حواء
فيسبوك بيت حواء تويتر بيت حواء قوقل بلس بيت حواء يوتيوب بيت حواء انستقرام بيت حواء PIN:75cf5e85


بحث في مواقع بيت حواء
شبكة بيت حواء   |   مطبخ حواء   |   مكتبة حواء   |   جمال حواء   |   الطب النبوي   |   بيتك   |   ألبوم الصور   |   الفتاوى الجامعة

 


المنتديات مركز التحميل مشاركات اليوم المشاركات الجديدة أعلن معنا البحث التسجيل


كتاب مطبخ حواء
جديد مواضيع القسم

هذا الملف الرائع ياعزيزتي يغنيكِ عن أي سؤااال !!!

]المشمش للوقاية من الامراض الجلدية كشفت أبحاث طبية جديدة عن أن ثمار المشمش قد تكون أفضل العلاجات على الإطلاق في وقاية الفتيات من الأمراض الجلدية وبثور الشباب. وأوضح باحثون

صفحة 1 من 7 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 27
Like Tree5Likes

الموضوع: هذا الملف الرائع ياعزيزتي يغنيكِ عن أي سؤااال !!!


  1. #1
    كوكب الشبكة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    1,802
    معدل تقييم المستوى
    15
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    هذا الملف الرائع ياعزيزتي يغنيكِ عن أي سؤااال !!!

    [COLOR="Teal"]المشمش للوقاية من الامراض الجلدية

    كشفت أبحاث طبية جديدة عن أن ثمار المشمش قد تكون أفضل العلاجات على الإطلاق في وقاية الفتيات من الأمراض الجلدية وبثور الشباب.
    وأوضح باحثون أن هذه التأثيرات العلاجية ترجع إلى احتواء هذه الثمرات على فيتامين (أ)، لذا فهي تتميز أيضا بمفعول مقاوم للتجاعيد وانكماش الجلد، كما تعتبر من أفضل الأغذية لصحة الشعر والعينين والبشرة وإكسابها النعومة والحيوية.
    وكانت الدراسات قد أظهرت أن المشمش يفيد في علاج حالات فقر الدم، وتقوية البصر، وتحفيز مناعة الجسم ومقاومته للأمراض، إضافة إلى تنشيط وظائف الكبد.
    وأفادت دراسة ثانية أجريت في بريطانيا، أن تناول المشمش يقلل مستويات الكوليسترول في الدم، ويحمي من أمراض القلب والشرايين، لاحتوائه على مركبات الكاروتينويد، التي تتحول في الجسم إلى فيتامين (أ)، الذي تحتاجه العين أيضا للتخلص من المركبات الكيميائية الضارة، التي تؤذيها .

    الهالات السوداء حول العين :

    وهذه تنشأ بسبب الإجهاد وعدم النوم لفتره كافيه ، أو بسبب سوء التغذيه ، أو الضغط النفسي . لذلك فإن تصحيح هذه الأمور له دور أساسى في العلاج .
    العلاج :
    1- يعتبر نبات الخيار من أفضل العلاجات لهذه الهالات ..ويستخدم بوضع شريحة من الخيار الطازج فوق كل عين بعد إغماضها ،
    والاسترخاء على الفراش لمدة 15 دقيقة ... يكرر ذلك يوميا حتى تزول الهالات السوداء ...أو يمكن عمل كمادات للعين من عصير الخيار المضاف إليه بضع نقاط من عصير الليمون .
    2- يمكن استخدام شرائح البطاطس أو التفاح بنفس الطريقه السابقه .
    3- تدهن الهالات بخليط مكون من نصف ملعقة صغيره من زيت اللوز و ربع ملعقه صغيره من عصير الليمون .
    4- تعمل كمادات من عصير النعناع يوميا .
    5- تعمل كمادات شاى دافىء لمدة 10 دقائق ثم كمادات شاى بارد لمدة 5 دقائق قبل النوم يوميا .
    6- لا بد الالتزام بعدد كاف من ساعات النوم مع تناول غذاء صحى متكامل العناصر الغذائية وغنى بعنصر الحديد على وجه الخصوص

    طريقة اخرى
    يوضع كوبان من الماء مع نصف كوب بابونج ويترك حول 10 دقائق على النار الى ان يفوح ثم يترك الى ان يبرد ويحفظ في عبوه
    تغمس قطنه في البابونج ويوضع على العين لمدة 15 دقيقه كل يوم قبل النوم...
    وانشاء الله بتبين النتيجه معاكم في اقل من اسبوع...

    طريقة اخرى
    ضعى كمادات من عصير الجرجير
    حول العين لمده سبعه ايام متواصله لمده ساعه اوساعتين
    وستلاحظين اختفاء الهالات السوداء تماما بعد اسبوع بشكل كامل
    ونا اضيف ان عصير الجرجير يفيد ايضا في تساقط الشعر ويعطي الشعر جمال مبهر
    لكل مرض فاكهه

    تحتوي الفاكهة على أنزيمات ومعادن وفيتامينات واصباغ ومضادات أكسدة مختلفة تساعد في علاج الكثير من الحالات .
    ولقد اخترت لكم بعض الأمراض الشائعة والفاكهة المناسبة لعلاجها .

    1- فقر الدم:- افضل فاكهة لعلاجه هي التين والبرقوق المجفف لاحتوائهما على معدن الحديد الذي يساعد على حمل الأوكسجين إلى أجزاء الجسم ويؤدي نقصه إلى الإصابة بفقر الدم . ويساعد تناول ثلاث تينات في اليوم على توفير خمس الكمية اليومية المطلوبة من الحديد. ويساعد تناول عشر ثمرات من البرقوق المجفف على توفير الكمية نفسها من الحديد أيضاً. وللاستفادة القصوى من الحديد في هذه الثمار يحتاج الجسم إلى فيتامين سي كي يتمكن من امتصاص الحديد. ولذا يستحسن تناول التين أو البرقوق المجفف برفقة الثمار الغنية بفيتامين سي مثل الحمضيات والفراولة وغيرها.


    2- لعلاج هشاشة العظام:- وهنا ايضاً يساعد التين في العلاج لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم ويساعد تناول خمس ثمرات من التين الجاف على توفير ثلث الكمية اليومية المطلوبة من الكالسيوم . كما يحتوي التين على المغنسيوم الذي يكمل عمل الكالسيوم في حماية العظام من الهشاشة.


    3- لمعالجة سوء الهضم:- افضل فاكهة هي الأناناس كذلك البابايا التي تتميز بحلاوة الطعم. فيحتوي الأناناس على البروملين وتحتوي البابايا على البابين وكلاهما يساعد على هضم البروتينات. ويمكن تناول هذه الفاكهة كل نوع بمفرده بعد وجبة غنية . ويمكن عمل عصير كثيف من شريحتين من الأناناس مع لب نصف ثمرة بابايا مع لب تفاحة واحدة علماً أن الإحساس بالانتفاخ والتجشؤ من علامات سوء الهضم.

    4- لمعالجة البشرة الكالحة والأسنان المصفرة:- تعتبر الفراولة الثمرة المثالية لهذه المهمة نظراً لاحتوائها على بعض أحماض الفاكهة المنعشة للبشرة المتعبة. إذا كانت بشرتك دهنية فادعكيها بنصف ثمرة فراولة بصورة مباشرة ويساعد تناول الفراولة باستمرار على تنقية البشرة خلال بضعة أيام. في الوقت نفسه فإن الفراولة تساعد على تبييض الأسنان وإضفاء اللمعان عليها.

    5- لمعالجة مشاكل الدورة الشهرية :- يحتوي الموز على نسبة جيدة من فيتامين ب6 تقدر ب 15% من الكمية اليومية المطلوبة في الموزة الواحدة. ويساعد هذا الفيتامين على معالجة أعراض التوتر والاكتئاب والاضطرابات المزاجية التي ترافق الدورة عند معظم النساء. ويحتوي الموز أيضاً على معدن الكروم الذي يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم ليمنع نوبات الشهية الحادة نحو الحلويات والشوكولاته التي تشعر بها المرأة في هذه الفترة.

    6- لمعالجة العروق الحمراء التي تظهر على الجلد:- تساعد على تقوية جدران الأوعية الشعرية الدقيقة و على تفادي ظهور العروق الحمراء على البشرة. وتحتوي فصيلة الحمضيات مثل ثمار العنبية البرية على مركبات تعرف بالبايوفلافينويدز التي تساعد على تقوية جدران الأوعية الدموية الرقيقة وتمنع النزف الدموي الخفيف.
    الماكروبيوتيك

    عندما نسمع أحد الأشخاص يتكلم عن الماكروبيوتيك فأول سؤال نطرحه بتعجب هو التالي: "أممنوع شرب الحليب؟" وكيف يستطيع الطفل أن ينمو من دون أن يشرب الحليب؟ أو حتى من دون أن يأكل الفواكه واللحوم؟ يقول العلماء والأطباء دوما أن المرء لا يتناول ما يكفي من المواد المغذية عندما يتبع نظام غذائي ماكروبيوتيكي، لذلك نرغب مشاطرتكم معرفتنا بهذا المضمار في ما يلي…

    يتضمن النظام الغذائي الماكروبيوتيكي كميات كافية من البروتينات والكالسيوم والفيتامينات بالإضافة إلى عدة أنواع من الكربوهيدرات البسيطة والمركبة (أي المواد المؤلفة من الكربوهيدرات). فلنباشر بالتحدث عن كل من هذه المواد الغذائية كل على حدى:

    البروتين: يعتقد الناس إجمالا أنه يمكن الحصول على البروتين من خلال الأطعمة الحيوانية فقط دون سواها … أما في الواقع، يتضمن النظام الغذائي الماكروبيوتيكي أكثر من 12% من البروتينات من دون أي بروتين حيواني… ونعرف جميعا بأن البروتينات تساعد الجسد على النمو وعلى تجديد الخلايا؛ فهي المقوم الصلب الأساسي للأنزيمات والهورمونات والدم والسوائل الخلوية. وتشكل الحوامض الأمينية المقومات الأساسية للبروتين. فبعد كل وجبة طعام، يقوم الجسد بتحويل البروتينات إلى حوامض أمينية ثم يعمد إلى إعادة تجميعها بشكل بروتينات معينة يحتاج إليها. ففي الواقع، تعتبر ثمانية أنواع من الحوامض الأمينية من أصل الأنواع الاثنين والعشرين، أساسية وضرورية لأنه لا يمكن الحصول عليها إلا بواسطة الطعام. وينبغي تناول هذه الحوامض الأمينية الثمانية خلال وجبة طعام واحدة وضمن كميات محددة. فإذا كانت إحدى هذه الحوامض الأمينية الأساسية ناقصة، يقوم عندها الجسد بخلق كميات محدودة من البروتينات الصالحة للاستعمال. وينطوي النظام الغذائي الماكروبيوتيكي على كمية كافية من الحوامض الأمينية الأساسية وبشكل خاص إذا أكلنا يوميا السوبيا، صلصة الصويا أي الميزو، بذور السمسم (ملح السمسم) أو الفاصولياء مع الحبوب الكاملة. فتحتوي الحبوب على نسب كبيرة من الحوامض الأمينية الضرورية، في الوقت الذي تحتوي فيه الفاصوليا على مواد مغذية أخرى، لذلك إذا أكلنا الحبوب والفاصوليا في آن معا، يحصل الجسد على حاجته من البروتينات. الزيوت: يحتاج الجسد لكمية معينة من الزيوت لعدة أسباب. فينطوي النظام الغذائي الماكروبايوتيكي على حوالي 13% من الزيوت غير المشبعة بالإضافة إلى 2% من الزيوت المشبعة؛ وهذه الكمية كافية للجسد. ويمكننا بسهولة الحصول على هذه الزيوت من الزيوت النباتية، الفاصوليا، منتجات فول الصويا والحبوب الكاملة، الجوز، حبوب القمح والسمك.

    الكربوهيدرات: تجدر الإشارة إلى أن الكربوهيدرات يشكل مصدر طاقة أقوى من البروتين أو الزيوت ويمكن تقسيم الكربوهيدرات إلى صنفين مختلفين: * الكربوهيدرات المركبة: التي نجدها في الحبوب الكاملة والفاصوليا والنباتات؛ فهي تؤمن طاقة لمدة أطول من التي تؤمنها الكربوهيدرات البسيطة، التي نذكر منها الحبوب المكررة والسكر المصنع. وينطوي النظام الغذائي الماكروبيوتيكي على 68% من الكربوهيدرات المركبة.
    المواد المعدنية: يرتكز النظام الغذائي الماكروبيوتيكي على المعادن. أما مصادر المواد المعدنية في النظام الغذائي الماكروبيوتيكي فهي: الصوديوم: ملح البحر الطبيعي، السوبيا (الميزو)، الأعشاب البحرية، لا سيما الدلسي، أوراق الخضار وبذور السمسم. الماغنيزيوم: الأعشاب البحرية، لا سيما الدلسي، الفاصوليا المجففة، وبشكل خاص الصويا والعدس والحبوب الكاملة. الحديد: الأعشاب البحرية، لا سيما الهيجيكي Hijiki، بذور السمسم، بذور اليقطين، أوراق الخضار، لا سيما الفجل، واللفت والشمندر مع الورق.

    البوتاسيوم: الأعشاب البحرية، الفاصوليا، منتجات الصويا والتوفو (جبنة الصويا) والخضار وبشكل خاص الملفوف والجوز. الكالسيوم: السمسم وغيره من الحبوب، الأعشاب البحرية، أوراق الخضار لا سيما اللفت والبقدونس ومنتجات الصويا والقمح والشعير والأرز الكامل… إن جميع أنواع الحنطة الكاملة هي المصدر الأساسي للكالسيوم… الفوسفور: بذور دوار الشمس، الفاصوليا، لا سيما العدس، الحبوب والأعشاب البحرية والملفوف. اليود: الأعشاب البحرية، الخضار ذات الوريقات الخضراء، السمك والخضار. وتعمل المواد المعدنية كلها مع بعضها البعض.

    الفيتامينات: تعتبر الفيتامينات مساعدة للأنزيمات. فهي تساعد الجسد على استعمال الطاقة الموجودة في الطعام. وتبرز أهمية اتباع الطريقة المناسبة في طهي الطعام في النظام الغذائي الماكروبايوتيكي… فيجب طبخ الطعام على فرن على الحطب أو الغاز ولكن ليس بواسطة أي معدات كهربائية. مصادر الفيتامينات: الفيتامين أ: فول الصويا، الجزر، القرع، البروكولي أي القنبيط الأخضر، والخضار ذات الأوراق الخضراء والنوري. الفيتامين ب1: الحبوب الكاملة، فول الصويا، وغيرها من الحبوب، الخضار، البذور، الجوز، الأعشاب البحرية، وبشكل خاص النوري والواكامي. الفيتامين ب2: الحبوب الكاملة، الفاصوليا، منتجات فول الصويا، البروكولي، الخس، الملفوف، اللفت، بذور دوار الشمس، النوري والواكامي أي الأعشاب البحرية. الفيتامين ب 3: الحبوب الكاملة، الفاصوليا، منتجات الصويا، البروكولي، البازلا، الجوز، فطر shitake، الخضار ذات الأوراق الخضراء، الأعشاب البحرية وبشكل خاص النوري والواكامي. الفيتامين ب 6: الحبوب الكاملة، الفاصوليا، الملفوف، والجوز. الفيتامين ب 12: المأكولات البحرية، لا سيما السمك، ومنتجات الصويا مثل الميزو (السوبيا)، وصلصة الصويا والصويا المخمرة، والأعشاب البحرية و البروكولي، البقدونس، بذور الخردل، الخضار ذات الأوراق الخضراء، الملفوف، الجزر، فجل أبيض الحبوب المبرعمة والفاصوليا. الفيتامين د: ضوء الشمس. الفيتامين هـ: الحبوب الكاملة، أوراق الفجل، وغيرها من الخضار ذات الأوراق الخضراء، القنبيط وطحالب البحر. ونكرر في النهاية على مسامعكم مرة أخرى أننا ننصح بقوة بتناول الخضار التي تنمو بطريقة عضوية. وإلى كل من يهمه أن يتبع الحمية الماكروبيوتيكية، نقول: تأكد أنك لن تحتاج إلى أي أطعمة إضافية لتلك التي أدرجناها في الحمية هذه… لا تصدق الإعلانات على جميع الشاشات إسأل نفسك هل رأيت شجرة تحمل حبوب بلاستيكية مصنعة … هل رأيت نبتة تحمل حبوب مضغوطة من النباتات والأعشاب!…

    النباتات والاعشاب التي يجب على الحامل اجتنابها: ‏

    ‏-‏ الحلبة: منبّه ومنشّط رحمي لذلك يجب تفاديها أثناء الحمل ، ويمكن استعمال الاجزاء الهوائية منها أثناء ‏الوضع.‏
    ‏-‏ الزنجبيل :يجب توخي الحذر في استعمال الزنجبيل اثناء المراحل الاولى من الحمل، إلا بجرعة بسيطة ‏من المغلي منه لمعالجة غثيان الصباح.‏
    ‏-‏ عشبة رعي الحمام (حشيشة الاوجاع):يحضر تناولها أثناء الحمل، اذ انها منبه للرحم ، ويمكن تناولها ‏اثناء الوضع.‏
    ‏-‏ الزعتر:يجب تجنبه بأي شكل من الاشكال اثناء فترة الحمل لان هذه العشبة تعمل على تنبيه وتنشيط ‏الرحم.‏
    ‏-‏ جنسنغ:يجب تجنبه في فترة الحمل اذ قد يكون له تاثير سيء على الجنين.‏
    ‏-‏ اللكّيّة: من الضروري تجنب اللكّيّة في فترة الحمل لانها يمكن ان تسبب بتشويه الجنين.‏
    ‏-‏ زيت الريحان :يحظر استخدامه داخلياً وخارجياً أثناء الحمل.‏

    وهناك اعشاب مضرة للحامل وهي :

    الدرقة، الخمان(البيلسان) القصعين،التوت، الراوند،زهرة الربيع(زغدة)، فراسيون القلب(ذنب الاسد)،عرعر، ‏خزامى،حوذان مر، المر، الشمار، البابونج،الفلفل الاحمر،الصبر ، رجل الاسد،عشبة النجارين.‏


    وصفة مفيدة للحامل والجنين معاً: ‏
    يخلط في الصباح : قدح حليب نوق + ملعقة اكل كبيرة عسل + نصف ملعقة شاي حبة سوداء(حبة البركة) + حبة ‏سفرجل ، يُشرب المخلوط صباحاً على الريق مع تناول قليل من التمر.فهذا بإذن الله غذاء مفيد بمكوناته للحامل ‏ويعطي الجنين بشرة صافية وجميلة.‏

    السكر الأبيض
    منذ زمن طويل يلقي العلماء اللوم ومسؤولية الأمراض كلها تقريباً على عاتق السكر ...هذه المادة البيضاء التي تحتل مرتبة مهمة في نظامنا الغذائي اليومي، من القهوة المحلاة للكبار إلى السكاكر للصغار مروراً بالحلويات والشوكولا والمشروبات الغازية وغيرها من الأطعمة التي تترك مذاقاً حلواً في افواهنا وأثراً ضاراً في صحتنا...

    قد تظنون أن الأمر مبالغ فيه ولكن للأسف فالأمر هذا صحيح، إذ يتحول طعم السكر اللذيذ إلى حقيقة مرة تؤكد علاقته بأمراض عديدة، لا بل خطرة جداً. ويترسخ هذا الواقع كل يوم مع الاكتشافات العلمية التي تثبت صحته وتوجه أصابع الاتهام إلى السكر.
    في أوائل السبعينات حذر الدكتور غودمان Goodman والدكتور كليف Cleave والدكتور يودكين Yudkin وغيرهم من الرواد في عالم التغذية من مخاطر تناول السكر المكرر والمأكولات التي تحتوي عليه. إلا أن هذه المعلومات لم تصل بالشكل الكافي إلى الأميركيين (سهواً أو عمداً)، وانتهى بهم الأمر إلى لوم الدهون والأطعمة الدهنية على كل أمراض العصر كأمراض القلب والسرطان وداء السكري ونسوا وتناسوا ما هو أخطر وأسوأ منه: السكر.

    الأمراض الوعائية القلبية:

    يعود اكتشاف علاقة السكر بأمراض القلب إلى فترة السبعينات. ففي دراسة أجراها الدكتور كليف عام 1975م حول مرض السكري قدم دليلاً مقنعاً مفاده أن الزيادات الحاصلة في أمراض القلب والسكري والأمراض المعروفة قد تعود إلى زيادة في تناول السكريات والكربوهيدارت المكررة.
    وخَلص الدكتور يودكين إلى النتيجة نفسها وذكر في كتابه (حلو وخطر) (Sweet And Dangerous) العديد من الأمثلة حول مجتمعات عدة أظهرت أن السكر هو المسبب للأمراض القلبية وليس الدهون. وقال إن قبائل أفريقيا الشرقية ( كقبيلة Massai وقبيلة Sumburu) لا تعاني من أمراض قلبية مع إن نظامها الغذائي غني بالدهون وقائم أساساً على اللحوم والحليب وليس على السكر.
    ومؤخراً أكدت البحوث العلمية صحة النظريات التي طرحها العالمان كليف ويودكين، وأثبتت علاقة السكر بأمراض القلب بسبب مادة الأنسولين. إشارة إلى إنه عندما يستهلك السكر، يكوّن الجسم الأنسولين، وهو لايساعد في تخزين السكر على شكل دهون وحسب، بل إنه ينظم أيضاً معدلات الترايغليسيريد العاليةTriglyceride في الدم، التي تشير إلى تفاقم أمراض القلب وإلى تدهور مراحلها.
    ويُقرن ما بين ارتفاع معدلات الأنسولين وانخفاض معدلات الكوليسترول الجيد HDL وارتفاع ضغط الدم والسمنة المفرطة وهي من أهم عوامل الإصابة بأمراض القلب.
    من جهة أخرى، أطلق الدكتور ريفين Reaven على مجموعة هذه العوارض اسم (العارض X) الذي يبدو كأنه يطال شريحة كبيرة من الأميركيين. والجدير بالذكر، أنه على الرغم من انخفاض معدل استهلاك الدهون لدى الأميركيين في الآونة الأخيرة، مازال استهلاك السكر والنشويات المكررة على حاله، وما زالت حوادث الإصابة بأمراض القلب تتزايد باستمرار.

    السرطان والسكر:

    على غرار الأمراض القلبية، سجلت زيادة خطرة في أمراض السرطان تزامنت مع ارتفاع معدل استهلاك السكر الأبيض. ومع أنه لم تثبت علمياً علاقة السكر بتحويل الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، إلا أنه من المؤكد أن هذه الأخيرة تتغذى مباشرة من السكر. وتكشف الإحصاءات أن معدل الاستهلاك الفردي للسكر في أميركا هو 152 باونداً للشخص الوحد سنوياً.
    ويقول البرفيسور باتريك كويلين Patrick Quillin في كتابه (القضاء على السرطان عبر التغذية) (Beating Cancer With Nutrition)، (( إن تسرب هذه المادة المحلاة والمسرطنة التي تدخل إلى أجسامنا، عامل أساسي للإصابة بالأمراص السرطانية، فرفع معدل الغلوكوز دم في مريض السرطان هو بمثابة رش الوقود على نار مستعرة)). لذلك، فإن تناول الأطعمة التي تعزز توازن نسبة السكر في الدم (غير السكر الأبيض بالتأكيد) مفيد جداً لمرض السرطان وغيرهم من الناس أيضاً.

    داء السكري

    ينتشر داء السكري من النوع 2 في جميع أنحاء العالم وتعود زيادته لارتفاع استهلاك السكر.ففي أثناء الحرب العالمية الثانية، عندما انخفض استهلاك السكر في الولايات المتحدة الأميريكية، سُجل تراجع حاد في حالات الإصابة بهذا النوع من السكري. واليوم، يشكل هذا النوع من المرض تحديداً، 98% من حالات الإصابة بالسكري في أميركا، ويُعتقد بأنه على علاقة بالأنظمة الغذائية المتبعة والغنية جدا بالسكريات فهو يصيب الإنسان عندما تتراجع قدرة الخلايا في الجسم على التجاوب مع مادة الأنسولين المكوّن في البنكرياس ، وعلى امتصاص الطاقة من الطعام المستهلك. لذا، تتحول السعرات الحرارية الزائدة إلى دهون وتتراكم على الأنسجة الدموية مسببة مشاكل ومضاعفات صحية خطرة. ويُجمع معظم اختصاصي التغذية على أن الإستهلاك المفرط للسكريات والكربوهيدرات المكررة، هو السبب الرئيسي للإصابة بهذا المرض.

    انخفاض معدل السكر في الدم Hypoglycemia:

    بالرغم من أن مرض السكري يعود إلى ارتفاع السكر في الدم، إلا أن مرض انخفاض معدل السكر في الدم يعود إلى نقص غير سوي فيه. وفي هذه الحالة، يتفاعل البنكرياس مع الكربوهيدرات الزائدة المصنعة، في النظام الغذائي عبر فرز فائض من الأنسولين، ما يخفض معدل السكر في الدم وينجم عن ذلك الشعور بالإرهاق ، عدم القدرة على التركيز، القلق، تقلبات المزاج والنزق، وبما أن معظم الأميركيين يتناولون الكثير من السكريات، يعتقد العديد من اختصاصيي التغذية أنهم سيصابون عمّا قريب بهذا المرض.

    فقدان المناعة:

    المعروف عن السكر أنه مثبط للمناعة، وهذا أمر مخيف انطلاقاً من واقع أن قدرتنا على تحمّل ومكافحة كل الأمراض ( من الرشح البسيط إلى الإيدز) تتوقف على سلامة جهازنا المناعي وصحته، ومهما كان شكل السكر أو نوعه، فهو يشل عمل جهاز المناعة بعدة طرق:
    1- ثبت أنه يعطل قدرة الكريات البيضاء في الدم على القضاء على الجراثيم لمدة خمس ساعات.
    2- يحد من تكوين أجسام مضادة للبكترياAntibodies والبروتينات التي ترتبط بها، والتي تعطل عمل الأجسام الغريبة الوافدة إلى الجسم.
    3- يؤثر في نقل الفيتامين C الذي يشكل واحداً من أهم المواد الغذائية المعززة لجهاز المناعة.
    4- يسّبب اختلالات معدنية وأحياناً تفاعلات أرجية تعمل على إضعاف مناعة الإنسان.

    مساهمات غير محمودة
    مشاكل صحية أخرى: تطول لائحة الأمراض الناجمة عن الاستهلاك المفرط للسكر، ويعتقد العلماء أنه يسّبب أو على الأقل يسهم في إحداث العوارض، الاضطربات والاعتلالات الجسدية التالية:
    الأمراض المرتبطة باستهلاك السكر:
    1) حب الشباب.
    2) الإدمان على الأدوية، الكافيين والطعام.
    3) إنهاك الغدة الكظرية.
    4) الإدمان على الكحول.
    5) الحساسية.
    6) القلق.
    7) التهاب الزائدة الدودية.
    8) التهاب المفاصل.
    9) الربو.
    10) مشاكل سلوكية.
    11) الأكل بشراهة.
    12) انتفاخ البطن.
    13) هشاشة العظام.
    14) السرطان (لا سيما سرطان الثدي والقولون).
    15) الفطريات.
    16) إعتام العين (المياه الزرقاء).
    17) التهاب غشاء القولون.
    18) الإمساك.
    19) الانهيار العصبي.
    20) داء السكري.
    21) عدم القدرة على التركيز.
    22) الأكزيما.
    23) المشاكل العاطفية.
    24) التعب.
    25) خلل في الغدة الصماء.
    26) الحصاة الصفراوية.
    27) داء المفاصل.
    28) أمراض القلب.
    29) ارتفاع معدل الكوليسترول.
    30) ارتفاع معدل الأستروجين.
    31) ارتفاع معدلات الترايغليسيريد.
    32) مشاكل هرمونية.
    33) نشاط مفرط.
    34) ارتفاع ضغط الدم.
    35) انخفاض معدل السكري في الدم.
    36) عسر الهضم.
    37) أرق.
    38) حصى في الكلى.
    39) خلل وظيفي في الكبد.
    40) انخفاض معدل الكوليسترول الجيد.
    41) مشاكل في الطمث.
    42) أمراض عقلية.
    43) اضطربات مزاجية.
    44) آلام عضلية.
    45) سمنة مفرطة.
    46) روماتيزم.
    47) قرحة.
    48) ضعف في المناعة.

    اتخذوا قراركم:

    بعد تبين هذه اللائحة، يبدو أن علينا مراجعة نظامنا الغذائي، لا سيما الكميات الزائدة من السكر الذي نتناوله يومياً والذي بات يشكل عنصراً مهماً بعد كل وجبة رئيسية، بل وحتى يستهلك كوجبة أساسية عند بعض الأشخاص خصوصاً عند بعض الأطفال الذين يفضلون السكاكر لطعمها الحلو على المأكولات الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة لنموهم.
    وفي هذه المرحلة نسأل أنفسنا، ((إذاً، ماذا نأكل بعد الآن؟!)) قبل أن نقع في اليأس ونصاب بالإحباط، لنتذكر أن الطبيعة قد أمنت لنا كل السكر الذي نحتاج إليه في الخضار والفاكهة فضلاً عما توفره لنا هذه الاخيرة من الياف وأغذية ضرورية لاستهلاك السكر، كما بقي الكثر من الخيارات (الحلوة) أمامنا. أما الطريقة الأفضل لتفادي تناول السكر فتكمن من المعرفة العلمية الصحيحة لطبيعة جسم الإنسان وتكوينه ومعرفة حاجاته الغذائية المفيدة والصحية. وبالتالي يمكننا اتخاذ القرار بالإمتناع عن السكر المكرر ومواجهة شهيتنا التي تحثنا على تناول أطعمة نحن فعلاً بغنى عنها، على أن لا ننسى أن التوازن هو أهم عنصر في النظام الغذائي لكل إنسان.[/COLOR]



    يـــــــــــــــــــــــــــتـــــــــــــــــــــ ـــبـــــــــــــــــــــع >>>
    المصدر: منتديات بيت حواء - من قسم: جمالك

    اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدمي هذا الرابط:
    هذا الملف الرائع ياعزيزتي يغنيكِ عن أي سؤااال !!!
    http://forum.hawahome.com/t355095.html




