جلطات الدم من الأشياء الخطيرة التي تصيب الإنسان، وتُصبح أخطر عندما تُصاب بها الحوامل على الأخص، لأنها تؤثر بالسلب على عملية تطور الجنين، لكن الخبر الجيد أن جلطات الدم خلال الحمل نادرة، سنخبرك اليوم عن أعراضها وأسبابها وبعض النصائح لتقليل خطر الإصابة بها.

متى تحدث جلطات الدم في أثناء الحمل؟

تحدث جلطات الدم عندما يرسل جسمكِ صفائح دموية تسد مجرى الدم، وعادة ما يحدث ذلك عندما تُصابين بجرح، وتوقف صفائح الدم النزف المستمر، لكن خلال الحمل تزيد إمكانية حدوث الجلطات، وذلك كحيلة من الجسم لمنع فقدان كثير من الدم خلال الولادة.
يحدث أيضًا في بعض الأحيان جلطات الساقين والحوض، التي لها عدد من المخاطر الصحية، لكن يمكن الحماية منها وعلاجها إن حدثت.
جلطات الدم خلال الحمل تحدث لامرأة أو امرأتين من كل ألف امرأة حامل، لذلك لا تهلعي إلا لو كنتِ في خطر مباشر منها، للأسباب التي سنعرضها في الفقرة التالية.


ما أسباب حدوث جلطات الدم خلال الحمل؟

أظهرت الأبحاث أن هناك عدة أسباب لجلطات الدم، لذلك وجب عليكِ الحذر لو كنتِ عرضة لأحد هذه الأسباب التالي ذكرها، مع الوضع في الاعتبار أن جلطات الدم غالبًا ما تحدث في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، أو الستة أسابيع بعد الولادة مباشرة، فأخبري طبيبكِ عن شكوككِ، في الحالات الآتية:

لو أصيب أحد والديكِ أو أقربائكِ من الدرجة الأولى بجلطات في الساقين أو الحوض من قبل.
لو كنتِ تدخنين أو تذهبين إلى أماكن بها مدخنين بكثرة.
لو كان عمركِ يزيد على 35 عامًا.
لو كان وزنكِ زائدًا.
لو كنتِ تسافرين لمسافات بعيدة.
لو كنتِ حاملًا في أكثر من جنين.
لو كانت حركتكِ قليلة.
ما علامات جلطات الدم في أثناء الحمل؟

المرأة عادة ما تكون قلقة خلال الحمل من كل الأعراض الغريبة أو الاحتمالات المرضية، لكن كما قلت سابقًا فالإصابة بجلطات الدم خلال الحمل أمر قليل الاحتمال، وهناك بضعة أعراض شائعة تدل على الإصابة بجلطات الدم، هي:
تورم أو ألم في ساق واحدة.
ألم شديد عند المشي.
كِبر الأوردة أكثر من المعتاد.
ما خطر الإصابة بجلطات الدم خلال الحمل؟

الجلطات يمكن أن تؤثر على الحمل بصورة خطيرة كالتالي:
جلطات الدم في المشيمة.
الأزمات القلبية.
الجلطات في المخ.


نصائح للحماية من تكوّن الجلطات خلال الحمل:

الحماية من تكوّن جلطات الدم خلال الحمل أمر مهم، ويمكن تحقيقه باتباع نظام حياة صحي، والحرص على النشاط باستمرار، لذلك اسألي طبيبكِ عن الأنشطة، التي يمكنكِ ممارستها خلال الحمل، وأنواع التمارين الرياضية التي يمكنكِ اتباعها.
التمرن بصورة معتادة يحسن من الدورة الدموية، ويحميكِ من تكون الجلطات، وأيضًا من الضروري تناول الطعام الصحي والإقلاع عن التدخين على الفور، ومتابعة الطبيب لو كنتِ مصابة بأي من أعراض الجلطات السابق ذكرها.


huvhq hg[g'hj hekhx hgplg