وجزاك الله خيرا كثيرا غاليتى الشهد ...المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشهد
ورحم الله الشيخ محمد صالح بن عثيمين رحمة واسعة وجعل ماقدمه من علم فى ميزان حسناته وحجة له ...آمين
وجزاك الله خيرا كثيرا غاليتى الشهد ...المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشهد
ورحم الله الشيخ محمد صالح بن عثيمين رحمة واسعة وجعل ماقدمه من علم فى ميزان حسناته وحجة له ...آمين
[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]
يَرَى الْْجُبَنَـاءُ أنَّ الْعَجْزَ عَقْلٌ * وَتِلْكَ خَدِيعَةُ الطَّبْعِ اللَّئيمِ
وَكُلُّ شَجَاعةٍ فِي الْمَرْءِ تُغْنِي * وَلا مِثْلَ الشَّجَاعَةِ فِي الْحَكِيمِ
وَكَمْ مِنْ عَائِبٍ قَوْلًا صَحِيحًا * وَآفَتُـهُ مِنَ الْفَهْمِ السَّقِيمِ
وَلَكِنْ تَأْخُـذُ الآذَانُ مِنْهُ * عَلَى قَـدَرِ القَرَائِحِ والعُلُـومِ[/grade]
القاعدة الرابعة : فيما يُكتب ولا يُنطق به :
الذي يُكتب ولا يُنطق به :
1- همزة الوصل في صلة الكلام .
ويستثنى مِن ذلك : همزة ( ابن وابنة ) بين عَلَمَين في سطـر واحد ؛
فتحذف ، مثـل : ( عمر بن الخطاب ، فاطمة بنة محمد ) .
2- ألف ( مائة ومائتان ) .
3- الألف بعد واو الجماعة المتطرفة في الفعل كـ ( قالوا ) .
4- الواو في : ( أولئك ، وأولو ، وأولى ، وأولات ) .
5- واو ( عَمْرو ) عَلَما غير ( منصوب مُنَوَّن ) ، مثل : ( عمرو بن العاص ) ؛ فرقًا بينه وبين ( عُمَر ) . فإن كان منصوبًا مُنوَّنًا ؛ حذفت الواو مثل : ( رأيت عَمْرًا ) .
6- حروف العلة إذا وَلِيَها ساكن ، مثل : ( سعى الْفتى يدعو الله )
[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]
يَرَى الْْجُبَنَـاءُ أنَّ الْعَجْزَ عَقْلٌ * وَتِلْكَ خَدِيعَةُ الطَّبْعِ اللَّئيمِ
وَكُلُّ شَجَاعةٍ فِي الْمَرْءِ تُغْنِي * وَلا مِثْلَ الشَّجَاعَةِ فِي الْحَكِيمِ
وَكَمْ مِنْ عَائِبٍ قَوْلًا صَحِيحًا * وَآفَتُـهُ مِنَ الْفَهْمِ السَّقِيمِ
وَلَكِنْ تَأْخُـذُ الآذَانُ مِنْهُ * عَلَى قَـدَرِ القَرَائِحِ والعُلُـومِ[/grade]
موضوع قمة في الروعة
سلمت يداك على النقل المميز
ورحم الله الشيخ ابن عثيمين وأسكنه فسيح جناته
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبع الوفاء
بارك الله فيك نبع الوفاء على مرورك الكريم وكلماتك الطيبة ...وجزى الله الشيخ بن عثيمين - رحمه الله -خيرا كثيرا
[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]
يَرَى الْْجُبَنَـاءُ أنَّ الْعَجْزَ عَقْلٌ * وَتِلْكَ خَدِيعَةُ الطَّبْعِ اللَّئيمِ
وَكُلُّ شَجَاعةٍ فِي الْمَرْءِ تُغْنِي * وَلا مِثْلَ الشَّجَاعَةِ فِي الْحَكِيمِ
وَكَمْ مِنْ عَائِبٍ قَوْلًا صَحِيحًا * وَآفَتُـهُ مِنَ الْفَهْمِ السَّقِيمِ
وَلَكِنْ تَأْخُـذُ الآذَانُ مِنْهُ * عَلَى قَـدَرِ القَرَائِحِ والعُلُـومِ[/grade]
أهم المواضيع |
المطبخ |
من مواقعناصفحاتنا الاجتماعية |
المنتديات |
مواقع النشر