طلــــــــــــب ممكن
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 7

الموضوع: طلــــــــــــب ممكن

  1. #1
    عضوة نشيطة الصورة الرمزية خوخهـ
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    السعوديــه
    المشاركات
    74
    معدل تقييم المستوى
    16

    dfgdfg طلــــــــــــب ممكن

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخبآآركمـ؟؟



    ممكن أفكار للحفلات الختاميه

    وخاصه المشاهد

    أبغى مشاااااااااهد حلوه من ذوقكم

    بأسرع وقت تكفوووون..
    ڪآنـِي خڛرٺْ الغَڷآآإ بأڛـَبآ آ ب زڷآآٺـِي / ..
    آآآدمـْ خڛر آڷجنة بڛبب [ .. ٺْـفآإأحہ ..] !!



  2. #2
    مشرفه ركن الصوتيات و ركن الحياة الزوجية الصورة الرمزية حبيبة ابوها
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    ♥ بيـْن ضلوعكـ َأبي وفي حناياكـْ ♥
    المشاركات
    8,949
    معدل تقييم المستوى
    29
    مشهد.. عانقي يا قدس بغداد ونوحي **واشربي الأحزان من نزف جروحي

    على جانبي المسرح لوحتان .
    الأولى: صورة لخريطة فلسطين داخلها المسجد الأقصى وعلم فلسطين
    ومكتوب عيها (أفلسطين كيف لي أن أخمد بركاناً ثار لذكر أساكِ(

    الثانية: خريطة العراق وبها بغداد وعلم العراق ينزف دما..
    ومكتوب عليها ( ماذا أصابك يابغداد بالعين ** ألم تكوني زمانا قرة العين )
    ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ


    المشهد عبارة 4 طالبات في الصف وتأتي معلمة القواعد ومعها لوحه بها عبارة



    [frame="1 80"] أعربي:
    ( عشق المسلم أرض فلسطين )
    [/frame]

    وتضع اللوحة على الحامل.
    ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

    وتقول المعلمة للطالبة: أعربي بنيتي عشق المسلم أرض فلسطين

    الطالبة ( 1)تقف قائلتا : ماذا يا معلمتي؟

    المعلمة :أعربي عشق المسلم أرض فلسطين.

    - يكون في يد الطالبة ورقة مكتوب عليها ( نسي ) وتلصقها على كلمة( عشق )
    وبذالك تكون الجملة: نسي المسلم أرض فلسطين-

    وتقول الطالبة : نسي المسلم أرض فلسطين.

    الأول: فعل مبني فوق جدار الذلة والتهميش..
    والفاعل مستتر في دولة صهيون..
    والمسلم مفعول..!
    كلا ,, مكبول في محكمة التفتيش!!..
    وأرض فلسطين..؟؟
    ظرف مكان مجرور.. عفوا..
    مذبوح منذ سنين..

    المعلمة: ما هذا يا بنيتي خالفت قوانين النحو وعرف المختصين..!!

    الطالبة: معذرة معلمتي..
    فسؤالك حرك أشجاني.. ألهب وجداني..
    معذرة ,, فسؤالك نار تبعث أحزاني..
    وتحطم صمتي وتهد كياني..

    معلمتي....
    نطق فؤادي قبل لساني..



    المعلمة: بنيتي فلسطين جرح بالأمة غائر

    فلسطين كفاح على مدى الدهر سائر

    فلسطين نضال وجهاد عدو جائر

    فلسطين يا بنيتي لهيب بركان ثائر

    فلسطين كانت حُرّة

    أخذت عنوة وبقوة

    لكنّها ستعود حُرّة

    فزمجري يا رياح و اقصفي يا رعود

    وليصرخ الهاتف الموعود

    الأقصى سيعـــــــــــود

    الأقصى سيعــــــــــــــــود

    بإذن الله سيعـــــــود

    ونسأل الله أن يكون لنا في رحابة ركوع ثم رفع فسجـود..

    اللهم آميـــــــــــــن

    ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ



    الطالبة ( 2 ) يكون أمامها على الطاوله مجموعة من الجرائد تقف ثائرتا وتقول:

    ومتى؟؟ متى ستعود؟!!
    آلامنا عميقة.. وجراحنا غائرة وأحزاننا كثيرة ..
    وأصبحت في الآونة الأخيرة متتابعة ومتسلسلة
    حتى أننا ما إن نمسح دموعنا من على خدودنا
    و نرفع رؤوسنا حتى نسمع خبرا جديدا أو نرى مأساة أخرى ..
    لنا جرح في البوسنة والهرسك
    وفي كوسوفا..وفي الشيشان..وفي أفغانستان..
    وفي اندونيسيا والفلبين.. وفي كشمير.. والأن الأن..
    الأن في العراق..
    نسمع أخبار أمتنا وجراحنا في الإذاعات ونقرأها في الجرائد
    كل يوم
    ولكن هل من مجيب ؟؟!
    ثم تضرب الطالبة على كومة الجرائد التي أمامها وتقول مستهزئة:
    تكدسي..
    تكدسي تكدسي .. يا جراح الأمة فوق قمة جرائد..
    وقفي منتصبة القامة كجبل طارق..




    تقف الطالبة رقم ( 3 ) وتشير إلى لوحة فلسطين والعراق قائلتا:

    عانقي يا قدس بغداد ونوحي ** واشربي لأحزان من نزف جروحي.

    نعم لقد صرنا بين قدسٍ دمروها من سنين... والكثير الكثير من ديار المسلمين..ثم بغداد أخيراً
    و غداً...ربما يحمل جرحاً آخراً سوف يبين يا إله العالمين..
    ...سرنا من ذل و طين.. حين أطفئنا قناديل اليقين...و تجردنا من ثياب العز في الموت العظيم...
    إنا متنا اجمعين...حين شاهدناكِ يا بغداد أمساً تسقطين ...
    في يد الغازي اللعين..سامحينا و اعذرينا...أنت لم تسقطي و لكن كنا نحن الساقطين..
    عذرا بغداد ..بعنا من قبل فلسطين.واليوم بصمنا وبعناك..
    أأبكيك بغداد..أبكي الحضارات... أبكي الطفولة...أبكي النساء....
    أبكيك بغداد يا زهرة الرافدين...و البكاء على قدميك إنتصار،،،
    لماذا العروبة فينا تراق؟؟؟لماذا العراق؟ لماذا العراق؟؟؟؟؟؟؟؟!!
    ..........
    تقف طالبه ( 4 ) قائلة:
    أأبكي ، وماذا تنفَع العَبَراتُ وجميعُ أهلي بالقذائف ماتوا؟
    ماذا يفيد الدَّمْعُ ، والدَّمُ هَاهُناَ يجري،ودِجْلَةُ يشتكي وفُراتُ؟!
    أوَّاه يا بغدادَ أَقفرتِ الرُّبى ورمَى شموخَ الرَّافدين جُناةُ
    ماذا يفيد الدَّمْعُ يا بغدادَ وخَطاكِ في درب الرَّدى عثرات
    أبناءَ أمتنا الكرامَ ، إلى متى يقضي على عَزْمِ الأبي سُباَتِ؟

    الأمرُ أَكْبَرُ ،والحقيقةُ مُرَّةٌ وبنو العروبةِ فُرْقَةٌ وشَتات
    أبناءَ أمتنا الكرَامَ،إلىَ مَتى تَمتَدُّ فيكم هذه السَّكَراتُ ؟!

    هذا العراقُ مضرَّجٌ بدمائه قد سُوِّدَتْ بجراحه الصَّفحاتُ
    وهناكَ في الأقصَى يَدٌ مصبوغةٌ بدمٍ ، وجيشٌ غاصبٌ وبُغاةُ

    *المعلمة:
    لا والله يا أمة الإسلام !!... لا والله !! دين الله سيبقى ...
    دين الله لن يسمح لتلك الشرذمة القذرة أن تدّنس رفعة وطهارة ونظافة الإيمان!!..
    هناك جيلٌ قادم سيرث الأرض ومن عليها ليحقق خلافة الأرض التي رسمها الله لنا في كتابه المحكم !!
    نعم فلسطين مباحة للغاصبين.. وغيرها من بلاد المسلمين..
    ولكن هيهات هيهات أن تدوم لهم..
    لان الله عز وجل وعدنا بالنصر المبين متى؟ لا نعلم.. ولكن النصر آت بإذن الله..

