حواء
فيسبوك بيت حواء تويتر بيت حواء قوقل بلس بيت حواء يوتيوب بيت حواء انستقرام بيت حواء PIN:75cf5e85


بحث في مواقع بيت حواء
شبكة بيت حواء   |   مطبخ حواء   |   مكتبة حواء   |   جمال حواء   |   الطب النبوي   |   بيتك   |   ألبوم الصور   |   الفتاوى الجامعة


المنتديات مركز التحميل مشاركات اليوم المشاركات الجديدة أعلن معنا البحث التسجيل


مسابقة ماراثون الطبخ الكبرى ...جوائز قيمة كتاب مطبخ حواء
جديد مواضيع القسم

ممكن بحث عن العمالة الوافدة

مساء الخيرات ممكن بحث العمالة الوافدة 10 صفحات جزاكم الله خير

النتائج 1 إلى 3 من 3

  1. #1
    عضوة جديدة الصورة الرمزية مشااعل
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    24
    معدل تقييم المستوى
    8
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    ممكن بحث عن العمالة الوافدة

    مساء الخيرات

    ممكن بحث

    العمالة الوافدة
    10 صفحات جزاكم الله خير

    اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدمي هذا الرابط:
    ممكن بحث عن العمالة الوافدة
    http://forum.hawahome.com/t131075.html




  2. #2
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية أم نجم 2008
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    جدة
    المشاركات
    1,371
    معدل تقييم المستوى
    21
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اتمنى ياعزيزتي إنك تستفيدي من هذا البحث وهذا اللي بوسعي .

    قال الدكتور علي الكعبي وزير العمل أخيراً إن العمالة المؤقتة الموجودة في الدولة حولت خلال العام الماضي نحو 20 مليار دولار إلى بلدانها داعياً الى مواصلة الجهود الدولية لايجاد البيئة الدولية والوطنية الكفيلة بالحدّ من البطالة وتوفير العمالة المنتجة للجميع، من خلال شراكة عالمية تستند إلى مبادئ العدل والانصاف والشفافية.

    وأكد ان الدولة أولت الجانب الاستثماري اهتماماً خاصاً باعتباره الأساس في التنمية الاقتصادية وتوليد وخلق فرص العمل، ولذا تم في السنوات الماضية تخصيص نسب عالية من الايرادات العامة لتمويل عدد كبير من مشاريع التنمية وتقديم الدعم والتسهيلات للقطاع الخاص في استثماراته وعملياته بهدف زيادة كفاءته في تنفيذ بعض المشروعات الاستثمارية.

    وأوضح أن طبيعة العمالة التي تستقبلها وتستضيفها الامارات هي مؤقتة وليست مهاجرة، حيث انها لا تترك دولها بغرض الهجرة والاستقرار في الدولة، وانما تأتي بعقود عمل مؤقتة لأداء مهام وأعمال محددة تعود بعد انتهائها الى أوطانها وفق آليات واجراءات تتم طبقاً للأنظمة المرعية في الدول المرسلة والمستقبلة للعمالة، ولهذه الصيغة تأثيرات وانعكاسات ايجابية مثمرة على اقتصاديات كل من الجانبين، مشيراً إلى أنه تم التصديق على هذا التعريف من قبل منظمة الهجرة الدولية.

    وذكر أيضاً ان هذه العمالة تشكل أكثر من 90 % من اجمالي القوى العاملة في الدولة مما يعطي الامارات صفة خاصة فيما يتعلق بهذا الجانب، اذ تسهم هذه العمالة في انعاش اقتصاد بلدانها، من خلال التحويلات التي تقوم بها. ولا تخفى على الجميع الآثار الثقافية والقيم والأعراف التي تحملها العمالة الأجنبية والتي يمكن أن تؤثر بشكل أو بآخر في النسيج الاجتماعي للدولة وفي التركيبة السكانية وغيرها من المشكلات.

