¦/.-~*'¨الصبر .. ومكانته بالإسلام¨'*·~-.\¦ مشاركتي _(50)_ بمسابقة الربيع
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 13

الموضوع: ¦/.-~*'¨الصبر .. ومكانته بالإسلام¨'*·~-.\¦ مشاركتي _(50)_ بمسابقة الربيع

  1. #1
    مساعدة مشرفة بركن الفوتوشوب الصورة الرمزية بنت المساعيد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    حضرموت
    المشاركات
    6,688
    معدل تقييم المستوى
    114

    مسابقة الربيع ¦/.-~*'¨الصبر .. ومكانته بالإسلام¨'*·~-.\¦ مشاركتي _(50)_ بمسابقة الربيع



    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له.

    و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسـولـه، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.




    { يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ }




    { يأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً }




    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً , يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً }





    أما بعد :





    فإن أصدق الحديث كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.




    أخواتي في الله :




    قال الله تعالى في كتابه الكريم{ مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ` لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ `} الحديد22- 23 ومعنى هذه الآيات أن ما أصابكم أيها الناس من مصيبة في الأرض بالجدب أو الزلازل والرواجف أو السيول والجوارف (ولا في أنفسكم) بالأمراض والحميات والأبئة وفقد الولد (إلا في كتاب) يعني اللوح المحفوظ من قبل أن يخلقها الله فهي مكتوبة ومقدرة عليكم، إن ذلك على الله يسير.



    وذلك لئلا تحزنوا على ما فاتكم ولا تفرحوا فرح بطر بما جاءكم من الله، والله لا يحب كل متكبر بما أوتي متفاخر به على الناس.







    أخواتي في الله :





    إن الإيمان بقضاء الله وقدره ركن من أركان الإيمان الستة يدل عليه آيات كتاب الله منها الآية التي تلوتها آنفا { مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ `لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ `} الحديد22- 23





    ومنه قوله سبحانه وتعالى { وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجاً، وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ، وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلَا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ } فاطر11




    كما يدل على وجوب الإيمان بالقدر سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال ( واعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك )





    وقال ( واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك. وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك, رفعت الأقلام وجفت الصحف.)




    أخواتي في الله :




    هذه معلومات يعرفها كل مسلم وذكري لها لأجل التذكير فقط امتثالا لأمر الله تعالى { فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى `سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَى } الأعلى9-10 وما أحب لفت النظر إليه والتذكير به هو:



    أولا : أن قدر الله خيره وشره يصيب جميع خلقه وأن المصائب كما تصيب الكفار الفجار تصيب المؤمنين الأخيار ، بل هي للمؤمن نعمة لا تعدلها نعم الدنيا كلها، وذلك أنه إذا أيقن المسلم أن هذا قدر الله وأن ما قدره الله ينبثق بحكمة الله وإرادته، والله يعلم والناس لا يعلمون كما قال تعالى { وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ `} البقرة216 فتعلم هذه النفس المؤمنة أن الله الذي قدر لها الخير أو الشر حكيم رحيم فلا تفرح بنعمة ولا تجزع من مصيبة فهي شاكرة في السراء صابرة في الضراء أمرها كله خير كما قال المصطفى عليه الصلاة والسلام (عجبا لأمر المؤمن ؟ إن أمره كله له خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن : إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له)




    فالمؤمن من ينظر إلى المصيبة فيعلم أنها قدر الله فيطمئن ويرضى وينظر إلى عاقبة المصيبة ومآلها من الثواب فيرضى ويصبر. وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل. يبتلى الرجل على حسب دينه فإن كان في دينه صلابة ابتلي على قدر ذلك وإن كان فيه رقة هون عليه. فما يزال البلاء بالرجل حتى يدعه يمشي على الأرض وليس عليه خطيئة).




    كما أن المحن والإبتلاءات على المسلمين والصالحين ليست على أهل زمن دون آخر ولا على أهل بلد دون آخر فهؤلاء المهاجرين الأولين يصاب جميعهم بالحمى عقب الهجرة مباشرة ويحن كل منهم لبلده مكة ويرى أن الموت آخذه بين لحظة وأخرى. وفي عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ظهر الطاعون المعروف في التاريخ باسم طاعون عمواس وهلك فيه آلاف من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه .



    ثانيا : أن على المسلم أن يجعل مصيبته حدثا يرفع به درجته عند الله وذلك بأن يرضى بما قدره الله عليه ويصبر عليه ولا يجزع ويدعو الله ويذكره بما شرعه الله في مثل هذه المواقف واسمعوا البشارة من المولى عز وجل لمن ابتلاه من عباده فصبر وذكر الله وأيقن أنه إليه راجع بقوله سبحانه وتعالى {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ` الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ ` أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ `} البقرة 155-157



    أختي المسلمة ماذا يؤرقك في هذه الحياة ضعف وتعب بسيط في الصحة بسبب زيادة الملوحة وارتفاع في ضغط الدم أو اضطراب في هرمونات الجسم وزيادة في نسبة السكر في الدم أو ترسبات أواحتشاء في بعض الشرايين أو جفاف أو احتكاك في بعض المفاصل أو ... أو ... أنظر إلى ما يقابل ذلك التعب البسيط من صحة في باقي أعضاء جسدك ومن رزق بحوزتك ومن أمن في بلدك كما قال عليه الصلاة والسلام (من أصبح معافى في بدنه آمنا في سربه عنده قوت يومه فكأنما سيقت له الدنيا بحذافيرها)



    فإن صبرك على هذا البلاء البسيط (زيادة الملوحة وارتفاع في ضغط الدم .. إلى أخر ) حزت به حمولة ثقيلة من الثواب والأجر عند الله تعالى حمولة مكونة كما قال سيدنا عمر رضي الله عنه من عدلين ومن علاوة فنعم العدلان ـ صلوات من ربهم ورحمة ـ ونعم العلاوة الوصف من الله بأنك من المهتدين.

    هذا في معنى العدلان والعلاوة

    مقتبس من اسلام ويب



    حدثنا محمد بن بشارحدثنا غندر حدثنا شعبة عن ثابت قال سمعت أنسا رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الصبر عند الصدمة الأولى



    فقال عنه عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( اقتبسته من اسلام ويب )

    قوله : ( العدلان ) بكسر المهملة ؛ أي المثلان ، و قوله : ( العلاوة ) بكسرها أيضا ؛ أي ما يعلق على البعير بعد تمام الحمل . وهذا الأثر وصله الحاكم في المستدرك من طريق جرير ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن سعيد بن المسيب ، عن عمر كما ساقه المصنف ، وزاد : أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة نعم العدلان وأولئك هم المهتدون نعم العلاوة . وهكذا أخرجه البيهقي ، عن الحاكم ، وأخرجه عبد بن حميد في تفسيره من وجه آخر عن منصور من طريق نعيم بن أبي هند عن عمر نحوه ، وظهر بهذا مراد عمر بالعدلين وبالعلاوة ، وأن العدلين الصلاة والرحمة ، والعلاوة الاهتداء . ويؤيده وقوعهما بعد " على " المشعرة بالفوقية ، المشعرة بالحمل ، قاله الزين بن المنير . وقد روي نحو قول عمر مرفوعا أخرجه الطبراني في الكبير من حديث ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطيت أمتي شيئا لم يعطه أحد من الأمم عند المصيبة : إنا لله وإنا إليه راجعون - إلى قوله - المهتدون، قال : فأخبر أن المؤمن إذا سلم لأمر الله واسترجع كتب له ثلاث خصال من الخير : الصلاة من الله والرحمة ، وتحقيق سبل الهدى . فأغنى هذا عن التكلف في ذلك كقول المهلب : العدلان إنا لله وإنا إليه راجعون ، والعلاوة الثواب عليهما . وعن قول الكرماني : الظاهر أن المراد بالعدلين القول وجزاؤه ، أي قول الكلمتين ونوعا الثواب ، لأنهما متلازمان .




    ثالثا : أن المسلم مطالب أن يكون قويا مع رضائه بما قدره الله عليه فإنه يجب عليه أن يتطبب وأن يتداوى وتطببه وتداويه كذلك بأمر الله فقد روى الإمام البخاري رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء)





    وفي السنن الأربع عن أسامة بن شريك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل : أنتداوى ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : تداووا بالأمر (ما قال نعم دليل الإباحة بل قال: تداووا بالأمر والذي يفيد الوجوب وأقل درجاته الإستحباب) ( تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له دواء).





    وقد تداوى رسول الله صلى الله عليه وسلم وداوى غيره وأمر أبا كلدة الثقفي أن يتعلم الطب ويداوي المسلمين.




    وهنا ألفت النظر أن الطب علم يعتمد على التجربة يعني أن أحكامه ليست شرعية ومن ثم لا حرج أن يتداوى المسلم عند طبيب مسلم أو نصراني أو يهودي أو غيرهم، والمحرم هو الدجل والشعوذة حتى وإن خلطه الدجالون بقراءة آيات من كتاب الله أو أدعية مأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. كما أن بعض الناس يطلب الطب من غير أهله فيطلب الرقية لعلاج كل مرض وليس كل الأمراض تعالج بالرقية فقد أخرج أبو داوود رحمه الله في سننه حديث النبي صلى الله عليه وسلم (لا رقية إلا من عين أو حمة ـ أي لدغة ثعبان أو لسعة عقرب ـ) وعموما فإن المسلم مأجور إذا تداوى مع إيمانه أن الشافي هو الله لأنه امتثل أمر الله في ذلك.




    أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.









  2. #2
    المشرفة العامة محررة مبدعة الصورة الرمزية قلب راض
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    مع الراحلين بقلبي.
    المشاركات
    23,351
    معدل تقييم المستوى
    169
    موضع جميل جدّا
    وكل ما فيه كلام رائع ونحتاج التذكير به
    الصبر بالله والصبر لله صفات من أوتيها أوتي خيرا كثيرا
    جزاك الله خيرا على الموضوع الثري
    لك الشكر الكبير والتقييم الذي يجود به الميزان


    اللهم صلِّ على محمّد وعلى آل محمّد كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم, إنّك حميد مجيد،
    اللهم بارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم, إنك حميد مجيد.
    .




  3. #3
    محررة مبدعة الصورة الرمزية "دودو"
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    غزة العزة
    المشاركات
    5,795
    معدل تقييم المستوى
    99
    مشكورة يا عسل

    ذكرتينا بصفه مهمة

    يجب ان يتصف بهخا كل مؤمن ومؤمنه

    طرحك فية من الفائدة الكثير

    مميزة بحق


  4. #4
    مساعدة مشرفة بركن الفوتوشوب الصورة الرمزية بنت المساعيد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    حضرموت
    المشاركات
    6,688
    معدل تقييم المستوى
    114
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلب راض مشاهدة المشاركة
    موضع جميل جدّا
    وكل ما فيه كلام رائع ونحتاج التذكير به
    الصبر بالله والصبر لله صفات من أوتيها أوتي خيرا كثيرا
    جزاك الله خيرا على الموضوع الثري
    لك الشكر الكبير والتقييم الذي يجود به الميزان
    أنتي الأجمل أخيتي الغالية

    تسلمي لهذه الطلة المميزة منكي

    سعدت كثيرا بمرورك وبردك

    بارك الله فيكي

    وشكرا للتقييم








صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تحف من الكريستال مشاركتي 47 بمسابقة الربيع
    بواسطة "دودو" في المنتدى التصميم والديكور
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 07-05-2012, 12:57 PM
  2. |•♥•| ¦ ¦الــ ع ــدل ومكانته الجليلة في الإسلام¦ ¦ |•♥•| مشاركتي _(69)_ بمسابقة الربي
    بواسطة بنت المساعيد في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 06-05-2012, 11:44 PM
  3. مشاركتي 39 بمسابقة الربيع
    بواسطة "دودو" في المنتدى صورXصور
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 04-05-2012, 03:28 PM
  4. منع فضل الماء مشاركتي بمسابقة الربيع
    بواسطة سارة غنية في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 17-04-2012, 05:29 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |