1- الطماطم:


هناك طريقتان: إما أن تقطعي شريحة الطماطم كاملة وتضعيها في التربة، أو أن تستخرجي بذور الطماطم وتجففيها ثم تضعيها في التربة.


رشي البذور/ الشريحة برشاش الماء بانتظام أو كلما تجف التربة، مع تعريضها للشمس يوميًا لمدة 6 ساعات، وستبدأ في الإنبات بعد نحو عشرة أيام. وعندما يصل يكبر حجمها انقليها لأصيص كبير يسمح لجذورها بالتمدد، واحرصي على تسميدها بانتظام.




2- الريحان:


اجمعي البذور الصغيرة الموجودة أعلى نبات الريحان، وازرعيها في التربة وارويها بانتظام، ولا تنسي تعريضها للشمس يوميًا وتسميدها كل 15 يومًا.


3- النعناع:


عند شرائكِ للنعناع، اختاري الأعواد التي تحتوي على جذور صغيرة وانزعي الأوراق السفلية منها لتبقي على البراعم الصغيرة العلوية فقط، وضعيها في كوب مليء بالماء حتى يبدأ في إنبات الجذور، ثم انقليها للتربة.


4- النباتات الورقية:


مثل البقدونس والجرجير والملوخية، يمكنكِ شراء بذورها من العطار أو محلات المستلزمات الزراعية، وخذي مقدار ملعقة صغيرة وانقعيها في الماء ليلة كاملة، ثم انثريها على سطح أصيص الزرع المملوء بالتربة، وانثري طبقة خفيفة من التربة أعلاها.


5- البصل الأخضر:


ضعي بصلة في الماء بحيث يكون الجزء المدبب لأعلى (ويفضل أن تكون البصلة منبتة، أي يظهر بها بعض البراعم الخضراء، لسهولة الإنبات) ستبدأ البصلة في الإنبات في غضون عدة أيام، ويمكنك استخدام البصل الأخضر في صنع أحلى سلطة.


6- البطاطا الحلوة:


ضعي البطاطا في كوب ممتلئ بالماء حتى منتصفه مع الحرص على تغيير الماء يوميًا، وستبدأ البطاطا بالإنبات. ولاحظي أنكِ لن تحصلي على ثمرة بطاطا جديدة، لكن ظهور أوراق البطاطا الخضراء يضفي لمسة جمالية على مطبخك.




7- الجزر:


اقطعي رأس الجزرة (الجزء الصغير الذي نلقيه في القمامة عند تقشير الجزر) وضعيه في الماء، في خلال أيام قليلة سيبدأ في إنبات الأوراق الخضراء، ولاحظي أيضًا أنكِ لن تحصلي على جزر جديد، لكن المجموع الخضري الناتج مبهج وجميل.


8- الشعير:


الشعير أسهل وسيلة لتزيين منزلك وأسرعها، ويمكنك شراء حبوب الشعير من العطار، وانثريها على التربة وارويها بانتظام، وسيبدأ الشعير في النمو بسرعة رهيبة (شكله يشبه الحشائش) يمكنك إنباته في أوانٍ متعددة الحجم وتوزيعها في أركان منزلك لإضفاء البهجة الخضراء عليه.


نصائح بسيطة للبدء في الزراعة:


لا تحتاجين لشراء أوعية مكلفة، يمكنكِ إعادة تدوير الزجاجات الفارغة وعلب الزبادي وحتى كرتونة البيض، لاستنبات البذور في البداية.


ملاحظات بخصوص التربة:


يمكنكِ استخدام الطمي العادي أو شراء نوع من التربة يسمى "بيتموس" موجود في المشاتل ومحلات المستلزمات الزراعية.


إذا أعجبك الأمر وقررتِ أن تخوضي المغامرة، فيمكنكِ شراء كل ما تحتاجينه من بذور وشتلات وأسمدة من منفذ بيع وزارة الزراعة بالدقي، أو من المنافذ الأخرى القريبة منكِ.


;dt H.vu hgkfhjhj td hgl'fo?