حلويات العيد

ينصح بإزالة الكيس الدهني جراحيا إذا استمر عدة أسابيع





يحتوي الجفن العلوي تقريبا على 30 غدة دهنية بينما يوجد في الجفن السفلي 25 غدة. ولهذه الغدد فتحات مسامية في طرف الجفن تفرز من خلالها مواد دهنية المكونة للطبقة الخارجية للدمع التي تساعد على عدم تبخر الدمع سريعا من العين.

تكون الأكياس الدهنية في الجفن:

في حالة انسداد إحدى المسام لهذه الغدد، تنحبس المواد الدهنية في داخل الغدة وهذا يؤدي إلى التهاب شديد في الغدة المصابة والمنطقة المحيطة بها، ونتيجة لهذا الاتهاب يتكون الكيس الدهني والذي يظهر على شكل ورم قاس غير مؤلم في معظم الأحيان وحجم هذا الكيس الدهني يتفاوت حسب شدة الالتهاب..

* من يصاب بالأكياس الدهنية؟

- الأكياس الدهنية تصيب كل الأعمار وكلا الجنسين على السواء، وظهور هذه الأكياس ليس لها علاقة مثبتة علميا باستخدام أدوات تجميل الجفون. عند بعض المرضى تتصاحب الأكياس الدهنية مع التهاب مزمن في الجفون والجلد.

* هل ممكن أن يتكون أكثر من كيس دهني؟

- بعض المرضى لديه القابلية تكون أكثر من كيس دهني في وقت واحد أو أوقات مختلفة. نسبة كبيرة من هؤلاء المرضى يكونون مصابين بالتهاب مزمن في أطراف الجفون.

كيفية العلاج

في الأيام الأولى من ظهور الكيس الدهني ينصح باسخدام كمادات دافئة للعين، تنظيف طرف الجفن، بالإضافة إلى استخدام أدوية موضعية للعين. هذا يساعد على فتح مسام الغدد الدهنية وزوال الكيس الدهني. معظم المرضى يستجيب لهذا العلاج التحفظي.

إذا استمر الكيس الدهني عدة أسابيع يفضل التدخل الجراحي لعلاج المريض قبل ترسب نسيج ليفي نتيجة الاتهاب المزمن مما يجعل عملية إزالة الكيس الدهني أصعب. بالإضافة إلى التدخل الجراحي، يمكن حقن مادة الكوتيزون للمساعدة على علاج الاتهاب المزمن لانحباس المواد الدهنية في داخل الغدة الدهنية المصابة. استخدام مضاد حيوي عن طريق الفم لعدة أشهر قد يقلل احتمال تكون كيس دهني في المسقبل.