    ومن المعروف أن العمال الوافدين يشكلون الجزء الأكبر من قوة العمل في الدولة، وهم يشغلون وظائف متنوعة تتراوح بين الوظائف المنخفضة الأجر التي تتطلب حدًا أدنى من المهارات والتعليم، والمهن التي تستلزم معرفة فنية متقدمة للغاية، فضلاً عن الخبرة، ويقدر حجم العمالة الوافدة في الدولة بنحو 5.2 مليون عامل وتبلغ نسبة حجم العمالة الآسيوية نحو 75 % من اجمالي حجم العمالة الوافدة في الدولة.

    ويمثل الهنود غالبية تلك العمالة وهم يمثلون أكثر من نصفها، تأتي بعدهم الجنسية الباكستانية ومن ثم العمال القادمون من بلدان آسيوية أخرى، كما تقدر نسبة العمالة العربية بنحو 11 % ومن ثم العمالة من الدول الأخرى بنسبة تصل الى 4 %.

    ومع احترامي لكلام الوزير، إن قضية التحويلات التي تقوم بها العمالة الأجنبية في الدولة تنطوي على آثار سلبية على اقتصادنا الوطني، وليست لها تلك الآثار والانعكاسات الايجابية على الاقتصادات التي ذكرها، كما ذكر أن هذه العمالة تنعش اقتصاد بلدانها، فهل يكون هذا الانعاش على حساب اقتصادنا ,

    ولماذا لا نجعلها تسهم في دعم الاقتصاد المحلي من خلال سياسات اقتصادية تشجع العمالة الوافدة على الانفاق والاستثمار داخل الدولة مما ينعش الاقتصاد الوطني . لا أحاول هنا أن أنكر دور العمالة الأجنبية لدينا لأننا في حاجة اليها في القيام بكثير من الأعمال.

    كما لا أنكر حقها في الاستفادة من وجودها في الدولة في دعم دولها، ولكن ليس معنى ذلك أن نترك الحبل على الغارب، وفلا بد من وضع بعض الضوابط والقوانين التي تنظم العمالة الأجنبية وأنشطتها الاقتصادية والتجارية ومنها عملية التحويل، ووضع سياسة للاستفادة من وجودها في دعم اقتصادنا الوطني وليس انعاش اقتصادات بلدانها فقط، مقابل ما تحصل عليه من فرص عمل وخدمات ذات مستوى عال وتسهيلات تجارية وأهمها عدم وجود ضرائب على الدخل، وهناك كثير من الفرص المتاحة للدولة للاستفادة من وجود العمالة الأجنبية اقتصادياً.

    إن قيمة التحويلات التي تقوم بها العمالة الأجنبية سنوياً من الدولة تصل الى رقم كبير وحسب تقديرات
    وزير العمل تصل الى 20 مليار دولار، بينما تشير التقديرات غير الرسمية الى أنها تصل الى 40 مليار دولار سنوياً،

    وهذه العمالة تحول نحو 70 % من الدخل سنويا خارج الدولة. وتتوزع هذه التحويلات على النحو التالي: 10 % من هذه التحويلات تذهب الى أوروبا و20 % الى 25 % الى الدول العربية و40 % إلى 45 % الى دول شرق آسيا وشبه القارة الهندية، بينما تشير بعض الدراسات والتقارير الى أن اجمالي تحويلات العمال الأجانب في دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة يصل الى أكثر من (27) مليار دولار سنوياً،

    ومن هذا الاجمالي تمثل تحويلات العاملين في الامارات نحو 16 % فكيف تؤثر التحويلات سلبياً في الاقتصاد دعونا نوضح ذلك من خلال استعراض بعض من هذه الآثار الاقتصادية.

