سر الخلق والامر والشرائع
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: سر الخلق والامر والشرائع

  1. #1
    نجمة بيت حواء
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    590
    معدل تقييم المستوى
    26

    سر الخلق والامر والشرائع

    سر الخلق والأمر ، والكتب والشرائع ، والثواب والعقاب انتهى إلى هاتين الكلمتين ،
    وعليهما مدار العبودية والتوحيد ،
    حتى قيل : أنزل الله مائة كتاب وأربعة كتب ، جمع معانيها في التوراة والإنجيل والقرآن ،

    وجمع معاني هذه الكتب الثلاثة في القرآن ،
    وجمع معاني القرآن في المفصل ،
    وجمع معاني المفصل في الفاتحة ،
    ومعاني الفاتحة في إياك نعبد وإياك نستعين .

    وهما الكلمتان المقسومتان بين الرب وبين عبده نصفين ،
    فنصفهما له تعالى ، وهو " إياك نعبد "
    ونصفهما لعبده وهو " إياك نستعين " .

    والعبادة تجمع أصلين :
    غاية الحب بغاية الذل والخضوع ، والعرب تقول : طريق معبد أي مذلل ،

    والتعبد : التذلل والخضوع ، فمن أحببته ولم تكن خاضعا له ، لم تكن عابدا
    له ، ومن خضعت له بلا محبة لم تكن
    عابدا له حتى تكون محبا خاضعا ،

    ومن هاهنا كان المنكرون محبة العباد لربهم منكرين حقيقة العبودية ،
    والمنكرون لكونه محبوبا لهم ، بل هو غاية مطلوبهم ، ووجهه الأعلى
    نهاية بغيتهم منكرين لكونه إلها ، وإن أقروا بكونه ربا للعالمين وخالقا لهم ، فهذا غاية توحيدهم ، وهو توحيد
    الربوبية الذي اعترف به مشركو العرب ، ولم يخرجوا به عن الشرك ،

    كما قال تعالى ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله وقال تعالى ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله ،
    قل لمن الأرض ومن فيها إلى قوله سيقولون لله قل فأنى تسحرون

    ولهذا يحتج عليهم به على توحيد إلهيته ، وأنه لا ينبغي أن يعبد غيره ، كما أنه لا خالق غيره ، ولا رب سواه .



    والإستعانة تجمع أصلين : الثقة بالله ، والإعتماد عليه ،
    فإن العبد قد يثق بالواحد من الناس ، ولا يعتمد عليه في أموره مع ثقته به لإستغنائه عنه ، وقد يعتمد عليه مع عدم
    ثقته به لحاجته إليه ، ولعدم من يقوم مقامه ، فيحتاج إلى اعتماده عليه ، مع أنه غير واثق به .



    والتوكل معنى يلتئم من أصلين : من الثقة ، والإعتماد ،
    وهو حقيقة " إياك نعبد وإياك نستعين " وهذان الأصلان وهما التوكل
    ، والعبادة قد ذكرا في القرآن في عدة مواضع ، قرن بينهما فيها ، هذا أحدها .

    الثاني: قول شعيب وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه
    أنيب .

    الثالث : قوله تعالى ولله غيب السماوات والأرض وإليه
    يرجع الأمر كله فاعبده وتوكل عليه .

    الرابع: قوله تعالى حكاية عن المؤمنين ربنا عليك توكلنا
    وإليك أنبنا وإليك المصير .

    الخامس : قوله تعالى واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا رب
    المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلا

    السادس : قوله تعالى قل هو ربي لا إله إلا هو عليه توكلت
    وإليه متاب .

    فهذه ستة مواضع يجمع فيها بين الأصلين ، وهما " إياك نعبد وإياك نستعين " .

    وتقديم " العبادة " على " الاستعانة " في الفاتحة
    من باب تقديم الغايات على الوسائل ،

    إذ " العبادة " غاية العباد التي خلقوا لها ،
    و " الاستعانة " وسيلة إليها ،

    ولأن " إياك نعبد " متعلق بألوهيته واسمه " الله "
    " وإياك نستعين " متعلق بربوبيته واسمه " الرب " فقدم " إياك نعبد " على "
    إياك نستعين
    " كما قدم اسم " الله " على " الرب " في أول السورة ،

    ولأن " إياك نعبد " قسم " الرب " ، فكان
    من الشطر الأول ، الذي هو ثناء على الله تعالى ، لكونه أولى به ،
    و " إياك نستعين " قسم العبد ، فكان من الشطر الذي له ، وهو " اهدنا
    الصراط المستقيم " إلى آخر السورة .

    ولأن " العبادة " المطلقة تتضمن " الاستعانة " من غير عكس ، فكل عابد لله عبودية تامة مستعين به ولا ينعكس ، لأن صاحب
    الأغراض والشهوات قد يستعين به على شهواته ، فكانت العبادة أكمل وأتم ، ولهذا كانت قسم الرب .

    ولأن " الاستعانة " جزء من " العبادة "
    من غير عكس ، ولأن " الاستعانة " طلب منه ، و " العبادة " طلب له .

    ولأن " العبادة " لا تكون إلا من مخلص ، و " الاستعانة " تكون من مخلص ومن غير مخلص .

    ولأن " العبادة " حقه الذي أوجبه عليك ، و " الاستعانة " طلب العون على " العبادة " ،
    وهو بيان صدقته التي تصدق بها عليك ، وأداء حقه أهم من التعرض لصدقته .

    ولأن " العبادة " شكر نعمته عليك ، والله يحب أن يشكر ، والإعانة فعله بك
    وتوفيقه لك ، فإذا التزمت عبوديته ، ودخلت تحت رقها أعانك عليها ، فكان التزامها والدخول تحت رقها سببا لنيل
    الإعانة ، وكلما كان العبد أتم عبودية كانت الإعانة من الله له أعظم .



    والعبودية محفوفة بإعانتين :
    إعانة قبلها على التزامها والقيام بها ،
    وإعانة بعدها على عبودية أخرى ، وهكذا أبدا ، حتى يقضي العبد نحبه .

    ولأن " إياك نعبد " له ، و " إياك نستعين " به ،
    وما له مقدم على ما به ، لأن ما له متعلق بمحبته ورضاه ، وما به متعلق بمشيئته ، وما تعلق بمحبته أكمل مما تعلق
    بمجرد مشيئته ، فإن الكون كله متعلق بمشيئته ، والملائكة والشياطين والمؤمنون والكفار ، والطاعات والمعاصي ،
    والمتعلق بمحبته : طاعتهم وإيمانهم ، فالكفار أهل مشيئته ، والمؤمنون أهل محبته ، ولهذا لا يستقر في النار شيء
    لله أبدا ، وكل ما فيها فإنه به تعالى وبمشيئته .

    فهذه الأسرار يتبين بها حكمة تقديم " إياك نعبد " على " إياك نستعين " .

    وأما تقديم المعبود والمستعان على الفعلين ، ففيه :
    أدبهم مع الله بتقديم اسمه على فعلهم ، وفيه الاهتمام وشدة العناية به ، وفيه الإيذان بالاختصاص ، المسمى بالحصر
    ، فهو في قوة : لا نعبد إلا إياك ، ولا نستعين إلا بك ، والحاكم في ذلك ذوق العربية والفقه فيها ، واستقراء موارد
    استعمال ذلك مقدما ، وسيبويه نص على الاهتمام ، ولم ينف غيره .

    ولأنه يقبح من القائل أن يعتق عشرة أعبد مثلا ، ثم يقول لأحدهم : إياك أعتقت ، ومن سمعه أنكر ذلك عليه
    وقال : وغيره أيضا أعتقت ، ولولا فهم الاختصاص لما قبح هذا الكلام ، ولا حسن إنكاره .

    وتأمل قوله تعالى وإياي فارهبون ،
    وإياي فاتقون كيف تجده في قوة : لا ترهبوا غيري ، ولا تتقوا سواي ،

    وكذلك " إياك نعبد وإياك نستعين " هو في قوة : لا نعبد غيرك ، ولا نستعين
    بسواك ، وكل ذي ذوق سليم يفهم هذا الاختصاص من علة السياق .

    ولا عبرة بجدل من قل فهمه ، وفتح عليه باب الشك والتشكيك ، فهؤلاء هم آفة العلوم ، وبلية الأذهان والفهوم ،
    مع أن في ضمير " إياك " من الإشارة إلى نفس الذات والحقيقة ما ليس في
    الضمير المتصل ،

    ففي : إياك قصدت وأحببت من الدلالة على معنى حقيقتك وذاتك قصدي ، ما
    ليس في قولك : قصدتك وأحببتك ، وإياك أعني فيه معنى : نفسك وذاتك وحقيقتك أعني .

    ومن هاهنا قال من قال من النحاة : إن " إيا " اسم ظاهر مضاف إلى الضمير
    المتصل ، ولم يرد عليه برد شاف .

    ولولا أنا في شأن وراء هذا لأشبعنا الكلام في هذه المسألة ، وذكرنا مذاهب النحاة فيها ، ونصرنا الراجح ،

    وفي إعادة " إياك " مرة أخرى دلالة على تعلق هذه الأمور بكل واحد من الفعلين ، ففي إعادة الضمير من قوة الاقتضاء لذلك ما ليس في حذفه ، فإذا قلت لملك مثلا : إياك أحب ، وإياك أخاف ، كان فيه من اختصاص الحب والخوف بذاته والاهتمام بذكره ، ما ليس في قولك : إياك أحب وأخاف .


    مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين ( ابن قيم الجوزية )

  2. #2
    إدارية ومشرفة الركن الإسلامي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    19,702
    معدل تقييم المستوى
    10
    احسن الله اليك ورفع قدرك وَبَارك فيك على هذا التوضيح والمنقول القيم و الموفق عزيزتي ،،
    دخول متقطع ،، ارجو المعذره ،،
    نسأل الله العفو والعافيه في الدنيا والاخره
    (رحمك الله ياأبتاه وغفر لك وجعل مأواك جنة الفردوس الاعلى وجمعنا بك فيها )

    للمحتشمات ( أعجبني )
    هذا البهاءُ الذي يزدانُ رونقُـــــــهُ
    فيكن من يا تُرى بالطهـر حلاه ؟
    هل مثلكن نساء الارض قاطبـة
    أم خصكن بهذي الفتنــــةِ الله ؟
    (د. فواز اللعبون )


  3. #3
    مشرفة الركن الإسلامي الصورة الرمزية ام سارة**
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    5,124
    معدل تقييم المستوى
    24
    طرح قيم ومنقول هادف
    نفع الله به الجميع
    جزاك الله خير ونفع بك


  4. #4
    مساعدة ادارية الصورة الرمزية Miss.Reem
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    حضرموت نبض قلبي و جدة أنفاس صدري
    المشاركات
    45,067
    معدل تقييم المستوى
    10
    جزاك الله خيراً غاليتي







المواضيع المتشابهه

  1. حسن الخلق
    بواسطة MEME1596 في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 19-05-2018, 02:27 AM
  2. خير الخلق
    بواسطة بشائر الأمل في المنتدى فداك يارسول الله ,5
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 24-11-2016, 11:34 PM
  3. حلم الحلق
    بواسطة راجية الرضا في المنتدى تأويل,(لكل عضوة رؤيا واحدة في كل اسبوع)
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-01-2013, 01:01 AM
  4. حسن الخلق
    بواسطة صديقة حواء في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-12-2005, 10:16 AM
  5. حسن الخلق
    بواسطة غنادير في المنتدى المجلس العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 28-03-2004, 10:00 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |