حواء
فيسبوك بيت حواء تويتر بيت حواء قوقل بلس بيت حواء يوتيوب بيت حواء انستقرام بيت حواء PIN:75cf5e85


بحث في مواقع بيت حواء
شبكة بيت حواء   |   مطبخ حواء   |   مكتبة حواء   |   جمال حواء   |   الطب النبوي   |   بيتك   |   ألبوم الصور   |   الفتاوى الجامعة


المنتديات مركز التحميل مشاركات اليوم المشاركات الجديدة أعلن معنا البحث التسجيل


مسابقة ماراثون الطبخ الكبرى ...جوائز قيمة كتاب مطبخ حواء
جديد مواضيع القسم

خطيرررررررررر الميزوثيرابى

هل الميزوثيرابى فعال ام لا ؟ أكد اختصاصي الامراض الجلدية والتناسلية د. محمد فيحان العتيبي قدرة الميزوثيرابي كتقنية علاجية لكثير من الحالات التي تهم المرأة، ولفت في حديثه لـ

صفحة 1 من 5 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 17

  1. #1
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية lefortroi
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    2,172
    معدل تقييم المستوى
    9
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    خطيرررررررررر الميزوثيرابى

    هل الميزوثيرابى فعال ام لا ؟

    أكد اختصاصي الامراض الجلدية والتناسلية د. محمد فيحان العتيبي قدرة الميزوثيرابي كتقنية علاجية لكثير من الحالات التي تهم المرأة، ولفت في حديثه لـ «الوطن» الى فعالية هذه الطريقة العلاجية وتوفيرها قدراً عالياً من الأمان للمرضى.
    واشار الى ان الميزوثيرابي هي تقنية عرفت في عام 1952م على يد طبيب فرنسي يدعى مايكل بيستور وهي خاصية طبية تتضمن حقن مواد صيدلانية وفيتامينات وايضا الحوامض الامينية اسفل سطح البشرة.
    والميزوثيرابي علاج آمن وفعال للسيليوليت والذي ساعد النساء الامريكيات الجنوبيات والأوروبيات لعقود من الزمن وان هذه التقنية تستخدم في كل من الحالات التالية:
    إزالة للسيليوليت، وللترويج لتخفيف الوزن، ولنضارة الوجه والتجاعيد، وكذلك لإزالة الشحوم والسمنة الموضعية، والكلف وحب الشباب والندبات، وتشققات في الجسم (السترش مارك) وبالنسبة لتساقط الشعر، يعتبر الميزوثيرابي من افضل الوسائل الحديثة لعلاج تساقط الشعر حيث يتم حقن مواد منشطة في جلدة الرأس. ويبدأ الشعر في النمو السريع.
    واوضح ان اكثر من %90 من النساء يشكون من السيليوليت ويؤدي الى التشويه ويقلل في أغلب الاحيان من احترام النساء لذواتهن ويكون مصدر خجل مما يؤثر في ثقة المرأة بنفسها.
    لافتاً الى ان اسباب السيليوليت تتمثل في التوزيع الضعيف للدم، والنسيج الرابط المعيوب، وزيادة بخلايا السمنة.
    والميزوثيرابي يمكن ان يزيل السيليوليت على السيقان والارداف ويحطم «قشرة البرتقالة» على الجلد وتظهر نتيجة إزالة السيليوليت من 15ـ10 جلسة اسبوعية.
    وأكد منافع الميزوثيرابي على التقنيات الجراحية مثل شفط الدهون موضحاً ان شفط الدهون لا يعالج السيليوليت ولكن في الحقيقة تسبب شفط الدهون السيليوليت في أغلب الاحيان لظهور اكثر بروزاً، والميزوثيرابي يعالج السيليوليت مباشرة ويروج للجلد الأنعم.
    وأضاف انه يمكن استخدام الميزو ثيرابي بأماكن معينة حيث يقوم الجسم بتخزين الدهون بصورة متزايدة، وبعد حقن الميزوثيرابي في منطقة معينة يمنع الخلايا من تخزين الدهون وستساعد على تكسير الدهون الموجودة حالياً، ويقوم الجسم بعد حقن الميزوثيرابي بالتخلص من الدهون المتكسرة بصورة طبيعية.
    وذكر ان نتيجة الميزوثيرابي تظهر بعد 3خطيرررررررررر الميزوثيرابى 2_1148682771.gif جلسات، واحياناً عند بعض المرضى تظهر النتيجة بعد الجلسة الاولى، وننصح بعدم وضع مخدر موضعي قبل الجلسة.
    وقد ذكرت مريضة لطبيبها المعالج بعد استخدامه طريقة الميزوثيرابي لفقد الوزن لمنطقة جانبي البطن بتغير بمحيط الخصر(1سم) بعد الجلسة الأولى.
    وعن الآثار الجانبية للميزوثيرابي قال انها قليلة واكثرها شيوعاً ظهور كدمات على سطح الجلد تختفي خلال اسبوع، وتورم بسيط ويستمر ليوم او يومين، ويلاحظ بعض المرضى حدوث حكة لمدة ساعتين بعد الجلسة، وقد تساعد مكملات(أرنيكا مونتانا) في الإسراع بالشفاء وتخفيف الكدمات، وينصح بارتداء الملابس الفضفاضة وتجنب التمارين الرياضية القوية لمدة يوم بعد الجلسة.

    تعد فكرة الحصول على علاج تجميلى بدون جراحة فكرة جذابة جداً لمعظم الناس. و أحياناً يشكو البعض من وجود عيوب فى شكلهم قد تكون غير قابلة للتصحيح بالجراحة. الآن يمكننا باللميزوثيرابى تحسين شكلنا بواسطة إجراء غير جراحى قد أثبت نجاحه عبر السنين.

    ما هو الميزوثيرابى؟


    إكتشف الميزوثيرابى الفيزيائى الفرنسى د. ميشيل بيستور فى عام 1950 وهو حقن فيتامينات ومعادن وأدوية وأحماض أمينية فى الطبقة الوسطى من الجلد. كل الأدوية المستخدمة فى الميزوثيرابى حاصلة على موافقة الـ FDA. الميزوثيرابى له عدة إستخدامات بما فيها إزالة الدهون وإزالة السليوليت وإعادة شباب الوجه والرقبة وإعادة نمو الشعر. وبالتالى تُجهز التركيبة المحقونة خصيصاً لكل حالة بحسب أهدافها. يحقن الميزوثيرابى موضعياً فى المنطقة المراد علاجها متجنباً بذلك الأعراض الجانبية المصاحبة لتعاطى الأدوية عبر الفم.

    إزالة الدهون

    الميزوثيرابى يمكنه أن يخلص جسمك من التجمعات الدهنية التى لا تستجيب للريجيم والرياضة مثل البطن، الجوانب، الأفخاذ الداخلية والخارجية، السمانة، الأذرع، المؤخرة واللغد. تحقن المادة مباشرةً فى المنطقة المراد إزالة الدهون منها لتعديل الوظائف الحيوية للخلايا الدهنية بإعتراض إشارات تراكم الدهون و إخلاء الدهون المتراكمة. بكلمات أبسط تركيبة الميزوثيرابى توقف الخلايا الدهنية عن تخزين الدهون وتساعد على تكسير الخلايا الدهنية الموجودة. فالفيتامينات والأحماض الأمينية تعمل على شد الجلد والعناصر الأخرى تعمل على إزالة الدهون. ثم تخرج الدهون من الجسم بنفس الطريقة التى نفقد بها الوزن. إستخدام الميزوثيرابى مع تقليل الدهون والنشويات من النظام الغذائى مع ممارسة الرياضة يحقق أفضل النتائج. إجراء إزالة الدهون يتطلب عادةً من 5 إلى 15 جلسة وفقاً لكمية الدهون وسرعة جسمك فى الإستجابة للمادة المحقونة وهدفك المرغوب.


    إزالة السليوليت

    السليوليت هو تعرجات فى سطح الجلد يطلق عليها إسم "قشرة البرتقال" بحيث يبدو جلدك كقشرة البرتقالة. يوجد السليوليت عادةً فى السيدات فوق سن العشرين ولسوء الحظ فور وجوده لا يمكن معالجته بالرياضة أو الريجيم. السليوليت غير مرتبط بالسمنة، قد تكون فى وزنك المثالى ولكن لديك سليوليت. وهو ينتج عادةً بسبب ضعف الدورة دموية، تضخم الخلايا الدهنية، ضعف الأنسجة الضامة المسئولة عن تخزين الخلايا الدهنية، ضعف فى عمل الغدد الليمفاوية أوعدم توازن فى الهرمونات. الميزوثيرابى يمكنه تخليص جسمك من السليوليت بتحسين الدورة الدموية وتقوية الأنسجة الضامة وإزالة الدهون الزائدة. إجراء إزالة السليوليت يتطلب عادةً من 10 إلى 15 جلسة.

    خطيرررررررررر الميزوثيرابى data_m33.jpg
    إعادة نمو الشعر

    فقدان الشعر أو "الألوبيشيا" قد تصيب الرجال والنساء فى أى عمر. ترجع الأسباب وراء فقدان الشعر إلى عدم التوازن فى التغذية مثل الريجيم القاسى أو عدم تناول الطعام المناسب أو ضعف الدورة الدموية أو الزيادة فى هرمون "ديهيدروتيستوستيرون" المسؤل عن تساقط الشهر (DHT). الميزوثيرابى يمكنه إعادة نمو الشعر بإزالة السبب المؤدى إلى فقدان الشعر وتنشيط الجسم بالطريقة الطبيعية لإعادة نمو الشعر المفقود. من الهام ملاحظة أن الميزوثيرابى لا يعالج الصلع الناتج عن عوامل جينية أو يؤدى إلى نمو لشعر أكثر من الذى فُقد. إجراء إعادة نمو الشعر يتطلب عادةً من 8 إلى 10 جلسات.

    خطيرررررررررر الميزوثيرابى mesotherpy_3.jpg
    إعادة شباب الوجه والرقبة


    تظهر تجاعيد الجلد وثناياه بسبب تراكم الدهون فيه وفقدان الجلد لمرونته وزيادة السموم به. بحقن تركيبة الميزوثيرابى الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة يمكنك تحسين أو تجنب تكوين التجاعيد وثنايا الجلد و التغير فى لونه. توفر الفيتامينات الغذاء اللازم للجلد لتحسين لونه ومرونتة والتمثيل الغذائى به. بينما تخلص مضادات الأكسدة وجهك من السموم التى تسبب التجاعيد. بإستخدام تركيبة إزالة الدهون يستطيع الميزوثيرابى إزالة الدهون الزائدة من اللغد وشد الجلد وتحديد الخدين وحدود الوجه بإزالة الدهون الزائدة. إستخدام الميزوثيرابى لإعادة شباب الوجه والرقبة يجعل وجهك أكثر شباباً ونضارة.


    هل أنت مرشح جيد للميزوثيرابى؟

    أى شخص بصحة جيدة وسن فوق 18 سنة يمكنه الإستفادة من الميزوثيرابى لأى من الأهداف المذكورة أعلاه. لإزالة الدهون تحتاج أن تكون متوسط الوزن لكى تجد نتيجة ملحوظة و مجدية من الميزوثيرابى. أما إن كان وزنك زائد ستُنصح بإجراء آخر جراحى مثل شفط الدهون أو شد البطن أو الأفخاذ. وتحتاج أيضاً أن تحافظ على غذاء متوازن قليل فى الدهون والنشويات مع بعض الرياضة لتحقيق أفضل النتائج بالميزوثيرابى.

    التحضير للجلسة

    سيقوم الدكتور متولى قبل الجلسة بتقييم كامل لك. سيستمع إلى إهتماماتك و أهدافك ويشرح لك دور الميزوثيرابى فى تحقيقها. سيحتاج الدكتور متولى إلى معرفة تاريخك الطبى حيث قد تكون تتعاطى عقاقير تمنع علاجك بالميزوثيرابى. فى حالة إزالة الدهون تؤخذ قياسات المنطقة المعالجة قبل كل جلسة لمراقبة التطور.

    مدة العلاج

    تحتاج كل علاجات الميزوثيرابى سواء لإزالة الدهون أوالسليوليت أو إعادة نمو الشعر أو شباب الوجه إلى متوسط من 5 إلى 15 جلسة. عدد الجلسات يختلف وفقاً لنوع العلاج وحالة الشخص الذى يتلقى العلاج. عادة تتراوح الفترة بين الجلسات من 10 إلى 14 يوم. تستغرق الجلسة بين 5 إلى 30 دقيقة وفقاً لحجم وعدد المناطق المعالجة. الحقن بالميزوثيرابى لا يستغرق وقت طويل و لا يسبب أى ألم تقريباً.

    التخدير المستخدم

    لا يحتاج حقن الميزوثيرابى إلى أى تخدير حيث أنه يحقن بإبرة رفيعة جداً. قد يُستخدم فقط كريم مخدر على المنطقة المراد حقنها قبل الحقن.


    أثناء الجلسة

    أثناء الجلسة تحقن المنطقة المراد علاجها بتركيبة الميزوثيرابى فى الطبقة الوسطى من الجلد التى تحتوى على الدهون و الأنسجة الضامة. تحقن التركيبة عبر عدة حقن حتى تغطى المنطقة المراد علاجها بالكامل.

    بعد الجلسة

    قد تشعر بعد الجلسة بحرقان بسيط لمدة 24 ساعة. قد يظهر بعض الإحمرار و التورم فى المنطقة المحقونة و يختفى بعد 48 ساعة من إتمام الجلسة. يمكنك مواصلة نشاطك اليومى والإستحمام وممارسة الرياضة كما تشاء. فقط تجنب إستخدام الكيماويات مثل كريمات التفتيح و التشأير وزيوت السمرة لمدة 72 ساعة بعد الجلسة.

    رؤية النتيجة

    عادةً لا تظهر نتيجة الميزوثيرابى إلا بعد الجلسة الثانية أو الثالثة. لإزالة الدهون ستبدأ ملاحظة أن المنطقة المعالجة تبدو أنحف و الجلد يبدو فى حالة أفضل. فستفقد تقريباً نصف سم من الدهون فى الجلسة الواحدة من بعد الجلسة الأولى. لإعادةً شباب الوجه ستبدأ فى ملاحظة أن نوع الجلد يتحسن بعد ثانى أو ثالث جلسة. لإزالة السليوليت وإعادة نمو الشعر تبدأ عادةً فى رؤية النتيجة بعد الجلسة الثالثة. عموماً فى حالات إزالة الدهون، المحافظة على الرياضة والغذاء المتوازن القليل فى الدهون و النشويات يجعل ظهور النتائج أسرع و أفضل


    العيوب:


    - احتمالات التحسس وارده وان كانت اقل من الكولاجين الخارجي او الفيلرز الخارجي
    - المحلول قد يؤلم قليلا و لكن الالم ينتهي في اقل من 24 ساعه
    - قد يحدث احساس خفيف بالتنميل في المناطق المحقونه
    طبعا الاشخاص الممنوع عنهم هذا الاجراء هم ذات الاشخاص الممنوعون من اجراءات الميزوثيرابي الاخري باضافه انها تفضل لمن هم اقل من 45 عام حيث قوه الميكانيزم المحفز للكولاجين افضل




    • كيفية استخدام الميزوثيرابي :

    من الممكن إجراء الميزوثيرابي بطريقتين ، و هذا بالطبع يعتمد على الطبيب المعالج و مدى خبرته و مستوى تمكنه من أي من هاتين الطريقتين :

    الأولى : تتم بالحقن يدوياً بواسطة إبر دقيقة جداً ، و عادة ما يتم إجراء حقن متعددة في المكان المحدد على عمق يصل الى الطبقة المتوسطة من الجلد .
    و تتميز هذه الطريقة بإعطاء المعالج السيطرة الكاملة على توصيل المادة المحقونة ، كما إنها لا تستدعي تكلفة مالية عالية لشراء أجهزة الحقن المختلفة .

    الثانية : تتم بمساعدة أجهزة الحقن الخاصة ، وهي أجهزة خاصة تشبه المسدس يتم تثبيت الإبرة الدقيقة عليها ، و من الممكن معايرة هذه الأجهزة لإعطاء الحقن في الجلد إما بصورة منفردة كطلقة واحدة أو بصورة طلقات متكررة و بسرعات عالية ، و تتميز هذه التقنية بفوائد ملموسة في جعل العلاج أقل إيلاماً للمريض ، و أكثر سهولة و سرعة للطبيب المعالج ، مع إضافة عنصري الدقة و الثبات في توصيل الحقن المتتالية .

    • ما المواد المستخدمة في الميزوثيرابي ؟

    أما فيما يتعلق بالمواد المستخدمة في الحقن ، فهي تشمل تشكيلة كبيرة من مواد و أدوية على شكل مستحضرات سائلة قابلة للحقن في طبقات الجلد بواسطة الإبر الدقيقة ، و من الممكن ذكر بعض المجموعات الكيميائية التي تنتمي إليها هذه المواد مثل : موسعات الاوعية الدموية ، مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مخففات التوتر العضلي ، الانزيمات الحالة للبروتين ، المواد البيولوجية ( و تشمل الفيتامينات والمعادن و خلاصة النباتات ) ، و اللقاحات ، الهرمونات ، المواد التخديرية ، مضادات الهرمونات ، كما يمكن إضافة مادة الفوسفاتيديلكولين ، وهي عامل مضاد للأكسدة مشتق من مادة اللستين ( مادة دهنية في انسجة النبات ) و مادة الأيزوبروتيرينول و اللتان تستخدمان بصفة خاصة في معالجة السليوليت و تقليل دهون الجسم .

    و يعتمد اختيار هذه المواد البديلة على نوعية و هدف المعالجة ، سواء كان ذلك لعلاج حالات طبية معينة أو لتجميل الجلد ، و من ثم يقع عبء تحديد نوعية المواد المستخدمة على الطبيب المعالج ، وهنا تكمن أهمية ونوعية التدريب الذي تلقاه و خبرته العملية والشخصية ، كما تعتمد ايضاً على الموقع الجغرافي لمكان المعالجة فمثلاً في أمريكا الجنوبية و الشمالية يميل المعالجون الى استخدام أدوية ذات فعالية أقوى و بكميات أكبر من المعتاد مقارنة مع زملائهم في أوروبا الذين يبدون كثيراً من التحفظ على مثل هذا الأسلوب في المعالجة .

    • من يستخدم الميزوثيرابي ؟

    من الممكن للأشخاص البالغين ممن يتجاوز عمرهم 18سنة ولا يتعدى 75 سنة ، و يتمتعون بصحة عامة جيدة الخضوع للمعالجة بواسطة الميزوثيرابي .

    • متى يجب الامتناع عن استخدام الميزوثيرابي؟

    يجب تجنب العلاج التجميلي بالميزوثيرابي في الحالات التالية :
    1. المرأة الحامل و الأم المرضعة .
    2. الأشخاص المصابون بداء السكري المرتبط بالأنسولين .
    3. الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي بالإصابة بالسرطان .
    4. الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي بالإصابة بالجلطات الدموية أو الأمراض المرتبطة بالدم .
    5. الأشخاص الذين يتناولون أدوية مسيلة للدم .
    6. الأشخاص الذين يتناولون مجموعة من أدوية القلب .
    7. الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي بأمراض القلب .
    8. الأشخاص الذين يعانون من السكتة الدماغية .

    • مضاعفات و محاذير المعالجة بالميزوثيرابي :

    هناك العديد من الآثار الجانبية المصاحبة او المترتبة على المعالجة بالميزثيرابي التي يجب التنويه عنها و التحذير من احتمال حدوثها :

    - الاحساس بالألم : و هذا أمر متوقع تماما ًبالرغم من استخدام إبر صغيرة و دقيقة مع زيادة سرعة و معدل الحقن في محاولة لتخفيف هذا الألم ، حيث إن عملية الاحساس بالألم عند الأشخاص تعتمد على عدة عوامل منها حدود الألم الشخصية و درجة حساسية المنطقة المعالجة و مواصفات الإبر و المواد المستخدمة .
    - التورم و الانتفاخ : قد يحدث هذا في مواضع دخول الإبر في الجلد و حولها ، وقد يستمر يوماً او يومين على الأكثر ، وقد يكون مصحوباً بحكة خفيفة .
    - الكدمات : و هذه عادة ما تتبع عملية الحقن بالإبر نتيجة جرح بعض الأوعية الدموية في المنطقة المعالجة ، و تظهر على شكل احمرار أو ازرقاق في الجلد ، و عندما تكون الاوعية المصابة كبيرة نسبياً قد يؤدي ذلك الى تكوين تجمع دموي تحت الجلد .
    - التفاعلات التحسسية : و هذه قد تكون عاجلة و فورية أو تحدث في مرحلة متأخرة ، و عادة ما تنتج كردة فعل تحسسي لبعض المواد او الادوية المستخدمة في العلاج ، وقد تظهر على شكل طفح جلدي جزئي او عام .
    - العدوى و الالتهابات الميكروبية : و هذه من أكثر المضاعفات المترتبة على العلاج ، وقد تعزى في كثير من الأحيان الى سوء إجراءات التعقيم المتبعه .
    - الضمور : قد يتبع إلتئام التقرحات الناتجة في مواضع الحقن .
    - تضرر الكبد : و هذا احتمال نادر الحدوث إلا في حالات استثنائية يتم فيها استخدام مواد ضارة جداً .

    ختاماً لا يزال الجدل قائماً حول الميزوثيرابي و استخدامه سواء علاجياً و تجميلياً برغم الاهتمام العلمي و الاعلامي في الاوساط الطبية و بين عامة الجمهور ، ولا شك أن هناك المزيد من الدراسات و التجارب العلمية المطلوبة لإزالة الغموض الذي يكتنف جوانب مختلفة للميزوثيرابي أهمها إثبات فعاليته و كفاءته و تحديد احتمالات ارتباطه بأي مخاطر صحية و ذلك بصورة غير قابلة للشك .



    و هذه صور لمن استخدموا الميزوثيرابى:


    خطيرررررررررر الميزوثيرابى Mesopictures.jpg



    خطيرررررررررر الميزوثيرابى mesotherapy-hair-los


    خطيرررررررررر الميزوثيرابى Ladd-Before-After-me
    خطيرررررررررر الميزوثيرابى ba3.jpg


    خطيرررررررررر الميزوثيرابى 372e6c3e58.jpg


    أرجو ان تكونوا قد استفدتم

    تحياتى


    اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدمي هذا الرابط:
    خطيرررررررررر الميزوثيرابى
    http://forum.hawahome.com/t204870.html




  2. #2
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    128
    معدل تقييم المستوى
    6
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه على هذه المعلومات القيمه
    بس من جهتي انا مااحب الا كلشي طبيعي
    واخاف من العمليات ههههههههههه


  3. #3
    عضوة قمة الصورة الرمزية العنود 2009
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    السعوودية
    المشاركات
    100
    معدل تقييم المستوى
    6
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه


  4. #4
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية lefortroi
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    2,172
    معدل تقييم المستوى
    9
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rorty مشاهدة المشاركة
    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه على هذه المعلومات القيمه
    بس من جهتي انا مااحب الا كلشي طبيعي
    واخاف من العمليات ههههههههههه
    هلا والله ومليون غلا تو مانوره المنتدى شكرا لمرورك الطيب على موضوعي بس و الله فيه من يفقد الامل فى النزول لضخامة وزنهم لذا هذه العمليات مفيدة جدا لهم

صفحة 1 من 5 1234 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 


أقسام بيت حواء

هيا واشتركي معنا  في مجموعة بيت حواء النسائية

البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190