مبادئ واساسيات الخياطة مع الباترونات..
حواء
فيسبوك بيت حواء تويتر بيت حواء قوقل بلس بيت حواء يوتيوب بيت حواء انستقرام بيت حواء PIN:75cf5e85
BBM:75cf5e85


بحث في مواقع بيت حواء
شبكة بيت حواء   |   مطبخ حواء   |   مكتبة حواء   |   جمال حواء   |   الطب النبوي   |   بيتك   |   ألبوم الصور   |   الفتاوى الجامعة


مطبخ حواء نتيجة مسابقة ربيع المطبخ 1435....تهانينا
المنتديات مركز التحميل مشاركات اليوم المشاركات الجديدة أعلن معنا البحث التسجيل

سلسلة الرعب والتشويق دورة تصمــيم ثيمــات الـحفلات نتائج الشهر الثالث كاملة من مسابقة البحث والتصحيح دورة إحتراف الفيس بوك مسابقة (القلم المبدع للشعر والخواطر) جوائز قيمة بانتظاركم التسجيل في دورة برنامج PhotoScape
جديد مواضيع القسم
صفحة 1 من 7 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 9 من 57

  1. #1
    محررة مبدعة الصورة الرمزية *خلود*
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المشاركات
    6,342
    معدل تقييم المستوى
    17
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    مبادئ واساسيات الخياطة مع الباترونات..




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخواتي الكريمات ..موضوعنا اليوم عن الخياطة حبيت يكون مرجع كامل لمن تهوى الخياطة فجمعت لكم فيه مبادئ واساسيات الخياطة من عدة منتديات ولأخوات عزيزات مبدعات في الخياطة ..خوالي ...بنت مفيد....

    اتمنى أن يكون الموضوع شامل ومفيد لمحبات الخياطة ..و يتبعه بإذن الله مواضيع اخرى متخصصة

    ......................
    بداية الموضوع للمبدعة خوالي


    أولا ..ماكينة الخياطة :

    ماكينة الحياكة متعددة الأنواع والأشكال ، وهي من أهم الأدوات المستعملة في الحياكة ، ومنها ما يدوار باليد ومنها ما يدار بالقدم وجميعها تعمل غرزة النباتة العادية

    ماكينة قديمة



    وهناك أنواع تعمل غرز التطريز كما تعمل العراوي وتركيب الأزرار بالإضافة إلى الغرزة العادية
    ولإتقان استعمال ماكينة الحياكة بمهارة ينبغي عليكِ التدريب على كافة استخداماتها .

    وهذه يدوية للأعمال السريعة




    الأجزاء الرئيسة في ا لماكينة :

    الجزء العلوي :
    1-العجلة : الى اليمين وهي الجزء المستعمل في بدء تحريك الماكينة
    2-الرأس : وهو الجزء العلوي المستعرض ويحمل في داخله الأجزاء المحركة للماكينة
    3-الوجه : إلى اليسار ويحمل الأجزاء التي يمر بها الخيط أثناء اللضم

    القاعدة :
    وهو الذي يرتكز عليه جميع الأجزاء السابقة وتستخدم في ارتكاز القماش عليها أثناء الحياكة

    عجلة اليد :
    وهي الجزء المستدير المركب في جانب الرأس إلى اليمين وتتحرك إلى الأمام وإلى الخلف ، ويكون دورانه أثناء الحياكة إلى الأمام

    القدم الضاغطة :
    هي جزء صغير مركب في عمود يخرج من أسفل الوجه . يفصل القدم الضاغطة برافع يستخدم لتحريك القدم لأعلى وإلى أسفل عند الحاجة وتستعمل القدم الضاغطة للضغط على القماش المراد حياكته وتثبيته فوق المغذي عند العمل

    المغذي ( أسنان الماكينة ) :
    هو قطعة معدنية مسننة توجد أسفل القدم الضاغطة مباشرةً ، ويتحرك تبعاً لحركة المكينة ، وفائدته تحريك القماش إلى الخلف أثناء حركته تحت الإبرة لحياكته .

    أجزاء الرأس :
    1 ـ عمود البكرة : وهو الجزء الموجود في جهة اليمين إلى الرأس ويستعمل في تركيب بكرة الخيط بالماكينة ، وقد يكون اتجاهه رأسياً أو أفقياً ويختلف من ماكينة لأخرى
    2 ـ موجهات الخيط : وهي عبارة عن أجزاء دقيقة يدخل منها الخيط بعد تركيبه في العمود ، وهو نقطة البداية وتنتهي عند دخوله الأبرة وهو يختلف من ماكينة لأخرى حسب نوعها

    المكوك :
    وهو بكرة معدنية غيرة يلف عليها الخيط ويدخل في جزء معدني آخر يسمى الحافظة أو بيت المكوك وقد يكون مثبتاً في مكانه في الماكينة او منفصلاً حسب نوعها

    .........................

    العناية بماكينة الخياطة

    العناية بمكينة الخياطة والمحافظة عليها يطيل فترة بقائها ويؤثر على درجة إتقان الغرزة ولذلك يجب اتباع التالي :

    1 ـ قراءة الإرشادات المرفقة بالماكينة والخاصة بنوع الزيت المستخدم في تلين أجزائها الداخلية والعمل بهذه الإرشادات حتى نحصل على غرزة مكينة سليمة ومتقنة ومتساوية في الطول ومتشابهة تماماً مع وجه القماش.

    2 ـ تُنظف الأجزاء الداخلية بعد استعمالها لأن كثيراً من وبر الأقمشة يختفي بين أجزائها الداخلية ، ثم تغطيتها بالغطاء الخاص بها لصيانتها ومنع وصول الأتربة إلى الأجزاء الداخلية منها.

    استعمال ماكينة الحياكة
    بدء وإنهاء التمكين

    1 ـ تُدار العجلة إلى الأمام باليد اليمنى حتى تنزل الإبرة داخل الثقب الخاص بها مع جذب خيط الإبرة باليد اليسرى وإكمال دورة العجلة حتى تصعد الإبرة ومعها فتلة المكوك .

    2 ـ يوضع الجزء المراد حياكته من القماش بين القدم والمغذي بحيث يكون الجزء الكبير منه جهة اليسار من الإبرة حتى لا يعوقكِ أثناء الحياكة ثم يُنزل رافع الإبرة إلى أسفل .

    3 ـ يبدأ تحريك الماكينة بإدارة العجلة بحركة خفيفة باليد والضغط بخفة على الموتور بالقدم مع التحكم في تحريك القماش المراد حياكته بكلتا اليدين أثناء العمل حتى نهايته .


    خياطة خطوط مستقيمة وخطوط منحنية



    1 ـ لخياطة خط مستقيم نضغط بخفة على الموتور ونكمل العمل ولتوقف ويجب عدم السرعة في حياكة جزء طويل مرة واحدة بل من المفضل حياكته على مراحل .

    2 ـ عدم شد القماش من الخلف

    3 ـ أثناء الحياكة في خط منحني يلزم تحديد الخط على القماش اولاً بالرسم او بغرزة السراجة ثم المشي ببطء حتى تتمكنين من التحكم في عمل الدوران كما هو

    4 ـ عند عمل حياكة على شكل زاوية قائمة يحدد الخط المراد حياكته بالرسم الخفيف
    ثم يوضع من أوله تحت الإبرة ويبدأ بتحريك الماكينة بالطريقة العادية وعند الوصول لنقطة الزاوية تترك الإبرة مثبتة في القماش ونرفع القدم الضاغطة لأعلى ثم تُدار القطعة جهة اليمين ثم تُنزل القدم الضاغطة ويستكمل بافي التمكين .

    إعداد القماش

    •قومي بسحب خيط من النسيج العرضي ( تنسيل ) لتسوية أطرافه

    •قومي بكيه لإزالة أي كسرات به .

    •اثني القماش بحيث يكفي مساحة الشكل ومقدار الحياكة اللازمة على أن يكون الوجه للداخل .

    •ضعي القماش مسطحاً على منضدة كبيرة

    •ثبتي الباترون بالدبابيس

    •يراعى عدم رفع القماش أثناء وضع الدبابيس او القص

    •استعملي المقص بطريقة صحيحة الجانب الرفيع تحت القماش حتى لا يرفعه بكمية كبيرة

    •اتركي مسافات كافية للخياطة ولتكن 3سم تقريباً .استعملي المكواة لفتح الخياطات

    •ثبتي أجزاء القطع المنفذة مع بعضها بغرزة السراجة


    .....

    اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدمي هذا الرابط:
    مبادئ واساسيات الخياطة مع الباترونات..
    http://forum.hawahome.com/t134338.html





    إذا وجدتي إعلانا مخالفا فضلا اضغطي هنا


  2. #2
    محررة مبدعة الصورة الرمزية *خلود*
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المشاركات
    6,342
    معدل تقييم المستوى
    17
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    أدوات التفصيل والخياطة

    اولاً : أدوات التفصيل

    المقص الكبير :

    هو مقص كبير الحجم ذو يدين واحدة منها ذات فتحة ضيقة ، وذلك لإصبع الإبهام ، أما اليد الأخرى فيوضع فيها إصبعان او ثلاثة . وتكون السبابة أسفل اليد الكبيرة للمقص ، ليساعد ذلك في السيطرة على قبضة المقص ، وتفضل عادةً المقصات ذات الأيدي المتينة على شكل زاوية لأنها تمكن من قص القماش بسهولة ، ويشترط في المقص أن يكون ذا سلاح طويل حتى يساعد على
    القص في خطوط مستقيمة .




    المقص الصغير :

    هو مقص ذو سلاح صغير أخف وزناً وأصغر حجماً من مقصات التفصيل ، ويتراوح طوله عادةً بين 12سم ، 15سم تقريباً وهو يستعمل في قطع
    الخيط وعملية تنظيف الخياطات وشق العراوي وعمل المنحنيات والأشغال الدقيقة ، ويستحسن أن يكون ذا سلاحين أحدهما عريض والآخر رفيع .
    والوضع الصحيح لقبضة اليد عند استعماله أن يكون السلاح العريض إلى أعلى ، والرفيع إلى أسفل





    المقص الشرشر ( السورفليه ) :

    يستعمل هذا المقص في الأقمشة السريعة التنسيل ، وفي أطراف الخياطات الداخلية ويلاحظ أن القص بهذا المقص ينتج خطوطاً مشرشرة عند الحافة ، ولهذا يفضل استعماله عند قص الأقمشة الثقيلة أو السميكة النسيج




    المقص الكهربائي :

    ويستعمل هذا المقص لقص طبقات كثيرة من الأقمشة إحداها فوق الأخرى , وهذا النوع تستعمله المصانع ، وهو من الصلب ويعمل بالكهرباء .




    ثانياً : أدوات القياس

    شريط القياس :

    وهو مرقم من 1 إلى 150 سم ، ويفضل استعمال النوع الذي تبدأ أرقام القياس فيه عند كل من الطرفين ، على أن يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهي طرفاه بنهاية معدنية ، ويجب أن يحفظ الشريط ملفوفاً أو مطوياً ، ويحذر من تركه معقوداً .



    القياس الضابط :

    يستعمل لقياس المسافات أو الأطراف أو ذيل الرداء أو الثنيات . وهو عبارة عن مسطرة معدنية ذات مؤشر ضابط يكفي لقياس الأبعاد حتى 10سم ، ويمكن الإستعاضة عنه بعمل مسطرة من الكرتون أو الورق المقوى حسب المقاس المطلوب يؤدي الغرض نفسه .


    آلة ضبط الذيل :

    تستعمل لتحديد ذيل الرداء وتحديد العلامات حسب الطول المطلوب أثناء عمل البروفة ويتم هذا التحديد بأن تعمل الآلة أثناء دورانها حول ذيل الفستان خطاً من الطباشير . وهي طريقة سريعة إلا أن الخطوط الطباشيرية تكون عادةً غير واضحة وخاصة إذا كان لون القماش فاتح ، وهناك آلة أُخري تعطي خطاً من البابيس بدلاً من الطباشير وهذه أفضل لأنها تعطي خطاً واضحاً مهما يكن لون القماش .


    المسطرة :



    المساطر مختلفة الأطوال فمنها 30سم ، 40سم ن 50سم ، ومنها 100سم وهي تُعرف بالمتر ، ويلزم العمل اثنتان احداهما 30سم والأخرى طولها 100سم لأن الأخيرة تساعد في رسم الخطوط الطويلة المستقيمة ، وأفضل الأنواع الصغيرة الشفافة ليسهل رؤية العلامات أو الخطوط من تحت أرقامها بسهولة
    نكمل المرة القادمة مع أدوات عمل العلامات والإرشادات ومواضيع أُخرى


    ثالثاً : أدوات عمل العلامات والإرشادات :

    1 ـ عجلة ( عجلة مسننة لأخذ العلامات ) :



    وتستعمل هذه الآلة في عمل العلامات على القماش بعد وضع النموذج الورقي عليه ، وذلك بإمرارها حوله لتحديد العلامات ، ولا يستعمل الروليت الا للأقمشة القطنية وبعض الأقمشة الحريرية وتستعمل بخفة في حالة الأقمشة الحريرية ، وللمحافظة على طاولة القص من الروليت لأن أسنانه حادة وتترك أثراً على الخشب نقوم بتغطية الطاولة بورق مقوى لحمايتها من أسنانه ، كذلك للمحافظة على الروليت
    توضع نقطة من الزيت على المسمار الذي في وسطه من حين للآخر .


    2 ـ الطباشير ( المارك ) :



    توجد منه أنواع ، ويكون عادة إما بشكل مستدير ‘ وإما على شكل قلم رصاص ، وهو يصنع من الشمع أو الصلصال ويستحسن استعمال النوع المصنوع من الصلصال لأن مادته يمكن ازالتها بسهولة ، أما النوع المصنوع من الشمع فقد يترك أثراً دهنياً عند استعماله ، أما إذا استعمل مع الأقمشة الصوفية فيمكن إزالة أثر الشمع بالمكواة الساخنة ، كما يجب تجنب استعمال الألوان الغامقة ، وأسلم الطرق
    هي استعمال الطباشير البيضاء فإذا استعمل الطباشير الملون يجب تجربته في قطعة من القماش قبل استعماله


    3 ـ ورق الكربون :

    هذا النوع من الورق ذو ألوان مختلفة يستعمل لأخذ العلامات حول الباترون فوق النسيج بواسطة الروليت وأفضل أنواع هذا الورق هو الكربون الأبيض .



  3. #3


  4. #4
    محررة مبدعة الصورة الرمزية *خلود*
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المشاركات
    6,342
    معدل تقييم المستوى
    17
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    رابعاً : أدوات الخياطة :




    1 ـ الإبر :



    يجب اختيار الإبر المصنوعة من الصلب ذات السن المدبب والثقب الجيد الشطف والإبر التي تستعمل في الخياطة يجب أن تكون طويلة نوعاً ما وذات ثقب طويل بيضاوي الشكل .
    ولها أحجام مختلفة وأرقام متعددة ، وتدل الأرقام الصغيرة على كبر حجم الإبرة أما الأرقام الكبيرة ( بعد رقم 9 ) فتدل على صغر حجم الإبرة ودقتها .وبفضل الإبرة رقم 9 للخياطة .
    وتحفظ الإبر عادةً في أكياس من ورق يقي الإبر من الصدأ .

    2 ـ الدبابيس :



    يجب أن يكون الاختيار من النوع المتين الرفيع الجيد الشطف ، وأن تكون ذات طول مناسب ، ومنوعة من الصلب حتى لا تصدأ فتترك أثراً في القماش عند الاستعمال ، وخاصة في الأقمشة الحريرية والألوان الفاتحة


    3 ـ الكشتبان ( القمع ) :




    الدباسة :

    هي من الأدوات التي تسهل العمل كم تستعمل لتثبيت الدبابيس ، مغطاة بنسيج من القطيفة او الإسفنج..




    خيط السراجة ...

    يستعمل للسراجة نوع خاص من الخيط ، ويفضل منه ما كان رخيصاً ناعم الملمس ويستحسن أن يستعمل في عملية السراجة بواقي بكرات الخيط الملون التي تخلفت من أي خياطات أخرى ، مع عدم استعمال اللون الأسود وخاصة في الأقمشة ذات الألوان الفاتحة ...




    الأزرار ...

    الأزرار وأدوات الإقفال : اختاري هذه الأدوات بحيث تناسب مع الثوب أو تبرز عليه ، ويمكن أن يكون لها دور تزيني وعملي في آن واحد .

    1 ـ الأزرار ذات الثقبين أو الأربعة ثقوب شائعة الاستعمال ، وتستخدم للأغراض العامة .

    2 ـ الزر ذو الحلقة يثبت بالقماش بواسطة الحلقة

    3 ـ الأزرار الملبسة أو المكبوسة يمكن أن تغلف بالقماش الذي تستعملينه بغية الحصول على لون متناسق .

    4 ـ الربطة المفصلية : تتكون من عصا وحلقة اضافة إلى كالون من الجلد وتستعمل على المواضع المتراكبة .

    5 ـ الكبسولة : أداة إقفال داخلية خاصة بالأماكن التي لا يسلط عليها ضغط شديد مثل أساور الأكمام .







    السحابات..

