معلومات اساسية لدول العربية***
حواء
فيسبوك بيت حواء تويتر بيت حواء قوقل بلس بيت حواء يوتيوب بيت حواء انستقرام بيت حواء PIN:75cf5e85


بحث في مواقع بيت حواء
شبكة بيت حواء   |   مطبخ حواء   |   مكتبة حواء   |   جمال حواء   |   الطب النبوي   |   بيتك   |   ألبوم الصور   |   الفتاوى الجامعة

المنتديات مركز التحميل مشاركات اليوم المشاركات الجديدة أعلن معنا البحث التسجيل

خياطة طقم كامل للمطبخ  نتيجة مسابقة رمضان الكبرى مجدرة الارز(مسابقة رمضان الكبرى) الحمام المغربي للحوامل من تجربتي
جديد مواضيع القسم

معلومات اساسية لدول العربية***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معلومات اساسية لدول العربية جمهورية مصر العربية المعلومات الأساسية - العاصمة: القاهرة. - أهم المدن: الاسكندرية، بورسعيد، السويس،

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 15

  1. #1
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية fadwa82
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    فرنسا
    المشاركات
    3,349
    معدل تقييم المستوى
    9
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    dfgdfg معلومات اساسية لدول العربية***

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    معلومات اساسية لدول العربية


    جمهورية مصر العربية

    معلومات اساسية لدول العربية*** Flag_of_Egypt.svg.pn


    المعلومات الأساسية
    - العاصمة: القاهرة.
    - أهم المدن: الاسكندرية، بورسعيد، السويس، الاسماعيلية، طنطا، دمياط، أسوان، الاقصر، أسيوط، الزقازيق، سوهاج، الفيوم، العريش، شرم الشيخ، مرسى مطروح، المنيا، المنوفية، بني سويف، مريوط، الغردقة، الدقهلية، المحلة.
    - المساحة: 997.738 كم مربع.
    - عدد السكان: حوالي 75 مليون نسمة.
    - اللغة الرسمية: اللغة العربية وتستخدم اللغتان الانجليزية والفرنسية في المعاملات التجارية.
    - اليوم الوطني: عيد الثورة في 23 يوليو (قامت عام 1952).
    - التوقيت: ساعتان + غرينتش.
    - العملة: الجنيه = 100 قرش = 1000 مليم
    - الكهرباء: 220 فولت.
    - العطلة الاسبوعية: الجمعة للدوائر الحكومية وفي القطاع الخاص الجمعة او الأحد.
    - الدوام الرسمي: من 8 صباحا الى (2)ظهرا،أما المصارف فمن 9 الى 1.30 ظهرا ومن 10 الى 12 يوم الأحد وعطلة المصارف يومي الجمعة والسبت.
    - التأشيرات: الزامية لجميع الزائرين الاجانب باستثناء رعايا الدول العربية.
    - المرافئ والمطارات: مطار القاهرة على بعد 22.5 كم من وسط البلد ومطار الاسكندرية على بعد 8 كم من وسطها وهناك مطارات في كل من اسوان والأقصر، والغردقة، وشرم الشيخ وعدة مطارات اخرى. ويوجد المرفأ الرئيسي في الاسكندرية وتوجد مرافئ أخرى في بورسعيد والسويس ودمياط .

    - التقسيم الاداري: مصر مكونة من 26 محافظة بالاضافة الى مجلس مدينة الاقصر .. والمحافظات هي: الدقهلية، البحر الاحمر، البحيرة، الفيوم، الغربية، الاسكندرية، الاسماعيلية، الجيزة، المنوفية، المنيا، القاهرة، القليوبية، الوادي الجديد، الشرقية، السويس، اسوان، اسيوط، بني سويف، بورسعيد، دمياط، جنوب سيناء، كفر الشيخ، مطروح، قنا، شمال سيناء، سوهاج.
    - الموارد الطبيعية: البترول، الغاز الطبيعي، الفوسفات،خام الحديد، المنجنيز، القصدير، الزنك، الجبس، الاسبستوس.
    - المناخ: مناخ مصر معتدل بشكل إجمالي ويسود نصفها الشمالي تقريبا المناخ السائد في حوض البحر الابيض المتوسط المتغير تبعا للفصول الأربعة وفي الصحراء الغربية يسود الطقس الجاف فلا تزيد نسبة الرطوبة على عشرة بالمائة. ويكون حارا جافا صيفا وباردا ممطرا شتاء.
    تتمتع صناعة السياحة المصرية بتنوع كبير في المنتج المقدم ، مستندة على قاعدة عريضة من التراث التاريخي والحضاري والعناصر الطبيعية والبيئية والثراء الفني والثقافي، فلم تعد مصر مقصورة على سياحة الآثار فحسب بل تتسع المقاصد السياحية فتشمل المنتجعات والشواطئ والغوص والسياحة العلاجية وسياحة الصحاري والسفاري والسياحة البيئية وسياحة المؤتمرات ، والسياحة الرياضية وسياحة المهرجانات وسياحة التسوق :

    - سياحة الآثار
    تضم مصر بين جنباتها ثلث آثار العالم بما يجعلها بمثابة أكبر متحف مفتوح في العالم فتاريخ مصر هو تاريخ الحضارة الإنسانية حيث أبدع الإنسان المصري وقدم حضارة عريقة سبقت حضارات شعوب العالم .. حضارة رائدة في ابتكاراتها وعمائرها وفنونها ، ويندرج تحت هذا النمط من السياحة:

    - السياحة التاريخية
    وتشمل الآثار الفرعونية والرومانية واليونانية، وفي مصر ثراء في مكونات السياحة الدينية حيث تشتهر القاهرة بأنها مدينة الألف مئذنة والتي تتنوع طرازاتها ما بين مملوكية وفاطمية وأيوبية وغيرها وكذلك كنائسها وأديرتها وبخاصة دير سانت كاترين في سيناء.
    واما السياحة الجيولوجية والمحميات الطبيعيةففي مصر العشرات من المحميات الطبيعية الفريدة ويتباين المنتج حسب بيئتها الصحراوية او النيلية .

    - سياحة الشواطئ والرياضات المائية
    تتمتع مصر بمساحات شاسعة من الشواطئ الممتدة على البحرين الأحمر والأبيض المتوسط يدعمها مناخ معتدل معظم شهور العام بما يتيح بيئة ملائمة لممارسة كافة أمواع الرياضات المائية ، كرياضة الغوص والصيد والمراكب الشراعية والتصوير تحت الماء.

    - السياحة العلاجية
    تنتشر فى مصر العديد من العيون الكبريتية والمعدنية التى لها خواص علاجية تشفى العديد من امراض العظام وامراض الجهاز الهضمى والكلى والأمراض الجلدية وتعتبر مصر من أغنى البيئات بمواردها ذات القيم العلاجية التى تجذب المرضى والناقهين من كافة دول العالم للاستشفاء وفيما يلى أهم المدن : حلوان - عين الصيرة - العين السخنه - الغردقة وسفاجا - الفيوم - الوادى الجديد - أسوان - سيناء حيث يوجد في مصر العديد من المناطق التي تملك مقومات تلك السياحة من رمال ذات خصائص طبية ومياه كبريتية(أو قلوية معتدلة) وأجواء خالية من الرطوبة ، بما يتيح إقامة المراكز الطبية بها لعلاج العديد من الأمراض.

    - سياحة المهرجانات
    تتضمن أجندة السياحة المصرية ما يربو على 30 مهرجاناً ومناسبة مختلفة تسهم بفعالية في تنشيط السياحة المصرية.

    - سياحة المؤتمرات
    نجحت مصر مؤخراً في اجتذاب العديد من المؤتمرات الدولية المهنية ، سواء تلك الخاصة باتحاد شركات السياحة بالدول الناشطه سياحياً ، أو تلك المرتبطة بالأنشطة المهنية المختلفة وقد تم توقيع بروتوكول تعاون بين مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار وقطاع المتاحف التابع للمجلس الأعلى للآثار لإنشاء مركز للمعلومات لقطاع المتاحف ويضم قواعد البيانات عن هذه المتاحف ومنها المتحف المصري، المتحف الإسلامي، المتحف القبطي.
    وتفخر مصر بإقامة العديد من المهرجانات التى تحظى بإقبال جماهيرى من أهمها مهرجان الأغنية الدولى الثالث ، المهرجان الدولى لصيد الأسماك فى بورسعيد ، المهرجان الدولى الأول للفروسية ، سباق ماراثون مصر الدولى الثالث بالأقصر ، سباق الدراجات سباق رالى الفراعنة ، بطولة الأهرام الدولية للإسكواش.

    - السياحة النيلية
    تتدرج بدءًا من الرحلات السريعة بالمراكب الصغيرة ، مروراً برحلات البواخر النيلية ، انتهاءً بالفنادق العائمة.
    - سياحة السفاري وسياحة الصحاري
    تعد أحد أنماط السياحة الصاعدة بقوة على المستوى العالمي ، وتتميز بعدد من الطقوس والقوانين التي يتبعها روادها ومحبوها كسراً للمألوف وتمرداً على حياة الفنادق والطائرات المدنية.
    هواتف ضرورية
    الخط الدولي: 202+
    القاهرة (02)، الاسكندرية (3)، أسوان (97)، أسيوط (88)، الاسماعيلية (64)، الأقصر (65)، الزقازيق (55)، السويس (62)، العريش (68)، الغردقة (65)، الفيوم (84)، المنصورة (50)، المنيا (86)
    بنها (13)، بني سويف (82)، بور سعيد (66)، دمنهور (45)، دمياط ورأس البر (57)، سوهاج (93)، طنطا (40)، مرسى مطروح (3)، قنا (96)، كفر الشيخ (45)، شرم الشيخ (69).
    وزارة السياحة: هاتف 2638029
    وزارة التنمية الإدارية هاتف 2605511
    وزارة الاتصالات والمعلومات هاتف 4770243
    المركز القومي للبحوث هاتف 3371696
    إدارة الأمن الغذائي هاتف 3377976
    الهيئة العامة للتنمية السياحية تليفون (202) 5703495
    الأمانة العامة لجامعة الدول العربية هاتف 5750511
    مصر للطيران ( المطار) هاتف2452244
    مقر قيادة الشرطة هاتف13
    شرطة النجدة هاتف 122
    الإسعاف المركزي هاتف 123
    استعلامات السكك الحديدية هاتف 5753555
    توقيت الساعة هاتف 15
    الشكاوى الهاتفية هاتف 16
    معلومات حول الأحوال الجوية هاتف 2849852
    المكالمات المحلية هاتف 10/779400
    المكالمات الدولية هاتف 120/777120
    طوارئ الكهرباء هاتف 121
    فريق الاطفاء هاتف 2430954/180

    ************************************************** *******


    المملكة المغربية

    معلومات اساسية لدول العربية*** 591382.jpg


    المعلومات الأساسية
    -العاصمة: الرباط
    -المساحة: 710.850 كم مربع.
    -المدن الرئيسة: الدار البيضاء، فاس، مراكش، مكناس، طنجة
    -اللغة: العربية ( الرسمية)، البربرية، الفرنسية، الاسبانية
    -الرمز الكودي: MA
    -عدد السكان: 31.689.265 مليون نسمة.
    -يوم الاستقلال: 18 نوفمبر 1955
    -الكهرباء: 110 /220 فولت
    -اليوم الوطني : 30 يوليو - (عيد العرش)
    -التوقيت: GMT

    - العملة: درهم مغربي = (0.094 دولار) والدرهم يساوي مائة سنتيم.
    - أوقات العمل: من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة من الثامنة والنصف صباحاً إلى الرابعة والنصف بعد الظهر.
    - الموارد الطبيعية: الفوسفات، (والمغرب هو الأول عالميا في انتاجه)، الحمضيات، الاسماك، السردين، الزيوت، التمر، الزراعة، المواشي، مناجم الفحم والرصاص والحديد والفضة والنحاس.

    - المطارات: الدار البيضاء ( أنفا، محمد الخامس) الرباط، سلا، طنجة، فاس، وجدة، الحسيمة، مراكش، اغادير، ورزازات، العيون.
    - متطلبات الدخول إلى البلاد: جواز سفر ساري المفعول، وضرورة الحصول على تأشيرة للدخول عن طريق السفارات والقنصليات المغربية الموجودة في كافة أنحاء العالم. الا ان هناك بعض الدول المعينة يمكن لرعاياها الدخول الى المغرب بدون تأشيرة مسبقة.
    - المناخ: يتميز الساحل المغربي بمناخ البحر الأبيض المتوسط الدافئ، ويعتدل على الساحل الشرقي. أما المناطق الداخلية فيسود فيها مناخ قاري أكثر حرارة وجفافا، وفي جنوب البلاد يسود جو حار وجاف طوال معظم أيام السنة، وأشد ما يكون الليل برودا في شهري ديسمبر ويناير، وتسقط الامطار من نوفمبر الى مارس في المناطق الساحلية. ويكون المناخ جافا في معظمه مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، أما الجبال فيسودها مناخ أكثر برودة.

    تقع المملكة المغربية في الركن الشمالي الغربي من قارة افريقيا وتطل على البحر المتوسط شمالا والمحيط الاطلسي غربا. يفصلها عن اسبانيا مضيق جبل طارق ولها حدود مشتركة مع الجزائر وموريتانيا وهي واقعة بين خطي عرض 24 و 36 شمالا وبين خطي الطول 2 و 11 غربا.

    ويملك المغرب خصائص جغرافية متنوعة، وفيه سلسلة جبال تنتهي بسهول محاذية للصحراء. والمغرب هو أكثر البلدان مطرا في شمال افريقيا، وتكون جبال الأطلس مقرا حقيقيا للمياه. تتخلل سطح الجنوب أنهار عديدة أهمها: أم الربيع، وبورقراق،وسبو، وتانسفت،ودرعة، ومعظمها يصب في المحيط الأطلسي.

    النشاط السياحي

    شهد قطاع السياحة في المغرب خلال السنوات القليلة الماضية تطورا ملحوظا، وأضحى المغرب احدى المحطات الرئيسية للاستقطاب السياحي العالمي. واذا كان هذا القطاع قد اعتمد اعتمادا كليا على السياح الأوروبيين فقد اتجه الاهتمام بشكل لافت نحو سوق السياحة العربية.وتنبع الأهمية المتزايدة للمغرب كوجهة سياحية مفضلة لدى الكثيرين من هواة السفر والترحال الى اغتنائه بثروات طبيعية غاية في التنوع بحيث توفر للراغب في التمتع بها قاعدة عريضة من الخيارات، فإحاطته بالبحر المتوسط من الشمال والمحيط الاطلنطي من الغرب خلقت فيه تنوعا طبيعيا فريدا. والمرء يجد جبال أطلس الشاهقة والشريط الساحلي المعتدل المناخ، والمناطق الصحراوية في الجنوب الشرقي جنبا الى جنب في تناغم رائع. وقد وفر هذا الواقع لقطاع السياحة المغربي العديد من المزايا من أهمها التنوع السياحي كالسياحة الساحلية والجبلية والصحراوية والعائلية والعلاجية والثقافية وغيرها .