    إني لأبصر فجر نصر حاسم **ستزفه النور و الأنفال والحجرات

    ثم تتلى آيات من خلف الستار:
    *( وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون ) *سورة النور

    ____________________

    طبعا يكون فيه فتاتين واحده معلقه عليها رسمه لقطعة الشكولا ,
    والأخرى رسمه لتمره منصفه>>>نصف رطب ونصف بسر( بلح )

    في المسرح تدخل قطعة الشكلا على التمرة وهي جالسة على كرسي فتقف التمرة وتقول:

    ::::التمرة ::::
    من عندنا !! يا مرحبا يا مسهلا ..
    لابد أن هنالك أمر جللا ..
    وإلا لما وطئت هذا المنزلا ..
    ولا رأينا هذا الحلا..

    ::::الكاكاو::::
    صدقت يامن تنازعني المجالا..
    أتيت لحاجة وللمكث لن أطيلا..
    أرأيت ذلك الجاهلا..
    كنت في يد إبنه, ورماني وهو يخاطبه: دع عنك هذي الشوكلا..
    وفي يده وضع تمرا عسقلا..
    وقال بأنها أفضل مني..
    وأتيت لأعرف فيما تمتازين عني؟؟!!..

    ::::التمرة::::
    عزيزي الكاكاو:
    الحمدلله القائل(وهزي إليك بجذع النخاة تساقط عليك رطبا جنيا)
    والصلاة والسلام على من قال "بيت لا تمر فيه جياع أهله"
    ورضي الله عمن قالت : "ماكان لنا طعام إلا الأسودان : التمر والماء " . أما بعد :
    أنازعك كلا..
    فانت عني تجهلا..
    فانا رمز للعطاء,, أنا رمز للعلا..

    ::::الكاكاو::::
    عزيزتي التمرة:
    كلما سمعت قول الشاعر فيك :

    طعام الفقير وحلوى الغني --- وزاد المسافر والمغترب

    ندمت على ذلك الزمان الذي لم يعرفوني فيه ، ولم يتمتعوا بمن هو أحق أن يقال ذلك فيه ..
    فقد مضى زمان كنتي فيه الغذاء والدواء ، ولم يكن يخلو منك بيت أو خباء ..
    وحين جلبوني من الأدغال ، ففتنت الأجيال ، والتهمني النساء والرجال ، وُجنّ بي الأطفال..

    ::::التمرة::::

    من أنت يامسحوق ، حتى تجادل في الحقوق ؟
    وهل تقارن بين من يجلب من الأدغال ومن يزرعه الناس ويتفيؤون منه الظلال ؟
    شجرتي كمثل المؤمن ، باسقة نافعة ، ولكل خير جامعة ، فأنا رطب جني ،وطعام شهي ..

    ::::الكاكاو::::

    أنا من تربعت على عرش الحلويات .. فليس لأحد ما لي من النكهات ..
    ولو رأى حالك الأوائل .. لبكوا على مجدك الزائل ..
    فقد ضاق الناس ذرعاً بك .. ولم يجدوا بداً من عجنك ..
    وغشاك طوفان المدينة الكريم .. فجعلوا منك آيسكريم !
    ومن كان يستطيع النطق.. أن التمر سيؤول إلى العلق !
    ورضوك من البوظة بدلاً ! فواخجلاً !
    وكسدت منك بعض الأنواع ، فليس لها عشاق وأتباع ،
    كما لا تصلح لأهل الحميات ؟ فليس فيك نوع منخفض السعرات


    ::::التمرة::::

    لقد وضعوني في البوضه.. ياشوكلاطة يامغرورة..
    لأنه ليس لدي من السعرات بعض ما عندك.. فإلتزم ياكاكاو قدرك..
    ولا تغتري,, فأنت ناقلة للمرض,, من بدانة وسكر وضغط,,
    أما أنا فيستحب علي للصائم الفطر ..وأن يفطر يوم العيد مني على وتر..ويخرجني في أصناف زكاة الفطر..
    وبي يسن تحنيك المولود.. وليس بشيء منك يا لدود..

    ::::الكاكاو::::
    يبدوا أنك تجهلين أخباري .. فلو حللت بداري فستعرفين سبب إشتهاري..
    فمني صاف ومخلوط ، ومحشو وممطوط ..
    وسمين ونحيف ، وثقيل وخفيف ..
    وكل ما لا ينتهي مما تريد وتشتهي ..
    تجارتي ذهبية ، ونكهتي عالمية . وطعومي زكية ..
    مع البسكويت والحليب ، فهل تستطيع أن تجيب ؟
    ألا ترى أن تأمر أصنافك بالرحيل من بعد أن غزاك البديل؟
    فاذهب موفور الكرامة ، من قبل أن تحل الندامة .


    ::::التمرة::::
    يا(كاااكااو) ..لو لم يكن من هوان شأنك إلا تضعيفُ قبّح اسمك ، لكفى وشفى ..
    كما لا يختلف اثنان.. ولا تتناطح عنزان.. في أنك ناخر الأسنان .. مفسد الأبدان .. فحقك أن تهان ..
    ومن أين لك أن تكون البديل.. وقد ذكر القرآن مني النقير والقطمير والفتيل !
    ولو لم يهجر إلا التمر في هذا الزمان ، لسهل الأمر وهان ..
    ولكن المصيبة في هجران تعاليم الدين وغربة الحق المتين ..
    فذلك والله البلاء ، وإلى الله وحده الإلتجاء ..
    ألا ترى ياكاكاو أنك جاوزت قدرك ؟ وحفرت بغر علم قبرك ؟
    فول دبرك قبل أن أقصم ظهرك ..
    _______________________


    حوار مع الطابور


    تقف طالبة وتتحدث أمام الطابور الصباحي وهي تشر بيدها إلى الطابووووووور..

    الطالبة: أقبل الطابور يبكي أسفا ** وينادي هل ألاقي منصفا
    يا طابور ماذا قد جرى ** يا طابور ماذا قد جرى
    قل .. فقد عكرت أنسي والصفا..

    الطابور: بنيتي قد أديس أنفي في الثرى ** وأحيلت كبريائي صفصفا..

    الطالبة : قل لي بربك من خصمك يا طابورنا ؟ وأنا له موبخا..

    الطابور: خصمي .. هم طلابكم دون خفا..

    الطالبة: مهلا فلا تكن مجترئا ** إنما طلابنا رمز وفا..
    ثم قلي ما جنوا في حقكم ** وعلام البغض هذا و الجفا ؟؟

    الطابور : إنهم شرذمة.. عذرا لا تلمني إن لساني قد هفا..

    الطالبة : لا بأس ..أكمل إني لك مستمعا..
    وأبن للناس منهم خبرا.

    الطابور: طلابكم ..أقصد أغلبهم وليس الكل فأنا للحق لست مجحفا..
    هم قوم إذا ما بدأت فترة الطابور كانوا ظرفا..
    فترى البعض يولي مسرعا ينهب الأرض يريد المقصفا..
    وترى الثاني يناجي خله وعلى جبن وبيض عكفا أو حتى على قطة من شوكلا..
    وترى قسما ثوى في فصله عن حضورى , عنوة ن قد عزما
    وترى الحاضر في هيئته ناشزا عن صحبه مختلفا..
    فإذا قاموا تراه قاعدا,, وإذا قيل جلوس وقفا..
    وإذا قيل استديروا يمنة دار لليسرى كشيخ خرفا..
    وإذا قيل استعدوا واثبتوا حار من غفلته فانصرفا..

    الطالبة: يكفي أيها الشاكي فقد أضحكوني هؤلاء الظرفا..
    لست أدري هل هو الجهل بهم ..
    أم ترى السمع لديهم تلفا..؟؟
    الطابور: كلا ولاكني أرى (( لا مبالاة )) بأمري وكفى..