    ]للسحابات أسنان معدنية أو بلاستيكية من البوليستر أو النايلون موصول بشريط منسوج . يتوفر النوعان بأوزان عامة الاستعمال والسحابات ذات الملف خفيفة الوزن وأكثر مرونة ومضادة للحرارة والصدأ أما السحابات المعدنية فتتواجد بأوزان أثقل وتخصص للأقمشة الثقيلة وثياب الرياضة - سحابات البوليستر العامة : تناسب الأقمشة على اختلاف أوزانها وتخاط على التنانير والبنطلونات والفساتين وأغراض التزيين المنزلية . - السحابات المعدنية العامة : قوية ومتينة تناسب ثياب الرياضة اضافة إلى البنطلونات والتنانير والفساتين - سحابات الجينز النحاسية: هي سحابات معدنية مكبوسة ومقفلة عند نهايتها ومصممة للجنز وثياب العمل والثياب غير الرسمية المخيطة بأقمشة متوسطة إلى ثقيلة الوزن . - السحابات المعدنية الفاصلة : تتوفر بأوزان تتراوح بين المتوسطة والثقيلة وتستعمل في الجاكيتات وثياب الرياضة وللسحابات الفاصلة العكوسة لسان على وجهها وآخر على ظهرها . - السحابات البلاستيكية الفاصلة : خفيفة الوزن ولكنها قوية ومتينة ومصممة بشكل أكثر انتفاخاً من غيرها كي تشكل مظهراً مالساً مستقيماً شكلها التزيني يلائم ثياب التزلج وثياب النزهات .

    سحابات الباركا : عبارة عن سحابات البلاستيكية فاصلة مزودة بزلاقتين كي يتسنى فتحها من الأعلى ومن الأسفل . مهارات أساسية في حياكة الملابس..



    الباترونات...



  5. #5
    محررة مبدعة الصورة الرمزية *خلود*
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المشاركات
    6,342
    معدل تقييم المستوى
    17
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    التعريف بالقماش ..أنواعه واسماؤه

    تتكون الأقمشة من خيوط طولية تتقاطع مع خيوط عرضية لتكون النسيج وتسمى بالألياف ومن هنا تنقسم الأقمشة حسب مصدرها الى الياف تؤخذ من مصدر طبيعي مثل :

    القطن ـ الحرير الطبيعي ـ الصوف الكتان ( التيل )

    ألياف تؤخذ من مصدر صناعي مثل :

    الرايون ـ الأكريلك ـ الداكرون ـ النايلون

    وهناك الياف صناعية خالصة مثل البوليستر وألياف نصف صناعية او مخلوطة مثل التترون

    الأسماء التجارية للأقمشة :

    توجد في الأسواق أقمشة متعددة بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتباع تحت اسماء مختلفة

    المجموعة الأولى :
    قطن ـ حرير طبيعي ـ فوال او ويل ـ كتان ـ ساتان ـ كريب ( جورجيت )
    جميعا تشترك في صفات واحدة وتميز بالنعومة وسهولة إحتكاكها بالجسم وتشربها للعرق



    المجموعة الثانية :

    ترجال ـ داكرون تريفيرا ـ شيفون
    جميعها تنتسب الى فئة الألياف الصناعية الخالصة وتسمى تجارياً بأقمشة البوليستر وتجمعها صفات واحدة كالمتانة ومقاومة التجعد والكرمشة والانكماش كذلك تتميز بالمعان وتعدد الألوان

    المجموعة الثالثة :

    صوف ـ قطن ـ مخمل ـ اكريلك ـ نايلون
    بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتربطها صفة واحدة هي الاحتفاظ بالحرارة




    مهارات أساسية في حياكة الملابس :

    1 ـ تحديد عدد الأمتار الازمة لعمل الموديل

    يتم تحديد عدد الأمتار الازمة طبقاً لأطوال أجزاء الباترون وطبقاً لعرض القماش المختار وللتنفيذ يجب اضافة مقدار الزيادات المطلوبة للخياطة والأطوال وثنية الذيل
    وعند استخدام القماش المقلم أو المربعات لابد من زيادة عدد الوارات المطلوبة حسب الموديل المنفذ .
    تحدد عدد الأمتار المطلوبة بعد الانتهاء من تجهيز الباترون الخاص بالموديل المراد تنفيذه .

    2 ـ إعداد القماش للتفصيل والحياكة :



    لتفصيل وخياطة القماش يجب تقويمه وتشمل عملية التقويم ناحيتين :

    • تقويم أطراف القماش .

    • تقويم خيوط القماش الذي قد لا يكون قد سوى بعد صنعه ولمعرفة ما إذا كان القماش يحتاج إلى تقويم أم لا .

