يواجه الكثير من الطلاب صعوبة كبيرة في كتابة موضوعات التعبير ،و ذلك لأن كتابة موضوعات التعبير تتطلب أن يكون الطالب ملماً بمجموعة من المهارات


نبذة عن موضوع التعبير .. تعتبر موضوعات التعبير من الأجزاء الرئيسية في مادة اللغة العربية و يجد الكثير من الطلاب صعوبة كبيرة في كتابة هذه الموضوعات لأنها تتطلب أن يكون الطالب متمتعاً بالكثير من المهارات أهمها مهارة الكتابة ،و الصياغة بدقة ،و حسن اختيار الأساليب ،و الألفاظ الخالية من الأخطاء الإملائية و لديه قدرة عالية على التركيز .

ثانياً كيف تكتب موضوع تعبير ..؟ يمكن للطلاب اتباع مجموعة من الخطوات لكتابة موضوعات التعبير بدقة .


– من الممكن أن يعتمدوا الطلاب على ذكائهم في تخمين موضوعات التعبير التي سيطلب منهم الكتابة عنها ،و هذا لأن في الغالب هذه الموضوعات تأتي من خلال الأحداث و القضايا المعاصرة التي يعاني منها المجتمع الذي يعيش فيه و من ثم يجب أن يحرص الطلاب على التثقف و متابعة الأحداث لكي يكتسب معلومات ،و أفكار مميزة تعينه على كتابة موضوع التعبير


– يفضل فور معرفة الطالب باسم الموضوع الذي سيقوم بالكتابة عنه أن يقوم بعمل مسودة ،و خلالها يبدأ في تسجيل الأفكار ،و العناصر الرئيسية لهذا الموضوع ،و عندما يبدأ في كتابة الموضوع يتناول شرح كل عنصر في فقرة خاصة به،و بالطبع عليه أن يراعي تسلسل العناصر و تتابعها ،و أن يحاول الربط بين كل عنصر ،و آخر .


– يجب أن يحرص الطالب على حسن خطه و انتقاء الألفاظ ،و الكلمات المناسبة فدائماً جمال الأسلوب له أثر فعال في جذب انتباه القارئ لقراءة الموضوع ،و تقيييمه بدرجات .


– يجب مراعاة تنسيق الموضوع بشكل مميز فمثلاً من الضروري الابتعاد عن المسافات التي لا داعي لها في الكتابة ،و أن يبتعد عن الشطب و الأخطاء الإملائية ،و مراعاة الإلتزام بوضع علامات الترقيم .


-من الضروري أن يحرص الطالب على تدعيم موضوعه بآية قرآنية أو حديث نبوي ،و يمكنه كذلك الإستعانة أيضاً ببعض الحكم ،و من الممكن أن يقوم الكاتب بأضافة رآيه الشخصي ،و تقديم مالديه من مقترحات فمثلاً اذا كان الموضوع خاص بمشكلة ما مثل البطالة يمكنه أن يذكر في موضوعه مجموعة من المقترحات التي يمكن الإستعانة بها لعلاج البطالة .


– يجب على الطالب بعد أن ينتهي من كتابة موضوع التعبير أن يقوم بقراءته ،و لو مرة واحدة ،و ذلك ليتأكد أنه خالياً من الأخطاء الإملائية ،و كذلك أنه يشتمل على مجموعة من العناصر ،و الأفكار ،و عليه أن يطرح سؤالاً هل الموضوع مناسباً أم لا ،و إن كان غير مناسب عليه أن يجتهد في تعديله في ضوء الوقت المسموح به ،و لا ينسى أن هناك أسئلة آخرى مطلوب منه الإجابة عنه .


ثالثاً ما هي الأجزاء الرئيسية لموضوع التعبير ..؟ يشتمل موضوع على ثلاثة عناصر أساسية ،و هي كالتالي


أولاً كتابة المقدمة .. يجب أن يبدأ الطالب كتابة موضوعه بمقدمة ،و من الضروري أن مميزة لكي تجذب انتباه القارئ ليكمل قراءة باقي الموضوع فيمكن للطالب أن يذكر في هذه المقدمة مجموعة الأسئلة ،و يبين أنه سيجيب عنها خلال الموضوع ،و لكن من الضروري أن تكون هذه الأسئلة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالموضوع الذي سيتحدث عنه .


ثانياً المضمون ( جوهر الموضوع ) .. بعد الإنتهاء من كتابة المقدمة يبدأ في تناول العناصر الرئيسية و الأفكار معتمداً على اسلوب يتميز بالوضوح ،و الدقة ،و عليه أن يحرص على أن تكون الفقرات مترابطة ببعضها البعض .


ثالثاً كتابة الخاتمة .. بعد أن ينتهي من عرض الأفكار الرئيسية ينتقل إلى كتابة الخاتمة ،و التي يجب أن تكون عبارة عن ملخص لما ذكره في الموضوع بأكمله ،و من الضروري أن يبتعد عن طرح فكرة جددة في الخاتمة بل يجب أن يحرص على أن تكون مختصرة و محددة .


;dt j;jf l,q,u jufdv ?