    إن من أهم نتائج تحويلات العمالة الأجنبية، أثرها في ميزان المدفوعات، حيث تشكل نزيفاً مستمراً لهذا الميزان ولأرصدة العملات الأجنبية, فالتحويلات تؤدي الى تخفيض الفائض في الحساب الجاري بنسبة كبيرة، وقد تؤدي التحويلات الى قلب الفائض في الحساب الجاري الى عجز، فمثلاً اذا كان الناتج المحلي الاجمالي للدولة نحو 250 مليار درهم، ومجموع الدخل السنوي من النفط نحو 122 مليار درهم،

    فان المبالغ المحولة الى الخارج سنويا تشكل نسبة كبيرة من الأموال والمدخرات وأن هذه التحويلات تشكل نسبة عالية من موارد الدولة وتؤثر في اقتصادها بشكل ملحوظ، حيث يشكل التسرب الناتج عن هذه التحويلات ما نسبته %6 من الناتج المحلي الاجمالي للدولة وهي من أعلى النسب التي تسجل في العالم، وهذا الأثر له نتائج مستقبلية سلبية على الاقتصاد اذا لم يتم وضع سياسة وضوابط للاستفادة من العمالة الأجنبية.

    ولا أطالب هنا بأن يتم وضع قيود على تحويلات العمال، إذ إن الامارات تؤمن بحرية تنقل رؤوس الأموال ومبادئ الاقتصاد الحر، وهناك العديد من السياسات أو الآليات التي يمكن تطبيقها للاستفادة من العمالة الأجنبية في انعاش الاقتصاد الوطني وتحقيق المكاسب الاقتصادية بما يعود بالنفع على الدولة، من أهمها الابقاء على جزء من هذه التحويلات داخل الدولة لأطول فترة من خلال وضع آلية استثمارية داخلية تستوعب المدخرات، بتوفير فرص للاستثمار لها، لأن الرغبة متوفرة لدى كثير من العمال خصوصاً العرب منهم.

    فالتحويلات الكبيرة التي تُرسل من الدولة من دون أن يتم استثمارها محلياً تشكل فرصة ضائعة للاستثمار، فبمقارنة تحويلات العمالة الأجنبية بحجم الاستثمار الفعلي في الدولة، فان هذه التحويلات تبلغ نحو 42 % من حجم الاستثمار الاجمالي الفعلي، وفي الوقت الذي تسعى فيه الدولة الى جذب واستقطاب الاستثمارات الأجنبية فان تحويلات العمال تشكل مصدراً كبيراً يمكن استغلاله لتوفير التمويل اللازم للتنمية عن طريق توفير الأدوات الادخارية والاستثمارية المناسبة للعامل الأجنبي.

    كما يمكن تقديم الحوافز عن طريق تطوير أوعية ادخارية وأدوات استثمارية ملائمة لتشجيع العمال الأجانب على ادخار واستثمار جزء من مدخراتهم في الأجهزة المصرفية للدولة، واتباع اجراءات تساعد على زيادة انفاق العمال الأجانب وهذا بدوره سوف يؤدي الى دعم الاقتصاد المحلي، إذ إن قضية التحويلات المالية للعاملين الأجانب، تعتبر إحدى الوسائل التي يمكن من خلالها دعم الاقتصاد واستغلالها بما يخدم أهداف التنمية الاقتصادية، وتحويل آثار العمالة الأجنبية السلبية الى أمور ايجابية.

    فهذه القضية التي قد يتغاضى عنها البعض أو لا يعيرها اي اهتمام، تعتبر من القضايا المهمة الحساسة التي ترتبط باقتصاد أي دولة في العالم، فهي في بعض الدول تعتبر من قضايا الأمن القومي بسبب آثارها السلبية التي قد تهدد الأمن والاستقرار الاقتصادي، أو الفوائد التي يمكن أن تحققها اذا أحسن استغلالها، فهذه القضية من وجهة نظري لم تحظ بالدراسة أو العناية المطلوبة من قبل المسؤولين لدينا، فبغض النظر عن المشاكل الاجتماعية التي تسببها العمالة الأجنبية، فإنه من الناحية الاقتصادية أيضاً لها آثار سلبية كبيرة وأيضاً فرص ومكاسب ايجابية لابد من دراستها.

    وادعو هنا وزير العمل إلى اتباع سياسة عمالية واضحة وعملية وتكثيف الجهود للاستعاضة عن العمالة الأجنبية غير الماهرة بعمالة ماهرة كلّما أمكن ذلك، ولا يفتح الباب لكل من هب ودب من المؤهلين وغير المؤهلين من العمال للدخول الى الدولة. وتنبهت بعض دول مجلس التعاون الخليجي الى خطورة استقدام العمالة الأجنبية والاعتماد عليها ووضعت سياسات عمالية ناجحة بالتزامن مع سياسات للتوطين واحلال الكوادر الوطنية محل الأجنبية في بعض المهن وهذا ما بدأت به الدولة أخيراً متمنين أن يستمر الوزير في هذه السياسة.

    كما أدعو الى وضع بعض التوصيات قيد التطبيق ومنها توصية وزراء العمل في دول مجلس التعاون الخليجي، في ختام اجتماعهم في البحرين في ديسمبر/ كانون الأول عام 2004 حيث تم رفع توصية الى المجلس الأعلى لقادة دول الخليج تنص على تحديد حد أعلى لبقاء العامل الأجنبي في دول المجلس، بحيث لا يسمح باستمرار العامل في عمله أكثر من ست سنوات كحد أقصى. وتستثني التوصية التخصصات التي لا يمكن الاستغناء عنها والتي لا يتوفر مواطنون من البلد نفسه لشغلها.

    كما أدعو الجهات المسؤولة الى وضع سياسات جديدة مكملة لبعضها بعضاً وملائمة للحاضر تتمتع بالمرونة والفعالية وألاّ تتقوقع في سياسات قديمة وبالية عفى عليها الزمن، وأن نبحث عن الوسائل والفرص التي يمكن أن تجلب الخير للوطن واستغلالها في تحقيق مصالحه الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

    * نقلا عن جريدة "الخليج" الاماراتية

    العمال: وفقاً لتقرير هيومن رايتس السابق بتاريخ15 يوليو 200 ذكر فيه أن وزير العمل السعودي الدكتور غازي القصيبي في مايو/ قال أن هناك 8,8 مليون أجنبي في السعودية،

    وهو رقم أعلى بكثير من الأرقام التي ذكرتها الحكومة من قبل؛ ونظراً لأن عدد السكان الأصليين يبلغ
    نحو 17 مليوناً، فإن معنى ذلك هو أن نسبة الأجانب إلى المواطنين السعوديين تناهز واحداً إلى اثنين.

    وتشمل أكبر جاليات المغتربين في السعودية ما يتراوح بين مليون ومليون ونصف مليون نسمة من كل من

    بنغلاديش

    والهند

    وباكستان،

    فضلاً عن 900 ألف آخرين من كل من مصر والسودان والفلبين.

    وهناك أيضاً 500 ألف عامل من إندونيسيا، و350 ألفاً آخرين من سريلانكا، معظمهم من النساء. اهـ

    أن العمالة الوافدة أسهمت في التوسع الضخم للنشاط الاقتصادي لدول الخليج, إلا أنه أكد أن دول التعاون بدأت مؤخراً تستشعر أن هذه العمالة تفرض ضغوطاَ اقتصادية هائلة عليها، خصوصاً أن الدخل المحول لهذه العمالة إلى بلدانها يعني في المقابل سحباً مالياً قوياً من السوق الداخلية.

    أخـــــطـــــــــــــــــــــار الــعــمـــــــــالــة : فوزية الخليوي.

    (1) خطر أمني: ومن الملفت تكرر الجرائم من العمالة مثاله ما ينشر بشكل يومي في الصحف المحلية:

    * القي القبض على عصابة سرقة تتكون من سعودي ومالي ويمني اعترفوا بسرقة وخطف 40 حقيبة نسائية من الأسواق باستخدام الدراجات النارية، (الوطن1679)

    * أحبطت شرطة منطقة الرياض عملية تهريب مجموعة من الآثار حاول وافدان بيعها في المملكة بعد تهريبها من إحدى الدول العربية الشقيقة.الرياض عدد(13108)

    * الجهات الأمنية تواصل البحث عن هندي قتل كفيله وهرب بسيارته جريدة الرياض(13794)

    * بنجلاديشي يقتل مواطنه ويدفنه في قبو أحد المساجد في بلقرن(الرياض 12638)

    (2) خطر سياسي: ظهور بعض أعمال العنف التي تقوم بها العمالة الأجنبية للمطالبة ببعض مستحقاتها. مثلما حدث في أبريل 2005 عندما قام ألف عامل من بنجلاديش بمهاجمة سفارة بلادهم في الكويت بذريعة عدم قيام السفارة بأي إجراء يذكر إزاء شركة كويتية لم تقم بتسديد الأجور المترتبة عليها لهؤلاء العمال, وفى هذا السياق قال وزير العمل البحريني: العمالة الوافدة اللي هي آسيوية وفي بعض الدول الخليجية تمثل 90%، وأنا في رأيي هي أكبر خطر يهدد المنطقة من ناحية التحولات السكانية اللي ممكن تصير وحتى السياسية في حال أُعطيت حقوق سياسية وجرت انتخابات في أي بلد فإن غالبية أعضاء أي مجلس تشريعي ستكون من العمالة الوافدة. (العربية 22 ذو الحجة 1426 هـ)

    (3)خطر مادي: أن حجم التحويلات المالية للعمالة الأجنبية في دول التعاون 25 مليار دولار سنوياً تُحوّل من المنطقة إلى آسيا، وقد أظهرت دراسة أصدرتها أمانة مجلس التعاون الخليجي أن تحويلات العمالة الأجنبية تؤثر في اقتصاديات دول المجلس بشكل ملحوظ حيث شكلت تسرباً كبيراً بلغت نسبته قرابة 9% من الناتج المحلي الإجمالي حالياً وهي أعلى نسبة تحويلات تسجل في العالم. وحسبما أفادت الدراسة فإن 63% من إجمالي تحويلات العمالة الأجنبية يخرج من السعودية. فيما جاءت دولة الإمارات في المرتبة الثانية من حيث حجم التحويلات بنسبة 15%.

    * حي البطحاء والذي يضم في جنباته أكثر من 15 ألف محل ومؤسسة وشركة يبلغ رأس مال هذه المحلات والمؤسسات والشركات أكثر من 20 مليار ريال ويتداول بها من البضائع يومياً بأكثر من 2 مليار ريال يدار من العمالة الأجنبيه

    * ضبط نصف مليون ريال مع وافد باكستاني كان في طريقه من تبوك إلى الرياض العدد 13794جريدة الرياض

    * شرطة جازان تقبض على 600 مخالف ومصنعين للذهب المغشوش (جريدة الوطن 1698)

    (4) خطر اجتماعى: الخطر الاجتماعي فلا يخفي الآثار الثقافية والقيم والأعراف التي تحملها العمالة الأجنبية والتي يمكن أن تؤثر بشكل أو بآخر على النسيج الاجتماعي الخليجي، وذلك بخلاف العمالة العربية التي تشترك في المكون الثقافي والديني واللغوي مع بقية الشعوب الخليجية.

    (5) عبء على الدولة:إن العمالة الأجنبية التي يقدر عددها بـ 12 مليون يوجد بينهم 8 ملايين يعملون بصورة فعلية و4 ملايين يمكن وصفهم بالعوائل، من أطفال ونساء، وهؤلاء في وقت ما سيطالبون بخدمات اجتماعية من تعليم وصحة، وغير ذلك، والتي يمكن أن تتعدى بعدها الاجتماعي إلى الأروقة الدولية فنجد المنظمات الدولية تدخل لحماية حقوق الإنسان هناك بل والدعوة إلى المساواة الاجتماعية والسياسية في الحقوق والواجبات.

    (6) انتشار التسول:فى تصريح لوزير الشؤون الاجتماعية قال فيه85% من المتسولين في المملكة غير سعوديين مجلة اليمامة874, وجاء في(جريدة الرياض عدد ذار 04, 2004 )- 5105 متسولين بالرياض يشكل السعوديون 45% منهم، و12% أطفال .

