(( سلسلة دروس الويندوز وبرامج الأوفيس :: متجدد دوماً )) - الصفحة 4
حواء
فيسبوك بيت حواء تويتر بيت حواء قوقل بلس بيت حواء يوتيوب بيت حواء انستقرام بيت حواء PIN:75cf5e85
BBM:75cf5e85


بحث في مواقع بيت حواء
شبكة بيت حواء   |   مطبخ حواء   |   مكتبة حواء   |   جمال حواء   |   الطب النبوي   |   بيتك   |   ألبوم الصور   |   الفتاوى الجامعة


مطبخ حواء نتيجة مسابقة ربيع المطبخ 1435....تهانينا
المنتديات مركز التحميل مشاركات اليوم المشاركات الجديدة أعلن معنا البحث التسجيل

سلسلة الرعب والتشويق دورة تصمــيم ثيمــات الـحفلات نتائج الشهر الثالث كاملة من مسابقة البحث والتصحيح دورة إحتراف الفيس بوك دورة بلفة مناديل سفرتك اجمل التسجيل في دورة الأنبياء في القُرآنِ
جديد مواضيع القسم
صفحة 4 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 28 إلى 36 من 51

  1. #28
    anis_oubeden
    Guest

    الدرس الخامس




    الاخت هند
    ارجو ان تعيدي ادراجه بالقسم لكي ترفقين المرفقات معه
    فانا لم اجد ذلك
    منهاج الأكسل