    الطالبة: حمدا للإله فلقد عرف الداء فقل لي ما الشفا..؟؟

    الطابور: نصح ثم تهديد لهم ثم ضرب للنواصي والقفا..

    الطالبة : أنصفت , ولكن يا أخي رحم الرحمن ربي من عفا..
    فلتكن شهما , فإن سامحتهم وعفوت اليوم نلت الشرفا..

    الطابور : لا ضير ,, وعن الخد دموعا سأكفكفا..
    هذي صفحة مشرقة وعفا الرحمن عما سلفا..


    _______________________

    مشهد العالم الإسلامي


    طبعا المشهد طويل ويمكن اختصاره وتغييره على حسب مستجدات الزمان ..لان المشهد قديم له 5 سنوات.
    التقديم للمشهد..

    أحل الكفر بالإسلام ضيما**يطل عليه للدين النحيب
    فحق ضائع وحمى مباح** وسيف قاطع ودم صبيب
    وكم من مسلم أمسى سليبا**ومسلمة لها حرم سليم
    وكم من مسجد جعله ديرا** على محرابه نصب الصليب

    *أين نحن من الإسلام؟ وأين نحن من المسلمين؟
    أرضنا مغتصبة.. وحقوقنا مسلوبة.. وحرماتنا منتهكة.. وعلى كل أرض لنا مذبحة.. ورحم الله القائل:

    إذا اشتكى مسلم في الهند أرقني ** وإن بكى مسلم في الصين أبكاني

    *أين نحن من هذا القائل .. لم يعد له في هذا الزمان وجود..
    - المسلمون في أرجاء العالم يعذبون ويشردون
    إنها جراحات تسيل في كل يوم بل وفي كل لحظة.. ومع ذلك كله ,,فيجب أن نعلم أن للكفر صولته .. ولشر جولته.. ولكن لابد أن يأتي اليوم الذي يقول الحق فيه قولته.. وصدق الله العظيم إذ يقول..: ( لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد .. متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المصير ).
    ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
    بداية لمشهد:

    يكون على المسرح خمس طالبات جالسات على كراسي وأشكالهن حزينة بائسة خافضات رؤوسهن 1- حنين . 2- تغريد 3- سمر 4- هدى 5- عبير

    تدخل عليهن طالبة سادسة ( هلا ) وتقترب منهن وتقول أثناء سيرها لهن.

    هلا: لمحتهن من بعيد .. معالم الحزن تبدو على محياهن الصبوح..

    تقترب منهن يدور بينهن هذا الحوار..


    * هلا مع حنين:
    - السام عليكم يا أخيه .. من أنت ؟! ومن أي البلاد أنت .. أجيبي بالله عليك .. لا تتركيني قلقة .. أخبريني ما قصتك .. يبدو أن شيئا ما حدث لكي .. أشبعي فضولي ما قصتك يا أخيه..

    *حنين تنشد قائلة: ......
    أنا قصة صاغ الأنين حروفا ** ولها من الألم الدفين سياق
    أنا أيها الأحباب مسلمة طوى ** أحلامها الأوباش والفساق
    أخذوا صغيري وهو يرفع صوته ** أمي وف نظراته إشفاق
    ولدي ويصفعني الدعي ويلتوي ** قلبي وتحكم بابي الإغلاق
    ولدي وتبلغن بقايا صرخة ** مخنوقة ويقهقه الأفاق

    * هلا تعقب قائلة: .. يا إلهي ما هذه المصيبة وما هذه الحشية .. اللهم أجرا في مصيبتها وعوضها عن صغيرها .. ولا أقول إلا إنا لله وإنا إليه راجعون.. ولكن أين المسلمون .. أين المسلمون؟؟

    * هلا مع تغريد : وأنت يا أخيه من أنتي ؟! لما لا ترفعي رأسك حتى أتحدث إليك.. يا إلهي يبدو أن ما حدث لكي خطير أجبرك على خفض رأسك.. ولكن أجيبي ما الذي حدث لكي..
    وما نالك من العذاب من هؤلاء الأوغاد .. أخبريني؟؟

    تغريد تنشد قائلة:وقف الصليب على الطريق فلا تسل **عما جناه القتل والإحراق
    قتل وتشريد وهتك محارم ** فينا وكأس الحادثات سباق
    وحشية يقف الخيال أمامها ** متضائلا وتمجها الأذواق


    تعقب هلا قائلة:
    حسبنا الله ونعم الوكيل .. اللهم دمر الصليبين واليهود..وشتت شملهم.. كل هذا يحدث ونحن غافلون .. حتى لا يبقى على أرضهم من يعبد الله حينئذ نفيق من سباتنا العميق ونقول قد كان هناك مسلمون .. أفيقوا يا مسلمون أفيقوا..!!

    *هلا مع سمر:وأنت يا أختاه ما الذي نالك من هؤلاء الطواغيت .. ما هذا السواد الذي ألمحه على محياك ... أختاه كيف الليل عندكم .. كيف النهار .. كيف النوم .. هل تنامون كما ننام نحن أم ماذا ؟؟ أخبريني ؟؟

    سمر تنشد:أطرقت حتى ملني الإطراق ** وبكيت حتى احمرت الأحداق
    سامرت نجم الليل حتى غاب ** عن عيني وهد عزيمتي الإرهاق
    يأتي الظلام وتنجلي أطرافه ** عنا وما للنوم منه مذاق
    سهر يؤرقني ففي قلبي الأسى ** يغلي وفي أهدابي الحراق
    سيان عندي ليلنا ونهارنا** فالموج في مجريهما صفاق

    هلا (تعقيب):يا لهول ما أسمع .. لم يذوقوا للنوم مذاق .. أين المسلمون عنهم.. أين من يتلذذون بالنوم على أحسن الرش وأفخرها .. كيف ينامون ويهنئون بالنوم وإخوان لهم هناك لا يعرفون النوم .. ليله ونهارهم واحد.. آه متى تستيقظ من هذه الغفلة متى؟؟

    * هلا لهم جميعا:
    أخياتي هذه حلكم أنتم .. يا من رزقتم الصبر على كل هذه المصائب.. ولكن ماذا عن أطفالكم اللذين لا يدركون ولا يعون ..
    كيف نومهم .. كيف أكلهم ... كيف عيشهم ..كيف هي حالهم لآن؟؟

    هدى ( الأنشودة):
    أطفالنا ناموا على أحلامهم ** وعلى لهيب القاذفات أقاموا
    يبكون طلا, بل بكت أعماقهم** ولقد تجود بدمعها الأعماق
    أطفالنا بيعوا وأوربا التي ** تشري ففيها راجت الأسواق

    هلا: لا إله إلا الله .. لم يبقى منهم أحد سليما حتى الأطفال الذين هم زينة الحياة الدنيا لم يسلموا من آذاهم حرموا الطفولة.. حرموا البسمة..

    هلا لهم جميعا: أخياتي لن يسعفني الوقت لأسمع كل ما حدث لأني أعلم أن ما سمعته منكم ليس إلا غض من فيض..
    ولكن قبل أن أودعكم أقول لكم : ماذا تقولون لإخوانكم المسلمين في أرجاء الأرض؟؟

    *عبير ( الأنشودة ):
    نحن لا نريد طعامكم وشرابكم ** دمنا هنا يا مسلمون يراق
    عرض يدنس أين شيمتكم أما ** فيكم أبي قلبه خفاق

    هلا (تعقيب): آهـ .. اسمعوا يا مسلمون وعوا .. هم لا يريدون الطعام والشراب
    ولكن يريدون وقفة جادة لإنقاذهم .. كونوا يدا واحدة في وجه أعدائكم ..
    و أنقذوهم قبل أن يهلكوا ..

    هلا لهم جميعا:
    حديثكم هذا موجه إلى المسلمين في أرجاء الأرض ولكن ماذا تقولون لأختكم المسلمة في هذه البلاد؟؟

    الجميع ينشدن:
    اختاه أمتنا التي تدعونها ** صارت على دب الخضوع تساق
    مدي إلى الرحمن كف تضرع** فلسوف يرفع شأنك الخلاق
    لا تيأسي فأمام قدرة ربنا ** تتضاءل الأنساب والأعراق

    هلا ( تعقيب ):مهلا أيها الطغاة .. لكم يوم كيوم فرعون وقومه.. ونهايتكم إن شاء الله من المنتقم الجبار.. إما بزوالكم أو بأيدي الرجال الأبرار..
    ولا أقول لكم إلا قوله تعالى: ( أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير * الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله )
    ــــــــــــــــــ
    وأثناء هذا التعقيب تخرج الفتيات من المسرح بالتدريج ثم تلحق بهم هلا وينتهي المشهد

  3. #3
    مشرفه ركن الصوتيات و ركن الحياة الزوجية الصورة الرمزية حبيبة ابوها
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    ♥ بيـْن ضلوعكـ َأبي وفي حناياكـْ ♥
    المشاركات
    8,949
    معدل تقييم المستوى
    29
    مشهد الصلاة
    تفتح الستارة ثم يرن جرس الهاتف .
    تدخل الأم كي ترد على الهاتف بينما بناتها الثلاثة نوف ,سعاد ,نوره ,يلعبن بعد ذلك ترفع جهاز التلفون ويدور هذا الحوار :-
    الأم : آلو . وعليكم السلام . مين . أبو صالح كيف الحال ؟ وشلون الحين ؟ طيب طيب . لا هذنا جاهزين يالله مع السلامة .
    بعد هذا تغلق جهاز التلفون وتقول لبنتها الكبره نوف يالله بسرعة روحي لبسي خواتك
    وأنا أبروح أصلي العصر الحين أبوك في الطريق جاي عشان يبي يودينا لم أهلي .

    تروح الأم تصلي على عجل من أمرها ونوف تقوم بتلبيس أخواتها إلا أن البنت
    الوسطى سعاد ترفض ما تختارها لها أختها نوف وتقوم في البكاء والأم تقوم بتصفيق
    و الضرب على رجليها حتى ينتهن من الصراخ لكن سعاد تستمر في البكاء و ألام
    ترفع قليل من صوتها وهي تقرا سورة من القرآن وتميل من رأسها بعدم رضها لما
    تفعله سعاد وتقول نوف لأختها الصغرى وين شرابك تقول بدرج و المفتاح مع أمي
    سعاد تروح لأمها وهي ما زالت في صلاتها يمه وين المفتاح حق الدرج تقوم الأم بإخراجه من جيبها وتعطيها سعاد بعد ذلك
    يكون البنات لبسن وجهزن ما عدا نوف تقولها أمها وهي تطوي السجادة أبنيتي زين لبسك بس زيني شعرك والأم بتصفيف
    شعر نوف على عجل بعد ذلك تلبس الأم عبايتها وتطلع هي وبناتها بره المسرح

    انتهت
    ممكن تسألين الأمهات وين الخطاء في المشهد ؟
    وجوابه كثرة الحركة وممكن تضعين آية قرآنية عن الخشوع في الصلات أو فلاش عن الصلاة

    _______________________


    الحجاب ..
    هناك أكثر من فكرة لأداء مشهد الحجاب وهنا سأعرض فكرة عبارة عن حوار بين عبائتين إحداهما محتشمة والأخرى متبرجة .. والحوار في إحدى المجلات الطيبة أظنها الأسرة وحتى لا أتعبك بالبحث فقد كتبت لك نص الحوار .
    سيقوم بالمشهد أربع طالبات اثنتان منهما ستقومان بقراءة الحوار .. بحيث يراعين اللهجة الساخرة والهادئة والواثقة والمتزعزعة إلى غير ذلك .. وستقوم الأخريات بارتداء العبائتين . وتؤديان الحركة لأن الحوار يصعب عليهما حفظه . ترتدي إحدى الطالبتين عباءة محتشمة وقفازين وجوربين وترفع عباءتها فوق رأسها وتسير بحشمة . وترتدي الأخرى عباءة مزركشة تضعها على كتفيها وترتدي النقاب وقد وضعت الكحل على عينها وتخرج يداها المرصعة بالجواهر والذهب وتختال في مشيتها . والأفضل أن تخرجا من خلف صفوف الطالبات وتلتقيان أمامهن ثم يبدأ الحوار التالي.
    العباءة الحديثة : أيتها البالية ويا بقية القرون الخالية .. أما آن لك أن ترحلي عنا لم نعد نطيقك فقد مللناك جرفتك الموضة إلى بئر عميق وواد سحيق .. عزفت عنك النساء فليس فيك إغراء .
    العباءة المحتشمة .. تسمي نفسك حديثة وأنت دعية خبيثة .. دستك بيننا أيد خبيثة جعلتك لشهواتها مطية .. أنزلوك عن الرؤوس إلى الأكتاف ثم جعلوك من قماش شفاف وقالوا .. لا خير ما دام في القلب عفاف .
    العباءة الحديثة .. أما أنت فلم نعد نراك إلا على رؤوس العجائز أو ظهور الجنائز هجرك بنات هذا الزمان الريان ، ذوات العقد الفتان والحذاء الرنان لا مكان لك في عصر الحرية إنك رمز الرجعية وعنوان الهمجية .
    العباءة المحتشمة .. يا خبيثة نقشوا منك الأكمام وزينوك من الأمام ، جعلوك في أيديهم ألعوبة وفي كل يوم لك أعجوبة .. فلست ستراً لكل حصان بل أنت فتنة هذا الزمان ورمز للفسوق والعصيان . يا داعية السفور وبريد الفجور يا لعنة كل العصور ، حامت حولك العيون وطمع فيك كل مفتون .
    العباءة الحديثة .. (( تضحك )) ها قد طرقت كل باب ولبستني كل كعاب فسحرت الشباب وسلبت الألباب ضيقت عليك الخناق . فكسدت في الأسواق .
    العباءة المحتشمة .. يا لعينة كم هتكت للبيوت من ستره وجررت للخزي من حره كم أهجت من عبره ، وغرزت من إبره ، وكسرت من جره .. زرعت فينا الإسفاف ، وقوضت أركان العفاف يا فتنة عصية يا شر بلية ، تزعمين أنك عصرية وترمزين للحرية ستعلمين غداً إذا نزعوك بالكلية فليس في حريتهم عباءة ، إنما هي عريّ ودناءة .
    العباءة الحديثة .. يا بالية غداً أراك تقبرين وإلى غير رجعة ترحلين فمصيرك في هذا الزمان الفناء فعبثاً تحاولين البقاء يا لون الخنفساء يا شكل الخباء .
    العباءة المحتشمة .. وأنت لا شكلك المحبوك ولا سترك المهتوك يرضي لهم أي صعلوك وسيجرفك سيل الحضارة ليجعل مكانك نضارة تقي شعاع الشمس وتصبحين حديث الأمس .. هذا حالك مع أصحابك ، أما أصحابي فلا يرضون سواي بدلاً ولا يرضون عني حولاً .
    العباءة الحديثة .. يا قديمة ليس فيك من الذوق لمسة ولا من السحر همسة ألا ترين تعدد ألواني وأنواعي وإقبال البنات على إغرائي وإبداعي ؟!!
    العباءة المحتشمة .. أتعيرنني بأني كاسره وأنا حجاب كل عابدة ، صممتك أفكار الشيطان فأبعدتك عن هدي القرآن . أنت بنت دور الأزياء وأنا وليدة عصر النقاء .
    العباءة الحديثة .. أرى أن لا بستك تجرك جراً وتزيينها من الحر حراً وتضيفين إلى عمرها من السنين عشراً .
    العباءة المحتشمة .. تقولين أني أجر جراً هل غاب عنك الحديث " يرخين شبراً " وتشتكين الحر والله تعالى يقول :{ِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً}
    العباءة الحديثة .. أرضيت كل الأذواق وكشفت جمال الأعناق . أبديت المليح وسترت القبيح فلو لبستني قردة أصبحت كالوردة .
    العباءة المحتشمة .. أنت في شرعنا حرام وليس لك بيننا مقام وأن تسابقت إليك الفتيات كما إلى النار الفراشات .
    العباءة الحديثة .. لا تعجبي غداً إن تركوك أو حتى مزقوك لأن بقاءك محلل ولا تصلحين على أية حال فارحلي بسلام أو انتظري الموت الزؤام .
    العباءة المحتشمة .. إنك زيف باطل لا محالة زائل يا شكل الغراب يا أحقر من الذباب يا فريسة سهلة للذئاب لو كان الأمر بيدي أحرقتك وفي النيران سعرتك فاعرفي قدرك أراني الله عن قريب قبرك .
    لا بد لمن ستؤدي دور العباءتين أن تقرأ الحوار أكثر من مرة حتى تعرفا متى تتوقفا عن الحركة .. وما هي الحركات المناسبة أثناء الحوار .
    أيتها المعلمة .. لا بد من الإتقان والصبر على الطاعات .
    ربما أنك ستجدين عناء ومشقة لكنك ستجدين حلاوة ذلك وزيادة صلة الطالبات بك . ما رأيك أليست فكرة جميلة!!
    ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
    الصلاة ..
    تقوم بهذا المشهد طالبتان فقط تقوم الأولى وترتدي لباس الإحرام للصلاة وتظهر كأنها تصلي ركعتين سريعة تظهر فيها الأخطاء مثل الضحك والعبث والالتفاف .. والسرعة .. وعدم الطمأنينة .. أخطاء الركوع والاعتدال منه وأخطاء السجود والجلسة والتشهد إلى غير ذلك من الأخطاء التي تلاحظ أثناء الصلاة )) هذا لا يأخذ أكثر من دقيقتين لأن الصلاة سريعة .
    تأتي الأخرى وتصلي صلاة صحيحة تتلافى فيها الأخطاء السابقة . إذن كل المشاهد لن تحتاج لأكثر من خمس دقائق فقط وحبذا لو طٌلب تعليق من إحدى المعلمات مع وضع هدية طيبة للمعلمة كشريط أو كتيب أو غير ذلك. ما رأيك يا معلمة أليست فكرة طيبة ؟!!
    ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
    - القلب :ستؤدي هذا الحوار طالبتان فقط .
    وهو حوار بين شخص وقلبه .. حاولي استعارة مجسم قلب من معلمة المدرسة وضعي طاولة وعليها القلب .. تسير الفتاة وتدور حول القلب وهي تنظر إليه في تعجب وأسى ثم تقف ليبدأ الحوار .. حاولي وضع ورقة الحوار على الطاولة حتى تقرأ الطالبة منها لأنه سيصعب الحفظ عليها وتختفي الطالبة الأخرى عن الأنظار بحيث يسمع صوتها خلال المكبر وتتحدث بلسان القلب .
    الطالبة .. أنت أيتها المضغة العجيبة لا يتجاوز حجمك قبضة اليد ولكنك غريبة ليتني أفهمك أو أعرف سرك .
    القلب .. أي سر أيتها الفتاة .. آه .. أي سرٍ هذا الذي تتحدثين عنه فما أنا بصاحب أسرار .
    الطالبة .. أيها القلب أو لست سبب صلاح المرء وفساده أو لست سبب سعادته وشقائه ومع ذلك تقول لي لست صاحب أسرار .
    القلب .. نعم . قد أكون سبب شقائك وسعادتك وصلاحك وفسادك بعد إرادة الله عز وجل ولكن اعلمي يقيناً أنني لست الملوم الوحيد في ذلك فأنت لك اليد الأولى في ذلك .
    الطالبة .. كفاك مراء وهراء يا قلبي إنك بلا شك قلب فاسد جداً. لا أقول حجراً فربما كان الحجر ألين منك وأرق أما تخاف الله عز وجل أما تخشاه .. إيه فقد اشقيتني وأقلقتني .
    القلب .. اسمعي أنت أراك قد أكثرت على اللوم وبدأت تنهرين .. رويدك فقد أكون قاسياً فعلاً ولكن .
    الطالبة .. دعك أيها القلب من هذه فأنت قاس بلا شك وأشكو قسوتك إلى الله هو يفصل بيننا .
    القلب .. عجباً لك إنك أنانية تحاولين دائماً تبرئة نفسك وتلقين اللوم والذنب على غيرك وكأنك لم تعملي شيئاً . لذلك فأنت تقاطعيني في الكلامي .
    الطالبة .. أقاطعك ، وهل لديك كلام حتى أقاطعك فيه .
    القلب .. يا سبحان الله . عجيب إنك تثرثرين بسرعة وقد برأت نفسك وجعلتيني المتهم الأول والأخير إنك تحاولين مخادعة نفسك .
    الطالبة .. أيها القلب . كفاك تزيين الكلام وتحسين البيان فأنا أفهمك .
    القلب .. أنت تفهمين ؟! أو مثلك يفهم ؟!
    الطالبة .. أعلم أنك تحاول إثارة أعصابي ببرودك هذا .
    القلب .. معاكي لا أكون بارداً وأنا متأكد مما أقول .
    الطالبة .. عجباً من شدة أفكارك فكل كلمة من كلماتك تزيك قسوة وغفلة وإعراضاً .
    القلب .. والله ما زاد قلبي قسوة إلا من جراء أفعالك .
    الطالبة .. هراء .. أنا أجبرتك لتكون قاسياً .
    القلب .. أجل أنت السبب في قسوتي فما أنا إلا جزء في هذا الجسد الذي ينغمس في نعم الله وما شكره على ذلك طرفة عين . أنت التي تسيرين بي إلى ما حرم الله . إن سرتِ سرت معك . لا أذهب وحدي أبداً أليس هذا صحيح .
    الطالبة .. يهتز صوتها . نعم ..آ .. آ.. ولكن ..
    القلب .. ولكن ماذا .. أ لديك ما تقولين ؟! مثلك يجب أن يطأطئ رأسه .. ما أجرأك على حدود الله إني أشكوك إليه تعالى .
    الطالبة .. تمهل أيها القلب !!
    القلب .. أو مثلك يستحق التمهل .. وإن تمهلت فإلى متى ؟! لقد سئمت .. لقد مللت .. أجل سئمت الذنوب تحرقني .. سئمت المعاصي توجعني . أخبريني هل بحثت عني يوماً وأنت إلى الصلاة ذاهبة هل حاولت استحضاري معك ؟! أم أنك أهملتني وركلتيني بكلتي قدميك .. تقرأين القرآن ولستُ معك .. ما أتعبت نفسك في البحث عني .. وحتماً ستجدينني وقريب منك جداً ولكنك قد غفلت وأهملت أليس هذا هو الحق الذي تتعامين عنه ؟!!
    الطالبة .. أجل .. آ.. آ ولكنك .
    القلب .. ولكنني ماذا ، ألا أزال لديك ما تقولينه .. قولي لي : هل سجدت ودعوت لي بالرقة والصلاح ؟ هل ألححت يوماً على الله في السؤال لي بالخشوع والخضوع ؟ هل بكيت يوماً حرقة على هذا الوضع الذي أنا فيه ، أم أنك كالبهيمة ترعى في هذه الأرض لا هم لك إلا مطعمك ومشربك بهيمة في مسلاخ بشر . ناسيه أو متناسيه أن وراءك جنة ونار وحساب وعقاب .
    الطالبة .. رويدك أيها القلب (( بصوت متزعزع ))
    القلب .. ولماذا لم تتمهلي أنت قليلاً في البداية .. نزلت علي ّ كالسيل الجارف أو البرق الخاطف .. ولم تنظري مني الرد أو تسمعي مني إجابة . إنك حقاً متعجرفة عجولة تفكرين في نفسك دائماً .
    ثم اعلمي أنك لم تحاولي أن تعلقينني بربي عز وجل .. بل تعلقينني دائماً بغير ربي فيزيد قلبي قسوة وتغلظ على الغشاوة ، ركضت وراء الدنيا متجاهلة صراخي وآهاتي وأنيني غفلتِ عن ذكر الله عز وجل فعشت في وحشة وغربة . وبعد كل ذلك تقولين رويدك !!
    الطالبة .. وقد جعلت رأسها إلى الأرض خجلاً وندماً .
    قلبي الحبيب .. إني مخطئة .. أرجوك سامحني .. وأعدك ألا أعود لمثل هذا مرة أخرى .. وسأبدأ صفحة جديدة من حياتي .. لقد علمت جهلي وإعراضي .. سامحني ... سامحني .. ثم ترتل {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَالْمُحْسِنِينَ}.

    _______________________

    مشد امهات للبيع او تاجير

    المكان عبارة عن غرفة فيها مكتب و2 كرسي ولوحة مكتوب عليها مكتب امهات للبيع او تاجير
    يبدا المشهد الاول
    ام محمد : الو هذي جريدة الاعلانات صبحكم **** بلخير ياخيتي ابيك تحطين لي اعلان
    ان مكتب ام محمد يعلن عن تواجد امهات للبيع او التاجير
    ثم تدخل عليها ام سعود
    بعد السلام تسألها عن احوال الشغل والبيع والشراء

    ثم تدخل طالبة عليها مريول ومعها شنطة وام سعود تنظر باستغراب
    وتقول الطالبة لو سمحت ابي ام للتاجير عشان تروح معي المدرسة لان امي مهي فاضي مشغولة عني بصديقاتها وربعها ام متعلمة
    ام امحمد : حاضر طلبك موجود انا عندي ميريماخذة شهادة من الجامعه الفلانية في بلدها ثم تنادي ميري .... ميري
    تجي ميري وهي تلبس اللباس الهندي وتهز راسها
    وتخبرها ام محمد بالمطلوب المهم يجي ام محمد اربع بنات كل وحدة لها طلب شكل
    مثلا وحدة تطلب ام لها عيون كبار ( علشان تنتبه لهم في البيت)وتدخل وهي معصبة
    مثلا وحدة تطلب ام لها اذان كبار
    مثلا وحدة تطلب ام لا تتكلم لان امها دايم تهاوش في البيت
    واخر شي تجي وحدة اسمها خلود وتتفاجا ام محمد وتضحك عليها ام سعود
    لان خلود هي بنت ام محمد وينتهي المشهد
    ___________________

    عن ( معاملة الخدم )

    يحتاج المشهد لأربع بنات ؛ البنت السيئة وخادمتها والبنت الطيبة وخدامتها

    تجي بنت ومعها لوحة كتب عليها المشهد الأول وهي تقول بصوت عال

    المشهد الأول : تجي البنت السيئة ومعها شنطتها داخلة وهي منرفزة ميري ميري وصمخ طبعا الخدامه تقول : نئم شنو يبي هاذي بونية واجد مشكل

    ما تسمعين روحي وجيبي شنطتي من عند الباب

    البنت الطيبة تنادي خدامتها ساري ساري ، نعم ما ما اليوم انا تعبت في المدرسة واجبات ودروس بالله جيبي شنطتي
    نكمل : تجي البنت وتقول المشهد الثاني ومعها اللوحة
    البنت السيئة معها ملابس قاعدة تجمعهم يووووووووه وشكثر الملابس الوصخة يا ميري يا الباردة تعال شيلي الملابس ترمي الملابس على وجهها ترد الخدامة وترفع يديها بالدعاء :
    ياربي انا يترك بيبي تعبان اجي هنا بنت مشكل **** الله ما في ينجح هاذي بنت ما في كويس
    البنت الثانية : ساري تعالي ...خوذي ملابسي غسليهن وكويهن ترفع الخدامة يديها وتقول :
    ياربي هاذي بنت فيه توفيق مدرسة واجد كويس ..ثم تنشد نفس البنات أنشودة الخادمة

    _______________

    قصة ريشة
    الالوان : من أنت؟؟؟
    الريشة: أنا التي أتمايل مع أنامل الفنان فتارة أغوص في البحر وأعماقة وتارة أصل الى الشمس وخيوطها وقد اصل الى أصيلها وأخرى اتراقص في بساتين الشقائق والجوري لأصور لوحة تجسدت في مخيلة الفنان
    ........... : عجبا تغوصين في البحر وتصلين إلى الشمس وتمرحين في بساتين الشقائق إذن !!! أنت رفيقتي....
    الريشة : أيعقل إن تكونين أنت الألوان؟؟؟!!.
    الألوان : نعم إذن أنت الريشة....
    الريشة : يا رفيقة دربي ما رأيك أن نغدو سويا في سفينة الإبداع بصحبة الفنان....
    الفنــــــــــــــــــــــــــ ـــان : أنا بكما أسير في دروب الإبداع لترجم ما في مخيلتي ....

    _____________________


    المشهد عباره عن أم وبنتها في المنزل والام تنظف الكنبه(الكنبه عباره عن 4 كراسي متقاربه وحطينا عليها مفرش سرير بحيث يكون شكلها مثل الكنبه)

    وبعد شوي والام تقوم بالتنظيف يرن جرس الباب وتروح الأم لفتح الباب وتكون إلي عند الباب هي (الجده) والدة الام فتسلم على والدتها وترحب فيها وتمسكها وهي منحنيه ويالله تمشي..
    وتنادي الام على بنتها تجيب شرشف علشان تحطه على الكنبه النظيفه لاتوسخه الجده
    فتقول البنت لأمها ليش الشرشف تقول علشان أحطه على الكنبه لا توسخها جدتك..>>والام ممسكه بالجده..
    تقوم البنت بشق الشرشف نصفين>>>>>يكون الشرشف مهياء لشق بحيث يقص بدايتنه قبل الحفل ليسهل شقه للطالبه..
    تقول الام ليش شقيتي الشرشف ..
    طبعا البنت تعطي أمها نصف الشرشف وتمسك هي بالنصف الاخر
    وتقول البنت: هذا لجدتي وهذا لك يمه إذا كبرتي فتظم الأم والدتها وتنشد الفتاه إنشوده مؤثره عن الام وعقوقها

    _______________________

    الطب أمانة
    يفتح الستار عن مجلس الخليفة المتوكل على الله حيث يشاهد في الوسط كرسي الخليفة وبارزاً عن غيره من المقاعد ومن حوله بعض الحاشية جالسون. يبرز الحاجب معلناً عن قدوم الخليفة إلى مجلسه.
    الحاجب مولاي الخليفة العباسي المتوكل على الله .
    (يقوم الحضور احتراماً وتقديراً )
    ( يدخل المتوكل )
    المتوكل السلام عليكم .
    الحضور وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    ( يجلس الخليفة ويجلس الحاضرون )
    المتوكل مرحباً بكم يا ساده .
    بعض الحضور وبك يا أمير المؤمنين .
    أحد الحضور أسعد الله مساؤك يا جعفر بن المعتصم .
    المتوكل ومساؤك يا عبد الله … ( منادياً ) أيها الطبيب .
    الحاجب ( يتقدم قليلاً ) نعم مولاي .
    المتوكل هل عاد وزير المال من بغداد ؟
    الحاجب نعم .. لقد عاد ليلة البارحة .
    المتوكل عجبا .. ما منعه من المجيء إلي ؟؟
    الحاجب لا أدري يا مولاي .
    المتوكل ليس كعادته .. عسى أن يكون المانع خيراً .
    الحاجب هل أرسل في طلبه .
    المتوكل لا .. لعله في الطريق إلينا .. ترى لماذا تأخر عن الحضور ؟؟
    أحد الحضور لعل السفر أجهده .. أو أنه لا يعلم بوجودك في العاصمة سامراء .
    ( يهز رأسه ) قد يكون .. قد يكون .
    ( يبرز الحاجب مخبراً بقدوم الوزير )
    الحاجب مولاي .. لقد أتى الوزير
    المتوكل دعه يدخل .. الحمد لله ( يخرج الحاجب )
    ( يدخل الوزير )
    الوزير السلام عليكم .
    الحضور وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    الوزير السلام على أمير المؤمنين .
    المتوكل وعليكم السلام .. يا مرحباً بك .. كيف حال أهل بغداد ؟
    الوزير الحمد الله .. مولاي جعفر .. كم كنت مشتاقاً لكم ولسامراء .
    المتوكل لقد تأخرت أيها الوزير .. كم كنت قلقاً عليك .. فما تعودت منك ذلك .
    الوزير عفواً مولاي .. لم أصل إلا متأخراً .
    المتوكل متى وصلت بالسلامة ؟
    الوزير قبيل الفجر يا أمير المؤمنين
    المتوكل أني في غاية السعادة والغبطة بوصولك أيها الوزير .
    الوزير أدام الله عزك يا أبا المنتصر .
    المتوكل أجلس .. أجلس أخبرني عنك وعن أهل بغداد .
    الوزير مولاي .. لقد كلفت كل بناء بأن يساهم بالبناء والتعمير في جميع أنحاء البلاد ..
    كما كانت أوامرك .. وقد خصصت لهم الأموال والعدة من أجل ذلك .
    المتوكل وماذا بشأن الزراعة أحياء الأراضي الموات ؟؟
    الوزير كن مطمئناً يا مولاي .. فقد عينت الفلاحين لزراعتها . فأنا أعرف محبة أمير
    المؤمنين للزراعة والعمران .. وثق بأني أطبق أوامرك .
    المتوكل أني أثق بك . ولكن ليطمئن قلبي .
    الوزير كما أن مدينة المتوكلية التي ستكون عاصمتنا الجديدة بدلا من سامراء . قد
    أوشكت على الانتهاء .
    المتوكل متى ستنتهي أخبرني ؟ متى عاصمتي الجديدة المتوكلية .
    الوزير بعد أشهر قليلة إن شاء الله .
    المتوكل إن شاء الله الحمد لله .
    ( يدخل أحد الشرطة ويهمس في اذن المتوكل )
    المتوكل حسناً ( للحضور ) أريد الخلوة بنفسي
    ( يخرج الحضور وهم يودعونة )
    الحضور في أمان الله .. مع السلامة يأمير المؤمنين .
    المتوكل في أمان الله رافقتكم السلامة .. أجلس أيها الوزير .
    الوزير أستأذنك يا مولاي .. هل تسمح لي بأن أذهب للديوان كي أتم أعمال الدولة
    المتوكل كان الله في عونك .. لك الأذن .
    الوزير السلام عليكم ( يخرج )
    المتوكل وعليكم السلام ( بعد خروج الوزير ) أيها الحاجب
    الحاجب نعم مولاي .
    المتوكل هل حضر كبير الأطباء ؟
    الحاجب نعم انه بالباب يا سيدي .
    المتوكل دعه يدخل .
    الحاجب أدخل .. أيها الطبيب .
    الطبيب السلام على مولاي الخليفة .
    المتوكل وعليكم السلام .
    الطبيب هل أرسلت في طلبي يا أمير المؤمنين ؟؟
    المتوكل نعم فأني أريدك في أمر هام .
    الطبيب أمر مولاي .. خيراً أن شاء الله .
    المتوكل هون عليك .. لقد دعوتك لأمر عظيم كما ذكرت . فأن أعنتني قربتك . ورفعت من منزلتك . وإلا سخطت عليك وأوقعت بك .
    الطبيب سمعاً وطاعة .
    المتوكل أيها الطبيب .. أن لي عدواً لدوداً .. أريد أن أتخلص منه . وأريد منك أن تقتله بالسم قتلاً عاجلاً لا يدري به أحد .
    الطبيب يا أمير المؤمنين .. لقد تعلمت الطب لأداوي الناس لا لأقتلهم .
    المتوكل أنك تعصي أوامري وتثير سخطي عليك أيها الطبيب .
    الطبيب عفواً سيدي .. لكن هذا المرة سأرفضه .
    المتوكل هل تريد من عدوي أن يسرح ويمرح . وأنت تستطيع قتله ؟
    الطبيب أني طبيب .. ولست جلاداً أو قاتلاً يا مولاي .
    المتوكل أنت جبان أيها الطبيب .. ألا تعلم أن الأعداء يستحقون القتل ؟
    الطبيب بلى .. لكنها ليست مهمتي .
    المتوكل أيها الشرطي ..
    الشرطي أمر مولاي .
    المتوكل أطرد هذا العاصي عن وجهي .. فأني لا أطيقه .
    الطبيب لست عاصياً يا أمير المؤمنين .
    المتوكل ستندم أن لم تعدل عن رأيك هذا .
    الطبيب مولاي .. جوابي ما سمعت .
    المتوكل أيها الشرطي نفذ ما أمرتك به .. وأطرد هذا الجبان .
    الشرطي حسناً يا مولاي هيا أخرج .. هيا ( يخرج الطبيب أمام الشرطي )
    ســـــــــتار
    نهاية الفصل الأول
    الفصل الثاني :
    يفتح الستار عن نفس المكان السابق لمجلس الخليفة المتوكل ويلاحظ بعض التغير لمرور فترة زمنية يرى الخليفة في المجلس .
    المتوكل أيها الحاجب .
    الحاجب أمر مولاي .
    المتوكل هل احضر الشرطي كبير الأطباء ؟
    الحاجب نعم .. أنه بالباب .
    المتوكل لتأذن له بالدخول .
    الحاجب سمعاً وطاعة .. ( يقترب من الباب منادياً ) أمير المؤمنين التوكل على الله ..يأذن للطبيب بالدخول .
    ( يدخل الطبيب )
    الطبيب السلام عليكم .. ( ثم يقف في الركن )
    المتوكل وعليكم السلام .. هاه .. هل تدبرت أمرك أم مازلت على عنادك ؟
    الطبيب بل ظللت علي أمانتي وليس على عنادي .
    المتوكل سأعطيك ما تريد من المال .. هه .. ماذا قلت ؟
    الطبيب أن أموت جوعاً خيراً لي أن أغدر وأستخدم أشرف مهنة في القتل والفتك .
    المتوكل لن أخبر أحداً بما فعلت .. ولن يعرف أحد بذلك .
    الطبيب والله .. لو قطعتني إرباً .. فلن تجد مني سوى الرفض والامتناع .
    المتوكل أذن .. أنت مصر على معصيتي ؟
    الطبيب غفواً سيدي أمير المؤمنين . بل مصر على صوابي ولن أتزحزح عنه .
    ( يمشي المتوكل بضع خطوات في صمت )
    المتوكل ( يقترب من الطبيب ) أيها الطبيب .. هدئ من روعك فما كان كلامي لك إلا امتحاناً لك لأمانتك وكتمانك للسر .. وقد نجحت نجاحاً باهراً . ولتكن من هذه اللحظة .. طبيبي وطبيب عائلتي . على أن تخبرني عن سبب امتناعك عن تنفيذ أمري .
    الطبيب مولاي كان ذلك لأمرين .
    المتوكل ما هما ؟
    الطبيب أولهما .. ديني الذي يردعني عن الغرور والخيانة . وثانيهما .. شرف مهنتي ’ فلها علي حق يجب رعايته لأن الطب أمانـــــــه .
    المتوكل بارك الله لك في مهنتك وأطال في عمرك .. لتكون منقذاً للناس من شرور الأمراض وأهنئك على أمانتك وسأكون عوناً لك ما دمت حياً .

  4. #4
    مشرفه ركن الصوتيات و ركن الحياة الزوجية الصورة الرمزية حبيبة ابوها
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    ♥ بيـْن ضلوعكـ َأبي وفي حناياكـْ ♥
    المشاركات
    8,949
    معدل تقييم المستوى
    29
    (( اللغة العربية ))

    مجموعة من الطالبات يقفن على المسرح ثم
    تدخل ريم على الطالبات وتسلم
    ريم : السلم عليكم ورحمة الله وبركاته .
    المجموعة : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    كيف حالك يا في؟
    في: أنا بخير و الحمدلله .
    سارة: هاي جيرلز.
    في : سارة !!! ما بالك لا تحيينا بتحية الإسلام ؟
    سارة: لأنني أفضل اللغة الإنجليزية على سائر اللغات.
    ريم: ولكن يا سارة اللغة العربية هي أفضل اللغات.
    سارة وما يثبت ذلك؟
    نورة: يكفينا أنها لغة القرآن العظيم.
    أنوار : فقد قال تعالى ( إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون )
    غدير: وقد قال عمر رضي الله عنه (تعلموا العربية فهي من دينكم )
    هند: وهي اللغة الوحيدة التي تحوي حرف الضاد.
    سارة : هل يعني أن لا أتعلم لغتي المفضلة؟.
    ريم: كلا ياسارة لابد أن نتعلم اللغات الأخرى حتى ندعو غير المسلمين إلى الإسلام بلغاتهم الخاصة بهم.
    الهنوف: وكذلك الرسول وصانا على تعلم لغات الأعداء.
    سارة : لقد فهمت شكرا لكم ياصديقاتي.
    في : والآن ما رأيكم أن نتعرف على بعض مصطلحات اللغة العربية؟
    (يدخلن مجموعة من الطالبات يحملن صور على صدورهم)
    شهد : أنا جهاز التواصل وقد سميتموني التليفون ولي اسم باللغة العربية فما هو؟؟؟(هاتف)
    أثير: أنا جهاز نشر الأخبار وقد سميتموني الراديو ولي اسم باللغة العربية فما هو؟؟؟( مذياع)
    روان: أنا تكتبون بي على السبورة السوداء وقد سميتموني طباشير ولي اسم باللغة العربية فما هو؟؟؟(حكك)
    غيداء: أنا أحب النظافة وبي تجمعون الأوساخ وقد سميتموني زبالة ولي اسم باللغة العربية فما هو؟؟(سلة المهملات)
    في : وأنتي يا معلمتي لا تحرمينا من لغتنا الحبيبة وخاطبينا بها فمنك نتعلم .

    والآن يا صديقاتي مارأيكم ننشد النشيد .

    لـــغـــتي

    أي لغات العالم أحلى أي لغات العالم أغنى
    أي لغات العالم أحلى أي لغات العالم أغنى
    أحلاها لغتي العربية أحـلاهـا لغـة القـرأن ِ
    أحلاها لغتي العربية أحـلاهـا لغـة القـرأن ِ
    لغتي الفصحى أجمل عندي حتى من ألوان الورد
    لغتي الفصحى أجمل عندي حتى من ألوان الورد
    أطيب في الثغر من الشهـدِ وهي الأحلى وهي الأغلى
    أطيب في الثغر من الشهـدِ وهي الأحلى وهي الأغلى
    وهي الأحلى وهي الأغلى.



    _____________

    (( نـــــظافة الطــاولات ))

    يفتح الستار على منظر لفصل دراسي . بنتان الأولى جالسة والثانية تدخل عليها الصف
    مريم :يا سلام ما أحلى هذا الحذاء يا فاطمة !
    فاطمة بغرور :أعجبك الحذاء الجديد يا مريم؟
    مريم:أعجبني فقط انه غاية في الروعة من أين اشتريته يا فاطمة؟
    فاطمة من السوق يا عزيزتي
    مريم:أعرف انه من السوق ولكن من أي محل اشتريته؟
    فاطمة : من محل في الركن الأيسر من السوق محل جديد و بضاعته جميلة جدا
    مريم : هيا يا فاطمة صفي لي المكان وأنا سأعرفه مباشرة
    فاطمة : لا لا أنا سأرسم لكِ خريطة بالموقع فأنا لا احب إن أتكلم كثيرا
    مريم : حسنا حسنا ارسمي لي الخريطة هيا هيا
    ( في هذه الأثناء تدخل عليهما طالبة ثالثة وتستمع للحوار القائم ولكنها تقف بعيدا
    " فاطمة تخرج قلما وتبدأ بالكتابة على الطاولة"
    فاطمة : انظري هنا مدخل السوق وهنا المكتبة الحديثة بعد المكتبة بثلاثة محلات
    " تتدخل البنت الواقفة بعيدا وتصرخ بغضب واستنكار"
    هدى: ما هذا يا فاطمة ماذا تفعلين ؟
    فاطمة وقد بدت غاضبة فزعة : ماذا حل بك ما الذي حدث حتى ثرتي فجأة؟
    هدى لماذا تكتبين على الطاولة؟
    فاطمة باستهزاء وسخرية : هذا ما جعلك تثورين ألا ترين أنني ارسم خريطة لمريم أدلها بها على مكان ما
    مريم : نعم يا هدى فلقد أعجبني حذاء فاطمة وأريد أن اشتري مثله انظري إليه أليس جميلا؟
    هدى : ولكن ليس من الصواب أن ترسمي على الطاولة يا فاطمة
    فاطمة : ولماذا لا ارسم عليها إنها طاولتي وأنا حرة فيها ارسم اكسر حسب رغبتي
    هدى عندي لكِ سؤالان وبعد ذلك افعلي ما شئت
    فاطمة :تفضلي يا أستاذه هدى
    هدى: كيف وجدتي الطاولة في أول العام الدراسي ؟ نظيفة أم كما ترينها الآن وقد كتبتي عليها؟
    فاطمة بارتباك : ا أ أ ... نظيفة ولكن ولكن ما هو السؤال الثاني؟
    هدى ما رأيك لو أتيت إلى بيتكم وقمت بالكتابة على جدرانه بالدهان ماذا ستفعلين؟
    فاطمة بغضب واضطراب : ماذا تقولين سأعقابك على ذلك عقابا شديدا
    هدى : ولماذا تعاقبيني ؟
    فاطمة : توسخين بيتنا وتريديني أن أسامحك؟
    هدى : هذا ما أردت أنا أقوله لك ان الطاولات والأثاث المدرسي ملك للمدرسة وطالباتها
    فمثلما وجدتها نظيفة واجب عليك أن تحافظي على نظافتها وان لا نرضى لأنفسنا ما لا نرضاه عليها
    فاطمة بخجل : صدقتي يا أختاه واعدك إنني لن أقوم بأي عمل فيه ضرر بأدوات ومرافق المدرسة
    مريم :أحسنت يا هدى لقد أدركت الآن أهمية المحافظة على النظافة
    هدى نعم يا أخوات علينا جميعا أن نحافظ على نظافتنا ونظافة مدرستنا
    مريم تخرج ورقة : خذي يا فاطمة وارسمي لي مكان المحل هنا افضل
    هدى : هكذا أفضل وأنظف ولا تنسي رمي الورقة في سلة المهملات بعد استخدامك لها
    مريم : لا تخافي يا عزيزتي فلقد أدركت أهمية النظافة ولكن دعونا جميعا نقول وبصوت واحد
    " فلنحافظ على نظافة بيئتنا المدرسية"



    _______________

    مشهد الجواهر

    تنثر بعض الكور المتوسطة نوعاً ما بعد ترش ببخاخ بوية وتصبح كاللآلئ ..
    ويكتب عليها عبارات حول موضوع ما يناسب الحفل .

    مثلا ممكن يكون الموضوع حول مميزات دار التحفيظ :
    حفظ القرآن – استغلال الوقت – الصحبة الصالحة .... إلخ .

    أو يكون الموضوع حول السنن المهجورة :
    السواك – صلاة الضحى – الوتر .....إلخ

    أو يكون الموضوع حول المركز الصيفي :
    الصحبة الصالحة – اكتشاف المواهب – الإبداع .....إلخ

    وهكذا فتكتب كل ميزة على لؤلؤة وتنثر في المسرح .......

    وتأتي طالبتان تدخلان المسرح وتتحدثان عن موضوع إما المركز أو السنن كمقدمة لموضوع اللآلئ .
    ثم تنتبهان إلى اللآلئ المنثورة :
    يالله .. ما هذه اللآلئ الجميلة انظري إلى هذه يا ... إنها جميلة وجذابة ..
    صوت : ألا تعرفينني إنني ...( وتصف أوتبين فضل العمل .. أي فضل صلاة الضحى أو معنى اكتشاف المواهب ..

    وهكذا باقي الكور .. أو اللآلئ

    ________________________

    طبعآ كلووو ملطوووووووش

    ...

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ممكن ممكن ممكن ممكن ؟؟امممم ترحبون فيني
    بواسطة غربتي ذبحتني ؟؟ في المنتدى الترحيب بالأعضاء المستجدين
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 15-10-2007, 05:18 AM
  2. ممكن طلب (( ابغى مقطع للشيعه وهم يجلدون أنفسهم )) !! ممكن ؟
    بواسطة مكسورة الخاطر في المنتدى محاضرات , دروس
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 02-09-2006, 01:23 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |