معلومات مفيدة لست البيت الرشيدة
غرف طعام روعة وظائف شاغرة
حواء
فيسبوك بيت حواء تويتر بيت حواء قوقل بلس بيت حواء يوتيوب بيت حواء انستقرام بيت حواء PIN:75cf5e85


بحث في مواقع بيت حواء
شبكة بيت حواء   |   مطبخ حواء   |   مكتبة حواء   |   جمال حواء   |   الطب النبوي   |   بيتك   |   ألبوم الصور   |   الفتاوى الجامعة


موسوعة التفسير
عقد الجمال
مطبخ حواء

المنتديات مركز التحميل مشاركات اليوم المشاركات الجديدة أعلن معنا البحث التسجيل

دورة للتعريف بالقضية الفلسطينية •.♥.• قصص رمضانية •.♥.• مسابقة رمضان الكبرى للمطبخ مسابقة رمضان اليومية
جديد مواضيع القسم

معلومات مفيدة لست البيت الرشيدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حبيباتى بنات بيت حواء الغاليات أردنا تجميع بعضا من المعلومات المفيدة ووضعها تحت أيديكن وأرجو منكن إضافة المزيد قائمة المشتروات

صفحة 1 من 5 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 20

  1. #1
    عضوة شرف ومشرفة سابقة بأركان الطبخ محررة بيت حواء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,606
    معدل تقييم المستوى
    12
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    Post معلومات مفيدة لست البيت الرشيدة

    غرف طعام روعة

    ديكور غرفة طعامك تزيد روعة أطباقك

    شاهدي معنا أروع وأفخم ديكورات غرف الطعام

    ديكورات طعام


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حبيباتى بنات بيت حواء الغاليات أردنا تجميع بعضا من المعلومات المفيدة ووضعها تحت أيديكن وأرجو منكن إضافة المزيد
    معلومات مفيدة البيت الرشيدة cont_7_49_1.jpg

    قائمة المشتروات


    ورقة صغيرة تحضرين عليها متطلباتك وتحددي مشترواتك ، لا تكلفك سوى دقائق قبل جولتك في السوق ، وأيضا توفر لك الوقت والجهد والمال .


    فأرجو منكم قبل الذهاب للسوق المرة القادمة أن تقوموا بتدوين وجبتكم التي تريدون طهيها وكذلك معرفة المتطلبات الخاصة بها مع كتابة الكمية المناسبة بجانب كل نوع ..
    وستجدون مثلا عند وصولكم للمكان الخاص بالخضار والفاكهة والتي دائما تباع جنبا إلى جنب ثم يمكن الذهاب لقسم أخر أو محل أخر لشراء المجموعة الأخرى وما إلى ذلك ومع التدريب والاستمرار في عمل ذلك ستجدون أنكم أصبحتم تقضوا وقتا اقل وكذلك تقوموا بشراء ما يلزم فقط ، والخطوة القادمة هي أن تبدءوا بوضع ورقة في مكان قريب في متناول أيديكم بالمنزل لكتابة ما يراد شراءه عند النفاذ وإذا كانت رغبتكم هي قضاء وقتا في السوق لحبكم للتسوق فالان لديكم الاختيار أما أن تقوموا بشراء أخرى كالملابس وما إلى ذلك أو مشاهدة الآخرين عند ذهابهم لشراء البسلة ثم بعد الإمساك بها يتركوها ويذهبوا إلى الفاصوليا وبعد ذلك يسألوا إذا كان يوجد ملوخية خضراء ..
    وحظا سعيدا للجميع في السوق .

    منقول

    ********************************


    معلومات مفيدة البيت الرشيدة 8214_1116443f409c2a5

    سحر الماء


    للشيف أسامة


    ''وجعلنا من الماء كل شيء حي ''

    لخصت هذه الآية الكريمة مفهوم أهمية الماء ليس فقط في عملية الخلق وإنما أيضا في الإبقاء على كل الكائنات حية. والماء هو أصل الطبخ ويُستخدم ابتداءاً في زراعة كل ما يمكن طبخه لحقول الأرز والبقول والخضروات بطريقة الري المعتادة وانتهاءاً بالري للتقطير في مجال الزراعة الحديثة نسبياً.

    ولولا الماء ما كان الطبخ وهذه نظرية عامة يندرج تحتها العديد من النظريات في علم التغذية وفن الطهي ،ففي بعض الحالات للثمار المسامية إذا غمرت في الماء فتسقط حركة الأنزيمات الطبيعية الموجودة تحت سطح قشرتها الرقيقة وتزيد من فائدتها بالنسبة للإنسان.

    وكذلك للماء أهمية خاصة بالنسبة للبقوليات المختلفة وخاصة الجافة فإذا لم تنقع لمدة طويلة لا تقل عن 8 ساعات فيصعب سلقها وتطول مدة طهيها وإذا تم سلقها بدون نقع مسبق فإنها نفقد القشرة الرقيقة أثناء السلق وبالتالي يمكن أن تفقد نسبة من الفيتامينات.

    وفي حالة البطاطة والبطاطس أو الدرنيات عامة فنقعها في ماء بارد أو مثلج قبيل تحميرها يساعد على تماسك أنسجتها وتكون هشة من الخارج وطرية من الداخل عند التحمير ، و بقليل من الخل الأحمر المضاف إلى الماء يمكن نقع اللحوم فيساعد هذا على تفكك الأنسجة والدهون.

    الماء ببساطة هو أوكسيد الحياة في المطبخ ومنه يُحضَر كل الوجبات، وبه تزال كل الآثار السلبية لعملية الطبخ ويجب علينا أيضا ترشيد استخدامه وخاصة ونحن نستمع إلى هذه الحملة الجديدة والتي تقول أن العالم على حافة حروب لندرة الماء.
    منقووول

    ************************************************** ***

    الكرز الحامض للجمال

    الكرز من أشهى الفواكه وأكثرها رواجا في فترة الشتاء، ويحبه الصغار كثيرا لأن لونه الأحمر ملفت للنظر. إن للكرز فوائد كثيرة فقد أثبتت الدراسات أن تناول الكرز الحامض لتخفيف الالتهابات أفضل من تناول الأسبرين. كما أن الكرز يقلل الإصابة بأمراض جهاز القلب الوعائي والأمراض المزمنة الأخرى كالتهاب المفاصل وداء النقرس والسكري.

    إن أطباء الجلد يشددون على تناول الكرز لأنه يحتوى على مضادات الأكسدة وذلك بدل وضع كريمات غنية بفيتامين E. ويؤكد خبراء التغذية أن الكرز من فواكه الجمال حيث يكسب المرأة بشرة متألقة ومحمرة. لذا ينصح الأطباء بتناول 20 حبة يوميا من الكرز .

    منقول
    *****************************************

    الألياف الغذائية

    الألياف من أهم المواد الغذائية الواجب توفرها في غذائك اليومي وخاصة إن كنت تتبعين رجيم أو حمية غذائية، لأنها تساعد في عملية الهضم والامتصاص ، وقلتها تسبب الامساك.

    أفضل مصدر للألياف هي الخضار، وبخاصة الغير مطبوخة وكذلك الفاكهة والحبوب والخبز الأسمر. وتحتاج المرأة يومياً الى 35 جراماً من الألياف.

    يمكنك الحصول على حاجتك اليومية من الألياف في: شريحتان من الخبز الأسمر، ثلاث شرائح من الخبز الأبيض، جزرة كبيرة واحدة ، برتقالة واحدة ، تفاحتان،150 جرام بروكولي (القرنبيط الأخضر).

    منقول
    ***************************************

    فوائد البطيخ المنعش في الصيف

    البطيخ فاكهة صيفية أثبتت الدراسات الحديثة فوائدها الصحية العديدة ، خصوصاً فيما يتعلق بسلامة الأمعاء والكلى .

    فقد أظهرت الدراسات أن البطيخ لا يطفئ العطش، ويرطب الجلد ، وينعش الجسم فحسب أنما يعمل كملين قوي للأمعاء ويساعد في عملية الهضم ويقوي الدم ويفتت حصوات الكلى و يساعد في تخفيف شدة الأمراض الجلدية .

    كما تفيد بذوره في تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره في وقف النزيف الدموي.

    وأكد خبراء التغذية في المركز القومي المصري للبحوث أن هذه الفاكهة غنية بالكثير من العناصر الغذائية و التي تكفي حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم خصوصاً في أيام الصيف الحارة .
    منقول

    ************************************

    الموز وفوائده الخفية

    موزة يوميا .. تبعد عنك الطبيب .. هذا المثل الشعبي معروف بالنسبة للتفاح ..
    ولكن العلماء الأمريكيين يرون أن الموز يستحق هذا المثل أيضا نظرا لما يتمتع به من خصائص علاجية كثيرة. فقد أكد الباحثون أن الموز يختلف عن بقية الخضراوات والفواكه كونه مصدرا جيدا لعنصر البوتاسيوم المفيد لضغط الدم وعضلة القلب، وفقيرا بعنصر الصوديوم الذي يعتبر المسؤول عن ارتفاع ضغط الدم مع التقدم في السن.

    ورد في التقرير الذي نشرته مجلة "مجموعة الغذاء والتغذية" الأمريكية : إن وجود مستويات عالية من البوتاسيوم وقليلة من الصوديوم " وهو الحال الذي ينطبق على ثمار الموز" يرتبط بوجود مستويات منخفضة من ضغط الدم ومعدلات أقل للإصابة بالسكتة. وحسب إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية فإن الموز الذي يحتوي على 350 ملليغراما من البوتاسيوم و140 ملليغراما من الصوديوم، يقلل خطر ارتفاع ضغط الدم الشرياني والسكتة وأمراض القلب، فضلا عن كونه قليلا بالشحوم والدهون المشبعة والكوليسترول.

    وأظهرت الدراسات الوبائية والحيوانية أن خطر الوفاة الناتجة عن السكتة ترتبط بصورة عكسية مع استهلاك البوتاسيوم وهذا يعني أنه كلما زاد استهلاك البوتاسيوم قل الخطر.

    مما يجدر الإشارة له أن عنصر البوتاسيوم يساهم في عملية توازن الأملاح والسوائل في الجسم، ويلعب دورا مهما في تنشيط العضلة القلبية، ويدخل في العديد من العمليات الحيوية والأيضية التي تحدث في الجسم.

    منقول
    **********************************

    ابدأ يومك بتغذية صحية

    من أهم الوجبات الغذائية الواجب تناولها والتمتع بتناولها هي وجبة الافطار. وجبة الافطار تسمى باللغة النجليزية (breakfast) وتعنى كسر الصيام، وهذا الصيام ناتج من الامتناع عن الطعام لفترة قد تصل لـ 8 ساعات من خلال النوم.

    لذا لابد من أن تشمل وجبة الفطور على جميع العناصر الغذائية وذلك للاستمتاع بيوم صحي خال من الاجهاد والتعب. لكن للأسف بعض الناس يفوت وجبة الفطور لأسباب عديدة منها الاستيقاظ متأخرا عن المدرسة أو الكلية أو العمل أو لسبب آخر وهو أن شهيته تكون ضعيفة بعد الاستيقاظ.

    نتيجة هذا وخيمة حيث أن الجسم يبدأ باستهلاك الجلوكوز المخزن بالجسم وهذا يؤدي الى اضعاف جهاز المناعة وبالتالي العديد من الأمراض وهذه النتيجة هي ما توصلت له دراسة من قبل جامعة بريطانية.

    لذا ابدأ يومك بكوب من الحليب وشريحة خبز مع جبن أو مربى وحبة فاكهة، وقد تبدأ يومك بكوب من العصير الطازج والبيض وحبة فاكهة وصحن من الفول أو الحمص. واحرص على ادخال جميع العناصر الغذائية في وجبة افطارك واحمد الله على الصحة.
    منقول

    **************************


    يتبع

    المصدر: منتديات بيت حواء - من قسم: المطبخ

    اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدمي هذا الرابط:
    معلومات مفيدة لست البيت الرشيدة
    http://forum.hawahome.com/t35951.html


    التعديل الأخير تم بواسطة أم عمرو ; 25-03-2006 الساعة 01:34 PM


  2. #2
    عضوة شرف ومشرفة سابقة بأركان الطبخ محررة بيت حواء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,606
    معدل تقييم المستوى
    12
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    Post




    الطنجرة وغطاها بالصورة


    انتشر على المستوى العربي أمثال عديدة تتحدث عن الطنجرة وغطاها، وأشهرها على سبيل المثال (اكفي القدرة على فُمها تطلع البنت لأمها) ،فإذا أخذنا هذا المثل الشعبي ونظرنا إلى تركيبة (الطنجرة وغطاها) فنجدها تلعب دورا أساسيا في عملية الطهي وتقنيات الطبخ ، فاللطنجرة قصة مختلفة مع غطاها عنها بدون غطاء ، وهذه القصة ببساطة وكما يعرفها مختصو الطهي أنه إذا قمنا بطهي أي نوع من الخضار والذي يتم زرعه فوق سطح الأرض كالورقيات أو الأطعمة التي تكثر فيها الألياف الطبيعية والتي تتعرض لأشعة الشمس وخاصة الخضروات ذات اللون الأخضر فالأفضل أن تطهى في طنجرة بدون غطاء وعلى درجة حرارة عالية مع إضافة قليل من الملح ''صوديوم'' حتى نحافظ على اللون لتلك الأطعمة ،وتكون كمية الماء قليلة حتى لا تفقد الخضروات الكثير من المعادن والفيتامينات في الماء، وبالمناسبة فكل الدرنيات المزروعة تحت الأرض والتي تُعتبر جذور فتطهى في ماء بارد حتى تكون التسوية متساوية من الخارج كما في الداخل ، فإذا وضعت في ماء مغلي ستطهى من الخارج في حين يكون الداخل مازال نيئ.

    أما غطاء الطنجرة فيلعب دورا آخر في حالة استخدامه في طهي أطعمة مميزة أخرى، ومنها الأنواع المختلفة من اللحوم والتي يراعى تغطيتها حتى تُكمر من البخار الناتج، وكذلك يساعد الغطاء على عدم تسرب النكهة الناتجة من التوابل عن طريق البخار، وهذه بعض الأمور البسيطة التي يجب معرفتها حتى لا نقع في نفس المأزق الذي وقع فيه أحد الطهاة في زمن الخلافة العباسية الذي قام بسلق كمية كبيرة من البيض بالماء وتغطيته للطنجرة ،وذلك عند إعداده لوجبة الإفطار وقد جف الماء وبعدها تفاجئ الجميع بتطاير غطاء الطنجرة وتطاير البيض منها كالقذائف وبالتالي طار الطاهي من مطبخ بلاط الخليفة فنرجو أن لا نستهين بالغطاء.

    ************************************************** **
    رقائق الجلاش بالصورة



    يشتهر مطبخنا بالاستخدامات المختلفة للعجائن الجاهزة منها والمعدة منزليا ، ويعتبر الجلاش من أكثر الاستخدامات في مطبخنا ويتفاوت في استخدامه من أطباق حلوة أو فطائر .

    فلو نظرنا إلى راقات البقلاوة المملوءة بالمكسرات والمصنوعة بطرق مختلفة إما على شكل دوائر ملفوفة أو أخرى أسطوانية مملوءة بالمكسرات ومشبعة بالشراب أو مثلثات محشوة بالسبانخ والجبن أو راقات من الجلاش يتوسطها اللحم المطهو ، أو كما في المغرب العربي بخلطة خاصة تحتوي على نسائل من الدجاج مخلوط مع اللوز ومزينة بالقرفة والسكر البودرة لطبق البسطيلة .

    فإذا نظرنا لكيفية صناعة عجين الجلاش سنجدها تحتوي على ابسط الخامات ، تتكون من ماء ودقيق في الأساس
    ولرقتها تتطلب مهارة يدوية لفردها باستخدام النشا حتى لا تلتصق الراقات ببعضها البعض .

    وللتعرف اكثر عما يمكن صنعه بتلك الراقات فلننظر إليها من المنطلق التالي ، أن الراقات المصنوعة منها حلاوة الجاتوه المسمي ( ميل في ) أو الكرواسون أو حتى الفطير المشلتت ،كلها عبارة عن راقات من عجين وضع بينها نوع من الزيت أو الزبد وعند خبزها يتبخر السائل الموجود وكون تلك التركيبة الشيقة من رقائق رفيعة جدا مملوءة بمذاق شيق ، فإذا أخذنا هذه النظرية في الاعتبار وطبقناها على رقائق الجلاش فيجب عند استخدامه أن يدهن قليل من الزبد أو الزيت بين راقاته وبسبب كونه رقيق جدا فيمكن لنا أن نضع الزيت أو السمن السائح في رشاشة لسهولة تغطية الراقات عوضا عن استخدام الفرشاة ، ويراعى دائما تغطية أوراق الجلاش بفوطة مبللة أثناء الاستخدام حتى لا تجف أوراقه لتعرضها للهواء مباشرة .

    وقد قام الألمان بالتعرف عليه عن طريق الأتراك وحشوه بالتفاح المتبل بالقرفة والقرنفل وصنعوا منه الفطائر ، وأما في اليونان فخلطوا الجبن الأبيض مع السبانخ والشبت وعملوا فطائر السبانخ ، والذي اجتمع عليه الجميع شرقا وغربا أن نوع الجلاش المستخدم في المطبخ سواء كان مصنوعا يدويا أو آليا يعطي بعدا للابتكارات ، فبدهن كوب صغير من المعدن بقليل من الدهن ووضع بضع ورقات داخله لتشكيل كوبا من الجلاش وخبزه ، نحصل على إناء شيق يمكن ملئه بالفواكه الطازجة أو قطع من الطيور ممزوجة بصلصة كريمة وعش الغراب .

    يعتبر الجلاش السهل الممتنع في مطبخنا الشرقي وقد اقبل عليه الغرب وابتكروا منه أطباق عديدة فلما لا تكون وجبتنا القادمة مصنوعة من أوراق الجلاش ولكن مع تعديل بسيط في الحشو .




    ************************************************** **********

    محمَر وخفيف بالصورة


    دائما ما نتفادى الإكثار من أكل الدهون وخاصة المقلي منها في الزيت ، ولكن لتأكدنا من أن هذا شبه مستحيل فيجب علينا عمله هو إعادة الصياغة وإعادة طهي الطعام المقلي، فمثلا إذا كان الغرض عمل بطاطس محمرة فيمكن أن تقطع لشرائح رفيعة جدا وتترك بالماء للتخلص من نسبة عالية من النشا الموجود بها ثم تنشف جيدا وتقلي في قليل من الزيت .

    وكذلك يمكن استخدام زجاجة يمكن رش الزيت من خلالها للحصول علي دجاج مقلي ولكن بالفرن بحيث تسلق قطع الدجاج ثم تغطي بقليل من الدقيق المتبل ثم في البيض المخفوق وأخيرا في دقيق البقسماط وترش بقليل من الزيت وتطهي بالفرن لتجنب قليها في الزيت .

    وعندما نريد التأكد من كمية الزيت الذي تم استخدامها في القلي فيمكن إتباع التالي : أن نقوم بمعايرة الزيت قبل القلي ونعايرة بعد القلي للحصول علي الكمية المستخدمة بالتالي يمكن تقسميها علي عدد القطع المقلية وعدد الأشخاص المشاركين في الوجبة لمعرفة نصيب كل منهم وبناء عليه يتحدد كمية الدهن التي تناولها كل شخص .

    وعند تقديم البطاطس المحمرة المتعارف عليها للجميع نقوم بإضافة القليل من الملح والفلفل فعادة هذا يكفي ولكن لماذا لا نحاول رشها بقليل من البهارات أو خلطة من التوابل أو حتى زعتر مفروم مخلوط مع سماق وكذلك استخدام مخيلتنا بخلط التوابل المفضلة لدينا ورشها علي البطاطس المحمرة لتقليل نسبة الصوديوم الموجودة بالملح





    ************************************************



    البقدونس اكثر من ورقة عشب خضراء

    منقول



    يتساءل الكثير من الناس كيف اصنع الطعام ويكون مماثل لتلك الذي نتذوقه في المطاعم ؟

    إذا نظرنا إلى ابسط المكونات المستخدمة وكيفية استخدامها فسنتعرف على خصائص المواد وبالتالي نسخرها لما يناسب مذاقنا ،فإذا نظرنا إلى الطهاة الفرنسيين وماذا يفعلوا بقليل من البقدونس بعد فرمه وإضافة قليل من الثوم المفري وخلط الاثنين معا وإضافة قليل من دقيق البقسماط ورش هذا التركيبة البسيطة والتي تضيف بعدا ونكهة إلى معظم الأطباق التي يقوموا بتقديمها .

    ونحن نستخدمها دائما ( أوراق البقدونس ) في أطباق كثير كأنواع المحشي المختلفة والسلطة البلدي والفتوش وبالطبع طبق التبولة والذي يعتبره الكثير بأنه سلطة بقدونس .

    وبضرب قليل من البقدونس مع قليل من الفلفل الأسود والملح ودمجه مع الزبد سنحصل على تركيبة سحرية يمكن وضع القليل جدا مها فوق أي طبق ساخن سواء كان من اللحوم أو الأسماك أو الطيور فيسيح الزبد ويتغلغل الأنسجة .

    يجب التعامل مع البقدونس بأنه عنصر أساسي لصنع الطبق فعند شرائه يفضل أن نختار الأخضر الزاهي والطازج منه الأوراق ذات الرونق ، ويزرع البقدونس في تربة رملية ، لذلك يجب التأكد من غسله جيدا ولكن من الأفضل ألا تُغسل أي أنواع من الأعشاب العطرية إلا عند استخدامها فقط ، وقبل تقطيعه وبعد غسله جيدا يجب تجفيفه تماما وللحفاظ عليه لمدة طويلة تبلل فوطة ورقية بقليل من الماء وتلف حول أوراقه وتوضع سيقانه في كوب به قليل من الماء ثم يغطى بكيس من البلاستيك ( كأنه بوكيه من الورد ) ويترك في الثلاجة ويغير الماء من حين لأخر .

    ومن خصائصه أن لونه لا يتغير بسرعة مثل الكثير من الأعشاب العطرية والتي تتحول للون البني بعد تقطيعها ومن أهم مميزاته أن له رائحة مميزة تظهر عند تبخر زيوته العطرية وذلك عن طريق وضع المشويات فوقه أو إضافته لطبق من الشوربة .
    ***********************************
    هل تعرفين أخطائك عند القلى بالزيت ؟؟ لعلبة شانى
    http://www.hawahome.com/vb/showthrea...734#post342734

    ***********************************




    يتبع

    التعديل الأخير تم بواسطة أم عمرو ; 26-03-2006 الساعة 09:02 AM


  3. #3
    عضوة شرف ومشرفة سابقة بأركان الطبخ محررة بيت حواء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,606
    معدل تقييم المستوى
    12
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك



    البندورة أو الطماطم بالصورة


    البندورة اسم مأخوذ من الإيطالية Pomo d’oro ومعناها تفاح الذهب، وفي مصر تسمى بالعامية المصرية ''الطماطم'' مأخوذة من المكسيكية القديمة Tomate” '' وليس لها اسم عربي خالص لأنها أمريكية المنبت من المكسيك و قددخلت أوروبا بعد فتح أمريكا الجنوبية وكانت تعتبر قديماً من نباتات الزينة وليست للغذاء.

    و هي لا تحتوي على مردود حراري عالي لاحتوائها على نسبة عالية من الماء ، ولكنها تحتوي على عناصر معدنية يجعلها مفيدة ، فهي تُحد من مرض الصرع و من المياه البيضاء في العين ، وتدخل كذلك في مستحضرات التجميل المختلفة لحماية البشرة من الجفاف

    *****************************************






    الصلصة بالصورة

    هل تدرى من الأتي ذكرهم من تكون الصلصة الحقيقية :

    1 - صلصة باردة مصنوعة من زبادي أو طحينة بجانب طبق مشويات
    2 - كلمة صلصة بمفهومها الأسباني
    3 - الصلصة المكسيكية الباردة وإلى تصنع غالبا من ما يشبه الدقس السعودي المصنوع من الطماطم والبصل والكزبرة والفلفل
    4 - الصلصة الأيطالية المقدمة بجانب طبق من المكرونة
    5 - أو الكلمة البرتغالية للصلصة والتي تعنى بقدونس
    6- كل ما تم ذكره

    والحل الصحيح هو رقم ستة ولكن إذا نظرنا إلي قوائم الطعام في المطاعم التي نقوم بزيارتها ونقارن ما يسمى بالصلصة لما نطلق عليه اسم الصلصة في مطابخنا المنزلية فنجد اختلافا كبيرا، فعلى سبيل المثال في المكسيك تستعمل هذه الكلمة في غالب الأحيان عندما يخلط الطماطم والبصل والماء معا وفى معظم الأحيان تسمى بلونها أو بالكمية المستخدمة أكثر فتكون إما حمراء أو خضراء مع تفاوت الكزبرة أو الطماطم ونجد مدن البحر الكاريبي متأثرة بالنكهة المكسيكية والتي هي في حد ذاتها قد تأثرت بالنكهة الأسبانية التي هي أصلها عربية .

    ونجد الهنود لديهم الأنواع الخاصة بهم من الصلصلات الباردة مثل التشاتنى والمصنوعة من الفلفل الأخضر الحار والكزبرة والنعناع وتعتبر من أهم الأطباق الجانبية التي تقدم مع كل وجبة تقريبا ويراعى عند عمل تلك الصلصات كمية ونسبة التوابل المضافة ومتى ستقدم فإذا كان الغرض هو عمل تلك الصلصة لتقدم مع طعام حار فلا يجب استخدام كمية كبيرة من الفلفل وكذلك إذا كانت ستقدم بعد يوم أو أكثر فيجب ألا نزيد من الحمضيات المستخدمة لأن تركها لمدة أطول ستتفاعل وتندمج مع باقي المكونات


    **********************************************





    إعادة اكتشاف





    سيظل كل ما هو تراث وعريق يفرض حضوره الأقوى على مفردات حياتنا , ونلاحظ ذلك بشكل خاص في بعض الأطعمة التي ذكرت إما في الطب النبوي أو على ألسنة القدامى من الحكماء.

    من أهم هذه الأطعمة "زيت الزيتون" الذي يعد أحد أهم الأطعمة التراثية فأين تكمن أهميته؟؟
    يعد زيت الزيتون من أنقى أنواع الزيوت وأكثرها فائدة للإنسان على الإطلاق فهو يستخلص من الزيتون “النبتة"الخضراء ، وأفضل أنواعه على الإطلاق المستخرج من النبتة الناضجة أما المستخرج من النبتة الحمراء فهو أقل جودة.

    وكما ذكر فإن الطب النبوي قد أوصى بتناوله كما أوصى بدهن الجسم كله به مرة واحدة في العمر
    لاحتوائه على عناصر وإنزيمات طبيعية مفيدة للإنسان.

    ومن منافعه تسهيل عملية الهضم وعلاج بعض أمراض الفم كتيبس اللثة كما يشفي من بعض أمراض الأذن.

    ولزيت الزيتون دور البطولة في المطبخ العربي فهو عنصر رئيسي في السلطات والمقبلات وبعض أنواع الصلصات كما له دور في جماليات التقديم.


    ************************************************** *******


    الخميرة و أنواعها


    منقول من الشيف أسامة


    الخميرة هي فطريات مجهرية (نافعة) وحيدة الخلية بيضاوية تنمو بالتبرعم حميدة تتكاثر إذا وجدت في البيئة الملائمة التي تحتوى على غذاء عادة يكون من الماء والأكسوجين ودرجة حرارة ملائمة. ويوجد منها نوعان النوع الذي يباع صلباً ويسمى في بعض الأحيان طازجاً ولكن عملياً فهو ليس طازج لأنه مخمر. والآخر الجاف والذي يطلق عليه الخميرة الكيمائية وهذا يتفاعل بنسبة أكثر. ، فلذلك يراعى عند استخدام الخميرة أن تذاب جيداً في كمية كافية من الماء ولسرعة تفاعلها يراعى أن تكون درجة حرارة الماء بين 90 – 110 فهر نهيت ( إذا كان الماء بارداً فلن تتكاثر بنفس السرعة، وإذا كان ساخن فسيتسبب في قتل الفطر)وإذا كانت الوصفة تتطلب نوع من السكر أو العسل فيمكن إضافة القليل منهما إلى الماء وهذا يساعد على التكاثر أسرع وأسرع ، أما إذا كان هناك ملح في الوصفة فيُراعى إضافته بعد تفاعل الخميرة..

    يراعى قبل أن نبدأ بخلط كل المحتويات أن نبدأ بإذابة الخميرة في الماء وتركها لمدة كافية حسب الكمية بحيث تذاب كل الخلايا بها ونتأكد بوضع إصبعنا بحيث إذا كان المستخدم الخميرة الكيمائية ألا توجد حبات الخميرة بأسفل الإناء وإذا كان النوع الآخر المستخدم فيجب إذابته تماماً قبل إضافته إلى باقي الخليط.

    عند عمل العجين الذي يحتوى على الخميرة فيجب وضعه في مكان جاف درجة حرارته ما بين 70 – 90 حتى تتفاعل الخميرة ويزداد حجم العجين وذلك عن طريق الهواء الناتج عن التخمر.

    أنواع الخميرة أربعة ، المتوفر فيهم هم ثلاثة أنواع و هم:

    1- الخميرة الجافة Dry Yeast
    تُحفظ في الغرفة في جو جاف ، و لكن يُفضل وضعها في الثلاجة أو الفريزر.

    2- الخميرة الفوربة Instant Yeast
    صُنعت بفرنسا عام 1960 و هي جافة أيضاً و تحتوى على خميرة طازجة و لذا نستخدم 25% أقل.

    3- الخميرة الطازجة Compossed Yeast
    و تكون طرية إلى حدٍ ما، و تُضاف مباشرةً للعجين أو تُخلط بماء و تُترك مدة 5-10 دقائق لتتفاعل ، عندها تُصبح كالكريمة، و في بعض الحالات ذات فقاقيع.
    و يجب حفظ الخميرة الطازجة في بلاستيك بالثلاجة أو الفريزر و يُراعى ملاحظة تاريخ الانتهاء.

    ***********************************

    يتبع

    التعديل الأخير تم بواسطة أم عمرو ; 25-03-2006 الساعة 01:28 PM


  4. #4
    عضوة شرف ومشرفة سابقة بأركان الطبخ محررة بيت حواء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,606
    معدل تقييم المستوى
    12
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك


    حفظ المكرونة بالصورة

    هل من الممكن حفظ المكرونة بعد سلقها في الفريزر ؟ وما هي الطريقة ؟

    - من الممكن إعداد طبق من المكرونة في قالب فرن مثل ( اللازانيا ، ومكرونة البشاميل ) ولفه جيدا ثم تجميده بالفريزر لحين استخدامه نظرا لمشاغل ربة البيت .

    - أما بالنسبة لحفظ مكرونة مسلوقة فيمكن ذلك بحفظها في أكياس محكمة الغلق ، ولكن عند سلق المكرونة يراعى عدم تسويتها تسويه كاملة حتى لا تتعجن عند فكها ووضعها في ماء ساخن بعد التجميد.


    *************************************************


    طهي البقول بالصورة



    ما هي الطريقة المثلى لطهي البقول بحيث تطهى القشرة والداخل بنفس درجة التسوية ؟

    أفضل الطرق هو نقع البقول في ماء ساخن – فان نقع البقول يعيد الرطوبة إليها ويساعد على تقليل مدة الطهي ، وهذه الخطوة تساعد أيضا على سهولة الهضم ، وكذلك تساعد على التخلص من بعض المواد التي تسبب الغازات عند تناول البقول .

    تُغسل البقول جيدا وتُوضع في إناء كبير ، ونتأكد من وضع خمس أضعاف كمية البقول ماء ، فإذا أردنا تسوية 2 كوب من البقول فعلينا إضافة عشر أكواب من الماء ، ونبدأ بالغلي على نار عالية لمدة خمس دقائق ثم تُبعد عن النار وُتترك على الأقل ساعة ولكن يُفضل أن تُترك لمدة أربع ساعات إذا أمكن ، فكلما زادت المدة كان ذلك افضل .

    ثم نتخلص بعد ذلك من الماء ونضيف ماء جديد ويجب أن تُغطى البقول بحوالي 2 سم ، ويمكن لنا أن نضيف ملعقة من الزبد في هذه الخطوة وهذا يساعد على إيقاف الرغوة التي تنتج أثناء الغليان وكذلك الفوران ، ويمكن لنا أيضا إضافة بعض التوابل كالهيل (حبهان) أو ورق الغار مع تجنب إضافة أي أملاح أو حمضيات أو ليمون أو طماطم أو خل لان هذه المواد تجعل البقول صلبة .

    وعندما تبدأ في الغليان تُترك لتغلي لمدة عشر دقائق ثم تقلل الحرارة وتترك على نار هادئة لمدة ساعة ونصف ونتأكد من أن البقول قد نضجت تماما باختبار البعض منها ، ولطهي كوب من البقول المجففة تصبح ثلاث أكواب بعد الطهي .


    ************************************************




    البصل بالصورة

    البصل : هل البصل يعتبر من الأطعمة ذات النكهة أم الأطعمة المغذية ؟

    يعتبر البصل من الأطعمة التي تجمع بين إضفاء نكهة مميزة ومغذية في الوقت نفسه، يوصف لمرضى الشرايين وضغط الدم المرتفع، وأيضا يشفي من بعض الأمراض الجلدية كداء الثعلبة.

    وتبين الأبحاث الحديثة إنه ينظم الدورة الدموية ويفيد بعض أمراض الكبد والكلي بالإضافة إلى إنه مدر للبول مطهر لمنطقة المسالك البولية.



    *********************************************





    الكمون






    ونحن ننظر بمنظور جديد لاستخدام ما حولنا من توابل وبهارات ولو بدءنا بالنظر إلى الكمون والذي اكتشف في مصر من ألاف السنين ويعتبر من التوابل التي تحصد سنويا وينتمي إلى عائلة البقدونس كما كل منا ينتمي إلى عائلة وله شجرة تصله بأجداده الأولين فيعتبر البقدونس قريبا إلى الكزبرة واليانسون والكراويا والشمر والشبت وهؤلاء جميعا يعتبرهم الكمون أولاد عم مقربين له .


    ومن مصر سافر الكمون إلى أسيا في إيران والهند وفي تلك الأرضيين انتشرت بذوره وانتشرت زراعته واصبح شعبيا واستخدم في كثير من الأطباق .


    قام المصريون القدماء باستخدامه لحفظ الطعام ، عند أكل هذه البذور الصغيرة والتي يقول عنها البعض تساعد علي إعطاء الحرارة للجسد وفي العصور الوسطي كان يقوم العريس والعروس في ألمانيا بالاحتفاظ بالكمون في جيوبهم حتى يأتي لهم بمستقبل زاهر وكان في العصر الفكيتوري طهي الكمون في الكيك يعتبر سرا يأمل بان يساعد علي إعطاء جاذبية خاصة للرجل للسيدة ( وليست الكيكة ). وكان علماء الرومان ينصحون بتناوله وقد قام الرومان وغيرهم بإضاعة الوقت الكثير للتعرف علي الكمون ولكن لم يتوصلوا إلى انه تابل يستخدم في الطعام في المقام الأول فيمكن استخدامه بطرق مختلفة ولطعمه الحاد والمزازة القليلة فهو يعطي نكهة لا يماثلها أي تابل أخر فخلطه مع العسل والخل لعمل نوع من الصلصة يعطي نتيجة شيقة وفي البلاد الحارة التي اكتشفت الكمون وجيرانها في شمال أفريقيا يستخدم في عمل الطواجن واليخني وقد وصل الكمون إلى أسبانيا الأندلسية والتي أضافته مع الزعفران والقرفة ثم ذهب بعد ذلك مع الأسبان إلى أمريكا حيث اصبح من المواد الأولية المهمة التي تدخل في المطبخ المكسيكي والتي هي اليوم تشتهر في أمريكا الشمالية أيضا .


    أضيف الكمون لإعطاء نكهة إلى الجبن وكذلك بعض أنواع الخبز وإضافته إلى اللحم الضان يجعل منه طبقا مختلفا وباستخدام الكمون مع الكراويا يضيف إلى الطعام المصنوع منه نوع من الرائحة والنكهة وكذلك استخدامه مع قليل من الجنزنبيل الذي هو في حد ذاته به حرارة يكونا مذاق لذيذ وإذا استعمل الكمون بمفرده أو بإضافته إلى أي من البهارات كراس الحانوت في المغرب أو جرام ماسالا الهندية والتي تدخل في معظم الأطباق الهندية أو إذا أضيف إلى مسحوق الكاري فهو يعتبر من التوابل التي نستشعرها ونتعرف علي مذاقها بسهولة ولتوفره بجميع أنحاء العالم جعله من التوابل المشهورة وجعل من الطهاة وعشاق فن الطهي أن يقوموا بابتكار طرق مختلفة لاستخدامه إما صحيحا أو مطحون وللحصول علي افضل نكهة له فيمكن تحميصه بوضعه في صاج في فرن حرارته 450 درجة أو علي درجة حرارة عالية في مقلاة لمدة 45 ثانية وذلك قبل طحنه أو قبل استعماله بدون طحن . ويمكن أن يضاف إلى زيت ساخن لإعطاء الزيت نكهة غير مباشرة وبالتالي يمكن استخدام الزيت المنكهة بالكمون لعمل أطباق شيقة أما نحن والذين نعرف الكثير عن الكمون يجب علينا أن نقوم بالبعد عن التقليدية في استخدامه ونقوم بعمل واكتشاف طرق أخرى تضيف اللذة والطعم الطيب لأكلنا المعتاد ولكم بطريقة مبتكرة.




    ************************************************** *********************



    الأستعاضة عن السكر بالصورة



    هل من طريقة للاستعاضة عن السكر في عمل الحلوى ؟ كيف وبماذا ؟

    إذا كان الغرض هو بسبب مرض السكر والرغبة هو استخدام السكرين أو بديل السكر فيجب أن نعلم أنه من خصائص السكرين أنه يفقد ميزته كمادة للتحلية إذا ارتفعت درجة حرارته وخاصة في الفرن عن طريق الخبز وأما إذا كان الغرض هو استخدام مادة سكر طبيعية فيمكن استخدام عسل النحل ولكن يجب مراعاة التالي :

    - يستخدم جزء من العسل عوضاً عن كل جزء وربع الجزء من السكر .

    - يجب تقليل السائل في الوصفة بأقل من ربع كوب سائل لكل كوب عسل مستخدم .

    - يضاف 2/1 ملعقة صغيرة من الباكينج صودا لكل كوب عسل مستخدم .

    - تقلل درجة حرارة الفرن بحوالي 25 درجة فهرنهايت لتفادي التحمير الزائد .


    ************************************************** ********





    الريم - الزبد بالصورة



    نوهت كثيرا عن إزالة الريم من على السطح كلما ظهر أثناء عمل الشوربة أو المرق – ما هو الريم ؟ ولماذا يجب إزالته ؟

    • يعتبر الريم الذي يتكون على سطح الشوربة هو الدهون المنبعثة من العظم والدم ، ولو ترك في الشوربة لعكرها ولا تكون صافية .

    • وللحصول على شوربة صافية ذو طعم شهي يجب اتباع الخطوات التالية :

    - يجب أن نبدأ بماء بارد وعلى نار هادئة حتى يتم إزالة الريم مع ارتفاع درجة حرارة الشوربة دون الوصول إلى الغليان ، وحتى يصبح من السهل إزالة كتل الريم الذي يطفو على السطح .

    - في حال استعمال ماء ساخن ودرجة حرارة مرتفعة والوصول للغليان بسرعة ، فان هذا يجعل طبقة الريم رقيقة على السطح وتذوب بالغليان في السائل ويصبح من الصعب إزالتها وتندمج مع الشوربة فتصبح عكرة .

    - من المهم جدا إزالة طبقة الريم أثناء دورة دون غليان الشوربة ( على نار هادئة ) خلال النصف ساعة الأولى وبعد ذلك كلما ظهر الريم


    ************************************************** **********

    التعديل الأخير تم بواسطة أم عمرو ; 16-02-2006 الساعة 11:04 AM

صفحة 1 من 5 1234 ... الأخيرةالأخيرة

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 


أقسام بيت حواء

هيا واشتركي معنا  في مجموعة بيت حواء النسائية

البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168