ثبات الوزن أو نقصانه من الممكن أن يعرَّض صحة الجنين للخطر أو أن يؤثر في نموه بالشكل السليم، هذا مع الإشارة إلى أنَّ الزيادة المفرطة في الوزن تشكل أيضاً خطراً على صحة الحامل والجنين على السواء.


تتفاوت المعدلات الطبيعيَّة لزيادة وزن الجسم في أثناء الحمل كما يلي:
ـ السيدات النحيفات (معدل الكتلة للوزن 18.5) تكون الزيادة في حدود 12.5 – 18 كيلوغراماً.
ـ السيدات ذوات الوزن المعتدل (معدل الكتلة للوزن 18.5- 24.9)، تكون الزيادة في حدود 11.5- 16 كيلوغراماً.
ـ السيدات ذوات الوزن الزائد (معدل الكتلة للوزن 25- 29.9) تكون الزيادة في حدود 7- 11 كيلوغراماً.
ـ السيدات البدينات (معدل الكتلة للوزن 30) تكون الزيادة في حدود 5- 9 كيلوغرامات.
ـ أما في حالات الحمل بتوأم، فيمتد مدى الزيادة لجميع الأوزان بما يتراوح ما بين ١٥-٢٠ كيلوغراماً.




واعلمي عزيزتي أنَّه يمكنك عمل حمية غذائيَّة للحفاظ على الوزن اثناء الحمل، خصوصا في الثلاثة أشهر الأولى، أما من الشهر الثالث وحتى الخامس فالحفاظ على الوزن هو الهدف. وأخيرا ابتداء من الشهر السادس يمكنك السماح بزيادة الوزن حسب المعدلات السابقة.




• كما يمكنك اتباع النصائح التالية للحفاظ على وزنك؟
ـ تناول 5 – 6 وجبات صغيرة كل يوم.
ـ التقليل من تناول الوجبات السريعة بما في ذلك البطاطس المقليَّة والدجاج بالبقسماط.
ـ تجنُّب شرب السوائل أثناء الطعام.
ـ الحدُّ من تناول المشروبات الحلوة أو السكريَّة أو الغازيَّة.
ـ تناول الوجبات الخفيفة كالمكسَّرات، والزبيب، والبسكويت، والفواكه المجفَّفة.
ـ يفضل عدم تناول الملح بكميَّات كبيرة.
ـ استخدام الدهون باعتدال بما في ذلك السمن والزبدة، والمرق والصلصات، والمايونيز.
ـ طهي الطعام بطريقة صحيَّة ومناسبة بمحتويات تحتاجها هي وطفلها.
ـ ممارسة التمارين الرياضيَّة التي تتناسب مع وضع الحامل الصحي كالمشي أو السباحة.
ـ شرب كميات كافية من الماء بحيث لا تقل كميَّة ما تشربه عن 8 أكواب يومياً.


ljn dwfp lu]g .dh]m hg,.k o'vhW ugn hgphlg ,hg[kdk?