لقاء الشيخ عادل الكلباني (إمام الحرم المكي) لقاء ماتع وثري بالاسرار لايفوتكم
صفحة 1 من 6 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 24

الموضوع: لقاء الشيخ عادل الكلباني (إمام الحرم المكي) لقاء ماتع وثري بالاسرار لايفوتكم

محررة مبدعة الصورة الرمزية سعادتي طاعة ربي

لقاء الشيخ عادل الكلباني (إمام الحرم المكي) لقاء ماتع وثري بالاسرار لايفوتكم

اخواتي كنت انوي ان انزل الفيديو للقاء الرائع لكن للاسف لم اجده الا مكتوبا وفي هذا متعته ايضا
    إضاءات: الشيخ عادل الكلباني (إمام الحرم المكي)

[IMG][/IMG]

كيف ترى اختيارك للإمامة في الحرم المكي؟
    كيف وجدت ردود فعل الناس؟
    كيف بُلغت باختيارك للإمامة؟
    تشكيل هيئة كبار العلماء جديدة.. كيف تراه؟
    على أي المشايخ قرأت شيخ عادل؟
    لا أجد فرقاً بين انتخاب أوباما وتعييني في إمامة الحرم نظراً للون البشرة
    لماذا لم يحرر التدين هذه العصبية؟
    فيه عنصرية بين رجال الدين فيما يتعلق بالمناطق؟
    لماذا غاب الوطن عن أدبيات الإسلاميين؟

اسم البرنامج: إضاءات
    مقدم البرنامج: تركي الدخيل
    تاريخ الحلقة: الجمعة 27/2/2009
    القناة : العربيه

ضيف الحلقة: الشيخ عادل الكلباني (إمام الحرم المكي)

تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله في حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي إضاءات، ضيفي اليوم أيها الإخوة والأخوات هو الشيخ عادل بن سالم الكلباني إمام الحرم المكي الشريف، حياك الله شيخ عادل.
    عادل الكلباني: أهلاً وسهلاً.

كيف ترى اختيارك للإمامة في الحرم المكي؟

تركي الدخيل: شيخ عادل سنبدأ منذ رمضان الماضي حيث تشرفت بإمامة الحرم المكي الشريف، فبعد أن قضيت 26 عاماً في الإمامة في الرياض في أكثر من مسجد، انتقلت إلى إمامة المسلمين في الحرم المكي الشريف في مكة المكرمة. كيف كانت يعني هذه الخطوة بالنسبة لك كشخص؟ وكيف وجدت الأجواء هناك؟
    عادل الكلباني: الحمد لله، وصلى الله وسلم وبارك على رسول الله. الحديث عن الحرم له شجون ولا شك أنها تجربة ثرة وإن كانت قصيرة، لكنها كانت مليئة بالمشاعر المختلفة يمكن المتضادة بعد، يعني كان فيها نوع من الرهبة نوع من الفرح، نوع من يعني الاستبشار، أيضاً نوع من النظرة للمستقبل فيها نوع من الرجاء أيضاً يعني..
    تركي الدخيل: فيك تشرح لنا هالمشاعر شيخ عادل يعني؟
    عادل الكلباني: مثلاً الرجاء يعني كان يدور في نفسي أحياناً هل يمكن أن يعذب الله مثلاً شخص اختاره لهذا المكان فيكون فيه نوع من الأمل، يعني وتطيب النفس حتى لا تبتعد في الخوف، كان فيه أيضاً من الرهبة طبعاً الموقف أنا تعودت على الإمامة ولله الحمد والمنة..
    تركي الدخيل: أنت تؤم بس لتعريف السادة والسيدات المشاهدين تؤم منذ 26 عاماً في مساجد كبرى في الرياض آخرها كان جامع الملك خالد رحمه الله، وكان يأتم بصلاتك آلاف المصلين في رمضان فأنت متعود على الجموع الغفيرة مثلاً..
    عادل الكلباني: ولله الحمد نعم.
    تركي الدخيل: يمكن الفرق أنهم كانوا في الرياض يصطفون خلفك، الآن ترى الطائفين أمامك مثلاً في الحرم، وترى بالنظر إلى أن المصلين يتوجهون إلى الكعبة ترى أيضاً مصلين أمامك؟
    عادل الكلباني: أيضاً هذا لم يكن له أثر الحقيقة، الأثر كان في الإحساس بالمراقبة. يعني لما بالذات أول يوم تحس أن القيادة التي اختارتك طبعاً تبغى تشوف ويش ماذا ستفعل والناس والاتصالات كلهم ينتظرون هذه اللحظة التي ستبدأ فيها الصلاة، ولا بعدها ما كان فيه إشكال سواء تراهم أنه حتى اللي تراهم أمامك سبق قرأت أمام حشود كثيرة في حفلات..
    تركي الدخيل: حفلات كيف؟
    عادل الكلباني: يعني احتفالات مهرجانات، مهرجان اليتيم في اليمن، أيضاً في سنابل الخير كان أمام أمراء ووزراء فما عندي إشكال.
    تركي الدخيل: طيب الرهبة زالت.. فينا نقول أن الرهبة زالت بعد أول يوم أو البداية؟
    عادل الكلباني: يمكن بعد أول تكبيرة بعد خلاص لما وقفت وجدت نفسي خلاص أمام الأمر الواقع كما يقولون، بدأ إثبات الشخصية.
    تركي الدخيل: قراءتك في الأيام الأولى تحس أنها ذات قراءتك في أول أربع أيام من رمضان في مسجدك في الرياض؟
    عادل الكلباني: لأ بلا شك، المسجد غير الحرم، طبعاً أنا عشت في مسجد الملك خالد حوالي عشرين سنة، فعشرين سنة ألفته وألفني، فحتى لو صليت في المسجد آخر وإن كان صغيراً ما أقرأ نفس القراءة التي في جامع الملك خالد هذا طبيعي عند جميع القراء.
    تركي الدخيل: يعني تختلف المسألة باختلاف المسجد وطريقة القراءة.
    عادل الكلباني: أنك ما اعتدت على الميكرفون، ما اعتدت على الجلسة، طريقة الإمام اللي تصلي مكانه في جلسته، في وضع الميكرفون أحياناً يكون يمين أحياناً يكون يسار كل هذه تؤثر في التغيير، لكن الحرم طبعاً مع وجود الهيبة المكية فيه، إلا أنك طبعاً أيضاً صار فيه مشكلة في الصوت أول ما صليت..
    تركي الدخيل: ليش؟
    عادل الكلباني: يمكن لأنه كان صوتي أنا منخفض..
    تركي الدخيل: رخيم..
    عادل الكلباني: جئت بعد الشيخ الجهني الله يحفظه وصوته عالي يعني..
    تركي الدخيل: طبقة الصوت..
    عادل الكلباني: طبقة الصوت، فيكون طبقة صوت مرتفعة بعدين تجي طبقة عادية..
    تركي الدخيل: إيه لما يضبطها مهندس الصوت.
    عادل الكلباني: لما ضبطوها الحمد لله ما كان فيه إشكال..
    تركي الدخيل: هذا الشعور إحساسك بإمامة المسلمين بالحرم المكي شعوراً مختلفاً كان يبعث الفخر في نفسك بطبيعة الحال؟
    عادل الكلباني: لا شك هو كما أسلفت فخر مع خوف مع.. وإثارة النهوض يكون أحسن كل واحد فيه نوع من الإيمان لا بد يكون عنده هذا، كما أنه فخور أنه مسلم إلا أنه خايف أيضاً يعني لا يأمن، فالجمع بينهما يبدو لي هو الطريق الصحيح.
    تركي الدخيل: طيب يعني بعد الأيام الأولى زالت رهبة المكان إن صحت العبارة وأصبحت تقرأ بتلقائية وطبيعية.
    عادل الكلباني: أنا الحمد لله أظني قرأت تلقائيتي من أول يوم، لكن أول يوم كان فيه عندي نوع من الانتظار ماذا سيقول..

