الأسبوع الرابع
حواء
فيسبوك بيت حواء تويتر بيت حواء قوقل بلس بيت حواء يوتيوب بيت حواء انستقرام بيت حواء PIN:75cf5e85
BBM:75cf5e85


بحث في مواقع بيت حواء
شبكة بيت حواء   |   مطبخ حواء   |   مكتبة حواء   |   جمال حواء   |   الطب النبوي   |   بيتك   |   ألبوم الصور   |   الفتاوى الجامعة


مطبخ حواء نتيجة مسابقة ربيع المطبخ 1435....تهانينا
المنتديات مركز التحميل مشاركات اليوم المشاركات الجديدة أعلن معنا البحث التسجيل

سلسلة الرعب والتشويق دورة تصمــيم ثيمــات الـحفلات نتائج الشهر الثالث كاملة من مسابقة البحث والتصحيح دورة إحتراف الفيس بوك مسابقة (القلم المبدع للشعر والخواطر) جوائز قيمة بانتظاركم التسجيل في دورة برنامج PhotoScape
جديد مواضيع القسم
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 9 من 11

الموضوع: الأسبوع الرابع


  1. #1
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية أم عبد الصمد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,142
    معدل تقييم المستوى
    7
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    الأسبوع الرابع





    الأسبوع الرابع

    ماذا يحدث؟
    هذا الأسبوع تكوني قد تأكدي أكثر انك حامل ويجب ان تبدأي بالذهاب إلى الطبيب لمعرفة كل شيء عن حملك ويجب أن تسألي عن الفيتامينات التي يجب ان تأخذيها لأن ال 5 أسابيع القادمة مهمين جدا في نمو الجنين .
    المشيمة البدائية والحبل السري في هذا الأسبوع قد تكونا وهم اللذان يقومان بتوصيل الغذاء والطعام للجنين الآن يؤديان وظيفتهما.
    كيف تتغير حياتك ؟
    حاولي أن تخططي لتمارين رياضية خفيفة يوميا فهي تساعد على تقوية عضلاتك بالإضافة إلى إنها سوف تروض الوزن الزائد الذي سوف تزيديه على مدار حملك وتساعدك في الاستعداد لمواجهة لحظات الولادة (المخاض) وتساعدك أيضا على سرعة رجوع جسمك لطبيعته بعد الولادة إنشاء الله.(سوف نذكر بعض من هذه التمارين) و أسهلها المشي يوميا من 12 :15 دقيقة يوميا .
    الجنين؟
    البويضة الآن يمكن ان يطلق عليها جنين وهو حاليا في حجم بذرة التفاحة وينقسم إلى 3 طبقات سوف يصبحوا بعد ذلك الأعضاء و الأنسجة ومعظم أجزاؤه سوف تبدأ في التنشئة من جهاز عصبي ، العمود الفقري ، القلب ، الرئتين ، والجهاز البولي .
    من موقع www.babycenter

    النوم في الثلاث أشهر الأولى في الحمل:-

    هل اصبح النوم شيء متعب وانت في هذه الظروف؟
    الغثيان – الدوار – ضربات القلب الزائدة – الدخول المتكرر للحمام وكل هذه الأشياء توضح لماذا اصبح النوم من الأشياء المتعبة أثناء الحمل غالبا معظم الحوامل عندهم مشكلة في النوم بسبب أحد أو كل المشاكل السابقة .
    اليك بعض المساعدات
    1- الغفوات
    في الثلاث الشهور الأولى من الحمل سوف تشعرين فجأة بالحاجة الى غفوة اثناء اليوم وهذا بسب ارتفاع معدل هرمون البروستروجين وهذا الهرمون هو هرمون انثوي يساعد في تنظيم الدورة التناسلية للمرأة. وهذا بدوره يساعد في الشعور بالتعب من أقل مجهود والشعور بالنعاس ويؤدي الى تقطع النوم اثناء الليل والى الشعور بالتعب اثناء اليوم وللأسف لا يوجد طريقة مؤكدة لهذه المشكلة ولكن يمكن ان ننصح بالراحة على قدر المستطاع حتى وان لم تتمكني من النوم العميق وتذكري دائما ان الساعات التي تقضينها في السرير من الصعب ان تعادل ساعات النوم العميق لذا حاولي ان تختطفي غفوة خفيفة عندما تشعرين بحاجتك اليها .
    2- المشاكل في الشعور بالراحة:-
    بالتأكيد في هذه الفترة ومع الشعور بحساسية الثديين سيجعل من الصعب عليك الشعور بالراحة اثناء النوم وخصوصا إذا كنت تعتادين على النوم على بطنك لذا فال3 شهور الأولى هي خير وقت لتتدربين على كيفية النوم على جانبك وكلما تعودت اسرع على هذا الوضع كلما شعرت بالراحة بعد ذلك عندما تكبر بطنك .
    3- البول المتكرر:-
    وهو من متاعب النوم ايضا لأن الحاجة المتكررة للبول تقطع النوم ايضا وذلك لان كلما كبر الرحم كلما ضغط على المثانة وعدم مقدرتها على تحمل كمية اكبر لذا يمكنك ان تشربي السوائل طوال اليوم والإمتناع عنها في فترة المساء.
    4- الجوع :-
    الشعور الدائم بالجوع من الأشياء التي تقلقك من نومك ايضا لذا لا تذهبي للنوم ابدا وانت جائعة لذا يجب ان تأكلي قبل النوم غذاء مفيد مثل الجبن – البيض المسلوق – لحم تركي – فواكه وخضروات طازجة .
    الأسبوع الخامس - السادس - السابع

    الأسبوع الخامس
    الجنين ونموه
    الى الان لاتظهري كحامل ولكن جنينك مشغول بالنمو ويبدا هذا الأسبوع قلبه ينبض وخلايا الأعضاء الاساسية متضمنة الكلى والقلب تبدا بالنمو.
    حياتك
    العلم من حولك لا يشع بكون هناك مخلوق بداخلك ولكن كمية اكلك من المفترض ان تزيد ومهم جدا ان تتغذي جيدا خصوصا اثناء نمو اعضاء الجنين واعراض المل السابقة سوف تستمرين في الشعور بها (الغثيان – التعب – البول المتكرر- )كلها اشياء تضايق ولكن جزء من حملك وحمللك جزء من سعادتك والاعراض هذه لا تدوم للابد .



    الأسبوع السادس
    الجنبن
    الخلايا الان تبدأبالإنقسام ويبدأ الجنين في اخذ شكل وبانتهاء هذا الأسبوع سوف يكون بحجم حباية العدس واذا كنت ترينه بالجهاز سوف ترين راس بها نقط غامقة وهي العين والانف . وتبدا الأذن في الانبثاق وكذلك الاذرع والارجل وتبدا الاصابع في التكون بعد ذلك.
    يبدا القلب بالنقسام لجزء ايمن وجزء ايسر ومعدل ضرباته 150 مرة في الدقيقة (ضعف معدل ضربات الشخص البالغ) والغدة النخامية ايضا تبدا في التكون.
    حياتك
    سوف تجدين نفسك في حالة مزاجية متقلبة يوم سعيد يوم مكتأبة وهكذا وكل هذا طبيعي وربما يستمر طوال فترة حملك عواطفك سوف تكون دائما مختلفة ومتغيرة وجزء من هذا التقلب النفسي راجع الى التغير الزائد في الهرمونات.

    الأسبوع السابع

    الجنين
    طوله حوالي ¾ بوصة وهو الان في حجم العنبة ويبدا بتحريك اطرافه والقلب والمخ اصبحوا اكثر تعقيدا واجزاء العين والانف تبدا بالتكوين.
    ومن الآن الى الأسبوع العشرين سوف يتزايد معدل نموه بصفة مستمرة وسوف تبدا كل اجزاؤه بالتعقيد اي تكامل التكوين واجزاء الفم تبدا بالتكوين مع الأذن .
    حياتك
    انت مازلت في الثلاث الشهور الاولى وهذا يعني انك مازلت تتقياين والغثيان مازال يطاردك وكل هذا سوف ينتهي قريبا.


    --------------------------------------------------------------------------------


    الأسبوع الثامن وبكمال هذا الأسبوع نكون قد اتمينا الشهر الثاني

    1- طفلك
    طفلك الآن يتحرك بصورة مستمرة ويحول اتجاهه برغم من انك لن تتمكني من الشعور به على الإطلاق الآن .
    الذراعين تتحرك وكذلك المرفق وتثنى بوضوح واليد الآن تكونت والمعصم تكون والأرجل تبدا تطول شيئا فشيئا و الآن صعب جدا أن تعرفي نوع جنينك.
    2- حياتك
    برغم من انك لن تكوني في زيادة وزنية أجزاء من جسمك تبدأ في النمو فعلا مثل الثديين – لابد أن تكوني منتظمة في اخذ الفيتامينات التي يكتب عليها الطبيب.

    صورة الجنين في الشهر الثاني


    – Amniotic Fluid = السائل الذي يوجد به الجنين
    2 – Placenta = مشيمة الجنين
    3- Umbilical Cord = الحبل السري
    4- Uterus = الرحم
    5- Embryo = الجنين
    6- Vagina = المهبل
    7-Cervix = عنق الرحم

    الأسبوع التاسع وهو بداية الشهر الثالث

    انت وطفلك
    تهانينا لان في هذا الوقت ممكن ان نقول على الجنين شخص صغير ورحمك الان يبدأ في التمدد ليساع هذا الزائر المتوطن به وهناك تغيرات كثيرة تحدث هذا الاسبوع فتبدأ جميع اعضاء جسمه في العمل بوظائفها وتبدا الجفون بتغطية العين .
    والجفون لن تفتح حتى الاسبوع ال 27 والمعصم والكعب يكونوا اكثر وضوح والاصابع والاطراف يكونوا اكثر وضوح وبنهاية الاسبوع قد تتم تكوين الأذن من الداخل ولن تتمكني من معرفة نوع الجنين الان والمشيمة الان تكونت بكفاية لتتم عملها.

    الأسبوع العاشر

    برغم من كون طفلك طوله الان من 1 بوصة : 2 بوصة الى انه يبدا الان بالدوران والرفس كل يوم اسرع واكثر من اليوم اللي قبله والأظافر تتكون و الشعر.
    وعضوه التناسلي يبدا في الظهور والكبد والمخ والرئة يؤديان وظائفهما الان .
    والان يمكن ان تسمعي ضربات قلبه بواسطة جهاز ضربات القلب وسوف تسمعينه كانه جري حصان.

    الأسبوع الحادي عشر

    بهذا الأسبوع تكونين قد قربت ان تنتهي من الثلاث شهور الأولى وطفلك الان يملك كل أجزاء الجسم الطبيعية وهو الان مشغول بالرفس و حركته كالسائل تشبه الباليه المائي وأجزاؤه تبدا في النمو والقوة أسبوع بعد أسبوع
    يظهر عند اسفل بطنك خط بني داكن والرحم ينمو اكثر واكثر.

    اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدمي هذا الرابط:
    الأسبوع الرابع
    http://forum.hawahome.com/t203076.html





    إذا وجدتي إعلانا مخالفا فضلا اضغطي هنا


  2. #2
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية أم عبد الصمد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,142
    معدل تقييم المستوى
    7
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    الأسبوع الثاني عشر = نهاية الشهر الثالث




    فلك
    مع هذا الأسبوع يبدا الجنين في اخذ الشكل الطبيعى للإنسان من وجهه الى عينيه الى اذنه .

    أنت
    مع هذا الوقت الرحم قد يكون حجمه بدا بالكبر الكافي ليملأ الحوض وبالرغم من انك لن تحتاجي لملابس حمل ولمدة اسابيع قادمة ايضا لن تحتاجيها إلا انك سوف تشعرين ان وسطك بدأ ان يتخن قليلا واذا كنت ممن تظهر عندهم علامات حمل (غمقان في لون البشرة – بقع …) سوف تبدا هذه العلامات بالظهور على البطن – الصدر – الأرداف لا تقلقي فكل هذه العلامات سرعان ما تختفي بعد الولادة.

    صورة الجنين في الشهر الثالث


    الأسبوع الثالث عشر
    طفلك
    رحمك الان كبير بما يكفي للإعلان عن كونك حامل رغم هذا طفلك لا يتعدى طوله 3 بوصة ووزنه لا يتعدى الرطل رغم هذا انت اذا نظرت بداخل رحمك سوف تجدين طفل كامل ذو بصمة اصبع مميزة .
    انت
    الأسبوع القادم قد تبدئين في دخول الفترة الثانية من الحمل وهذا هو الخبر السعيد لسببين اولهم ان نسبة ان يحدث اجهاض الآن اصبحت قليلة والثاني هو ان معظم النساء في هذه الفترة من الحمل تختفي عندهم اعراض الحمل الاولية المرهقة ( الغثيان – الدوار – القيء) وفي عض النساء تبدا ضربات القلب السريعة ان تحل محل الغثيان الصباحي ، الولادة مازالت بعيدة ولكن ثدييك يبدان بتكوين السائل الاصفر الذي يبدأ الطفل بالرضاعة منه في اول ايام ولادته قبل ادرار اللبن وهناك بعض السيدات يشعرن ان طاقتهم قد رجعت كما كانت قبل الشهور الاولى السابقة

    الأسبوع الرابع عشر
    طفلك

    طفلك الان يصل طوله الى 4 : 4.5 بوصة ويزن حوالي 4/3 1 رطل الجسم الان ينمو اسرع من الرأس والان يبدأ في الإمساك بالاشياء والتحول من جهة الى اخرى وممك ان يعبث اي يقطب حاجبه وممكن ايضا ان يمص صابعه .
    والخبر اللذيذ هو ان شعر طفلك ينمو بكثرة الآن.
    أنت
    كما قلنا ان اعراض الغثيان وما شابه تبدا في الإختفاء وبالتالي تشعرين بالجوع اكثر ولكن تبداين في تحسن مزاجي طفيف.



  3. #3
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية أم عبد الصمد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,142
    معدل تقييم المستوى
    7
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    الأسبوع الخامس عشر




    طفلك
    طوله حوالي 4 بوصة وهو صغير لدرجة انه يمكن ان تضعيه في كف يدك ولكن الجديد هذا الأسبوع حساسيته للضوء وتأثره به
    انت
    قد تكونين زدت حوالي من 5 : 10 رطل وتشعرين بمغص او وخز مفاجيء وذلك نتيجة امتداد اربطة البطن لتكبر لتحتوي جنينك وسوف تبدأين في الشعور بالقلق من الولادة وهذا شعور طبيعي في هذا الوقت فلا تقلقي.

    الأسبوع السادس عشر
    طفلك
    طوله الان حوالي 4.5 بوصة وبعض الأجهزة المتقدمة في جسمه بدأت تعمل مثل الدورة الدموية وجهاز التبول وبدأ الشهيق والزفير داخل السائل الذي يوجد به وهكذا تصبح رئتها قوية بدرجة كافية اثناء الولادة.
    انت
    قريبا جدا سوف تشعرين باكثر لحظات الحمل اثارة الا وهي حركة طفلك بداخلك بعض النساء يشعرون بها من 16 أسبوع : 20 أسبوع وان كان هذا اول طفل لك ممكن تأخر ملاحظة هذه الحركة لأسابيع قادمة واذا شعرت بها سوف تلاحظين كأنها موجة بداخل رحمك وعندما تدركينها صدقي انها حركة رجل طفلك او يده.


    الأسبوع السابع عشر

    طفلك
    طفلك الان طوله 5 بوصة وفي هذا الوقت ممكن ان يبدا طبيبك بواسطة جهاز الآشعة ان يريك جنينك وممكن ان تريه وهو يركل ويدور ويلف او يمص إصبعه وطبيبك الآن ممكن أن يخبرك ما هو جنس مولودك إذا أردت.
    أنت
    الآن ممكن ان تشعري بحركة جنينك كأنه فراشة داخل بطنك ولكن زوجك لن يشعر بهذه الحركات السريعة الآن ولكن في الاسابيع القادمة عندما يبدأ جنينك بالركل سوف يشعر به عند وضع يده على بطنك.



    الأسبوع الثامن عشر

    طفلك
    كل الأشياء توضع في نصابها الصحيح الآن أي أعضاء الجنين وكل عضو و حركاته وكل الحواس أيضا وبالنسبة لطوله هو الآن حوالي 5.5 بوصة .
    أنت
    أصبحت بطنك الآن اكبر لذا تحتاجين ملابس أوسع و سوف تلاحظين كبر حجم الحلمة ممكن أن تغطي منتصف الثدي .

    الأسبوع التاسع عشر
    طفلك
    طوله الآن 6 بوصة وهنا تكتمل الحواس بكل وظائفها (شم – رؤية – استطعام – سمع – لمس )
    أنت
    في هذا الأسبوع رحمك سوف ينمو بصورة متزايدة وسيصل إلى الصرة من هذا الأسبوع سوف ينمو 1 سم كل أسبوع وسوف تشعرين ببعض الآلام اسفل البطن فلا تقلقي فهي ناتجة عن اتساع العضلات داخل الرحم.



    الأسبوع العشرين
    طفلك
    أنت الآن قد وصلتي به لمنتصف الطريق وهو الان ينزلق داخل غشاء شحمي ابيض ليحميه من طول فترة جلوسه في السائل المحاط به وبعض الأطفال يولدون بهذا الكيس او الغشاء.
    أنت
    سوف تشعرين بضيق في التنفس ومعظم النساء في هذا الوقت يشعرون بصعوبة في طلوع السلالم والنزول ويشعرون بتلاحق الأنفاس فهذا القصور في التنفس يعتبر عادي جدا وسوف يزداد كلما كبر حجم الرحم لأن الرحم يضغط على الرئة ولابد أن تكونين متأكدة من اخذ نسبة حديد مناسبة لأن طفلك يحتاجها لبناء كرات الدم الحمراء ومن الأطعمة المليئة بالحديد ( الكبدة - الأسماك – العدس – السبانخ – البقول )

    صورة الجنين في الشهر الخامس


    الأسبوع الواحد وعشرون

    طفلك
    طفلك الآن طوله حوالي 10.5 بوصة وأظافره بدأت تطول عن إصبعه ولابد أن تكونين حذرة لما تقوليه من هنا إلى أن تولدي لأن طفلك يسمعك الآن وأنت تغنين أو تتكلمين أو تقرئين وحاولي آن تختاري كتاب أطفال وتقرئين منه بصوت مرتفع فهناك دراسات أثبتت أن طفلك عندما تقر أين له وأنت ترضعيه بعد أن يولد يرضع بنشاط وخصوصا من كتاب قد قرأت له منه من قبل وهو بداخل رحمك.
    أنت
    لا تفاجئي بكونك غير رشيقة لأنك الآن تحملين وزن زايد وتوازنك يتغير أيضا لذا كوني حذرة عندما تذهبين او تجيئين من اي مكان وسوف تلاحظين أن أصابعك – أطرافك وكل أجزاء جسمك يبدو شكلها مختلف وكل هذا بسبب هرمونات الحمل وان لم تكوني ودعت الكعب العالي فلابد أن تمتنعي عن ارتداؤه من الآن لأنه يغير توازنك ويسبب آلام في الظهر.


    الأسبوع الثاني وعشرون

    طفلك
    يبدو شكله الآن كمولود مصغر وطوله الآن 11 بوصة والجزء الملون من العين يفتقر إلى الصبغة والبنكرياس قد بدأ في إنتاج الهرمون وبدا أماكن الأسنان في الظهور اسفل اللثة وطفلك الآن يستطيع أن يبتسم.
    أنت
    في هذا الأسبوع لابد وان تكوني قد اكتسبت المزيد من الوزن حوالي نصف رطل في الأسبوع وسوف تلاحظين أن شهيتك تذهب لبعض المأكولات فليس هناك شيء أن تلبي هذه الهفوات ولكن ليس يكون ضار أي لا يكون حار أو ما شابه.



    الأسبوع الثالث وعشرون

    طفلك
    طفلك الآن يزن رطل تقريبا وبشرته حمراء اللون وشرايين الدم في الرئة تبدأ تنمو لتتجهز في عملية التنفس الطبيعية .
    أنت
    سوف تلاحظين نزيف عند غسلك لأسنانك وهذه شكوى معتادة للحوامل فلا تقلقي لأن هرمونات الحمل تساعد في التهاب اللثة ولكن هذا لا يعني توقفك عن غسيل أسنانك حوالي أن تغسليها برفق .



  4. #4
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية أم عبد الصمد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,142
    معدل تقييم المستوى
    7
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    الأسبوع الرابع والعشرون




    طفلك

    طفلك الآن ينمو بثبات ومن المفروض انه يكون مكتسب ل ¼ رطل منذ الأسبوع السابق بشرته هشة ورقيقة لكن جسمه متناسب الآن ويأخذ حيز لا بأس به في رحمك.

    أنت

    ممكن أن تلاحظين وجود علامات حمراء باهتة على (الأرداف – البطن –الصدر) وهذه العلامات تسمى علامات الحمل وهي تختفي بعد الولادة تدريجيا فلا ترهقي نفسك بالكريمات المختلفة لإزالتها.
    أيضا عيناك سوف تلاحظين زيادة في حساسية الضوء وسوف تشعرين بجفاف العينين ايضا وتشعرين كونهما بداخلهم رمل وكل هذا اشياء طبيعية أثناء الحمل.

    صورة لجنين الشهر السادس


    الأسبوع الخامس والعشرون

    طفلك
    طفلك الآن يتنفس بصورة جيدة لكن كما تعلمين تنفس تحت الماء أي لا يوجد أي هواء في الرئة ، أن سلطت ضوء مباشر على رحمك سوف يدير طفلك رأسه وهذا ما أثبته الباحثون من استجابة الجنين للضوء.
    أنت
    سوف تلاحظين الان عدم قدرتك على النوم المريح ولكن بسبب الأحلام المزعجة التي تتعرضين لها في هذه الآونة من الخوف من الولادة وما شابه.






    الأسبوع السادس والعشرون
    طفلك
    الآن يزن 1.23 رطل وطوله 14 بوصة وان كنت تستطيعين رؤيته الآن سوف تعلمين أن لون عينه بدا يظهر أن فتح عينه واستجابته للمس والصوت اصبح عالي جدا.
    أنت
    هنا وقد قربت إلى الثلاث الشهور الأخيرة من الملاحظ أن احتمال ارتفاع ضغط الدم سوف يزيد عن الأسابيع السابقة ولكن إذا لاحظت أي شيء معه أو ارتفاع زائد لابد وان تراجعي طبيبك.



    الأسبوع السابع والعشرون
    طفلك
    وزنه الآن 2 رطل وهو الآن يستطيع ان يفتح ويغمض عينيه وينام ويقوم في اوقات شبه منتظمة .
    أنت
    تغيرات كبيرة في جسمك سوف تلاحظينها منها قرب رحمك من قفصك الصدري ومن الجائز وجود ( آلام في الأرجل – الظهر – بواسير – دوالي) ولابد من الرجوع لطبيبك في هذه الشكوى.


    الأسبوع الثامن والعشرون
    طفلك
    كما قلنا طفلك الان يفتح عينه ويدير وجهه تجاه الضوء الخافت والجزء الأبيض من الأظافر بدأ في الظهور فهو يهيا للخروج للعالم الخارجي.
    أنت
    معظم السيدات يكونوا قد اكتسبوا اكثر من 11 رطل سوف تشعرين بان مشوار الحمل يطول وسوف تشعرين انك غير مستعدة للولادة وهناك الكثير من الأشياء لابد أن ترتب.

    صورة الجنين في الشهر السابع


    الأسبوع التاسع والعشرون
    طفلك
    طفلك يزن حوالي 2.5 رطل وطوله 15 بوصة وتبدأ الرقبة في الاستطالة .
    انت
    سوف تلاحظين انه قد تشعري بسقوط الجنين اسفل البطن وسوف تشعرين بهذا الضغط في الرحم وسوف تشعرين انه قد يسقط وبالتالي سوف تدخلين الحمام مرات متضاعفة .



  5. #5
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية أم عبد الصمد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,142
    معدل تقييم المستوى
    7
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    الأسبوع الثلاثون




    طفلك
    في هذا الوقت الرئة والهضم يعملوا بصورة طبيعية جدا وسوف يزداد سرعة اكتساب وزنه عن طوله كثيرا من هنا الى الولادة وعيناه الآن تفتح بسهولة وتقفل والشعر الآن يغطي الرأس بصورة مناسبة.
    أنت
    مازالت حاة التنفس بصعوبة تلازمك وابدأي في ترتيب حالك واستعدادك للولادة.


    الأسبوع الواحد والثلاثون

    طفلك
    وزنه ¼.3 رطل وسوف ينبهك طبيبك على متابعة ركلاته لك يوميا وعددها فلابد ان تكون على الأقل مرتين يوميا ولكن المعتاد 10 ركلات في الساعتين ومن الممكن ان يلف من جهة الى اخرى.
    انت
    من المفترض ان تزيدي من 3 :4 رطل في هذا الشهر وهذا طبيعي واحتياجات طفلك الغذائية تكون في ذروتها الآن لذا لابد ان تهتمي بالغذاء الصحي المناسب.


    الأسبوع الثاني والثلاثون

    طفلك
    ¾.3 رطل ولا عجب اذا شعرت بزحمة عنده فحركاته متلاحقة ومتزايدة ولا عجب اذا ولد طفلك دون او بشعر خفيف جدا لا علاقة لذلك بنمو الشعر بعد ذلك.
    انت
    انت الآن تكتسبين حوالي رطل كل أسبوع ونصفه يذهب لجنينك وان شعرت بتوتر زائد فحاولي ان تهدئي من أعصابك والجماع الآن أن لم يحذر الطبيب منه مفيد جدا جدا جدا إلى أن تولدي ومن الممكن أن يكون هو المحفز على الطلق.

    صورة الجنين الشهر الثامن



    1 – Amniotic Fluid = السائل الذي يوجد به الجنين
    2 – Placenta = مشيمة الجنين
    3- Umbilical Cord = الحبل السري
    4- Uterus = الرحم
    5- Embryo = الجنين
    6- Vagina = المهبل

    الأسبوع الثالث والثلاثون

    طفلك
    وزنه ¼.4 رطل وطوله حوالي 17 بوصة ومن المحتمل ان تكون الرأس قد نزلت الآن إلى الرحم اي راسه هي التي في اتجاه الخروج من الرحم ومن الممكن ان تغير وضعها الآن وعظام الراس تكون مرنة لتسهل نزولها عند الولادة .
    انت
    يديك – أرجلك – وجهك – كعوبك منتفخة وهذا طبيعي اشربي كثير من الماء والسوائل سيساعد على عدم الانتفاخ .

    الأسبوع الرابع والثلاثون

    طفلك
    ان حدث في هذا الأسبوع طلق وولادة فلا تقلقي معظم الأطفال المولودين في هذا الأسبوع يعيشون بصحة جيدة فهو كامل النمو الآن.
    أنت
    الشعور بتخدير عضلة الحوض شيء طبيعي فضغط الجنين يتزايد ولن ينتهي إلا بالولادة.

    الأسبوع الخامس والثلاثون

    طفلك
    يتزايد وزنه وتتزايد حركته فهناك الكثير داخل رحمك يحدث ولابد ان تتبعي ركلاته وتنتبهي لعددها.
    انت
    رحمك تمدد 15 مرة عن وضعه الطبيعي وسوف تشعرين انك تحملين غرفة صغيرة اسفل قفصك الصدري ومن السعيد ان تعلمي ان من الممكن ان تكتسبي عدد قليل من الرطل او لا تكتسبي الى الولادة.

    الأسبوع السادس والثلاثون

    طفلك
    يستعد للنزول الآن وتكتمل كل أجهزة جسمه .

    انت
    من الممكن ان تشعري بزيادة الضغط على المنطقة السفلى للبطن وتشعرين بان طفلك يسقط تدريجيا وهذه العملية تسمى بالتخفيف أي اتساع البطن والمعدة قليلا لتسهل عليك عملية الأكل والتنفس والمشي الآن سوف تشعرين بصعوبة فيه تشعرين وكأن طفلك سوف يسقط ومن ناحية البول سوف تشعرين باحتياجك لدخول الحمام بصفة مستمرة ومن المفروض أن يراك طبيبك كل أسبوع من الآن .

    صورة الجنين 9 اشهر




    1 – Amniotic Fluid = السائل الذي يوجد به الجنين
    2 – Placenta = مشيمة الجنين
    3- Umbilical Cord = الحبل السري
    4- Uterus = الرحم
    5- Embryo = الجنين
    6- Vagina = المهبل

    الأسبوع السابع والثلاثون

    طفلك
    مبرووووووووك لأن حملك الآن قد بلغ فتراته الأولى والثانية والثالثة بنجاح فطفلك الآن ممكن أن يولد في أي وقت وبسلامة وباكتمال فالأطفال المولودين قبل 37 أسبوع هم الأطفال المولودين في ميعاد مبكر والأطفال المولودين بعد 42 أسبوع هم المولودين في ميعاد زائد عن ميعادهم الطبيعي.
    أنت
    الأسبوعين القادمين هم أسابيع الانتظار فحاولي الاستمتاع بوقتك على قدر الإمكان قبل وصول مولودك وحاولي أن تأخذي قسط وافر من الراحة أيضا وحاولي ان تكتبي ما يحتاجه طفلك وتحضريه .



    الأسبوع الثامن والثلاثون

    طفلك
    الشعر الغزير الأسود الذي يغطي جسم طفلك يخف الآن و أظافر رجله الآن نمت بصورة كاملة.
    أنت
    عزيزتي الأم سوف تشعرين انك ضخمة جدا وغير مرتاحة على الإطلاق خلال هذه الأسابيع الأخيرة ولكن هوني على نفسك لذا حاولي الاستمتاع بوقتك من قراءة كتب – اهتمي بنفسك – حاولي قضاء وقت ممتع مع زوجك وهكذا..



    الأسبوع التاسع والثلاثون

    طفلك
    طفلك الآن على اتم استعداد لمواجهة عالمه الجديد ووزنه الآن حوالي 7 رطل مع العلم ان الطفل لو كان ذكر سوف يزن اكثر من الأنثى.
    أنت
    سوف يبدأ طبيبك بمتابعة متى سوف يفتح الرحم ويقفل اي انقباضاته ووضع طفلك بالضبط .

    الأسبوع الأخير (الأربعون)

    طفلك
    قريبا جدا أن لم يكن حدث بالفعل أن تلتف ذراعيك حول طفلك ولكن لا تقلقي أن لم تكوني ولدت بالفعل 5% فقط من الأطفال يولدوا في وقتهم المحدد .
    أنت
    لن تصدقي أن ال 9 شهور قد عدوا بهذه السرعة ولكنهم بالفعل مروا وحقيقة هذه الأيام الأخيرة أطول بكثير من ال9 شهور السابقة في انتظارها ولا تقلقي فمن الطبيعي الانتظار لمدة أسبوعين آخرين والجماع – المشي – صعود السلالم من الأشياء الهامة التي تساعدك على الولادة



  6. #6
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية أم عبد الصمد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,142
    معدل تقييم المستوى
    7
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    نصائح أثناء الولادة بالإضافة إلى طرق تخفيف الألم أثناء الولادة




    سندرج بعض النقاط الهامة التي تحتاجين معرفتها عن الولادة ومراحلها والطرق المستخدمة لتخفيف آلام

    الولادة :

    ما هو المخاض :؟

    عندما يبلغ الجنين أجله داخل الرحم يبدأ الرحم بالأنقباض لدفع الجنين إلى الحياة الخارجية وللمخاض علامات معينة ولكن يصعب تحديد وقته بدقة .

    كيف تلدين؟
    هناك ثلاثة مراحل للمخاض :

    المرحلة الأولى :

    وفترتها من 8 12 ساعة في البكر، من 4 6 ساعات في ( متعددة الاطفال) وقد تقصر أو تطول على حسب الوضع، ويبدأ المخاض حتى الاتساع الكامل لعنق الرحم (10 سم ( مما يسمح بخروج قطر رأس الجنين.

    المرحلة الثانية :

    الولادة الفعلية : ومدتها من 10 30 دقيقة أو أكثر في البكر 42 دقيقة وهي مرحلة خروج الجنين .

    المرحلة الثالثة :

    ومدتها من 10 20دقيقة وهي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) .

    لاحظي سيدتي أنه في الاسابيع الاخيرة قد تحدث بعض التقلصات الرحمية ألمها بسيط ومحتمل وغير منتظمة ولا تبدأ عملية الولادة الحقيقية إلا عندما تصبح هذه التقلصات أقوى وأطول مدة وبفترات متقاربة أكثر ويبدأ الاحساس بألم الولادة الحقيقية غالبا بالآم في الظهر يتبعها ألم أسفل البطن ثم في البطن، في ذلك الوقت تحصل التقلصات بمعدل 5 دقائق تقريبا . وعندما تبدأ مرحلة الولادة الثانية أي عندما يصبح توسع عنق الرحم كاملا تحس السيدة الحامل بشد اسفل منطقة العجان والمقعدة وتحس برغبة لا تستطيع السيطرة عليها لدفع الجنين خارج . إن الألم الذي تسببه الولادة بمراحلها المختلفة يختلف من سيدة الى أخرى لأن الاحساس بالألم مسألة نسبية، أحيانا تختلف من سيدة الى اخرى، فبعض السيدات الحوامل لا يحتملن الالم حتى وإن كان بسيطا والاخريات عكس ذلك . وهذه مسألة معقد شرحها تعتمد على احساس الانسان المركزي بالألم .
    واختصارا الى ما تقدم فانه بشكل عام يكون سبب الألم هو الضغط على الاعصاب المتصلة بالرحم والمنتشرة في هذه المناطق وإذا أردنا تلخيص ما سبق ذكره على شكل نقاط فإليك سيدتي ما يلي :

    أسباب الألم عند الولادة :

    1 التوسع في عنق الرحم نتيجة للتقلصات الرحمية .
    2 التقلص والانبساط في اسفل الرحم عند بداية عملية الولادة استعدادا لفتح عنق الرحم .
    3 التقلص والانبساط في عضلات الرحم يؤثر على الأوعية الدموية التي تزود العضلات وتؤدي بالتالي الى تجمع مواد ****bolites تؤدي الى الألم .
    4 عند حدوث التقلصات الرحمية أثناء عملية الولادة تؤدي هذه التقلصات الى شد الانسجة الرابطة للرحم مما يسبب الاحساس بالألم .

    أين يمكن أن يكون موضع الألم؟

    يتركز عموما في اسفل البطن.
    على جانبي اسفل عظم الحوض.
    من السرة الى اسفل المنطقة التناسلية.
    اسفل الظهر .

    علامات المخاض :

    1 آلام تقلصية في الرحم منتظمة ومتزايدة لا تزول مع المسكنات وعلى فترات قصيرة ( الطلق ) .
    2 ظهور العلامة Show وهو مخاط ممزوج بالدم .
    لا تنسي يا أختي البكر أن هناك ما يسمى ( بالطلق الكاذب ) وهي :
    آ لام الظهر واسفل البطن غير منتظمة على فترات متباعدة كل 1/2 أو ساعة تزول مع المسكنات .

    متى تذهبين الى المستشفى؟

    1 عند ظهور علامات المخاض .
    2 نزيف مفاجئ .
    3 نزول ماء صافي يبلل الملابس من غير دم .
    4 نزول ماء ممزوج باللون الاخضر .

    ما المطلوب منك؟

    في المرحلة الأولى أي مرحلة توسع عنق الرحم :
    1 عدم الشد لاسفل البطن .
    2 التنفس بصورة عميقة .
    3 النوم على الجانب الأيمن أو الايسر .
    4 يفضل عدم الصراخ أو الشتم لأن ذلك لا يخفف الألم بل يزعج الآخرين ويرهق الحامل .

    في المرحلة الثانية أي مرحلة الولادة الفعلية :

    إتباع ارشادات الطبيب وذلك بأخذ شهيق عميق ثم الدفع الى أسفل أثناء التقلصات الرحمية مثل : الشد عند حمل شيء ثقيل او التبرز، ثم اخذ نفس عميق بين التقلصات . فالرجاء عدم الصراخ في هذه المرحلة او شد الشعر او التقلب المستمر في السرير بل النوم في الوضع الصحيح . قد يحتاج الطبيب لشق العجان لمساعدة خروج الجنين وخاصة في البكر وذلك تحت تأثير البنج الموضعي .

    في المرحلة الثالثة أي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) :

    افراغ المثانة اذا احسست بالتبول.
    عند ظهور آثار انفصال المشيمة تدفق سريع بالدم يقوم الطبيب او الطبيبة بسحب الحبل السري، فالرجاء الشد الى اسفل لمساعدتهما ثم يقوم الطبيب بمساج للرحم لمساعدته على الانقباض . وتكون عملية الولادة بذلك قد انتهت، قد يقوم الطبيب او الطبيبة بخياطة العجان تحت تأثير البنج الموضعي .

    ملاحظات
    في حالات الولادة المتعسرة قد يحتاج الطبيب الى :-
    1استعمال آلة الشفط لسحب الجنين . ( Vaccum)
    -2سحب الجنين بالملقط ( Forceps )
    فالمطلوب من الوالدة معرفة نوعية الولادة .

    العملية القيصرية :
    وتحدث تحت تأثير التخدير العام ويسعى لها الطبيب لانقاذ الجنين والأم في بعض الحالات مثل : ضيق الحوض، تعرض حياة الجنين للخطر، نزول المشيمة، النزيف الحاد، ارتفاع الضغط الحاد .

    سيدتي هناك عدة طرق لمساعدة السيدة الحامل على تخفيف ألم الولادة سنذكرها لك :

    Psychoprophylaxsis Or Natural Birth-1

    أي الولادة الطبيعية بدون استعمال أدوية مهدئة للألم عن طريق رفع الروح المعنوية للسيدة الحامل وتدريبها على الاسترخاء والتنفس بعمق اثناء حدوث الطلق . وهنا يجب الأخذ بعين الاعتبار الى انه اذا كان للسيدة تجربة حمل سابقة مؤلمة، المحيط الذي تعيش فيه وتأثير روايات الاخرين عن الولادة خصوصا للحامل البكر وحتى المعتقدات الدينية في بعض الاحيان . إن ايضاح كل ذلك للسيدة الحامل قبل ان تبدأ الولادة ايضاحا علميا صحيحا يؤثر على مدى احتمال الحامل للألم اثناء عملية الوضع وان توضيح ما سيحدث اثناء عملية الولادة يساعد بشكل كبير على تعود تحمل الألم بشكل افضل .

    2 الأدوية المهدئة للألم : Pain Killing Drugs

    تعطى عادة عن طريق الحقن العضلي وفي بعض الاحيان الحقن الوريدي ويعتمد نوع الدواء المستخدم وكيفية اعطائه والكمية المطلوبة على حالة السيدة اثناء عملية المخاض والوضع وتقرر من قبل الطبيب المعالج .

    3 الولادة من دون ألم : Epidural Analgesia

    - تعطى المادة المخدرة من خلال ابرة توضع في منطقة الـ Epidural Space بين فقرات الظهر في العمود الفقري بعد تخدير المنطقة موضعيا .
    لكي تطمئن السيدة انها اخذت الجرعة اللازمة لازالة الاحساس بالم الولادة، يقوم الطبيب المشرف على عملية التخدير بوخزها بخفة ابتداء من وسط الفخذ ثم منطقة العجان والبطن .

    سؤال يطرح نفسه : ما هو تأثير هذا النوع من التخدير على عملية الولادة؟
    لاحظي سيدتي :

    بشكل عام ليس له تأثير مباشر، فقد تطول عملية الولادة أو تقصر او لا تتأثر اطلاقا وعند حدوث التغيرات فانها غالبا ما تعود الى عامل مؤثر في عملية الولادة ذاتها كتعسر الولادة مثلا .

    كيف يعطى هذا التخدير : Epidural Analgesia

    أ)جرعة واحدة : Single Dose

    وتعطى عندما يكون توقع الولادة خلال 30 دقيقة، تعطى المادة المخدرة بواسطة ابرة بالظهر توضع في موقع معين معروف من قبل الطبيب المشرف على عملية التخدير وتكون السيدة اما جالسة او مستلقية على جانبها . ( ولكني بصراحة لا أحب هذه الطريقة لما لها من جوانب عكسية).

    كيف تحس الحامل بمفعول التخدير :

    خلال 5 10 دقائق تشعر بتنمل في الاطراف السفلى ثم تصبح التقلصات الرحمية اقل ايلاما، حيث تحس المريضة بها فقط احساسا بسيطا عندما تكون الطلقة في اقصى شدتها ثم يكتمل مفعول الدواء خلال 10 20 دقيقة .
    يلاحظ ان درجة الضعف او شبه التخدير في الاطراف السفلى Weakness يدرك بشكل متفاوت من سيدة الى اخرى ويختفي احساس المريضة بحاجتها الى الدفع خلال 15 20 دقيقة، ثم يختفي ألم الضغط على منطقة العجان ويتحول الى مجرد احساس بثقل سرعان ما يختفي خلال 20 دقيقة . وحينها اذا كانت المريضة في مرحلة الوضع يستطيع اخصائي الولادة اجراء بعض التداخلات الجراحية البسيطة وحسب الحاجة كقص العجان او سحب الطفل اذا استدعت الضرورة Forceps او سحبه بآلة الشفط . Vaccum

    ب) جرعة مستمرة : Continuous Epidural Block

    ويبدأ اعطاء الجرعة هنا بمجرد احساس المريضة بألم بغض النظر عن مرحلة الولادة ( الطلق او المخاض ) ، ويتم ادخال انبوب عن طريق الابرة التي توضع في الظهر Catheter يستمر من خلاله اعطاء الدواء بجرعات تعتمد على حاجة المريضة وقرار الطبيب المعالج .
    وأخيرا وليس آخرا سيدتي قد تتساءلين عن المضاعفات الواضحة للأم الحامل والجنين والجواب بسيط : إن أي دواء أو تداخل جراحي يعطى أو يجرى بطريقة صحيحة وبتوقيت مناسب وتشخيص سليم هو آمن عادة وقد لا يخلو الامر من بعض الاعراض الجانبية الطارئة والبسيطة والمهم ان يدركها الطبيب المعالج ويعالجها في وقت مناسب.

    متى نحتاج الى هذا النوع من التخدير وتخفيف الألم؟

    إن كل سيدة حامل في مراحل الطلق ( المخاض ) والوضع يمكن أن يجرى لها التخدير وتكون الحاجة ماسة اليه في الحالات التالية :
    1 الولادة المبكرة Preterm Labour
    2- اصابة الأم الحامل بمرض القلب .
    3- ارتفاع ضغط الدم ووجود البروتين في البول ووجود البروتين في البول مع الحمل PET .
    4- تحفيز المخاض Induction Labour .
    5- توأم أو أكثر Multiple Pregnancies .
    6- الولادة المقعدية .
    7 الحاجة الى تداخل جراحي بسيط في مرحلة الولادة الثانية ( الوضع ) كالحاجة الى السحب او الشفط .
    8 اصابة الحامل بمرض السكري .
    9 تأخر نمو الجنين داخل الرحم . I.U.G.R
    -10اختلاف نوع دم الأم والأب . Rh-ve
    -11اصابة الأم بمرض ارتفاع الضغط .

    ملاحظات أخيرة لك سيدتي :

    نلفت انتباهك الى أن اختيار نوع تخفيف الألم أثناء الولادة ستكون خيارا مشتركا بين السيدة الحامل واخصائي النسائية المشرف . تعطى الأولوية في الخيار للأم الحامل ويحدد الطبيب المعالج بعد ذلك مدى امكانية هذا الخيار .

    إذا وجدت أي من الحالات التالية اتصلي بطبيبك فورا :

    1 النزيف : يمكن ان تدل على انفصال المشيمة .
    2 تمزق الغشاء ( ماء الرأس ) : تدفق الماء من المهبل، فربما يكون تمزقا مبكرا وعليك الحث للولادة اذا لم يتطور الانجاب بسرعة .
    3 تقلصات الرحم الزائدة في تكرارها وقوتها ومدتها . في المرحلة المبكرة تدوم التقلصات من 15 الى 20 ثانية، وفي المرحلة اللاحقة، ستزداد الى 40 50 ثانية من 2 الى 3 مرات كل 5 دقائق، في هذا الوقت عليك التركيز على تقنيات التنفس ( اسلوب لاميز ) لتبسيط الألم والاسترخاء . إذا اصبح الألم قويا، يمكنك طلب دواء مسكن للألم .

    نقاط للمراجعة قبل الولادة :

    1 ضعي خطة للاتصال بالطوارئ .
    رقم هاتف مكتب زوجك .
    رقم هاتف المستشفى للاتصال بالطاقم الطبي .
    رقم هاتف الاقارب .
    الشخص المقرر ان يساعدك بينما انت في المستشفى وبعد العودة .
    رقم هاتف الشرطة .
    2 رتبي امر الشخص الذي سيساعدك على الخروج بعد الولادة، اعتني بمنزلك وبريدك بينما انت بعيدة عن المنزل
    3 جهزي الحقيبة التي ستحملينها معك الى المستشفى ودعي افراد عائلتك يعرفون اين ستحفظيها .
    4 تأكدي ان لديك عنوان المستشفى الصحيح .
    5 تدبري امر الركوب في حالة عدم وجودك مع عائلتك .
    6 اعملي قائمة يتبعها زوجك حينما تكونين في المستشفى ، الفواتير، الدفعات . . . الخ .
    7 خذي دوشا وشامبو لشعرك باستمرار حيث ستبدأين بالمخاض في أية لحظة .
    8 جهزي نفسك بخصوص علامات المخاض كالعلامة الدموية، وتمزق الغشاء .

    قبل ذهابك للمستشفى ( لحظة من فضلك )

    1 اخذ حمام دافئ .
    2خلع اي ذهب او مجوهرات .
    3لا تنسي بطاقة زيارة الطبيب وكل ما هو متعلق بحملك .
    4 تفريغ المثانة واذا استطعت اخذ حقنة شرجية للتخلص من الفضلات .

    عند وصولك الى المستشفى :

    سيكون باستقبالك الممرضة المسؤولة والطبيب المقيم، فالرجاء التعاون معهم لتقييم وضع الولادة، اذا كنت في حالة مبكرة فستعودين الى المنزل، اما اذا كنت في حالة ولادة فسيتم ادخالك المستشفى . قد يستدعي دخولك للمستشفى اسباب غير اعراض الولادة مثل : ارتفاع ضغط الدم، او وجود زلال في البول، او وضع غير طبيعي للجنين، او ارتفاع سكر الدم او فقد نبض الجنين . فالرجاء التعاون مع الهيئة الطبية لرعاية جنينك .

    3) بعد الولادة :

    سوف يقوم الطاقم الطبي بالعناية بتنظيف انف الطفل حديث الولادة وفمه من المخاط، وتغطية جسم الطفل، يثبت الحبل السري ويقطع حيث ان الطفل يستطيع الآن التنفس وحده من خلال فمه وانفه . تأتي الانقباضات القوية في الرحم مرة اخرى لطرد المشيمة . انت الان تحملين طفلك بفخر بين ذراعيك . وسيقاس الطفل من حيث طوله ووزنه .



  7. #7
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية *نسمـة الصبـاح*
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    في قلب أحبتي
    المشاركات
    1,843
    معدل تقييم المستوى
    7
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    ياسلام موضوع شيق ومخيف بعض الشيئ

    شاكره لك غاليتي



    طبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة في الإسلام هي علاقة تكاملية لاتنافسيه،فحواء لم تخلق كما خلق آدم بل خلقت منه
    (وخلق منها زوجها)
    فإن ظلمها فإنما يظلم قلبه،وإن نشزت واسترجلت فماا أبشعه من منظر!!!!!


    *********

    اللهم خفف عن أمي ما أصابها****
    واشفني وعافني وجميع مرضى المسلمين....





  8. #8
    عضوة قمة الصورة الرمزية (عيون المها)
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    444
    معدل تقييم المستوى
    6
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    ام عبدالصمد
    مشكوررره موضوع شامل لي شهور الحمل ولاوده من جد موضوع مفيد للجميع الحوامل وشياق والرائع





  9. #9
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية أم عبد الصمد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,142
    معدل تقييم المستوى
    7
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    (عيون المها)

    اشرقتي الانوار بزيارتك صفحتي

    مشكورة على المرور حببتي

    التعديل الأخير تم بواسطة أم عبد الصمد ; 29-03-2009 الساعة 02:47 PM سبب آخر: ..

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. **(انا وأختي)**تغليف وتزييين الدفاتر باحتراف**(الجزء الرابع)**
    بواسطة romya في المنتدى الهدايا والحفلات
    مشاركات: 48
    آخر مشاركة: 24-10-2011, 02:24 AM
  2. رجيم المركز الصيني
    بواسطة وردة جديدة في المنتدى الصحة والريجيم
    مشاركات: 55
    آخر مشاركة: 22-04-2011, 02:53 AM
  3. رجيم صحي ينزل الوزن 30 كبلو بتسعة اسابيع
    بواسطة ice_rose84 في المنتدى الصحة والريجيم
    مشاركات: 49
    آخر مشاركة: 15-10-2010, 09:08 PM
  4. مراحل نمو الجنين الطبيعيه
    بواسطة أم خليفة في المنتدى الحمل والولادة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 04-12-2009, 03:36 PM
  5. الرجاء الدخول إلى تحب تكون رشيقة ؟؟!!
    بواسطة أم خليفة في المنتدى الصحة والريجيم
    مشاركات: 72
    آخر مشاركة: 28-07-2009, 03:29 AM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 


إذا وجدتي إعلانا مخالفا فضلا اضغطي هنا
أقسام بيت حواء

هيا واشتركي معنا  في مجموعة بيت حواء النسائية

البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

نسخة الجوال

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168