    وتلعب السياحة دوراً أساسياً في مشروع «مغرب 2025»، فالأشغال المرتبطة بالورشة التي أطلق عليها اسم «خطة أزور» الهادفة إلى جذب 10 ملايين سائح في العام 2010 وضعت قيد التنفيذ. كما أن الاستراتيجية المخصصة لجذب الاستثمارات الداخلية والخارجية في هذا المجال بدأت تعطي ثمارها.. والأهداف المحددة ضمن «خطة أزور» تراهن على توسعة قطاع الفنادق والبنيات التحتية وزيادة فرص العمل، و هذه الخطة، كمشروع طنجة ميد على سبيل المثال ستحقق أهدافها قبل التواريخ المحددة. وذلك استنادا إلى العائدات التي فاقت الـ 41 مليار درهم في العام ،2005 بزيادة 18 في المئة بالمقارنة مع 2004.


    هواتف ضرورية
    الخط الدولي 212+
    رمز العاصمة 37+
    مندوبية السياحة ــ الرباط هاتف 730562
    مطار الرباط هاتف 808090
    مطار الدار البيضاء هاتف 339100-022
    مطار فاس هاتف 624800-055
    مطار مراكش هاتف 447865-044
    المكتب الوطني المغربي للسياحة ــ الرباط هاتف 681531
    بنك المغرب الرباط 702626
    الشرطة هاتف 19
    الاطفائية هاتف 15
    النجدة هاتف 177
    استعلامات هاتف 16
    البريد والبرق هاتف 14
    أ.م.م.ت هاتف 271177
    تاكسي راديو هاتف 255030

    *******************************************

    الجمهورية الإسلامية الموريتانية

    معلومات اساسية لدول العربية*** 522985.jpg

    المعلومات الأساسية
    - المساحة: مليون و 30 الفا و700 كم2
    - عدد السكان: نحو 3 ملايين نسمة.
    - العاصمة: انواكشوط.
    - اهم المدن: نواذيبو، أكجوجيت، أتار، شنقيط، ولاّته، كائيدي، تيجكجة.
    - اللغة الرسمية: العربية.
    - اليوم الوطني: 28 نوفمبر.
    - الاستقلال: 1960.

    - التقسيم الاداري: 12 ولاية اضافة الى العاصمة انواكشوط، والولايات هي: النعمة، العيون، كيفة، كيهيدي، الاك، روصو، أطار، نواذيبو، تجكجة، سيلي بابي، أزويرات، اكجوجت.
    - الرمز الكودي: MR
    - التوقيت: شتاء نفس توقيت غرينتش ويزيد ساعة واحدة في الصيف.
    - العملة: الاوقية MRO الدولار الاميركي = 250 أوقية.
    - فئات العملة: ورقية ( 100، 200، 500،1000) اوقية، معدنية (1،2،5،10، 20) أوقية.
    - قوانين العملة: لا يسمح بادخال او اخراج الاوقية الموريتانية، وتبدل العملات في المصارف وتبرز ايصالاتها لدى المغادرة.
    - الدوام الحكومي: 8 صباحا الى 3 بعد الظهر والعطلة يوم الجمعة.
    - المصارف: من الاحد الى الخميس 30.7 - 00،3.

    - أهم المطارات: نواكشوط ويقع على مسافة 4 كم من مركز العاصمة. وفي موريتانيا 8 مطارات معبدة و 18 غير معبدة (مهابط).
    - أهم الموانئ: ميناء الصداقة في العاصمة، وميناء نواذيبو، وهناك موانئ في كيهيدي، روصو.
    - الموارد: التمور، الاسماك، الماشية، الدخن، الارز، الذرة الصفراء.
    - الصناعات: تعليب الاسماك، التعدين، استخراح الحديد، الجبس.
    - الصادرات: يشكل خام الحديد نصفها، ومياه موريتانيا من اغنى مصايد الاسماك في العالم.
    - الواردات: الآلات والمعدات، النفط و مشتقاته، المواد الاستهلاكية
    - المناخ: صحراوي حار وجاف ودرجات الحرارة في الشتاء تتراوح بين 12 - 28 درجة مئوية و 27 - 42 صيفاً.
    تمتلك موريتانيا مقومات عالية للسياحة حيث تتوافر فيها مراكز ومنتجعات طبيعية خلابة مناسبة للعائلات حيث توفر لهم أجواء الراحة و المتعة و الأمان و الاحترام لخصوصيتهم إضافة إلى المناطق والمعالم السياحية الهامة في موريتانيا التي يمكن للعائلات زيارتها كما تمتاز موريتانيا بأنها بلد عربي محافظ يحترم القيم العائلية و يحافظ عليها.

    - برامج السياحة
    منتجعات نواكشوط على شاطئ المحيط الأطلسي
    تتميز مدينة نواكشوط العاصمة و التى تقع على شاطئ المحيط الاطلسي ذى الرمال البيضاء الناصعة بوجود مجموعة من المراكز والمنتجعات المطلة على الشاطئ الخلاب مباشرة حيث يمكن للعائلات قضاء اجازتها هناك حيث توفر لكم المنتجعات اقساما خاصة للاقامة بحيث تأخذون حريتكم الشخصية في المكان كما توفر لكم كل الخدمات اللازمة كى تمضوا اقامة ممتعة هناك،و من خلال اقامتكم في تلك المنتجعات يمكنكم القيام بالنشاطات التالية:

    - الاستمتاع بشاطئ المحيط الاطلسي بمياهه الزرقاء الصافية ورماله البيضاء الناصعة سباحة ولعبا بالامواج و الرمال البيضاء وممارسة لرياضة ركوب الامواج وممارسة للصيد بواسطة الصنارة اليدوية من على الشاطئ كل هذا في منطقة خاصة منعزلة من الشاطئ بعيدة عن زوار الشاطئ الاخرين حتى يتوفر جو عائلى مميز .

    - زيارة الأسواق العامة و الشعبية في العاصمة نواكشوط و مركز المدينة و سوق التحف والصناعات التقليدية و المتحف الوطني ومركز الصيد التقليدي على الشاطئ.

    - زيارة مركز تجمع الطيور المهاجرة من شتى أنحاء العالم و الذي يحوى آلاف الطيور من مختلف الأنواع هذا المركز مصنف كمحمية طبيعية دولية نظرا لأهميته و المركز يقع على بعد حوالي 100 كلم شمال العاصمة نواكشوط و على شاطئ المحيط الأطلسي في منطقة من الجزر الطبيعية الخلابة زيارة هذا المركز تمثل تجربة فريدة وممتعة حيث يمكنكم الاستمتاع برؤية آلاف الطيور الجميلة و هي تتجول على الشاطئ و الجزر القريبة منه وتحلق في الجو بتشكيلات مختلفة وبشكل بديع ورائع .

    - منتجع كرمسين السياحي:
    يقع هذا المنتجع على شاطئ المحيط الأطلسي قرب نهر السنغال على بعد حوالي 150 كلم من العاصمة نواكشوط داخل هذا المركز يمكنكم التمتع بإقامة مميزة مع توافر كل أسباب الراحة والاسترخاء والسعادة لما يوفره المركز من خدمات و لموقعه الخلاب و من خلال إقامتكم في هذا المركز الذي يقع قرب مجموعة من الغابات المخصصة للصيد و قرب محمية طبيعية دولية يمكنكم الاستمتاع بما يوفره لكم شاطئ المحيط الأطلسي من جمال ومتعة وكذلك يمكنكم القيام بجولة في الغابات المجاورة لصيد البط و الإوز وغيرها من الطيور المائية أو للاستمتاع بالطبيعة المميزة للمكان و كذلك يمكنكم زيارة المحمية الطبيعية المجاورة و الاستمتاع بمشاهدة آلاف الطيور المهاجرة من أوروبا و آسيا وأمريكا مثل البجع الأبيض و النحام الوردي و بقويقة الوردي القادم من سيبيريا و النورس و أبو ملعقة وخطاف البحر و غيرها من الطيور الجميلة التي تسحر الناظر إليها بألوانها الزاهية وانسجامها الكبير .

    - منتجع ترجيت السياحي:
    يقع هذا المركز في منطقة آدرار بين الجبال وداخل واحات النخيل الجذابة و المركز يقع على بعد حوالي 500 كلم من العاصمة نواكشوط على طريق الإسفلت المعبد في هذا المركز يمكنكم الاستمتاع بإقامة مميزة داخل المنتجع السياحي الموجود في قلب واحات النخيل و خلال إقامتكم في هذا المركز يمكنكم التجول في واحات النخيل الخلابة والاستمتاع بالشلالات الطبيعية في الجبال المحيطة و السباحة واللعب في البرك المائية الصافية و تسلق الصخور و دخول الكهوف والاستمتاع بالرسوم الحجرية القديمة التي تمثل الحياة في العصور القديمة و كذلك يمكنكم زيارة مدينة شنقيط التاريخية العظيمة منبع العلم و العلماء و إحدى أهم المدن في التاريخ الإسلامي و هي تقع على بعد حوالي 100 كلم من منتجع ترجيت السياحي و فيها يمكنكم الاستمتاع بزيارة المكتبات التاريخية و مسجد المدينة التاريخي والتجول في الواحات و الحي القديم للتعرف على النمط العمراني المميز للمدينة.
    هواتف ضرورية
    الخط الدولي 222+
    رمز العاصمة 5+
    روصو 69+
    اكجوجيت 61+
    وزارة السياحة هاتف 2020-348
    المستشفى الوطني هاتف 5252135
    الصيدليات الوطنية هاتف 3251236
    المطار هاتف 5253828
    شرطة النجدة هاتف 17
    رجال الاطفاء هاتف 18
    الساعة الناطقة هاتف 16
    مركز الاستعلام الموريتاني هاتف 5258738

    *********************************************

    الجمهورية اليمنية

    معلومات اساسية لدول العربية*** YEMN001.jpg
    المعلومات الأساسية
    - الموقع: تقع اليمن في الركن الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية، وتحظى بموقع استراتيجي هام بحكم إطلالتها على البحر الأحمر من الغرب وخليج عدن وبحر العرب من الجنوب ويحدها من الشرق سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية التي تحدها من الشمال أيضاً، فتضاريسها الطبيعية تتنوع بين السهول الساحلية الجنوبية والغربية والمناطق الجبلية المحاذية، ثم العمق الصحراوي شمالاً إلى الربع الخالي.
    - العاصمة: صنعاء.

    - أهم المدن: عدن، تعز، الحديدة، المكلا، إب، صعدة، مأرب، أبين، ذمار، لحج، المحويت، عمران، حجة، الضالع، الغيضة وسيئون.
    -المساحة: 550 ألف كلم2.
    -عدد السكان: 19.5 مليون نسمة.
    -اللغة: العربية هي اللغة الرسمية، واللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية المتعامل بها.
    -الموانىء: عدن، المكلا، نشطون على بحر العرب، الحديدة والمخا والصليف على البحر الأحمر.
    -المطارات: صنعاء، عدن، الريان (المكلا) الحديدة، تعز (دولية).
    -أهم المنافذ البرية: حرض والبقع على الحدود اليمنية - السعودية، ومنفذ حبروت على الحدود مع سلطنة عمان.
    -العملة: وحدة العملة المتداولة هي الريال اليمني ويتكون من 100 فلس ويتم التداول بكل العملات الدولية الرئيسية.
    -التيار الكهربائي: 220 فولت.
    -التوقيت: 3 ساعات + غرينتش.
    -التقسيم الإداري: اليمن مقسمة إدارياً إلى أمانة العاصمة و 19 محافظة.
    -اليوم الوطني: 22 مايو عيد وحدة اليمن (1990م).
    -العطلة الأسبوعية: الخميس والجمعة.

    - إجراءات الدخول: يمكن للزائر الحصول على تأشيرة دخول من السفارات أو القنصليات اليمنية المعتمدة في بلاده، ويُمنح الزائر عند وصوله لليمن إقامة لمدة شهر.
    - ساعات العمل الرسمية: تبدأ من الثامنة صباحاً حتى الثالثة بعد الظهر، ما عدا يومي العطلة الأسبوعية وفي القطاع الخاص من 8 حتى 12 ظهراً ومن 4 إلى 7 مساءً ما عدا الجمعة وتفتح محلات التسوق طوال ساعات النهار والساعات الأولى من الليل.
    - المناخ: تتداخل الفصول الأربعة بحيث تبدو كما لو كانت فصلين فقط، ويتنوع المناخ في اليمن وفقاً لتنوع التضاريس، فيمتد فصل الصيف من ابريل حتى سبتمبر، ويكون المناخ معتدلاً في مناطق المرتفعات الجبلية، وحاراً في المناطق الساحلية والجزر مع نسبة من الرطوبة، بينما يمتد فصل الشتاء من أكتوبر حتى مارس ويسود فيه المناخ البارد في مناطق المرتفعات الجبلية والمعتدل في المناطق الساحلية والجزر.

    اطلالة على القطاع السياحي اليمني

    مع الاهتمام المتنامي بدور السياحة التي أصبحت تشكل نصيباً يعتد به في ناتج كثير من الاقتصاديات ومنها بعض الدول النامية ، كان لا بد لليمن أن يستغل موارده المتاحة في هذا الجانب والمتمثلة في الحضارة الضاربة جذورها في أعماق التاريخ والطبيعة المتنوعة والجذابة إلى جانب الإنسان الذي يتصف بحسن الضيافة والوفادة.

    ويتمتع اليمن بشواطئ مترامية الأطراف وعدد كبير من الجزر التي تمتاز بخصائص ومميزات طبيعية منفردة وتضم ثروة هائلة من مختلف أنواع الطيور والنباتات . كما تحتوي مياهه البحرية في أعماقها أنواع الأسماك المتعددة الألوان والأحياء المائية النادرة والتشكيلات المختلفة والمنفردة من الشعب المرجانية الزاهية والأحجار الكريمة النادرة . وتصلح تلك الشواطئ والجزر كذلك لممارسة الرياضات البحرية والغوص وصيد الأسماك . ويمتلك اليمن عدداً من الحمامات الطبيعية المعدنية والكبريتية والبخارية الحارة والباردة التي يصل عددها إلى أكثر من 50 حماماً تنتشر في مختلف المناطق اليمنية.

    وإلى جانب المقومات الطبيعية للسياحة فإن اليمن غنية بمقومات واسعة للسياحة الثقافية حيث الفن المعماري الأصيل في المدن التاريخية والمباني القديمة والحديثة والمواقع الأثرية المنتشرة والموروث الثقافي المتنوع والصناعات الحرفية التقليدية ، إضافة إلى تنوع مدنها وموانئها التجارية البحرية .