كيف وجدت ردود فعل الناس؟
    تركي الدخيل: كيف ستكون ردود فعل الناس، كيف وجدت ردود فعل الناس؟
    عادل الكلباني: الحمد لله وجدتها طيبة جداً جداً ولله الحمد والمنة نسأل الله أن تكون من عاجل البشرى..
    تركي الدخيل: كانت إيجابية؟
    عادل الكلباني: كانت إيجابية ولله الحمد..
    تركي الدخيل: وهذا سهل عليك المهمة؟
    عادل الكلباني: هذا سهل عليّ المهمة الباقية، ولا مسألة الصلاة ترى يمكن أني أنا اللي كنت أصليه في الحرم في العشرين الأولى يعني كنت أقرأه في ركعة واحدة في جامع الملك خالد.
    تركي الدخيل: أنت من الأئمة الذين كانوا مشهورين في الرياض بطول صلاتهم. تغيرت هذه القاعدة التي كانت عند عادل الكلباني في جامع الملك خالد بالرياض عندما أم المسلمين في الحرم، هل هذا بالنظر إلى أنكم كأئمة الحرم ملزمين مثلاً بقراءة مقاطع معينة أو أحزاب معينة أقل مما تقرؤون في مساجدكم عندما كنتم أئمة قبل ذلك؟
    عادل الكلباني: لا في الحرم هو عشان العدد عدد الركعات، في الحرم يصلون عشرين ركعة ويقرؤون جزءً، بالتالي ستقل نسبة القراءة في الركعة الواحدة. أنا كنت أصلي بجامع الملك خالد ثماني ركعات على الجزء نفسه، بالتالي بتكون الركعة أطول، تطول قراءة تطيل الركعات في الحرم القضية فقط في عدد الركعات.
    تركي الدخيل: تقرأ جزء حتى قبل القيام منذ أول أيام التراويح.
    عادل الكلباني: أي من أول يوم أقرأ جزء..
    تركي الدخيل: ثم بالقيام بعد ذلك كنت تزود..
    عادل الكلباني: لا القيام أقرأ من جديد، وأحياناً جزء جزئين جزئين إلا ما مشكلة ولله الحمد.

