حل تدريبات درس امرئ القيس يصف الليل والخيل
1ـ قال النقاد في أمريء القيس: ( أول من وقف واستوقف وبكى واستبكى ) اشرح هذه العبارة وأورد الأبيات التي تؤيد هذا القول
أي أنه أول من وقف على الأطلال من خلال مطلع معلقته التي استهلها بقوله :
قفا نبكِ من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل
2ـ مامعنى قولهم : ( أشعر الشعراء الجاهلين امرؤ القيس إذا ركب ) ؟ التقط من المعلقة بيتاً تتجلى فيه هذه الصفة.
أي إذا ركب فرسه للقتال ورحلات الصيد .
البيت : وقد أغتدي والطير في وكناتها بنمجرد قيد الأوابد هيكل ِ
3ـ لمـاذا شبه الشـاعر نفسه في البيت الثاني بمن ينقف الحنظل؟
لكثرة دموعه وبكائه على محبوبته ، فناقف ثمر الحنظل تسيل دموعه بغزارة لمرارة هذه الثمرة وتتطاير غازاته .
4ـ بالغ الشاعر في وصف سرعة حصانه ، أحدد البيت الدال على هذا ، وأبين كيف تم له ذلك ؟
مكر مفر مقبل مدبر معاً كجلمود صخر حطه السيل من علِ
حيث شبه الشاعر سرعة جواده كصخرة دحرجها السيل من أعلى الجبل
5ـ في أحد الأبيات أربع صور خيالية جميلة. اذكر البيت ووضح الصور.
له أيطلا ظبي وساقا نعامة وإرخاء سرحان وتقريب تتفل
صور الشاعر جواده بعدة صور ، حيث شبه خاصرة جواده بخاصرة الظبي في ضمورها ، وشبه ساقي جواده بساقي النعامة في طولهما، وفي شدة سرعته بالذئب وفي بطئه بالثعلب .
6ـ عبر الشاعر عن تبكيره إلى الصيد بجملتين. فما هما؟
وقد أغتدي والطير في وكناتها ، أي السير في الغداة وهي الصبح ، وكذلك وجود الطير في أعشاشها .
7ـ ما وجه الشبه بين سرب البقر الوحشي وبين العذاري؟
السمنة والدلال في المشي
8ـ عاطفة الشاعر في الأبيات الثلاثة الأولى غيرها في الأبيات الثلاثة الثانية وستة الأبيات الأخيرة. وضح لون العاطفة في كل مجموعه.
في الأولى غزلية ، وفي الثانية حزينة وفي الثالثة ، فخر وشجاعة .
9ـ ما معنى قوله : ولم ينضح بماء ؟ وما فائدة هذه العبارة؟
أي إن جواده لم يتصبب عرقاً ، وفائدة هذه العبارة هي كناية عن عدم اشتداد الإعياء على جواده .
10ـ اشتملت أبيات امريء القيس على ثلاث أفكار رئيسية فما هي؟
الغزل والوقوف على الأطلال ، الفخر والشجاعة ، وصف رحلة الصيد
11ـ ما موقف الشاعر من الليل ؟ وهل الليل يطول ويقصر من شخص إلى أخر ؟ وضح ماتقول.
إن ليل الشاعر كان طويلاً ثقيلاً عليه من الهموم المثقلة عليه ، نعم قد يطول وقد يقصر الليل من شخص لآخر حسب الوضع النفسي له في تلك الليلة .
حل تدريبات ( طرفة بن العبد في الفخر والحكمة )
1ـ لخص الصفات التى تمدح بها الشاعر في الأبيات 1ـ4 , والأبيات 14ـ16.
وصف نفسه في الأبيات من (1ـ 4) بالكرم والبطولة والنجدة ،وعند الجد تلقاه ، وعند اللهو تجد لاهياً ، وهو من سادات قبيلته
أماالأبيات من( 14 ـ 16) فقد مدح نفسه بالقوة والرشاقة وعدم مبالاته بعدوه ؛ لما يتمتع به من جرأة وصدق وشرف ونسب .
