علاج لفروة الراس
غرف طعام روعة نصائح و أفكار لتقليل وقت الطهي
حواء
فيسبوك بيت حواء تويتر بيت حواء قوقل بلس بيت حواء يوتيوب بيت حواء انستقرام بيت حواء PIN:75cf5e85


بحث في مواقع بيت حواء
شبكة بيت حواء   |   مطبخ حواء   |   مكتبة حواء   |   جمال حواء   |   الطب النبوي   |   بيتك   |   ألبوم الصور   |   الفتاوى الجامعة


موسوعة التفسير
عقد الجمال
مطبخ حواء

المنتديات مركز التحميل مشاركات اليوم المشاركات الجديدة أعلن معنا البحث التسجيل

دورة للتعريف بالقضية الفلسطينية •.♥.• قصص رمضانية •.♥.• مسابقة رمضان الكبرى للمطبخ مسابقة رمضان اليومية
جديد مواضيع القسم

علاج لفروة الراس

’(علاج قشرة الرأس يعتبر (قشر فروة شعر الرأس) من أكثر المشاكل الجلدية المتكررة التي تورق الكثير من الناس . أن فروة رأس الإنسان تغطيها طبقة معينة من الخلايا الكراتينية Keratin

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 7

  1. #1
    عضوة جديدة الصورة الرمزية شمس شموس
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    الدمام
    المشاركات
    25
    معدل تقييم المستوى
    5
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    sdfdsf علاج لفروة الراس

    حلويات العيد

    علاج لفروة الراس 2.gifعلاج قشرة الرأس

    يعتبر (قشر فروة شعر الرأس) من أكثر المشاكل الجلدية المتكررة التي تورق الكثير من الناس . أن فروة رأس الإنسان تغطيها طبقة معينة من الخلايا الكراتينية Keratin layer وهذه الطبقة تتجدد بصفة مستمرة ويعنى ذلك أن هناك خلايا جلدية تكبر فتموت و تسقط لتحل محلها خلايا أخرى شابة سليمة قوية و حية .


    في فروة الرأس يوجد الشعر و هذا الشعر يعوق الخلايا الميتة من السقوط مما يؤدى إلى تراكم وتجمع هذه الخلايا الميتة في شكل صفائح رقيقة صغيرة في الحجم تأخذ شكل القشور التي يعرفها الجميع. وتلتصق هذه القشور بعضها ببعض وذلك نتيجة لوجود إفرازات الغدد الدهنية بفروة الرأس .
    إن فروة الرأس تتميز بأنها غنية بالغدد الدهنية وكل هذا يؤدى إلى تجمع و التصاق الخلايا الميتة و ازديادها في الحجم .
    أما نسبة الإصابة بقشر الشعر فكما نعلم أن كثيرا من الناس يعانى من حدوث القشرة و تكرارها و كذلك التهابات فروة الرأس الناتجة عن وجود زيادة في إفراز الغدة الدهنية. و قد دلت كثير من الإحصاءات والأبحاث على أن قشر فروة الرأس من أكثر إصابات الجلد انتشارا . و قلما نجد أنسانا بالغا لم يلاحظ و جود بعض القشر في رأسه خاصة إذا ترك الرأس عدة أيام بدون غسيل .
    وقد يختلف ظهور قشر الشعر من شخص إلى آخر أو يظهرعند بعض الناس دون غيرهم أو أنه قد يظهر في بعض شهور السنة ليختفي بعد ذلك ويكمن السر في ذلك من أن سرعة تجدد الخلايا التي تغطى فروة الرأس تختلف من شخص إلى آخر و كذلك تختلف سرعة هذا التجديد من فصل إلى آخر في العام وتلعب الهرمونات الموجودة في الجسم دورا هاما في حدوث ذلك . كما أن ذوى الشعور الطويلة أكثر عرضة للإصابة به .