كيف بُلغت باختيارك للإمامة؟

تركي الدخيل: طيب خلينا نرجع شيخ عادل الكلباني إمام الحرم المكي إلى هذه الفكرة، كيف بُلغت بإمامة باختيارك للإمامة؟
    عادل الكلباني: والله بُلّغت مفاجأة، أنا يوم الخميس الرابع من رمضان نايم طبعاً صباحاً زي العادة، قمت لصلاة الظهر كنت أرى اتصال لكني ما ألقيت له بال، الرقم من مكة يعني رقم ثابت وفيه رقم جوال يكلم كثير، فلما استيقظت لصلاة الظهر وجدت رسالة من ذلك الجوال أن معالي الشيخ صالح الحصيّن حفظه الله يريدك يتحدث معك..
    تركي الدخيل: رئيس شؤون الحرم..
    عادل الكلباني: رئيس الحرم فاتصلت بهم بعد صلاة الظهر..
    تركي الدخيل: توقعت شيئاً من هذا..
    عادل الكلباني: أنا توقعت طبعاً..
    تركي الدخيل: أن رئيس شؤون الحرمين ويتصل بك في رمضان، بالتأكيد لن يتصل يعني لقضية..
    عادل الكلباني: لا ليست سلاماً ولكني مستبعد الحرم المكي توقعت الحرم المدني، ثم لما كلمته جزاه الله خير أو اتصل بي بعد الصلاة صلاتهم هم في مكة أخبرني..
    تركي الدخيل: على اعتبار فارق التوقيت بين الرياض ومكة..
    عادل الكلباني: بين الرياض ومكة، أخبرني برغبة خادم الحرمين الشريفين بالتوجيه الكريم..
    تركي الدخيل: الملك عبد الله باختيارك..
    عادل الكلباني: باختياري للصلاة المشاركة في إمامة التراويح، وأمرني بالتوجه إلى مكة في أقرب وقت ممكن، وهكذا كان صليت المغرب في مكة.
    تركي الدخيل: أنت تقول أنك فوجئت بهذا الاختيار..
    عادل الكلباني: نعم..
    تركي الدخيل: رغم أنك في حوار صحفي قبل عام، قلت يعني أظهرت في حوارات صحفية بعد ذلك يعني سرورك وغبطتك بهذا الاختيار، لكن قبل سنة تقول أن إمامة الحرم ليست طموحي، كيف نطمح يعني نجمع بين أنه الإمامة الحرم ليست طموحك وأنك فرح بالاختيار؟
    عادل الكلباني: الفرق في معرفة معنى الطموح، الطموح يعني واحد عنده هدف معين يريد الوصول إليه أو يأمل أن يصل إليه أو يتمنى، التمني هذا موجود لا شك الأمنية هذه يمكن عند يمكن واحد يحفظ آيتين ثلاثة ممكن يكون يتمنى أن يكون إماماً، لكن ما كنت أخطط لأن أكون إماماً للحرم أو أسعى إليه..
    تركي الدخيل: كيف ممكن الواحد يخطط أنه يكون..
    عادل الكلباني: بعضهم يخطط يعني يطلب العلم مثلاً في منحى معين ثم يختلط بأناس معينين، ثم قد يحاول أيضاً..
    تركي الدخيل: توسيط أناس وهكذا..
    عادل الكلباني: توسيط أناس، ممكن يعني يفعل ما يستطيع أو قد يبدي رغباته..
    تركي الدخيل: إذاً أنت لماذا لم يكون طموحك لما كنت تبحث عن هذا؟
    عادل الكلباني: ما بحثت ولا توقعت أيضاً..
    تركي الدخيل: ليش ما توقعت؟
    عادل الكلباني: ذكرت هذا أيضاً لكثرة المعوقات..
    تركي الدخيل: مثل؟
    عادل الكلباني: معوقات كثيرة منها مثلاً يمكن الماضي ما كان 100% يعني كما يقولون فيه نوع من الشد والجذب على أيام الأزمات، يمكن أيضاً للون والدراسة..
    تركي الدخيل: ماذا تقصد بالدراسة؟ أنا قرأت مثلاً في حوار أجرته جريدة الحياة الزميل مصطفى الأنصاري أجراه في 27/1/2009 معك، وتحدثت عن أن يعني قرار انتقاء الملك عبد الله لك لتكون إماماً للحرم يدل دلالات كثيرة، قلت أن القرار فاجئك لأنه لم يكن طموحك، أما من حولي فكثيراً ما كنت أسمع أنهم يتمنون هذا، في الجانب الآخر كان هناك استبعاد لمثل هذا الأمر للاعتبارات السابقة، من هنا استغربت حين وقع عليّ الاختيار، لكن خادم الحرمين بدد هذا فجعل أئمة الحرم يترجمون عملياً توجهه في المساواة بين أبنائه، فتجد الأئمة من كل الشرائح كافة، كنت تتحدث إلى قصة اللون أنه لا يوجد إمام للحرم في التاريخ القريب على الأقل المنظور..
    عادل الكلباني: المكي يمكن في المدني كان فيه الشيخ عبد المجيد حسن يمكن..
    تركي الدخيل: الجبرتي..