    يوضع على الطاولة ويثنى بالطول من وسطه ثم يملس باليد فإن تطابقت حاشيتاه وجانب الطاولة وجاء طرفاه المقصوصان مطابقين لطرفها كان القماش سوياً ولا يحتاج لتقويم .
    ولتقويم أطراف القماش اقرضي حاشيته بالعرض ونسلي خيطاً منه بطء وعندما ينقبض القماش ابسطيه بيدك وحاولي أن تسحبي خيط الحاشية دون أن ينقطع ثم قصي على الخيط المسحوب
    وان انقطع الخيط وانتِ تسحبينه فقص القماش حتى مكان انقطاع الخيط ثم التقطي الخيط المقطوع واسحبيه ثانيةً وهناك أنواع من الأقمشة تحتاج إلى طريقة خاصة عند إعدادها للتفصيل فهي تختلف باختلاف أنسجتها

    الأقمشة القطنية : يمكن نقعها وكيها قبل التفصيل لتجنب انكماشها بعد ذلك .

    • أما الأقمشة الصوفية فيوضع عليها قطعة قماش خفيفة مبللة بالماء ثم تكوى إلى أن تجف بذلك نضمن حصولنا على قماش معتدل النسيج ولن يتغير شكله .

    الأقمشة المطاطة مثل الجرسيه فعند حياكتها بالماكينة لن نحصل على نتيجة جيدة إلا إذا وضعت اليد اليسرى على القماش من خلف الإبرة والأخرى أمامها وذلك لموازنة شد القماش فنحصل على النتيجة المطلوبة ، كما أنه توجد إبر خياطة خاصة بالجرسيه .

    الأقمشة المصنوعة من النايلون: تحتاج إلى عناية في إعدادها للقص لأنها لا تكوى بمكواة ساخنة ولكن يمكن ضبط نسيجها باليد أما من ناحية خياطتها بالماكينة فلا بد أن نستعمل لها إبرة ماكينة رفيعة وأن يكون الخيط من النايلون ونوسع غرزة الماكينة جداً . ومعاملة قماش النايلون بنفس معاملة قماش الجرسيه على المكينة حتى يأخذ شكله الطبيعي في النهاية .

    • ولاستعمال القطيفة في الملابس لا بد عند القص من مراعاة اتجاة خطوط النسيج لأن وضع القالب في اتجاه مضاد يجعل الثوب في النهاية غامقاً من ناحية وفاتحاً من الناحية الأخرى وكذلك في حالات الأقمشة ذات الوبرة بصفة عامة

    الأقمشة ذات النقوش الكبيرة :
    عند تنفيذ فستان به زهور كبيرة اختاري التصميم البسيط وابتعدي عن القصات التي تشوه الرسوم .


    للموضوع بقية ...



  6. #6
    محررة مبدعة الصورة الرمزية *خلود*
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المشاركات
    6,342
    معدل تقييم المستوى
    17
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    الطريقة المثلى لتفصيل الثوب :

    احتياطات قبل البدء بالتفصيل :

    - يغطى سطح الطاولة التي يفّصّل عليها الثوب باللبّاد او بغطاء سميك ليحمي سطحها وليمنع القماش الرقيق من الإنزلاق أثناء التفصّيل .

    - من الأفضل أن تكون الطاولة سهلة المنال من جوانبها ليسهل بسط القماش عليها والتمكن من الحركة بسهولة في الجهات الثلأث .

    ـ يثنى القماش بحيث تتطابق حاشيتاه بعضهما بعضاً ثم تدبّس الحاشيتان معا لضمان ثباتهما أثناء التفصيل
    يثنى القماش بحيث يكون الوجه من الداخل
    ـ .يجب التأكد من أن خطوط الطول وخطوط العرض تلتقي بزاوية قائمة لذلك تنسل خيوط من أحد أطراف القماش المقصوصة حتى يصبح الطرف مستقيماً أي حتى يكون خط النسيج خطاً واحداً من الحاشية إلى الحاشية الأخرى .

    -إذا كان القماش مجعداً يبسط بالمكواة قبل التفصيل .
    ـ يوضع الباترون على القماش بحكمة وبطريقة تمكنني من استعمال أقل نسبة من القماش ودون إفساد جزء منه والذي يمكنني استغلاله في أشياء أخرى


    ـ يثبت الباترون بالدبابيس على القماش حتى لا ينزلق أثناء أخذ علاماته على القماش
    ـ يراعى عدم رفع القماش أثناء وضع الدبابيس أو القص
    ـ تأخذ علامات الباترون على القماش ويستعمل في ذلك الطباشير الخاص بالتفصيل أو صابونة جافة فانه تعطينا نتائج باهرة

    احتياطات التفصيل :

    - تفصّل الأقمشة السميكة الثقيلة بقصّ طبقة واحدة في كل مرة.