    - الأسباب التي تؤدى إلى ظهور قشر الرأس أو تزيد منه عديدة أهمها :


    الأستعداد الشخصي والبشرة الدهنية وطول الشعر وترك الشعر بدون غسيل مدة طويلة. كما أن استخدام الصابون أو الشامبو الذي يحتوى على مواد مهيجة للجلد قد يؤدى إلى زيادة نشاط الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس وقد يكون هذا النشاط الزائد من غير سبب .. أي يتعلق بطبيعة تكوين الجسم .. كما أن هناك عوامل تساعد على الإصابة بقشر الشعر مثل الإفراط في تناول الأطعمة الحارة و البهارات و التوابل و الشيكولاتة والمشروبات الساخنة جدا .. و التي تؤدى لزيادة توارد الدم للغدد الدهنية و زيادة نشاطها في إفراز الدهون وكذلك يؤدى تمشيط الشعر بعنف وحك فروة الرأس بالمشط إلى زيادة القشور وفرصة حدوث التهاب دهني بفروة الرأس. وقد يسأل الكثير من الناس عن إمكانية انتقال قشر فروة الرأس من شخص إلى آخر كعدوى مرضية تستلزم اتخاذ احتياطات لتجنبها والرد على هذا السؤال أن قشر الشعر يكون غير معد إذا لم يكن مصاحبا بالتهابات في فروة الرأس وان استعمال مشط شعر أو غطاء للرأس أو أي شيء يستعمله شخص آخر يشكو من قشر الشعر فليس معنى ذلك أن العدوى تنتقل من شخص إلى آخر.
    - وقد أكد كثير من الباحثين وجود علاقة وطيدة بين البشرة الدهنية وبين قشر الشعر مستندين بذلك من كثرة حدوث القشرة في المرضى الذين يعانون من الإكزيما الدهنية و التي يتراوح أعمارهم ما بين 20 - 40 سنة حيث انه خلال هذا السن تكون الغدد الدهنية في أعلى معدلات نشاطها و يلاحظ كذلك أن الحالة النفسية لها دور في هذا الموضوع حيث تزيد مشكلة قشر الشعر مع القلق و التوتر و العصبية بينما يمكن لكثير من الحالات من الأنحصار و التحسن مع الأستقرار النفسي . وقد أجريت عدة بحوث مقارنه بين فئات العمر و وجد انه كلما تقدم العمر بالإنسان كلما قل حدوث القشرة وقل إفراز الغدد الدهنية .
    وفي بعض الأحيان قد يكون ظهور قشر الشعر مصحوبا بالتهاب في فروة الرأس وتدهنها وتسمى هذه الحالة المرضية بالأكزيما الدهنية ( Seborrheic dermatitis ) وهى نوع من أنواع الأكزيما التي تصيب كل من الرأس - الجبهة - الوجه - جانبي الأنف والذقن - الرموش - داخل الأذن - الصدر وثنايا الجلد. وتتميز هذه الأكزيما بظهور إفرازات صفراء اللون وتكون هذه الحالات مصحوبة بالتهابات و بحكة شديدة.. وتؤدى هذه الحكة إلى إصابة فروة الرأس ببعض الميكروبات التي تؤدى الى ظهور دمامل ( Boils ) .. أو بثور صديدية صغيرة ( Pustules ) ...وهذا ما يمكن أن نسميه : التهاب البشرة الدهني . وقد يسبب الإهمال في علاج هذه الأكزيما الى حدوث حكة شديدة بالرأس و انتشار العدوى.
    وتكرار هذه الأكزيما يؤدى الى حدوث سقوط كثيف خصوصا في مقدمة الرأس و تؤدى في النهاية الى صلع رجالي مبكر في الذكور ( Androgenic Alopecia ) و لكن في الإناث يخف الشعر لكن لا يحدث صلع كامل وهذا ما أكدته كثير من الدراسات و الأبحاث في هذا المجال .
    - وقد اكتشف حديثا و جود علاقة بين ظهور قشر الرأس ووجود فطر خميري ينمو بصفة طبيعية على سطح الجلد يسمى " بيترسبورم " فكلما ازدادت أعداد ذلك الفطر كان القشر أكثر كثافة. و قد اكتشفت تلك العلاقة حديثا وهى تفسر اختفاء القشر عند استعمال شامبوهات تحتوى على مواد مطهرة مثل شامبو الكيتوكنازول المعروف. و لا يعنى وجود دور للفطريات في تكوين القشر العادي الشائع أنه ينشأ عن طريق العدوى فقد ثبت أن قشر الرأس غير معد كما ذكرنا سابقا.

