التمر السكري وفوائده الكثيرة والقيمة
حواء
فيسبوك بيت حواء تويتر بيت حواء قوقل بلس بيت حواء يوتيوب بيت حواء انستقرام بيت حواء PIN:75cf5e85


بحث في مواقع بيت حواء
شبكة بيت حواء   |   مطبخ حواء   |   مكتبة حواء   |   جمال حواء   |   الطب النبوي   |   بيتك   |   ألبوم الصور   |   الفتاوى الجامعة

المنتديات مركز التحميل مشاركات اليوم المشاركات الجديدة أعلن معنا البحث التسجيل

تورتة البسكويت السريعة نتيجة مسابقة رمضان الكبرى  حلويات سهلة كفارة المجلس
جديد مواضيع القسم

التمر السكري وفوائده الكثيرة والقيمة

كنت ممن لا يعطي التمر السكري أي اهتمام ، حتى أنني لم أصدق ما يقوله بعض الناس عن فوائده ، ولكن التجربة خير برهان لقد مكثت أتناول التمر السكري لأكثر

النتائج 1 إلى 2 من 2

  1. #1
    عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المشاركات
    6
    معدل تقييم المستوى
    0
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    التمر السكري وفوائده الكثيرة والقيمة

    كنت ممن لا يعطي التمر السكري أي اهتمام ، حتى أنني لم أصدق ما يقوله بعض الناس عن فوائده ، ولكن التجربة خير برهان لقد مكثت أتناول التمر السكري لأكثر من شهر فرأيت العجب من فوائده العظيمة والتي من أهمها :
    1- يهدي الأعصاب ويبعث في النفس الراحة والطمأنينة .
    2- يمد الجسم بالكثير من الطاقة والنشاط طيلة اليوم .
    3- يساعد الكبد على أداء دورها ويحافظ عليها من الأمراض
    4- وجدت فيه علاجاً حقيقياً لمن يعاني من مشكلة القذف السريع أثناء معاشرة الزوجة حيث أن هذه المشكلة حيرت كثير من المتزوجين .
    5- يشيع في روح الفرد البسمة والسعادة والصفاء .
    فسبحان الله من جعل في هذا الغذاء هذه الفوائد الكثيرة .
    ودمت سالمين


    اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدمي هذا الرابط:
    التمر السكري وفوائده الكثيرة والقيمة
    http://forum.hawahome.com/t10478.html




  2. #2
    مشرف تعبير الرؤى والطب النبوي


    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,622
    معدل تقييم المستوى
    10
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    بسم الله الرحمن الرحيم

    نعم أخي الكريم في التمر فوائد عظيمة ومنها ماذكرت لكنني أتوقف عن تخصيصك لتمر السكري !!

    والتمر جائت فيه أحاديث مخصوصة بفوائد لأنواع معينة منها تمر العجوة ومنها البرني .
    فقد صح في العجوة :
    3444 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أسباط بن محمد حدثنا الأعمش عن جعفر بن إياس عن شهر بن حوشب عن أبي سعيد وجابر قالا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين والعجوة من الجنة وهي شفاء من الجنة حدثنا علي بن ميمون ومحمد بن عبد الله الرقيان قالا حدثنا سعيد بن مسلمة بن هشام عن الأعمش عن جعفر بن إياس عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله * ( صحيح ) _ بلفظ ... وهي شفاء من السم ، الروض 444 ، المشكاة 4235 التحقيق الثاني : وأخرجه البخاري ومسلم دون العجوة ..
    3446 حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو عبد الصمد حدثنا مطر الوراق عن شهر بن حوشب عن أبي هريرة قال كنا نتحدث عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرنا الكمأة فقالوا هو جدري الأرض فنمي الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الكمأة من المن والعجوة من الجنة وهي شفاء من السم * ( صحيح ) _ المصدر السابق .
    3444 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أسباط بن محمد حدثنا الأعمش عن جعفر بن إياس عن شهر بن حوشب عن أبي سعيد وجابر قالا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين والعجوة من الجنة وهي شفاء من الجنة حدثنا علي بن ميمون ومحمد بن عبد الله الرقيان قالا حدثنا سعيد بن مسلمة بن هشام عن الأعمش عن جعفر بن إياس عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله *( صحيح ) _ بلفظ ... وهي شفاء من السم ، الروض 444 ، المشكاة 4235 التحقيق الثاني : وأخرجه البخاري ومسلم دون العجوة ... .
    [ خير تمراتكم البرني ، يذهب بالداء ولا داء فيه ] . ( صحيح بشواهده ) .
    [ في عجوة العالية أول البكرة على ريق النفس شفاء من كل سحر أو سم ] . ( صحيح ) . وقد أخرجه مسلم بلفظ : إن في عجوة العالية شفاء ، أو أنها ترياق أول البكرة . وله شاهد من حديث سعد بن أبي وقاص مرفوعا بلفظ : من أكل سبع تمرات عجوة ما بين لابتي المدينة على الريق ، لم يضره يومه ذلك شيء حتى يمسي _ قال : وأظنه قال : _ وإن أكلها حين يمسي ، لم يضره شيء حتى يصبج . وسنده جيد في الشواهد .
    عن سعد بن أبي وقاص ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من تصبح سبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر * ( صحيح ) _ وأخرجه البخاري ومسلم

    هذه الأحاديث تبين أمور كثيرة مهمة عن نوعين فقط من التمور وقد قال بعض أهل العلم أنها تشمل جميع التمور لكنني أميل إلى القول الآخر انها مخصوصة فيما خصه رسال الله صلى الله عليه وسلم.

    والتمر ثبت فيه علميا كثير من الفوائد:
    يقول الدكتور حسان شمسي باشا:
    وقد أظهرت التحاليل الكيميائية والبيولوجية أن الجزء المأكول من التمر يساوي 85 - 87 % من وزنه . وأنه يحتوي على 20 - 24 % ماء ، 70 - 75 % سكريات ، 2 - 3 % بروتين ، 8,5 % ألياف ، وأثر زهيد جدا من المواد الدهنية .

    كما أثبتت التحاليل أيضا أن الرطب يحتوي على 65 - 70 % ماء ، وذلك من وزنه الصافي ،

    24 - 58 % مواد سكرية ، 2,1 - 2 % بروتين ، 5,2 % ألياف ، وأثر زهيد من المواد الدهنية .

    وكان من أهم نتائج التجارب الكيميائية والفسيولوجية - كما يذكر الدكتور أحمد عبد الرؤوف هشام ، والدكتور علي أحمد الشحات - النتائج التالية :

    1.إن تناول الرطب أو التمر عند بدء الإفطار يزود الجسم بنسبة كبيرة من المواد السكرية فتزول أعراض نقص السكر ويتنشط الجسم



    2.إن خلو المعدة والأمعاء من الطعام يجعلهما قادرين على امتصاص هذه المواد السكرية البسيطة بسرعة كبيرة .

    3.إن احتواء التمر والرطب على المواد السكرية في صورة كيميائية بسيطة يجعل عملية هضمها سهلا جدا ، فإن ثلثي المادة السكرية الموجودة في التمر تكون على صورة كيميائية بسيطة ، وهكذا يرتفع مستوى سكر الدم في وقت وجيز .

    4.إن وجود التمر منقوعا بالماء ، واحتواء الرطب على نسبة مرتفعة من الماء ( 65 - 70 % ) يزود الجسم بنسبة لا بأس بها من الماء ، فلا يحتاج لشرب كمية كبيرة من الماء عند الإفطار .

    ومن موقع آخر أنقل لكم هذه الفوائد أيضا للتمور:

    تعتبر التمور بأنواعها مصدرا جيدا للبوتاسيوم والحديد وهي معتدلة في محتواها من الكالسيوم وتحتوي على نسبة عالية من الفسفور والذي يعتبر منشطا للقوى الفكرية والجسمية كذلك فالتمور غنية بفيتامين أ ومتوسطة في فيتامينات B1, B2 ومنخفضة في فيتامين ج كما يمتاز فيتامين أ الذي يتواجد بها في زيادة الوزن حيث يعتبر عامل نمو وذا فائدة في تقوية الاعصاب البصرية ومكافحة العمى الليلي، اما ما تمتاز به الفيتامينات B6,B2,B1 المتواجدة بها انها مقوية ايضا للاعصاب وملينة للأوعية الدموية.
    اما الدهون والبروتين في التمور فتتواجد بنسب ضئيلة جدا.. والتمر مهم جدا للاطفال حيث يعتبر بديلا للحلويات الصناعية التي تضر بالاسنان، حيث يساعدهم على تقوية وتحسين حالتهم الصحية وتناول التمور مع الوجبات الغذائية يخلص الجسم من الفضلات السامة الناتجة من التمثيل الغذائي..
    وكما نعلم ان التمور تعتبر الغذاء المفضل في الصحراء لامكانية حفظها جيدا وتخزينها وقتا طويلا بدون التعرض للفساد وتقدم اصنافها يوميا اما طازجة مع الوجبات الغذائية وفي الضيافة مع القهوة وفي كل الاوقات او تدخل في صناعة منتجات غذائية متعددة كالتمور المجففة والمحفوظة تحت تفريغ وكذلك يمكن ان يصنع منها المربى وشراب الحليب بالتمر (الدبس) والحلويات والفطائر والبسكويت وغيرها من المنتجات.
    - ومن فوائد التمر ان له تأثيرا جيدا على التخلص من الفضلات السامة والتي تنتج من التمثيل الغذائي للمواد الغذائية داخل الجسم ولقد اشارت الابحاث العلمية ان سكان الواحات والمناطق الصحراوية لا ينتشر بينهم مرض السرطان وارجع السبب الى أنهم يعتمدون على التمر كغذاء رئيسي وهو كذلك غني بعنصر الماغنسيوم كما ذكرنا وهو واق - باذن الله - من مرض السرطان.
    لقد لوحظ كذلك أن الأملاح القلوية الموجودة في التمر تعمل على تصحيح حموضة الدم الناتجة من الافراط في تناول اللحوم والنشويات والتي تسبب في الاصابة بكثير من الامراض الوراثية كالسكري والنقرس والحصوات الكلوية والتهابات المرارة وارتفاع ضغط الدم، والبواسير وهذا مصداق لقول الرسول صلى الله عليه وسلم إن التمر يذهب الداء ولا داء فيه، وقال: والعجوة (وهي من التمور) من الجنة وفيها شفاء.
    كما ان التمر دواء للمصابين بالهزال وذلك انه غني بالسكريات الاحادية التي لا تحتاج الى عمليات هضم والسكريات الثنائية والتمر لا يحتوي على مواد تعيق امتصاص الحديد كما يرفع من درجة كفاءة الامتصاصية في الجسم وخصوصا عند الاطفال.
    7التمور مصدر للألياف الغذائية:
    ان تركيب التمور الكيميائي كما في (شكل 1) يوضح احتواء التمور على نسبة جيدة من الألياف مما يساعد الامعاء على حركتها الاستدارية وتجعل من التمور ملينا طبيعيا ممتازا وهو كذلك غني بعنصر البوتاسيوم مما يساعد على طرد الكميات الزائدة من الصوديوم من الجسم والتي تؤدي الى اختزان الماء كما ان التمور مدرة للبول وتغسل الكلى وينظف الكبد من السموم الموجودة داخل هذه الاعضاء نتيجة احتوائه على نسبة عالية من السكريات البسيطة.
    ومن فوائد التمور انها تقلل من سرعة التهيج العصبي الناتج من فرط نشاط الغدة الدرقية وبذلك اذا كنت عصبيا او كان ابنك ذا حركة سريعة وتهيجا وعصبية ملاحظة فان التمور لها القدرة على الحد من النشاط الافرازي للغدة الدرقية والتي يؤدي زيادة النشاط الافرازي الى سرعة التهيج العصبي وتوتر الاعصاب ومما سبق ومهما قلنا عن التمور فاننا لن نعطيها حقها الطبيعي حيث انها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية والغذائية الا انني احب ان انوه الى اننا ورغم ايماننا الكبير واعتزازنا بهذه النخلة وما تقدمه من تمور وثمار غنية بالفوائد الا انني احب ان اوضح اننا يجب ان نتناول التمور بشكل طبيعي وألا نزيد عن الحدود المقبولة لان هذه الثمار تحتوي على سكريات واذا لم نقم باجراء الحركة والنشاط اللازمين فان الجسم قد يزيد في وزنه وكذلك مريض السكري فانه يجب ان يتعامل مع التمور كأي فاكهة حيث يجب ان تكون ضمن البدائل الأساسية للعلاج.
    7فوائد التمور الصحية
    1- غذاء سهل الهضم ولا يرهق المعدة.
    2- تحد من الشعور بالجوع الشديد الذي يشعر به الصائم
    3- تهيئ التمور المعدة لاستقبال الطعام
    4- تقي من الاصابة بالقبض (الامساك).
    5- مدرة للبول وتغسل الكلى.
    6- تنظف الكبد من السموم.
    7- تهدئ من التهيج العصبي..
    -----

    هذا ماتيسر ذكره الآن عن التمر
    أما االفوائد الخاصة فسأفرد لها موضوعا خاصا ان شاءالله فيما يتعلق بالسحر والسم.

المواضيع المتشابهه

  1. وداعا لمرض السكر
    بواسطة هديل في المنتدى استشارات واكتشافات طبية
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 28-01-2012, 06:16 PM
  2. فوائد التمر الصحية
    بواسطة عملة نادره في المنتدى الصحة والريجيم
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-09-2005, 02:41 PM
  3. التمر التمر التمر
    بواسطة حبيبة السعوديه في المنتدى الصحة والريجيم
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 05-04-2004, 01:38 PM
  4. مرضى داء السكري في رمضان
    بواسطة الخنساء في المنتدى الصحة والريجيم
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29-10-2003, 01:11 AM
  5. معلومات طبية عن التمر
    بواسطة طالب علم في المنتدى استشارات واكتشافات طبية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 23-08-2003, 10:11 AM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168