    تمثل المواقع والموارد الطبيعية في اليمن في مجموعها أو منفردة عرضاً ومنتجعاً سياحياً غاية في الأهمية وعناصر جذب رئيسية ومتكاملة تحقق للبلاد فوائد اقتصادية واجتماعية وثقافية ذات أهمية كبيرة . ويمكن تصنيف المقاصد السياحية المختلفة إلى مقاصد سياحة ثقافية ، سياحة شواطئ ، سياحة جبلية ، سياحة علاجية ، وسياحة صحراوية . كما اشتهرت بعض المناطق في إبراز هذا التنوع ، وأهمها :
    - السياحة الثقافية : والتي تهتم بالتاريخ والحضارة والآثار والفن المعماري بالإضافة إلى العادات والتقاليد والفنون الشعبية والصناعات الحرفية . وتتوفر هذه المقومات في مناطق صنعاء ، وادي حضرموت ، مأرب ، حجة ، بيت الفقيه ، صهاريج عدن ، شبام (كوكبان) ، … إلخ . - سياحة الشواطئ : والتي يمكن التوسع فيها في مناطق كثيرة من سواحل اليمن الممتدة مثل الصليف ، الخوخة ، وادي الملك ، ساحل الغدير ، ساحل أبين ، جزيرة سقطرة ، رأس عمران ، بئر علي ، خليج الغيل وغيرها .

    - سياحة جبلية : حيث تشتهر اليمن بارتفاع جبالها ونقاء هوائها إلى جانب أن بعض هذه الجبال تكسوها الخضرة وتنبع منها الغيول الصافية . ومن أشهر هذه الجبال جبل النبي شعيب ، جبال ريمه وعتمة ، جبل صبر ، جبل ردفان ، جبال المحويت والطويلة وغيرها .
    - سياحة علاجية : (الاستشفاء والاستجمام) : وتتوفر في مناطق الحمامات المعدنية والتي يرتادها الكثيرون منذ عقود طويلة وخاصة في الحويمي (لحج) ، تباله (حضرموت) ، حمام السخنة (جنوب شرق الحديدة)، حمام دمت (إب) ، الديس الشرقية (حضرموت) حمام علي (ذمار) وغيرها من المناطق .

    - سياحة صحراوية (الصيد) : ويمكن تنمية هذا النوع من السياحة والذي يشهد إقبالاً في دول أخرى في مناطق رملة السبعتين (مأرب) ، شبوة القديمة (عتق) ، وسيئون، وكل هذا المنتج المشهود عبر عصور الحضارة اليمنية يتكامل اليوم مع بُنية تحتية من الخدمات السياحية والفندقية، وبنية أساسية من طرق واتصالات ومرافق عامة.. كلها ترتبط بالتنوع السياحي الغني بالرياضات المائية، والحمامات الطبيعية والسياحة البيئية، وسياحة المغامرات، كتسلق الجبال والطيران الشراعي أو عبر الدروب الصحراوية، والسياحة التاريخية، والتعرف على محطات طريق اللبان التجاري، وكم يهم السائح أن يعاين إنجازات الإنسان عبر مراحل التاريخ، ويتأمل صنع روائع المعمار وبدائع الفنون الأخرى.. يحق لليمن السعيد وهو يمتلك هذه الثروة أن يُحسن أبناؤه توظيفها واستثمارها واستقبال الوافدين كأحسن ترحيب، وذلك من خلال تنظيم البرامج التي تعدها شركات ووكالات السياحة والسفر العاملة في اليمن والمرتبطة بمنظمي السفر والسياحة الدوليين في الأسواق التي تُعتبر اليمن مقصداً لها.

    هواتف ضرورية
    الخط الدولي: 967 +
    رمز العاصمة 1
    وزارة الثقافة والسياحة هاتف 235112
    الهيئة العامة للسياحة ــ صنعاء هاتف 252319
    مكتب الهيئة العامة للسياحة ــ محافظة عدن هاتف 2/204415
    وزارة الثقافة والسياحة -فروع المحافظات:
    تعز 239995 - المكلا 353875- سيئون 352394
    ذمار 509215 - صعدة 512009 - حجة 502096
    المحويت 404783 - مأرب 302227 - شبوة 202680
    لحج502314 - أبين 604657 - الضالع 532047
    البيضا 539248 - عمران 580108- سوقطرى 612/60011
    المهرة 612500- اب 404080
    استعلامات المطار هاتف 250812
    بنك اليمن المركزي هاتف 274132
    سبأ فون هاتف خدمة العملاء: 71111211


    *********************************************

    دولة فــلــــــسـطــــــــــــين

    معلومات اساسية لدول العربية*** 391163987.jpg

    المعلومات الأساسية
    - المساحة: تبلغ مساحة فلسطين ( 27.000)كم2، أما مساحة الضفة الغربية فهي (5655)كم2 وقطاع غزة (365)كم2،
    -العاصمة: القدس.
    -عدد السكان: مجموع السكان حسب مصدر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني عام 2005 نحو عشرة ملايين نسمة. ويعيش داخل فلسطين المحتلة ( 1948) نحو مليون و200 الف فلسطيني وفي مناطق السلطة الفلسطينية نحو ثلاثة ملايين ونصف المليون ويعيش في بلدان الشتات نحو خمسة ملايين فلسطيني.
    -اللغة الرسمية: العربية وتستخدم الانجليزية على نطاق واسع.
    -اليوم الوطني: 15 نوفمبر «ذكرى اعلان وثيقة الاستقلال».
    -اهم المدن: رام الله، نابلس، الخليل، غزة، بيت لحم.

    -العملة: الجنيه الفلسطيني حتى عام (1948) وحاليا يعتمد الدولار الاميركي في التعاملات وكأساس لتسعير السلع.
    -الدوام الرسمي: من 8 صباحا حتى 2 ظهرا (من السبت الى الخميس).
    -العطلة الاسبوعية: يوم الجمعة، وبعض المؤسسات ومنشآت القطاع الخاص يوم الاحد.
    -الاعياد: يوم الاستقلال والمناسبات الدينية الاسلامية والمسيحية وعيد العمال.
    -التوقيت: غرينتـش + ساعتـان شتاء و3 سـاعات صيفا.
    -التيار الكهربائي: 220فولت.
    -الرمز الكودي: PL
    -المرافئ: حيفا، يافا، غزة.
    -المطارات: مطار القدس ( قلنديا) ومطار غزة.
    -مصادر الدخل القومي: السياحة، الانتاج الزراعي، الصناعات الخفيفة.

    -الصادرات: الخضار والفواكه، والصناعات الجلدية والخزفية والزيتون، وخشب الزيتون وزينته، الحمضيات، الملابس الجاهزة.
    -الواردات: الأجهزة، الآليات، الحبوب، الالكترونيات، المواد الغذائية.
    - المناخ: تشـهد فلسـطين تغيـيرا منـاخيا حـسب الفـصول الاربعة، ومناخها متوسـطي معتـدل فـي المناطق الجبلية والسهل الساحلي وترتفع الحرارة الى نحو 40 درجة مئوية صيفا في منطقة الاغـوار وصـحراء النقب وفي فصل الشتاء تنخفض درجة الحرارة وتصل الى ما دون الصفر في بعض المرتفعات حيث تشهد سقوط الامطار والثلوج احيانا. ومناخ فلسطين عموما معتدل جاف في الصيف وبارد ممطر في فصل الشتاء.
    - التقسيمات الإدارية: 16 محافظة هي: القدس، أريحا، بيت لحم، الخليل، نابلس، جنين، طولكرم، قلقيلية، طوباس، سلفيت، رام الله، شمال غزة (جباليا)، مدينة غزة، دير البلح، خان يونس، ورفح.


    فلسطين مهد الديانات والحضارات، كان العرب اليبوسيون اول من سكنها وأسسوا فيها مُلكا، عبرتها، غزوا او ترحالا او عبورا، جحافل حضارات العالم القديم وشعوبها، وخلفوا وراءهم بصمات وشواهد ومعالم، زال بعضها وبقي بعضها الى ان استقر بها احفاد اليبوسيين الأوائل وأحفاد الفاتحين حملة الراية السماوية الخالدة، هديا بالرحلة المحمدية المباركة لما اسري به ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى المبارك، وعرج به منه الى السموات العُلا.

    وفي سويداء هذا القلب تسكن بيت المقدس، القدس، ايلياء، اورسالم، عاصمة للانبياء والرسل ومهدا للاديان السماوية، ووعاء لتسعة اعشار الجمال في هذه الدنيا، كما ورد في الأثر، وما بين اطراف فلسطين، أبعادها الستة، خزائن من كنوز المكان والتاريخ، محفوفة بالبركة ومضمخة بعبير الجنة. فمن القدس، زهرة المدائن، ينطلق الشعاع ليضيء بنوره القدسي الارض التي بارك الله حولها وبارك فيها ومن فيها: مدنا، وقرى، سهولا وجبالا واغوارا وصحراء، نهرا وبحرا، مساجد وكنائس واديرة ومزارات وقبابا ومحاريب، زيتونا وعنبا وبرتقالا وشمسا ومساء، غابات وشواطئ.. فصولا اربعة تتجدد ومواسم خير وبركة وبهاء
    تعتبر فلسطين حلقة وصل بين قارة آسيا وقارة أفريقيا، مما جعلها محط استراتيجيات وحسابات الإمبراطوريات والحقب التاريخية المتعاقبة، وتأخذ أهمية إضافية لاحتوائها على العديد من الأماكن المقدسة.
    هواتف ضرورية
    الخط الدولي 972+، 970+
    رمز العاصمة 2+
    وزارة السياحة والآثار هاتف 2741581
    استعلامات/ القدس هاتف 144
    الشرطة هاتف100
    اسعاف هاتف101
    اطفائية هاتف 102
    استعلامات/ الضفة الغربية
    الطوارئ هاتف 741323
    الشرطة هاتف 748222
    اسعاف هاتف 7421161
    اطفائية هاتف 741123


    *****************************************




    يتبع




    اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدمي هذا الرابط:
    معلومات اساسية لدول العربية***
    http://forum.hawahome.com/t208208.html




  2. #2
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية fadwa82
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    فرنسا
    المشاركات
    3,349
    معدل تقييم المستوى
    9
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    دولــة قـــطـــــر




    المعلومات الأساسية
    - العاصمة: الدوحة.
    -المساحة: 11437كم2.
    -الموقع: بين خطي عرض 25و26 شمالا وبين خطي طول 51و52 شرقا.
    -عدد السكان: 750 الف نسمة.
    -اليوم الوطني: 3 سبتمبر ( تاريخ الاستقلال من عام 1971م)
    -المدن الرئيسية: الخور، دخان، مسيعيد، الريان، الشمال، الوكرة.
    -اللغة: العربية وتستخدم الانجليزية على نطاق واسع.
    -العملة: الريال القطري
    -التوقيت: 3 ساعات + غرينتش
    -الرمز الكودي: QA

    -الدوام الرسمي: الاجهزة الحكومية والبنوك من الثامنة صباحا حتى الثالثة ظهرا والعطلة الاسبوعية يومي الجمعة والسبت اما القطاع الخاص فالدوام على فترتين صباحية ومسائية والعطلة يوم الجمعة.
    -الكهرباء: 240 فولت.
    -المرافئ والمطارات: مطار الدوحة الدولي هو المطار الرئيسي وهو قريب جدا لمركز العاصمة وميناء الدوحة وهو الميناء الرئيسي وهناك موانئ تجارية وصناعية هامة في مسيعيد وراس لفان والخور.
    -تأشيرة الدخول: الحصول عليها سهل وخاصة التأشيرة السياحية وزيارات الاقارب ورجال الاعمال. وعلى حاملي تأشيرة تزيد مدتها على ثلاثة شهور او للاقامة اجراء الفحص الطبي المطلوب.
    -الجمارك: السلع والاحتياجات الشخصية معفاة من الجمارك ويتم استيفاء رسوم زهيدة على الواردات. ولا توجد قيود على ادخال او اخراج الاموال.
    -اهم الموارد: الغاز الطبيعي، البترول، الثروة السمكية.
    -الصناعات: البتروكيماويات، الاسمدة، الغاز المسال، الحديد والصلب، المواد الغذائية، الصناعات التحويلية.
    -الصادرات: الغاز، النفط، الاسمدة، البتروكيماويات.
    -المحاصيل الزراعية: الخضراوات، الحبوب، الفواكه، الاعلاف.
    -الواردات: الاجهزة الالكترونية، الآليات، المواد الغذائية، اللحوم والماشية، المنسوجات والملابس الجاهزة.
    - المناخ: مناخ قطر في الصيف حار ورطب، وفي الشتاء معتدل، ولكل جماله. فليالي الصيف تشهد اقبالا على عالم البحر، والشواطئ والمنتجعات والمقاهي البحرية، وفي الشتاء تزداد روعة المكان مع روعة وجمال الطقس المعتدل ليلا ونهاراً.
    دولة قطر شبه جزيرة تقع قرب منتصف الساحل الغربي للخليج العربي وتبلغ مساحتها 11437 كم مربعا وتتكون اراضيها من سطح صخري مع بعض الهضاب والتلال الكلسية في منطقة دخان في الغرب ومنطقة جبل فويرط في الشمال ويمتاز هذا السطح بكثرة الاخوار والخلجان والاحواض والمنخفضات وتكثر فيها النباتات الطبيعية ويتبع شبه جزيرة قطر عدد من الجزر أهمها: حالول، شراعوه، والسافلية والعالية، والاسحاط.
    تعتمد السياحة في قطر بشكل رئيسي على البحر والصحراء، اللذين شكلا منذ القدم مصدر عيش القطريين.


    بدأت الدولة في السنوات الماضية تولي قطاع السياحة الاهتمام الذي يستحقه، ومن أجل ذلك أنشئت الهيئة العامة للسياحة. كما شهدت الصناعة الفندقية تطورا بارزا لتلبية الاحتياجات السياحية، خاصة وأن قطر تستقطب عدة مؤتمرات عالمية، وتعتزم دولة قطر تنفيذ مجموعة من المشاريع السياحية الكبرى خلال السنوات العشر القادمة وتصل تقديراتها الإجمالية إلى 15 مليار دولار.
    و هذه المشاريع السياحية تشمل العديد من المنشات الثقافية والمدن العصرية والمنتجعات الشاطئية والجزر السياحية إلى جانب إقامة العديد من الفنادق الكبيرة والمتوسطة والمنشآت الرياضية.
    وتشير التوقعات الى أن يرتفع عدد السواح القادمين إلى قطر من اربعمائة ألف حالياً إلى أكثر من مليون سائح بحلول عام 2010 مشيراً إلى أن الحكومة القطرية والشركات الخاصة سوف تستثمر 15 مليار دولار فى هذا المجال.

    - الهيئة العامة للسياحة:
    تعمل الهيئة العامة للسياحة التي أسست عام 2000 على رسم السياسة العامة للسياحة في البلاد، ورعاية وتنظيم القطاع السياحي المتنامي، والترويج له داخليا وخارجيا، ليجعل من دولة قطر مقصدا مميزا على خريطة الساحة العالمية.
    كما تسعى الهيئة إلى تذليل العقبات التي قد تواجه القطاع السياحي والاهتمام بالقطاع الفندقي لتنشيط حركة الفنادق والتوسع في إنشائها ورفع مستويات الخدمة الفندقية بشكل عام بالتعاون مع الخطوط الجوية القطرية التي تقوم بدورها الممتاز في مجال خدمات السفر وتسهيلاته.
    ومن أهم العوامل التي تساعد على انتعاش السياحة الاهتمام بالبنية التحتية والاتصالات المتطورة إلى جانب توفير خدمات الشواطئ وتسهيلاتها والنهوض بالشركات السياحية والاهتمام بالسياحة الرياضية بإقامة البطولات الدولية وبناء المرافق الرياضية الضخمة، وكذلك بالاهتمام بسياحة التسوق من خلال بناء المجمعات التجارية الحديثة والكبرى، مثل "ستي سنتر" و"المول" و"اللاندمارك"، وسواها مما يجعل قطر قادرة على تنظيم مهرجانات تسوق عالمية.

    وقد قامت الهيئة العامة للسياحة بتنظيم أول مهرجان للصيف في قطر، وذلك في شهر يوليو من عام 2002، حيث حقق نجاحاً باهراً وجلب العديد من الأسر الخليجية والعربية، واشتمل على العديد من الفعاليات الفنية والترويحية وتوالى تنظيم المهرجانات بعد ذلك بنجاح كبير.
    هواتف ضرورية
    الخط الدولي: 974+
    استعلامات الهاتف: 180
    وزارة الخارجية هاتف 4334334
    وزارة الداخلية هاتف 4330000
    وزارة التربية والتعليم العالي هاتف 4333444
    وزارة الصحة العامة هاتف 4468468
    الهيئة العامة للسياحة هاتف 4411555
    الهيئة العامة للطيران المدني هاتف 4240111
    وكالة الاعلام الخارجي هاتف 4847777
    وكالة الأنباء القطرية هاتف 4322725
    الهيئة العامة للجمارك هاتف 4457457
    غرفة تجارة وصناعة قطر هاتف 4621131
    الخطوط الجوية القطرية هاتف 4333777
    استعلامات الطيران هاتف 4622999
    مركز قطر الدولي للمعارض هاتف 4831666
    الكهرماء هاتف 4845555
    ادارة المرور هاتف 4890666
    ادارة الهجرة والجوازات هاتف 4882882
    البريد العام هاتف 4464000
    الشرطة، المطافي، الاسعاف هاتف 999
    المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث هاتف 4831333
    مصرف قطر المركزي هاتف 4456465


    ************************************************** ***********


    دولة الكويت



    المعلومات الأساسية
    - الموقع: تقع دولة الكويت على الطرف الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق وتحدها من الجنوب الغربي المملكة العربية السعودية ومن الشمال جمهورية العراق وهي بحكم موقعها تعتبر منفذا لشمال شرق الجزيرة العربية.
    - العيد الوطني: 25 فبراير، عيد التحرير: 26 فبراير.
    -العملة: الدينار الكويتي=1000 فلس.
    -التوقيت الرسمي: جرينتش + 3 ساعات.
    -الاجازة الرسمية: الخميس والجمعة.
    - عيد الاستقلال: استقلت الكويت واصبحت دولة ذات سيادة في 19 يونيو 1961.
    - العاصمة: الكويت.
    - المساحة: 17.818 كم مربع.
    - عدد السكان: أكثر من مليونين و484 ألف نسمة.
    - اللغة: العربية هي اللغة الرسمية، واللغة الإنجليزية واسعة الانتشار في المعاملات التجارية.
    - مطار الكويت: يبعد 16 كم من وسط المدينة.
    - الموانئ: ميناء الشويخ (الميناء التجاري الرئيسي) وموانئ الشعيبة والدوحة والأحمدي وعبدالله.
    - الرمز الكودي: KU
    - التقسيم الإداري: تنقسم الكويت الى ست محافظات، محافظة الكويت ومحافظة حولي ومحافظة الأحمدي ومحافظة الجهراء ومحافظة الفروانية ومحافظة مبارك الكبير.
    - أهم الصناعات: البترول والبتروكيماويات وتحلية المياه المالحة وصناعة الأغذية وأعمال التشييد والبناء.
    - أهم الصادرات: يعتبر النفط المورد الرئيسي لاقتصاد الكويت، وقد اكتشف النفط فيها عام 1938، بواسطة شركة نفط الكويت في حقل برقان، وتم تصدير أول شحنة منه عام 1946م.

    - الاستيراد: أهم السلع الواردة للكويت الأغذية والمواد الإنشائية والسيارات وقطع الغيار والملابس.
    - ساعات العمل: يبدأ أسبوع العمل في الكويت يوم السبت ويمتد إلى يوم الأربعاء، الخميس والجمعة هما يوما العطلة الأسبوعية في الدوائر الحكومية والمدارس، تبدأ ساعات العمل من 7.30 صباحا حتى الثانية بعد الظهر، وتختلف في القطاع الخاص من شركة إلى أخرى وإن كانت غالبية الشركات الأهلية تعمل فترتين، صباحية من الثامنة حتى الواحدة بعد الظهر، ومسائية من الرابعة عصرا حتى السابعة مساء. أما المحلات التجارية فتبدأ باستقبال زبائنها من التاسعة صباحا حتى الواحدة بعد الظهر، ومن الرابعة عصرا حتى العاشرة والنصف ليلا.

    - التأشيرات: لا يحتاج مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي إلى تأشيرات لدخول الكويت، ومنذ مطلع العام 2004 أصبح بوسع مواطني 34 دولة أجنبية الحصول على التأشيرة من المطار ومنافذ الدخول الأخرى ودون كفيل.
    - المناخ: مناخ الكويت قاري متقلب، وتسجل درجات الحرارة ارتفاعا وانخفاضا متباينا، يمتد الصيف من مايو( أيار) حتى أكتوبر (تشرين الأول)، وتشتد فيه الحرارة نهارا لتصل إلى 50 درجة مئوية.
    أما فصل الشتاء فيمتد من ديسمبر( كانون الأول) إلى فبراير (شباط) حيث تهبط أثناءه درجة الحرارة لتصل أحيانا إلى درجة التجمد، ويصل متوسط الحرارة إلى 15 درجة مئوية نهارا، ويمتاز فصلا الربيع والخريف بالدفء نهارا، والاعتدال المائل للبرودة نسبيا في الليل.
    أخذت دولة الكويت تكتسب سمعة متزايدة كمقصد مثالي يقدِّم للسائح أنشطة واسعة متنوعة، مثل ممارسة الرياضة المائية والتمتع بالحياة الثقافية والتسوق، والإسترخاء في الفنادق الفاخرة فئة خمسة نجوم، وهي مزايا تتضافر لتجعل من الكويت مقصد جذب سياحي لا يقاوم.
    وبفضل جزرها الرائعة الجمال وطقسها المشمس في معظم أشهرالسنة ، إضافةً إلى إستثماراتها الضخمة في المرافق السياحية، أصبحت الكويت من بين المدن المفضلة للسياح في أرجاء الخليج.

    لقد رأت الكويت كيف حققت المقاصد السياحية التحفيزية مكاسب عظيمة في بلدان شرق أوسطية أخرى، مثل مصر ولبنان. وإدراكاً منها بأهمية الحوافز ومساهمتها في تشجيع السياحة الترفيهية والتجارية، باشرت مختلف المنظمات السياحية المهتمة بجذب السياح إلى الكويت بالعمل سوياً من خلال العروض السياحية المشجعة بالحوافز الجذابة للسائحين.

    وفي متاجر الكويت يعيش المتسوق تجربة رائعة على أرقى المستويات، تزداد متعتها بفضل وضع الإعفاء الضريبي الذي تتميز به أسواق الكويت، حيث تتوافر كبرى مراكز التسوق مثل "سوق شرق" المطل على ساحل الواجهة البحرية ، و"مجمع الوطنية" و"مركز الصالحية" حيث يجد المتسوق كبرى الماركات الدولية الفاخرة لأشهر دور الأزياء العالمية.
    وتخطط الكويت لمواصلة تطوير مرافقها الترويحية والترفيهية، بهدف ترسيخ مكانتها كموقع مهم للأعمال ومستوى ملائم للسياحة الترفيهية.

    هواتف ضرورية
    الخط الدولي : 965+
    وزارة الخارجية هاتف 2425141
    جامعة الكويت هاتف 4811188
    المجلس الوطني للفنون والثقافة هاتف 2455333
    وزارة الصحة هاتف 4842795
    وزارة المواصلات هاتف 4813777
    الهيئة العامة للاستثمار هاتف 2439592
    غرفة التجارة والصناعة هاتف 2432864
    الادارة العامة للطيران المدني هاتف 4336699
    مطار الكويت الدولي هاتف 4335599
    بنك الكويت المركزي هاتف 2449200
    الخطوط الجوية الكويتية هاتف 4348888
    إدارة السياحة هاتف 2428141
    الاسعاف هاتف 4311759
    الطوارئ هاتف 4765616
    الشرطة هاتف 777

    ***************************


    الجمهورية اللبنانية


    المعلومات الأساسية
    - العاصمة: بيروت
    -اهم المدن: طرابس، صيدا، صور، بعلبك، زحلة، جونيه
    - المساحة: 10.452 كم مربع.
    -الحدود: يحد لبنان من الشمال والشرق الجمهورية العربية السورية على امتداد 278 كلم ومن الجنوب فلسطين على امتداد 79كلم. اما من الجهة الغربية، فيمتد ساحله مسافة 220كلم على البحر الابيض المتوسط.
    عدد السكان: 4 ملايين و مائة ألف نسمة. وتبلغ الكثافة السكانية 392 نسمة بالكلم المربع.
    - اللغة الرسمية: العربية، بالاضافة إلى الفرنسية والانجليزية.
    - العملة الرئيسية: الليرة اللبنانية.
    - التيار الكهربائي: 220 فولت، 50 دورة.
    الرمز الكودي: LE
    -التوقيت: غرينتش + ساعتان شتاء و3 ساعات صيفا.
    -التقسيم الاداري: الجمهورية اللبنانية مكونة من ست محافظات هي: البقاع، الجنوب، النبطية، الشمال، بيروت، جبل لبنان.
    -اليوم الوطني: 22 نوفمبر (عيد الاستقلال 1943).
    -الانضمام إلى جامعة الدول العربية: سنة 1944 (عضو مؤسس)، وإلى الأمم المتحدة سنة 1945 .

    -الموارد: تتمثل في أهم الحاصلات الزراعية مثل الحمضيات والخضراوات والزيتون. أما أهم الصناعات فهي صناعة الاغذية، والمنسوجات، والكيماويات، والاسمنت ومنتجات الاخشاب وتصنيع المعادن والمجوهرات وتكرير النفط، وهناك موارد طبيعية اخرى مثل الحجر الجيري وخام الحديد والملح.
    -النظام الجمركي: البضائع الشخصية معفاة من الجمارك.

    - المناخ: يتمتع لبنان بمناخ متوسطي نموذجي اذ تشرق الشمس عليه معظم ايام السنة، وفي الصيف يكون الطقس معتدلا حيث تبلغ الحرارة 30 درجة مئوية في شهري يوليو وأغسطس وفي فصل الشتاء تنهمر الثلوج بكميات كبيرة على الجبال حيث تشتد البرودة.
    - جوازات السفر والتأشيرات: على من يزور لبنان ان يكون مزوداً بجواز سفر صالح وأن يحصل على تأشيرة دخول تمنحها البعثات الدبلوماسية اللبنانيةفي الخارج، وهناك الكثيرمن رعايا الدول الأوروبية والأميركية والعربية التي بإمكانها الحصول على سمات الدخول على الحدود اللبنانية.

    لمزيد من المعلومات عن التأشيرات، الدخول على موقع انترنيت الامن العام اللبناني : HomeTemplate
    - الوصول الى بيروت: قع مطار بيروت الدولي على مسافة 7 كلم من العاصمة في منطقة خلدة، وهو نقطة تلاقي لبنان بجميع عواصم العالم الكبرى، ويرتبط لبنان بحراً بمعظم عواصم العالم من خلال مرفأ بيروت ومرفأ صيدا ومرفأ طرابلس.
    - العطل الرسمية: يحظى لبنان بروزنامة عطل رسمية متنوعة تنوع أديانه وطوائفه. ففي هذه الأيام تقفل جميع المصارف والدوائر الرسمية والمدارس أبوابها باستثناء بعض المحلات والمطاعم.
    - دوام العمل: تفتح المحلات التجارية ابوابها من الساعة التاسعة صباحا" حتى السادسة مساء" ايام الاثنين الى السبت. وفي فصل الصيف يقفل الكثير من المحلات باكرا".
    اما المؤسسات المصرفية فتفتح مكاتبها من الثامنة والنصف صباحا" حتى الثانية عشرة والنصف ظهرا"، وبعضها يفتح بعض الظهر ما عدا ايام السبت حيث تفتح من الساعة الثامنة والنصف حتى الثانية عشرة ظهرا".

    أهلاً بكم في لبنان حيث أصداء الماضي تحاكي صخب الحياة الحديثة . اهلاً بكم في حنايا آثارات خالدة خلفتها شعوب غابرة من فينيقيين ، ورومان ، وعثمانيين ، وعرب وفرنسيين . تنقل في الأمكنة ، دع تعرجات الاسواق الغنية بالالوان تقود خطاك . تنشق نسيم البحر وتذوق أطايب المأكولات اللبنانية . ابتسم انت في ربوع لبنان لؤلؤة الشرق الأوسط، حيث تلتقي الحضارات وتتعانق الثقافات في لقاء الشرق والغرب .
    سواء كنت تبحث عن الراحة والرفاهية ، الهدوء او الصخب ، النزهات في الطبيعة او السهرات الليلية ، الثقافة او التسلية ، فان لبنان يبهج حواسك ويقودك الى مغامرة رائعة لا تنسى . فالشعب اللبناني شعب مضياف ومنفتح يتأهل بالزائر وكأنه من أفراد العائلة . وهكذا يتميز لبنان بكونه واحة استجمام تقع على مسافة قصيرة من أهم العواصم والمراكز الاقتصادية في العالم .
    ولبنان بلد سياحة الفصول الأربعة ففي الشتاء تعتبر منطقة الارز التي تزخر بمواقع طبيعية وتاريخية كثيرة مركزا رئيسيا لرياضات التزلج على الثلج حيث تكثر مسارب التزلج الطبيعية وتحتفظ المنطقة بثلوجها نحو خمسة اشهر.