    - ليكن المقصّ حادًّا وخاصّا بالخياطة فقط لأن استعمال المقص في قص الرق مثلا يجعله أقل حدة .

    - عند القصّ يفتح المقصّ جيداً ليقصّ أكبر مساحة أثناء قصّ الخط المستقيم اأما حول الانحناءات أو الخطوط المستديرة فيقصّ بالمقصّ بحركة قصيرة(يفتح المقصّ فتحة قصيرة).

    ـ استعملي المقص بطريقة صحيحة الجانب الرفيع تحت القماش حتى لا يرفعه بكمية كبيرة

    ـ عند البدء بالقص يجب أن تترك مسافات كافية للخياطة ولتكن 3سم تقريباً


    انتبهي فبعض الاقمشة يحتاج إلى أساليب خاصة في التفصيل بحسب نوعها أو نقوشها كالقماش المخمل والقماش الخفيف من جهة والأقمشة المقلمة وذات التربيعات او ذات النقوش الهندسية من جهة ثانية إذ أن في خياطتها بعض بعض الصعوبة كما أنها تطلب مزيداً من التفكير والتخطيط و الوقت. لكن معرفة خصائصها وطريقة تفصيلها تسهل خياطتها بنجاح وجهد أقل .

    استخراج الموديل من الباترون :

    إن الباترون الأساسي الذي يقع إعداده في بداية تفصيل الثوب لا يعدو أن يكون إلا خطوة أولى للوصول إلى الموديل إذ أن كل موديل يحتاج معه إدخال تعديل على الباترون الأساسي لإبراز القصات ، أو تصريف البنسات من الباترون الأساسي.



  7. #7
    محررة مبدعة الصورة الرمزية *خلود*
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المشاركات
    6,342
    معدل تقييم المستوى
    17
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    اختيار الموديل أو التصميم:

    إن اختيار الموديل يحتاج إلى مراعاة بعض العوامل :ـ

    الدراية بأصول الخياطة والتصميم حيث أن الموديل الذي يتم إختيار تفصيله من المبتدئة يختلف عن ذلك الذي تختاره من تتقن هذا الفن من حيث البساطة والتعقيد وطبعا فإن كل مبتدئة باذن الله ستكون بعد عدد من التجارب من المتقنات للتفصيل وبإمكانها استخراج أي موديل من الباترون الأساسي

    ـ الجسم الذي سيرتدي الموديل فالأجسام النحيفة تتلاءم معها أغلب الموديلات في حين أن الأجسام الممتلئة من الأفضل أن يتم اختيار الملابس الملائمة لها والتي قد تظهرها أكثر نحافه

    ـ أجمل الأشياء أبسطها فكلما كان الموديل بسيطا وهادئا بعيدا عن التعقيد كلما أضفى مسحة جمالية على صاحبتها

    ـ اختاري الموديل الذين تستطيعين التفنن فيه بإضافة بعض اللمسات الإبدائية من يديك ليكون دائما مميزا عندك وعند كل من يشاهده ( التطريز بجميع انواعه وخاصة بالترتر على خفيف يعطي الثوب رونقا آخر )



  8. #8
    محررة مبدعة الصورة الرمزية *خلود*
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المشاركات
    6,342
    معدل تقييم المستوى
    17
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    ـ استعمال المكواة أثناء الخياطة :

    نحتاج أيضا في كل مراحل الخياطة إلى المكواة والتي لا استغناء عنها في تسهيل عملية الخياطة والتاكد من سلامة التفصيل ورص الطيات


    وإليك بعض النصائح التي تعينك في الكي وفي حل مشاكله :

    - قماش القطن والكتان والحرير والرايون يكون كيّه بشكل أفضل إذا ما كان على القفا .
    - جميع المنسوجات الطبيعية يجب أن تكوى وهي بعدُ رطبة . فتطوى القطع على بعضها البعض بعد نثر بعض الماء عليها وتترك جانباً حتى تخترق الرطوبة جميع أطراف القماش .
    - قماش الصوف يُكوى بوضع قطعة قماش رطبة على سطحه أثناء الكي .
    - لإزالة طيّة أو تجعيد من القماش توضع تحت الطيّة وفوقها قطعتان من القماش المبلل ويكبس بالمكواة فوقها .
    - لتخفيف الماء من خرقة الكي المبلّلة تُلف الخرقة في خرقة جافة وتعصر فتخف الرطوبة منها .
    - تكوى الطيات بوضع وجه الثنية الأولى على لوحة الكي وتدبس الثانية فوق طاولة الكي ثم تكوى الحافة بقطعة قماش رطبة بعد ذلك يوضع وجه الثنية الثانية على لوحة الكي وتدبس الثانية وتكوى بخرقة رطبة ... وهكذا حتى تنتهي الطيات .
    - يقلب الوجه الداخلي للتنورة إلى الخارج وتكوى الطيات التي على القفا بالطريقة نفسها .
    - اذا لم يكن في متناول اليد وسادة للكي تلف منشفة فوق لبادة صغيرة وسميكة وتمرر تحت فتحة الذراع ويكوى قفا درزة الابط برأس المكواة.
    - وفي حالة الكم الكامل او المنتفخ توضع اللبادة داخل الكم وتمسك اللبادة بشكل مستو براحة اليد اليسرى ويكوى الكم من فتحته باتجاه الطيات أو الزم في أعلى الكم.
    - اذا لمع وجه الثوب أو القطعة بعد الكي توضع ملعقتا طعام من الخل الابيض في كوبي ماء ثم تغمس الفرشاة النظيفة في محلول الخل ويفرشى الثوب بالمحلول.
    - للتخلص من علامة الثنية يكوى القماش بخرقة مبلّلة مرتين ثم تبلّل فرشاة أسنان وتفرشى الدرزة أو الثنية جيداً ثم تكوى بخرقة مبلّلة مرة أخرى.

    - لتنظيف المكواة من بقع القماش الصناعي الملتصق بها ينثر قليل من الملح بين ورقتي مشمع (ورق زبدة) ثم يكوى الورق بالمكواة الحارة حتى تنظف تماماً أو يستعمل منظف جاهز لذلك.

    إعادة الرونق الى الثوب المخمل :
    - إذا كان الثوب مجعداً يعرّض للبخار بتعليقه على تعليقة مبطنة جيداً في الحمّام وقت الاستحمام . أو يمسك بالمكواة الحارة رأساً على عقب وتمرر التجاعيد فوق بخار المكواة .

    إعادة الرونق للثياب المجعدة :
    - ينقع القماش القطني الذي أضاع شكله أو أصبح مهلهلاً لكثرة الاستعمال بمحلول النشاء والماء .
    - توضع ملعقة طعام كبيرة من النشاء في ليتر من الماء ويحرك المزيج على النار حتى يغلي .
    - يضاف إليه ليتر ثان من الماء وتبلل القطعة جيداً بالمحلول وتعصر . وقبل أن تجف تكوى بمكواة حارة على القفا .

    إعادة الرونق الى الثياب الصوفية :
    - إذا أصبحت الثياب الصوفية لمّاعة توضع خرقة مبلّلة على قفا القماش ويكبس بالمكواة بحركة مستقيمة من فوق الى تحت بخفة ودون الضغط على القماش حتى لا تظهر خطوط الكي .
    إعادة الرونق الى التنورة المنتفخة:- تنتفخ التنورة من الخلف في مكان القعدة لكثرة الجلوس.
    - لإزالة الانتفاخ تقلب التنورة من الداخل الى الخارج وتلبس طاولة الكي .
    - تبسط الخرقة الرطبة فوق مكان الانتفاخ في التنورة ويكبس بالمكواة (مع إبقاء معظم ثقل المكواة في اليدمن أعلى إلى أسفل بخفة فوق الخرقة المبلّلة أي فوق المكان المنتفخ.
    - هذه الطريقة تجعل القماش ينكمش وعندما ينكمش يكبس بشكل عادي باستعمال كامل ثقل المكواة بحركة من الأعلى إلى الأسفل.



  9. #9
    محررة مبدعة الصورة الرمزية *خلود*
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المشاركات
    6,342
    معدل تقييم المستوى
    17
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    طريقة رسم الباترون الأساسي واعداد القطعة للخياطة لبنت مفيد ..







    الان افردي ورق الخياطة وضعي خطوط قياساتك عليها كما هو مبين بالشرح
    ((( بحال قررتي تعملي قميص نوم او جلابية وبدك تكون واسعه شوي زيدي بدل 2سم على ربع محيط الورك زيدي 5سم))


    المرحلة الاولى من رسم البترون


    المرحلة الثانية





    لرسم البنس على البترون:::

    المرحلة الرابعة::




صفحة 1 من 7 1234 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 


إذا وجدتي إعلانا مخالفا فضلا اضغطي هنا
أقسام بيت حواء

هيا واشتركي معنا  في مجموعة بيت حواء النسائية

البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

نسخة الجوال

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168