2ـ هل الشاعر يسكن الأماكن المرتفعة أو المنخفضة؟ ولماذا؟
الأماكن المرتفعة حتى يكون واضحاً للناس فيقصدونه لنيل كرمه وعطائه .
3ـ في أحد الأبيات يوضح الشاعر إنه يجمع بين الجدل والهزل . حدد البيت واشرحه.
فإن تبغني في حلقة القوم تلقني وإن تقتنصني في الحواني تصطدِ
الشاعر يصف نفسه في هذا البيت بأنه عند الجد وطلب المشورة والرأي تجده في مجالس القوم وساداتهم لما يتمتع به رأي سديد وحصيف ، وعند الهزل ووقت اللهو ففي الحوانيت أي أماكن اللهو والشرب تجده وقد تجرد من الوقار الذي كان عليه في مجالس قومه .
4ـ في البيت الرابع وصف رائع , وضحه.
وصف الشاعر نفسه بأنه عند ذكر المعالي والمفاخرة من قبل قومه فهو ذروتهم وأعلاهم مجداً ،وأشرفهم بيتاً
5ـ فيم يستوي البخيل والكريم بعد موتهما ؟ وهل توافق الشاعر فيما ذهب إليه؟
يستوي البخيل والكريم في تشابه قبرهما ، لا أوافق الشاعر في كيفية إنفاق المال ، فإنفاق المال لابد أن يكون في أعمال الخير والشيء والنافع لا اللهو واللذات .
6ـ بم يشبه الشاعر العيش في البيت الثامن ؟ وما رأيك في هذا التشبيه؟
بالكنز الذي ينقص كلما مضت عليه الأيام .التشبيه رائع ، لكن ليس كل ما ينقص ينفد وينتهي فالعمر عند يكون في العبادة والصدقات لا ينفد عند الله .
7ـ وضح الصور الخيالية في البيت التاسع.
شبه الشاعر الموت الملازم للإنسان بالحبل المرخى للدابة لترعى وطرفاه بيد صاحبها لا تفلت منه .
8ـ ما سبب العداوة بين طرفة وبين أبناء عمه؟
سببه أن طرفة طالب ابن عمه مالك بإبل أخيه معبد التي نهبت منه .
9ـ بم يتميز شعر طرفة ؟
تميز شعر طرفة بـ : الألفاظ القوية الجزلة ، المعاني الرائعة ، الحكمة الرائعة الصادقة .
10ـ اختر بعض الحكم التي أعجبتك ,, وبين سبب إعجابك بها. . ( الاختيار متروك للطالب ، لكن من وجهة نظري)
قول الشاعر : ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزود
لما يمثل هذا البيت من واقع ملموس في حياتنا ، وحقيقته التي لا جدال فيها ، فالأيام تعلم الإنسان ما يجهله في حياته ، والسبب الآخر للإعجاب وهو تمثل الرسول صلى الله عليه وسلم بشطره الأول
11ـ ما لون العاطفة التي تشيع في هذا النص؟
لقد كانت لون عاطفة الشاعر صادقة سواء كان في مدحه وفخره وتألمه من بني عمومته
حل تدريبات درس ( الأعشى يفخر بقومه في يوم ذي قار )
1. أوجز مناسبة النص؟
عندما انتصر العرب على كسرى في موقعة ذي قار المشهورة بسب أن كسرى أراد أن يستولي على الأموال التي تركها النعمان بن المنذر ملك الحيرة أمانة عند هانئ بن قبيصة الذي رفض تسليمها كسرى بعدما علم أنه غدر بالنعمان وقتله . ولهذا جهز كسرى جيشاً لمقاتلة العرب في موقعة ذي قار ، وعندما انتصر العرب على كسرى أنشد الأعشى هذه القصيدة مفتخرا بهم .
2. ما الأفكار التي تناولها النص؟
1= الوصية بالقيام بحق الضيف 2= الوصية بالقيام بحق الجار . 3= الوصية بقتال الأعداء . 4= وصف المعركة واحتدامها
3. كيف استمال الشاعر قارئ النص .
لقد استمال الشاعر قارئ النص من خلال الحكاية وسرد تلك الوصايا .
4. إن الأغر أبانا / إن الأعز أبانا . أي التعبيرين تفضل ؟ ولماذا؟
التعبير الأفضل ( إن الأعز أبانا ) لأن الوصية عندما تأتي من شخص عزيز قدير تكون الوصية لها بالغ الأثر في النفوس
فتجب اتباعها .
5. وصف الشاعر جو المعركة وصفا دقيقاً . هات ثلاث صور تدل على ذلك
بدء المعركة صباحاً ، فرار جنود الأعداء بعد بدء المعركة ، محاولة استخدام جيش الأعداء للنبال لكن العرب كانوا أسبق بالسيوف .
6. في النص بعض القيم التي تمسك بها عقلاء العرب في الجاهلية , وضح هذه المقوله.
لقد ذكر الشاعر بعض القيم الرائعة التي حث عليها الإسلام بعد ذلك وهي إكرام الضيف ومراعاة حقوق الجار ، وتنفيد الوصية
7.اكتب الأبيات التي تنص على الأفكار التالية:
1= ( كثرة القتلى) البيت هو : قالوا : البقية والهندي يحصدهم ولا بقية إلا النار فانكشفــــوا
2= ( سرعة القتل ) البيت هو: إذا مالوا إلى النشــاب أيديهم ملنا ببيض الهند فظل الهام يختطفُ
3= (جيش كسرى جمع أقوى الجنود وأشرفهم) البيت هو : جحاجحٌ وبنو ملك غطارفةٌ من الأعاجم في أذانها النطف
8. أشرح الأبيات 11,6,4 شرحاً أدبياً واضحاً.
في البيت الرابع يطلب الشاعر من قومه قتال الأعداء ، فقتالهم ليس مذموماً بل محموداً ، وخاصة إذا حدث من الأعداء ما لا صبر عيه .
في البيت السادس ، يخبرنا الشاعر بأن قومه عندما التقى بجيش كسرى كشفوا عن رؤوسهم حتى يعرفوهم قوم كسرى أنهم قبيلة بكر فينحرفوا عن طرقهم أي يبتعدا خشية لقائهم .
في البيت الحادي عشر ، في هذا البيت كان الشاعر يود أن هذا النصر قد شاركهم فيه العرب جميعاً حتى ينالهم شرف هذا النصر العظيم .
9. يقال إن البيتين 10,9 تكرار للمعاني السابقة . فهل يؤخذ على الشاعر ؟ وضح إجابتك.
هو ليس تكراراً ، بل أراد الشاعر أن يصف ويصور جو المعركة بكل ما فيها من دقائق
10. استنتج مما درست خصائص أسلوب الشاعر.
من حيث الألفاظ فقد جاءت سهلة واضحة في كثير منها ، مثل : الأعز ، الضيف ، أوصيكم ،المعصم .. وغيرها
كذلك استخدم الشاعر ألفاظاً من بيئته الجاهلية ، مثل : النبل ، البض ، الخيل .
أما من حيث الخيال فقد أجاد الشاعر في وصف جو المعركة وصفاً دقيقاً من خلال اختيار الألفاظ الموحية . مثل : إنني تلف ،فظل الهام يختطف .
حل تدريبات درس لقيط بن يعمر الأيادي يحذر قومه غزو الأعداء
1. وضع لهذا النص عنواناً مناسباً.
بالإمكان أن يكون للنص أكثر من معنى مثل : رسالة تحذيرية )، الاستعداد لقتال .
2. إذا قرأت الأبيات عرفت جوانب شخصيه الشاعر وصفاته . وضح تلك الجوانب والصفات .
تتصف شخصية الشاعر بالاتزان ، والرأي السديد والحكمة والغيرة على الحرمات .
3. لماذا خص الشاعر سراة قومه بالرسالة؟
لأنهم علية القوم ولهم تأثير قوي في قومهم
4. متى يكون الرأي السديد ناصعاً ومفيداً ؟
إذا لم يقابله عصيان وعدم مبالاة .