    وفي الصيف فإن منطقة الجبل تحفل بأجمل مرابع ومنتجعات ومراكز الاصطياف الشهيرة والتي تستقطب سنويا مئات الآلاف من السياح وبخاصة العرب، حيث يتجدد موسم الاصطياف سنويا بالمهرجانات والاحتفالات وغيرها من فعاليات الترفيه والمتعة، كل ذلك تخدمه بنية سياحية عامرة بكل ما يلبي رغبات وأذواق السياح والمصطافين ومن شماله الى جنوبه تزدحم مدن وبلدات وضيع لبنان بالمواقع الطبيعية الجميلة وبالآثار التاريخية القديمة وبكل أنواع الجذب السياحي مع خدمات سياحية عريقة ومتطورة حيث يجد السائح أفخم الفنادق والمنتجعات والمطاعم والكازينوهات والمسارح ودور السينما مع خدمات مساندة متطورة كخدمات الاتصال والليموزين وخدمات النقل بالاضافة الى توافر أحدث المرافق الرياضية والطبية والثقافية ومراكز التسوق الفاخرة والمتعددة.

    ان ما يتمتع به لبنان من طقس معتدل ولطيف على مدار السنة وتنوع النشاطات الثقافية يوفران للمصطافين ملاذاً منعشاً يقيهم وهج الصيف . فمن المواقع التي تحمل ارثاً ثقافياً عالمياً ، الى المنتجعات السياحية مروراً بالسياحة البيئية ، لا شك ان السائح سيجد ما يحلم به في حنايا هذا الوطن الساحر .

    هواتف ضرورية
    الخط الدولي: 961+
    رمز العاصمة: (1)
    مكتب الاستعلامات في وزارة السياحة هاتف 343073
    الهيئة الوطنية لانماء السياحة الصحية هاتف 9544490(05)
    نقابة أصحاب وكالات السفر والسياحة هاتف 01/324322
    الشرطة السياحية هاتف 350901
    الاستعلامات هاتف 120
    مطار بيروت الدولي هاتف 628000
    الإطفاء هاتف 445300
    الصليب الأحمر هاتف 924017
    شرطة الطوارىء هاتف 392750
    عمليات الشرطة هاتف 112-160
    الطوارىء (الدفاع المدني) هاتف 394880
    أعطال الهاتف هاتف 113


    ***********************************

    الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى



    المعلومات الأساسية
    - العاصمة: طرابلس الغرب
    -المساحة: 1,775,000 كم مربع
    -عدد السكان: 5,8 مليون نسمة.
    - المناخ: يسود المناطق الشمالية المناخ المتوسطي المعتدل، وفي الجنوب المناخ صحراوي قليل الامطار وتتراوح درجات الحرارة ما بين 22 و38 درجة مئوية صيفا في الشمال فيما يكون الطقس حارا في الصيف في المناطق الصحراوية وتقترب درجة الحرارة من 45 درجة مئوية. وفي الشتاء تنخفض الحرارة شمالا فتكون مابين 8 و20 درجة مئوية مع هطول الامطار وبخاصة في شهري ديسمبر ويناير.
    - اليوم الوطني: الفاتح من سبتمبر (1969) عيد الفاتح العظيم.
    - التقسيم الاداري: تقسم الجماهيرية إلى 20 شعبية.
    - اللغة: العربية وتستخدم اللغة الانجليزية في المعاملات التجارية.
    - العملة: الدينار الليبي=1000 درهم.
    - التوقيت: غرينتش + 2 صيفا - شتاء
    - ساعات العمل: في الصيف الساعة «7.30» صباحا حتى الساعة «3.00» ظهرا وفي الشتاء من الساعة «8.00» حتى الساعة «3.30» ظهراً.
    - العطلة الاسبوعية: الجمعة + السبت
    - تأشيرة الدخول : مطلوبة من الجميع ماعدا العرب
    - الرمز الكودي: Ly
    - الموانئ: طرابلس، بنغازي، مصراتة، الخمس، درنة، زوارة، طبرق.
    - المطارات: مطار طرابلس العالمي، مطار بنينة الدولي (بنغازي)، مطار سبها الدولي ومطار سرت المدني وهناك مطارات داخلية في طبرق، الابرق، مصراته، هون، غات، غدامس، الكفرة وزوارة.
    - الكهرباء: 220 فولت
    - أهم المدن: زوارة صبراتة، الزاوية، طرابلس، الخمس، مصراتة، سرت، اجدابيا، بنغازي، درنة، طبرق وكلها مدن ساحلية. اما المدن الجبلية فهي: نالوت، جادو، غريان، البيضاء، شحات، المرج. اما اهم مدن الصحراء الليبية فهي: سبها، غدامس، غات وبراك.

    تقع الجماهيرية عند تقاطع خط العرض 25 شمالا وخط الطول 17 شرقا من شمال افريقيا، وهي واقعة بين مصر شرقا وتونس والجزائر غربا فيما يحدها شمالا البحر الابيض المتوسط بساحل يبلغ طوله 1900 كم ومن الجنوب تحدها كل من تشاد والنيجر ومن الجنوب الشرقي السودان وتضاريسها مكونة من سهول منبسطة ومنخفضات وهضاب ومساحات صحراوية تشكل القسم الاكبر من مساحتها. وفيها واحات كثيرة وسهلها الساحلي يمتد على طول البحر المتوسط وأهم جبالها الجبل الاخضر في الشمال الشرقي على الساحل والجبل الغربي في الشمال الغربي.

    وبناء على موقعها الجغرافي تعد ليبيا جسرا مهما يربط بين افريقيا واوروبا، كما ادى موقعها المميز على الساحل الجنوبي للمتوسط الى تأثيرها منذ اقدم العصور تأثرا مباشرا بالأحداث التاريخية المهمة التي عرفتها منطقة البحر المتوسط، وتعد موانئها الصالحة لاستقبال السفن على مدار السنة مثل ميناءي بنغازي وطرابلس وغيرهما منافذ جيدة لتجارة بعض الاقطار الافريقية كالنيجر وتشاد ومالي مع العالم الخارجي، هذا وتمثل ليبيا بموقعها الاستراتيجي حلقة وصل مهمة بين مشرق الوطن العربي ومغربه، ولهذا السبب يظهر فيها بوضوح التقاء وامتزاج التيارات الثقافية والحضارية العربية والاسلامية.

    - السياحة:
    وسياحيا فإن قرب الجماهيرية من الأسواق السياحية الرئيسية المتمثلة في دول أوروبا الغربية، وارتباطها بدول الجوار بشبكة من الطرق المعبدة يجعل الوصول اليها سهلا ميسورا سواء عن طريق البحر او البر او الجو،وتتطلع ليبيا لاستقبال ثمانية ملايين سائح بحلول العام 2008.

    وليبيا مؤهلة بجدارة لأن تشكل مصدر جذب قوي لأنواع متنوعة من السياحة بسواحلها التي تمتد بطول ألفي كيلومتر وبشواطئها البكر وبصحرائها الواسعة التي تتخللها واحات من الشرق إلى الغرب. ويضاف الى ذلك المواقع الأثرية الرومانية والاغريقية التي تعتبر مزارات سياحية هامة مثل مسرح صبراتة (غرب طرابلس). وشحات (شرق بنغازي).
    وان تحدثت عن ليبيا فإنك تتحدث عن أرض وأهل يمتد فيهم ومنهم جمال وأصالة الصحراء وصفائها إلى نقاء الرمال الذهبية والشاطئية على ساحل طويل من مياه المتوسط وعبر حواضر وواحات ومناطق جبلية تثري أمامك الاختيارات البديعة لكي تنظر وتستطلع وتستمتع وتأنس بكل ما حبته يد الخالق عز وجل لهذا البلد من نعم كثيرة، وهنا لا بدّ من الاشارة إلى واحد من أعظم المنجزات الحضارية الانسانية في الجماهيرية وهو مشروع النهر الصناعي العظيم الذي يعتبر أضخم مشروع للتطوير المائي في العالم حيث تنقل منشآته الضخمة والقياسية المياه من الخزانات الجوفية في الصحراء الكبرى الى المدن الساحلية والاستفادة منها في مختلف الاستخدامات والانشطة الزراعية والصناعية والبشرية.

    هواتف ضرورية
    الرمز الدولي: 218 +
    رمز العاصمة 21
    مطار طرابلس العالمي هاتف 605041
    مطار خليج سرت هاتف 606764
    ميناء طرابلس البحري هاتف 444309
    الخطوط الجوية الليبية هاتف 3616738
    مصرف ليبيا المركزي هاتف333591


    **************************

    يتبع


  3. #3
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية fadwa82
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    فرنسا
    المشاركات
    3,349
    معدل تقييم المستوى
    9
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    المملكة العربية السعودية


    المعلومات الأساسية
    - العاصمة: الرياض
    المساحة: 2.000.000 كيلومتر مربع.
    المناخ : يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهي تقع تحت تأثير المرتفع الجوي المداري، وعموماً فإن مناخ المملكة قاري حار صيفاً بارد شتاء وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتائها كذلك وعلى السواحل ترتفع درجة الحرارة والرطوبة وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع وهي أمطار شحيحه على معظم مناطق المملكة ما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة فأمطارها موسمية صيفية أكثر غزارة من باقي المناطق.
    أما الرطوبة النسبية فترتفع على السواحل والمرتفعات الغربية في معظم أيام السنة وتقل كلما اتجهنا إلى الداخل.
    - عدد السكان : 24.293.844 مليون نسمة.
    - الكثافة : 7،9 نسمة بالكيلومتر المربع.
    -اللغة : العربية (رسمية).

    - اليوم الوطني للمملكة: تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني بتاريخ 23 سبتمبر (أيلول) من كل عام وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية عام 1351 هـ 1932م.
    - علم المملكة: علم المملكة العربية السعودية مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله، أرضيته خضراء وتتوسطه الشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) بخط الثلث وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم مرسومة باللون الأبيض، ولا يجوز تنكيسه أو ملامسة الأرض أو الماء وذلك احتراماً للشهادة المكتوبة عليه.
    - عملة المملكة: الوحدة الأساسية لعملة المملكة هي الريال السعودي وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ويساوي 100 هللة وفئات العملة هي:
    -الورقية: الريال، الخمسة ريالات، العشرة ريالات، العشرون ريالا الخمسون ريالا، المائة ريال، والمائتا ريال والخمسمائة ريال
    -المعدنية: الريال، الخمسون هللة، الخمس وعشرون هلله، العشر هللات، والخمس هللات ويعادل الدولار الأمريكي 3.75 ريال (ثلاثة ريالات وخمس وسبعون هللة).
    -المقاييس والموازين: تعتمد المملكة في القياس النظام المتري، وفي الوزن الكيلو غرام.


    - التاريخ: تعتمد المملكة العربية السعودية في تاريخها رسمياً على التقويم الهجري المستند على هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. والسنة الهجرية القمرية 354 يوماً مقسمة إلى اثني عشر شهراً قمريا.ً
    - العطلات الرسمية: العطلات الرسمية في المملكة كالآتي:
    -عطلة نهاية الأسبوع: الخميس والجمعة.
    -عطلة عيد الفطر: تبدأ من الخامس والعشرين من شهر رمضان إلى الخامس من شهر شوال ومدتها من عشرة أيام وحتى أسبوعين حسب توافقها مع عطلة نهاية الأسبوع.
    -عطلة عيد الأضحى: تبدأ من الخامس من شهر ذي الحجة إلى الخامس عشر منه، وتعطل الدوائر والمؤسسات الحكومية أثناء هذه الإجازات.

    تشغل المملكة العربية السعودية القسم الأكبر من شبه الجزيرة العربية ، وتتألف من سهول ضيقة على ساحل البحر الأحمر (سهول تهامة)، تليها ، نحو الشرق، سلاسل جبلية تمتد على طول البلاد (جبال الحجاز وعسير ويتعدى أقصى ارتفاعها 2000م) ، ثم صحاري وهضاب صخرية في الوسط (90% من المساحة العامة)، أكبرها صحراء النفوذ في الشمال والربع الخالي في الجنوب. أما في الشرق، وعلى طول ساحل الخليج العربي، فتمتد سهول ساحلية واسعة، وتقع المملكة في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غرباً البحر الأحمر وشرقاً الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر وشمالاً الكويت والعراق والأردن وجنوباً اليمن وسلطنة عمان.
    أهم مدن المملكة
    -مكة المكرمة:
    توجد بها الكعبة المشرفة، والمسجد الحرام، قبلة المسلمين، مقام إبراهيم عليه السلام، المشاعر المقدسة (منى، عرفات، المزدلفة) جامعة أم القرى، ومقر منظمة المؤتمر الإسلامي.

    -المدينة المنورة
    وبها المسجد النبوي الشريف، قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، الجامعة الإسلامية، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف .

    -الرياض
    وهي عاصمة المملكة العربية السعودية، بها جميع الوزارات والسفارات والقنصليات الأجنبية والمؤسسات العامة الكبرى كالجامعات والمستشفيات والمنشآت الرياضية والآعلامية وغيرها.

    -جدة
    وهي ميناء بحري رئيس، لذا فقد كان دورها الأساس والتاريخي كونها ميناء ومدخلاً إلى الأراضي المقدسة، ونقطة مرور للحركة التجارية، الأمر الذي جعلها في الوقت الحاضر أهم مركز للاستيراد والتوزيع في المملكة وبالتالي فهي تسيطر على معظم النشاط الاقتصادي فيها لوجود المينائين البحري والجوي.

    -أبها

    تعد من مناطق الجذب السياحي، شهدت تطوراً كبيراً في هذا المجال، وبها مطار أبها المتصل مع باقي مطارات المملكة، وتضم أبها أهم مصايف المملكة ومنها: متنزه عسير الوطني، السودة، دلغان، القرعاء، الهضبة.

    -حائل
    تعد منطقة حائل من مناطق الجذب الحضارية وتشتهر بعدد من الآثار القديمة كالقلاع والقصور القديمة، وبها رسوم وكتابات ثمودية ومقابر.

    -الباحة
    وهي منطقة جذب سياحي ذات طبيعة هادئة، وجبال شاهقة، وغابات كثيفة، وجو معتدل، تتوافر بها مجموعة من المزروعات لخصوبة أرضها.

    -بريدة
    وهي مقر إمارة منطقة القصيم وتشتهر بالزراعة، وبها مستشفى الملك فهد التخصصي، مركز الملك خالد الحضاري، مدينة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية، ومصانع مختلفة.

    -تبوك
    تعد تبوك من المدن الزراعية، حيث يوجد بها العديد من المشروعات الزراعية المهمة، كما يوجد بها العديد من الآثار الإسلامية، ومنها مسجد التوبة الذي صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل غزوة تبوك.

    -جازان
    وتضم المنطقة سد وادي جازان وهو من أكبر سدود المملكة، وهي غنية بالإنتاج الزراعي، كما تضم معالم تاريخية قديمة ، وبها ميناء جازان على ساحل البحر الأحمر، ثالث موانئ المملكة من حيث السعة.

    -الدمام
    تشتهر المنطقة بحقول البترول، وبها مقر شركة أرامكو السعودية، وفيها مدينة الجبيل الصناعية، متنزه الملك فهد، كورنيش الدمام، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن جامعة الملك فيصل، ومعهد سلاح الطيران.

    -سكاكا
    وهي مقر إمارة منطقة الجوف، وهي مدينة زراعية تعد من أغنى مناطق المملكة بالآثار التاريخية، تمثل عهوداً تاريخية مختلفة.

    -عرعر
    مقر إمارة منطقة الحدود الشمالية، وهي مدينة ذات أهمية جغرافية كونها ملتقى طرق مهمة ـ العراق ـ الجوف ـ المدينة المنورة ـ القريات ـ حفر الباطن ـ يمر بها خط أنابيب التابلاين.

    -نجران
    تشتهر بالزراعة، وبها سد وادي نجران، الذي يعد من أكبر السدود المقامة في المملكة يكثر فيها النخيل، وأشهر آثارها المنطقة الأخدودية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم.

    هواتف ضرورية
    الرمز الدولي 699+
    رمز العاصمة 1+
    الهيئة العامة للسياحة هاتف 4808855 فاكس 4808844
    وزارة الثقافة والإعلام هاتف 40688888
    الشرطة هاتف 999
    الحريق هاتف 899
    مكافحة المخدرات هاتف 599
    أمن الطرق هاتف 699
    المكالمات الدولية هاتف 009
    الساعة الناطقة هاتف 169
    الهاتف الجوال هاتف209
    الهاتف العادي والنداء هاتف 709
    البرقية الهاتفية هاتف 969
    استعلامات الدليل هاتف 509
    استعلامات المطار هاتف 0071- 222


    *********************************

    جمهورية السودان


    المعلومات الأساسية
    -العاصمة: الخرطوم
    -المساحة: مليونان و505 الاف و813كم2.
    - عدد السكان: 38 مليون نسمة.
    -أهم المدن:الابيض، بور سودان، جوبا، دنقلا، الفاشر، عطبرة، سنار، كسلا، ام درمان.
    -اللغة: العربية وتستخدم الانجليزية في التجارة، وفي السودان عدة لهجات محلية مثل النوبية.
    -تاريخ الاستقلال: الأول من يناير 1956

    - التقسيم الاداري: السودان تتكون من 26 ولاية هي: أعالي النيل، البحر الأحمر، البحيرات، الجزيرة، الخرطوم، القضارف، الوهدة، النيل الأبيض، النيل لأزرق، الشمالية، بحر الجبل، غرب الاستوائية، غرب بحر الغزال، غرب دارفور، غرب كردفان، جنوب دارفور، جنوب كردفان، جنقالي، كسلا، نهر النيل، شمال بحر الغزال، شمال دارفور، شمال كردفان، شرق الاستوائية، سنـّار، وراب.
    -التوقيت: ساعتان + غرينتش
    - الرمز الكودي: SU
    - العملة: الدينار السوداني، والدولار الاميركي = 260 دينارا سودانيا.
    - ساعات العمل الرسمية: من السبت إلى الخميس 7.30 صباحا حتى 2.30 ظهرا.
    - العطلة الاسبوعية: الجمعة وتعطل بعض المؤسسات يوم الاحد.

    - المرافئ والمطارات: اهم المرافئ بور سودان على البحر الاحمر وسواكن وهو مرفأ للصيد، مطار الخرطوم ويبعد 4كلم عن مركز العاصمة.
    - اهم الصناعات: حلج القطن، النسيج، الاسمنت، المواد الغذائية، تكرير النفط.
    - الصادرات: القطن، لحوم الماشية، البترول، الصمغ العربي، السمسم، الفاكهة.
    - الواردات: منتجات البترول، الادوية، الآلات، الكيماويات، المواد الغذائية.
    - الموارد الطبيعية: البترول، خام الحديد، الذهب، النحاس، الزنك، الكروم.
    - المناخ: مناخ السودان متنوع ففي الشمال يسود الطقس الصحراوي الجاف وفي الجنوب المناخ الاستوائي ويتحول إلى الاعتدال شرقا على ساحل البحر الاحمر كما تتميز بعض مناطق الغرب السوداني بمناخ شبيه بالمناخ المتوسطي المعتدل، يشهد وسط وشمال السودان سقوط الامطار الموسمية من يونيو الى اكتوبر وفي مناطق الجنوب تسقط الامطار طوال اشهر السنة تقريبا.

    يحتل السودان الجزء الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا ، بين دائرتي العرض 4 و 22 شمال خط الاستواء وخطي الطول 22 و38 ويمتد طول حدوده البحرية على ساحل البحر الأحمر ، الى حوالي 670 كلم كما يشترك في حدوده السياسية مع تسع دول ، منها دولتان عربيتان (مصر وليبيا) وسبع أفريقية وهذا الموقع جعل من السودان المعبر الرئيسي بين شمال أفريقيا العربي وجنوبها الزنجي ، كما أنه ظل ، وحتى منتصف القرن الماضي ، الممر الرئيسي لقوافل الحجيج والتجارة من غرب أفريقيا الى الأراضي المقدسة وشرق أفريقيا.
    هواتف ضرورية
    رمز العاصمة (83+)
    وزارة العلاقات الخارجية هاتف 776901
    وزارة الطيران المدني هاتف 774280
    وزارة الثقافة والإعلام هاتف 779042
    وزارة الصحة هاتف 774382
    وزارة النقل هاتف 772200
    وزارة السياحة والبيئة هاتف 773711
    وزارة الشباب والرياضة هاتف 557211
    وزارة التعاون الدولي هاتف 77097
    ولاية الجزيرة هاتف 842344
    ولاية جنوب دارفور هاتف 711832916
    ولاية غرب كردفان هاتف 644822288
    مطار الخرطوم هاتف 777162
    التلفزيون القومي هاتف 557605
    تلفزيون الخرطوم هاتف 558401
    الإذاعة هاتف 553152
    سونا للأنباء هاتف 771229
    البريد والبرق هاتف 770000
    البريد السريع هاتف 777500
    الإسعاف المركزي الخرطوم هاتف 786500
    بحري هاتف 337224
    الشرطة هاتف 272947
    الشحن الجوي هاتف 472078
    مكتب بحري هاتف 335004
    حجز المطار هاتف 779760

    *****************************************

    الجمهورية العربية السورية


    المعلومات الأساسية
    - الموقع: الجزء الشمالي الشرقي للبحر المتوسط بين خطي عرض 32-37 شمالاً، وخطي طول 35 - 42 شرق غرينتش.
    - العاصمة: دمشق
    - المناخ: تتمتع سورية بمناخ متوسطي معتدل تتميز فيه الفصول الأربعة. يبلغ معدل درجة الحرارة في الصيف 32 درجة مئوية وفي الشتاء : 10 درجات مئوية وفي الربيع والخريف 22درجة مئوية.
    - المساحة: 185.180كم2.
    - عدد السكان: 18.866 مليون نسمة.

    - المدن المهمة + عدد سكان المحافظة: دمشق 2.8 مليون نسمة، حلب 4 مليون نسمة، حمص 1.5 مليون نسمة، اللاذقية 990 ألف نسمة، حماة 1.5 مليون نسمة، طرطوس 773 ألف نسمة، دير الزور مليون نسمة.
    - اللغة: العربية، الفرنسية، الإنكليزية
    -القوة الكهربائية: 220فولت/50هرتز
    -الأوزان والمقاييس: المتر والكلغ
    -النقد: الوحدة الأساسية للعملة السورية هي الليرة السورية وتساوي 100 قرش سوري، فئات الليرات النقدية الورقية المستعملة هي: 5، 10، 25، 50، 100، 200، 500، 1000، أما القطع المعدنية فهي: 1، 2، 5، 10، 25 ليرة سورية
    -أوقات الدوام: الوزارات والمؤسسات الرسمية من الساعة 8.30-15.30
    - المخازن التجارية: شتاءً: من الساعة 10-14 ومن الساعة 16-20
    - صيفاً: من الساعة 10-14 ومن الساعة 16-21
    - العطلة الرسمية: يومي الجمعة والسبت والأعياد الرسمية
    - التوقيت: يبدأ التوقيت الشتوي من تشرين الثاني إلى آذار +2 ساعة. GMT، والتوقيت الصيفي من نيسان إلى تشرين الأول +3 ساعة. GMT - رمز سورية الدولي 00963
    -المطارات:
    - مطار دمشق الدولي-32 كيلومتر عن مركز العاصمة.
    -مطار حلب.
    -مطار اللاذقية

    -الموانئ: اللاذقية 348 كم عن العاصمة، طرطوس 258 كم عن العاصمة، بانياس 55 كم جنوب اللاذقية.
    قوانين الجمارك: 200 سيجارة، 50 سيجار، 250 غ تبغ.

    ترحب سورية بكافة زوارها من الأشقاء العرب وهم لا يحتاجون إلى تأشيرة دخول (فيزا) على أن تكون وثائق سفرهم سارية المفعول.
    أما الأجانب (غير العرب) فيطلب منهم الحصول على تأشيرة دخول (فيزا) من السفارات السورية في دولهم قبل توجههم إلى سورية ، علماً بأنه يمكن أيضاً الحصول على التأشيرة المطلوبة في المطارات السورية الدولية ونقاط الحدود الرئيسية عند الوصول إلى سورية بدون تأشيرة، في حال عدم توفر سفارة أو قنصلية سورية في بلد الإقامة. مع العلم أنه يمكن حصول السياح غير العرب على التأشيرة في المطار والحدود ومجاناً إذا كان ذلك عبر شركة سياحية في بلد السائح ووكيلها في سوريا.
    ويمكن للزائر إدخال أي مبلغ من العملات الأجنبية (غير السورية)، على أن يتقيد عند مغادرته بعدم إخراج مبلغ يزيد عن المبلغ الذي قام بالتصريح عنه عند الدخول.

    -الإقامة والنقل: تتوفر خيارات كثيرة للإقامة في سورية بحيث تناسب جميع المتطلبات والميزانيات، حيث توجد فنادق دولية من الدرجة الأولى في جميع المدن الرئيسية، إضافة إلى فنادق من جميع المستويات الأخرى وشقق مفروشة وإقامات شباب وشاليهات بحرية... إلخ
    أما المواصلات فهي كذلك متوفرة بخيارات متعددة، فمن الرحلات الجوية الداخلية بين المدن الرئيسية، إلى الحافلات الفاخرة التي تصل براً إلى جميع المناطق السورية تقريباً ، إلى السيارات المؤجرة التي تتنوع كذلك لتبدأ من أبسط وأرخص الأنواع لتنتهي بالسيارات الفارهة والسيارات الرياضية . وتتوفر ضمن المدن حافلات صغيرة (ميني باص) وسيارات أجرة (تاكسي)تبعاً لعداد إلكتروني.
    -الطعام: يعتبر المطبخ السوري من أشهر وأغنى المطابخ في العالم العربي لتنوع أطباقه وطيب مذاقها، وتنتشر المطاعم من مختلف المستويات في جميع المناطق وخصوصاً في المدن الرئيسية والمناطق السياحية، حيث يقدم بعضها الأطباق الشرقية والبعض الآخر الأطباق الغربية.



    هواتف ضرورية
    وزارة الخارجية هاتف 3331200
    وزارة الإعلام هاتف 6624218
    وزارة التخطيط هاتف 2218853
    وزارة الثقافة هاتف 3338633
    وزارة السياحة هاتف 2237940
    وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية هاتف 2213513
    وزارة الكهرباء هاتف 2223086
    وزارة المواصلات هاتف 2227033
    وزارة الدولة لشؤون البيئة هاتف 2222601
    وزارة الإدارة المحلية هاتف 2317873
    محافظة دمشق هاتف 2211401
    هيئة تنفيذ المشاريع السياحية هاتف 2221176
    مركز التدريب الفندقي هاتف 3116628
    مدرسة كيوان هاتف 2123668
    معهد ساروجة هاتف 2311881
    استعلامات 92 ايار هاتف 2323953
    جمعية المكاتب السياحية هاتف 2222577
    مكتب الاستعلامات بالمطار هاتف 2248437
    الإسعاف هاتف 011
    النجدة هاتف 112
    الإطفاء هاتف 113
    طوارىء المياه هاتف 2213500
    المرور هاتف 115
    طوارىء الكهرباء هاتف 4440160
    إسعاف عسكري هاتف


    ********************************

    الجمهورية الـــعـــــــراقية



    المعلومات الأساسية
    - العاصمة: بغداد.
    الخط الدولي 964+
    رموز المناطق
    بغداد (1)
    البصرة (40)
    بعقوبة (35)
    النجف (33)
    كركوك (50)
    العمارة (43)
    الموصل (60)
    الناصرية (42)
    -المدن الرئيسة: البصرة، الموصل، كركوك، النجف، اربيل، الحلة، العمارة، كربلاء، الناصرية، الديوانية، سامراء.
    -المساحة: 438.317 كيلومتراً مربعاً.
    -عدد السكان: 31.343.052 مليون نسمة.
    -الحدود مع الجيران: تبلغ حوالي 3631 كيلومترا منها 1458 كيلومترا مع ايران شرقا و 181مع الاردن غربا و 605 كم مع سوريا و242 مع الكويت و 814 مع السعودية جنوبا ، و 331 مع تركيا شمالا.
    -رمز الهاتف الدولي: 0964
    -الرمز الكودي: IZ
    -تاريخ الاستقلال: 3 اكتوبر عام 1932.
    -العملة المتداولة: الدينار العراقي (100 فلس).
    -الموارد الطبيعية: البترول، الغاز، الفوسفات، الكبريت. وأهم منتجاتها الزراعية التمور والحبوب والارز والقطن والخضراوات.
    أوقات العمل: الدوائر الحكومية من الثامنة حتى الثانية ظهرا أما المؤسسات الخاصة فتعمل ايضا من الرابعة الى الثامنة مساء والعطلة الاسبوعية يوم الجمعة.
    -اللغة الرسمية: العربية، الكردية.

    -أهم الصناعات: الكيماويات، المنسوجات،مواد البناء، صناعة الأغذية والصناعات البترولية.
    -أهم الحاصلات الزراعية: القمح، الشعير، الخضراوات، التمور، الفواكه، القطن، الماشية والاغنام.
    -أهم الصادرات: النفط الخام ومنتجات تكريره، الكيماويات، التمور، الآلات.
    -أهم الواردات: الاجهزة، الادوية، الاغذية المصنعة، السيارات.
    -المطارات: مطار بغداد على بعد 17 كلم من العاصمة. وهنالك مطار في البصرة، وآخر في الموصل، وعدد من المطارات الصغيرة المتفرقة.
    -المرافئ : البصرة، أم قصر، الفاو لتصدير البترول.
    -تأشيرة الدخول: الزامية ماعدا رعايا الدول العربية.