  2. #2
    كوكب الشبكة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    1,802
    معدل تقييم المستوى
    15
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    [COLOR="Teal"]السمسم
    كشف بحث علمي أجراه الباحث البروفيسور كمال الدين حسين طاهر المدرس في جامعة الملك سعود بالرياض أن قوة مركبات مواد زيت السمسم تتفوق على محتويات عقار فياجرا الذي أنتجته شركة فايز الأمريكية مطلع عام 1999 لعلاج الضعف الجنسي، وأنه خالٍ تماماً من أية مضاعفات أو أخطار صحية يمكن أن تنعكس على متعاطيه.
    وكان البروفيسور كمال الدين قد أجرى دراسة دقيقة عن زيت السمسم، وحصل على براءة محكمة دولياً. وأظهرت الدراسة أن زيت السمسم العسيري والذي يتم انتاجه بالطرق التقليدية البسيطة في معاصر منطقة عسير يحتوي على الأحماض الدهنية مثل: حمض اللينو لئيك والأولولتيك، وهي أحماض تساعد على بناء أغشية الخلايا وإنتاج مادتي البروستجلندين والبروستا سايكلين، وهما المادتان المساعدتان في علاج الضعف الجنسي. وقال الباحث في حديث خاص ل (الوطن): يستخرج الزيت من بذور نبات السمسم، وهو مقاوم للأكسدة، ويحتوي على أحماض دهنية مشبعة وغير مشبعة بالهيدروجين، وتصل نسبة الأحماض غير المشبعة إلى 79.5% وتصل نسبة حامض اللينو لئيل منفرداً إلى 47% من مجمل مكونات الزيت، ويعتبر هذا الحمض من المواد الأساسية التي يحتاجها الجسم لتشييد وبناء الأغشية الخارجية للخلايا، وتشييد الشحيمات الفسفورية التي تعتبر العمود الفقري في أغشية الخلايا وأغذية النخاعين في الأعصاب والعصبونات، كما تساهم في إنتاج الطاقة وتنشيط عملية الأيض في متقررات الخلايا، ويقوم الجسم بتحويل حامض لينو لئيل بواسطة الأنزيمات لحمض أركيدونيل والذي يقوم الجسم بتحويله لمواد تسمى الموثينات (البروستغلندينات) من أهمها مادة بروستاتا يكلين. كما يقوم بتحويله إلى مواد أخرى تسمى الليوكوترايينات ومن أهمها مادة ليوكوترايين ب -4 أحد المواد الأساسية لتنشيط الخلايا المناعية ومناعة الجسم عموماً. كما يحتوي زيت السمسم على بعض مانعات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين هـ، كما يحتوي على مواد لا توجد في أي زيت آخر مثل مواد سيسامين وسيسامولين وسيسامول.
    وقال: إن نقص حمض لينوليك في الجسم يؤدي إلى حدوث اضطرابات عصبية وأمراض جلدية مثل التشققات والإكزيما ومرض التقرن الجريبي الجلدي، ويحتاج الأشخاص فوق العاشرة لما مقداره 6 جرامات من هذا الحمض يومياً، أما الأطفال دون العاشرة فيتراوح احتياجهم ما بين 4-8 جرامات يومياً، وعلى العموم فإن 15 ملليلتر من زيت السمسم يومياً تغطي هذا الاحتياج، أي ملعقة كبيرة يمكن اضافتها للأغذية اليومية.
    وأضاف: من خلال بحوثنا العلمية التجريبية بقسم علم الأدوية بكلية الصيدلة في جامعة الملك سعود بالرياض اكتشفنا قدرات متعددة لزيت السمسم، فهو قادر على زيادة تصنيع مادة بروستاسايكلين المسؤولة عن التنشيط الجنسي لدى الذكور، ويمنع تكدس الصفيحات الدموية، ويساعد على الوقاية من حدوث التخثرات والجلطات الدموية في كل من الأوردة والشرايين وخصوصاً الشريان التاجي في القلب مما يفيد مرضى الذبحات الصدرية، ويخفض ضغط الدم الشرياني، ويضعف مستقبلات الفا ـ 1 الأدرينلية المسؤولة عن ارتفاع ضغط الدم، وينشط مستقبلات بيتا - 2 الأدرينلية ذات القدرة الفائقة على توسعة الأوعية الدموية والشعب والقصبات الهوائية الرئوية مما يساعد في منع حدوث نوبات الربو (الأزمة). والمساعدة على الوقاية من حدوث القرح المعدوية والعفجية (الاثني عشرية). والمساعدة في تنشيط افراز البويضات وزيادة نسبة الإخصاب، ومساعدة الكيسة الأريمية (العلقة) على الإنغماس في الرحم، وتقليل حالات الاجهاض المبكر في الأيام الأولى من الحمل. كما أنه لا يشكل أي تهديد ولا يحمل أي آثار جانبية ضارة بصحة الجنين عند تعاطيه أثناء الحمل. إضافة إلى قدرته في إفراز أملاح الصفراء من المرارة مما يساعد على هضم الأغذية الدهنية بصورة تمكن الجسم من الاستفادة منها كاملاً، وتساعد على امتصاص الفيتامينات الدهنية مثل فيتامينات (أ.د.هـ) كما أنه لا يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول أو الجلوكوز في الدم.

    وصفات من الاعشاب
    وصفات لإزالة حب الشباب : بيض مخفوق مع طحين القمح وزيت الزيتون يخلط جيداً ويدلك به الوجه مساءً ويترك حتى الصباح ثم يغسل بماء فاتر هرس ثمر التوت ووضعه في مكان حب الشباب وتركه حتى يجف ثم يغسل بماء الورد المخفف بالماء

    علاج للكلف :
    يطحن زهر الياسمين بعد تجفيفه ويدلك به الوجه لمدة أسبوع مع الماء

    علاج للبهاق :
    خلط بذور الفجل المطحونة مع زيت الزيتون الطبيعي ثم يدهن به مكان البهاق

    علاج للحساسية :
    يؤخذ العسل مع طحين الحبة السوداء على الريق بقدر ملعقة كبيرة ويدهن مكان الحساسية بزيت الحبة السوداء

    علاج لنمش الوجه :
    ورق عنب مجفف مطحون مع قليل من الماء ويدهن به الوجه بعد أن يبرد يكرر حتى ينتهي يخلط ثمر الموز مع بزر البطيخ المطحون حتى يصبح كالمرهم يدهن به الوجه لمدة ربع ساعة ثم يغسل بماء فاتر خل مخفف وبقدره عصير بصل ثم يخلط ويدهن به مكان النمش ثمر الشمام يضرب جيدا حتى يصبح متماسكاً يدهن به الوجه لمدة ربع ساعة ويغسل بماء فاتر

    علاج لإزالة إصفرار الأسنان :
    يطحن الفحم ويوضع معه ملح ويضاف إليه العسل وتدلك الأسنان به , تدلكك الأسنان واللثة بلب الليمون وقشره الخارجي

    للقضاء على الجراثيم :
    تغسل اليدين بقشر الليمون ولبه

    علاج لرائحة الفم : شرب عصير الفراولة يومياً

    علاج لآلام الأسنان :
    يخلط دقيق القمح مع فص ثوم ويمضمض به الفك من الخارج في مكان الألم

    لإزالة الروائح من المنزل :
    يحرق قشر البرتقال بالنار ليطري الروائح العطرية

    لإزالة الصدء من القماش: ن
    ضع قشرة ليمون بين قطعتين قماش وتوضع على مكان الصدء وتوضع عليها المكواه وهي ساخنة

    للربو :
    تين مع زعتر ونعناع يشرب منه ملعقة بعد كل وجبه --بذر الزيتون يوضع على الجمر ويستنشق دخانه كل صباح

    علاج لحساسية الصدر :
    بابونج يحلى بعسل ويشرب صباحا ومساءً
    يشرب زيت السمسم بعد غليه وتبريده مقدار ملعقة صغيرة قبل النوم
    تقطع بصلة بشكل شرائح ويوضع عليها ملعقة سكر وتترك من المساء إلى الصباح ثم يشرب الماء الذي يخرج منها على الريق
    لعلاج بحة الصوت : يغلى سكر نبات مع ليمون ثم يصفى ويشرب
    يشرب عصير العنب على الريق
    تؤخذ معلقة طحينة قبل النوم
    معلقة سمن عربي على فنجان قهوة ويشرب

    علاج للروماتزم : يخلط مبشور التفاح مع رأس كرفس ويؤكل مساء يوميا

    علاج للبروستاتا : تغلى بذور القرع ويشرب منها حتى الشفاء
    حمام ماء ساخن مع الملح والخل

    علاج للتشنجات والغيبوبة : كأس عصير قصب السكر قبل النوم
    علاج للناسور: حزمة كرات تطبخ مع سبع حبات زيتون أخضر في لتر ماء طبخا جيدا ويشرب كوب بعد الإفطار وآخر بعد العشاء لمدة اسبوع

    علاج للبواسير : ماء فاتر مع الملح
    يدهن بالنعناع الطري ويضمد به

    علاج للحروق : يخلط رماد عود قصب السكر مع نصف فنجان زيت خروع ويدهن به مكان الحرق ويربط بشاش لمدة اربع ايام مرتين باليوم

    علاج للغازات :كمون يغلى بالماء ويحلى بالعسل ويشرب مثل الشاي في الصباح والمساء

    للإمساك :كوب عصير فراولة قبل النوم

    للقرحة :يخلط قشر الرمان المجفف والمطحون مع الخل والعسل ويؤخذ منه ملعقة واحدة كل يوم لمدة شهر

    لوقف نزيف الجروح :ملعقة بن مع عصير ليمون ويوضع مكان الجرح

    للضغط :عصير برتقال على الريق مقدار كوبين

    تنقية الدم :اكل التوت الطازج يوميا ينقي الدم ويفيد في فقر الدم
    حب الرشاد ( الثفاء )
    عن قيس بن رافع القيسي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر " [أخرجه أبو داود في مراسليه والبيهقي، ونقله عنهما السييوطي رمز له بالضعف (فيض القدير)].

    عن عبد الله بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر " [في الجامع الأصول: أخرجه رزين، وأثبته الحافظ الذهبي من إخراج الترمذي].

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " عليكم بالثفاء فإن الله جعل فيه شفاء من كل داء " [رواه ابن السني وأبو نعيم في الطب، وعنهما السيوطي، وسكت عنه مما يرمز عادة للحسن (فيض القدير)].

    قال الكحال بن طرخان: الحرف وهو الثُفّاء _ وتسميه العامة حب الرشاد _ وهو يسخن ويلين البطن ويخرج الدود ويحرك شهوة الجماع. وإذا طبخ مع الأحساء _ جمع حساء _ أخرج الفضول من الصدر، ويمسك تساقط الشعر، وإذا تضمد به مع الماء والملح أنضج الدمامل، وينفع الربو وعسر التنفس وينقي الرئة ويدر الطمث. وإن شرب منه بعد سحقه وزن خمسة دراهم بالماء الحار أسهل الطبيعة وحلل الرياح ونفع من وجع القولنج البارد، وإذا سحق وشرب نفع من البرص وإن لطخ عليه وعلى البهق الأبيض نفع منهما ونفع من الصداع الكائن من البرد والبلغم.

    و قد نقل ابن القيم ما ذكره الكحال دون أن يشير إليه وزاد عن جالينوس: قوته مثل قوة بزر الخردل لذلك قد يسخن به أوجاع الورك المعروفة بالنساء وأوجاع الرأس ...

    و الثُفّاء Cresson أو Lepidium Sativum نبات عشبي حولي قائم من الفصيلة الصليبية Cruciferae موطنه منطقة الشرق الأوسط والحجاز ونجد. وأزهاره بيضاء متعددة.

    و من أسماء الثفّاء _ الرشاد _ في سورية _ البقدونس الحاد _ يؤكل من غير طبخ حيث تضاف أوراقه الغضة إلى السلطات والحساء ومع اللحوم والسمك كمادة مشهية، مسهلة للهضم. ويجب ألا يضاف إليه الملح للاستفادة من خواصه الطبيعية. وتفيد مادة اليخضور الموجودة فيه امتصاص الروائح من الجسم، كما أن أوراقه مدرة للحليب عند المرضعات.

    و هو أكثر النباتات غنى بمادة اليود وهذا ما يجعله سهل الهضم كما يحتوي على الحديد والكبريت والكلس والفوسفور والمنغنيز والزرنيخ، وهو غني بالفيتامين " ج " = " C " وفيه نسبة قليلة من الفيتامين " أ " و" ب " و" PP " والكاروتين، وتدل دراسات حديثة على احتوائه عنصراً من المضادات الحيوية المبيدة للجراثيم.

    و يرى الدكتور جان فالينه أن الثفّاء مقو ومرمم ومشه، مفيد لمعالجة فقر الدم، وضد داء الحفر، مدر للبول، مقشع ومهدئ، خافض للضغط، ومنشط لحيوية بصيلات الشعر حيث تطبق عصارته على فروة الرأس لمنع تساقط الشعر، ولمعالجة التقرحات الجلدية.

    تؤخذ عصارة الأوراق بمقدار 60 _ 150 غ مع الماء أو الحساء لطرد الدود ومكافحة التسمم وينصح بتناوله المصابون بالتعب والإعياء وللحوامل والمرضعات والمصابين بتحسس في الطرق التنفسية والجلدية كما في الأكزيما، وهو نافع للبواسير النازفة.
    أما البذور فيستعمل مغليها أو منقوعها او مسحوقها لمعالجة الزحار والإسهال والأمراض الجلدية وتضخم الطحال، ويصنع كمادة من المسحوق كمسكن لمعالجة آلام البطن والآلام الرئوية وغيرها، كما يفيد تناوله داخلاً كطارد ومقو جنسي ومطمث للنساء.

    ثبت علميا أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة .

    فوائدة في الطب القديم و الحديث : التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية و عسر النفس ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و *****وتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع .

    طريقة الاستعمال : كأس من مغلي الرشاد صباحاً و مساءً و يضاف عليه العسل .

    حب الرشاد ( الثفاء ) : ثبت أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة .

    و حب الرشاد مهم لحيوية الجسم بصفة عامة وقد تستخدم جرعات منه لتنشيط الناحية الجنسية. فهو يحتوي على فيتامين تكوفرول وهو مشابه لفيتامين «هـ» (E) وهذا الفيتامين يقوم بدور حيوي لنشاط الجسم.

    وحب الرشاد به عنصر «سكوالين» وهو مفيد؛ إذ يستخدم كقاتل للبكتيريا ويستخدم أيضاً كمضاد للأورام، وهو مقوٍ لمناعة الجسم أو منبه لمناعة الجسم. لذا فالرشاد عموماً يؤخد بجرعات متوسطة ولفترة محددة.. فالمناسب هو ملعقة صغيرة في اليوم ولمدة (30) يوماً. أما كثرة استخدامه فأنا أحذر منها سواء بزيادة حجم الجرعة عن ملعقة صغيرة من مطحون حب الرشاد أو زيادة المدة. ويفضل أن يؤخذ دون أي، إضافات إليه أو يؤخذ فقط مع عسل النحل أو الحليب. وننصح بعدم تناوله أثناء فترة الحمل، وإنما يؤخذ بعد الولادة مباشرة وبكميات لا تزيد على الجرعة المثالية، وهي ملعقة صغيرة كما قلت ولأيام لا تزيد على شهر. وخطورة زيادة الجرعة تتمثل في أن حب الرشاد يحتوي على مركب «البنزايل أيزو تايوسيانيد» وهذا المركب يعمل على تثبيط الأورام السرطانية في الحيوانات عموماً ومنها الإنسان. فهو مادة مثبطة للبكتيريا والفطريات. ولكن إذا أخذ بكميات زائدة فإنه يسبب أمراض الغدة الدرقية، ولذلك فإن هذا المرض يكثر عند النساء عنه عند الرجال، لأن النساء يستخدمن حب الرشاد أكثر من الرجال وربما بجرعات زائدة.


    فوائدة في الطب القديم و الحديث : التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية و عسر النفس ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و *****وتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع .

    1--أثبتت الدراسات العلمية أن مستخلص الحلبة افض لنسبة السكر في الدم وذلك لوجود حمض التبغ والكومارين إضافة إلى انه مضاد لبعض أنواع الفيروسات

    2-- لعلاج السكر : تركيبة عظيمة الفائدة مكونة من (كوب حبة البركة + كوب حب الرشاد + نصف كوب قشر رمان + نصف كوب مر) يطحن الجميع حتى يصبح بودرة ويأخذ نصف ملعقة يوميا) يتبعها كوب عصير طماطم.

    3--يساعد أكل بصلة متوسطة الحجم يوميا على تخفيض كمية السكر في دم المصابين بالمرض لتعويض نسبة الإنسولين

    4--شراب كوب عصير الجرجير عليه قطرات عسل النحل النقي.

    5--يفيد شرب بضعة فناجين من مغلي قشور محفظة الفاصوليا لتقليل كمية السكر في البول: ويعد المغلي بتقطيع ما يملأ أربع ملاعق كبيرة من القشرة ونقعها في الماء البارد بمقدار لتر ونصف لتر حتى الصباح حيث يغلي ويداوم على غليه إلى أن يتبخر نصف كمية الماء ثم يصفى بعد ذلك ويعطى منه للشرب فنجان واحد ثلاث مرات في اليوم.

    6--تؤخذ الحبة السوداء وتطحن قدر كوب ، ومن المرة الناعمة قدر ملعقة كبيرة، ومن حب الرشاد نصف كوب ، ومن الرمان المطحون قدر كوب ، وملعقة حلتيت صغيرة يخلط كل ذلك وتؤخذ على الريق قدر ملعقة ، وذلك على لبن الزبادي ليسهل ازدرارها .

    7--ثبت أن أكل البرسيم الأخضر يساعد في خفض نسبة السكر بدرجة كبيرة

    8--الخيار المخلل يساعد في السيطرة على سكر الدم

    9--من المعروف أن النشويات وخاصة الخبز الأبيض, تزيد مستويات السكر وهرمون الأنسولين في الدم, ولكن عند تناول الخيار المخلل معه ستنخفض هذه المستويات بصورة ملحوظة. هذا ما أثبتته دراسة جديدة نشرت حديثا.

    10--- كما يستخدم ورق الزيتون في خفظ نسبة السكر وهذه الوصفة توصف من قبل الأطباء في فرنسا
    11-- أكل الكوسة يساعد كثيرا على خفض السكر

    12-- طريقة أخرى: المحتويات مئة غرام من الحبة السوداء مئة غرام من حب البر أي حب القمح مئة غرام من الشعير مئة غرام علك البان المر ست أكواب من الماء
    الطريقة يتم وضع المقادير السابقة جميع في إناء ومن ثم توضع على النار لتغلي مدة عشرة دقائق ومن ثم تترك إلى ان تبرد ويصفي المحلول ويوضع في غنينة ويترك في الثلاجة
    طريقة الاستخدام في كل صباح على الريق يوخذ مقدار فنجان من القهوة من المحلول لمدة أربعة أيام ومن ثم يؤخذ ثلاثة أيام كل يوم وترك أي مدة ست أيام غير متتالية ومن ثم يقوم المريض بأخذ فحص سوف يجد نفسه معافا بإذن الله ويعود كما لم يصب بسكر من قبل ويبداء بأكل كل شيء دون عمل حمية واتنمنى الشفاء لمرضانا ومرضي المسلمين.


    13-- طريقة أخرى: المقادير : (10) جرام من البر - (10)جرام من اللبان المر (10) جرام من الصبر (10) جرام من الحبة السوداء
    طريقة الاستعمال : تجمع هذه المقادير ويضاف عليها مايوازيها علبة عصير من الماء (6)مرات وتسخن على نار حتى تصل الى درجة الغليان لمدة عشر دقائق ثم تبرد وتصفى من الحثال وتوضع في اناء من الزجاج ثم يبدأ المريض في شربة في فنجان قهوة كل صباح قبل الفطور ولمدة (4) أيام وبعدها يغير الطريقة وتكون يوم بعد يوم حتى اليوم الثالث وبعده يتوقف تماما عن الاستعمال ويكشف على نفسه وسوف يجد الشفاء بإذن الله تعالى.
    14-- وصفات الأستاذ الدكتور عبد الباسط سيد المتخصص في العلاج بالطب النبوي، وأستاذ الفيزياء الحيوية الجزئية والطبية، ورئيس قسم الكيمياء الحيوية سابقًا بالمركز القومي للبحوث، بمصر لعلاج السكر:

    1-- بالنسبة لمرض السكري يمكنك استخدام حب الرشاد، بجانب الأدوية الكيميائية حتى ينتظم السكر، ثم استخدام الحلبة المطحونة وتنظيم الوجبات الغذائية، وسحب الدواء الكيميائي بالتدريج؛ لأن أدوية السكر التي تؤخذ عن طريق الفم تؤدي إلى عسر البنكرياس؛ مما يحول مريض السكر من النوع الثاني؛ أي سكر البالغين إلى النوع الأول؛ أي المعتمد على الأنسولين من الخارج، ولتجنب هذا يمكن تقنين الوجبات الغذائية، واستخدام حب الرشاد مع الحلبة بواقع 3 جرامات قبل كل وجبة.
    2-- هل هناك علاج طبي نبوي لمرض السكري عينة رقم 2؟ وما هي النباتات التي تساعد ضد مرض السكري عامة؟
    عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ماذا في المرين من شفاء: السفاء والصبر"، والسفاء هو حب الرشاد، ومعروف أن حب الرشاد يعمل على زيادة الأنسولين الفعال؛ لأنه يحتوي على كميات عالية من الكبريت.

    أما النباتات التي تساعد ضد مرض السكري، فهي استخدام الجزر الأصفر بمعدل 150 جراما يوميًا؛ حيث إنه يساعد في إزالة مضاعفات مرض السكري.

    أما النباتات المخفضة لسكر الدم فهي: الحرنكش والترمس المبلول والفجل، والجوافة، والحلبة، والبصل، والثوم، وزيت الزيتون، والتمر هندي، والفاصوليا الخضراء، والحبوب عامة. .

    بديل عن معطر الآباط :
    عندي لكم طريقه بديله عن معطرات الاباط المضره والتي لا نعرف عنها شيءوهذي الطريقه ان شاء الله تنفعكم وتستفيدون منها


    مكونات الخلطه : ليمــــــــــون + جلسرين ســـــــــــايل هذا متوفر با الصيدليات

    الطريقه : وهي انك تاخذين ليمونه كبيره وتعصرينهااااااا وتحطين عصير الليمون وقشرة في علبه مع كاس شاي من الجلسرين وتخلطينهم مع بعض وتحتفضينهم بالثلاجه وكل ما تستحمين اتحطين منها علي الابط وصدقيني ما راح تشمين ريحه العرق وبنفس الوقت يفتح منطقه الابط ويقتل الجراثيم .

    عشرة طرق لجمال بدون مكياج

    إلى كل عروس أو زوجه أو آنسه تبحث عن الجمال إليها عشر طرق لجمال بدون مكياج

    الليمون : عصير الليمون من الوسائل الطبيعية البسيطة التي يمكن أن تعالجي به بعض عيوب البشرة فيساعد عصير الليمون على اختفاء النمش وتحسن لون البشرة فتصبح اكثر إشراقا ولمعانا كما يساعد على علاج المسامات الواسعة حيث يؤدي القابض الذي به إلى ضيق المسامات والاستخدام عصير الليمون لاصلاح العيوب نضع طبقة رقيقة من العصير على البشرة ثم اتركيه لدقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر كذلك يساعد عصير الليمون على اختفاء صفرة الأسنان يمكنك استعماله لهذا الغرض على الفرشاة أو بقطنه مبلله وادعكي أسنانك به يوميا .
    البرتقال : لنعومة بشرة اليدين وتألقها استفيد من العصارة الموجودة بقشرة البرتقال وامسحي بها يديكي إذا حانت الفرصة فهي غذاء طبيعي للجلد ويكسبه رونق وجمال.

    المشمش : فاكهة غنية بالفيتامينات خاصة فيتامين أ الذي يغذي الشعر ويمنع تساقطه .
    المانجو : لتقوية الأسنان وجمالها فهي غنية بالكاليسوم الذي يغذي الأسنان ويقويها فهي تحتوي على فيتامين أ.

    التين : يفيد التين في حالة وجود حبوب بالوجه ففاكهة التين تساعد على تقليل الدهون وإزالة الحبوب وصفاء البشرة.

    الفراولة : لإزالة التجاعيد وجمال البشرة اعصري بعض حبات الفروالة وادهني بها وجهك صباح ومساء ثم اغسلي وجهك بماء البقدونس كما تساعد في تنظيف صفرة الإنسان وازالتها

    البقدونس :
    للحصول على بشرة وضاءة جميلة يغسل الوجه بماء البقدونس صباح ومساء لمدة أسبوع.

    الخيار : يفيد في معالجة تجاعيد الوجه والتخلص من النمش وفي حالة البشرة الدهنية يمكنك استعماله مبشورا مع الحليب البودرة أو شرائح.

    الخل :
    يفيد الخل في نعومة الشعر ولمعانه والتخلص من القشرة ضعي قليل من الخل أثناء غسل شعرك كما يفيد في تجميل الساق والتخلص من العروق الزرقاء دلكي به العروق في الصباح والمساء لمدة شهر ولتخسيس جمسك تناولي مع كل وجبة ملعقتين صغيرتين في كوب ماء.

    الحناء :
    تفيد الحناء في علاج القشرة والتهاب فروة الرأس كما تساعد على إزالة الإصابات الفطرية في أصابع القدم وتقوي أظافر اليدين كما ثبت أن بها مواد قابضة ومطهرة.

    الفراوله___ الملفوف


    الفراولة من العناصر الغذائية المفيدة جداً للجسم، ولها قيمة غذائية عاليه، فكل جرام منها يحتوي على 37 سعر حراري، كما تساعد على إضفاء شكل جذاب ومشرق للوجه، وتزود الجسم بقدر كبير من الطاقة لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين (ج) تعادل تقريباً القيمة الموجودة في البرتقال

    ويقول خبراء الصحة الغذائية في نشرة بحثية أن الفراولة من أنواع الفواكه المفيدة جداً للبشرة بصفة خاصة لأنها تعمل على إعادة تجديد الكولاجين الذي يساعد على احتفاظ البشرة بنضارتها وشبابها ، هذا بالإضافة إلى أنها غنية بالمعادن مثل الماغنسيوم والكالسيوم اللذين يعدان مصدراً رئيسياً وهاماً في بناء الجسم والعظام

    وتوضح النشرة أن ميزة الفراولة أنها من أنواع الفواكه التي يقبل على تناولها الجميع صغاراً وكباراً، لشكلها الأحمر الجذاب ومذاقها الحلو وسهولة إدخالها على أنواع كثيرة من الحلويات والزبادي، كما يسهل استعمالها في المربى أيضاً

    وتستخدم ايضا لعلاج حروق الشمس التي تتعرض لها النساء في المصيف سواء في الوجه أو الأكتاف ننصح بعمل كمادات من عصير الفراولة فلها مفعول قوي في ترطيب البشرة ، وعلاج التسلخات والحروق.

    ولمن يعانين من صُفرة أسنانهن ننصحهن بتناول عصير الفراولة بصفة متكررة فهو من خير ما يبيُّض الأسنان ويجمّلها. كما تدخل الفراولة في عمل كثير من الأقنعة نظراً لمفعولها القابض لمسام الجلد والذي يناسب خاصة ذوات البشرة الدهنية.. وكذلك لمفعولها كمنظف وكمُغذٍ جيد للبشرة. .

    أن الفراولة مفيدة للقلب ، وذلك لأنها من أفضل مضادات الأكسدة، وغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، وهذه الألياف تعمل على تخفيض معدل الكوليسترول في الدم، وزيادة كفاءة الدورة الدموية [/COLOR]
    .


    يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع>>>>
    عبير المسكو معجبة بهذا.


  3. #3
    كوكب الشبكة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    1,802
    معدل تقييم المستوى
    15
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    تابـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــع


    الملفوووووف

    اشتهرت الملفوفة بانها صاحبة اكبر عدد من الفساتين بين الخضروات وذلك لما تتمتع به من أوراق عديدة تحيط بها تشبه الفستان ..تعرفوا معي على الملفوف وفوائدة:

    * لم تقترن ثمرة بخرافة منذ قدم التاريخ كاقتران الملفوف بها فقد كان الرومان ينسبون إلى الملفوف القضاءعلى كافة الأمراض في حياتهم إلى درجة أن حكامهم كما تقول كتب التاريخ منعوا مزاولة الطب في البلاد لعشرات السنين اعتقاداً منهم بأن أكل الملفوف يكفي عن العلاج لأي مرض كما ان كثيراً من الشعوب القديمة كانت تعتمد الملفوف كغذاء رئيسي لهم وينسبون إليه ما يتمتعون به من صحة وعافية ومناعة من الامراض السارية.

    * بنتيجة التحاليل التي أجريت على الملفوف وجد ان المائة غرام تحتوي على: حوالي 85% من وزنه ماء وحوالي 5,1 غرام بروتين و10 مليغرام دهون وحوالي 5,4 غرام سكريات وحوالي 60 مليغرام فوسفور (المادة المساعدة في تغذية المخ) وحوالي 50 مليغرام كالسيوم (المادة المفيدة للعظام) وحوالي 200 مليغرام كبريت(المادة المساعدة في معالجة الإلتهابات وتطهير الأمعاء) وحوالي 30 مليغرام حديد(المادة المساعدة في تقوية الدم وزيادته ومقاومتة لفقر الدم) كما أن الملفوف يحتوي على مادة فعالة جداً في القضاء على البكتيريا المتولدة في الفم وما بين الأسنان وفي الأمعاء نتيجة التخمرات وهذه المادة تشبه في مفعولها مفعول المضاد الحيوي كما يوجد بالملفوف حمض(الليزين) وكثيراً من الفيتامينات الهامة.

    * ( مادة الليزين) تعتبر من الأحماض النادر وجودها في الأطعمة ومهمتها مساعدة الجسم في المحافظة على توزانه الصحي ويمكن الحصول على هذه المادة بمضغ الملفوف مضغاً جيداً بالفم قبل بلعه حيث إن هذه المادة تمد خلايا الجسم بالطاقة والتجديد الدائم، لذا ينصح بتقديم الملفوف للمراهقين لمساعدتهم على النمو.

    * نسبة ما يوجد بالملفوف من فيتامين© تعادل ضعف ما يوجد بعصير الليمون الطازج ، وثبت أن الملفوف علاج فعال لمرض الأسقربوط الذي يصيب العظام.
    * ثبت ان الملفوف يحتوي على مادة فعالة تساعد في علاجالإدمان على الخمور والمخدرات وهذه المادة تسمى(الفلوتامين) كما أن الملفوف فعال جداً في تنقية وعلاج فقر الدم وأوجاع المفاصل.

    * لإزالة السعال وبحة الصوت الشديدة : تغلى كمية من اوراق الملفوف بالماء لمدة ربع ساعة ثم تشرب بعد تبريدها (عدة مرات يومياًُ) كما أن مضغ أوراق الملفوف لمدة طويلة قبل بلعها له فائدة كبيرة للحلق والصدر.

    * لعلاج الزكام لحاد : يغلى نصف كيلو من ورق الملفوف الأحمر في نصف لتر من الماء ثم يضاف له خمس ملاعق صغيرة من العسل إضافة لخمسة غرامات من الزعفران ويؤخذ من هذه الوصفة مقدار نصف فنجان صغير ثلاث مرات يومياً

    * المداومة على أكل الملفوف يساعد على طرد كمية الماء المختزنة في أنسجة الجسم لوجود مادة البوتاسيوم بكميات كبيرة في أوراق الملفوف وهذه المادة تساعد في علاج قصور الكلى كما ثبت أن الملفوف الطازج يساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم وفي علاج الإمساك المزمن وبعض أمراض القلب والضعف العام وفي إدرار البول.

    * إذا خلط ورق لملفوف بالبيض وضع على الحروق ساعد على إبرائها وإذا خلط مع الخل وبعض الحلبة ساعد في علاج مرض النقرس( مرض النقرس هوآلام حادة تصيب مفاصل اليدين والقدمين).

    * ينصح بالملفوف للمصابين بالتهابات الأغشية المخاطية وأغشية المعدة الملتهبة بالقرحة وخصوصاً إذا شرب كأس من عصير الملفوف على الريق صباحاً .

    * لإزالة الحصى والرمل من الكلى والمثانة : يؤخذ ما مقداره كأس واحد من ماء مسلوق الملفوف يومياً فإنه يساعد في تنشيط الكلى وتفتيت الحصى منها ومن المثانة كما أن تللك الوصفة تزيل التعب والوهن.

    * ينصح المصابون بأمراض القصور في الكبد الإمتناع نهائياً عن أكل الملفوف بجميع أنواعه وعلى أية صورة من صور الطعام كما ينصح بغسل أوراق الملفوف غسلاً جيداً لإزالة ما علق بها من أسمدة.

    * ينصح فتح غطاء القدر في اول فتره من طهي الملفوف أو سلقه وهذا يقلل من تكوين الغازات في البطن بشكل كبير.

    عجااائب التمممر

    أقدم اليكم بعض المعلوووومات التي أتمنى أن تستفيدوا منها
    وهذه المعلوووووومات تتعلق ((بالتمر)) وما يحتويه من فوائد عظيمه كثيرنا قد يجهلها وأنا أول من كان يجهل هذه الفوائد ,,,,ولكن بحمدالله وقدرته وبعد البحث عن فوائد التمر وجدت بعض تلك الفوائد وأحببت أن أقدمها لكم وهي كالتالي:


    (1) الاعتماد عليه يؤدي للنحافة لأنه فقير بالمواد الدهنية
    (2) يعتبر علاجاً لفقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد
    (3) يعطي مناعة ضد مرض السرطان لاحتوائه على الماغنسيوم
    (4) منقوع البلح مدر للبول وذلك بفعل السكاكر الموجودة فيه
    (5) يعتبر مقوي للعظام والأسنان والجنس لاحتوائه على معدن الفسفور والكالسيوم
    (6 ) يقوي البصر ويحفظ رطوبة العين لاحتوائه على فيتامين أ وهو يكافح مرض العشى الليلي
    (7) يقوي الأعصاب السمعية فهو مفيد لكبار السن
    (8 ) له تأثير مهدئ للأعصاب لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين ب1 المقوي للأعصاب والتمر يحد من نشاط الغدة الدرقية كما أنه يحتوي على الفسفور الذي يعتبر غذاءً للخلايا العصبية في الدماغ
    (9) يعد التمر علاجاَ لأمراض الكبد واليرقان وتشقق الشفاه وجفاف الجلد وتكسر الأظافر لاحتوائه على فيتامين ب .
    (10) يستخدم التمر في علاج أمراض المثانة والمعدة والأمعاء لاحتوائه على فيتامين ب1 ، ب2 والنياسين وهذه ترطب وتحفظ الأمعاء من الضعف والالتهابات .
    (11) يعتبر التمر مليناً معالجاً للإمساك لاحتوائه على ألياف سليلوزية تساعد على حركة الأمعاء الاستدارية الطبيعية في حين أن العقاقير الملينة تخرش وتحطم الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء بسبب الحركة الاصطناعية كما أنه عند استعمال العقاقير تبقى الأغذية مدة طويلة في الأمعاء الغليظة مما يسبب التهاب القولون .
    (12) التمر يعادل حموضة المعدة لأنه غني بالأملاح القلوية كأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم .
    (13) وجود الأملاح القلوية تعدل حموضة الدم الناتجة من تناول النشويات كالخبز والأرز وهذه تسبب كثير من الأمراض الوراثية كحصى المرارة والكلى وارتفاع ضغط الدم . ويعتبر التمر مفيد جداً للأم ورضيعها في فترة النفاس فهو منبه لحركة الرحم وزيادة فترة انقباضاته بعد الولادة وهو مهم لتكوين لبن الرضاعة وتعويض الأم ما ينقصها بسبب الولادة وذلك لاحتوائه على عنصري الحديد والكالسيوم وفيتامين أ وهذه هامة لنمو الطفل الرضيع وتكوين الدم ونخاع العظام .
    قال تعالى : ( وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً فكلي واشربي وقري عيناً ) ((سورة مريم))
    قال صلى الله عليه وسلم : ( إن التمر يذهب الداء ولا داء فيه )
    وعنه (صلى الله عليه وآله): (كلوا التمر على الريق فإنه يقتل الديدان في البطن).
    وعنه (صلى الله عليه وآله): (من تصبح ب 7 تمرات من عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر).


    التفاحه بقشرتها :


    أكدت دراسة علمية أن تناول قشور التفاح سلاحك ضد الأورام السرطانية إلى جانب فائدته للقلب , وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين (A) وأيضا المواد النباتية الموجودة في قشر التفاحة اكثر فعالية في الوقاية من الأمراض السرطانية من أي شيء آخر , مما يؤكد فكرة ان تناول الفواكه والخضراوات بكثرة يقي الإنسان من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية

    شفاه جافة ومتشققة



    اذا كنتِ تعانين من شفاه جافة ومتشققة...فأنصحك بزيت اللوز.ضعي منه قليلا في اصبعك ثم امسحي به على شفتيك كل ليلة...
    انها طريقة سهلة...ثم ان زيت اللوز ليس به رائحة ولا طعم...

    طريقة الحناء


    حنه وبابونج وكركديه وليمونه واحدة وملعقة من خل التفاح وقليل من زيت الزيتون واذا كل هذي الاشياء موجودة مافي داعي تخلين الحنه في شعرج خمس ساعات ساعتين بس كفاية ويصير لونه حلو ولمعته روعه

    اغلي ماء وبعدين ارفعة من النار واضع فية ببونج واتركة ينقع لمدة نصف ساعة او الى ان يضهر لون الببونج وبعدين اصفية واضع على منقوع الببونج الحنا ء واتركة لمدة ساعة تقريبا وعند وضعة على الشعر اضع علية عسل وزيت زيتون وبيضة اخلطهم كلهم مع بعض واضعهم على الشعر مباشرة واتركة من4الى8ساعات انتي وصبرك علية وبعد ماتنتهى المدة اغسلي شعرك بلماء جيدا وبعدين نشفية بلفوطة وضعي على شعرك اي زيت تبينة وافضل زيت الزيتون واتركية 3ساعات تقريبا واذا تركتية الى اليوم الثاني بيكون افضل وبعدها اغسلية بالشامبو واذا كنتي اول مرة تستخدمين الحناء ظعية في كل اسبوع مرة لمدة شهر وبعدين في الشهر مرة وطبعا انا ماحدت المقدار لنة على حسب شعرك .

    خـــل التفـــــــــــاح


    الآحاديث النبوية التي ورد ذكر الخل فيها:
    روى مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل أهله الإدام , فقالوا : ما عندنا إلا الخل , فدعا به , وجعل يأكل ويقول : (( نعم الإدام الخل((. وكذالك في سنن ابن ماجه ؛ عن أم سعيد رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( نعم الإدام الخل , اللهم بارك فى الخل , ولم يفتقر بيت فيه الخل)).

    الخل مادة سائلة ذو طعم حاد ويعتبر من التوابل ويعد خل التفاح من أحسن أنواع الخل. ويصنع الخل عادة من التفاح والعنب والبرتقال والشمندر والبطيخ والتوت وعسل النحل والقمح والشعير والذرة والبطاطس بعد تحويل النشا إلى سكر بواسطة خميرة خاصة تعرف باسم "خميرة الدياستيز" كما يحضر الخل بطريقة التشييد الكيميائي.
    خل التفاح وعلاجاته وصنعه : يغسل التفاح جيداً بالماء ؛ ثم يقطع إلى قطع متوسط الحجم ؛ ويعبأ في آنية من الفخار ؛ أو مرطبان من البلاستيك ؛ وتغطى الأنية بقطعة من القماش ؛ وتحفظ في مكان دافئ . لمدة خمسة واربعين يوماً حيث يختمر ؛ بعده ويعصر ويعبأ في قناني من الزجاج ويختم .

    وصف آخر :يؤخذ ما يقارب الـ أربعة كيلوا غرامات من التفاح ، ويغسل غسلا جيدا ثم يقطع أرباع دون تقشيره أو نزع بذرة ، بل يكون التفاح بكامل محتواه ، بعد ذلك يفرش بداخل سلة مخرمة تكون من البلاستيك أو ما شابهها كي تكون التهوية جيدة له ، ويغطى بشاش خفيف عن الحشرات ويترك في مكان دافي ولمدة اسبوع حتى يتبخر وتظهر رائحة نفاذة قوية منه وهي رائحة التخمر و تلاحظ تراكم البكتريا على أطراف التفاح تدريجيا حتى تعم البكتيريا كامل التفاح مع مرور الوقت، بعد ذلك يؤخذ من السلة ويوضع داخل قارورة بحيث يكون التفاح داخل القارورة لايزيد عن خمس اصفف متراكمة فوق بعض ، كي يكون اعتصاره بطئ وبطريقة صحيحة دون أن يكون ثقل التفاح هو المتسبب في العصر ، تغطى فوهة القارورة بقطعة قماش وتترك في مكان دافي وتراقب لمدة اسبوع ، وكل ما رأيت أن هناك سائلاً أصفر قد نزل في قاع القارورة قم بقلبها وتفريغه في قارورة أخرى دون أخراج التفاح منها ودون ملامسة يدك له ، كرر العملية حتى تجد أن التفاح قد نشف ولم يعد فيه سوائل ، بعدها تخلص منه ، وقم بترشيح الخل الذي سبق وقمت بجمعه بقاروره ثانية ، ستجد أن الخل يترك بقايا وترسبات لونها مائل للسواد دعها تتجمع أسفل القارورة وقم بسكب الخل بقاروة أخرى ، إلى أن يبقى لديك خل نقي وخالي من الشوائب . في الأوقات الباردة تأخذ العملية ما يقارب الـ 25 يوماً ، والأيام الحارة لا تتجاوز الـ 12 يوما ً . أ . هـ
    مم يتركب الخل؟ يتركب الخل من الماء وحامض الخليك ومواد صلبة وطيارة وعضوية تعطيه الطعم والرائحة.

    الخل الكيميائي : الكثير منا يسمع بخل التفاح ، ويقرأ بكتب السنة عن الخل وعن فوائده واستخدامه في التداوي ، ولكن هناك ثمة أمر يجب أن لا نغفله وهو أن مانشاهده بالأسواق من أصناف الخل سواءاً منه مايسمى بخل التفاح أو خل العنب ، فإنما هو مشتق من حامض الخليك الكيمائي وهو ليس كمثل الخل الوارد ذكره في السنة ، وخل التفاح الحمضي مهيج لغشاء المعدة ( جدار المعدة ) وله أضرار جانبية عديدة وقد يصيب مستخدميه بتقرح في الأمعاء والمعدة وفم المعدة خصوصا إن أستخدم غير ممزوج بقدر كاف من الماء الذي يذهب حدة تركيزه ، كما أن هذا الخل الحمضي الكيمائي لا يستخدم في التداوي من العلل كما هو الحال في الخل الذي ذكر في كتب السنة ، ويعرف عن خل التفاح أنه أفضل أنواع الخل سواءا من الناحية الغذائية أو العلاجية ، وإن كانت هناك أنواع أخرى كخل العنب لكن لا تعادل فوائده فوائد خل التفاح . والخل من الأدوية النبوية التي ذكرته السنة الشريفة ومن فوائده العلاجية سنذكر شيئأ من ذلك .


    ماذا قال الطب القديم عن الخل؟ .


    لقد عرف العرب كغيرهم من الشعوب الخل منذ زمن ليس بالقصير وذكروه ووصفوه في أحاديثهم وأقوالهم من نثر وشعر وخلاف ذلك. وسأل الرسول صلى الله عليه وسلم أهله الادام فقالوا: ما عندنا إلا خل، فدعا به، وجعل يأكل ويقول: نعم الأدام الخل، نعم الأدام الخل. وفي سنن ابن ماجة عن أم سعد رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: "نعم الأدام الخل، اللهم بارك في الخل فإنه كان إدام الأنبياء قبلي ولم يفتقر بيت فيه خل".

    وتحدث الأطباء العرب القدماء عن الخل، فعددوا منافعه ومضاره، وقالوا الخل ينفع المعدة الملتهبة ويقمع الصفراء ويدفع ضرر الأدوية القتالة ويحلل اللبن والدم إذا جمد في الجوف، وينفع الطحال ويدبغ المعدة ويعقل البطن ويقطع العطش ويمنع الورم من الحدوث ويعين على الهضم ويضاد البلغم ويرق الدم.

    وقد قال داود الأنطاكي في تذكرته "يحبس الفضلات ويقوي المعدة ويفتق الشهوة للطعام ويقوي المعدة الحارة ويقطع النزف والإسهال المزمن ويدمل القروح والجروح الطرية ويزيل الأورام طلاءً بالعسل والنقرس بالكبريت والخدر والكزاز والمفاصل بالحرمل، يقطع البواسير، ويزيل الكلف والنمش، يمنع حرق النار طلاءً. إذا هري فيه بصل الفصل بالبطيخ ثم صفي وشمس أسبوعاً وأخذ فيه كل يوم 50ملجم قطع عسر النفس وأوجاع الصدر وقروح الفم".

    ويقول ابن سينا في القانون: "يمنع حدوث الأورام والبثور وانتشار الغرغرينا وينفع من الداحس ومن النملة، إذا خلط بزيت ودهن به من به صداع شفي". ويقول ابن البيطار: "إذا بل الصوف غير المغسول به أو الإسفنج ثم وضع على الجروح أبرأها وقد يرد السرة أو الرحم إلى الداخل إذا نتآ إلى الخارج ويشد اللثة المسترخية وينفع من القروح الخبيثة التي تنتشر في البدن. إذا صب على نهش الهوام فإنه مضاد لها، وإذا تغرغر به قطع سيلان الفضول في الحلق ورفع اللهاة الساقطة وإذا تمضمض به ساخناً أفاد من وجع الأسنان، يطفي حرق النار أسرع من كل شيء. وماذا قال عنه الطب الحديث؟ لقد وصف في الطب الحديث بأنه منعش ومرطب ومدر للعرق والبول ومنبه للمعدة.


    وقد قال الطبيب الشهير جارفيز في كتابه بعنوان "طب الشعوب" على خل التفاح خاصة فقال: "إذا شرب مع الماء كان أحسن علاج للبرد، وهو يسمن ويفيد ضد القشف والقوباء وتناوله مع البيض يحسن البشرة. ونصح زبائنه وأصدقاءه أن يتناولوا صباح كل يوم على الريق كأساً من الماء في ملعقة صغيرة من الخل والعسل فإنهم بذلك يطهرون جهازهم الهضمي من كل سوء ويحصلون أيضاً على عناصر مفيدة ومغذية ومطهرة. وقال أيضاً أن شرب الماء مع الخل أحسن علاج للبرد وللجروح".


    إن خل التفاح له أهمية كبرى في جعل خلايا الجسم بحالة جيدة , وفي تعزيز مقاومة الجسم للكثير من الأسواء التي تهدده . وذلك أن تركيب هذا الخل غني بالعناصر التي يحتاج إليها الجسم لتأمين التوازن بين خلاياها , وفي طليعة هذه العناصر: الفوسفور , والحديد , والكلور , والصوديوم , والكلسيوم , والمغنيز , والسلكيوم , والفلور . فإذا أردت الاستفادة من ( خل التفاح ) إستمع إلى نصائح ( الطب الطبيعي ) التي نعدد لك بعضها لشفاء الأمراض والعلل التي تعرض لك :

    الأمراض التي تعالج بالخل :

    الذبحة الصدرية Angines :
    تصنع غرغرة من 70 غراما من خل التفاح تخلط بكأس ماء فاتر وتجري الغرغرة بها عدة مرات ويشرب الباقي وتعاد العملية مرتين على الأقل في النهار وإذا كان الحلق حساساً فيوضع من الخل 53 غرام فقط في كأس الماء . ولأجل الأطفال من السن خمس سنوات توضع 20 غرام من الخل في 100 غرام من الماء ويضاف إليه 20 غرام من العسل وتجري الغرغرة عدة مرات ببطء .


    الحروق :
    لتجنب حدوث فقاعات الحروق وآثارها يدهن مكان الحرق بسرعة بخل التفاح , ويفعل ذلك أيضا للحروق الشمسية .
    ولعلاج الحروق : يتم طلاء موضع الحرق بالخل المركز مرتان ولمدة يوم واحد .

    القيء :
    يؤخذ منذ ظواهره الأولى مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح وربع قدح من الماء الساخن ، وإذا استمر القيء وتفاقم يشرب صباحا ً وقبل النوم مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح ونصف قدح من الماء ويؤكل بعده قطعة بسكويت .

    لدغ الحشرات :
    دلك الأجزاء المكشوفة من الجسم بغسول مركب من ثلاثة أرباع من خل التفاح وربع من خلاصة مغلي السعتر وتوضع على مكان اللدغ بسرعة تامة كمادة مبللة بخل التفاح وتبل عدة مرات بالخل لئلا يفقد مفعوله بالتبخر .

    لعلاج وتطهير المسالك البولية :
    يقول الدكتور ( س . جارفيس ) في سرد فوائد خل التفاح الطبية فيقول إذا جمع إنسان بوله الليلي بعد أن يشرب مع كل وجبة طعام ملعقة صغيرة من الخل في كوب من الماء يجد هذا البول في الصباح اليوم التالي خالياً من كل ترسب رملي مما يدل على حدوث تغير كميائي في البول .
    وفي حالات التهاب حوض الكلى ووجود خلايا قيحية في البول يحدث عادة شرب ملعقتين صغيرتين من الخل في كوب من الماء تحسناً واضحاً في الحالة المرضية .
    الأرق: يشرب بعد حوالي ساعة ونصف من تناول الطعام مزيج من نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من العسل ونصف كوب ماء دافئ.

    ولمكافحة الأرق :
    تؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من خل التفاح مع فنجان عسل ويمزج الجميع ، وتؤخذ منه على هيئة جرعات بواسطة ملعقة صغيرة عند النوم وعند الإنتباه من النوم ، وتكرر العملية كل نصف ساعة حال بقي الأرق مستمراً .

    السعال: يؤخذ مزيج مكون من ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين من العسل ويضاف له الجلسرين بمقدار ملعقتين ويمزج جيداً ثم يؤخذ على ثلاث جرعات يومياً ،وإذا كان السعال شديداً يؤخذ ملعقة صغيرة كل ساعتين وفي حالة نوبات السعال يؤخذ مرة أو مرتين في الليل.

    الدوالي: يؤخذ قليلا من خل التفاح المركز وتدلك به الأوردة الممتدة بالساق ، وذلك مرة صباحاً وأخرى مساءا ولمدة شهر ، عند ذلك سيلاحظ ضمور الأوردة المصابة ، كما ينصح أثناء العلاج أخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح تمزج بكأس من الماء وذلك مرتين في اليوم ولمدة شهر .

    لــعــلاج الــثـعـلـبة :قم بطلي موضع الإصابة بخل التفاح المركز 6 مرات خلال اليوم ولمدة 15 يوما .

    لعلاج الــتـهـاب الــمـفـاصـل :يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة شهر .

    لــعــلاج الــرطــوبــة وسيلان الدمع اللتان تصيبان العينين: يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة أسبوعين .
    للوقاية من تصلب الشرايين : تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء بصورة دائمة .

    للوقاية من التسمم الغذائي :تؤخذ ملعقتين صغيرتين في كأس من الماء قبل تناول طعام يشتبه بفساده ، وهذا يقي من حالة التسمم بإذن الله .
    لعلاج الكلى والتهاب البول والصديد :تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس من الماء مرتين يوميا ولمدة 15 يوما .

    لعملية التخسيس وإنقاص الوزن :يستعمل خل التفاح لإزالة الزائد من الشحوم بجسم الإنسان وذلك بأخذ ملعقتين صغيرتين منه في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ، ولمدة عام وذلك كافي لإزالة ما يقرب من عشرة كيلوا غرامات من الشحوم ، دون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي معين وقتها ولا الإقلال من الطعام أو الرجيم وغيره .

    لعلاج القوباء : تؤخذ كمية قليلة من خل التفاح المركز ويدلك به موضع الإصابة ويكون ذلك وقت النهوض من النوم ، تكرر العملية (4) مرات في النهار ومرة قبل النوم ولمدة 4 أيام .
    لعلاج التعرق الليلي : يؤخذ قليلا من خل التفاح ويدلك به سائر الجسم ، ويكون ذلك قبل النوم .

    لعلاج الإسهال والقئ : تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس ماء عند كل وجبة طعام لمدة 4 أيام .ولعلاج سوء الهضم : بعد أكلة ثقيلة مثل اللحوم يشرب كوب ماء ساخن فيه مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح .

    لعلاج التهاب الحلق : تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء وذلك على شكل غرغرة خلال كل ساعة ولمدة خمس ثواني ، وينصح ببلع ذلك كاملا بعد الغرغرة ، وعند ملاحظة تحسن تجعل الجرعة كل ساعتين ، يداوم على ذلك لمدة يومين فقط . ولتقوية اللثة وتطهير الفم : تجرى مضمضة بمزيج من خل التفاح 35 غرام مع 100 غرام من الماء ثم المضمضة .

    لمكافحة الجراثيم والبكتيريا : معلوم أن الجراثيم التي بداخل جسم الإنسان تعيش على إمتصاص الماء الذي تحتاج إليه خلايا جسم الإنسان ، ولكن وجود مادة البوتاس الموجودة بخل التفاح لا تدع الجراثيم تمتص الماء من خلايا جسم الأنسان بل تكون الخلايا هي التي تمتص الماء من تلك الجراثيم عندها تموت تلك الجراثيم ، لهذا ينصح تزويد خلايا جسم الإنسان بمادة البوتاس والموجودة بخل التفاح وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء مرة في اليوم .

    لعلاج الشقيقة : يتم ذلك بواسطة إستنشاق ، وهو وضع مقدارا متساويا من الخل والماء في وعاء على النار حتى درجة الغليان وعند صعود البخار يتم استنشاقه 20 مرة أو أكثر .
    لعلاج القوباء :
    يستخدم المر مخلوطا مع الخل كدهان موضعي.


    وصفات لتحضير العطور

    كولونيا النعناع ـ الجميلة :


    المكونات :

    ـ 2 ملعقة كبيرة من النعناع الطازج المُخرّط.
    ـ 2 ملعقة كبيرة من الحصالبان الطازج المُخرّط.
    ـ 2|1 قشرة ليمونة مبشورة.
    |1 قشرة برتقالة مبشورة.
    ـ 8 ملاعق كبيرة كحول نقي.
    ـ 285 مل ماء ورد.

    التحضير :

    تُوضع المكونات في زجاجة ، وتُغلق بإحكام ، وتترك لمدة 10 أيام.. ثم تُصفّى ، ويُحفظ السائل العطري الناتج في زجاجة. ويجب رجّ الزجاجة قبل الاستعمال.


    كولونيا القرفة ـ لهواة عطور التوابل :

    المكونات :


    ـ 10 نقط زيت قرفة.
    ـ 10 نقط زيت قرنفل.
    ـ 285 مل كحول نقي.

    التحضير :

    تُصبُّ الزيوت فوق الكحول.. وترجّ الزجاجة.. وتحفظ في مكان بارد مظلم مع مراعاة رج الزجاجة يومياً. يستعمل المستحضر بعد حوالي 4 شهور من الحفظ ، وكلما طالت مدة حفظه زادت جودته ورائحته العطرية.



    كولونيا الليمون :
    المكونات :

    ـ 8 ملاعق كبيرة من أوراق الليمون الطازجة العطرية المُخرطة.
    ـ 4 ملاعق كبيرة قشرة ليمون مبشور.
    ـ 2|1 ملعقة صغيرة فلفل حُلو ( بَهار ).
    ـ 285 مل كحول نقي.
    ـ 425 مل ماء.

    التحضير :
    تُخلط الأوراق والقشر والفلفل والكحول مع بعضها البعض في زجاجة مُحكمة الغلق.
    وتترك لمدة 10 أيام ، ثم تُصفى ، ويخلط السائل الناتج بالماء ، ثم يعبأ المستحضر في زجاجة ، ويكون بذلك جاهزاً للاستعمال ، مع مراعاة رج الزجاجة قبل الاستعمال.



    كولونيا اللافندر :

    المكونات :
    ـ 1 ملعقة صغيرة زيت لافندر.
    ـ 285 مل كحول نقي.
    ـ 6 ملاعق كبيرة ماء ورد.

    التحضير :

    يُصبُّ زيت اللافندر وماء الورد على الكحول ، ثم ترج الزجاجة ، وتُحفظ في مكان بارد مظلم ، مع مراعاة تكرار رج الزجاجة يومياً. ويكون المستحضر جاهزاً للاستعمال بعد مرور شهر كامل.. وكلما طال حفظه زادت جودته

    نصيحة
    بالنسبة للشعر : استعملي زيت الحشيشة , لمدة لا تقل عن 3 شهور اذا كانت حالة شعرك جدا ليست جيدة يوميا تضعين الزيت قبل النوم حتى الصباح و تغسليه .



    يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــع>>>>>>
    عبير المسكو معجبة بهذا.


  4. #4
    كوكب الشبكة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    1,802
    معدل تقييم المستوى
    15
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك


    تابـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــع

    كل ما تحتاجين معرفته للعناية بشعرك

    مقدمة
    قبل الحديث عن سقوط شعر الرأس وقشرة الرأس سأعطيك ياعزيزتي نبذة عن الشعر، فالشعر نوع من النسيج المتطور المتجدد يخرج من الجلد. وتتكون كل شعرة من خلايا جلدية غير حية ممتلئة بنوع من البروتين المتجمد يعرف باسم الكيراتين، أي المادة القرنية. يختلف ملمس الشعر بين جزء واخر من أجزاء الجسم، كما يختلف أيضاً فيما بين الجنسين وما بين فرد وآخر وما بين جنس وآخر من الأجناس البشرية. وإذا كان الشعر مجعداً فإن كل شعرة منه تكون بيضاوية الشكل في المقطع المستعرض، أما إذا كان ناعماً ومنبسطاً فإنه يتخذ شكلاً اسطوانياً بشكل عام.

    يتوقف لون الشعر على ما يحتويه من صبغة (خضاب) داكن يسمى ميلانين من حيث كميته وتوزيعه وكذلك ما تحتويه كل شعرة في لبابها المركزي من مقدار الهواء، وكلما قل الميلانين خف لون الشعر. وكل شعر سواء كان أسود أم أشقر أم أحمر يحتوي على بعض الميلانين، ولكن الشعر الأحمر يحتوي بالاضافة إليه على نوع متميز من الخضاب المركب من الحديد.

    تنبت كل شعرة في جيب رقيق غائر في الجلد يسمى الجعيبة والجزء من الشعر الذي يكون دفيناً تحت سطح الجلد هو الجذر، أما الجزء الذي يعلو سطح الجلد فهو القصبة، وتتصل بجعيبات الشعر غدد جلدية تسمى بالغدد الزُهَميَة وهي تتكفل بإمداد الشعر بمادة زيتية هي الزهم أو الدسم تكسب الشعر لمعته المعروفة. وبالاضافة إلى ذلك تحتوي كل جعيبة شعرية على مجموعة من العضلات الدقيقة، وفيما تنقبض هذه العضلات في بقعة تحتوي على عدة جعيبات فإن ذلك يضفي على سطح الجلد في تلك البقعة ذات المظهر المسنن المألوف والذي يعرف بالحبيبات الأوزية نظراً إلى أنها متشابهة النتوءات الدقيقة التي تبدو على جلد الأوز. وينمو الشعر من جذوره. فإنه بإضافة خلايا جديدة إلى الجذر تدفع القصبة تدريجياً خارج الجلد، وعملية النمو هذه عملية مستمرة بدرجات متفاوتة من حيث النقص أو الزيادة، ولكن جعيبات الشعر لا تعمل جميعها في وقت واحد. حيث إن جعيبة بذاتها قد تستجم بضعة أسابيع بعد أن يتم انماء شعرة جديدة.

    قشــرة الرأس Dandruff

    تعتبر هذه المشكلة شائعة وهي تصيب فروة الرأس وهي تتميز بوجود قشور بيضاء أو صفراء من الجلد الميت، ويعرف المرض طبياً باسم (التهاب الجلد الزهمي) والقشرة تكسب المرء مظهراً غير محمود لما يسقط منه من قشور على ملابسه، ولما يحدثه من حكة مستمرة، فإذا هرش الشخص فروة الرأس هرشاً شديداً أدى ذلك إلى خدش الجلد مما يسهل عدواه بالفطريات والبكتيريا التي لا تفارقه وقد تنتشر العلة وفي أحوال نادرة قد تمتد إلى الحواجب والرموش والأذنين والأنف والرقبة محدثة احمراراً بالجلد في هذه المواضع. وفروة الرأس كغيرها من سطوح الجلد الأخرى تتخلص دائماً من الخلايا الميتة مستبدلة بها غيرها من الخلايا الجديدة. وفي هذه الحالة يبقى الجلد محتفظاً بمظهره السوي، على حين تطرح الجزئيات الميتة دون أن يلاحظ ذلك. وعندما تسرع هذه العملية على صورة شاذة يظهر قشر الرأس. والغدد الزهمية، وهي تلك المئات من الغدد الدهنية الدقيقة المتصلة بجذور الشعر والتي تزلق فروة الرأس، تعد مسؤولة عن هذه الحالة، وفي معظم حالات تقشر الشعر تصبح هذه الغدد مفرطة النشاط، وبذلك يصبح الشعر وفروة الرأس مفرطين في الدهنية، وتعرف هذه الحالة (بقشرة الشعر الزهمي) وتميل القشور حينئذ أن تكون مصفرة شحمية ويحدث هذا النوع من التهاب الجلد الزهمي عادة في الأطفال الرضع. وهناك نوع آخر من قشر الرأس، حيث تفسد فتحات الغدد الزهمية فيصبح الشعر جافاً هشاً، وفي هذا النوع تظهر القشور صلبة جافة ذوات لون رمادي أبيض.

    قشرة الرأس حالة شائعة جداً حتى إن البعض قد لا يعتبرونها حالة مرضية ، وكثيرون هم الذين يعانون قشرة الرأس ولكن الأمر لا يصل بهم إلى حد الشكوى إلا إذا ظهرت القشرة بشكل واضح على الشعر والثياب أو أحدثت الحكة .
    وحتى الماضي القريب كان يظن إن القشرة ببساطة هي نتيجة تسارع في نمو خلايا بشرة جلد الرأس دون أن يعرف سبب هذا التسارع . أما اليوم فلقد ثبت بالدليل العلمي إن سبب قشرة الرأس هو تكاثر نوع من الخمائر Yeasts يدعى Pityrosporum Ovale على فروة الرأس .

    علاج تساقط الشعر وقشور الرأس بالأعشاب الطبية:


    لإعطاء شعر الرأس مظهراً ناعماً ممتازاً ولإطالة بقاء الشعر في فروة الرأس إلى أكبر فترة ممكنة تستخدم مجموعة من الزيوت المعروفة باسم الزيت الثلاثي، ويجب تحضيرها طازجة بنفسك حيث تؤخذ أجزاء متساوية من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز المر وتمزج جيداً وتوضع داخل زجاجة عنبرية اللون. وطريقة الاستعمال أن تؤخذ عدة قطرات من الزيت الثلاثي وتوضع على الشعر ثم يدلك الشعر وفروة الرأس برؤوس الأصابع دون عنف ولمدة عشر دقائق دلكاً متواصلاً على أن يكون هذا الاجراء قبل النوم ليلاً مباشرة ثم يمشط الشعر بمشط متسع الأسنان وبهدوء ويغطى الرأس بمنديل أو بأي غطاء مناسب حتى الصباح. ثم يغسل الشعر في الصباح باستخدام رغوة الصابون فقط والماء الجاري، وإن ترك الشعر بدون غسل فلا ضرر من ذلك والتدليك لمدة عشر دقائق يعطي فرصة لتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتمتص جذور الشعر الزيت الثلاثي وهذا هو السر في صيانة الشعر واستمراريته ومنع قشور فروة الرأس وازالتها تماما. ويستمر الشخص يومياً ولمدة شهر. أما في الشهر الثاني فيكون الدهان والتدليك يوماً بعد يوم، وأما في الشهر الثالث فيكون التدليك والدهان مرة في الأسبوع ويستمر الشخص فيما بعد على هذا المنوال مرة واحدة في الأسبوع.

    علاج قشرة الرأس :
    إن استعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر هو الحل الأفضل لقشرة الرأس ، والشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة لكن معظم الحالات تتطلب استعمال الشامبو الطبي . وأن معظم أنواع الشامبو الطبي تحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة من مثل السيلينوم Selenium وحامض السليسليك Salicylic Acid والسلفر Sulfur والقطران Coal والزنك بيريثيون Zinc Pyrithione ، أما مادة االكيتوكونازول Ketoconazole الموجودة في شامبو بيزورال Nizoral فتعتبر المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس وذلك لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة . ولأفضل النتائج ينصح بإبقاء الشامبو على الشعر وفروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله .

    الشعر الدهني :
    سبب الشعر الدهني هو زيادة نشاط الغدد الدهنية المتصلة بأكياس الشعر في باطن الجلد . وحتى يومنا هذا لا يوجد أي علاجات خارجية تقلل من نشاط هذه الغدد ،ومع الأسف فأننا نجد بعض المستحضرات تدعي القدرة على القضاء على دهنية الشعر ولكن الحقيقة هي أن كل ما تفعله هو إزالة الزيت عن الشعر وسطح الجلد بشكل مؤقت . وأن الطريقة العلمية الوحيدة للتجفيف من دهنية الشعر هو استعمال الشامبو بأكياس دوري ويومي إذا لزم الأمر ، فتكرار الشامبو غير مؤذً على الإطلاق ولا يؤدي إلى تساقط الشعر .

    استعملي شامبو خاصاً بالشعر الدهني واتركي رغوة الشامبو على الشعر حوالي خمس دقائق قبل شطفه .
    إذا رغبت في استعمال ملطف او بلسم للشعر بعد الشامبو فتأكدي من كونه خالياً من الزيوت Oil Free.
    تذكري أن الشعر القصير يجعل عملية الشامبو سهلة ، بالإضافة إلى أن الشعر الحامل للدهون تكون كميته أقل .
    في بعض الحالات النادرة قد يكون سبب الشعر الدهني بعض أمراض الغدد التي تسبب زيادة إنتاج الهرمون الذكري . أن تشخيص هذه الحالات وعلاجها يكون عن طريق الطبيب المختص .

    عـلاج التســـاقـط

    اما بالنسبة لتساقط الشعر وخاصة في مقدمة الرأس ووسطه ، فاذا كان عمر الإنسان في الثلاثينات فقد يكون وراثة، أما إذا كان خلاف ذلك فلربما يوجد نقص في فيتامين أ، ب . ومن الوصفات العشبية الجيدة في علاج تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس ما يلي:

    الزعتر Thyme: نبات الزعتر عشب يحتوي على زيت طيار وهو المكون الرئيسي في هذا النبات. وطريقة الاستعمال أن يسحق نبات الزعتر سحقاً ناعماً جداً ثم يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة ويوضع في ملء كوب ماء بارد عادي ويغطى ويترك لينقع مدة 24 ساعة كاملة ثم بعد ذلك يصفى الماء من الثفل ويستخدم لتدليلك فروة الرأس بلطف وذلك عند النوم مباشرة وتكرر العملية كل 24 ساعة عند النوم.

    السفرجل : السفرجل فاكهة مشهورة وسبق أن كتبنا عنها في "عيادة الرياض" موضوعاً كاملاً إلا أننا لم نركز على استخدامات بذورها في علاج تساقط الشعر. أو قشرة الرأس وهذه الوصفة بالذات تخص قشرة فروة الرأس، حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق بذور ثمار السفرجل وتوضع في كوب ماء بارد ويغطى لمدة 24ساعة. يؤخذ الماء بعد تصفيته ويفرك به فروة الرأس لمدة نصف ساعة يومياً عند الذهاب إلى النوم وتكرر العملية كل 24ساعة مع ملاحظة أن يكون المنقوع طازجا يومياً أولاً بأول، ويستمر الشخص على هذا المنوال لمدة شهر على الأقل ويمكن تكرار ذلك لمدة شهر آخر إذا دعت الحاجة.

    الفجل : يجب الإكثار من أكل الفجل البلدي أو حتى الفجل المستورد وهذه الوصفة جيدة جداً لإنبات الشعر المتساقط، كما يمكن استخدام عصير الفجل مع زيت الخروع كدهان لفروة الرأس حيث يفرم الفجل ثم يؤخذ عصيره ويمزج معه كمية قليلة من زيت الخروع ويدهن بهذا المزيج فروة الرأس ويستمر الشخص على هذا الاستعمال لمدة شهر وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم في أي وقت.

    فول الصويا Soybeen : وقد سبق الحديث عن فول الصويا وتعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق أكل وتؤكل يومياً أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6ملجم يومياً.

    الزنجبيل والسمسم: Ginger and Sesame : يؤخذ زنجبيل طازج ويقشر ثم يعصر ثم يؤخذ ملعقة إلى ملعقتين من عصيره واخلطها مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وامزجها جيداً ثم أدلك فروة الرأس بهذا المزيج بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع.

    بذور البقدونس Barsley Seeds : تستخدم بذور البقدونس لعلاج ضعف الشعر حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق بذر البقدونس وتخلط بحوالي كوب من الماء ويترك لمدة 12ساعة ثم يدلك به فروة الرأس يومياً عند النوم ولمدة أسبوع ثم بعد ذلك ثلاث مرات في الأسبوع الثاني ثم مرتين بعد ذلك أسبوعياً.

    زيت الزيتون مع صبغة قشرة جوزة الطيب: يؤخذ حوالي نصف فنجان قهوة من زيت الزيتون ويمزج مع ربع فنجان من صبغة قشرة ثمرة جوزة الطيب ويدلك بهذا المزيج فروة الرأس وبمعدل مرة واحدة في اليوم ولمدة شهر. هذه الوصفة لتقوية الشعر.
    - زيت الورد + زيت الآس + زيت الحنظل + حنا + كثيراء + زيت خروع:
    تستخدم هذه الوصفة على أن تعمل طازجة بالمنزل حيث تؤخذ كميات متساوية من المواد المذكورة أعلاه حيث تستحق المواد الصلبة مثل الحناء والكثبراء ثم تخلط بالزيوت المرافقة وتستخدم كدهان بمعدل مرتين في الأسبوع وهذه الوصفة تمنع سقوط الشعر.

    القراص Stinging Nettle : يستخدم القراص بالنسبة للشعر كمقو ويستخدم القراص على هيئة خل والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق كبيرة من مسحوق نبات القراص ويوضع في إناء يحتوي على لتر من الماء + نصف لتر من الخل العادي ثم يوضع فوق النار ويترك يغلي لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك يحفظ في زجاجة مغلقة ويستعمل منه ما يكفي لدلك فروة الرأس وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.

    الكزبرة + أوراق الرمان Coriander : يوجد من الكزبرة نوعان؛ الكزبرة العادية المعروفة وكزبرة البثر حيث تؤخذ أجزاء متساوية من الكزبرة العادية وكزبرة البثر وأوراق الرمان الجافة ثم تمزج سوياً مسحوقة وتغلى مع لتر من الماء ثم تصفى ويغسل بها الشعر فقط وذلك كإجراء اضافي مع إحدى الوصفات السابقة حيث إن هذه الوصفة تثبت الشعر في فروة الرأس كما تعطيه ملمساً ناعماً ولوناً جذاباً.

    السنامكي: Senna : من المعروف أن أوراق وثمار السنامكي من المسهلات الجيدة ولكن في هذا الموضوع تستخدم أوراق السنامكي ضد حكة الرأس وضد سقوط الشعر ويزيد من طوله ويسوده نوعاً ما، والطريقة أن تؤخذ ملعقة كبيرة من أوراق السنامكي وتوضع في ملء كوب من الخل العادي ويوضع على النار ويترك لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويغسل به الشعر ويدلك به فروة الرأس مرة واحدة في اليوم.

    خيار + جزر + جرجير: نظراً لأن تساقط الشعر أساسه نقص في المواد الغذائية وبالأخص فيتاين أ والذي يتواجد بكثرة في كل من الخيار والجزر والجرجير وعليه فإنه يجب أكل الخيار بواقع نصف كيلو يومياً ويجب أن يؤكل بقشورة وأيضاً حبتين من الجزر دون أن يقشر، أما فيما يتعلق بالجرجير فيؤخذ حزمة وتوزع على مرتين في اليوم وإذا كانت الحزمة كبيرة فتوزع على ثلاث مرات في اليوم. ويستمر تناول هذه النباتات الثلاثة لمدة شهر ويفضل أن تستعمل هذه الوصفة قبل استعمال وصفة الزيت الثلاثي بشهر، حيث إنها تزيد من تأثيره.

    عرقسوس Licorice : تحدثنا عن عرقسوس بشكل مفصل في الأعداد الماضية لعيادة الرياض. وعرقسوس يحتوي مادة الجليسريزين المعروفة بتقليلها للافرازات الزيتية من فروة الرأس حيث إن المحافظة على نسبة الافرازات الدهنية منخفضة تؤدي إلى السيطرة على قشرة الرأس، والطريقة أن يؤخذ مقدار حفنة من مسحوق عرقسوس ووضعها في مقدار لتر من خل التفاح في زجاجة مغطاة وتستخدم كغسول للشعر بمعدل مرة واحدة في اليوم.

    الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس:

    1- الاكزيما الدهنية (القشرة): وسببها غير معروف وتنقسم إلى قسمين اولها الاكزيما الدهنية لدى الرضع والثانية الاكزيما الدهنية لدى الكبار، وتتميز بوجود قشور دهنية صفراء على الفروة (جلد الرأس) ويكون هناك احمرار على شكل بقع متناثرة وقد يكون ذلك عاماً لجميع فروة الرأس إذا كانت شديدة. ومن الممكن ان تصيب الحاجبين والخدين وجانبي الأنف وأعلى الصدر، ويتراوح علاجها بين العلاجات الموضعية المضادة للبكتيريا والفطريات على شكل شامبوهات وبين الأدوية الموضعية المحتوية على الستيرويد، وغالباً ما تعاود هذه الحالة مرة اخرى.

    2- الصدفية PSORIASIS : وهو مرض التهابي تقشري يصيب الجلد، ويظهر على شكل بقع ولطخات حمراء مكسوة بقشور بيضاء كثيفة، وغالباً ما تكون على حدود خطوط الشعر في مقدمة ومؤخرة الرأس، وغالباً لا يصاحبها حكة وقد يكون الاصابة في الاظافر أيضاً.

    3- الحساسية التلامسية: وتكون بسبب تلامس فروة الرأس مع مواد مثيرة للحساسية وخاصة بعض الشامبوهات، محاليل تشقير وتلوين الشعر، دهانات وكريمات البيرم وتمليس الشعر (فرد الشعر)، واكثر تلك المواد هو صبغة الشعر لاحتوائها على مواد مهيجة ومثيرة للحساسية مثل PPD ونصيحتي المسارعة في حالة حدوث حساسية إلى مراجعة أقرب اخصائي للامراض الجلدية.

    4- الحزاز الجلدي LICHEN PLANU هو مرض جلدي التهابي يصيب الجلد ويسبب تساقط الشعر والصلع الدائم (الصلع الندبي) على فروة الرأس، واسباب الحزاز غير معروفة وغالباً ما يبدأ على شكل بقع حمراء أو وردية اللون تبدأ في التوسع يصاحبها تساقط للشعر وحكة شديدة، وقد يصيب القشاء المخاطي والاظافر أيضاً، وفي حالة اصابة فروة الرأس يجب المسارعة في العلاج لتجنب حدوث وتكوُّن الصلع الندبي في فروة الرأس.

    5- الذئبة الحمراء القرصية (DLE) وهو احد الأمراض المناعية الذي يصيب الجلد، ولكنه عندما يصيب فروة الرأس يسبب أيضاً تساقطاً للشعر والصلع الندبي، وهو يبدأ على شكل لطخات حمراء ذات قشرة ملتصقة على فروة الرأس، كما يصيب الوجه والمناطق المكشوفة وقد يصاحبه ضمور في البشرة مع ظهور شعيرات دموية سطحية، ويكون المريض حساساً لأشعة الشمس.

    6- الثعلبة (ALOPECIA) يعتبر أحد الامراض المناعية وهو مرض شائع ومعروف يصيب الكبار والأطفال، يصيب فروة الرأس على شكل بقع ذات احجام مختلفة لا ينمو فيها الشعر (يتساقط الشعر فجأة وبدون سابق انذار أو علامات تدل على ذلك)، وأسبابه غير معروفة لكنه من الأمراض تلقائية الشفاء، وفي بعض الحالات الشديدة قد يصل إلى ان كامل شعر الرأس أو الجسم يبدأ بالتساقط.

    ويتراوح العلاج بين الكورتيزون الموضعي أو عن الحقن الموضعية، العلاج المناعي الكيميائي وغيره، لكن أحب أن أوضح انه لابد ان يكون العلاج تحت اشراف طبي كامل.

    7- الامراض المعدية البكتيرية والفطرية: غالباً تصاب فروة الرأس بالالتهابات المعدية مثل سعفة الرأس (مرض فطري) أو كما يطلق البعض عليها اسم التينيا، وتصيب غالباً الاطفال، وقد يخطئ البعض بتشخيصها تحت اسم الثعلبة، ولكنها تختلف كثيراً ويجب المسارعة في علاجها.

    اما الالتهابات البكتيرية فتكون على شكل التهابات الجريبات الشعرية ( بصيلات الشعر) أو تكون على شكل الدمامل المتناثرة والتي قد تؤدي إلى ندب سطحية إذا لم يتم معالجتها، ويتراوح العلاج بين النظافة اليومية، العلاج الموضعي والفمي بالمضادات الحيوية المناسبة والتي قد يحتاج البعض للقضاء عليها لكورس علاجي لفترة طويلة حتى يتم الشفاء.

    تابع كل ما تحتاجين معرفته للعناية بشعرك


    لتساقط الشعر:

    يعجن طحين الحبة السواء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون، ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها يومياً بماء دافئ وصابون. ولنمو شعر الراس والحاجبين والاهداب : الدهن بزيت الخروع ثلاث مرات في الأسبوع , من غير ان يصل الزيت الى داخل العين .

    وصفه للثعلبة:
    استخدام الثوم حيث تؤخذ افصاص الثوم وتقطع إلى جزأين ثم تدهن الثعلبة بالماء الذي يخرج من افصاص الثوم وذلك مرتين في اليوم مع ملاحظة عدم ترك أي شيء من أنسجة الثوم على الثعلبة فقط ماء الثوم وبإذن الله يشفى المريض.

    علاج القشرة:

    أما المواد الطبيعية التي تخفف القشرة فهي خليط متجانس من ملء فنجان قهوة من زيت الزيتون ونصف فنجان زيت خروع وعشر نقاط من عصارة الصبر. تدهن فروة الرأس بهذا المزيج مرة كل مساء عند النوم ولمدة أسبوع.

    الصبر "الصبار نافع للقشره "

    استخدام عصارة الصبر للشعر او ضد القشرة فالاستعمال صحيح ولكن بطريقة اخرى وهي أن يجهز خليطا مكونا من منتجات زيت زيتون مع نصف فنجان من زيت الخروع مع 10ـ 20قطرة من عصارة اوراق الصبر (تقطف الورقة ثم تقسم الى جزءين حيث يخرج منها سائل لزج يؤخذ القطرات من هذا السائل) يمزج الجميع ثم يدهن به فروة الرأس مرة او مرتين في الاسبوع ولا توجد له اضرار جانبية حتى لو شممت رائحته في البول.أ.هـ

    تطويل الشعر :


    دهن الآس ينبت الشعر , ويطيلة. حتى كاد أطباء الأعشاب القدماء يجمعون على نفعه للشعر . والدهن يمكن توفره لدى العطارين الذين يعرفون طريقة تركيبة الدهن دهن الآس .

    يصف الطب الشعبى عدة وصفات للعناية بكل أنواع الشعر و التخلص من المشاكل و العيوب التى قد يتعرض لها وتؤثر بشكل مباشر فى جمالك منها:

    • الزيوت الطبيعية لنعومة الشعر:
    ينصح خبراء التجميل بإستخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الخروع سواء كانت هذه الزيوت مختلطة و ممتزجة أو منفردة ويتم الإستخدام عن طريق تدليك فروة الشعر ثم تغطية الرأس بمنشفة دافئة رطبة لمدة نصف ساعة ثم وضع قبعة الدش فوق المنشفة لإبقاء الدفئ داخل فروة الرأس ثم غسل الشعر بعد ذلك بشامبو الأعشاب و بماء دافئ ثم شطف الشعر بالخل أو عصير الليمون للتخلص من قشور الشعر.

    • شامبو القراص للتخلص من تقصف الشعر:
    يستخدم شامبو القراص فى تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس و تنظيف الشعر ، و ذلك بتحضير ثلاثة ملاعق طعام من أعشاب القراص وغليها فى أقل من لتر ماء لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويستخدم كوب من صافي "مغلي" القراص مع ملعقتين من زيت جوز الهند المصبن " المستحلب " و ملعقة من الجلسرين " نفس الجلسرين الذي يستخدم للبشرة " و مزجهما جميعا فى قنينة ، يرج قبل الإستخدام ... ثبتت فاعليته فى علاج تقصف الشعر. منقول بتصرف

    • شعرك ناعم كالحرير مع شامبوالبقدونس:
    يستخدم شامبو البقدونس لعلاج فروة الرأس و تنشيط نمو الشعر كما يعمل على الحفاظ على توازن إفرازات الغدد الدهنية و ذلك بإستخدام ملعقتين من أوراق البقدونس الطازجة و المقطعة و غليها فى الماء لمدة 5 دقائق و التصفية و تركالنقيع حتى يبرد ثم نضيف ملعقتين من زيت وز الهند المصبن و ملعقة الجلسرين إلى النقيع مع الرج جيدا و الإستخدام و يفيد هذا الشامبو فى جعل الشعر ناعما كالحرير.

    • شامبو زهرة البليسان لزيادة لمعان الشعر:
    يستخدم كمنشط للشعر و مطهر و شافى لفروة الرأس و يتم تحضير الشامبو بإستخدام نقيع خفيف من زهر البليسان فى كوب ماء مع إضافة زيت وز الهند المصبن و الجلسرين و الرج جيدا ويفيد هذا الشامبو فى زيادة لمعان الشعر.

    • الخطمى الوردى لتغذية و نعومة الشعر الجاف:
    يستخدم شامبو عشبة الخطمى الوردى اللزجة لتنعيم الشعر الجاف و تغذيته و ذلك عن طريق غلى نصف ملعقة من جذور الأعشاب المجففة و المقطعة مع كوب من الماء لمدة نصف ساعة و التصفية و ترك النقيع حتى يبرد ثم إضافة زيت جوز الهند و الجلسرين مع الرج.

    • السفرجل للعناية بالشعر الجاف:
    كذلك يستخدم السفرجل كمغذ جيد للشعر الجاف عن طريق عمل شامبو مكون من قشور السفرجل الطازج و الذى يتم إعداده بغلى قشور نصف سفرجلة فى كوب من الماء لمدة ربع ساعة و التصفية و التبريد ثم إضافة زيت جوز الهند و الجلسرين بمعدل ملعقة لكل منهما لنقيع السفرجل و الرج الشديد و الإستخدام كشامبو.

    نوع الشعر عادي أو دهني أو جاف :
    الشعر العادي : هو وسط ما بين الشعر الدهني والشعر الجاف فلا تظهر فيه الدهون الكثيرة ولايبدو فيه الجفاف بوضوح، أي لا هو جاف و لا هو دهني.
    الشعر الدهني : هو الشعر الذي تظهر فيه الدهون أو أنه يفقد تسريحته بسرعة .
    الشعر الجاف : هو الشعر الذي يتعرض للجفاف بعد غسله وأنه يفقد لمعانه في الوقت نفسه .
    الشعر المختـلط : هو الشعر يتميز بزيادة الدهون بفروة الرأس وقلة الدهون بالأطراف ، أي دهنيا من أعلى وجافا من أسفل ، وهذا أصعب أنواع الشعر ويحتاج الى عناية فائقة .

    يقول ابن سينا:
    فصل في الأدوية الحافظة للشعر
    الأدوية الحافظة للشعر هي التي فيها حرارة لطيفة جذابة وقوة قابضة والتي فيها خواص نفعل بها وقد ذكرنا بسائط هذه الأدوية في الأدوية المفردة وذكرنا أيضاً في القراباذين مركبات ونذكر ههنا من الأدوية ما هو أليق بهذا الموضع‏.‏

    والأدوية البسيطة التي تصلح لحفظ الشعر وتدارك أخذه في التساقط على الجملة إلى أن تشترط من بعد الشروط الواجبة في تدبيرها من أمثال هذ‏:‏ الآس وحبه واللاذن والأملج والهليلج الكابلي والمر والصبر والبرشياوشان وقد يقع فيها العفص لقبضه والفيلزهرج خصوصاً مع شراب قابض أو دهن الآس أو دهن المصطكي أو ماء الآس أو عصارة ورق الازادرخت وأيضاً حراقة شجرة بزر الكتان محرقاً مع بزره طلاء بدهن وأيضاً قشور الجوز محرقة إذا خلط بدهن الآس والشراب القابض ومسح به وخصوصاً للصبيان‏.‏

    ومن المركبات‏:‏ حبّ الآس والعفص والأملج يطبخ في دهن الورد أو دهن الآس على الوصف المعلوم ويستعمل وأيضاً ورق الآس الرطب واللاذن والعوسج وأطراف السرو وحب الآس يغلف بها الرأس مدقوقة مدوفة بالزيت‏.‏

    وأيضاً‏:‏ حبّ الاس الأسود وبزر الكرفس وأطراف الآس وبزر السلق وأطراف العوسج جزء جزء برشياوشان لاذن نصف جزء نصف جزء الشراب الأسود ستة أجزاء تهرى فيه الأدوية طبخاً حتى يبقى ثلث الشراب ثم يلقى عليه زيت مطيب بالسعد والسنبل جزأين ويعاد طبخه حتى يغلي ثلاث غليات ثم يصفى الماء والدهن عن الأدوية بعصر شديد ويجعل في برنية ويخضخض ويستعمل عند الحاجة فإنه حافظ مسود‏.‏

    وأيضاً‏:‏ بزر الكرفس وبزر السلق وبرشياوشان وكندر من كلِّ واحد أوقيتين الجوز خمسة عشر عدداً قشور أصل الصنوبر رطل يشوي الجميع ليلة في التنّور وقد جعل في قدر مطين ويترك حتى يحترق جميعه احتراقاً مسحقاً ويسحق ويلقى عليه رطل من شحم الدب فهو أجود أو من شحم الأوز ويرفع وكلما احتيج إليه ديف في دهن مطيب ويستعمل وينفع أيضاً من الصلع المبتدىء‏.‏

    وأيضاً مما هو خفيف‏:‏ أن يؤخذ المرّ واللاذن ودهن الآس وخصواً ما اتخذ من دهن الخيري وماء الآس طبخاً وشراب قابض ويخلط على ما توجبه المشاهدة ويطلى به‏.‏

    وأيضاً‏:‏ يؤخذ ورق شقائق النعمان مع دهن الآس ويمسح به الرأس ويترك ليلة ثم يستحم فإنه يحفظ ويسوّد‏.‏

    وأيضاً يؤخذ لاذن وبرشياوشان ورماد قشور الصنوبر وشحم الدبّ ومن الشراب العفص ما يكفي مخلوطاً بمثل دهن المصطكي أو الآس وأيضاً يؤخذ الحناء اِلمدقوق مثل الهباء نصف رطل ومن العفص الأخضر المدقوق عشرة دراهم مضافاان إلى مثلهما من الخل الحاذق ويقطر بالقرع والإنبيق فإن الحاصل من التقطير يحفظ الشعر‏.‏

    وأيضاً يؤخذ برشياوشان ولاذن سواء ودهن الآس ما يكفي وأيضاً يؤخذ كندر وخرء الضب وخرء القنفذ البحري من كل واحد خمسة دراهم سذاب جبلي درهمين يسحق بشراب قابض ويخلط مع شحم الدب ويستعمل‏.‏
    أكثر مطولات الشعر ما في جوهره لزوجة يمكن أن يأخذ منها الشعر وهو مثل ورق السمسم وورق القرع والأدهان التي فيها حرارة وقبض مثل دهن السوسن محرقاً مع شمع أو كما هو ودهن الحناء ودهن الآس خاصة وقد ينفع في ذلك غسل الرأس بنقيع الحنظل‏.‏ومما ينفع في ذلك أن يؤخذ اللاذن ويذاب الجيد منه في قدح مطين على الجمر اللطيف إذابة في زيت ويذرّ عليهما شيء من نوى محرق ويمرج الجميع على الجمر مرجاً لطيفاً ويستعمل‏.‏

    ويطبخ في ذلك الماء دهن البنفسج مثل نصف الماء ولاذن وزن ثلاثة دراهم وورق السمسم وورق الخطمي وورق القرع رطباً أو يابساً وزن عشرة عشرة لا يزال يطبخ حتى نسخة أخرى‏:‏ تنسب إلى الكندي شير أملج عشرين درهماً يطبخ برطلين من الماء إلى الربع ويصب عليه مثله دهن الناردين وشعير مقشر وشيء من اللاذن ويطبخ حتى يذهب الماء ويبقى الدهن‏.‏

    وأفضلَ الأدهان المستعملة فيه دهن الغار ودهن الخروع‏.‏

    فصل في المُسَودات
    ما الحِنَاء والوسمة فهو الأصل الذي أجمع عليه الناس ويختلف أثرهما بحسب اختلاف استعدادات الشعور والناس يتداوون الحناء ثم يردفونه بالوسمة بعد غسل الحناء ويصبرون على كل واحد منهما صبراً له قدر وكلَّ ما صبر أكثر فهو أجود‏.‏ومن الناس من يجمع بينهما ومن الناس من يقتصر على الحناء ويرضي بتشقيره ومنهم من يقتصر على الوسمة ويرضى بتطويسها والوسمة الهندية الجيدة أسرع خضاباً لكنها أشد تطويساً وشقرة والوسمة الكرمانية أقل خضباً وأبطأ لكن صبغها إلى سواد شعري لا كثير تطويس فيه‏.‏

    ولنمو شعر الراس والحاجبين والاهداب : الدهن بزيت الخروع ثلاث مرات في الأسبوع , من غير ان يصل الزيت الى داخل العين 0

    وسائل تضرّ بشعرك

    سوء استعمال الوسائل وتساقط الشعر
    حرصاً من الفتاة على جمال شعرها ومرونته ولمعانه، تلجأ إلى وسائل خاطئة من أجل تجميله.. تقود بالتالي إلى أضرار ومتاعب لا حد لها بالنسبة لشعرها، ومن ثم يصاب بالضعف ويفقد لمعانه، ويأخذ في التساقط.. وهنا تنقلب الفائدة إلى ضرر، والنفع إلى أذى. ويبدأ السؤال الهام في التردد على الألسنة: كيف الخلاص؟!.
    قبل كل شيء نبدأ بوصف الوسائل الخاطئة التي تضر بالشعر..
    * الضفائر المشدودة:
    إنها أبسط الوسائل تلجأ إليها الأمهات بالذات مع البنات الصغيرات.. وهي إذا استعملت لفترات طويلة، نتج عنها تساقط مستمر في الشعر، مع ظهور مناطق خالية تماماً من الشعر..
    * الأستك لشد الشعر:
    وهي طريقة منتشرة مع الصغار والكبار على حد سواء.. وهناك أشكال مختلفة من الأستك، ولكن استمرار استعمال هذه الطريقة يؤدي إلى آلام بفروة الرأس نتيجة الشد المستمر.
    * (قلب) الشعر (الدوامة):
    وهي أخطر وسائل فرد الشعر وأكثرها انتشاراً، حتى أن بعض الفتيات يستعملنها يومياً في المساء! وهي عبارة عن (قلب) الشعر في اتجاه مضاد لاتجاه التسريح العادي، ويشبك بعدد كبير من البنسات، ثم يربط الرأس بإيشارب حتى الصباح، ويؤدي ذلك مع مرور الوقت إلى أضرار بخصلات الشعر، وتساقطه بطريقة قد يصعب علاجها.
    * طريقة الرولو:
    الرولو عبارة عن أسطوانات من المعدن أو البلاستيك منها الكبير والصغير، يلف الشعر عليها، ويشبك بالبنسات، واللجوء إلى هذه الطريقة واستعمالها مدة طويلة يسببان ضعفاً في مكان الرولو، يؤدي إلى سقوط الشعر في هذه المنطقة..
    * المكاوي الكهربائية:
    ومنها ما هو على هيئة مشط كهربائي، ويستعمل حالياً في كثير من محلات الكوافير، وهي أيضاً تتسبب في تقصف الشعر وتساقطه..
    * الملينات والكريمات:
    وهي منتشرة الآن في الأسواق، وبعضها الآخر مستورد، وخطرها ليس على الشعر فقط، ولكن كثيراً ما تؤدي إلى حروق بجلدة الرأس، تحتاج إلى وقت طويل في علاجها، وتتخلف عنها ندب وتليف يمنع الشعر من أن ينبت مرة أخرى..
    والحقيقة أن الآثار المترتبة على استعمال هذه الوسائل لفترات طويلة، تتركز في:
    * تحول الشعر الناعم إلى شعر ضعيف ومجعد..
    * شعور الفتاة بآلام شديدة في فروة الرأس، وصداع مزمن بشكل مستمر..
    * تساقط الشعر بكميات كبيرة..
    * ظهور مناطق خالية من الشعر أشبه بمرض الثعلبة..
    * ظهور بترات وتقيحات جلدية بفروة الرأس نتيجة ربط الشعر ليلاً مدة طويلة، الأمر الذي يمنع وصول الدم إلى بصيلات الشعر..

    خلطه لتطويل الشعر


    مكونات هذه الخلطة هي: -
    رأس ثوم – مجموعة زيوت (زيت جوز الهند – زيت زيتون – زيت جرجير – زيت خروع – زيت لوز - ....أي نوع من زيوت الشعر المفيدة )

    طريقة عمل الخلطة :-

    خذي ملعقة كبيرة أو أثنين من كل نوع حسب طول شعرك
    قومي بتقشير الثوم وافرميه لدرجة ناعمة جدا وضعيه على خليط الزيوت وضعيهم على النار وبمجرد أن يأخذ الثوم حرارة الزيت قومي بإزالة الخلطة من فوق النار ثم قومي بوضع الخليط على شعرك ( بالثوم ) ولفي شعرك بالبونيه الخاص بالشعر واتركيه على شعرك لمدة ثمان ساعات واغسليه جيدا بعد ذلك.

    أعداء الشعر
    عوامل خارجية:

    - تمشيط الشعر وهو مبلل يجعله عرضة للتساقط وكذلك التلف؛ لأنه يكون في أضعف حالة له.

    - تمشيط الشعر بعنف يؤدي إلى نزعه من جذوره كما يسبب الضغط الشديد بالمشط على فروة الرأس إلى التهابها وتكوين القشـرة.

    - أدوات التمشيط إن كانت رديئة تؤذي الشعر، وبالتالي فإن الأمشاط أو الفرشاة التي لأسنانها حواف معدنية أو بلاستيكية تعد من أهم أسباب تقصف الشعر.

    - شد الشعر لفترات طويلة بالأربطة يتسبب في ضعف الشعر وتقصفه.

    - استخدام طريقة "الرولو" وهي عبارة عن اسطوانات من المعدن أو البلاستيك، منها الكبير والصغير، يلف الشعر عليها، واللجوء إلى هذه الطريقة واستعمالها لفترة طويلة يسببان ضعفاً في مكان الرولو؛ مما يؤدي إلى سقوط الشعر في هذه المنطقة.

    - الإفراط في استخدام مجفف الهواء الساخن يؤدي إلى الأضرار بالشعر على المدى الطويل؛ إذ يؤدي إلى جفاف الشعر وتقصف أطرافه؛ لذلك ينصح أن يترك الشعر ليجف طبيعيا ومن ثم القيام بتسريحه.

    - الإكثار من صبغ الشعر بالمواد الكيماوية المختلفة بصورة متكررة وعلى فترات متقاربة.

    - فرد الشعر بالكيماويات يسبب جفافا شديدا للشعر ويؤدي إلى تقصفه.

    - غسل الشعر بالماء الساخن جداً يفقده ليونته وبريقه.

    - تلوث الهواء والتدخين الناتج عن وجود الرصاص في الهواء والغذاء يؤدي إلى اختناق جذور الشعيرات، وتدمير بصلات الشعر، وحدوث التساقط. ويحدث التلوث بسبب وجود الرصاص في الهواء والغذاء، والذي يدمر بصيلات الشعر.

    - تيارات الهواء وأشعة الشمس المباشرة يؤديان إلى فقدان الشعر لنعومته وشحوب لونه وضعفه.
    عوامل داخلية:
    التغذية:

    للغذاء تأثير كبير على صحة الشعر ونموه بشكل سليم، فالشعر يأخذ غذاءه من الجسم؛ لذا فلا بد من تناول كمية مناسبة من الفاكهة والخضروات والبروتينات...إذ إن الشعرة تشبه النبتة بحاجة إلى التغذية، فبصيلة الشعر هي جذر النبتة، ونصل الشعرة يمثل ساق النبتة، ولكي تنمو الشعرة يجب أن يتوفر لها في الدم المحيط بالبصيلة البروتينات والعناصر المعدنية والفيتامينات وغيرها؛ حتى ينمو النصل الأسود الذي يدعى "الشعرة".

    وتغذية الشعر لا تتم إلا عن طريق ما يصله بواسطة الدم من مواد غذائية، وأهمها البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات، فإذا كان الدم لا يحمل جميع المواد الضرورية لنمو الشعر أدى ذلك إلى تضرره.. لذلك فإن فقر الدم ونقص عنصر الحديد يؤديان إلى تساقط الشعر، وبالتالي فإن النظام الغذائي (الريجيم) القاسي له آثار سلبية على الشعر بسبب نقص المواد الغذائية اللازمة للشعر.

    الحالة النفسية

    تؤدي الحالة النفسية غير المستقرة إلى تساقط الشعر، حيث أثبتت الدراسات أن الشعر يتساقط بعد مرور من 3 إلى4 أشهر بعد الأزمات النفسية التي يتعرض لها الإنسان، إذ إن الضغوط والصدمات النفسية جميعها تؤثر سلباً على صحة الشعر ونموه؛ لذا لابد من القضاء على أسباب القلق والتوتر، والحصول على نوم كاف ومريح؛ لأن ذلك يساعد بشكل كبير على نمو الشعر وتجدده.

    كما قد تؤدي بعض الأمراض العضوية إلى تساقط الشعر.. ومنها خلل إفراز الغدد الدرقية والنخامية ومرض السكري، اختلال إفراز الهرمونات لأسباب عضوية أو خارجية مثل تناول حبوب منع الحمل.


    يتبـــــــــــــــــع

صفحة 1 من 7 1234 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. عذراً لا بد من تحذيرك دائماً ....هام لكي ياعزيزتي
    بواسطة اسيرة التفكير في المنتدى اسرار البنات
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 12-01-2011, 05:24 PM
  2. اختبري عصبيتك ياعزيزتي؟؟؟
    بواسطة سمرعبد الرحمن في المنتدى استراحة
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 07-05-2010, 09:28 AM
  3. (((زوجك ياعزيزتي مل منك...!! اذا تبين الحل...تفضلي هنا..))
    بواسطة وجدوحنين في المنتدى الحياة الزوجية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 28-10-2008, 11:56 PM
  4. ممكن مساعدة ياعزيزتي
    بواسطة بسمة الايام$$$$ في المنتدى أخواتي , ساعدوني,النجده ,help me
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-08-2008, 04:20 AM
  5. برنامج رائع يغنيكِ عن مواقع تحميل الصور
    بواسطة نايدا في المنتدى ركن الكمبيوتر والإنترنت
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 08-07-2006, 03:41 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 


أقسام بيت حواء

هيا واشتركي معنا  في مجموعة بيت حواء النسائية

البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189