عندما يبدأ نبضه يدق في أحشائك، تتوارد أفكار كثيرة إلى ذهنك، ومن أهمها: التغذية السليمة لك ولجنينك، فكيف يمكنك توفير العناصر الغذائية المهمة لكما في الأشهر الأولى من حملك؟ وما هي الأطعمة الضرورية في تلك الفترة؟


بداية، عزيزتي الحامل، نحيطك علماً بأن التغذية الصحيحة خلال فترة الحمل تضمن سلامتك وسلامة جنينك، ولكي يحصل كل منكما على العناصر الضرورية من الغذاء، عليك بتناول الأطعمة التالية خلال شهرك الأول من الحمل:


البروكلي: المرأة الحامل تكون معرضة للإصابة بهشاشة العظام، وهو ما يمنع البروكلي حدوثه، فهو يعتبر مقوياً للعظام، كما أنه يحد من الإمساك الذي يصيب الكثير من الحوامل، ويعزز المناعة؛ نظراً لاحتوائه على فيتامين (c)، ولأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، فإنه ينظم السكر في الدم، أما فائدته لجنينك فتكمن في احتوائه على حمض "الفوليك" الذي يعتبر عنصراً أساسياً في نمو الجنين.


الجبن القريش: من المعروف أن الحامل بحاجة للبروتين، وهو مصدر أساسي لنمو الجنين، ويحتوي الجبن القريش على نسبة عالية منه، مما يجعله طعاماً هاماً لكِ عزيزتي الحامل، إضافة إلى أنه يمدك بالكالسيوم الضروري لتكوين عظام جنينك، واعلمي أن نصف كوب من الجبن القريش يحتوي على 15 غراماً من البروتين.


سمك السلمون: هذا النوع من الأسماك يعتبر من أغنى المأكولات البحرية بفيتامين (د)، والذي يلعب دوراً أساسياً في المحافظة على صحة الأسنان والمفاصل والعضلات والعظام لدى المرأة الحامل، كما أنه يمنع الإجهاض، ويقي الحامل من التقلبات المزاجية، وهو ضروري جداً لزيادة القدرة الدماغية للجنين، حيث يضمن نموه العقلي السليم، ويزيد نسبة ذكائه، ويقوي ذاكرته.


البيض: هذا العنصر الغذائي يجب أن تخلو منه مائدة إفطارك خلال المراحل الأولى من الحمل، فهو يحتوي على الكثير من الفوائد التي لا تتوقعينها لك ولجنينك، ومنها: يعزز دماغ الجنين وذاكرته؛ نظراً لاحتوائه على فيتامين (B)، وهو غني بالعناصر الغذائية التي من شأنها المحافظة على صحة القلب، ويساعد البيض على زيادة نشاط وطاقة المرأة الحامل.


4 H'ulm gwpm hgphlg ,[kdkih td hgHaiv hgH,gn