خلال الثلث الأول من الحمل ، يجب أن يبدأ معدل ضربات القلب عند حوالي 100 نبضة في الدقيقة بعد حوالي 6 أسابيع من الحمل. و يبلغ معدل النبضات ذروته عند الاسبوع التاسع حيث تصل أحيانا إلى 180 نبضة في الدقيقة ، ثم يبدأ بعد ذلك في الإنخفاض بشكل تدريجي .


ماذا إذا أظهرت الموجات فوق الصوتية معدل ضربات قلب جنينية بطيئة في الثلث الأول من الحمل ؟
عندما يكون معدل ضربات قلب الجنين أبطأ مما كان متوقعا ، قد يلاحظ الطبيب أن هناك بعض الأسباب المثيرة للقلق و التي تتطلب المتابعة بالموجات فوق الصوتية للتحقق من تطور الطفل .


معدل بطء دقات قلب الجنين هو أمر يدعو للقلق لأن الدراسات أظهرت احتمالات أعلى من الإجهاض عندما يكون الطفل لديه معدل ضربات قلب أقل من 100 نبضة في الدقيقة في 6.2 أسابيع من الحمل ، أو أقل من 120 نبضة في الدقيقة في 6.3 إلى 7 أسابيع .

إذا كشفت الموجات فوق الصوتية عن أن معدل ضربات القلب البطيء لدى طفلك قد يكون مخيفا ، خاصة إذا كنت تبحث عن معلومات حول ما قد يعنيه ذلك . قد تشعر بالإحباط عندما تعلم ان عليك أن تنتظر أسبوعا للمتابعة . و لكن للأسف ، لا توجد طريقة لمعرفة ما يحدث دون هذا الانتظار . في بعض الاحيان ، سوف يصبح معدل ضربات قلب الطفل طبيعي ، و من ثم يستمر الحمل دون مزيد من المضاعفات . و لكن في بعض الأحيان للأسف تسير النتيجة في الإتجاه الآخر . لا يوجد شيء أنت أو طبيبك يمكن القيام به للتأثير على النتيجة النهائية . عندما يحدث الإجهاض بعد الكشف عن بطء معدل ضربات قلب الجنين ، و السبب في الكثير من الأحيان هو تشوهات الكروموسات التي كانت موجودة في الحمل .


ما هي أهمية استخدام الموجات فوق الصوتية أثناء الحمل ؟
خلال فترة الحمل ، يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لعدة أسباب بما في ذلك ما يلي :
– معرفة عمر الجنين .
– تقييم الكروموسومات .
– تحديد صحة الجنين .
– التقييم التشريحي .


و يتم استخدم الموجات فوق الصوتية لقياسات مختلفة لتقدير عمر الطفل بما في ذلك ما يلي :
– القطر بين الجداري .
– محيط الرأس .
– محيط البطن .
– طول عظم الفخذ .


دقة التعارف هو زائد أو ناقص 7 أيام . و بعبارة أخرى ، يقدر عمر الطفل في غضون أسبوع تقريبا . في الاسبوع 24 ، تنخفض هذه الدقة و تستخدم الموجات فوق الصوتية الأفضل لتقييم وزن الجنين و نموه .


الموجات فوق الصوتية هي المعيار الذهبي ، أو أفضل طريقة ، لتحديد ما إذا كان الجنين على قيد الحياة . للأسف ، إذا كان الجنين موجودا دون دقات القلب ، سوف يؤدي ذلك إلى موت الجنين .


ماذا يحدث إذا كانت نبضات قلب الجنين غير واضحة خلال الموجات فوق الصوتية ؟
في بعض الأحيان ، خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل ، فإنه من غير الواضح ما إذا كان هناك نبضات القلب . في هذه الحالات ، لابد من إجراء المزيد من الاختبارات لمعرفة ما إذا كان الطفل على قيد الحياة . و تشمل هذه الاختبارات قياس مستويات beta hCG ، و هو نوع من هرمون الحمل .


اثناء الثلث الأخير من الحمل :
خلال اواخر الحمل ، فإن أول علامات زوال الجنين او فقده هو عادة عدم وجود حركة . عندما لا يتحرك الطفل ، يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية للكشف عن معدل دقات قلب الجنين و كشف سبب لعدم وجود حركة الجنين .


كلمة أخيرة : ان الانتظار لكلمة عما اذا كنت تعاني من الإجهاض أمر صعب ، و يمكن ان يكون واحدا من أصعب الأساليب في حياتك ، و لكن من الضروري ان تكون على يقين تام بأنك سوف تصبح أفضل قبل الحصول على التشخيص . حتى و ان كانت النتيجة عكس ما تتمناه ، يجب ان تتجاوز هذه المحنة سريعا و لا تستسلم للإحباط و الاكتئاب . و تذكر دائما انه ليس هناك خطأ في الحصول على المشورة الطبية من طبيب آخر و خاصة إذا كان لديك شك في الموضوع .


ig lu]g ]rhj rgf hg[kdk hgf'dzm ughlm ugn hgY[ihq ?