    -التقسيم الاداري: الجمهورية العراقية مكونة من 18 محافظة هي: الانبار، البصرة، المثنى، القادسية، النجف، اربيل، السليمانية، التأميم، بابل، بغداد، دهوك، ذي قار، ديالا، كربلاء، ميسان،نينوى، صلاح الدين، واسط.
    - المناخ: مناخ العراق بارد إلى معتدل في فصل الشتاء وحار رطب في فصل الصيف. وتشهد مناطق الشمال تساقط الثلوج في فصل الشتاء. تتراوح درجات الحرارة من 24 إلى 42 او أكثر صيفا في مناطق الوسط والجنوب، وفي الشمال يكون الطقس معتدلا صيفا أما في الشتاء فتهبط في بعض المرتفعات إلى ما دون الصفر.

    العراق كنز سياحي هائل، سواء بما منحه الله سبحانه من خيرات طبيعية تتمثل في أراض خصبة ومصادر للمياه العذبة تتقدمها مياه الرافدين دجلة والفرات وغيرهما من المصادر وبخاصة في مناطق الشمال حيث تكثر الينابيع والشلالات. أو بما اختزنه الموروث الشعبي العراقي من افرازات الحضارات القديمة التي تعاقبت على أرضه.

    والمؤكد أن العراق غني بمناطق الجذب السياحي وتتوافر فيه ركائز ومقومات السياحة الداخلية والخارجية ولكن الظروف التي مر بها العراق طيلة أكثر من أربعة عقود مضت كان لها أكبر الأثر في إضعاف فرص قيام صناعة سياحية متطورة وانشاء مرافق خدمات سياحية حديثة على الرغم من تصدره لمقدمة الدول العربية المؤهلة لاجتذاب ملايين السياح سنويا.

    تقع جمهورية العراق في جنوب غرب قارة آسيا وهي عبارة عن مثلث من الاراض الجبلية والمرتفعات والاراضي الخصبة حول نهري دجلة والفرات ومن الوادي الخصيب الذي تكونه دلتا النهرين اللذين يلتقيان على بعد 193 كيلومترا إلى الشمال من رأس الخليج العربي وبعد التقائهما يكوِّنان مجرى مائيا واحدا هو شط العرب. وتقع العراق بين دائرتي عرض 29.5 و 37 شمالا وبين خطي الطول 38.5 و 48.5 شرقا.




    ***************************
    يتبع


  4. #4
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية fadwa82
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    فرنسا
    المشاركات
    3,349
    معدل تقييم المستوى
    9
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    سلطنة عُـمـان



    المعلومات الأساسية
    - العاصمة: مسقط
    -المساحة : 309.500 كم2
    - عدد السكان : 2807125 نسمة.
    -العيد الوطني : 18 نوفمبر
    -العملة : الريال العماني = 1000 بيسة
    -التوقيت الرسمي : جرينتش + 4 ساعات
    -الإجازة الرسمية : الخميس والجمعة
    - المطارات : مطار السيب الدولي + مطار صلالة الدولي .
    - الموانئ : ميناء السلطان قابوس في مسقط + ميناء ريسوت في صلالة .
    - جزر السلطنة:
    1 -جزيرة مصيرة ومجموعة جزر الحلانيات في بحر العرب .
    2- سلامة وبناتها تقع في خليج عمان ومضيق هرمز .
    - المواصلات : توجد في سلطنة عمان شبكة طرق تبلغ (5355) كيلو متراً وتغطي معظم مناطق السلطنة، كما تم تطوير ميناء السلطان قابوس بمطرح وهو الميناء الرئيسي بالسلطنة ويجري حاليا تطوير ميناء ريسوت وانشاء مطار اخر بصلالة، وانشاء ميناء ومطار جديدين في صحار.

    - السياحة : تمتلك السلطنة العديد من المقومات السياحية التي جعلت منها منطقة جذب سياحية لشرائح عديدة من السائحين على امتداد العام، وذلك نظراً للأعداد الضخمة من المواقع الأثرية والتاريخية كالقلاع والحصون والمساجد والمدن التاريخية مثل: نزوى وصحار وصور والرستاق والشواطئ البحرية والأفلاج والعيون والأودية .
    وتتحول محافظة ظفار خلال فصل الخريف ( من يونيو الى سبتمبر من كل عام) الى مصيف بالغ الجمال والروعة وسط هجير الصيف في شبه الجزيرة العربية.
    ويوجد في السلطنة نحو ستين فندقاًواستراحة.
    - البيئة: تهتم حكومة سلطنة عمان بالبيئة وخصصت يوم 8 يناير من كل عام ليكون يوماً للبيئة .

    كما تم اعداد الاستراتيجية الوطنية لحماية البيئة العمانية هذا غير الجوائز التي خصصتها وزارة البلديات الاقليمية والبيئة ومسابقات شهر البلديات 0
    - المعالم التاريخية والسياحية : قلعتا الجلالي والميراني بمسقط، قلعة مطر، قلعة نزوى، قلعة الحزم بالرستاق، حصن جبرين بولاية بهلاء، قلعة بهلاء، بات بعبري، الأخضر، موسم الخريف في محافظة ظفار، قصر العلم مسقط، الافلاج والعيون، والسواحل البحرية (1700كم) 0
    - المتاحف : المتحف الوطني - المتحف العماني بالقرم - متحف القوات المسلحة ببيت الفلج - المتحف العماني الفرنسي - متحف قلعة صحار - متحف التاريخ الطبيعي بالخوير - متحف الطفل بالقرم
    - العطل الرسمية : العطلة الرسمية يوما الخميس والجمعة للجهات الحكومية ويوم الجمعة للقطاع الخاص.

    تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض (16,40) و (26,20) درجة شمالاً وبين العربية وتمتد بين خطي طول (51,50) و (40 ,59) شرقاً، وتطل على ساحل يمتد أكثر من (1700) كيلو متر يبدأ من أقصى الجنوب الشرقي حيث بحر العرب ومدخل المحيط الهندي، ممتداً الى خليج عمان حتى ينتهي عند مسندم شمالاً, ليطل على مضيق هرمز مدخل الخليج العربي، ومن هذا الموقع تسيطر سلطنة عمان على أقدم وأهم الطرق التجارية البحرية في العالم وهو الطريق البحري بين الخليج العربي والمحيط الهندي ومن هذا الموقع اتصلت طرق القوافل عبر شبه الجزيرة العربية لتربط ما بين غربها وشرقها وشمالها وجنوبها .
    وترتبط حدود عمان مع جمهورية اليمن من الجنوب العربي ومع المملكة العربية السعودية غرباً، ودولة الامارات العربية المتحدة شمالاً.

    هواتف ضرورية
    -رقم الإتصال الدولي : 00968
    وزارة التجارة والصناعة
    هاتف 716527
    المديرية العامة للسياحة هاتف 714331
    وكيل الوزارة للسياحة هاتف 74215
    الطوارىء هاتف 999
    استعلام الأرقام المحلية هاتف 198
    استعلام الأرقام الدولية هاتف 143
    المكالمات الدولية عن طريق موظف البدالة هاتف 195
    الساعة الناطقة بالعربية والإنجليزية هاتف 140
    استعلامات المطار هاتف 519223
    الرحلات القادمة والمغادرة باللغة العربية هاتف 1100
    الرحلات القادمة والمغادرة باللغة الانجليزية هاتف 1101
    الاستفسار عن الطقس باللغة العربية هاتف 1102
    الاستفسار عن الطقس باللغة الانجليزية هاتف 1103
    نشرة الأخبار باللغة العربية هاتف 1104
    نشرة الأخبار باللغة الانجليزية هاتف 1105


    *********************************

    المملكة الأردنية الهاشمية



    المعلومات الأساسية
    - العاصمة: عمّان
    -المساحة: 89.000 كم مربع.
    -عدد السكان: يبلغ حوالي 5.460.265 نسمة.
    العملة المتداولة: الدينار الأردني، وهناك اوراق نقدية من فئة نصف دينار ودينار واحد و 5 دنانير، و10 دنانير، و20 دينارا، وخمسين دينارا، وينقسم الدينار الى 100 قرش او 1000 فلس، ومن المفيد ان يحمل السائح معه بعض القطع النقدية المعدنية من فئة عشرة قروش و25و 50 قرشا، والفئات الورقية الصغيرة ، ويمكن تبديل العملات في البنوك الكبرى، وفي معظم الفنادق توجد محلات صرافة منتشرة في اماكن عديدة في المدن الكبرى. الدينار يساوي دولارا اميركيا واحدا واربعين سنتا.

    -الموارد الطبيعية: الفوسفات، الأسمدة، البوتاس، المنتجات الزراعية، الصناعات الخفيفة.
    - أوقات الدوام الرسمي: تعطل الدوائر الرسمية والبنوك يومي الجمعة والسبت، كما تعطل العديد من المؤسسات التجارية اعمالها بعد ظهر يوم الخميس ايضا. كذلك شركات الطيران ووكالات السياحة والسفر.وتعطل بعض المؤسسات والشركات والحوانيت التجارية أعمالها جزءا من نهار يوم الأحد.وتفتح البنوك ابوابها من الساعة 8.30 صباحا حتى الساعة الثالثة ظهرا. الدوائر الحكومية تعمل من الساعة 8 صباحا حتى 3 عصرا. أما أوقات التسوق فهي مرنة وتختلف من مكان لآخر. في شهر رمضان المبارك لا يسمح ببيع المشروبات الكحولية الا للاجانب وفي الفنادق الكبرى. ويمنع التدخين والأكل والشرب في الأماكن العامة طوال ساعات النهار. وكثير من المتاجر والبنوك والمكاتب تفتح ابوابها خلاله متأخرة قليلا ( 9صباحا- 14).
    -اللغة: اللغة العربية هي الرسمية، واللغة الانجليزية لغة هامة في المعاملات التجارية.
    - الكهرباء: 220V / 50C / AC

    -المطارات والمرافئ:
    مطار الملكة علياء ويقع على بعد 35 كم من وسط العاصمة، ومطار العقبة.
    -المرفأ الرئيسي: ميناء العقبة. ويمكن دخول الاردن برا عن طريق نقاط العبور التي تربط الاردن بكل من السعودية والعراق وسورية ومصر (عن طريق ميناء نويبع المصري الى ميناء العقبة الاردني).
    - المياه: تعتبر المياه من الموارد الثمينة في الاردن. ويطلب من الزوار المحافظة عليها وعدم الاسراف في استعمالها. وتحتفظ الفنادق من فئة ثلاثة نجوم فما فوق بأنظمة خاصة في زجاجات يمكن الحصول عليها بأسعار زهيدة.
    -متطلبات الدخول: أبواب الاردن مفتوحة لكل الزائرين العرب، ولا يحتاج معظمهم الى تأشيرات دخول، كما ان الرعايا الأجانب الحاصلين على إقامات رسمية في دول مجلس التعاون الخليجي يستطيعون الدخول الى الاردن بالحصول على تأشيرات من أية نقطة حدودية. ويمكن للزوار الذين يحملون جوازات سفر سارية المفعول الحصول على تأشيرة من أي سفارة او مفوضية او قنصلية اردنية في الخارج صالحة لمدة أسبوعين يمكن تمديدها.
    - المناخ: يكون معدل الحرارة صيفا من 22 الى 32 درجة مئوية نهارا، ويكون الطقس معتدلا إلى بارد نسبيا مساء. وفي الشتاء من درجة واحدة او أقل احيانا الى 12 درجة مئوية ،وفي العقبة ومنطقة الأغوار يكون الطقس دافئا شتاء، حارا جدا صيفا.

    أهلا بك في الأردن، أرض الزمان والمكان وجمال الطبيعة وروعة التاريخ . . حيث العراقة في ابهى حللها والفرص اللامحدودة من المرح والترفيه ملتقى الحضارات ومهد الديانات، كلمة تسمعها من اخفض بقعة على سطح الأرض في البحر الميت الى مؤتة بوابة الفتح ومن مؤاب مرام صلاح الدين الى أي مكان تحط رحالك . . . الى نسائم عجلون وأم قيس وسهل حوران وقصص تحكى. أهلا بك في قلب الشرق القديم حيثما تذهب صعوداً الى جبال جلعاد وحيثما القمر في أحلى حلته بوادي القمر في قلب رم.

    عمٌــان
    عاصمة الأردن الحديث ، ربة عمون التي بناها العمونيون لتكون عاصمة دولتهم وقد شهدت عبر التاريخ موجات بشرية عديدة وأقواماً وحضارات عريقة كاليونانية والرومانية وحملت ذات يوم أسم "فيلادلفيا" أي مدينة الحب الأخوي. وإلى جانب قدمها وعراقتها فقد شهدت في العصر الحديث ازدهاراً حضارياً هائلاً وامتداداً جغرافياً وعمرانياً كبيراً.
    تختزن هذه المدينة العريقة ثروة هائلة من المعالم الآثرية، فعلى جبل القلعة يقوم معبد هرقل ويجاوره متحف يضم نماذج فريدة من القطع الأثرية والتاريخية تمكن الزائر من التعرف على عهود زمنية موغلة في القدم بما يحويه من آثار الحضارات التي تعاقبت على هذه المدينة ومن ذرى جبل القلعة يمكن للناظر أن يشاهد قلب المدينة، إبتداء من سبيل الحوريات حيث كان السيل يشق المدينة وأنتهاءً بلوحة نموذجية رائعة للمعمار الفني الهندسي المتمثل بالمدرج الروماني الذي ظل رغم تطاول الزمن يتمتع بكامل مكوناته حتى اليوم فهو يتسع لنحو خمسة الآف متفرج ويظل معلماً بارزاً يزين جيد مدينة عمان. تمتاز عمٌان بتنوع وتعدد أسواقها فالزائر لقلب المدينة يلاحظ التمازج النادر بين الأصالة والحداثة حيث تجتمع المنتجات التقليدية والأدوات التراثية سواء أكانت محلية أو مستوردة كالسلع والأزياء والهدايا التذكارية إلى جوار المتاجر التي تبيع أحدث المنتجات فهنا متجر يبيع الأدوات التقليدية والتراثية. كما تنتشر المراكز التجارية الضخمة والتي تضم ارقى الماركات العالمية ومراكز الترفيه العائلي والمطاعم في مكان واحد.

    المواصلات
    يملك الأردن شبكة مواصلات واسعة وحديثة وميسرة فمعظم التجمعات السكانية في الأردن مربوطة بشبكة حديثة من الطرق والمواصلات، وفي عمان يستطيع الزائر أن يجد وسيلة المواصلات التي يرغب بها بسهولة ويسر.

    هواتف ضرورية
    الخط الدولي 962+
    رمز العاصمة 06
    وزارة السياحة والآثار هاتف 4642311
    هيئة تنشيط السياحة هاتف 5678294
    البنك المركزي الأردني هاتف 4630301
    الدفاع المدني هاتف 199
    الإسعاف الفوري هاتف 193
    شرطة النجدة هاتف 191
    شرطة العاصمة هاتف 192
    بنك الدم هاتف 4749121
    شكاوى السياحة (هلا لاين) هاتف 080022228
    حركة طائرات الملكية الأردنية هاتف 4453200
    حركة طائرات الشركات الأخرى هاتف 4452700
    استعلامات دليل الهاتف هاتف 1212
    جمعية حماية المستهلك هاتف 5153211


    ***********************************

    دولة الإمارات العربية المتحدة


    المعلومات الأساسية
    - العاصمة : ابو ظبي
    - المدن الرئيسية: ابو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، ام القوين، رأس الخيمة، الفجيرة.
    - عدد السكان: 4.320 مليون «تقديرات 2004».
    - المساحة: 83.600 كيلومتر مربع.
    - الديانة: الإسلام.
    - اللغة: اللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد بينما تستخدم اللغة الإنكليزية على نطاق واسع في المجالات التجارية والاقتصادية.
    - التوقيت المحلي: توقيت الإمارات يسبق توقيت غريتش بأربع ساعات.
    - العملة: العملة المحلية الرسمية في الدولة هي الدرهم 1درهم=100فلس، 1دولار=3.67 درهم.
    - ساعات العمل:
    - الدوائر الحكومية: 30:07 صباحا - 30:14 ظهرا «من السبت إلى الاربعاء».
    - المؤسسات الاتحادية: 30:07 صباحا - 30:14 ظهرا «من السبت إلى الاربعاء».
    - البنوك: 00:08 صباحا - 00:13 ظهرا «من السبت إلى الاربعاء» ومن 00:8 صباحا- 00:12 ظهرا«أيام الخميس».
    - القطاع الخاص: 00:08صباحا - 00:13 ظهرا و00:16 بعد الظهر- 30:19 مساء «أيام الأسبوع».

    - التأشيرات: يشترط على زوار دولة الامارات العربية المتحدة حمل جوازات سفر سارية المفعول بدون قيود تمنع دخول الدولة.
    الحصول على تأشيرة زيارة باستثناء ابناء دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة الى 33 دولة اخرى.
    العطلات الرسمية بالدولة: المولد النبوي 12 ربيع الأول، رأس السنة الهجرية 1 محرم، الإسراء والمعراج 27 رجب، عيد الفطر 1-3 شوال، الحج وعيد الأضحى 9-13 ذي الحجة، العيد الوطني 2-3 ديسمبر، رأس السنة الميلادي 1 يناير.
    - المناخ: تقع دولة الامارات العربية المتحدة في المنطقة المدارية الجافة التي تمتد عبر آسيا وشمال افريقيا وتخضع في الوقت نفسه لتأثيرات المحيط لوقوعها على ساحل الخليج العربي وخليج عمان الذي يتصل بالبحر الأحمر عن طريق باب المندب مع وجود بعض الخصائص التي تميز مناخها عن غيرها من الدول الواقعة في المنطقة نفسها.

    وترتبط معدلات درجات حرارتها الشديدة صيفا بارتفاع نسبة الرطوبة كما يلاحظ عموما وجود فروق كبيرة بين مناخ المناطق الساحلية والصحراوية الداخلية والمرتفعات التي تشكل في مجموعها تضاريس الدولة فعلى الساحل يزيد متوسط درجة الحرارة في يوليو عن 37.7 درجة وترتفع نسبة الرطوبة لتصل احيانا الى حد الإشباع بينما يتسع المدى الحراري كلما توغلنا في قلب الصحراء التي تمثل القسم الأعظم من أراضي الدولة في حين يعتدل المناخ في المناطق الجبلية.
    - فتح خط الامارات +971، ابو ظبي: 2، دبي: 4، الشارقة: 6، عجمان: 6، ام القيوين: 6، رأس الخيمة: 7، الفجيرة: 9، العين: 3، المتحرك: 50،
    - ارقام هواتف مهمة: الشرطة: 999، الإطفاء: 997، الاسعاف: 998، اتصالات: 101، مطار ابو ظبي: 5757500-02، مطار دبي: 2245555-04، تاكسي الغزال: 4447787-02، مواصلات دبي: 2080808-04، دليل الهاتف: 181 .


    تتكامل في دولة الإمارات تقاليد الضيافة والكرم العربي الأصيل ببنية سياحية تحتية مكونة من أحدث الطرق والفنادق ووسائل الاتصال والمطارات والموانئ والمنتجعات ومراكز التسوق والترفيه وغيرها من الخدمات والتسهيلات.

    وأولت الدولة اهتماما كبيرا بصناعة السفر والسياحة خاصة فيما يتعلق بتسهيل اجراءات الدخول للزائرين، وساهمت مشروعات التشجير العملاقة في اضفاء رونق من الخضرة والجمال وازدانت المدن والبوادي بحلل بهية من الحدائق الغناء والظلال الوارفة التي اصبحت مرتعا خصبا لتوليد وتكاثر الأنواع النادرة من الطيور المهاجرة، هذا علاوة على المحميات الطبيعية التي تستضيف سنويا انواعا شتى من الطيور المهاجرة، واضحت ملاذا امنا لأصناف نادرة من الحيوانات البرية والبحرية كالمها والغزال العربي.

    وبسبب توافر المنشآت والتسهيلات الرياضية اصبحت دولة الامارات مركزا هاما للأنشطة الرياضية الإقليمية والدولية كسباقات الهجن والخيول والزوارق الشراعية السريعة والسيارات والسنوكر والجولف والتنس والتي تشارك فيها نخب من ابطال العالم والفرق الدولية.
    واصبحت اسواق الامارات قبلة للمتسوقين من كافة انحاء العالم بما توفره لهم من تنوع فريد وأسعار رخيصة وخدمات ممتازة وجو آمن هذا اضافة للمعارض التجارية والصناعية التي تعرض احدث المنتجات العالمية والتي تجتذب رجال الاعمال من كل حدب وصوب.

    - الموقع الجغرافي:
    تقع دولة الامارات العربية المتحدة في قلب الخليج العربي وتحدها من الشمال والشمال الغربي مياه الخليج ومن الغرب قطر والمملكة العربية السعودية ومن الجنوب سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية ايضا ومن الشرق خليج عمان وسلطنة عمان.
    تمتد سواحلها المطلة على الساحل الجنوبي من الخليج العربي مسافة 644 كيلو مترا من قاعدة شبه جزيرة قطر غربا وحتى رأس مسندم شرقا وتنتشر عليها امارات ابو ظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة بينما يمتد ساحل الإمارة السابعة وهي الفجيرة على ساحل خليج عمان بطول 90 كيلومترا وتشغل الدولة بذلك المنطقة الواقعة بين خطي عرض 22 و 26.5 درجة شمالا وخطي طول 51 و 56.5 شرق خط غرينتش.

    - السياحة:
    من مؤشرات الإقبال على السياحة في دولة الامارات العربية المتحدة، توسع شركات الفنادق العالمية، وادارت تلك الشركات الدولية اكثر من 90% من الغرف الفندقية الفاخرة في الدولة.
    وتتميز دولة الامارت العربية بمناطق سياحية فريدة من نوعها في العالم. وليس غريبا ان معظم السياح في العالم، حتى أولئك الذين لم تتح لهم الظروف لزيارة الامارات يؤكدون بأن تلك الدولة التي يستوجب زيارتها يضعونها في المرتبة الأولى بين المناطق السياحية في العالم، وليس التاريخ والدين والحضارة وحدها هي التي تجذب السياح لزيارة الامارات. فمناخها المعتدل لمدة نصف سنة، وبيئتها الطبيعية التي لا تزال تحتفظ بنقائها تجعلها اكثر جاذبية للسائحين من كل المشارب والأهواء.

    هواتف ضرورية
    الاتصال الدولي (09712)
    المجلس الوطني الاتحادي ــ الأمانة العامة هاتف 6812000
    المصرف المركزي هاتف 6652220
    دائرة التشريفات والضيافة هاتف 6652000
    وزارة الإعلام والثقافة هاتف 4452922
    وزارة التربية والتعليم والشباب هاتف 6213800
    وزارة الخارجية هاتف 6652200
    وزارة الصحة هاتف 6330000
    وزارة الكهرباء والماء هاتف 6274222
    الطوارىء والإسعاف هاتف 998
    الإطفاء هاتف 997
    الشرطة هاتف 999
    خفر السواحل هاتف 731900
    الكهرباء هاتف 6770444
    المياه هاتف 6393000

    ******************************************

    مملكة البحرين


    المعلومات الأساسية
    - الموقع: تقع مملكة البحرين في منتصف السواحل الجنوبية للخليج العربي بين خطي عرض 52.32 و 26.20 شمالا وبين خطي طول 50.20 و 50.51 شرقا.
    -المساحة: 707 كم2
    -العاصمة: المنامة
    -عدد السكان: 667,238 الف نسمة.
    -اللغة: العربية، وتستخدم الانجليزية في المعاملات التجارية.
    -اهم المدن: المحرق، مدينة عيسى، مدينة سلمان
    -تاريخ الاستقلال: 15 أغسطس 1971
    -اليوم الوطني: 16 ديسمبر
    -العملة: الدينار البحريني، ويبلغ سعر الدولار الاميركي مقابل الدينار البحريني «0.38».
    -التوقيت المحلي: غرينتش + 3 ساعات.
    -العطلة الاسبوعية: الخميس والجمعة.
    -ساعات العمل الرسمية: من السابعة صباحا حتى الثانية ظهرا وبعض المؤسسات تعمل ستة ايام في الاسبوع.
    -الرمز الكودي: BA

    -التأشيرات: تأشيرة الدخول لازمة باستثناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المتحدة ويمكن الحصول عليها من سفارات وقنصليات البحرين في الخارج. كما تتوافر تأشيرات الدخول لمدة 72 ساعة في مطار البحرين الدولي والموانئ وجسر الملك فهد ويمكن تمديدها كما يمكن الحصول على تأشيرات لرجال الاعمال لمدة أسبوع وكذلك للسياح عن طريق وكالات السفر والسياحة.
    -المطارات: مطار البحرين الدولي.
    -الموانئ: ميناء المنامة (ميناء سلمان)، ميناء سترة.
    المحاصيل الزراعية: الخضراوات، الفواكه، التمور، والاسماك.
    -الصناعات: تكرير البترول، الألمنيوم، الصناعات الغذائية.
    -الموارد: الاعمال البنكية، السياحة، إصلاح وصيانة السفن.

    -الواردات: النفط الخام، الآلات والأجهزة ومعدات النقل، والحبوب. - المناخ: مناخ البحرين حار في الصيف ومعتدل فى الشتاء. ومن نوفمبر حتى أبريل يكون الجو لطيفا جداً حيث تتراوح الحرارة بين 15 و 24 درجة مئوية، ويكون الجو أبرد ما يمكن بين ديسمبر ومارس ويبلغ متوسط درجات الحرارة من يوليو إلى سبتمبر 36 درجة مئوية مع رطوبة عالية، أما متوسط عمق المياه في الخليج العربي فهو 35 متراً فقط، وأغلب المياه المحيطة بالبحرين هي أقل عمقا بكثير عن ذلك.

    استمدت مملكة البحرين اسمها من "البحرين "، وهى أكبر الجزر وتبلغ مساحتها 591 كيلومتر مربع، وترتبط بجسر مع جزيرة المحرق التى يقع فيها مطار البحرين الدولى وجسر آخر يربطها بجزيرة سترة والمنطقة الصنـاعية التي يوجد بها خزانات ومصفى تكرير النفط.
    وتعاقبت على مملكة البحرين عدة حضارات تركت آثارا عكست مدى ما كان يتمتع به سكان هذه المملكة من رقي في الابداع في مجالات عدة منها الفنون التشكيلية والخزفيات وصناعة السفن والعمارة وأيضا المخطوطات النادرة وكذلك التجارة والاتصال بالحضارات الاخرى.
    وقدعرفت مملكة البحرين منذ القدم بأنها ملتقى للثقافات الشرقية والغربية، حيث تعطي المباني العالية الحديثة والبيوت التقليدية ميزة جمالية منسجمة بين الاصالة في التاريخ والتطورات في الثقافة العمرانية.

    ان هذه الخلفية الثقافية الغنية المضافة الى الشبكة الممتازة من الفنادق والشقق والمطاعم وشبكة الاتصالات ادت الى استقطاب الاعداد المتزايدة من شركات الاستثمار والبنوك وكذلك السائحين الذين يفدون الى البلاد من الدول المجاورة ومن مختلف ارجاء العالم.
    ويعود تنظيم السياحة كظاهرة حديثة اثر صدور مرسوم اميري سنة 1985م بإنشاء المجلس الاعلى للسياحة ثم مرسوم اخر بتنظيم سوق السياحة ووضع المظلة للنشاطات السياحية في البلاد.

    إن النظرة الثاقبة التي تميزت بها مشاريع وخطط الدولة في قطاع السياحة هي التي فتحت المجال امام تطور هذه الصناعة اضافة الى الدعم والتسهيلات التي من شأنها ان تجعل من البحرين دولة رائدة في مجال السياحة، كما ان البحرين تمتلك مقومات ودعائم مهمة جعلت منها مقصداً رئيسياً في المنطقة وهي اعتدال الجو ونشاط سياحي حيوي خلق أنشطة متعددة وفتح الباب أمام خدمات سياحية وفندقية. كما ازدهر مع النشاط التجاري تنظيم المعارض العربية والدولية في البحرين مما اسهم في تنشيط حركة السياحة.

    هواتف ضرورية
    الاتصال الدولي: 973+
    طوارىء - شرطة - نجدة - اطفائية، هاتف 999
    مركز باتلكو هاتف 1111 88
    استعلامات المطار هاتف 325555
    البدالة المحلية هاتف 181
    البدالة الدولية هاتف 181
    الاتصالات الدولية هاتف 151
    اتصالات محلية هاتف 155
    مساعد الاتصال هاتف 196
    الوقت هاتف 140
    وزارة الاعلام / شؤون السياحة هاتف 717212
    مركز الجسرة للحرف اليدوية هاتف 611900
    طيران الخليج هاتف 583111


    *****************************************

    يتبع

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. معاني بعض المدن..
    بواسطة ريحانة الغد في المنتدى المجلس العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 23-03-2009, 02:38 AM
  2. منتدى الكويت الاقتصادي
    بواسطة بنت ابوها2 في المنتدى الأسهم, الخليجية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-03-2009, 05:45 PM
  3. توزيع وتحضير منهج اللغة العربية للصفوف العليا ف2 1428/1429هـ
    بواسطة ضي المهنا في المنتدى التحضير
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-03-2009, 01:18 AM
  4. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 21-02-2009, 11:59 PM
  5. معلومات عامه غريبه
    بواسطة سندرله في المنتدى المجلس العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 18-02-2009, 12:56 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168