5. الشيء الذي يحز في نفس الشاعر ؟ ( أجب من البيت الثاني)
إذا كان قومه متفرقين ولم يجتمعوا على أمر واحد .بينما العدو قد اتحد عليهم .
6. في البيت الثالث كناية واستعارة . حدد كلا منها , ووضحهما.
الكناية في قوله : (نياما في بلهنية ) وهو كناية عن الغفلة .
والاستعارة في قوله : ( شهاب الحرب قد سطعا) حيث شبه الشاعر نيران الحرب عليهم بالشهاب الساطع الذي يرى من كل مكان .
7. ما الذي ينكره الشاعر على قومه في البيت الثالث ؟
الغفلة وعدم اهتمامهم بقرب الحرب عليهم .
8. ما الذي يشفي غليل الشاعر ؟ ( أجب من البيت الرابع )
يشفي غليله أن يكون قومه على رأي واحد ومتحدين
9. ما النصائح التي يوجهها. الشاعر إلى قومه ليصلوا إلى النصر ؟
صيانة الجياد ، وتجهيز السيوف لتكون حادةً وكذلك الأقواس والنبال .
10. يقول الرصــافي: وهل إن كان حاضرنا شقياً نسود بكون ماضينا سعيداً
فمن أي أبيات القصيدة أخد الرصافي معناه ؟
أخد الرصافي معنى هذا البيت من قول الشاعر : يا قوم إن لكم من إرث أولكم إن ضاع آخره أو ذل واتضعا
11. في البيت التاسع كلمة تشعل الحماسة فما هي ؟
الغيرة على المحارم .
12. وضح الصورة في البيت العاشر.
شبه الشاعر قومه بالجذور التي يحاول قوم كسرى اقتلاعها واجتثاثها .
13. ما الصفتان اللتان يجب أن تتوفرا في الزعيم الذي يراد تنصيبه على القوم؟
الصفة التي يجب أن تتوفر في الزعيم هي القوة والخبرة والدهاء في الحروب .
14. في القصيده حكم . التقطها من الأبيات 14,11,1 وأشرحها , وبين سبب تأثيرها.
الحكمة التي في البيت الأول هي: إن الاجتماع على رأي واحد ، فيه قوة وسطوع .
الحكمة في البيت الحادي عشر : إن الاستعداد والتأهب للمعركة فيه نصرة وأمن .
الحكمة في البيت الرابع عشر : أن خير العلوم وأفضلها هو ما يُنتفع به
حل تدريبات درس (الخنساء ترثي أخاها صخراً)
1. كيف ترى عاطفة الخنساء ولماذا ؟
عاطفة صادقة يشوبها الحزن على موت ومفارقة أخيها صخر ، وتتجلى تلك العاطفة في تكرار (صخر) في أكثر من بيت .
2. في البيت الأول تجريد تقول فيه : قذى بعينيك . فما معنى التجريد؟
التجريد هو مخاطبة النفس ومحاورتها .
3. بم شبهت الخنساء دموعها في البيت الثاني ؟ وما رأيك بهذا التشبيه؟
شبهت الخنساء دموعها بالمطر الغزير . هو تشيه مبالغ فيه فلا يمكن أن يصل سيل الدموع في مستوى ، ولكن أرادت الخنساء أن تبين حجم فاجعتها وحزنها .
4. تقول الخنساء : وإن صخرا ـ إذا نشتو ـ لنحار , فما فائدة قولها : إذا نشتو
أي أنه كريم ونحار لضيوفه عند دخول فصل الشتاء البارد الذي يحتاج إلى مؤن وغذاء قلما يفرط فيه أي إنسان في هذا الفصل ، فالصيد يكون فيه قليلاً .
5. كررت الشاعرة كلمة صخر خمس مرات في ثلاثة أبيات . فما فائدة هذا التكرار؟
التكرار دليل حبها لصخر ومكانته عندها ، فهي تتلذذ بذكره في كل لحظة .
6. في البيت الثامن صورة شعرية . وضحها.
شبهت الخنساء أخاها صخرا بالعلم أي الجبل الذي بأعلى قمته نار.لسيتدل به التائهون في الصحراء
7. استخدمت الشاعرة في البيت التاسع ثلاثاً من صيغ المبالغة . حددها . ذاكراً أوزانها , ثم بين علام يدل كثرة استخدامالخنساء لصيغ المبالغة.
صيغ المبالغة هي : (جميل ) ووزنها فعيل ، (ورع) ووزنها فَعِل ، (مسعار) ووزنها مفعال .
لكي تبين لنا مكانته في نفسها وفي قومه ، وأنه مختلف ومميز عن جميع أفراد قبيلته .
8. في البيت العاشر أربع صفات . أذكرها ثم وضح سبب جمال هذا البيت.
الصفات هي : حمال ألوية ، هباط أندية ، شهاد أندية ، للجيش جرار .وسبب جمال ذا البيت هو التقسم الموسيقي الرائع الذي ترتاح إليه النفس وتطرب له .
9. في البيت الحادي عشر فضيلة أيدها الإسلام وحث عليها . وضحها.
مراعاة حقوق الجار ، حيث مدحت الخنساء أخاها بأنه عفيف لا يقترب من ساحة جارته حين يغيب زوجها .
10. في البيت الثالث عشر شعور يائس . وضح سببه. الشعور اليائس الذي ألم بالخنساء أن الحياة لا قيمة لها ولا مبتغى بعد وفاة أخيها صخر والسبب أن الخنساء قد اختارت واستخلصت صخراً لنفسها من بين كل الأقارب .
11. من الذين بجدر بهم أن يبكو صخرا ؟ ولماذا ؟ ( أنظر البيتين 15,14)
الذين يجدر بهم أن يبكو هم الفقراء الذين كانوا يقصدونه عند حاجتهم ، وكذلك التائهون الذي يهتدون به في الصحراء .
12. مامعنى قولها : ولا يجاوزة بالليل مرار؟
أي لا يجاوز عابر سبيل في الليل دون أن يكرمه ويمنحه من عطاياه ويهديه إلى الطريق .
13. لماذا بكت الخنساء أخاها صخراً بكاء مرًّا . واكتفت بقولها عند مقتل أبنائها الأربعة: ( الحمد الله الذي شرفني بقتلهم) ؟ لحبها الشديد له لأنه كان باراً بها بالرغم أنها أخته لأبيه .
14. ارجع إلى أحد المعاجم لتبين السبب الذي من أجله لقبت الخنساء بهذا اللقب. الخنساء في اللغة هي الظبية أو البقرة
الوحشية .
حل تدريبات درس زهير بن أبي سلمى في الحكمة
1. ما الأفكار الرئيسية التي دار حولها النص؟
الأفكار التي حواها النص هي :
* تذكير ذبيان بالقسم الذي أقسموه على أنفسهم ، ويحذرهم من كتمان الشر وإضماره ، وأن الله يعلم بالسرائر ويحاسب عليها في الدنيا والآخرة .
* وصف الحرب بأنها قبيحة الصورة ، وضارية كالوحش ، ومدمرة كالنار .وتطحن الناس كما الرحى ، ولا تجلب إلا المصائب .
* ذذكر بعض الحكم التي تنم عن حصافته ورجاحة عقله ، وقد جاء معظمها متوافقاَ مع مبادئ الإسلام .
2. مامعنى قول النقاد : أشعر الشعراء زهير إذا رغب ؟
كان زهير معجباً بهرم بن سنان فأجمل قصائده في مدح هذا الشخص ، ولهذا قال النقاد أشعر الشعراء زهير إذا رغب أي إذا رغب في مدح هرم بن سنان .
3. لماذا أحب المسلمون شعر زهير ؟ استشهد على ذلك من شعره.
لما فيه من الصدق والوضوح ، وكذلك نزعة التدين التي تتضح في كثير من أبياته ، حيث تحمل أبياته الكثير من المعاني التي نادى بها الإسلام .
كقوله : صنع المعروف ، الكرم وعدم البخل ، أن الله عالم بالسرائر ، مؤمن بالله وبيوم الحساب .حقيقة الموت .. وغيرها
4. تتجلى في المعلقة أربعة أخلاق من شخصية زهير . فماهي؟
كراهة الحرب ، وعشقه للسلام ، الحكمة وراجحة العقل ، الهدوء ورقة الحاشية ، الوضوح والصدق .
5. أيهما أسهل وأرق: ألفاظ أمريء القيس أم ألفاظ زهير؟ ولماذا؟ وهل ترى الارتجال في الشعر أحسن أم الرويّة والتنقيح ؟ وضح ماتقول. الأرقُ ألفاظاً هي ألفاظ زهير ؛ فهو من طبقة الشعراء كانوا يسمون بعبيد الشعر؛ لأنه كان ينظم قصيدته وينقحها ويعرضها في حول كامل ، ولهذا كانت قصيدته تسمى بالحوليات .أرى أن الروية أفضل لما فيه من تنقيح وتجميل حتى تكون خالية من خلل .
6. في أبيات زهير ما يبين إنه كان من الحنفاء المؤمن بالله واليوم الآخر . استشهد على هذا بكلامه.
قوله : فلا تكتمن الله ما في نفوسكم ليخفى ومهما يكتم الله يعلمِ
يؤخر فيوضع في كتاب فيدخر ليوم حساب أو يعجل فينقمِ
7. كانت صور زهير تمثل بيئة البادية. أذكر الأبيات اتى نفر فيها من الحرب . وتلمس فيها طبيعة هذه الصور.
الأبيات هي وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم وما هو عنها بالحديث المرجمِ
متى تبعثــــــوها تبعثـوها ذميمةً وتضر إذا ضريتمــــــوها فتضرمِ
فتعرككم عرك الرحى بثفالها وتلقح كشــافاً ثم تنتج فتتئمِ
ونرى في هذه الأبيات بعض الصور التي تمثل بيئة الشاعر كقوله : تضرم ، تعرك ، الرحى ، الثفال ،
8. كان زهير من عبيد الشعراء شأنه أستاذه أوس بن حجر . مامعنى عبيد الشعر ؟ ومامعنى الحوليات؟
عبيد الشعر ، أي من الشعراء الذين لا يحبون الارتجال ، بل ينقحون أشعارهم قبل عرضها .
ومعنى الحوليات ( أي أن الشاعر زهير كان ينظم قصيدته وينقحها ويعرضها في حول كامل .
9. ( رأيت المنايا خبط عشواء) ما رأيك في معنى هذه العبارة؟
لا أوافق الشاعر فيما قاله ، فالموت ليس كالناقة العمياء تصيب الناس عشوائياً بل هو مقدر من الله على خلقه متى ما حانت ودنت ساعة أجلهم .
10. إنما المرء بأصغريه قلبه ولسانه) ما البيت الذي يتفق مع هذا القول؟
البيت هو : لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبقَ إلا صورة اللحم والدمِ
11. حكم زهير شديدة التأثير. ما السبب في رأيك؟
لما فيها من الصدق ووضوح وتجربة ودراية بالأمور .
12. قال تعالى ( أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيده) ما البيت الذي يتفق مع هذه ألأيه؟
البيت هو : ومن هاب أسباب المنايا ينلنه وإن يرقَ أسباب السماء بسلمِ
13. حدد الأبيات التى تنص على الأفكار التالية:
الاتصاف بالوفاء والإحسان مدعاة لثناء الناس. البيت هو: ومن يوفِ لا يذمم ومن يهدَ قلبه إلى مطمئن البـر لا يتجمجمِ
مايبطن المرء تظهره الأيام. البيت هو : ومهما تكن عند امرئ من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تعلمِ
من فارق أهله تشتت أفكاره. البيت هو : ومن يغترب يحسب عدواً صديقه ومن لا يكـــرم نفسه لا يكــرمِ
مداراة النـاس تقي شرهم . البيت هو: وكائن ترى من صامت لك معجبٍٍ زيــــــادته أو نقصه في التكلمِ.
<<<يتبع
مواقع النشر