    (7) انتشار البطالة:ـ فى تصريح لوزير الشؤون الاجتماعية قال: يبلغ عدد الموافق على استقدامهم من مكاتب العمل عام 1421هـ (251.471) عاملا.مجلة اليمامه874 ففي سيارات الأجرة مثلاً بلغ عدد سيارات الأجرة العامة 26الف سيارة بلغ عدد العاملين بها من السعوديين 6آلاف سعودي فقط (جريدة اليوم عدد10739)

    (8) خطر أخلاقي: وهو بيع الأشرطة الجنسية على العمالة أمثالهم وكذلك على الشباب صغير السن حيث يبيعون هذه الأفلام وأشرطة السي دي بمبلغ يتراوح بين 5 - 20 ريالاً على حسب الطلب فأغلب هؤلاء العمال لا يحملون إقامات وهم قدموا للعمرة وتم نقلهم للرياض للعمل (جريدة الرياض4-12-2001

    * العثور على 400 جهاز نسخ ومليوني شريط منسوخ دوريات الأمن تدهم شقة حوّلها وافدون لمركز لنسخ أشرطة الفيديو( العدد 13699جر يدة الرياض)

    * ضبط 15 وكراً للدعارة بالطائف يعمل بها متخلفات وخادمات هاربات خلال شهرين (الرياض العدد 13801)

    (9) عصابات تهريب البشر:وذكر أن حرس الحدود في المناطق المتاخمة لليمن ألقت القبض على متسللاً، من بينهم أطفال ونساء خلال الـ 30 يوماً فقط. كما تم ضبط 199 مهرباً (جريدة الوطن1711)

    * وذكر عضو مجلس النواب اليمنى أنه التقى عددا من الأطفال اليمنيين في دار إيواء الأطفال الأجانب في جدة خلال أشهر ممن كانوا يعملون لمصلحة عصابات هربتهم إلى داخل الأراضي السعودية دون علم أسرهم بنحو 3 آلاف طفل وطفلة.(جريدة الوطن1413)

    (10) تهريب الأسلحة: تم ضبط 199 مهرباً و175 سيارة تحمل مهربات وإحباط محاولة تهريب 17.680 طلقة ذخيرة و11 قطعة سلاح متنوعة و2500 إصبع ديناميت و2400 ربطة سلك تفجير ديناميت، و5 مخازن لطلقات الأسلحة ومسدسين صغيرين (جريدة الوطن)1171

    (11) تهريب المخدرات: ضبط 2115 من المزورين واللصوص ومروجي المخدرات والمخالفين في بوادي جدة (جريدة الوطن 1711)

    * وفى جيزان: 381 ألف كيلوجرام من القات و40 كيلوجراماً من الحشيش المخدر و120 جالون خمور جريدة الوطن1711)

    (12) تمرير المكالمات الدولية: نفذت شرطة المحافظة في جدة حملة مداهمة وقد أسفرت الحملة عن كشف أكبر وكر تديره مجموعة العمالة الوافدة لإنشاء وتجهيز مواقع تمرير المكالمات (العدد 13786الرياض)

    * ونجحت الحملة الأمنية في الكشف عن (16) موقعاً لتمرير المكالمات يديرها شخصان من الجنسية البنجلاديشية فى الرياض عدد( 13687 جريدة الرياض)

    (13) مخالفة الإقامة: تم القبض على (1326) رجلاً وامرأة من المخالفين لنظام الإقامة فى جدة (جريدة الرياض العدد 13786 .


    خطر العمالة الوافدة على الوطن

    د.عبدالرحمن الشلاش
    أكاد أجزم أن مشكلة العمالة الوافدة وعلى وجه الخصوص (بعض الجنسيات) تؤرق كافة شرائح المجتمع دون استثناء..فقد تزايد خطرها على الوطن ومواطنيه بصورة لم تكن معهودة من قبل ..وساهمت عوامل متعددة ومتشابكة في تفاقم المشكلة وتناميها..ومن أبرز تلك العوامل عمليات التستر التي يمارسها بعض المواطنين ..وبقاء هذه النوعية في بلادنا دون عمل (بطالة)..وطيبة أبناء هذه البلاد وثقتهم بتلك النوعيات ..وعدم تطبيق الأنظمة في بعض الحالات بصرامة وبالذات مع المخالفين لأنظمة الإقامة ..والسماح لهم بحرية التنقل والحركة والسفر داخل البلاد.
    ترك الوافدين بهذه الوضعية..وانفلاتهم غير المقنن أدى إلى استفحال أخطارهم واقترافهم لكثير من المخالفات.. فالى جانب مخالفة البعض منهم للأنظمة ..أتجه البعض الآخر لارتكاب جرائم التزوير ..والسحر والشعوذة..وتهريب المخدرات وصناعة الخمور ..والفساد الأخلاقي ..وإيواء الخادمات الهاربات ..وامتهان الشحاذة والتسول..وبيع اللحوم الفاسدة والسرقات.

    حجم المشكلة كبير ولا يحتاج إلى مزيد من التشخيص ..وما تنشره الصحافة غيض من فيض.

    ما تقوم به تلك الفئات من ممارسات تضر بالوطن..وقصة القبض على إسحاق((بنغالي مسكين)) لازالت ماثلة..وكان هذا الوافد يمتهن العمل الظاهري كعامل بسيط في مكتبه ..وفي الخفاء يعمل في تزوير الإقامات والشهادات والجوازات ..ورخص القيادة والأختام ..ويبلغ دخله الشهري من هذه العمليات 200ألف ريال..يرتكب كل هذه الأعمال في الوقت الذي ينظر إليه سكان الحي على أنه عامل مسكين يستحق الشفقة..ويا عالم من اللي (طلع) المسكين..

    وخلال الأيام القليلة الماضية تم القبض على عامل يقوم بتمرير المكالمات الدولية بسعر رمزي يبلغ ريالا واحدا للدقيقة ..وأحدث ماطالعتنا به الصحف الخبر الصاعق والمتمثل في سقوط عصابة سارقي أملاك الدولة ..حيث تمكنت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض من القبض على هذه العصابة والتي تقوم بسرقة لوحات الطرق السريعة وبيعها.

    أعتقد بعد ما حدث لا يمكن السكوت..فقد بلغت الجرأة بتلك العمالة للإقدام على سرقة أملاك الدولة بعد أن تشبعت من سرقة وابتزاز أموال المواطنين..

    الأمر يتطلب السرعة دون إبطاء أو تسويف لمعالجة الوضع في ضوء خطة شاملة يتعاون فيها المواطن مع رجال الأمن للكشف عن حالات التستر وإيقاع أقصى العقوبات بالمتسترين..

    وتسفيرالعمالة المتورطة ..والاستغناء قدر الإمكان عن العمالة من هذا البلد الذي ثبت عدم صلاحية مواطنيه للعمل في بلادنا ..والبحث عن نوعيات أفضل في دول أخرى..وأبعاد سكن العمال من أواسط المدن لتوفير الحماية الكافية من شرورهم..ووضع ضوابط قوية لحركة تنقل العمالة داخل البلاد..والتشديد مع القادمين للحج والعمرة وإلزامهم بمغادرة المملكة حال أدائهم لنسكهم..ومتابعة المتخلفين وعدم التساهل في هذا الأمر ..ودراسة وضع العمالة ومدى حاجة سوق العمل لهم..وتسفير من يثبت عدم الحاجة لخدماتهم..المهمة ليست سهلة ولكنها في ذات الوقت ليست مستحيلة..حمى الله بلادنا من كل الشرور،،،،،والله الموفق


    الموضوع منقول


  3. #3
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية أم نجم 2008
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    جدة
    المشاركات
    1,371
    معدل تقييم المستوى
    21
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    dfgdfg

    «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»وهذي بالصور والله يوفقك «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»















    والموضوع منقول للأمانة

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 


أقسام بيت حواء

هيا واشتركي معنا  في مجموعة بيت حواء النسائية

البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190