    إن الأكسل هو برنامج من نوع الجداول الإلكترونية وهو برنامج أرشفة و إدارة أعمال و من هنا اشتق اسمه EXCELL المتفوق ولسنا هنا بصدد التحدث عن تاريخه وعن تطوراته بل يهمنا ما هو عليه الآن من المظهر و القوة .
    ولدراسة الأكسل يجب أن نقسم بحوثه إلى ما يلي :
    بيئة اكسل و أجزاء إطاره .
    1 - المشيرة : مما يختلف به الأكسل و يستقل به هو رمز مؤشر الفأرة بحيث تأخذ أحد الأشكال التالية و التي يعبر كل منها على أحد أعمال اكسل وهي :
    آ - جاهز : و رمزها في هذا الوضع هو صليب ثخين .
    ب - تعبئة تلقائية : و تأخذ هذا الرمز وهو عبارة عن صليب رفيع عندما نضع المؤشر في الزاوية السفلى اليسرى للخلية الفعالة و التي يظهر عليها مربع صغير وهذا الوضع هو للتعبئة التلقائية بواسطة السحب و الإفلات .
    ج - نقل: وتأخذ هذا الوضع وهو سهم كلاسيكي عندما نضع المشيرة على أحد حدود الخلية الفعالة و بواسطة السحب و الإفلات يمكن نقل محتوى الخلية إلى أخرى .
    2 - الأشرطة : إن الأكسل كباقي البرامج التي تعمل ضمن ويندوز يملك إطاره نفس الأشرطة. وهي شريط العنوان – شريط القوائم – أشرطة الأدوات – شريط الصيغة – مساحة العمل – شريط المعلومات .
    آ - عرض الأشرطة: يمكن عرض الأشرطة بطريقتين وهما :
    من قائمة عرض – أشرطة الأدوات – نختار الشريط المطلوب
    بواسطة الزر الأيمن للفأرة على أي مكان على شريط الأدوات
    ب - شريط الصيغة : وهو شريط ليس موجوداً في الكثير من برامج الويندوز و يمكن اعتباره خاصاً بالأكسل وسمي شريط الصيغة لأنه يعرض في قسمه الأيسر إحداثيات الخلية الفعالة و في القسم الأيمن يعرض محتواها الحقيقي والفاصل رمز المساواة
    ج - تخصيص أشرطة الأدوات : سترد في فقرة مهارات .
    أما الوصول إلى الأشرطة فان أشرطة الأدوات خاصة للتعامل مع الفأرة أما شريط القوائم يتم الوصول إليه أما بشكل عام بواسطة مفتاح ALT فيفعل عنوان قائمة ملف و ننتقل إلى القائمة الأخرى بواسطة الأسهم أما فتحها فيتم أما بمفتاح ENTER أو السهم إلى الأسفل والطريقة المباشرة للقائمة المطلوبة فنجد أن كل عنوان قائمة يحوي حرفا تحته خط هو حرف التفعيل فيتم الضغط على مفتاح ALT ثم مفتاح حرف التفعيل الذي تحته خط باسم القائمة فمثلا قائمة عرض نجد أن الحرف ع هو حرف التفعيل فنضغط على التسلسل و ليس معاً مفتاح التبديل ALT ثم مفتاح ع فتنسدل قائمة عرض .
    2 - الكتاب : إن الأكسل يسمي ملفاته بكتاب لأنه يمكننا بالتنقل ضمن الملف مباشرة إما البرامج الأخرى لا يمكن التنقل ضمن صفحات الملف إلا بعد كتابتها ويعطي كذلك الأمر عدة أجزاء للملف وسماها أوراق و يمكن اعتبارها ملفات مستقلة ضمن مصنف واحد أما التعامل مع هذا المصنف بشكل عام فالأوامر موجودة في قائمة ملف وهي :
    1 - جديد : لإنشاء مصنف جديد بعدد من الأوراق التي تم تحديدها مسبقا في إعداد الأكسل أما أنواع مصنفاته فهي مصنفات عامة أو قوالب عمل جاهزة لملئها وهذا المصنف يأخذ اسما افتراضيا BOOK n حيث أن n رقما يأخذ تسلسلا حسب عدد الملفات التي تم إنشاءها .
    2 - حفظ باسم : الملف الجديد عندما نريد تخزينه على القرص يعطي خياراً لإعطائه اسم نظاميا و يكون ذلك بهذا الأمر و يمكن تناول هذا الأمر عندما نريد تغيير اسم ملف موجود و إعطائه اسما أخر و في هذا الخيار يعطي صندوق محاورة يحوي إمكانيات الحفظ المطلوبة و هو صندوق حوار نظامي كباقي برامج الويندوز عدا الأمر خيارات .
    3 - حماية الكتاب : كما ذكرنا أنفا من زر خيارات يمكن جعل الأكسل ينشئ دائما نسخة احتياطية عند الحفظ النظامي و هناك خياران لحماية الكتاب و هما كلمة مرور للفتح فلا يمكن فتح المصنف بدون هذه الكلمة و الخيار الأخر كلمة مرور للتعديل فيمكن فتح الملف و لكن لا يمكن إجراء أي تعديلات عليه أي لا يمكن إعادة حفظه بنفس الاسم وهنا أريد أن انوه إلى استخدام كلمة المرور فمن الأفضل استخدام كلمات مرور أرقام وذلك للتخلص من ملابسات اللغة عربية أو لاتينية و أحرف كبيرة أم صغيرة و بين هذه و تلك هناك احتمالات كثيرة تضيع فيه كلمة المرور و يضيع معها الملف .
    4 - فتح : ويستخدم لفتح ملف تم حفظه مسبقاً على أحد وحدات التخزين المتوفرة وهذا الأمر هو نظامي كما هي كافة برامج الويندوز و لكن الأكسل يوفر كبعض البرامج خيارات متقدمة وهي للبحث عن ملف معين حسب اسمه أو أي عبارة يتضمنها اسمه أو حسب أيا من خصائص الملفات وهناك إمكانية لتثبيت هذا النوع من البحث لكي يكون دائم وهذه الخاصية مفيدة في بعض الأحيان التي يتم حفظ الملف في مكان أخر غير المكان الافتراضي للبرنامج وهو بشكل عام MY DOCUMENT وسنرى لاحقا كيف يمكننا تغيير هذا المكان الافتراضي .
    فتح ملف من قائمة أسماء الملفات في ملف : ويمكن فتح ملف من قائمة ملف إن كان قد تم استخدامه مؤخراً وبشكل افتراضي أربع أسماء ملفات يذكرها الأكسل و سنرى في بحث خيارات كيف نغير هذا الرقم مع انه يأخذ اكبر قيمة هي 9 ويمكن فتح اكثر من مصنف في آن معاً وذلك من أمر جديد أو فتح و يتم التنقل بين الإطارات المفتوحة بواسطة أوامر قائمة إطار أو بواسطة المفاتيح CTRL+TAB صعوداً أو CTRL+TAB+SHIFT نزولاً .
    5 - إغلاق : ويستخدم لإغلاق الملف إن كان جديدا أو تم فتحه أما إن كان جديد فيطلب إدخال اسم له كما هو الأمر في حفظ باسم أما إن كان قد تم فتحه فيعطي رسالة تحذيرية بأنك تقوم بإغلاق ملف تم إجراء بعض التعديلات عليه هل تريد حفظها أم لا .
    6 - حفظ : و يستخدم لحفظ الملف بالاسم الذي هو فيه وان كان قد تم تفعيل حفظ نسخة احتياطية دوما في خيارات حفظ باسم فسوف يقوم بتعديل النسخة الاحتياطية كذلك الأمر .
    7 - حفظ مساحة عمل : وهذا الأمر من الأوامر التي يختص بها الأكسل بما انه برنامج إدارة أعمال و أحيانا كثيرة تكون أعمالنا موزعة على مجموعة ملفات و نحتاج إلى فتحها معا ولهذا نقوم بفتحها تدريجيا وهي عملية مملة لذلك قدم الأكسل هذه الميزة وذلك بإعطاء مجموعة الملفات اسما واحدا ويسمى مساحة عمل و عند طلبه للفتح كملف عادي يقوم آليا بفتح كافة الملفات التي تم دمجها و بالمقابل يمكننا فتح كل ملف على حدة كملف مستقل وليس لهذا الأمر حفظ مساحة عمل أي خيارات أخرى .
    8 - خصائص : وهي ميزة عامة نضع فيها بعض الخصائص للملف لنتعرف عليه لأنه ليس من الضروري أن يعبر اسم الملف عن محتواه كاملا لأنه ليس من المطلوب أن ننشئ ملفا باسم يزيد عن 250 محرف لهذا نستخدم ميزة الخصائص و بها خيارات متعددة و إحصائيات عن الملف وهذه المعلومات يمكن استخدامها للمعاينة و نتعرف عليها قبل فتح الملف و خاصة من خصائص الملف من المستكشف و ثم نتعرف عليه دونما حاجة إلى فتحة .
    9 - إعداد الصفحة : ميزة عامة نقوم بتناولها بشكل عام و أنا من جهتي انصح بالبدء فيها قبل الكتابة فهي تشبه إلى حد ما الدفتر الذي سأكتب عليه فأقوم بأعداد الصفحة التي سأكتب عليها و بعدها أقوم بالكتابة لكي لا أعاني أخيرا في عمليات التنسيق بعد الكتابة و إعادة ترتيب الصفحات وهذه العمليات هي :
    آ - حجم الورق : وهو من تبويب صفحة و به الخيارات التالية :
    الاتجاه و ذلك لتحديد اتجاه الورقة أفقي أم عمودي .
    الضبط إلى : وهي ميزة أحيانا نجد أن الورقة تصغر قليلا عن الفعلي بحيث إذا أعدنا الإعداد تصبح فارغة اكثر لذلك نقوم بتصغير البيانات أو الصفحة على الحاسب إلى نسبة مئوية لكي تسعها الصفحة و يمكن إعادة الملائمة حسب الطول أو العرض و ليس كل البيانات .
    حجم الورق : وذلك لتحديد حجم الورق طولا و عرضا وهو يملك بعض القياسات النظامية يعرضها مثل الورق A4 وهو 297 ملم طولا و 210 ملم عرضا و أحيانا نحتاج إلى ورق مخصص غير مذكورا في القائمة لذلك نتناول الزر خيارات لتحديد أنواع الورق و مخصص لتحديد ورق خاص أما تبويب رسومات لتحديد دقة الرسم و نوعها .
    جودة الطباعة : وتحدد بواحدة تسمى DPI اختصارا لـ DOT PER INCH نقطة بالانش .
    ب - الهوامش : تستخدم لتحديد الهوامش من كافة الاتجاهات بما فيها هامش التذييل و راس الصفحة أي البعد بين تذييل الصفحة و حدها السفلي أو راس الصفحة و حدها العلوي مع ملاحظات أن مسافة الهامش العلوي و السفلي يحب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند وضع راس أو تذييل للصفحة بحيث يجب أن يكون ضمن مجال الهوامش و هناك خيار ضبط الصفحة في وسط الورقة .
    ج - الرأس و التذييل : نستخدمه لوضع راس أو تذييل للصفحة ولديه بعض الخيارات يمكن أن نتناول أحدها مع ملاحظة أن الأكسل يستخدم بعض الرموز مثل صفحة 1 من ؟ حيث يقوم هو بتبديل إشارة الاستفهام بعدد الصفحات الإجمالي و يضع في نهاية كل صفحة رقمها من الإجمالي أما إشارة فاصلة يعني و وكلمة BOOK يقصد بها اسم الكتاب ويمكننا من تخصيص راس أو تذييل غير اقتراحاته من تذييل مخصص أو راس مخصص فيعطي شاشة مقسمة ثلاث أقسام نكتب بها ما نريد ويمكن من ازر الذي عليه حرف A أن نعيد تنسيق الحرف و هناك رموز للساعة لوضع التوقيت و رمز للرز نامة لوضع التاريخ و رمز للكتاب لوضع أرقام الصفحات حيث أن إشارة & تعني رقم الصفحة .
    د - الورقة : يهمنا منها الصفوف المكررة وهي الصف الذي نريده رأسا لكل ورقة وكذلك العمود و يمكن الاثنان معاً أما خيار خطوط الشبكة فلكي نطبع الخطوط فقط على الخلايا المليئة و رؤوس الأعمدة لتحديد فيما إذا أردنا طباعتها أم لا أما التعليقات فهي لتحديد مكان ورودها في نهاية الملف أم حيث وردت أم بلا طباعة فقط للرؤيا .
    هـ - معاينة قبل الطباعة : بعد كل تلك الإعدادات نريد أن نعاين ورقتنا لنرى ما قمنا به و هناك الخيارات إعداد للعودة إلى الإعداد و الهوامش لإعادة ترتيب الهوامش يدويا حسب الواقع و تكبير و تصغير لرؤية الورقة أما التالي و السابق لتقليب الأوراق و إغلاق للعودة إلى الورقة الأصلية .
    ويمكن من قائمة عرض أن نختار معاينة فواصل الصفحات و هنا يمكننا اعادة ضبط البيانات ضمن الصفحة المحددة مسبقا و اننا نريد لهذه البيانات ان تتلائم مع عدد صفحات طولا ام عرضا حسب المطلوب فيقوم هو بالملائمة التلقائية لذلك و نستخدم هذه العمليات بواسطة السحب و الاسقاط للحد الازرق و لحذف فاصل الصفحة قم بسحبه إلى أن يختفي من الشاشة أما ادراج فاصل صفحة انقر الخلية الاولى في العمود الواقع على يسار المكان الذي ستدرج عنده الفاصل او النقر الصف الذي سيظهر اسفل فاصل الصفحة و في كلا الحالتين بعد تأشير المكان من قائمة ادراج نختار فاصل صفحة
    د - الطباعة : للبدء بطباعة الملف و منه يمكن أن نحدد الطابعة و يمكن أن تكون خط مودم لإرسال الملف إلى حاسب أخر مرتبط بالهاتف وهناك خيارات لطباعة صفحات محددة و ليس كل الملف أو المنطقة المحددة بعد تحديد النطاق المطلوب طباعته و يمكن تحديد عدد النسخ المطلوب طباعتها .
    3 - الورقة و أنواع الأوراق : يوفر اكسل مجموعة من الأوراق التي يتعامل معها وهي : ورقة عمل – ورقة تخطيط – و أوراق خاصة للبرمجة وتسمى أوراق ماكرو ، ويملك إضافة أوراق حتى 255 ورقة للمصنف الواحد .
    1 - إضافة ورقة : إدراج ورقة ويمكننا ذلك بواسطة
    الزر الأيمن على اسم الورقة ثم إدراج و نختار نوع اورقة المطلوب ادراجها
    من قائمة إدراج – ورقة عمل
    2 - حذف ورقة : ويستخدم لحذف الأوراق الغير مرغوب بها و يعطي رسالة تأكيديه على ذلك ويتم الحذف بطريقتين هما :
    الزر الأيمن على تبويب الورقة – خيار حذف
    من قائمة تحرير – خيار حذف ورقة
    3 - إعادة تسمية ورقة : يستخدم لتغيير اسم الورقة ويمكن تناوله من :
    الزر الأيمن على تبويب الورقة – إعادة التسمية .
    قائمة تنسيق – ورقة – إعادة تسمية .
    مباشرة بالنقرة المزدوجة على اسم الورقة فيفعلها و تصبح جاهزة للكتابة .
    4 - نقل ورقة أو نسخها ضمن الملف الواحد : يمكن نقل الورقة أو نسخها ضمن الملف الواحد بالطرق التالية : السحب و الإفلات بواسطة الفأرة للنقل أما الضغط على مفتاح CTRL أثناء ذلك فيعتبر نسخ ونستدل عليه بمشاهدة إشارة + على رمز الورقة المسحوبة فيعطي اسماً جديداً للورقة لها نفس الاسم السابق ( الاصلي ) مضافاً إليه بين قوسين رقم يدل على عدد التكرارات لهذه الورقة. بالزر الأيمن على تبويب الورق – خيار نقل ورقة أو نسخها – و من خانة الحوار نحدد المكان المطلوب النقل أو النسخ إليه ثم للنسخ نفعل الخيار إنشاء نسخة و بدونه يعتبر نقل و عند النسخ نلاحظ انه أعطى للورقة نفس الاسم ووضع أمامه بين قوسين رقم 2 أو 3 حسب عدد العمليات و ذلك ليدل على أن الورقة مكررة .
    من قائمة تحرير – خيار نقل ورقة أو نسخها – فيعطي نفس خانة الحوار التي مرت معنا سابقا في الفقرة 2
    نقل ورقة أو نسخها إلى ملف أخر : يمكن القيام بعمليات النسخ و النقل إلى ملف أخر وذلك بنفس الأساليب السابقة مع الانتباه إلى ما يلي :
    السحب و الإفلات يجب فتح الملفين معا و من قائمة إطار نتناول الخيار ترتيب ثم نختار أي نوع المهم أن يصبح الملفان أمامنا و نقوم بالسحب والإفلات مع العلم انه افتراضيا يعطي خيار نسخ و إذا أردنا النقل نضغط مفتاح SHIFT فتزاح إشارة + من الرمز و التي يضعها مباشرة عند الخروج من إطار الملف .
    الزر الأيمن أو من قائمة تحرير : هناك مربع نص يحوي سهم تدرج نختار منه اسم الملف الهدف ونحدد نسخ أم نقل .
    5 - إخفاء ورقة : نحتاج أحيانا لإخفاء ورقة وذلك لعدم تغيير المعلومات فيها بشكل غير مقصود لأنه إن كان الهدف هو تبديل البيانات بشكل مقصود فلا يعتبر هذا الأمر حماية ويتم الإخفاء من قائمة تنسيق – ورقة – إخفاء .
    6 - إظهار ورقة : ذكرت سابقا أن الإخفاء لا يعتبر حماية إلا في حالة حماية المصنف لأنه يمكن لأي شخص كان أن يظهر هذه الورقة من قائمة تنسيق – ورقة – إظهار – ونحدد اسم الورقة المخفية التي نريد إظهارها .
    7 - حماية ورقة : أما حماية الورقة من العبث المقصود فمن قائمة أدوات – حماية – ورقة – ونختار إذا أردنا كلمة مرور لذلك و هنا لا يمكننا أن نجري أي تعديلات على البيانات التي تحويها هذه الورقة ويمكن تخصيص المطلوب حمايته في هذه الورقة و من اجل الحماية للورقة كما ورد في الإخفاء و لكي لا يتمكن أحد من إظهار الأوراق المخفية أو التلاعب ببنية المصنف فيمكن من أدوات – حماية – مصنف أن نحدد كلمة سر من اجل ذلك و في هذه الحالة يصبح الإخفاء نوع من أنواع الحماية الجزئية للملف ، ويمكن الحماية بدون كلمة مرور و في مرحلة متطورة عند تنسيق خلايا يمكن إزالة التأشير أمام بند حماية لكي تخرج من طوق الحماية عند حماية الصفحة .
    8 - فك الحماية : من قائمة أدوات – حماية – إلغاء الحماية يمكن فك الحماية أيا كان نوعها بعد إدخال كلمة المرور إن كانت قد حددت في الحماية للورقة أو للمصنف .
    9 - تنسيق ورقة : وهو من تنسيق – ورقة ويشمل إخفاء – إظهار و خلفية وهذه الأخيرة تقوم بوضع صورة على خلفية الورقة و يتم اختيار الصورة من أي مجلد كان ويتم حذف الخلفية من نفس الطريق تنسيق – ورقة – حذف الخلفية مع ملاحظة أن هذه الصورة للعرض و انشاء ملفات على الانترنيت و ليست للطباعة وهناك تنسيقات أخرى للورقة وهي تنسيق تلقائي حيث انه يتوفر لدى الأكسل بعض أنواع التنسيقات و تسمى أنماط يمكن اختيار أحدها لبياناتك وهناك تنسيق شرطي وهو لإعطاء مظهر خاص لبعض البيانات التي تحقق شرطاً معينا فمثلا نؤشر كافة البيانات و نطلب تنسيق شرطي ومن خانة حواره نختار قيمة الخلية و العلاقات هي علاقات منطقية اكبر من أو يساوي … ونضع في المربعات الخاصة القيمة فمثلا العلاقة تساوي سراقب أي الخلايا التي تحوي اسم سراقب و من تنسيق نختار الخط و لونه و الحدود و النقش لهذه الخلية و من زر إضافة يمكن وضع اكثر من تنسيق ففي مثالنا الخلية التي تحوي سراقب يكون الخط باللون الأزرق و نريد إضافة تنسيق للأرقام السالبة بلون احمر فنختار إضافة و نعيد عملية التنسيق بلون احمر وهنا عندما يصادف الاكسل بيانات محققة للشرط يقوم بتطبيق التنسيق الشرطي عليها .
    10 - دمج الأوراق : نحتاج في بعض الأحيان لكتابة بيانات على مجموعة أوراق ولكي لا نتعب أنفسنا بالنسخ و اللصق و تحديد نفس المكان يؤمن اكسل عملية تجميع الأوراق و تشبه خرز الأوراق و وضع ورق كربون فيما بينها ويتم ذلك بواسطة النقر على تبويب الورقة و إن كانت الأوراق متفرقة نضغط على مفتاح CTRL ثم الورقة الأخرى أما إن كانت الأوراق متسلسلة فنضغط على أول ورقة نريدها و نضغط مفتاح إزاحة SHIFT ثم نضغط على أخر ورقة فيدمج الأوراق فيما بينها .
    11 - فك الدمج : يمكن فك التجميع أما بالنقر على تبويب ورقة غير مدمجة أو بالنقر بالزر الأيمن على تبويب الأوراق و اختيار الأمر فك تجميع الأوراق .
    12 - الإطار : ويستخدم أوامره للتنقل بين الملفات المفتوحة معا و تشبه في ذلك كمن يضع كتابان فوق بعضهما البعض و يتم التنقل فيما بينها بواسطة CTRL + TAB فيقوم بالتنقل ووضع الملف الأخر أمام أعيننا على الشاشة و لكن أحيانا نريد للملفين أمامنا فنقوم من قائمة إطار بترتيب الملفات بأي اتجاه نريد عمودي – أفقي – تجانب – تتالي ويمكن إخفاء الإطار الفعال أو اظهاره.
    التنقل بين الأوراق : يتم التنقل بين الأوراق أما بواسطة علامات التبويب وتمكننا من استعراض أسماء الأوراق و رقة ورقة أو الانتقال إلى أخر ورقة يمينا أو يسارا . أو بالنقر بالزر الأيسر على أسماء الأوراق . أو بواسطة المفتاحين CTRL +PAGEUP أو PAGEDOWN للتنقل صعودا أو نزولا .
    باستخدام علامات اسهم تبويب الأوراق للانتقال ورقة ورقه أو إلى أخر الأوراق أو أول الأوراق ويمكن بالنقر بالزر الأيمن على تبويب اسهم الأوراق يفتح قائمة بها أسماء الأوراق نختار منها الورقة المطلوب الانتقال إليها .
    13 - تقسيم ورقة العمل : في كثير من الأحيان نحتاج للتعامل مع جزأين متباعدين من نفس الورقة ولهذا نأخذ صورة عن الورقة و نقلب الخلايا في الأصل و الصورة حيث نريد و أي تعامل مع الصورة أو الأصل يعتبر نظامي و ذلك من قائمة إطار – جديد فيعطي نفس اسم الورقة ويضع بجانبها نقطتين رأسيتين ثم رقم يدل على ترتيبها و لترتيب الأوراق من نفس قائمة إطار – ترتيب – نختار النوع المطلوب و أحيانا نحتاج إلى اكثر من قسمين لهذا نختار انقسام و لكن بعد أن نضع المشيرة في الخلية المطلوبة فيقسم الورقة إلى أقسام من موقع المشيرة إلى الأعلى و اليمين قسم و إلى الأسفل و اليمين قسم و كذلك اليسار .
    14 - التعامل مع الأعمدة و الصفوف : وهي يمكن اعتبارها إحداثيات الخلايا و تؤمن ورقة العمل 256 عمود و 65536 صف بما يزيد عن 16 مليون خلية و ترقم الأعمدة بالأحرف الأبجدية من A حتى IV ويمكن تحويل الترقيم إلى نظام RC أي ( ROW,COL. ) وذلك من أدوات – خيارات – تبويب عام ونفعل نمط المرجع RC لكي يصبح الترقيم أرقاما بدلا من أحرف وتفعيل الخلية يتم بالنقر عليها أو بالانتقال بواسطة الأسهم أو باقي مفاتيح الانتقال ضمن الورقة أما تفعيل العمود فيتم بالنقر على عنوانه وكذلك السطر أما تفعيل الورقة فيتم بالنقر على المربع الذي يقع في الزاوية بين الأعمدة و الأسطر .
    15 - إدراج : يمكن إدراج عمود أو مجموعة أعمدة وذلك بتفعيل العمود المطلوب الإضافة قبله و إن كان المراد إدراج اكثر من عمود فيتم تفعيل عدد أعمدة يساوي العدد المطلوب إدراجه ثم أما من قائمة إدراج نجد كلمة أعمدة أو صفوف هي الفعالة حسب التأشير أو بواسطة الزر الأيمن للفأرة نختار إدراج وفي بعض الأحيان دون تأشير فقط ننقر بالزر الأيمن على الخلية الفعالة ثم نختار إدراج فيعطي خيار لإدراج خلية أو عمود كامل أو صف كامل و الأدراج يتم بدفع الأعمدة إلى اليسار و الصفوف إلى الأسفل لأنه يعتبر إن عناوين الصفوف و الأعمدة جدار ثابت و لمنع الإدراج في الصفوف نثبت الصف الأخير بان لا نتركه فارغا نضع به أي بيان و هكذا الأعمدة لأنه لا يستطيع تحريك الصفوف و الأعمدة إن الأخير منها مشغولا و لمنع الاثنين معا نضع في الخلية الأخيرة اليسرى السفلى أي بيان فنمنع إدراج عمود أو صف .
    16 - حذف : يمكن حذف اعمدة أو صفوف حسب التفعيل أما بواسطة الزر الأيمن أو بواسطة قائمة تحرير – حذف .
    17 - إخفاء : يمكن إخفاء الاعمدة أما بالزر الأيمن بعد التفعيل أو من قائمة تنسيق – عمود أو صف – إخفاء أو يدويا يمكن وضع المشيرة على الحد الفاصل بين العمودين عند رؤوس الاعمدة فتصبح المشيرة بشكل سهمين متعاكسين بينهما خط فبالسحب و الإفلات يمكن تغيير حجم العمود أو الصف حتى اخفاءة .
    18 - إظهار : إظهار الاعمدة و الصفوف يتم كما هو في الإخفاء أما بالزر الأيمن أو من قائمة تنسيق و لكن بعد تأشير الاعمدة التي قبله و بعده أما بالسحب و الإفلات فنضع المشيرة على الحد الفاصل فتصبح بشكل سهمين متعاكسين بينهما خطين بفراغ فاصل يمكن بالسحب ان يظهر العمود المخفي .
    19 - ضبط الأبعاد : تحديد ابعاد العمود أو الصف أما رقميا و ذلك باختيار من تنسيق عمود عرض العمود و نضع الرقم المطلوب أو للصف ارتفاع صف و أحيانا نريد ان يكون العمود أو الصف ملائما للبيانات التي فيه ولكي لا نكثر الخيارات نقوم بخيار ملائمة تلقائية فيوسع العمود او الصف حسب البيانات التي فيه و بالسحب و الافلات نضع المشيرة على الحد الفاصل بين الاعمدة ثم نسحب في الاتجاه المطلوب تكبيرا او تصغيرا و للملائمة التلقائية نقوم بالنقرة المزدجة السريع على الحد الفاصل للعمود او الصف فيقوم بضبط عرضه او ارتفاعة حسب البيانات الموجودة فيه .
    20 - تجميد الألواح : وهي تثبيت صف او عمود او كليهما كترويسة للورقة لادخال البيانات فمثلا نريد للصف 1 ان يبقى امامنا مهما تدرجنا الى الاسفل فهذا يعني تجميد الصف 1 فنضع المشيرة في الخلية الاولى في الصف الذي يليه أي في الخلية التي احداثياتهاA2 أما العمود الاول فنضع المشيرة في الخلية B1 أما اذا اردنا تثبيت العمود الاول و الصف الاول فنضع المشيرة في الخلية الاولى التي تلي التقاطع أي الخلية B2 و هكذا .




    إذا وجدتي إعلانا مخالفا فضلا اضغطي هنا


  2. #29
    anis_oubeden
    Guest

    تتمة الدرس الخامس مع المرفق




    21 - الخلية : وهي الجزء الاساسي في اوراق اكسل وهي التي نضع فيها بياناتنا وتسع الى 32767 محرف كتابة أما علاقات فيمكن وضع فيها علاقة تصل الى 1024 محرف وتعرف الخلية باحداثياتها وهي رقم العمود و رقم السطر ويتم تفعيلها أما بالنقر المباشر عليها او بالانتقال بواسطة الفأرة ويمكن تحديد مجموعة خلايا بالفأرة بواسطة السحب مع الاستمرار بالنقر على الزر الايسر او بمفتاح SHIFT مع الاسهم يفعل مجموعة خلايا أما الانتقال بين الخلايا فيتم بالاسهم و يمكن استخدام مفتاح TAB للانتقال الى اليمين و SHIFT+TAB ينتقل الى اليسار و ان كنا ضمن قاعدة بيانات يمكن بواسطة مفتاح END و الاسهم الانتقال الى اخر البيانات في العمود او الصف او اول البيانات التالية حسب اتجاه السهم أما مفتاح CTRL مع مفتاح HOME يضعنا ببداية البيانات و مع END يضعنا في نهاية البيانات و مفتاحي HOME و END تنقلنا الى اخر البيانات في السطر الذي نحن فيه و مفتاحي PAGEUP و PAGEDOWN تقوم بتدرج البيانات صفحة صفحة الى الاعلى او الاسفل.
    22 - إدراج : ويستخدم لادراج خلية او مجموعة خلايا ويستخدم تقنية الحد الثابت بانه يعتبر ان السطر العلوي ثابت و العمود الايمن كذلك لذا عن الادراج يعرض خيار هل تريد ازاحة الخلايا المؤشرة الى الاسفل ام الى اليمين و كذلك خيار ازاحة صف او عمود ويتم الادراج بعد تأشير الخلايا المطلوب ازاحتها بالزر الايمن و تناول امر ادراج ويمكن من قائمة ادراج تناول المطلوب خلايا او صفوف او اعمدة
    23 - حذف : وهي عملية عكس الادراج و يتم تناوله أما بالزر الايمن للفارة او من قائمة حذف بعد تأشير المطلوب ويعطي حوار هل سيتم الحذف وازاحة الخلايا الى اليمين او الى الاعلى وكذلك خيار لحذف الاعمدة او الصفوف .
    24 - تنسيق : وهي عملية ضبط شكلي للخلايا و تشمل كافة اعمال التنسيقات لمحتوى الخلايا ايا كان هذا المحتوى .
    آ - رقم : ويشمل هذا الخيار كافة أنواع التنسيقات على المحتوى الرقمي للخلايا و ايا كان نوع الارقام وهي كالتالي :
    ب - عام : وهذا الخيار لايعطي أي تنسيقات لمحتوى الخلية أي يبقي المحتوى كما هو عند الادخال .
    ج - رقم : ويستخدم لتحديد عدد الخانات العشرية الافتراضية التي يمنحها ولو كان العدد صحيح يعطي خانتين عشريتين تحويان اصفار ويمكن ضبط العدد ويظهر ذلك في خانة النموذج و يعطي خيار لتحديد نوع فاصلة الالاف ويعطي خيار لطريقة عرض الارقام السالبة و طريقة اظهارها .
    د - عملة : يعطي خيار المنازل العشرية كما ورد سابقا و ايضا خيار رمز العملة بحيث يظهرة مع الرقم و لايؤثر في العمليات الحسابية كما لو تمت كتابته يدويا فعندها سيعامل الخلية كنص و ليس كرقم و يملك بالاضافة اليهما خيار ضبط طريقة عرض الارقام السالبة .
    هـ - محاسبة : بلاضافة الى خيار عدد المنازل العشرية يملك خيار عرض رمز العملة الى جانب الرقم دونما تأثير على المحتوى الفعلي الرقمي للخلية .
    و - تاريخ :وهي طريقة لعرض الارقام التي تعبر عن التاريخ وهناك نماذج كثيرة نختار منها الشكل المناسب .
    ز - الوقت : كما هو في التاريخ و لكن للساعة فيظهر الرقم بالشكل المطلوب .
    ح - نسبة مئوية : يقوم بضرب محتوى الخلية برقم 100 ويضع بجانبه رمز النسبة المئوية % وبذلك لا يتغير المحتوى الفعلي الرقمي للخلية
    ط - كسور: يعرض الارقام الكسرية في الخلايا بالنماذج التي لديه كارقام كسرية وليست نسبة مئوية فهو يحول الرقم 0.25 الى الشكل ¼ وهكذا حسب تحديد الخيار .
    ي - علمي : يستخدم حرف E ليعبر عن قوة الاس العشري
    ك - نص : يعامل محتوى الخلية الرقمي على انه نص دون أي تنسيقات عليه كما تم ادخاله .
    ل - خاص : ويستخدم لتنسيق الارقام التي تعبر عن رموز كصندوق بريد او رمز ضمان اجتماعي أي الرموز الدولية المتعارف عليها و تشمل هذه الرموز فواصل خاصة .
    م - مخصص : وهذا الاخير هو الذي يعطي الامكانيات لاجراء التنسيقات الخاصة بالمستثمر و التي لم ترد في ايا من التنسيقات السابقة و فوق ذلك يعطي بعض النماذج يمكن ان نختار منها و يمكن ان نخصص ارقامنا حسب ارادتنا و النماذج التي يوفرها هي كافة النماذج التي مرت معنا مسبقا أما التخصيص فنذكر مثالان عليهما و كيفية وضعهما
    مثال 1 – ارقام الهاتف او ارقام المقاسم و هي تتكون من رقمين اوليين هما رمز المقسم ثم رقم الخط المرتبط مع هذا المقسم و يصبح الرقم كمثال 850946 أي المقسم 85 و الخط 0946 ونكتب هذا الرقم بالشكل 0946-85 و مثال اخر على هذا النوع تصنيف المواد في المستودعات و كمثال مستودعات شركة الساحل تعطي تصنيف للمواد كزمرة و فئة و دليل فالزمرة تعبر عن نوعية المواد فالاثاث زمرته 61 و العدد اليدوية 62 و العدد الكهربائية 64 و الاليات 70 أما الفئة فلكل مجموعة لها فئتها الخاصة فمن الاثاث الالات الحاسبة فئتها 2 أما الدليل فلكل نوع من الالات الحاسبة لها دليلها فشركة كاسيو تاخذ الرقم 1 و يصبح التصنيف لالة حاسبة كاسيو بطارية 61002002 ولكي يتم التمييز الصحيح نكتب 002-002-61 وهذا التنسيق يخصص بالشكل التالي نضع على أي تنسيق ثم نحذفة بواسطة مفتاح DELETE ثم نكتب 000-000-00 أي نريد 3 ارقام ثم خط ثم 3 ارقام و خط ورقمين حيث ان الصفر يعبر عن رقم و الفئة و الدليل ثلاثيات الارقم و هنا عند الكتابة نضع اصفار في الخانات الفارغة ففي مثالنا للفئة نكتب 002 لكي يمليء الخانات الفارغة .
    مثال 2 – التاريخ ان الرمز الحاسوبي لليوم هو D اختصارا من DAY و الشهر هو M اختصارا لكلمة MOUNTH و Y للعام YEAR و لتنسيق التاريخ نكتب D/M/YY و بهذا يعرض اليوم و الشهر و العام برقمين وهنا بعض الاخطاء فالعام 2000 يظهر صفرين فقط الرقمين الاخيرين و من ناحية و سيظهر رقم الشهر كما هو و من ناحية جمالية لو كان لدينا التواريخ التالية 1/5/2000 و 10/2/2000 و 12/10/2000 فسنرى ان محتويات الخلايا لا تكون متناسقة فالاولى عدد خاناته اكبر من الثاني و كذلك الثالثة و لكي تصبح اجمل نعرض رقم اليوم و الشهر بخانتين بحيث ان كان رقم الشهر احادي يضع امامه صفر لكي يشغل الخانة و كذلك اليوم و تصبح التواريخ السابقة 01/05/2000 و 10/02/2000 و 12/10/2000 و اذا اردنا عرض اسم الشهر نبدل احرف MM ب M عدد اربع مرات فيذكر اسم الشهر و كذلك الرمز الفاصل يمكن استبداله و طريقة عرض التاريخ العام من اليمين او اليسار فنحن نحدد ذلك بالتنسيق و يصبح DD/MM/YYYY أما عرض اسم الشهر DD/MMMM/YYYY .
    3 – مثال 3 : اخفاء محتويات الخلية التنسيق الخاص يكون بوضع ثلاث فواصل منقوطة و تعني اخفاء محتوى الخلية ;;; .
    ن - محاذاة : ويستخدم لضبط البيانات ضمن الخلية من حيث التوضع وخياراته هي :
    محاذاة النص افقي ولديه خيارات و منها خيار مسافة بادئة لذلك يحوي مربع نص لادخال قيمة المسافة البادئة .
    محاذاة النص عمودي : ولديه خيارات اربع وسط – قمة - اسفل و ضبط .
    ضبط اتجاه الكتابة و يتم أما بسحب مؤئشر الزاوية او بكتابة قيمة زاوية ميل النص .
    التفاف النص : ويستخدم في حالة النص اكبر من محتوى الخلية و لا نريد التوسعة بالاتجاه العرضي بسبب حجم الورقة لذلك نأخذ خيار التفاف النص فيجعل النص على عدة اسطر في خلية واحدة ويمكن تناول هذا الامر مباشر و ذلك بضغط المفتاحين ALT+ENTER فيكتب في سطر ثاني داخل نفس الخلية .
    احتواء مناسب : يقوم بضبط الخلية حسب اكبر طول بيانات موجودة في العمود او الصف .
    دمج الخلايا : يستخدم لدمج الخلايا لتصبح خلية واحدة و ذلك بعد تأشير الخلايا المطلوب دمجها و ان كان في الخلية الاولى بيانات فيقوم بضبطها في الخلية العامة بعد الدمج .
    اتجاه القراءة : وهي لاتجاه الكتابة من اليمين او اليسار او حسب السياق .
    خط : يستخدم لضبط اسم الخط و نوعه و حجمه و بعض التأثيرات عليه و يعطي امكانية معاينة الخط للتأكد من العمل .
    حدود : لتحديد حدود الخلية او الخلايا المؤشرة وتشمل كلمة الحدود اقطار الخلية و التحديد نوع خط الحد و لونه و أي حد مطلوب اظهاره
    نقش : يستخدم لملء الخلية بلون محدد و هناك خيار لوضع احد النقوش المتوفرة لدى الاكسل يمكن اختيار احدها لملء الخلية .
    حماية : مؤمنة و مخفية و تستخدم عند حماية الورقة كما مر معنا سابقا فمؤمنة تطبق الحماية أما ازالة خيار التأمين يحمي كامل الورقة الا هذه الخلية و أما مخفية لعدم اظهار العلاقات الرياضية في الخلية .
    س - الكتابة على مجموعة خلايا معا : وهي عملية دمج خلايا وتستخدم بواسطة مفتاح CTRL للخلايا المتفرقة و مفتاح SHIFT للخلايا المتسلسلة و بعد التأشير نكتب في الخلية الاولى ثم نضغط مفتاحي CTRL+ENTER فيظهر الكتابة على كافة الخلايا التي تم تأشيرها .
    ع - عرض الصيغة التي في الخلية دون النتيجة : تستخدم لتدقيق العلاقات و تؤخذ من ادوات – خيارات – عرض – تفعيل عرض الصيغ .

    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    • نوع الملف: doc 5.DOC‏ (81.5 كيلوبايت, 11 مشاهدات)


  3. #30
    مستشارة سابقة لبيت حواء محررة مبدعة الصورة الرمزية هنـــد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الدولة
    الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    28,925
    معدل تقييم المستوى
    40
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    بصراحة جهد ممتاز ورائع جداً ما شاء الله

    بارك الله فيك ونفع بكَ الامة ..



  4. #31
    anis_oubeden
    Guest




    الاخت هند
    نلت شهادات
    و نلت جوائز
    ثقي تماما اشعر بالسعادة اكثر من تلك الشهادات و الجوائز عندما ارى تعليقك الرائع على ما اكتب
    سابقى في المنتدى اقدم لكم ما اعرف



  5. #32
    anis_oubeden
    Guest

    الدرس السادس




    أنواع البيانات التي يتعامل معها اكسل: هي بيانات نصية – رقمية – تاريخية – علاقات رياضية – تعليقات خاصة .
    طرق التحرير في اكسل : ولكتابة او تحرير هذه البيانات في خلايا اكسل يتم بطريقتين .
    1 - مباشر : و يتم باستخدام لوحة المفاتيح كأي نص عادي او ارقام عادية مع العلم ان كتابة أي حرف في الخلية يقوم بمسح محتوياتها لذا اذا اردنا اضافة او تعديل المحتويات نقوم أما بالنقر المزدوج ضمن الخلية فيفعل الكتابة او نستخدم تفعيل الخلية و نكتب و نصحح في شريط الصيغة و اذا اردنا الكتابة في اكثر من خلية فيمكن تجميع الخلايا بالضغط على مفتاح CTRL للخلايا المتفرقة او مفتاح SHIFT للخلايا المتسلسلة فنجد ان الخلايا اصبحت بلون مختلف عدا الاولى لانها مرجع فنقوم بالكتابة ثم نضغط CTRL+ENTER معا فيضع المكتوب في كافة الخلايا المفعلة أما مسح المحتويات أما بتفعيل الخلية ثم باستخدام DELETE او من قائمة تحرير – خيار مسح نحدد ما نريد مسحة .
    2 - غير مباشر : وهو اسلوب التحرير المساعد و له عدة اساليب هي :
    1 - الحافظة : وهي منطقة في الذاكرة تخصص للاعمال المساعدة و يتم التعامل معها بما يلي :
    آ - نسخ أو قص و لصق عادي : يتم ادخال المعلومات اليها أما نسخ و هو اخذ نسخة عن البيانات و وضعها في الحافظة لكي يتم استخدامها اكثر من مرة و ذلك بلصقها في خلية اخرى او أي مكان اخر و يمكن تكرار هذا اللصق اكثر من مرة أما القص فهو نقل البيانات و يتم بالقص ثم اللصق و لمرة و احدة فقط ويتم اللصق كما هو المصدر بالقيمة و التنسيقات و يمكن القيام بعمليات النسخ و القص و اللصق بعدة طرق – من قائمة تحرير – يالزر الايمن أي القائمة المستعجلة – بواسطة مفاتيح الائتلاف و يمكن التعرف عليها من قائمة تحرير يذكر كل مفتاح امام اسم الامر – و من شريط الادوات .
    ب - نسخ أو قص و لصق خاص : وهي امكانية للصق الغير كامل أي لصق جزئي لمحتوى الخلية المنسوخة اذا اعتبرنا ان للخلية اكثر من محتوى وهي الفعلي و الظاهري و الشكلي ( التنسيقات ) لذا اللصق الخاص يمكننا من الاختيار و هناك امكانيات اكثر للصق الخاص و هي :
    للصق الكل : للصق محتوى الخلية كاملا كما هو امر لصق عادي .
    الصيغ : للصق العلاقات الرياضية مع الاحتفاظ بمرجعيتها بالنسبة للخلايا .
    القيم : للصق ناتج العلاقة الرياضية فقط
    التنسيقات : للصق التنسيقات التي اجريت على الخلية دون محتواها
    التعليقات : نضع احيانا بعض التعليقات لبعض البيانات في الخلايا لنميزها وهذه العملية تفيد لعدم تكرار تحرير هذه التعليقات .
    التحقق من الصحة : وهي عملية تعتبر بشكل ما نوع من أنواع التحرير و تعتبر نوع من أنواع التنسيقات و سنتطرق اليها لاحقا و يمكن ان ننسخها و نلصقها لوحدها فقط .
    الكل عدا الحدود : ان حدود الخلايا تعتمد على تواجد الخلية ولذا لا تتشابه كافة الخلايا في حدودها و في هذا الخيار نقوم بلصق كافة محتوى الخلية عدا حدودها
    العملية : للصق المنسوخ و بعلاقة رياضية لانه في الحالة العادية عندما نلصق فاننا نزيل محتوى الخلية الهدف و نضع المنسوخ محله و لكننا في بعض الاحيان نحتاج الى الاثنان معا و بعلاقة رياضية لذا اوجد هذا الخيار .
    بلا : لصق عادي
    اضافة : جمع المحتوى مع المنسوخ
    طرح : طرحهما المنسوخ من محتوى الخلية
    ضرب : ضرب العددين ببعضهما
    قسمة : قسمة محتوى الخلية على المنسوخ
    خيارات متقدمة : هناك بعض الاعمال التي يصعب القيام بها او ان القيام بها عمل متعب كتنزيل بيانات في عمود و نريد العادة كتابتها في صف و خاصة ان كانت البيانات كثيرة ففي هذا القسم يعطي هذه الامكانيات .
    تخطي الفراغات : كما ذكرنا سابقا ان اللصق يزيل محتوى الخلية و يضع المنسوخ بدلا عنه و كذلك ان كان النسخ نطاق خلايا فيقوم بالاستبدال وهذا الخيار يعطي امكانية ان كان هناك بيانات في الهدف تقابل خلايا فارغة في المنسوخ فلا يقوم بوضع فراغ محل هذه الخلايا مثال لدينا النطاق من الخلية A1 و A2 تحويان ارقاما أما A3 فارغة و A4 تحوي رقما و نريد نسخ هذا النطاق و لصقة في الخلايا من C1 مع العلم ان الخلايا غير فارغة في الحالة العادية يقوم بلصق النطاق كما هو و يحذف قيمة الخلية C3 لانه لصق فيها محتوى الخلية A3 الفارغة أما في خيارنا تخطي الفراغات فيحافظ على قيمة الخلية C3 لانها تقابل خلية فارغة في النطاق المنسوخ .
    تبديل الموضع : يقدم هذا الخيار امكانية قلب البيانات من عمود الى صف و بالعكس
    لصق ارتباط : يربط هذه الخلية او النطاق بالخلية المنسوخة او النطاق المنسوخ بحيث تصبح الخلية الهدف مرتبطة بالمصدر و نلاحظ في شريط الصيغة ان هذه الخلية تساوي المصدر .
    لصق كارتباط تشعبي : يستخدم هذا الخيار عندما يكون النسخ من مصدر خارجي غير الاكسل و ننسخ منه هنا تظهر امكانية لصق كارتباط تشعبي من قائمة تحرير بحيث اذا قمنا بالنقر على هذه الخلية فانها تفتح الملف المصدر و تضع المشيرة في المكان الذي تم النسخ منه ويمكن استخدام هذه العملية فهرس الكتروني ننقر على عنوان الفقرة فيضع المشيرة في الباب نفسه .
    ب - السحب و الإفلات : وهي عملية نسخ و قص و لكن باستخدام الفأرة فعند وضع المشيرة على حافة الحلية تصبح بشكل سهم نسحب و نترك في المكان الهدف يعتبر نقل أما السحب مع الضغط على مفتاح CTRL يعتبر نسخ .
    2 - إدراج : وهو اسلوب تحرير للبيانات التي لا يمكن كتابتها من لوحة المفاتيح او ملاحظات و تعليقات خاصة وهذه الادراجات هي :
    آ - اسم : هي عملية لاعطاء نطاق بيانات او خلية تعريف ليتم الانتقال اليه مباشرة أما بواسطة امر الارشفة انتقال او بواسط القسم الايمن من شريط الصيغة حيث يدرج اسمه و يمكن استخدام هذه الاسماء لوضع علاقات رياضية بدلا من تسمية اسماء الخلايا فمثلا نعطي الخلية الاولى اسم العدد و الخلية الثانية اسم افرادي و الخلية الثالثة هي ناتج العدد مضروب بالافرادي فسيعطي ناتج العلاقة عند وضع ارقام في الخلايا المسماة و سنرى لاحقا كيفية ادخال العلاقات الرياضية ملاحظة لا يمكن للاسماء ان تحوي فراغات فيها .
    ب - تعليق : وهي عملية لوضع بعض التعليقات التي ليست للطباعة بصورة افتراضية الا اذا اردنا ذلك و يضع في الخلية رمز على الزاوية يدل على ان هذه الخلية تحوي تعليق و عند وضع المشيرة على الخلية يظهر اليا التعليق و يمكن اظهاره دائما من اوامر القائمة المختصرة عند النقر عليه بالزر الايمن او اخفاءه او اعادة تحريرة .
    ج - صورة : و يستخدم هذا الامر لادراج شكل رسومي لانه لا يمكن كتابته من لوحة المفاتيح وهذا الشكل الرسومي يؤخذ من عدة مصادر .
    CLIPART : ان الاكسل يوف مجموعة من الصورة الرمزية و يسميها CLIPART و يقسمها الى عدة فئات يمكن اختيار الفئة المطلوبة ثم اختيار الصورة من الفئة ويمكن معاينة الصورة بتفعيل الخيار MAGNIFY و هناك امكانيات لاضافة فئات و صور الى فئة معينة أما الـ CLIPART فانها تشمل ليس صور خاصة بها بل صور عادية و اصوات و مقطوعات فيديوية وزر INSERT لادراج الصورة .
    من ملف : يمكن ادراج أي صورة ليست في مجلد الـ CLIPART حيث يمكننا اختيار المجلد المطلوب ثم اضافة الصورة و في الحالتين عند ادراج صورة يضعها في الورقة ضمن مربع له مقابض لنقوم بتغيير حجم الصورة تصغيرا ام تكبيرا .
    د - اشكال تلقائية : هي اشكال مختلفة تعتبر وسائل شرح او ايضاح او رموز لذلك و لها عدة مجموعات يمكن اختيار احدها من شريط الادوات الذي يظهرة عند انتقاء هذا الخيار .
    هـ - مخطط هيكلي : رمز يعطى بشكل مخطط هيكلي لاعطاء صورة ايضاحية مثل شجرة العائلة او مخطط هيكلي لشركة او دائرة .
    WORD ART : برنامج توضيب الكتابة و اعطائها بعض التأثيرات عليها لتكون رمزا او شعارا وبه امكانية كتابة النص المطلوب و تغيير الخط ومن شريط الادوات الآني الذي يظهر يمكن القيام ببعض التعديلات عليه مثل استدارة تباعد احرف تلوين الخط محاذاة .
    و - من الماسح : لكي يتم سحب الصورة من الماسح الضوئي و ادراجها في ورقة اكسل .
    تنسيق صورة : وهو مجموعة اوامر بعضها يظهر في شريط الادوات الآني و بعضها يؤخذ من القائمة المستعجلة التي تظهر عند الضغط بالزر الايمن للفأرة على الصورة و به الخيارات – الوان و خطوط – حجم– صورة – حماية و خصائص و كلها عمليات لاعطاء الصورة المدرجة مظهر فعال في الورقة .
    ز - خريطة : وهو خيار لادراج بعض الخرائط بحيث عند تناول هذا الخيار تصبح المشيرة بشكل + رفيع يعني انه علينا تحديد المكان المطلوب وضع الخريطة به ثم نختار الخريطة المطلوبة .
    ح - كائن : و يقصد بكلمة كائن أي معطيات ناتجة عن نوع من البرامج المتوفرة على الهارد و اهم ما فيها هو ادراج علاقات رياضية و رموز لاتينية و علاقات جبرية MS EQUATION وبالاطلاع علية تجد ان به كافة الرموز اللاتينية و العلاقات الجبرية
    ط - ارتباط تشعبي : : يستخدم كما ذكرنا سابقا لربط الملفات او مواقع محدد من الملفات في ورقة اكسل لتصبح كفهرس الكتروني و عند تناول هذا الخيار يعطي خانة حوار لاختيار الملف و اختيار الموقع المطلوب .
    3 - تعبئة تلقائية
    آ - نص : عندما نفعل خلية فيها نص و نسحب من الزاوية السفلى اليسرى بهدف التعبئة التلقائية نجده يكرر الكلمة نفسها .
    ب - رقم : يتعامل معه كما هو الحال مع النص .
    ج - نص و رقم : مثال شهر 1 او ربع 1 فنجده يجري تزايد على الرقم أي شهر2 شهر 3 وهكذا ونجده يتجاوز الرقم 12 أما ربع 1 فلا يتجاوز الربع 4 بل يعود ويكرر ربع1 وهكذا لانه فعليا يمكن ان نقول 20 شهرا و لكن لا يمكن ان نقول خمسة ارباع ولو كتبنا في الخلية كلمة شباط و قمنا يالتعبئة التلقائية فسوف يذكر باقي اسماء الشهور وهذه العملية يمكن ضبطها لصالح المستخدم فلو كان لدينا مجموعة اسماء ان كانت مكتوبة في الاكسل او غير مكتوبة فاننا من قائمة ادوات – خيارات – تبويب قوائم مخصصة ان نكتب الاسماء التي نريد على ان نضغط مفتاح ادخال بعد كل اسم و الا سيعتبر الاسماء كلها اسما واحدا طالما هي في سطر واحد و ان كانت مكتوبة فيمكن ان نقوم بتحديد القائمة له لكي يتعرف على الاسماء .ويمكن حذف هذه القوائم أما القوائم التي هي من صلب الاكسل لا يمكن حذفها .
    د - سلسلة رقمية : اذا اردنا ان نحرر سلسلة رقمية فيجب ان نضع الرقم الاول و الرقم الذي يليه في الخلية التالية لكي نعرّف الاكسل عن البداية و عن التزايد و هو الفرق بينهما و نقوم بتأشير الخليتين ثم السحب من زاوية التعبئة التلقائية يقوم بتحرير السلسة المطلوبة وهناك خيارات اخرى للتعبئة التلقائية متطورة هي
    تعبئة عبر تحديد الى الاسفل – الى اليمين – الى الاعلى – الى اليسار وذلك بعد تأشير الخلايا ثم طلب الخيار وهذه العملية بدلا من السحب من زاوية التعبئة أي لاستخام التعبئة بواسطة لوحة المفاتيح .
    عبر اوراق العمل : وتستخدم بعد تجميع الاوراق لكي نقوم بالتحرير في مجموعة الاوراق المجمعة .
    سلسلة : وهي الخيار الاكثر تطورا و تحوي امكانية انشاء سلاسل متنامية او متزايدة الى حدود أما ارقاما او عدد خلايا مؤشرة فمثلا نضع في الخلية الاولى رقم 1 و نؤشر الى الاسفل 64 خلية لكي نحسب احصائية حب القمح في لعبة الشطرنج ثم من تعبئة تلقائية نختار نمو و الخطوة 2 فيعطي في نهاية السلسلة الرقم النهائي و يمكن بقيام التزايدات على التواريخ .
    4 - الاختصار : و نستخدم هذا الاجراء من اجل اعمال التحرير المتكرر فيمكن ان اعطي اختصار لكلمة ساحل لكي يقوم بكتابة عبارة شركة الساحل للانشاء و التعمير من اجل توفير الوقت في الكتابة ويتم تحديد الاختصارات و اضافتها من قائمة ادوات – اختصارا وبها الخيارات نضع الاختصار و نضع البديل الاصلي و يحوي خيارات لتعطي الشكل الاكثر صحة و دقة في التبديل و يستخدم الاختصار كنوع من أنواع المدقق الاملائي فكثيرا ما يحدث خطأ اثناء الكتابة فبدلا من كلمة طباعة نكتب كباعة بسبب الحرف ط بجانب الحرف ك فقد تم اضافة الاختصار كباعة و استبداله بكلمة طباعة .
    5 - التحقق من الصحة وهي عملية يمكن اعتبارها نوع من أنواع ادخال البيانات و يمكن اعتبارها مدقق و تستخدم لادخال بيانات تم ادخالها مسبقا او ضبط ادخال البيانات فخيار من قائمة يستخدم لادخال البيانات من قائمة موجودة مسبقا و غير ذلك يستخدم لضبط المدخلات و الخيارات للضبط هي
    آ - اية قيمة : لادخال أي قيمة أي الابقاء على الادخال دون اية شروط .
    ب - عدد صحيح : لا يسمح الا بادخال اعداد صحيح و يعطي مربعي تحرير لادخال اكبر قيمة و اصغر قيمة حسب العلاقة المنطقية التي نختارها في مربع الشروط المسمى البيانات .
    ج - عدد عشري : يسمح بادخال الاعداد العشرية و الصحيحة ضمن المجال او التي يتحقق فيها الشرط .
    د - تاريخ : يطبق عليه نفس الشروط السابقة و لكن للتواريخ .
    هـ - وقت : كما هو في التاريخ .
    و - طول نص : لضبط عدد احرف النص المدخل مع العلم ان الفراغ يعتبر حرف .
    ز - مخصص : لاعطاء تخصيص لهيكل البيانات المدخلة وو ضع صيغة حسابية
    6 - ادراج نص و تحويله الى اعمدة : عندما نقوم بلصق بيانات منسوخة من وورد كنص و نريد تقسيمها الى حقول وفقا للاعمدة و الخلايا في اكسل نقوم بتأشير هذه البيانات ثم من قائمة بيانات نختار الامر النص إلى أعمدة و هناك خياران من اجل تحديد الحقول أما فواص موجودة في السطر او نقوم بالتحديد يدويا لذا نختار التالي وفي هذه الخطوة يضع مسطرة لنقوم بتحديد الحقول وفقا للقياسات و يعرض النص لكي نعتمد بتحديد الكلمات كذلك الامر و بعد القيام بالتحديد ننقر التالي و هي الخطوة الاخيرة لتحديد نوع بيانات الحقل الذي قررته و في حالة النصوص نختار عام و هي الخطوة الاخيرة ننقر انهاء فنجد ان النص تم توزيعه على الاعمدة كما تم تصميم ذلك
    7 - استخدام الزر الايمن و انتقاء من قائمة : وبعد ضبط الشروط نثبت رسالة الادخال و التي تظهر عند تفعيل الخلية و تذكرك بالشرط حسب ما قد دونته و ثم نحرر رسالة الخطأ بحيث اذا لم تنتبه الى رسالة الادخال و قمت بتحرير بيانات غير مطابقة فيقوم باعطاء رسالة حسب ما حررت أما في حالة القائمة فيضع سهم الى الاسفل عند النقر عليه يسدل قائمة تحوي كافة البيانت التي في القائمة نختار منها ما نريد .
    8 - التدقيق الإملائي : الاكسل يحوي قاموس به مفردات نستخدمه للتدقيق الاملائي بعد الانتهاء من التحرير و ليس كل خطأ يظهره هو فعلا خطأ بل هو كلمة لم ترد في قاموسه لذا يعتبرها خطأ و انت كمستثمر تتأكد منها ان كانت خطأ ام لا عندما يظهرها لك فإن كانت صحيحة بامكانك ان تضيفها الى القاموس ككلمة تستخدمها أما ان كان استخدامك لها قليلا فيمكن تجاهلها أما الخطأ فيعطي بعض الاقتراحات التي يتوقع انك اخطأت بها فكلمة ادلب يتوقع انك تقصد كتابة كلمات مثل اجلب او غيرها .
    9 - استيراد بيانات : احيانا نكتب البيانات مستخدمين الوورد و نريد تحويلها الى الاكسل فنقوم بفتح ملف من قائمة ملف ثم فتح و في نوع الملفات نختار الملفات النصية و التي توسعها TXT فعند فتحه مباشرة يعطي المعالج الذي ورد معنا في فقرة النص إلى أعمدة تماماً
    10 - القوائم المخصصة : تم التطرق لها سابقا .
    ادخالات خاصة : فقط للتاريخ و الساعة الحالية يمكن بعد تفعيل الخلية ان نضغط CTRL+; يدخل في الخلية التاريخ الحالي أما CTRL+SHIFT+; يدخل الساعة الحالية .

    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    • نوع الملف: doc 6.DOC‏ (53.0 كيلوبايت, 11 مشاهدات)


  6. #33
    anis_oubeden
    Guest




    الاخت هند يرجى اضافتها للسلسة من اجل المرفق



  7. #34


  8. #35


  9. #36
    anis_oubeden
    Guest

    الدرس السابع




    اعمال اكسل
    و للبدء بالاعمال يجب ان ننشيء ملفات تجارب للتدريب و لعمل الارشفة ننشيء ورقة دليل هاتف حيث العمود الاول يحوي الكنية و العمود الثاني يحوي الاسم و الثالث يحوي رقم الهاتف و العمود الرابع يحوي اسم المدينة و هكذا و لنرى اعماله يجب ان نكرر الاسماء و الكنيات فمثلا يجب ان يكون لدينا اسم 3 مدن في كل مدينة على الاقل 10 اسماء منها خمسة كنيتهم ابراهيم و اثنان منهم اسمهم محمد أي يصبح لدينا في كل مدينة اثنان اسمهم محمد ابراهيم و يرجى استخدام كافة المهارات و الاساليب التي مرت معنا لتعبئة البيانات .
    1 – الأرشفة : وهي الاعمال التي تتعامل مع البيانات النصية من حيث الترتيب و التدوين و مهامها هي :
    1 – البحث : و يكون تناوله من قائمة تحرير – بحث - يستخدم للبحث عن بيان محدد اينما كان و يمكن البحث عن البيانات أما عن جذر و هو مجموعة حروف متسلسلة او كلمة كاملة موجودة في خلية مثل البحث عن كل كلمة تحوي الجذر حمد يعني انه سيجد اسم محمد او احمد او حمدان أما خيار كلمة بالكامل فيعني انني ابحث عن الخلية التي تحوي هذه الكلمة دون سابقات لها او لاحقات و بما ان لهمزة الالف مواقع كثيرة و قليلون الذين يضبطونها لذلك اوجد خيار تجاهل همزة الالف وايضا هناك رمز يسمى الكشيدة وهو كتابة حرف ت مع مفتاح الازاحة فيعطي وصلة للاحرف وهذه الوصلة تعتبر حرفا لذا يصعب على الحاسب ايجاده أما اذا طلبنا منه تجاهل الكشيدة فسيكون ذلك سهلا ويمكن ان ندقق على التشكيل و نوع الاحرف اللاتينية كبيرة ام صغيرة وهنا لا بد لنا ان نذكر ان الحاسب بشكل عام يؤمن مفتاحي يسميان محرفات وهما اشارة الاستفهام ؟ و اشارة النجمة * حيث ان اشارة الاستفهام تحل محل حرف واحد و النجمة تحل محل مجموعة احرف فاذا كان البحث عن كلمة ANIS و لم اكن متأكدا من الحرف الثالث اهو I ام E لذا ابحث عن كافة الكلمات التي تحوي في اولها AN و في اخرها S و مهما كان الحرف الثالث و تصبح الكلمة المطلوب البحث عنها ANI?S أما ان كان المطلوب البحث عن كافة الكلمات التي تبدأ ب AN ومهما كان نهايتها و ايا كان نكتب AN* ويمكن ان يتحول امر بحث الى امر استبدال بالنقر على زر استبدال في مثالنا جرب البحث عن برا و عن ابراهيم وحاول البحث عن ابراهيم بعد مطابقة همزة الالف .
    2 – الاستبدال : يؤخذ هذا الامر من قائمة تحرير – استبدال ويمكننا من البحث عن بيانات كما مر معنا في ما سبق و يعطي خيار استبدال بنص نحرر في مكانه المخصص و هناك خياران للعمل أما البحث عن التالي و استبدال او لا و الخيار الاخر استبدال الكل يقوم باستبدال كافة البيانات حسب الشرط حاول استبدال رقم هاتف شخص ما وذلك بالبحث عنه ثم استبداله و حاول استبدال اسم احد المدن كاملا بمدينة اخرى .
    3 – الانتقال : يؤخذ هذا الامر من قائمة تحرير وهي ميزة للانتقال الى خلية معينة ايا كان محتوياتها او الانتقال الى مرجع تم تسميته كما مر سابقا في ادراج اسم وهذا يشبه في الارشفة كمن يطلب البطاقة رقم كذا مهما كانت او مجموعة البطاقات التي سميت بالالات الحاسبة فينتقل اليها مباشرة للمثال نسمي اسماء المواطنين في ادلب باسم ادلب او الانتقال الى خلية A20
    4 – الفرز : يؤخذ هذا الامر من قائمة بيانات و يملك الفرز ثلاث مفاتيح مثال دليل هاتف نريد فرز البيانات حسب الكنية و ثم حسب الاسم و من ثم حسب الرقم و كل من هذه تسمى مفتاح فرز فيقوم في مثالنا بترتيب الاسماء ضمن الكنية الواحدة حسب الترتيب الابجدي و يمكن ان يكون تصاعدي او تنازلي ثم ان كان اسم مكرر فيرتبه حسب رقم الهاتف .
    5 – نموذج : و تؤخذ من قائمة بيانات – نموذج وهذه الميزة تستخدم لاعطاء طريقة عرض البيانات بنموذج خاص يعرض اسماء رؤوس الاعمدة ويعطي في المربعات النصية المجاورة البيانات التي في الخلايا و يمكن التدرج قي البيانات بواسطة شريط الانزلاق او بواسطة ازرار السابق و التالي و يعطي في الاعلى ترتيب البيان الظاهر امامنا من اصل كافة البيانات وفيه امكانيات البحث وفق معيار بحيث نفعل البند و نكتب فيه المعيار المطلوب البحث عنه و في مثالنا دليل الهاتف ننقر على زر معيار ثم نختار الخانة التي نريد المعيار فيها و هنا كمثال كنية ابراهيم ثم بحث عن التالي او السابق و يمكن اضافة بيانات جديدة او حذف بيانات الى الورقة باستخدام النموذج .
    6 – التصفية : وتؤخذ من قائمة بيانات – تصفية – تصفية تلقائية وهي عملية للبحث عن مجموعة البيانات التي تحقق شرطا معينا كامثلة لدينا مدرسة نريد اسماء طلاب الصف العاشر و الذين تولدهم من ادلب و تاريخ التولد 1980 و معدلهم العام فوق 50% وهكذا نضع الشروط لنصل الى البيانات المطلوبة في مثالنا دليل الهاتف نريد الاسماء الذين كنيتهم ابراهيم و اسمهم محمد و بلدهم ادلب و رقم هاتفهم بين 230000 و 240000 ولهذا نختار التصفية التلقائية فيضع اسهم عند رؤوس الاعمدة و عند النقر على السهم يعرض محتوى العمود ففي العمود الاول نختار ابراهيم أما العمود الثاني فيعرض فقط الاسماء الذين كنيتهم ابراهيم فقط نختار اسم محمد و في العمود الرابع نختار مدينة ادلب و في العمود الثالث نختار مخصصة وفيها نختار نوع العلاقة المنطقية و هنا هي اكبر من و نضع امامها الرقم 230000 ثم في السطر التالي نختار / و / و نختار اصغر من و في سطر التحرير نضع 240000 وهذا يترجم اننا نريد البيانات التي اكبر من 23000 و اصغر من 240000 فيعرض البيانات التي تحقق هذا الشرط و للتخلص من الاسهم نعيد اختيار التصفية أي نزيل الاشارة من امام كلمة تصفية تلقائية و اذا اردنا ان تبقى الاسهم نعود الى رؤوس الاعمدة و نختار من الاسهم الكل .
    و هناك نوع اخر من التصفية و يسمى التصفية المتقدمة و هي انشاء جدول خاص يالبيانات المطلوب البحث عنها ففي الفقرة السابقة كنّا نبحث و نصفي البيانات في موقعها أما هذا النوع فيعطي امكانية التصفية في موقع اخر و لكافة الخيارات المطلوبة و شروطه هي :
    نضع في الورقة نفسها و في مكان فارغ رؤوس الاعمدة لنطاق البيانات المطلوب تصفيتها ثم نضع خيار التصفية تحت اسم عموده ( البيان المطلوب البحث عنه ) و من قائمة بيانات نختار تصفية ثم تصفية تلقائية ومن خانة الحوار نحدد نطاق البيانات الاصلية المراد تصفيتها ثم في السطر التالي نحدد رؤوس الاعمدة و الخيارات التي كتبناها جانباً للبحث عنها و تصفيتها و في صندوق التحرير الثالث ان كنّا فعّلنا خيار إلى موقع اخر نحدد هذا الموقع و إلا سيقوم بالتصفية في نفس الموقع و يمكن البحث عن الجذور في بند التصفية
    مثال: لدينا مستودع للشركة و يعتمد التصنيف من حيث الدليل و الفئة و الزمرة لتحديد نوعية المواد و كذلك اسم المادة و نوعها و يحوي الجدول اسماء العناصر مستلمي هذه المواد في رؤوس الاعمدة كما في الجدول التالي
    د ف ز اسم المادة النوع المجموع ابراهيم بيلساني احمد الجرك احمد حمامي احمد كريم حسين العبيد حسين عبدو سليمان مصري عبد الاله عبيدين عبد الرحمن عضوم عبد العزيز غنوم عبد القادر جرود عبد الكريم شاكر
    3 1 51 الة كاتبة اوليفيتي 46 6 1 2 1 1 1
    13 1 51 الة كاتبة كهربائية برازر 1 1
    5 2 51 الة حاسبة كهربائية اوليفيتي D43
    7 2 51 الة حاسبة كهربائية كاسيو DR 220
    10 2 51 الة حاسبة كهربائية كاسيو DR 1211
    12 2 51 الة حاسبة كهربائية كاسيو DR 1212
    16 2 51 الة حاسبة كهربائية كاسيو JR250 1 1
    17 2 51 الة حاسبة كهربائية اورسينت 1 1
    28 2 51 الة حاسبة كهربائية ايدلر XPD 1 1
    40 2 51 الة حاسبة بطارية كاسيو RX 39
    46 2 51 الة حاسبة بطارية شارب FX 140 1 1
    50 2 51 الة حاسبة بطارية كاسيو M-1 1 1
    72 2 51 الة حاسبة بطارية كاسيو EL 323 1 1
    89 2 51 الة حاسبة بطارية كاسيو LE 501 4 2 1 1

    و للبحث عن كافة الالات الموزعة ايا كان نوعها نضع في مكان فارغ و في خلية مستقلة اسم المادة و تحتها نكتب الة و نطلب خيار التصفية المتقدمة و ان لم نحدد النسخ الى مكان اخر فسيقوم بعرض البيانات التي اسمها يحوي كلمة الة في بدايته و يمكن استخدام المحرفات اشارة الاستفهام و النجمة ففي حالة وضع النجمة ان مر معنا نقالة اسعاف فسوف يصفيها و كذلك كلمة جبالة لانهما تحويان الجذر الة و ان كانت التصفية في نفس موقع البيانات نقوم بازالتها من قائمة بيانات ثم تصفية و اظهار الكل

    اعمال مشتركة بين الارشفة و ادارة الاعمال
    لهذه الفقرة نحرر قاعدة بيانات نفيدنا في امثلتنا وهي قائمة مبيعات لمكتبة على مدار العام اسم المادة و العدد و السعر الافرادي و السعر الاجمالي و تاريخ المبيع و يكون التاريخ 3 او 4 عمليات بيع خلال كل شهر مع تكرار اسم المواد المباعة و ملاحظة ان حساب السعر الاجمالي حاليا نكتبه بالشكل التالي حيث ان السطر الاول به الترويسة نضع في الخلية D2 العلاقة =B2*A2 أي ان الخلية D2 تساوي جداء الخليتين A2 بـ B2 ثم بواسطة التعبئة التلقائية نسحب الى الاسفل فيكرر العلاقة على كافة الخلايا سنعود لشرح ذلك في ادخال العلاقات الرياضية .
    5 – أعمال أرشفة و إدارة أعمال معاً
    1 – دمج : من قائمة بيانات – دمج ولهذا الامر نستخدم مثال نموذجي مكتبة على باب احد المدارس فيكون البيع فيها مكررا كثيرا لنفس المادة و بنفس اليوم وحتى ان كان هناك اوراق يومية لكل يوم مبيعاته وهذا البائع في كثير من الاحيان يبيع باسعار مختلفة لنفس المادة فمثلا قلم الرصاص يبيعه بـ 3 ليرات مرة و بـ 2.5 مرة اخرى و هكذا لباقي المواد فيختلف ربحه من زبون لآخر وفي آخر اليوم لايهمه السعر الافرادي المفرق لكل بيع بل ما خرج من محله من هذه المادة و ما دخل مقابلها من نقود و يقدر ربحه الاجمالي من هذه المادة و ان كان هناك اوراق يومية فيمكن ان يقوم بهذا التقدير على مدى الايام المذكورة وهكذا قواعد بيانات يكون لها نفس الحقول المادة – الكمية المباعة – السعر الافرادي – السعر الاجمالي وللبدء بالدمج نضع المشيرة في خلية فارغة و يفضل ورقة عمل جديدة خاصة ان كانت البيانات في اكثر من ورقة ثم من قائمة بيانات نختار دمج و من خانة حوارة نختار اولا العلاقة الرياضية و بالنقر على السهم المجاور لاسم العلاقة تنسدل قائمة تحوي كافة العلاقات التي يمكن تناولها مع امر الدمج ثم في تبويب المرجع نقوم بتحديد مجال البيانات وذلك بالانتقال الى نطاق البيانات ثم نؤشرها بالفأرة فيذكر اسمها مباشرة أما اذا اردنا الادخال يدويا نكتب احداثيات النطاق مع وضع علامة الدولار امام كل احداثية رمز لمرجع ثابت و نضع نقطتين رأسيتين بين المرجعين حيث ان النقطتين الرأسيتين تعنيان للحاسب حتى و تصبح الاشارة $A$1: $C$10 أي ان البيانات تبدأ من الخلية A1 وحتى الخلية C10 و ان كانت بياناتنا في اكثر من ورقة او اكثر من قاعدة فننقر على زر اضافة لاضافة النطاق الثاني و حتى نهاية البيانات و اخيرا نحدد اننا نريد الصف العلوي هو المعتمد لحساب البيانات كأساس رؤوس اعمدة و العمود الايمن هو اساس اخر لاسماء البيانات فنضع اشارة في خانات الاختيار امامهما ثم ننقر على زر موافق فنجده قد انشأ قاعدة بيانات جديدة بها اسماء البيانات السابقة في كافة القواعد المصدر و قد قام بعمليات الجمع لكافة الاعمدة الاخرى وهنا نجد اننا حصلنا على اجمالي العدد الكلي لكل مادة اخرجت من المكتبة و اجمالي المبلغ الذي دخل الى الصندوق من جراء هذه المادة .
    2 – مجاميع فرعية : يؤخذ هذا الامر من قائمة بيانات ويستخدم لاعطاء احصائيات لنوع معين من البيانات وفي مثالنا دليل الهاتف ان كان السؤال اريد عدد الاسماء من كل كنية أي نريد تجميع كل كنية ثم نعد الاسماء وفي هذا العمل يجب اولا القيام باعادة فرز البيانات حسب البيان المطلوب التعامل معه و هنا هو الكنية لاننا لو لم نفرز فانه سيجد كنية ابراهيم اولا فسيعدها و يجد بعدها كنية اخرى فسيقوم بعدها و عندما يجد ابراهيم مرة اخرى فسيعتبرها كنية جديدة و يعاملها على انها جديدة لذا الفرز ضروري وعند استخدام هذا الامر يعطي خانة حوار عند كل تغيير في يمكن ان نختار البيانات التي نريد التجميع لها و ذلك بالنقر على السهم بجانبها و نحن سنختار الكنية أما خيار اختيار الدالة لنختار العلاقة المطلوبة و يوفر اليا العلاقات التي يمكن ان نستخدمها و في مثالنا نريد عدد أما البند الاخير اضافة مجموع فرعي الى نحدد فيه مكان وضع نتيجة الجمع تحت أي عمود و الخيارات الاخيرة لتحديد المظهر النهائي للبيانات و بعد النقر على موافق نجد انه قد قام بتحديث قاعدة البيانات و وضع الى يمينها ثلاثة مفاتيح مرقمة من 1 و حتى 3 و على يمين الصفوف وضع اشارة – وهذه الارقام تعبر عن مستويات العرض فالمستوى الاول يعطي الناتج النهائي أي كم اسم لدبنا في البيانات أما المستوى الثاني يعرض اسم كل كنية و امامها عدد الاسماء ضمنها ويظهر امامها اشارة + يمكن بالنقر عليه ان يفتح هذا النطاق فقط لنستعرض ما به و ينقلب الزائد الى اشارة سالب نعود بالنقر عليها تتحول الى + و المستوى الثالث يعرض كافة البيانات و في اسفل كل مجموعة بيانات يعرض التلخيص أي العدد الكلي و يتم ازالة المجاميع الفرعية و ذلك بالنقر ضمن القاعدة و من قائمة بيانات – مجاميع فرعية – نختار ازالة الكل ويمكن لمزيد من البحث و استخلاص النتائج المهمة ان نقوم بتشعب المجاميع الفرعية و في مثالنا المستودع نريد مجموع المواد الموزعة من كل زمرة من المواد فنقوم اولا بالفرز حسب الزمرة ثم الدليل ثم الفئة و من قائمة بيانات نختار مجاميع فرعية و نحدد عند كل تغيير في الزمرة الدالة مجموع لمجموع الموزع فيعطي قائمة المجاميع الفرعية بعد احصاء مجموع المواد الموزعة من كل زمرة أما إذا اردنا مجموع المواد الموزعة من كل زمرة و من كل فئة في الزمرة فنعيد انشاء مجاميع فرعية لنفس القاعدة و كما هي ولكن نحدد عند كل تغيير في ( الفئة ) و نزيل مؤشر الاختيار من استبدال المجاميع الفرعية الحالية فيعطي قاعدة بيانات من 5 فئات يمكن استعراضها و القاعدة الاساسية بالشكل التالي :

    د ف ز اسم المادة النوع المجموع
    3 1 51 الة كاتبة اوليفيتي 46 4
    13 1 51 الة كاتبة كهربائية برازر 14
    5 2 51 الة حاسبة كهربائية اوليفيتي D43 7
    7 2 51 الة حاسبة كهربائية كاسيو DR 220 9
    10 2 51 الة حاسبة كهربائية كاسيو DR 1211 12
    12 3 51 الة تصوير كانون 150 15
    13 3 51 الة تصوير فوتو غرافي زينيت 16
    35 3 51 الة تصوير اوليفيتي 8020 38
    6 4 51 الة سحب جستتنر ايدل مارك 10
    2 6 51 الة تسجيل كاسيت ستريو JVC 8
    20 6 51 الة تسجيل مع راديو للسيارة 34
    3 26 54 جلخ صاروخ ماكيتا 2000 واط ياباني 1
    6 26 54 جلخ صاروخ ماكيتا 2300 واط ياباني 5
    8 26 54 جلخ صاروخ ماكيتا 700 واط 6
    49 26 54 جلخ صاروخ بوش 1150 واط 1
    21 27 54 جلاية بلاط بعجلات 4.5 ح 3 فاز 2
    30 27 54 جلاية بلاط بعجلات وطنية 4
    35 27 54 جلاية بلاط بعجلات ايطالية الخريطة 5.5 ح 5
    44 27 54 جلاية بلاط ثابتة وطنية اوتوماتيك 6
    2 28 54 جهاز شحن المدخرات 10 امبير ايطالي 1
    4 28 54 جهاز شحن المدخرات 15 امبير وطني 2
    6 28 54 جهاز شحن المدخرات 50 امبير ايطالي 4
    10 28 54 جهاز شحن المدخرات 40 امبير ايطالي 5
    19 93 54 فرد رجاج تيب اسية ماكيتا 1140 واط 6
    21 93 54 فرد شد العزق 3/4 حصان ماكيتا 1
    1 94 54 فلاجة منشار كهربائية 180 واط ايطالية 2
    2 99 54 قطاعة حديد مبروم وطنية 25 حصان 4

    3 – تقرير جدول محوري :
    ويؤخذ هذا الامر من قائمة بيانات – تقرير جدول محوري ويستخدم لاعطاء جداول بشكل تقرير عن بعض الاحصائيات ففي مثالنا دليل الهاتف كان السؤال في الفقرة السابقة كم عدد الاسماء من كل كنية فوجدنا ان اول شرط هو الفرز فاذا كان السؤال هو كم عدد الاسماء من كل كنية في كل مدينة و هنا لاحاجة للفرز بل نريد انشاء جدول ذو صفوف و اعمدة وبه يضع عدد البيانات المحققة للشروط وهذا العمل نقوم به على خطوات لتحديد التقرير لذا نسميه معالج و يملك اربع خطوات وهي :
    اولا : تحديد تواجد البيانات كبرنامج لان هذا العمل يمكن ان يستورد البيانات من ملفات و برامج اخرى وفي بحثنا نختار اكسل ثم ننقر على التالي .
    ثانيا : تحديد نطاق البيانات في الملف الذي تم اختيارة و يتم التحديد كما ذكرنا في فقرات سابقة أما بواسطة التأشير بالفأرة و هو المفضل حاليا أما زر استعراض فهو خطوة للتراجع بحيث لو اردنا ان نعدل رأينا عن قاعدة البيانات فيمكن ان نعيد تحديدها و تحديد النطاق في خطوة واحدة ثم نختار زر التالي .
    ثالثا : وهي خطوة التصميم فنجد في الوسط يرسم منظر لساحة العمل و الى اليمين يعطي ازرار تعبر عن رؤوس الاعمدة فبواسطة السحب و الاسقاط بالفأرة نقوم بسحب هذه الازرار الى مساحة العمل لنصمم الجدول و نحن هنا نسحب زر الكنية الى الصف و زر المدينة الى العمود أما زر الاسم فنسحبه الى البيانات فيعطي مباشرة مجموع الاسم و بما اننا نريد عمل ارشفة أي لا تجمع الاسماء فننقر نقرة مزدوجة على كلمة مجموع الاسم فيعطي قائمة بالعلاقات التي يمكن ان نتناوله في عملنا هذا و هناك زر خيارات لاعطاء خيارات اكثر تطورا من اجل اظهار البيانات و لها علاقاتها الخاصة أما زر رقم يعود بنا الى مرحلة تنسيق خلية – رقم ونحن في بحثنا سنختار دالة عدد ثم نضغط على زر موافق فنعود الى خانة التصميم وهناك مربع يسمى مربع الصفحة سنعود اليه لاحقا ثم نضغط زر التالي للانتقال الى المرحلة الرابعة .
    رابعا : مرحلة وضع التقرير أما في ورقة عمل جديدة و هي المفضلة لكي لتكون مستقلة عن ورقة البيانات الاصلية لان الخيار الثاني هو لوضع التقرير في نفس الورقة و هناك زر خيارات لضبط التقرير بالشكل الافتراضي دائما و طالما انها الخطوة الرابعة و الاخيرة لذا نجد زر انهاء اصبح واضحا و اصبح زر التالي بلون باهت لم يعد هناك خطوة تالية فنضغط انهاء فينشيء ورقة جديدة و يضع فيها التقرير كما تم تصميمه و اذا اردنا القيام باي تعديلات عليه ننقر على الجدول ثم من قائمة بيانات نختار تقرير جدول محوري فينقلنا مباشرة الى الخطوة الثالثة خطوة التصميم و يمكن بالزر الايمن ان ننقر و نختار من القائمة امر معالج و كمثال لا نريد عرض كل اسماء المدن فنختار المعالج و نضع اسم المدينة في خانة الصفحة التي ذكرناها سابقا فيعرض الكل و بجانبها سهم يحوي اسماء المدن نختار اسم المدينة فيعرض فقط عدد الاسماء من كل كنية في هذه المدينة و يمكن للطباعة ان نظهر بيانات كل صفحة في ورقة عمل و ذلك بأن ننقر بالزر الايمن ضمن الجدول و نختار اظهار الصفحات فيفتح اوراق عمل جديدة كل ورقة لمدينة وهناك مهارات كثيرة لهذا العمل منها بالامكان تاشير زر الكنية في الجدول و سحب خارج الجدول فيتحول الى مربعات مستطيلة افقية نفلت فينقلب الجدول ليعطي طريقة عرض اخرى و يمكن القيام بكافة التنسيقات على الجدول من تنسيقات تلقائية حتى الحدود و الخط أما في مثالنا الثاني المكتبة لو كانت قاعدة البيانات تحوي عمود اخر يحوي تاريخ البيع وكان السؤال نريد عدد المبيعات من كل مادة في كل تاريخ فنصمم الجدول بحيث نضع التاريخ في الصف و اسماء المواد في العمود أما البيانات فنضع العدد و الدالة مجموع فنجده قد اعطى التقرير المطلوب و العمود الاخير به الناتج الكلي أما اذا اردنا ان يظهر السعر الاجمالي ايضا مع العدد فبالامكان اضافته الى الجدول وهنا ان طرح سؤال اريد تقرير مبيعات شهري و ليس حسب التواريخ المباعة بها المواد فنفعل اية خلية من خلايا التاريخ و من قائمة بيانات نختار تجميع و مخطط تفصيلي او بواسطة الزر اليمن نختار تجميع فيعطي خانة حوار بها تاريخ البدء و تاريخ الانتهاء و خيار التجميع و نحن نريد شهري فنختاره فيقوم بتجميع البيانات شهريا و يمكن اعادة العمل من اجل الفصول و يمكن الدمج معا الفصلي و الشهري .


    الاعضاء الأعزاء
    استميحكم عذرا فاني كما قلت مسبقا ان برنامج الاكسل ضخم و لا يمكن لدورة مدتها قصيرة ان تعطيه حقه لذا أضع أقدامكم على بداية الطريق و اترك طريقة السير و أسلوبه لكم أملا من الله ان تكونوا من البارزين فيه و لم ادرج صورة إيضاحية أو أمثلة كي لا أسهب في الصفحات فضلت الإسهاب بالكتابة افضل من إكثار الصفحات أملا ان أكون قد وفقت في ذلك

    و يوجد تتمة

    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    • نوع الملف: doc 7.DOC‏ (110.5 كيلوبايت, 9 مشاهدات)

صفحة 4 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 


إذا وجدتي إعلانا مخالفا فضلا اضغطي هنا
أقسام بيت حواء

هيا واشتركي معنا  في مجموعة بيت حواء النسائية

البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

نسخة الجوال

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167