    عادل الكلباني: إيه نعم مع أني ما أدري هل هو كان أسمر ولا.. لكن يعني بحكم رحمه الله.. القرار حقيقة هو كما قلت للأخ مصطفى كان قراراً شجاعاً، شجعني لأقصى حد لأنه تجاوز الكثير من المعوقات التي ذكرتها قبل قليل منها مسألة اللون والوضع الاجتماعي والعلم، يعني أنا لا أحمل شهادة جامعية، وهذا يمكن كان من إحدى المعوقات الكبيرة، ولا مسألة ترشيحه أنا ممن رشحني..
    تركي الدخيل: لكنك طلبت العلم وتدرجت في طلب العلم وفقاً لطلب العلم بالطريقة التقليدية يعني وليست الدراسة النظامية..
    عادل الكلباني: التقليدية ليست الدراسة النظامية، ولا مسألة الترشيح فأذكر من أول من رشحني له عام 1409 أو 1408 يعني بعدما جت الملك خالد بقليل، فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن حسن آل الشيخ رحمه الله اللي هو كان الإمام السابق، ثم كنت في ذاك الوقت أدرس في كلية الدعوة أو درست في كلية الدعوة فقط أخذت فصلاً واحداً، فهو أول من جائني وصلى معي وقال لي أني أريد أن أرشحك لإمامة الحرم، وحتى صلى معي جمعة وأثنى عليّ ثم هو نفسه أشار عليّ بالبقاء في مسجد الملك خالد، وقال لي بهذا النص يعني لما رأيت الأثر في الجامع والتفاف الناس قد تكون رسالتك هنا يعني أجدى، لكن ما انتهت القضية هناك

تشكيل هيئة كبار العلماء جديدة.. كيف تراه؟

تركي الدخيل: طيب أنت أشرت في حديثك هذا أشرت إلى أن قرار الملك لاختيارك، يدل على يعني حرص الملك عبد الله على جعل أئمة الحرم ينتمون إلى يعني شرائح مختلفة إن بالنظر إلى أصولهم أو مناطقهم أو نحو ذلك، كنت أتحدث معك قبل التسجيل عن القرارات التي صدرت قبل أيام قليلة من الملك عبد الله بتشكيل هيئة كبار العلماء تشكيلاً جديداً، وبث بعض الأسماء الجديدة فيها، كان من ضمن ذلك مثلاً تعيين بعض العلماء الذين ينتمون إلى مذاهب أخرى سنية، كيف تجد هذا؟ هل تجد أنه يعني ينتظم في ذات الإطار؟
    عادل الكلباني: هو ملاحظ هو يقرأ التعيينات الجديدة التي صدرت قريباً سيرى هذا واضح، يعني التنوع العام لا حكر على مذهب ولا حكر على فئة، ولا حكر على منطقة. يعني أئمة الحرم ستجدهم من مناطق مختلفة، وأيضاً يعني فئات مختلفة حتى أعمار مختلفة، وهذا رأيته على عجالة في التعيين الجديد في هيئة كبار العلماء مع الثبات على الأصول، يعني الكبار مثلاً الأصليين موجودين، وهذا دليل على محافظتنا على الثوابت لكن بانطلاقة عصرية..
    تركي الدخيل: الثوابت مرتبطين بالأشخاص تعتقد؟
    عادل الكلباني: لأنه يمثلون الثابت هم، ليس قصدي أن الشخص هو الثابت، لكن يعني وجود الكبار يدل على أننا لا نريد نبذة لأنه قد يتصور بعض الناس أنه إذا أتينا بجديد لا بد أن ننبذ كل قديم وهذا ليس صحيحاً بطبيعة الحال.
    تركي الدخيل: طيب سنتحدث بعد فاصل قصير شيخ عادل الكلباني عن هذا التوجه هل تراه إيجابياً أم غير ذلك، وأنتقل إلى فاصل قصير أعود بعده لمواصلة حوارنا أيها الإخوة والأخوات معكم والشيخ عادل الكلباني إمام الحرم المكي فابقوا معنا.
    [فاصل إعلاني]
    تركي الدخيل: حياكم الله مجدداً في إضاءات، لا يزال حواري هذه الحلقة مع إمام الحرم المكي الشريف الشيخ عادل بن سالم الكلباني، شيخ عادل قبل الفاصل كنا نتحدث عن التنوع في اختيارات الملك عبد الله، إما مثلاً لأئمة الحرم المكي بالنظر إلى انتمائهم إلى مناطق وأصول مختلفة، مع المحافظة على أهمية مثلاً الأهلية. ففي أئمة الحرم المكي هم يعني يحفظون القرآن ويتميزون بأصوات جميلة في تلاوة القرآن، وفيما يتعلق بأعضاء هيئة كبار العلماء وبإدخال مثلاً علماء جدد ينتمون إلى مذاهب أخرى مع وجود الأهلية العلمية ونحو ذلك. موضوع الأهلية يجعلني أسأل عن ما تحدثت فيه ضمن حوار الحياة عن اتقان أئمة الحرم المكي للتجويد، كان لديك بعض الملاحظات أبديتها في هذا الحوار وربما عتبه عليك البعض على هذه الملاحظات؟
    عادل الكلباني: نعم عتب علي كثيراً ولا أظني أسأت إليهم، وأعود بالنص إليهم يكفيهم شرفاً مكانتهم وإمامتهم، لكن من باب قول النبي عليه الصلاة والسلام نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل.. أنا أقول نعم الرجال هم لو يعني عرضوا القرآن على مقرئين متقنين والحمد لله موجودين..

