مشكلة التخريب :

وهي رغبة الطفل في تدمير اواتلافالممتلكات الخاصة بالأخرين او أثاث المنزل او الحديقة او الملابس اوالكتب .
وليس كل تخريب اتلاف او عملا سيئا اذا بعض الاطفال يخرب الاشياء بدافع حبالاستطلاع .
واذا لجأ الطفل الى التشويه او الكسر او التمزيق او القطع ،ففيالغالب يعكس رغبة في التعرف على الاشياء او الموجودات فيعبث بها ، وحينما لايحسنالاطفال تناول الأشياء فإنهم يفعلون ذلك من جهل بقيمة الاشياء او آثارها .

اسباب المشكلة :

1-
النشاط والطاقة الزائدة في الطفل وقد يرجعذلك الى اختلال في الغدد الصماء كالدرقية والنخامية ويؤدي اضطراب الغدة الدرقية الىتوتر الاعصاب فتتواصل الحركة ولايمكن للطفل الاستقرار .
2-
ظهور مشاعر الغيرةلدى بعض الاطفالنتيجة ظهور مولود جديد في الاسرة او نتيجة التفرقة في المعاملة بينالاخوة.
3-
حب الاستطلاع والميل الى تعرف طبيعة الاشياء وكثير من انواع النشاطالتي يعدها الكبار نشاطا هداما انما هي جهد يبذله الطفل للوقوف على القوانينالطبيعية .
4-
النمو الجسمي الزائد مع انخفاض مستوى الذكاء .
5-
شعور الطفلبالنقص والظلم والضيق من النفس وكراهية الذات تدفع الطفل للانتقام ولأثبات ذاته .

لعلاج المشكلة :
1-
يجب معرفة الاسباب الكامنة وراء هذا السلوكوالعوامل التي ادت لظهوره وهل هي شعورية او لاشعورية .
2-
توفير الالعابالبسيطة للطفل التي يمكن فكها وتركيبها دون ان تتلف.
3-
الابتعاد عن كثرة تنبيهالصغير وتوجيهه لأن ذلك يفقد قوة تأثير التوجيه ، ويفقد الطفل الثقة في امكاناتهويجب ان تقلل الاوامر والنواهي التي تجعل الاطفال يشعرون بالملل وليس معنى ذلك تركالامور بل خير الامور الوسط الحزم بغير عنف ومرونه بدون ضعف مع بيان ماهو خير وماهو شر .
4-
عرض الطفل على الطبيب للتأكد من طبيعة الغدة الدرقية وقياس مستوىذكاء الطفل عن طريق مقاييس الذكاء.
5-
اشباع حاجة الطفل للاستطلا ع ليس فقطبتوفير اللعب بل ومراعاة مايناسب سنه وتنوعها بحيث تشمل الالعاب الرياضية تفرغالطاقات الجسدية.