مثل .. وقصة
حواء
فيسبوك بيت حواء تويتر بيت حواء قوقل بلس بيت حواء يوتيوب بيت حواء انستقرام بيت حواء PIN:75cf5e85
BBM:75cf5e85


بحث في مواقع بيت حواء
شبكة بيت حواء   |   مطبخ حواء   |   مكتبة حواء   |   جمال حواء   |   الطب النبوي   |   بيتك   |   ألبوم الصور   |   الفتاوى الجامعة


مطبخ حواء نتيجة مسابقة ربيع المطبخ 1435....تهانينا
المنتديات مركز التحميل مشاركات اليوم المشاركات الجديدة أعلن معنا البحث التسجيل

سلسلة الرعب والتشويق دورة تصمــيم ثيمــات الـحفلات نتائج الشهر الثالث كاملة من مسابقة البحث والتصحيح دورة إحتراف الفيس بوك مسابقة (القلم المبدع للشعر والخواطر) جوائز قيمة بانتظاركم التسجيل في دورة الأنبياء في القُرآنِ
جديد مواضيع القسم
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 9 من 20

الموضوع: مثل .. وقصة


  1. #1
    عضوة قمة الصورة الرمزية ..السعادة..
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    لا أعتــرفـ بالحدود
    المشاركات
    185
    معدل تقييم المستوى
    7
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    fgh مثل .. وقصة




    سأبدأ معكم بأذن الله اليوم بسلسلة

    مثل .. وقصة

    سأحكي بعض الأمثال المشهوره وقصصها

    وبأذن الله سأقوم بتحديث الأمثال والقصص بقدر إستطاعتي

    وستكون مراجعي من الكتب ومواقع الإنترنت ذات المصداقيه

    والي عنده اضافة اتمنى ينور الموضوع بمشاركاته


    مودتــــــــــيـ

    اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدمي هذا الرابط:
    مثل .. وقصة
    http://forum.hawahome.com/t111627.html





    إذا وجدتي إعلانا مخالفا فضلا اضغطي هنا


  2. #2
    عضوة قمة الصورة الرمزية ..السعادة..
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    لا أعتــرفـ بالحدود
    المشاركات
    185
    معدل تقييم المستوى
    7
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    أحمق من هبنقة


    تقول العرب: فلان أحمق من هبنقة!

    وهبنقة هذا أعجوبة من أعاجيب الزمان، فقد كان يعلق في عنقه قلادة من ودع وعظام وخزف، فلما سئل عن سرها قال: أخشى أن أضيع نفسي، ففعلت ذلك لأعرفها وأعثر عليها إن ضاعت! وذات ليلة سرق أحد الظرفاء القلادة وعلقها في عنق شقيق هبنقة، فلما رآى أخاه قال له: يا أخي أنت أنا، ولكن من أنا؟!‏
    وكانت لهبنقة فلسفة خاصة في رعي الإبل، فقد كان يصطحب الإبل السمينة إلى المراعي الخصبة، ويأخذ المهازيل إلى المراعي الفقيرة، فلما سئل عن السبب قال: الله خلقها هكذا، وليس من شأني تغيير خلق الله!!‏
    أضاع مرة بعيراً فخرج ينادي بين الناس: إن من يجد بعيري فليأخذه له، حلالاً عليه. ضحك الناس وقالوا له: ماذا ستستفيد أنت في محصلة هذا العمل؟ فقال: كيف لا أستفيد؟ أنا آخذ الحلوان!‏
    واختصمت قبيلة "طفاوة" مع قبيلة "راسب" حول رجل حكيم ادعت كل قبيلة أنه عَرَّافتها، وقد حُكِّم هبنقة في النزاع فقال: نلقي الرجل في الماء، فإن طفا فهو من "طفاوة"، وإن رسب فهو من بني "راسب"!‏






  3. #3
    عضوة قمة الصورة الرمزية ..السعادة..
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    لا أعتــرفـ بالحدود
    المشاركات
    185
    معدل تقييم المستوى
    7
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك





    أوفى من السموأل


    قصة أيها الإخوة من قصص التاريخ الجاهلي غدت أنموذجاً كاشفاً لواقعنا المحزن ، وهي من رجل يهودي ولكنه عجيب في هذا الفعل ، قصة كلما أعدت النظر فيها متأملاً ازددت لها عجباً ، وتشدني لما فيها.
    إنه السَّمؤأل بن حيّان بن عادياء اليهودي .
    كان من هذا الرجل أن امرأ القيس لما أراد الخروج إلى قيصر استودع السموأل دُرُوعاً ، فلما مات امرؤ القيس غزاه ملك من ملوك الشام ، فتحرز منه السموأل ، فأخذ الملك ابناً له ، وكان خارجاً من الحِصْن ، فصاح الملك بالسموأل ، فأشرف عليه ، فقال : هذا ابنُك في يدي ، وقد علمت أن امرأ القيس ابن عمي ومن عشيرتي ، وأنا أحقّ بميراثه ؟ فإن دفعت إليَّ الدروع وإلا ذبحتُ ابنك ، فقال : أجّلني ، فأجّله ، فجمع أهل بيته ونساءه ، فشاورَهم ، فكُلٌ أشار عليه أن يدفع الدروع ويستنقذ ابنه ، فلمّا أصبح أشرف عليه وقال : ليس إلى دفْع الدروع سبيل ، فاصنع ما أنت صانع ، فذبَح الملك ابنه وهو مُشرِف ينظر إليه ، ثم انصرف الملك بالخيبة ، فوافى السموأل بالدروع الموسمَ فدفعها إلى ورثة امرئ القيس
    وقال في ذلك:
    وفيتُ بأدرُع الكندي إني إذا ما خانَ أقوامٌ وَفَيتُ
    وقالوا: إنه كنْزٌ رغِيبٌ ولا والله أغْدِرُ ما مَشَيْتُ



  4. #4
    عضوة قمة الصورة الرمزية ..السعادة..
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    لا أعتــرفـ بالحدود
    المشاركات
    185
    معدل تقييم المستوى
    7
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    أسخى من حاتم
    حاتــم الطائـــي :
    هو: حاتم بن عبدالله بن سعد بن الحشرج بن امرئ القيس بن عدي بن أخزم بن أبي أخزم بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيىء .
    الجواد ، السخي ، ضرب به المثل لسخائه
    فقيل : أسخى من حاتم .
    وقيل عنه : لم يكن حاتم ممسكا شيئا ما عدا سلاحه ، فانه كان لا يجود به .
    قال عن نفسه :
    أضاحك ضيفي قبل إنزال رحله - ويخصب عندي والمحل جديب
    وما الخصب للأضياف أن يكثر القرى - ولكنما وجه الكريم خصيـب
    وهو القائل لغلامه يسار ، وكان إذا اشتد البرد وكلب الشتاء أمر غلامه فأوقد نارا
    في يفاع من الأرض لينظر إليها من أضل الطريق ليلا فيصمد نحوه ،
    فقال في ذلك :
    أوقد فان الليل ليل قر - والريح يا موقد ريح صر
    عل يرى نارك من يمر - إن جلبت ضيفا فأنت حر
    ومن خبره أنه مر يوما في سفره على قبيلة ( عنزة ) وفيهم أسير ، فاستغاث بحاتم ولم
    يحضره فكاكه ، فاشتراه من العنزيين وأطلقه وأقام مكانه في القيد حتى أدى فداه .
    وأصابتهم سنة اقشعرت لها الأرض ، واغبر أفق السماء .. وفي ليلة من لياليها شديدة
    البرد قدمت عليه جارته فقالت له : أنا جارتك فلانة ، أتيتك من عند صبية يتعاوون
    عواء الذئاب ، فما وجدت معولا إلا عليك يا أبا عدي ، فقال : أعجليهم فقد أشبعك
    الله وإياهم : فأقبلت المرأة تحمل اثنين ويمشي بجانبها أربعة ؛ كأنها نعامة
    حولها رئالها ؛ فقام إلى فرسه فوجأ لبته بمدية فخر ، ثم كشطه عن جلده ، ودفع
    المدية إلى المرأة فقال لها : شأنك ؛ قالت زوجته نوار : فاجتمعنا على اللحم نشوي ، ونأكل ، ثم جعل يمشي في الحي يأتيهم بيتا بيتا
    فيقول : هبوا أيها القوم ، عليكم بالنار . فاجتمعوا والتفع في ثوبه ناحية ينظر
    إلينا ، فلا والله أن ذاق منه مزعة ، وانه لأحوج إليه منا ؛ فأصبحنا وما على الأرض
    من الفرس إلا عظم وحافر .
    وقصص جوده وسخائه أكثر من أن تحصى .
    توفي سنة ( 46 قبل الهجرة )



  5. #5
    عضوة قمة الصورة الرمزية ..السعادة..
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    لا أعتــرفـ بالحدود
    المشاركات
    185
    معدل تقييم المستوى
    7
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    رجع بخفي حنين



    وأصل هذا المثل أن حنينا كان إسكافيا من أهل الحيرة ، فساومه أعرابي في شراء خفين ، فاختلفا في تقدير ثمنهما . وأغلظ الأعرابي الكلام للإسكافي ... فأصر حنين على أن يكيد له ، فراقبه حتى عرف اتجاه طريقه . فسبقه إلى الطريق ثم رمى بأحد الخفين ، وبعد مسافة طويلة شيئا ما .. رمى بالآخر ، ومكث قريبا منه يترقب ، فلما وصل الأعرابي إلى مكان الخف الأول رآه وعرفه فقال : لو كان الآخر معه لأخذته ، ثم تركه وسار حتى وجد الثاني فأخذه ، ثم ترك راحلته في ذلك المكان ورجع ليأتي بالأول ، فخرج حنين واستاق الراحلة بما عليها ، وعاد الأعرابي إلى بلده بالخفين .

    فقيل " رجع بخفي حنين "

    ويضرب هذا المثل فيمن خاب سعيه و ضاع جهده



  6. #6
    عضوة قمة الصورة الرمزية ..السعادة..
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    لا أعتــرفـ بالحدود
    المشاركات
    185
    معدل تقييم المستوى
    7
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    وافق شن طبقه


    رغب شن ان يكمل نصف دينه بالزواج واخذ يبحث عن شريكة لحياته تتمتع بالعقل الراجح فتاة لماحة ثرية بالمعرفة والقدرة ان تكون شريكة لحياته فقيل له انه سيجد حاجته في اهل المدينة فقرر السفر اليها ، وفي بداية الطريق لقي شن رجلا مسناً وساله هل انت في طريقك الى المدينة وساله بعد ان رد عليه المسن انه من اهل المدينة ومتجها اليها .
    - هل تركب ، ام اركب انا ؟
    - فاستغرب الرجل المسن سؤاله وقال كلنا راكب ، ماذا تسال ؟
    وفي اليوم الثاني شاهدا اناسا يحصدون الزرع
    فسال شن : يا ترى هل اكل الناس زرعهم ؟
    فاجابه كيف اكلوا الزرع وهم ما زالو يحصدونه ؟
    وفي عصر ذلك اليوم مرا بجنازة
    قال شن لرفيق دربه : رحمة الله عليه هل تعتقد انه حي ؟
    رد المسن باستغراب: في كفنه محمولا وكيف يكون حيا ؟
    وقبل الوصول الى المدينة بانت مشارفها فسأله شن قائلا : كيف حال البعيد هل اصبح قريبا ؟
    واستغرب المسن مره اخرى ولم يكلف نفسه عناء الرد .
    ايام مضت وهاهما في المدينة النورة وعندما وصلا الدار
    قال له شن : دعني احمل عنك متاعك وكيف حال الاثنتين ؟
    بالرغم من ان المسن كان يظن ان شن ابله الا ان كرم الضيافة حتم عليه ان يدعوه الى داره لتناول العشاء ؟
    ثم كان سؤاله : كيف حال الجماعة هل تفرقوا؟
    ومرة اخرى يستغرب المسن ولم يكلف نفسه عناء الرد .
    ثم دخلا الدار فقص المسن على ابنته حديث ضيفه الغريب الاطوار ، كما حدثها عن بلاهة وغرابة طبعه واخبرها عن حسن اخلاقه وشكله واردف ولكنني اظنه ابله ولما استفسرت ابنته عن سبب ظنه هذا ، اعاد لها اسئلته الغريبة التي طرحها عليه في الطريق فقالت له ابنته بل انه رجل ذكي يا والدي
    فعندما سالك هل تركب ام اركب ، قصد به هل تبدأ الحديث ام ابدأ أنا
    وحينما سألك عن الزرع كان يقصد هل باعه اصحابه قبل حصاده وصرفوا قيمته
    اما سؤاله حول الجنازة والميت هل هو حي قصد هل له ابن يخلفه ويحيي ذكره
    ولدى سؤاله عن حال الاثنين هل اصبحوا ثلاثة اراد الاستفسار عن قدميك هل انت بحاجة الى رجل ثالثة وهي العصا لتستعين بها في المشي
    اما ما قصد بسؤاله عن الجماعه تفرقوا او تجمعوا فكان غرضه الاطمئنان عن اسنانك هل تفرقت ام مازالت قوية
    وعندما سالك عن البعيد فكان يقصد الاستفسار عن بصرك هل ضعفت رؤيتك للبعيد
    وعندما سمع الشيخ المسن شرح ابنته وتفسريها للاسئلة التي كان يطرحها عليه شن اثناء الطريق عرف قيمته وقال بلهجة تشوبها السماحة والاعتذار لقد ظلمتك يا سيدي قبل ان اعرف تفسير اسئلتك واخبره ان ابنته هي التي كشفت له غموض هذه الاسئلة .
    وعندما قدمت ابنة الشيخ المسن الطعام ، وجدها ممشوقة القوام جميلة الملامح ناصعة البياض تشع من عينيها ملامح الفطنة والذكاء فقال شن لمضيفه انا يا سيدي من اسياد قبيلة طي اذا كانت ابنتك تقبل بزواجي فانا اطلب يدها .
    فتمت الموافقة واصبح المثل ينطبق عليهما تماما ( وافق شن طبقة )



  7. #7
    عضوة قمة الصورة الرمزية ..السعادة..
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    لا أعتــرفـ بالحدود
    المشاركات
    185
    معدل تقييم المستوى
    7
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    إياك أعني واسمعي يا جارة

    ونستخدم هذا المثل .. لما واحد يريد يقول شي ويقصد به شي ثاني ,,,

    وقصة هذا المثل :

    ويقال أن أول من قال هذا المثل هو سهل الفزاري الذي كان في طريقه قاصداً الملك النعمان بن المنذر .. فمر بديار لبني طيء فحل ضيفاً على سيدها الذي لم يكن موجوداً حينها (( بالك عني .. اتكلم فصحى هالمرة ))
    فاستقبلته اخت سيد القبيلة وكانت من أجمل النساء. فأعجب بها وحار كيف يخاطبها.
    فجلس في المخيم يوماً وهي تسمعه وقال :
    يا أخت خير البدو والحضارة ..... كيف ترين في فتى فزارة
    أصبح يهوى حرة معطارة ..... إياك أعني فاسمعي يا جارة
    وأصبح هذا مثلاً نتداوله في قولنا بشيء والقصد لشيء آخر



  8. #8
    عضوة قمة الصورة الرمزية ..السعادة..
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    لا أعتــرفـ بالحدود
    المشاركات
    185
    معدل تقييم المستوى
    7
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    ليـ عودة باذنـ اللـــهـ ^_^

    دمتمـ بود ^_^


    السـ ع ـــادة ^_^



  9. #9

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 


إذا وجدتي إعلانا مخالفا فضلا اضغطي هنا
أقسام بيت حواء

هيا واشتركي معنا  في مجموعة بيت حواء النسائية

البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

نسخة الجوال

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168