السفر خارج البلاد له متعة خاصة، فيبدأ المرح والإثارة بمجرد الوصول للمطار، ومع أطفالك فالأمر مثل السلاح ذو الحدين، فالأطفال من الممكن أن يكونوا متحمسين بشكل زائد ومستمتعين على متن الطائرة وفي المطار، أو من الممكن أن يجعلوا من بداية الرحلة نهايتها لتصبح رحلتك كالكابوس الذي تتمنين انتهائه.


كيف تتجنبي ذلك؟ فلن تستطيعي الذهاب إلى إسطنبول بالسيارة، وكلما طالت الرحلة زادت المتاعب، وإحقاقا للحق.. تخيلي أنكِ في مطار وطائرة مغلقين لمدة 20 ساعة، بينما أنتِ مرهقة ومصابة بالملل والتذمر، ستضربين الكرسي الذي أمامك في نوبات غضب عارمة فما بالك بطفلك سريع الملل؟


إذاً.. فماذا ستفعلين؟

كوني مستعدة:



عند حجز تذاكر الطيران والبحث في مختلف شركات الطيران خذي في اعتبارك الأتي:
• مواعيد الرحلة.. هل ستكون المواعيد مريحة لأبنائك أم إنها ستزيد الأمر سوءاً؟
• الترانزيت والوقت بين الرحلات.
• الوجبات المقدمة على متن الطائرة، هل بها أماكن مخصصة للأطفال.
• ما هي المعدات والشروط التي يتبعونها عند السفر بطفل رضيع.

اشركي أبنائك:



اشركي أبنائك في الإعداد والتخطيط للرحلة، عرفيهم ماذا سيحدث منذ وصولهم للمطار، وتكلمي معهم على السلوك الذي تنتظرينه منهم عندها، عرفيهم أنه سيكون هناك العديد من الصفوف «الطوابير» وكثير من الانتظار والجلوس، بعض الأعمال التي ستصدر منهم معقولة وليست بأمر جل، فقط اسأليهم ماذا يمكنك أن تفعلى لتساعديهم على مرور الوقت، عندما يعرف الأطفال ماذا سيحدث غالبا يتصرفون أحسن.


أيضا اجعليهم يضبوا حقيبة ظهرهم بأنفسهم، ليحضروا ما قد يسليهم ويشغلهم، فقط ذكريهم أن يبتعدوا عن الأشياء المزعجة التي تحدث فوضى.


هدية مفاجأة:


تفلح في كل مرة مع ابني، في كل سفرية أحضر له لعبة جديدة وكتاب أعلم أنه سيشده للقراءة، عندما يمل من العبه التي أحضرها، فاجئيه بتلك اللعبة .


لا تنسي إحضار الأتي:


• غرض من أغراضه يرتاح إليه مثل عروسة أو بطانية أو لعبة أو عربية.
• الوجبات الخفيفة غير المحدثة للفوضى.
• كم مناسب من الحفاضات وطعام الأطفال «للرضع»، تذكري أن البرطمانات يجب أن تكون محمكة الغلق، ولبن الأطفال يجب أن يكون بودرة وذلك طبقاً لتعليمات خطوط الطيران.
• طقم ملابس «غيار» لطفلك وأخر لكِ، ومن الأفضل أن يكون قطن ومريح وألوانه غامقة.
• شيئا ما ليمصوه الأطفال عند الهيوط والإقلاع للتحكم في ضغط الأذن، مثل مصاصة أو قطعة حلوى. ( اقرأي أيضا : خطوات هامة لتنظيم و أمان المنزل قبل السفر فى إجازة )

لا تحضري الأتي:



• الشيكولاتة أو أي مأكولات قد تسبب فوضى.
• مأكولات تحتوي على سكريات عالية، فلا أحد يريد أن يكون محبوساً مع طفل لديه طاقة زائدة «sugar rush».
• وذلك ينطبق على الأعمال الفنية واليدوية التي قد تسبب فوضى أيضا.
• الألعاب التي تصدر ضوضاء أو التي تحتوي على قطع كثيرة صغيرة.
• السوائل التي تعبأ في زجاجات المياه وعلب العصير، لأنها ستتم مصادرتهم. ( اقرأي أيضا : ضروريات لا تنسيها أثناء تحضير حقيبة السفر )
التكنولوجيا الصديقة:


أغلب خطوط الطيران الآن لديها وسائل ترفيه عديدة لتجعل طفلك مشغولاً طوال الرحلة، لكن لا تنسي أيضا أن تحضري معكِ ما يسلي طفلك مثل «الأي بود» و«الأي باد»، والألعاب الإلكترونية مثل «النيتندو» و«الويي»، حملي على أجهزتك أفضل الألعاب التي يحبها طفلك، فقط لا تنسي أن تحضري سماعات الأذن لكل طفل، فهناك من الضوضاء والرنات و«الزن» ما يكفيكِ.


المطارات مكان جيد للإنطلاق


خذي أطفالك للحمام.. دعيهم يجروا هنا وهناك واطعميهم وجبة يحبونها، كل ذلك قبل أن يصعدوا على متن الطائرة.


دعيهم يشاهدوا هبوط وإقلاع الطائرات أو اصحبيهم للمنطقة الحرة ليتسوقوا عبر النوافذ، الفكرة هي أن يغيروا من جلستهم على الطائرة.


ضعي طفلك في مكانه على الطائرة:


في اللحظة التي تكونين فيها على متن الطائرة، ضعي ابنك في مكانه مباشرة، اربطي حزامه، ساعديه أن يختار فيلما لمشاهدته، ضعي سماعات أذنه واخلعي حذائه «لا تنسي أن يكون مرتديا شراب»، اعطيه لعبه ليتسلى بها «قد تكونين محظوظة وسعيدة الحظ إذا نام»، واطعميه إذا كان جائعا. ( اقرأي أيضا : كيفية التحضير للسفر مع الأطفال لفترة قصيرة )


kwhzp gstv llju fhg'hzvm lu H'thg;