عادة ما تكون تشوهات الكروموسومات العشوائية هي السبب الرئيسي وراء معظم حالات الإجهاض . حتى النساء اللواتي يتمتعن بأنماط حياة صحية يمكن أن يتعرضن للإجهاض . و مع ذلك ، يبدو أن بعض عوامل أنماط الحياة يمكن أن تزيد من مخاطر الإجهاض أو ولادة طفل ميت . لذلك ، لا تزال هناك طرق لتقليل حدوث الإجهاض أو ولادة طفل ميت أو حتى وفيات الرضع . اتخاذ هذه الخطوات يمكن أن تساعدك في السيطرة على بعض المخاطر الخاصة بك و زيادة فرصتك في حمل صحي .


أولا : الابتعاد عن التدخين أو التدخين السلبي :
كلنا نعرف أن التدخين يمثل خطر صحي كبير . فإنع يزيد من خطر الإصابة بأنواع كثيرة من السرطانات، و أمراض الرئة ، و أمراض القلب ، و ارتفاع ضغط الدم ، و السكتة الدماغية . النساء الحوامل اللواتي يدخنن أو يتعرضن لدخان السجائر ( التدخين السلبي ) هم أكثر عرضة لخطر الإجهاض أو ولادة طفل ميت أو الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الرضع عند الولادة . كما يتعرض الأطفال المولودون للنساء اللواتي يدخنن او يتعرضن لدخان السجائر لخطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجيء . الإقلاع عن التدخين أو الابتعاد عن اماكن المدخنين قد لا ينقذ حياة طفلك فحسب ، فإنه يجعلك بصحة جيدة ايضا .


ثانيا : الحفاظ على الوزن :
مثل التدخين ، تم ربط السمنة او زيادة الوزن مع العديد من المشاكل الصحية مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب و السكري و أنواع معينة من السرطان ، إلى مضاعفات الحمل بما في ذلك الولادة المبكرة و تسمم الحمل ، و سكري الحمل ، و جميع أنواع فقدان الحمل . العلاقة بين السمنة و فقدان الحمل مثيرة للجدل ، فنحن لا نفهم كل الاسباب التي ترتبط بالسمنة و فقدان الحمل ، و لكن تشير الدراسات في جميع أنحاء العالم إلى نفس النتائج . النساء اللواتي يعانين من السمنة المفرطة لديهم خطر أكبر بكثير من فقدان أطفالهن . لذلك من الضروري الحفاظ على وزن صحي . و إذا كنت تعانين من السمنة اثناء الحمل ، يجب مناقشة اي برنامج لفقدان الوزن مع الطبيب و خبير التغذية .


رابعا : الحفاظ على غسل الأيدي باستمرار :
هناك عدد من العدوى التي يمكن ان تسبب الاجهاض ، او ولادة طفل ميت ، او وفيات الرضع . أسهل طريقة لتجنب الإصابة بأي من هذه العدوى الفيروسية او البكتيرية هي الحفاظ على النظافة الجيدة و غسل الايدي باستمرار .
اغسل يديك لمدة 20 ثانية باستخدام الماء الدافيء و الصابون و خاصة قبل و بعد الأكل ، بعد استخدام المرحاض ، اذا كنت حول اي شخص مريض ، او بعد لمس الأشياء التي تعامل معها أشخاص آخرون مثل المال أو مقابض الأبواب أو عربات التسوق .


خامسا : الحذر في المطبخ :
ترتبط بعض الامراض التي تنقلها الأغذية مثل الليستريا و السالمونيلا بزيادة خطر الإجهاض . على الرغم من ان النساء الحوامل ينصحون بشكل روتيني لتجنب الاطعمة التي تعتبر مصادر شائعة لهذه الانواع من البكتريا مثل اللحوم النيئة و الجبن الغير مبستر . لذلك يجب اتباع بعض نصائح السلامة في المطبخ و هي :
– غسل الايدي قبل و بعد ملامسة الاطعمة النيئة .
– طهي اللحوم و الأسماك و البيض على درجات الحرارة الموصى بها .
– استخدام او تجميد اللحوم و الأسماك في غضون 1- 2 يوم من شرائها .
– غسل المنتجات الطازجة تماما .


سادسا : اتباع نظام غذائي صحي :
ان اتباع نظام غذائي صحي ليس مجرد اهتمام النساء اللواتي يرغبن في انقاص اوزانهن . فوجد الباحثون ان اتباع نظام غذائي غني بالفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة يمكن أن يقلل من خطر مضاعفات الحمل . كما يرتبط اتباع نظام غذائي صحي أيضا مع السيطرة على الوزن .


سابعا : الحد من تناول الكافيين :
العلاقة بين الكافيين و الإجهاض مثيرة للجدل ، فوجدت بعض الدراسات وجود صلة بين تناول الكافيين المعتدل و الزائد و بين الاجهاض . و هناك دراسات اخرى تتعارض مع هذا الارتباط . و إلى ان يفهم الباحثون العلاقة بين الكافيين و الإجهاض ، يبدو ان الافراط في تناول الكافيين اثناء الحمل غير آمن .


ثامنا : تناول أدويتك :
اذا كنت تعاني من مرض مزمن ، سيكون لديك افضل الاحتمالات لحمل صحي إذا حافظت على حالتك الصحية تحت السيطرة . اذا كنت حاملا او تحاول الحمل ، استشر طبيبك حول افضل طريقة للسيطرة على حالتك الصحية ، و تأكد من اتباع جميع توصيات الطبيب .


تاسعا : تناول فيتامينات ما قبل الولادة :
اذا كنت حاملا او تخططين لاحمل ، يجب البدء في تناول فيتامينات ما قبل الولادة و خاصة حمض الفوليك ، فهو الاكثر اهمية في المراحل المبكرة من الحمل ، حتى قبل التأكد من انك حامل . الكمية الكافية من حمض الفوليك امررضروري لمنع التشوهات الخلقية في طفلك مثل الانبوب العصبي و التي يمكن ان تكون قاتلة اعتمادا على شدتها .


عاشرا : القيام بالعلاقة الزوجية الآمنة :
قد يكون مجنونا ان توصى النساء الحوامل بالعلاقةةالزوجية الآمنه ، و لكن الحقيقة هي ان الأمراض المنقولة جنسيا يمكن ان تسبب الاجهاض . لذلك يفضل استخدام الواقي الذكري و خاصة اذا كان شريكك متعدد الزوجات .


10 Hadhx dl;k; hgrdhl fih ggp] lk o'v tr]hk hgplg