بعض المواليد يتسارع في مهاراته والبعض الآخر يتأخر، ويكفي أن يقوم المولود بأكثر من نصف مهارات شهره المتوقعة منه. عن هذه المهارات والقدرات يحدثنا الدكتور إبراهيم شكري استشاري طب الأطفال في نقاط مبسطة.


* هناك عوامل تلعب دورًا فعالًا في تنوع إنجازات التطور الحركي والعقلي لابد من توافرها.
1- أن يملك جهازًا عصبيًا وهيكلًا عظميًا سليمًا، دون إصابة بمرض عضوي في الأعصاب، أو بتخلف عقلي.
2- لابد من اكتمال عمر الجنين داخل الرحم.
3- توفير غذاء متكامل يمده باحتياجاته من العناصر الغذائية.
4- إيجابية الأم معه بمساعدته في بعض الحركات؛ لكي يتفاعل مع الأشياء المحيطة.


الشهر الأول
- عند وضعه على بطنه يحاول أن يدير رأسه ليبعد أنفه عن السرير، وقد ترتجف ذقنه وأطرافه تلقائيًا، ويحافظ على الكفين منقبضين.
- يأتي ببعض الأصوات من الحلق، ويحاول التركيز على شيء واحد واثنين، يظهر عليه الشعور بالضيق والابتهاج والتأثر، يبتسم للأب وللأم وللأخوة، وتبدو نظرته أحيانًا كأنها لا نهائية.
- يأتي بحركات متوافقة للعين دائرية، وهو ينظر إلى الضوء. يغمز بعينيه لحركة يديه ويبدأ في تأملها.
- يدرك أن هناك ارتباطًا بين الأم والغذاء، يعشق الاستحمام... يغلق جفن العين أمام الضوء المبهر، يمكن أن يتابع لعبة متحركة من جانب جسمه إلى منتصف جسمه، ثم يبدأ التعرف على صوت الأبوين.