على أي المشايخ قرأت شيخ عادل؟

تركي الدخيل: على مين قرأت شيخ عادل أنت؟
    عادل الكلباني: أنا قرأت على الشيخ شيخنا أحمد مصطفى أبو الحسن..
    تركي الدخيل: تعطينا نبذة عن كل واحد ممن قرأت عنهم لا يكونون معروفين لدى جمهور الناس؟
    عادل الكلباني:أول واحد قرأت عليه أول من علمني التجويد أو مبادئ التجويد الشيخ شيخنا أحمد المعصراوي، هذا الآن هو شيخ قراء المصرية شيخ عموم القراء في مصر.
    تركي الدخيل: وين قرأت عليه في..
    عادل الكلباني: قرأت عليه في الرياض، كان في ذلك الوقت مدرس في الكلية المتوسطة أو ما يسمى بالكلية المتوسطة، ثم قرأت على الشيخ محمود سكر أيضاً في الرياض كان إماماً في التخصصي، وقرأت على الشيخ شيخنا هذا عرفت القرآن كاملاً على الشيخ مصطفى بوحسن رحمه الله، وقرأته على الشيخ محمد نبهان هذا بقراءة عاصم وبراويه شعبة وحفص وقرءاته بالقصر على شيخنا محمد أبو رواس في المدينة النبوية، وقرأته على شيخنا الشيخ محمد عبد الحميد في رواية القانون، وعلى شيخنا الشيخ حسين خالد عشيش برواية السوسي..
    تركي الدخيل: بس فيما يتعلق بهذه يعني شرحاً للسادة المشاهدين القراءة تعني القراءة تجويداً وحفظاً..
    عادل الكلباني: تجويداً وحفظاً، لا بد أن يعرض القرآن كاملاً حتى يقول في بداية الإجازة كلهم أجريت منهم ولله الحمد، يقول وقد أجزته أن يقرأ بها أن يقرأ ويُقرأ بها، لا بد أن يكون عُرض القرآن عليّ كاملاً وعرفت منه اتقانه للتجويد ومخارج الحروف والوقف والابتداء.
    تركي الدخيل: وبعد ذلك أيضاً قرأت لك ضمن أحد الحوارات أنك قرأت القرآن على إحدى المقرءات..
    عادل الكلباني: الشيخة أم السعد نسيتها نعم رحمها الله هذه قرأته عليها بقراءة أبي عمرو بروايه..
    تركي الدخيل: عجيب يعني كانت غريبة أن يكون هناك رجل يقرأ على امرأة.
    عادل الكلباني: هي عمياء وكانت كبيرة في السن أيضاً..
    تركي الدخيل: وش جنسيتها؟
    عادل الكلباني: مصرية لكنها كانت متقنة..
    تركي الدخيل: قرأت عليها في الرياض.
    عادل الكلباني: قرأت عليها البقرة في الرياض، كان جاء بها الشيخ عبد الرحمن الويحق وكانت تقرأ نساء ورجال يعني قرأت عليها أنا وغيري في الرياض.
    تركي الدخيل: وقرأت عليها القرآن كاملاً.
    عادل الكلباني: لأ قرأت عليها البقرة فقط ثم ذهبت سافرت هي وانقطع الاتصال حتى توفيت رحمها الله.
    تركي الدخيل: وما تطلبه من أئمة الحرم أو ما تتمناه أن يعني يحصل منهم أني أن يحصلوا على إجازات من هذا..
    عادل الكلباني: ليس شرطاً الإجازة، لكن أهم العرض لماذا؟ لأن إمام الحرم يظن فيه أنه قمة في كل شيء صدقه والورع والتقوى والقراءة، ويأخذ منه الناس. وأنا أظن أن المصحف محمي عندنا بالذات في هالوقت حمي حماية شديدة في مجمع الملك فهد رحمه الله بطبعة له يراجع النسخة التي تطبع تراجع مراجعة دقيقة من لجنة كاملة، في مصفحنا السنة الماضية 29 أنا عندي نسخة كاملة من مصحف مسجل بجميع أخطائه..
    تركي الدخيل: أخطاء.
    عادل الكلباني: جميع أخطائه حتى النقص والحور في بعض الوقوفات السيئة جداً..
    تركي الدخيل: تسجيل القراءة.
    عادل الكلباني: تسجيل قراءات هو نزل المصحف كامل مصحف الحرم المكي وهذا يتحمل التبعات عليه طبعاً..
    تركي الدخيل: تعطيني مثل مثلاً على الأخطاء التي يمكن أن تكون؟
    عادل الكلباني: أنا بالنسبة لي أنا بدلت في سورة النحل "ولقد جاءه رسول منهم فكذبوه فأخذهم العذاب وهم ظالمون" فأنا أظن قلت إنهم كانوا ظالمين أو كذا فنزلت ولم يرد ونزلت..
    تركي الدخيل: لم تعد.
    عادل الكلباني: الشيخ الله يحفظه أسقط مثلاً في الأنعام أسقط آية "إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض" ما نزلت في ولم يرد عليها أو رد عليها ولم يسمع لكن نزلت..
    تركي الدخيل: في التسجيل؟
    عادل الكلباني: هذا النقص وأمثالها كثير..
    تركي الدخيل: من المجمع؟
    عادل الكلباني: لا ليس من المجمع..
    تركي الدخيل: آه في التسجيلات العادية..
    عادل الكلباني: تسجيلاتها لأجل هذا أقول أئمة الحرم ينبغي أن يكون التركيز عليهم أكثر من ناحية الأداء ومن ناحية ما يخرج المصحف إلا..
    تركي الدخيل: هذا أنت قارئ على ما شاء الله مجموعة، ومع ذلك بدلت..
    عادل الكلباني: إيه بدلت التبديل يعني لا يقصد بأن المرء إذا عرض أن لا يخطأ هذا ليس وارداً، ولا يقصد به أيضاً الوصول إلى درجة الكمال أن يكون كاملاً وهذا أيضاً مستحيل، لكن أن يكون على الأقل إلى درجة يعني قريبة من الكمال.
    تركي الدخيل: نعم. طيب لننتقل إلى قصة أخرى فيما يتعلق يعني شيخ عادل بإمامتك للحرم، تحدثت خلال حوارك مع جريدة الحياة عن المناسبة التي جمعتك بالملك عبد الله، وقلت أنك كنت تنظر إلى الملك عبد الله بالكثير من الإجلال، وبالنظر إلى أن هذا الرجل أتاح لي هذه الفرصة التي ربما لا تتهيأ لي في حياتي، كيف كانت يعني مشاعرك في تلك اللحظة؟
    عادل الكلباني: الله المستعان، والله شوف مقابلة الملك عبد الله بحد ذاتها أرى أنها إحدى المكاسب الملحقة بالتعيين، يعني من مكاسب التعيين في الحرم أنك.. رأيت مثلاً خادم الحرمين وسمو ولي العهد، أنا أول مرة أقابل الملك وجهاً لوجه في حياتي، فكانت المشاعر مختلطة لأني أرى هذا الشخص فعلاً يعني بغض النظر عن كونه الآن في صفته الشخصية أنه ملك لأ، أنا أرى أن هذا الشخص أسدى إلي معروفاً كبيراً كبيراً جداً لا تساويه المادة، مادياً لا يجزء ولا نستطيع أن نكافئه عليها، لكن كنت ودي.. يعني ودي أن أعبر له كيف؟ طبعاً فيه برتوكولات صعب أنك تتجاوزها، لكن لاحظت أن الإخوان الأئمة جزاهم الله خير كلهم يصافحون وأنا ما كنت مكتفي بالمصافحة، أصريت.. كنا طالعين.. على تقبيل أنفه هذا اللي استطعت أن أفعله لكن طبعاً..
    تركي الدخيل: لم تجد حرجا في أن تقبل أنفه.
    عادل الكلباني: لم ما أجد حرج بالعكس، لا أجد حرج أقبّل لكن عاد بعد لو كان فيه حرج قبل سيكون قد زال بالكلية بالأكيد بعد، فلم أجد حرجاً، لكن القصد أنهم لم أرَ من يفعل فظننت أن هذا يعني..
    تركي الدخيل: أنه توجيه من البرتوكول مثلاً، هل وجدت أي عتب مثلاً من البرتوكول؟
    عادل الكلباني: لا بالعكس كانوا كلهم الله جزاهم خير..

لا أجد فرقاً بين انتخاب أوباما وتعييني في إمامة الحرم نظراً للون البشرة

تركي الدخيل: جميل، أنت تتحدث يعني تحدثت كثيراً عن قضية أثناء حوارك أيضاً مع جريدة الحياة، وقلت بأنك لا تجد حرجاً من المقارنات التي عُرضت أحياناً، بين انتخاب الرئيس أوباما رئيساً للولايات المتحدة وبين اختيارك إماماً للحرم بالنظر إلى أنه أصبح أول رئيس أسود للولايات المتحدة، وأنت تقول أنك أول إمام للحرم المكي الشريف يعني مختلف لون البشرة..
    عادل الكلباني: خلينا أقول بالعصر الحديث، إخواني يقولون ويش دراك قبل عشر قرون..
    تركي الدخيل: في العصر الحديث..
    عادل الكلباني: فلا أذكر إلا عطاء بن أبي رباح..
    تركي الدخيل: عطاء بن أبي رباح كان إماماً للحرم.
    عادل الكلباني: نعم، هو يمكن بعضهم يقول شريح ما أدري..
    تركي الدخيل: هذه المقارنة ألم تجد بعضاً من الاعتراض؟
    عادل الكلباني: هم يعترضون، الإخوان يعترضون على كل شيء عموماً، لكن أنا في نظري لم أرَ بأساً بل هي جاءتني في أول يوم قبل أن أصلي رسالة جوال من أحد الأحبة، قال والله هذه سنتكم يا.. فالقصد حتى أني أرسلت رداً عليه قلت له أصبر أنا عُينت لكن..
    تركي الدخيل: سنتكم إيش؟
    عادل الكلباني: يا الخوال يعني..
    تركي الدخيل: على اعتبار أن السعوديين يسمون يلطفون مثلاً..
    عادل الكلباني: العبارة، هناك أسود يقول لك خال، وهذه بعض ليش تقول مثلاً في الصحيفة خلينا نشوف الخال، هذا تعبير دارج على الألسنة..
    تركي الدخيل: إي هذا بالإشارة إلى أنه أيام تنصيب أوباما كنت تقول خلنا نشوف الخال..
    عادل الكلباني: الخال يقصد به يسمى ذي البشرة الأسود..
    تركي الدخيل: ولفظة لطيفة يعني..
    عادل الكلباني: تلطيف لا بأس..
    تركي الدخيل: جميل فهذه هي المقارنة؟
    عادل الكلباني: هذه المقارنة، لكني أرى أن اختياري للإمامة أبلغ بكثير مع وجود.. ترى المناصب الأخرى يمكن يكون فيه ناس كانوا سابقين، لكن بالنسبة لهذا الوضع في عصرنا الحاضر كان قرار شجاعاً فعلاً، وأرى أن أميز من مسألة اختيار أوباما.
    تركي الدخيل: كيف؟ وش وجه التميّز؟
    عادل الكلباني: وجه التميز أن هذا جزء من الديمقراطية جزء من العالم..
    تركي الدخيل: هذا يدل أن الناس اللي اختاروا أكثر..
    عادل الكلباني: الحرم يدل على عموم المسلمين هذا مكان لعموم المسلمين، فالعمومية أشمل من مسألة البيت الأبيض محصور في أميركا مهما كبر.
    تركي الدخيل: طيب فيما يتعلق إذاً لم تجد حرجاً في هذا، كيف ترى بالمناسبة سياسة أوباما حتى الآن؟
    عادل الكلباني: والله لست متابعاً، لكن إلى الآن المبشرات جيدة حسب التصريحات اللي نقرأها ونسمعها في الأخبار، نسأل الله أن يتم عليه..
    تركي الدخيل: كان شعار أوباما التغيير..
    عادل الكلباني: ونحن مع التغيير إلى الأحسن طبعاً..
    تركي الدخيل: أنت تفضل هذا الشعار، هل ترى.. كنت أتحدث معك قبل أن نبدأ التسجيل وأنت تقول أني ليس بالضرورة أن نعتبر السائد هو الصحيح؟ ماذا تقصد بهذه العبارة شيخ عادل؟
    عادل الكلباني: والله شوف أنا كثيراً.. يعني كثيراً ما كنت أقرأ لبعض المشايخ، مثال سأضرب مثالاً أتضح به المقال، أنا قرأت للشيخ بكر أبو زيد الله يرحمه ويغفر له كتابه المفصل في مذهب الإمام أحمد، فوجدت ملاحظة مثلاً أنا متأكد أن الشيخ أخذها لأننا نقرأها دائماً ونسلم بها لأنها من.. في مسألة عمر الإمام أحمد متى تزوج، تزوج بعد أربعين سنة وبينه وبين ابنه صالح كذا.. فلما حسبتها وجدت أن الأمر مستحيل يكون متزوج عمره سبع سنين يمكن، بعدين تكون متزوج عمره سبع أربعين سنة بعد الأربعين تزوج ومات ولده عنده كذا..
    تركي الدخيل: السائد أنه زوج بعد الأربعين.
    عادل الكلباني: بعد الأربعين هو ذكر هذا الشيء، فأنا كتبت ملاحظة وأرسلتها للشيخ وقابلته بعد لأني حين أقرأ لا أسلم بما يقوله الكاتب..
    تركي الدخيل: يعني ما اعتاد الناس عليه ليس بالضرورة أن يكون صواباً..
    عادل الكلباني: أن يكون صواباً، هو فعلاً لو دققت ستجد أن المسألة لا تحتمل التفاصيل، لكن من دقق فيها سيجد أن الكلام ليس صحيحاً، ولا يمكن أن يكون صحيح وقس عليها أشياء كثيرة حتى نتناولها مثلاً عن السلف، يُضرب لك مثال يقال أن سليمان بن مهران الأعمش سبعين سنة لم تفته تكبيرة الإحرام، ويرددونها ويؤصلونها ويحدثون المصلين فيها في المسجد، بينما هو نفسه كم فاتته تكبيرة الإحرام، ولكنه ولو أخذها وحاول يطبقها ستجد أنه لا يمكن أن تكون واقع لا يمكن.. لا يمكن أن تكون واقع..
    تركي الدخيل: ليش؟
    عادل الكلباني: لأن النبي عليه الصلاة والسلام وهو النبي فاتته تكبيرة الإحرام بل فاتته الصلاة نفسها، يقول لي هذا تشريع وهذا.. هو تشريع لأنه لا يمكن للإنسان أن يحافظ على..
    تركي الدخيل: هذه الديمومة..
    عادل الكلباني: ولو كان واحد يعني لأنه بدليل أنك لا تستطيع أن تأتيني بواحد آخر خلاف سليمان بن مهران أو سعيد بن المسيب يعني اثنين أو ثلاثة في التاريخ فلا يمكن أن تجعل هذا..
    تركي الدخيل: يعني كان فيه مبالغات مثلاً أحياناً وتم التعامل معها على أنها مسلمات..
    عادل الكلباني: على أنها مسلمات نعم، والذي يجب أن نتحرر منه أن نأخذ كلام السلف لا أقصد بالسلف يعني الكتاب والسنة لأ، لكن من الإمام أحمد مثلاً أو الشافعي أو ابن تيمية ثم نسلم له دون عرضه على الكتاب والسنة.
    تركي الدخيل: أنا من المسلمات عندي أن أنتقل إلى فاصل ولا أقدر الحقيقة.. فاصل قصير أيها الإخوة نعود بعده لمواصلة حوارنا مع الشيخ عادل الكلباني إمام الحرم المكي الشريف فابقوا معنا.
    [فاصل إعلاني]

لماذا لم يحرر التدين هذه العصبية؟

تركي الدخيل: حياكم الله مجدداً أيها الإخوة والأخوات في إضاءات، لا يزال حوارنا هذه الحلقة مع الشيخ عادل الكلباني إمام الحرم المكي الشريف، شيخ عادل أنت ضمن حديثنا الذي توقفنا عنده قبل الفاصل فيما يتعلق بأن السائد ليس بالضرورة أن يكون صحيحاً، وأنه يجب أن يُعرض في النهاية على الكتاب والسنة وبالتالي لا يجب التسليم بكل الأشياء يعني بشكل ثابت، أنت تحدثت أيضاً ضمن حوارك مع جريدة الحياة عن تطبيق مبادئ الإسلام في السعودية على سبيل المثال، فقلت أن هناك ثمة نجاح وإخفاق، فقد تجد سلفياً قحاً يأنف من الجلوس بجانب بنغالي مثلاً، أو تقول له يا فلان قال فلان فيقول ومن يكون فلان، والعصبية للمنطقة موجودة وبكثرة، فما المشكلة في أن يكون فلان عالم من الواق واق مثلاً، بينما تجد بعضنا يرد كلامه لمجرد أنه من المنطقة تلك. وقد ناقشنا هذا الموضوع مع أحد علماء بيت الشثري وسألناه لماذا شعب المملكة رغم توحيده تحت لواء دولة واحدة منذ سبعين سنة، إلا أن عدد من أبنائه حتى لا يتقبل بعضه وهذا أمر نشاهده كثيراً في.. حتى المناخات تقول في العلماء فما بالك بالعامة. يعني عندنا عصبية تقصد؟
    عادل الكلباني: فيه.
    تركي الدخيل: طيب لماذا لم يحرر هذه العصبية التدين مثلاً في أوساط يعلم على سبيل المثال؟
    عادل الكلباني: هو لماذا يُسأل العالم الذي صار عنده.. لكن أيضاً حتى في الصحابة كما قال عليه الصلاة والسلام مثلاً لأبي ذر أنك امرئ عندك جاهلية أو فيك جاهلية، فالقصد قد يكون عند بعض الناس أشياء.. طبعاً أبو ذر رضي الله عنه عالجها مباشرة، وبعض الناس تكون هذه عنده..
    تركي الدخيل: في قصة بلال لما قال له يا ابن السوداء، ثم وضع خده في الأرض حتى يضع.. وطلب من بلال أن يضع قدمه عليه.
    عادل الكلباني: هذا علاج لتلك النظرة التي كانت أول الجاهلية..
    تركي الدخيل: يعني تهذيب الأنا.
    عادل الكلباني: نعم، عندنا طبعاً إحنا في مجتمعنا نحرص على التدين الشكلي في الغالب طبعاً، أو ما نص عليه القرآن بقوله: "وذروا ظاهر الإثم وباطنه" فنحن نحرص على ظاهر الإثم لكن نغفل عن باطنه يعني هو الحقد والحسد والغيرة..
    تركي الدخيل: أعمال القلوب..
    عادل الكلباني: أعمال القلوب هذه قليل حتى الحديث عنها، إذا تحدث عنها تحدث عن الإخلاص فقط ثم يتركون الأهم أو من المهمات الباقية، ولأجل هذا ستجد أو يعني مو بسر أن يقال أن أحد العلماء عندنا يُنشر له مثلاً تسجيل في النت عن كلامه في عالم آخر موازي له في نفس المرتبة وكذا.. وهذا مهو بسر، يعني هذا لم أقل سراً أو أشعته هذا موجود وملاحظ. الكثير من الناس يمكن لو قلت له فلان لا يرى العلماء الربانيين إلا السعودي فقط يمكن، وليس السعودي فحسب يمكن يكون السعودي من منطقة معينة، لكن قد يكون يعني عالم كبير من الحجاز أو من الجنوب أو من الشمال..
    تركي الدخيل: أو من دول أخرى
    عادل الكلباني: من دول أخرى خارج المملكة من الكويت يمكن يكون عالم..
    تركي الدخيل: بالعكس معظم علماء المسلمين كانوا يعني أصلاً من غير العرب أيضاً.
    عادل الكلباني: من غير العرب نعم، هو الأمة قبلت البخاري والترمذي والمسلم وغيره..

فيه عنصرية بين رجال الدين فيما يتعلق بالمناطق؟

تركي الدخيل: فيه عنصرية بين رجال الدين فيما يتعلق بالمناطق في تقديريك؟
    عادل الكلباني: والله فيه.. فيه، إنكارها ليس صحيحاً لكن عاد نقول أنهم إن شاء الله سيحاولون أن يهذبوها..
    تركي الدخيل: هل ترى أنه تم التعامل معك بعنصرية بشكل أو بآخر فيما يتعلق بإمامتك للحرم المكي؟
    عادل الكلباني: لا في الحرم لم أراها حقيقة..
    تركي الدخيل: لم يكن هذا موجوداً؟
    عادل الكلباني: لأ بالعكس..
    تركي الدخيل: طيب شيخ عادل الكلباني كنت أتحدث معك عن ما يتعلق بحب الحياة، بالنظر إلى إعلان وزارة الداخلية عن مجموعة من المطلوبين الأمنيين فيما يتعلق بقضايا الإرهاب ونحو ذلك، كنت تتحدث عن أننا لم نركز كثيراً على حب الحياة، ماذا تقصد بحب الحياة؟
    عادل الكلباني: أن نحب الحياة لأنها وسيلة إلى الآخرة، يعني الكثير من الناس للأسف الشديد عنده الدعاة في فترة ما كرّهوا الناس في الدنيا، لا تسمع إلا ذماً للدنيا. وإذا تتبعت النصوص ستجد أن الدنيا لا تُذم لذاتها إنما تُذم إذا كانت غروراً، إذا كانت ملهية، إذا أشغلت المرء، إذا أنكّب إليها المرء وترك الآخرة. أما الدينا لذاتها فليست مذمومة بالعكس هي المراد أن نعمرها أن نسعى فيها إصلاحاً، أن نبني فيها يعني الصالح نبني فيها العمارات نبني فيها.. وتجد أيضاً فيهم من ضمن أيضاً الأخطاء في نظري الحث على عدم طول الأمل أو محاربة الأمل نفسه، والمنهي عنه في نظري أن المسألة مسألة الاغترار بالأمل أو الغفلة بطول الأمل، لكن لولا الأمل ما استطاع أن الناس يعيشوا، كيف أتزوج كيف أبني بيت كيف..
    تركي الدخيل: كما قال الشاعر ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل..
    عادل الكلباني: فسحة الأمل، فالتضييق على الناس بهذا ثم إيهامهم أن الإصلاح مستحيل، ثم مقارنتهم أيضاً واقع الأمة بواقع السلف الغابر جداً يعني في زمن النبوة مثلاً..
    تركي الدخيل: بعضهم يمكن يكون سبباً للإحباط..
    عادل الكلباني: للإحباط نعم، إذا الواحد صور أن عبد الله بن عبد العزيز لازم يصير أبو بكر الصديق، هو نفسه يطالب بهذا لكنه لا يستطيع هو أن يكون مثلاً بلال أو يكون سلمان، لأجل هذا لا يرى الواقع ولا يتعامل معه أيضاً ولا يستطيع هو أن يكون هو، فيصاب ربما بالعجز عن.. هناك كلمة تقال عن الشيخ بن باز رحمه الله أن الموت في سبيل الله أسهل من العيش في سبيل الله. لأجل هذا النفس بطبيعة الحال ستأخذ الأسهل وهو أنه خلنا نموت خلنا إما عملية استشهادية كما يسمونها أو قضية من القضايا التي تودي بالحياة وينتهي الأمر عنده، بينما لو فكر في الإصلاح طبعاً سيأخذ منه وقتاً وجهداً وربما يعني يحتاج إلى صبر كبير، سيحتاج إلى تضيحات وبذل مال وجاه وجهد وهذا يعجز عنه فالراحة من الحياة أسرع.

لماذا غاب الوطن عن أدبيات الإسلاميين؟

تركي الدخيل: طيب، في ذات الحديث كنت تتحدث أيضاً عن ما يتعلق بحب الوطن، وهذه الأطروحة غير يعني معهودة في أدبيات المتدينين إن صحت العبارة، لماذا غاب الوطن عن أدبيات الإسلاميين؟
    عادل الكلباني: لأنهم يسمونه الوثن هم في بعضهم عنده يسمي الوطن الوثن، ويحتج بقول الله سبحانه وتعالى: "قل إن كان آبائكم وأبنائكم وإخوانكم إلى أخر الآية.." والآية حقيقة ترد عليه ليست معه، يعني الآية تقول أحب إليكم، إذا كان هؤلاء أحب إليكم من الله ورسوله فلا شك، لكن لم تمنع الحب الأصلي. ولا أرى في تشريعات الدين الإسلامي شيئاً من المنع من الجبلات، يعني لا يمنع المرء من أن يحب.. حب الوطن فطرة، مستحيل يكون فيه إنسان آدمي ما يحب البلد اللي نشأ فيها سواء في المملكة ولا في أميركا ولا في الصين ولا في.. ستجد الصيني يفخر بأنه صيني ولا لأ! وستجد الأندونيسي يفخر بأنه أندونيسي والصومالي كذلك، والسعودي الوحيد اللي يمكن لا يفخر بهذا، يعني أتكلم عن الفئة المعينة. لماذا؟ لأنه يرى أنك إذا أحببت الرياض أو أحببت جدة أو أحببت الطائف أو أحببت طريف أنك صرت وثنياً.
    تركي الدخيل: لذلك تكرر دائماً أنت عندك حديثك عن الرياض التي ولدت ونشأت فيها الرياض الحبيبة.
    عادل الكلباني: الحبيبة، أكرر هذا لأن الرياض مهما قلت يعني عن جزر الهاواي وجزر ما أدري أيش.. بالنسبة لي الرياض أفضل هذا طبيعي يعني، بل أجزاء من الرياض تكون أفضل لكن اللي عشت فيها ونشأت فيها. الإخوان أيضاً أو بعضهم جزاهم الله خير قد لا يرى الحديث عن وطن أبداً، ويرى أنك إذا حببت الناس في وطنهم أنك تكون ربما نوع من الشرك ولا أدري كيف الناس..
    تركي الدخيل: هل كانت هذه الأفكار في وقت من الأوقات عندك شيخ عادل؟
    عادل الكلباني: لا لم تكن ولله الحمد، لكن يمكن فيها جزء من التأثر، قد يكون فيه جزء من التأثر فيه في حقبة الأزمة الخليجية يمكن..
    تركي الدخيل: هذه الحقبة تحدثت عنها قبل قليل أنه كنت تضعها أيضاً في اعتبارك قبل أن تكون إماماً للحرم، كانت هذه الحقبة يعني قبل تقريباً 18 سنة كنت أنت في عنفوان الشباب إماماً للمسجد..
    عادل الكلباني: ما زلت شباب..
    تركي الدخيل: لا زلت بعدك شباب أقصد أنه أنه التقادم دائماً يعطي الواحد نضج أكثر، هل أنت نادم على تصرفات ارتكبتها في تلك المرحلة؟
    عادل الكلباني: فيه بعضها نعم..
    تركي الدخيل: مثل أيش؟ الشدة مثلاً في التغيير..
    عادل الكلباني: مثل حمل الناس على العزيمة فقط..
    تركي الدخيل: وش العزيمة؟
    عادل الكلباني: مثلاً إحنا كنا في فترة من الفترات نرى أنه لا بد أن تأخذ بالأعسر بالأشد حتى تثبت أنك ديّن صحيح، يعني لو كان فيه مسألتين مثلاً واخترنا فيها أصعب عكس النبوة تماماً ما خيّر بين أمرين إلا اختار أيسرهما، حنا نقول لا نختار أعسرهما حتى نثبت أننا أقوياء. وأذكر كلمة للشيخ محمد الراوي الله يحفظه دكتور كان يقول لأحد الشباب.. يقول: جاءني أحد الشباب وقال لي فليفعلوا ما بدا لهم لأني أنا جنتي في صدري، يقول هو لسه ما قرأ آيتين وحفظ له حديثين ولا بخشتك في صدرك حتى..
    تركي الدخيل: مش جنة ولا بخشة..

<FONT size=4>عادل الكلباني: لازم تصير مثل شيخ الإسلام حتى تكون تقدر تواجه على قولهم يعني تفعل مثل فعله، وهذا أيضاً بالقياس مع الفارق. بعض الناس يقيس زمن شيخ الإسلام بهذا الزمن، ويقيس أيضاً الأحداث بهذه الأحداث، ويقرأ الفتاوى التي في ذاك الزمن ويطبقها في هذا الزمن، وهذا اللي يمكن سبّب الشد والاحتكاك الكبير، لكنه ولله الحمد هو يمكن من فضل الله عليّ أني بدأت أقرأ دون تعصب بحثاً عن الحق لأني أخذت%2

نجمة بيت حواء الصورة الرمزية شعاع الامل
    سلمت يمناك الرااااائعه على الموضوع00
    تقبلي مروري00

عضوة جديدة
    جزيتِ الفردوس الأعلى من الجنة

محررة مبدعة الصورة الرمزية سعادتي طاعة ربي
    شعاع الامل
    واناملك غاليتي مشكورة على المرور العاطر
    بنت الرقوي
    واياكِ اختي الكريمه

صفحة 1 من 6 1234 ... الأخيرةالأخيرة