تسمح زيارة مدينة "بروج" البلجيكيّة بالسفر في عبق التاريخ واسترجاع حقبة القرون الوسطى، إذ تشتهر الوجهة بشوارعها المرصوفة بالحصى. ولا تزال أبنيتها تحافظ على هندستها المعمارية العائدة إلى الفترة الممتدة بين القرنين الثاني عشر والخامس عشر. ومن عناوين السياحة في "المدينة القديمة"، بـ"بروج":




| ميدان السوق الكبيرة (ماركت): يقع في قلب المدينة وتحوطه المباني العائدة إلى فترات مختلفة. ويهيمن على الجانب الشرقي منه مبنى "بروفينسيال هوف" العائد تاريخه إلى سنة 1887 ، وهو مقرّ حكومة مقاطعة "فلاندر" الغربية. على الجانب الغربي، يقع مبنى "هوي بوشوت" العائد إلى القرن الخامس عشر. وعند الزيارة، يحلو الانضمام إلى حشود الزائرين والسكّان المحليين في أحد المقاهي وإلقاء نظرة على كل ما يحوط الساحة من معالم جاذبة.


| برج الجرس: يعدّ العنوان الأكثر شهرة في ساحة "ماركت"، وكان استخدم سابقًا كمركز للمراقبة. وهو يضمّ درجًا ضيّقًا وشاهقًا، يتكوّن من 366 عتبة. وهو مفتوح للجمهور، ويؤدي إلى أعلى المبنى، الذي يبلغ طوله 83 مترًا.


| قاعة المدينة: تسمى "ستادويس"، هي واحدة من المعالم الأقدم في بلجيكا، وقد شيّدت بين 1376 و1420. تعدّ تحفة من الطراز القوطي، تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر، وتحوي غرفة تاريخية تعرض التحف والوثائق الأصلية عن تاريخ إدارة المدينة عبر القرون. يلفت السقف الذهبي أنظار الزائرين، فضلًا عن اللوحات التاريخية التي تغطي الجدران بالكامل.
يمكن زيارة قاعة المدينة، يوميًّا، من التاسعة والنصف صباحًا حتى الخامسة بعد الظهر، مقابل 4 يورو.




| متحف "غرونينج": لا بدّ من التوجه إلى قناة "ديجفر"، لزيارة هذا المتحف الذي يعكس نظرة عامة منوعة عن تاريخ فنّ التشكيل ببلجيكا. يمتاز المعرض الفني الأكثر شهرة في "بروج" بمجموعة غنية من أعمال الفلمنكية البدائية وعصر النهضة. وهو يحوي حوالى 150 عملًا تعود إلى الفترة الممتدة بين القرنين الرابع عشر والسادس عشر.


ukh,dk hgsdhpm td "hgl]dkm hgr]dlm" fJ"fv,[" hgfg[d;dm