    - هناك أسباب كثيرة أخرى لظهور قشر الرأس منها :


    1- الصدفية و قشورها ( Psoriasis ) :

    الصدفية مرض جلدي مزمن يصيب الجسم ونسبة حدوثه 3% من الناس تقريبا ويتميز هذا المرض بظهور طفح جلدي ملتهب مزمن محمر مغطى بقشور بيضاء فضية اللون في مناطق متعددة بالجسم و الرأس وتعتبر الصدفية من الأمراض الجلدية غير المعدية ولكنها تظل لفترات طويلة و تتحسن بالعلاج ولكنها تعود من جديد و هكذا لفترات طويلة. واعتبر كثير من الباحثين أن الصدفية عند حدوثها بالرأس لا تؤدى الى تساقط شعر فروة الرأس ولكن الذي يحدث التساقط هو وجود الحكة الشديدة المصاحبة للصدفية بالرأس .

    2- الذئبة الحمراء ( Lupus erythematosus ) :

    وهو مرض جلدي نادر ونسبة حدوثه أكثر في السيدات ويصيب الوجه و المناطق المعرضة لأشعة الشمس ويظهر في شكل الفراشة و حافته محددة و نشطة و محمرة ووسطه اقل نشاطا ويظهر ضمور ملحوظ عن بقية الجلد وتتقيح مسام الشعر وتظهر فيها قشور صفراء صغيرة من فوهات المسام و يصيب أيضا الرأس و يسبب إصابة مماثلة لإصابة الوجه مع ظهور الندب و القشور ويؤدى في النهاية الى حدوث صلع دائم في المنطقة المصابة .

    3- الأمراض الفطرية بالرأس ( Fungal Infection ) :

    الأمراض الفطرية بالرأس عديدة منها ما يسمى بالقراع البلدي و القراع العسلي ويظهر في شكل دوائر حلقية مصفرة وهناك نوع آخر من القرع العسلي و هو النوع القشري وبه تظهر منطقة ملتهبة بها قشور جافة على شكل دوائر حلقية. وهناك نوع شائع من القرع يسمى القراع الإنجليزي ( Tinea Capitis ) ( القوباء الحلقية) وفيه تظهر منطقة ملتهبة محددة الحافة و يتقصف فيها الشعر في شكل جذوع و تظهر بها قشور صغيرة بيضاء. و القرع مرض معد وخصوصا للأطفال وقد تنتج العدوى من طفل لآخر أو من بعض الحيوانات كالقطط و الكلاب الى الأطفال أو من الحلاقين إذا استعمل الحلاق الأدوات التي حلق بها للطفل المصاب فبل تعقيمها .

    4- أمراض أخرى :

    قد يسبب نقص فيتامين ( A ) من جسم الإنسان الى جفاف البشرة وبروز بصيلات الشعر و قشور بالرأس و الجسم و إصابات أخرى تشابه إصابات حب الشباب و تضخم البشرة باليدين و القدمين و إصابات محمرة متكسرة تشابه الى حد ما مرض الصدفية المزمن
    ( Pityriasis Rubra Pilaris ) . و هناك الأكزيما القشرية التي تنتج من أمراض زيادة الحساسية ( Discoid eczema - Neurodermatitis ) وهي من الأمراض التي تصيب أي مكان من الجسم و تحدث حكة شديدة .

    - علاج قشر الشعر :

