يرتفع هورمون الحليب عادة بشكل طبيعي خلال فترة الحمل والرضاعة، لكن في بعض الحالات قد يكون هذا الارتفاع ناتجاً عن معاناتك من مشكلة صحيَّة معيَّنة.


يعد المعدل الطبيعي لهورمون الحليب أقل من 20 نانوجم/ مل لدى النساء ويرتفع إلى 40 نانوجم/ مل عند الحامل والأم، التي ترضع طبيعياً.


• إليك بعض العلامات التي قد تظهر عليك عند ارتفاع هورمون الحليب في جسمك:
ـ عدم انتظام الدورة الشهريَّة وتأخرها.
ـ خروج إفرازات بيضاء من الثدي.
ـ انخفاض الرغبة الجنسيَّة بشكل ملحوظ.
ـ التقلبات المزاجيَّة الحادَّة.
ـ تأخر حدوث الحمل من دون سبب طبي محدَّد.


• أسباب ارتفاع معدل هورمون الحليب
ـ أسباب فسيولوجيَّة، ونعني بذلك القلق والتوتر الاضطرابات النفسيَّة والضغط النفسي واضطرابات في النوم والاتصال الجنسي.
ـ الهورمونات الأنثويَّة الإستروجين والبروجيسترون عند الحمل وفي النصف الثاني من الدورة الشهريَّة والرضاعة.
ـ الأسباب الطبيَّة المرضيَّة منها: اضطرابات في الغدَّة النخاميَّة، التي تؤثر في إفراز هذا الهورمون بالزيادة أو النقصان أو وجود أورام في الغدة النخاميَّة وخلاياها وهذا يؤدي بدوره إلى ارتفاع في معدل الهورمون.
ـ تكيس المبايض تتسبب في هذا التغيير.
ـ أدوية تتسبب في هذه الحالة كنوع من الآثار الجانبيَّة لها ومنها بعض أدوية الضغط وبعض الأدوية التي تعالج المشاكل النفسيَّة، وأدوية الاكتئاب والأدوية المهدئة وكذلك أدوية الغثيان.
• كيف يؤدي ارتفاع هورمون الحليب إلى تأخر الحمل؟
الجسم في أثناء ارتفاع هورمون الحليب يكون كما لو كانت المرأة حاملا أو ترضع طبيعياً فيصبح في حالة عقم مؤقت؛ لأنَّه يؤثر بشكل كبير في عمل ونشاط المبيضين. لذلك يصاحبه دائماً غياب للدورة الشهريَّة أو عدم انتظامها.
• علاج مشكلة ارتفاع هورمون الحليب
ـ في البداية يتمّ الكشف عن مشكلة أو خلل هورمون الحليب، وذلك عن طريق فحص الدم الذي يطلبه الطبيب ثم تتم مراجعة وإيقاف أدوية المريض إذا كان يتناول الدواء، فكما سبق وذكرنا أنَّ لبعض الأدوية أثراً على مستوى هورمون الحليب.
ـ التأكد من عدم ممارسة أي أساليب خاطئة يمارسها المريض كالفحص المستمر للثدي أو ارتداء حمالات صدر ضيقة، كما ينصح المريض بالراحة وإزالة التوتر والتأكد من عدم تعرضه للاكتئاب والإجهاد، كما يعتبر شرب اليانسون والحلبة والقريص من مسببات مشاكل هورمون الحليب، ولذلك يجب الابتعاد عن تناول هذه المشروبات بكثرة.


;dt dsff i,vl,k hgpgdf jHov hgplg?