    في البداية يجب أن نسأل لماذا نعالج قشر الرأس وما هي المضاعفات التي سوف تنتج من عدم علاج هذه القشرة عند كل من الرجل و المرأة ؟ إن الشكوى الرئيسية عند كل من يشتكى من قشر الرأس تكون من تساقط القشر من الرأس إلى الملابس مما يعطى منظرا غير محبب و كذلك الرغبة في حك جلد فروة الرأس باستمرار أمام الناس و الإحساس بحرقان متكرر في فروة الرأس ويرجع سبب هذه الأعراض كما ذكرنا الى البشرة الدهنية المصاحبة للقشور مما يؤدي الى تهيج أعصاب فروة الرأس و الإحساس بهذا الحرقان و الهرش الشديد عند هؤلاء الناس . و السبب الأخر هو كما ذكرنا في السابق من ارتباط وجود قشر الرأس و زيادة سقوط الشعر عند كثير من الناس فتساقط بعض الشعيرات في حالة وجود قشر في الرأس لبعض الإناث يكون نتيجة للحكة التي تصاحب ظهور هذه القشور وفى كثير من الأحيان يكون قشر الشعر مصحوبا بتغير في فروة الرأس وهذا يعنى وجود مرض جلدي بفروة الرأس و يستدعى العرض على أخصائي أمراض جلدية . و من المعروف أن قشر فروة الرأس لا تحدث في الأطفال قبل سن البلوغ و يرجع ذلك الى انخفاض بعض الهرمونات بالجسم مما يؤدى الى عدم نشاط الغدد الدهنية عند الأطفال وعلى ذلك فان ظهور قشر الشعر عند الأطفال يعنى بالضرورة وجود مرض جلدي و يجب عرضه على أخصائي أمراض جلدية .
    في بداية علاج قشر الرأس يستحسن إعطاء المريض جرعات من فيتامين ( A ) وكذلك فيتامين ( B ) المركب . وكذلك منشطات الكبد و هضم الدهنيات. ويمنع تعاطى المواد الدهنية و يعالج عسر الهضم ويراعى الإقلال من السكر أو استبداله بعسل النحل .
    - إن اسهل و ابسط طريقة للوقاية من قشر فروة الرأس هي تجنب الأسباب التي تزيد من قشر الشعر وكذلك فان تقصير الشعر في الرجال من أهم العوامل التي تساعد على اختفاء القشور إذ أن تقصير الشعر يمنعه من احتجاز خلايا البشرة و يساعد على تساقطها بسهولة . ويراعى تكرار غسيل فروة الرأس بالماء الفاتر وليس الساخن واستخدام الصابون العادي الذي لا يحتوى على مواد كيماوية ويؤدى الى إزالة هذه الطبقة الدهنية التي تؤدي الى قشر الرأس فغسل الشعر يساعد على إزالة هذه الطبقة الدهنية ويشتكى كثير من الناس من زيادة قشر الشعر خلال فصل الشتاء عنه في الصيف ويرجع ذلك الى ارتفاع درجة الحرارة في الصيف مما يؤدى الى زيادة إفراز العرق الذي بدوره يسبب سيولة الدهون و بالتالي عدم التصاقها بالبشرة مما يقلل احتمال تكون قشرة الرأس. أما في الشتاء فان انخفاض درجة الحرارة وقلة إفراز العرق يؤديان الى تجمد الدهون و زيادة التصاقها بخلايا البشرة مما يسهل تجمعها و يساعد على التصاق الخلايا و تجمعها على شكل قشور بالرأس ويجب أزالتها بالشامبو .
    إن استعمال الشامبو باستمرار يؤدى الى إزالة القشور إذ أن الشامبو فيه بعض التركيبات المنظفة التي تساعد على إزالة القشور والأتربة والأوساخ التي قد تكون عالقة بفروة الرأس أو الشعر .
    وهناك أنواع كثيرة من الشامبو أو المستحلب للتخلص من قشر الشعر مثل شامبوهات تحتوى على مادة الزنك و أخرى تحتوى على الكبريت و حمض السالي سيلك ..وكذلك التي تحتوى على مواد مضادة للفطريات و الميكروبات مثل الكيتوكنازول ويستخدم بعمل تدليك لفروة الرأس بكمية من المستحضر لمدة خمس دقائق ويشطف بعدها بالماء الفاتر.. ويكرر ذلك أسبوعيا عدة مرات حسب شدة الحالة .
    كذلك يمكن استخدام الزيت الدافئ لفروة الرأس في المساء فبل النوم بكمية من زيت الزيتون أو زيت اللوز أو كريم نبات الصبار .. مع عمل تدليك لفروة الرأس .. ويلف الشعر بفوطة دافئة ثم يغسل في الصباح بالماء العادي . ويمكن استخدام الخل كوسيلة سهلة و بسيطة وغير مكلفة لعلاج قشر الرأس و يفضل استخدام خل التفاح فتضاف ملعقتان الى فنجان ماء ساخن ويستخدم هذا المحلول في غسل فروة الرأس و الشعر و يبقى على الرأس لمدة ساعتين ثم يغسل باستعمال الشامبو .
    ويمكن استخدام لبن جوز الهند الموجود داخل الثمرة بإضافة عصير الليمون الطبيعي له وإضافة هذا المحلول الى كمية من الماء الساخن و يغسل به فروة الرأس ثم يشطف بعد نصف ساعة بالماء الفاتر من إعطاء نتائج إيجابية.

    - إرشادات الدكتور مبارك العامة لعلاج القشرة :

    1- تجنب المسببات التي تهيج فروة الرأس .
    2- استخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر المصاب بالقشرة .
    3- إن الغسيل بالماء بعمق بعد استعمال الشامبو إضافة الى الأختيار المناسب لأنواع الشامبو المستعملة قد يساهم في حل مشكلة القشرة المعتدلة علما بأن الماء الموجود بالدول العربية فيه نسبة الكلور عالية جدا و أملاح كثيرة وهده من اهم الاساب التي تساهم في تساقط الشعر ولدكتور مبارك الأشقر بارائة اختراع في هذا الأخير وهي عبارة عن دوش يصفي الماء بشكل طبيعي SHOWER HEAD VITAMIN C.

    - إرشادات للشعر الجاف فاقد البريق والعرضة للتقصف :


    عليك عزيزتي إتباع نصائح د.مبارك الاشقر التالية للوصول الي نتيجة مرضية لتجنب جفاف وتقصف الشعر .

    1- الإقلال من غسل الشعر مع تجنب الماء الساخن والصابون خاصة الأنواع القلوية.
    2- إستخدام شامبو يحتوي على البيض أو الزيت أو اللانولين أو الصابون المحتوي على زيت الزيتون.
    3- إجراء تدليك لفروة الرأس بزيت الخروع أو زيت الزيتون وذلك لتنشيط الدورة الدموية بها وتنشيط إفراز الدهون ثم يلف بفوطة دافئة تظل لمدة نصف ساعة على الأقل ثم يشطف الشعر.
    4- العناية بدهان الشعر من وقت لاخر بكريم مناسب أو زيت مغذي.
    5- يفيد كثرة تمشيط الشعر والذي يساعد على تنشيط الغدد الدهنية كما أنه يوزع الدهون على الشعر فيكسبه لمعانا.
    6- يراعى تدليك فروة الرأس بأحد الزيوت الطبيعية لمدة 10 إلى 15 دقيقة وذلك لتنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس وبعد ذلك بساعة يبدأ غسل الشعر بالشامبو وفي حالة الشعر الجاف التالف ينصح بعمل التدليك باستخدام زيت 106 قبل الحمام.
    7- تحضير شامبو منزلي مكون من البيض والماء الدافيء , حيث يفيد إستخدام هذا الشامبو للشعر العادي والجاف والمصبوغ .

    كيفية تحضير هذا الشامبو :

    ( للشعر القصير ) ضرب بيضة واحدة نيئة ويتم خلطها جيدآ بنصف فنجان ماء دافيء .

    ( للشعر المتوسط الطول والكثافة ) ضرب بيضتان ويتم خلطها جيدآ بفنجان ماء دافيء .

    ( للشعر الكثيف ) ضرب ثلاث بيضات ويتم خلطها جيدآ بفنجانان ماء دافيء .

    ثم تدهن به فروة الرأس والشعر خصلة خصلة لمدة خمس دقائق ويوضع غطاء بلاستيك على الرأس لمدة خمس دقائق أخرى ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر ويجب تجنب إستعمال الماء المغلي أو الساخن (لأنه يعوق إزالة البيض النييء على الشعر حيث يؤدي إلى نضجه) ويستعمل هذا الشامبوا مرة أو مرتين شهريا


    اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدمي هذا الرابط:
    علاج لفروة الراس
    http://forum.hawahome.com/t289231.html




  2. #2
    عضوة قمة الصورة الرمزية الوداد الجارح
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    108
    معدل تقييم المستوى
    6
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه



  3. #3
    عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    اللة يعطيك العافية



  4. #4
    عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ماء الراس
    بواسطة 1988primrose في المنتدى الحمل والولادة
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 31-01-2010, 04:45 AM
  2. علاج جميع انواع صداع الراس
    بواسطة فراشة الموقع في المنتدى الطب النبوي
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 20-11-2009, 11:21 PM
  3. الم في الراس
    بواسطة شدى الورد في المنتدى استشارات واكتشافات طبية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 28-10-2008, 08:56 AM
  4. غطاء الراس
    بواسطة خادمة الاسلام في المنتدى تأويل,(لكل عضوة رؤيا واحدة في كل اسبوع)
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-07-2006, 06:48 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 


أقسام بيت حواء

هيا واشتركي معنا  في مجموعة بيت حواء النسائية

البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168