ما هو السماق؟




يستخرج بهار السماق من شجيرة صغيرة الحجم، يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار، وهي قليلة التفرع، وأوراقها متناوبة مركبة ريشية الشكل، والورق له شكل بيضوي مسنن الحافة وحادة في النهاية، والأزهار صغيرة خضراء مبيضة اللون، والثمار صغيرة تغطيها شعيرات كثيفة وتحوي بذرة واحدة. يزهر نبات السماق في بداية الصيف، وتنضج ثماره في شهري آب / وأيلول. وينتشر على الجبال الساحلية.


استخدامات السماق


يستخدم السماق في إعداد وصفات الأكلات المختلفة سواءً في المطبخ الشرقي والغربي، له طعم حامض ومميز، ويستخدم مطحون، يعطي الأكلات اللون الأحمر الداكن، أو اللون البنفسجي.



طريقة حفظ السماق


بالعادة إن كنت تفضلين شراء بهار السماق طازجاً، يتم شراؤه من محلات العطارة، وستجدينه أيضاً محفوظاً بأكياس جاهزة في المحلات، والسوبرماركت، لحفظ السماق، يوضع في برطمان، ويحفظ في مكان معتم وبارد وبعيد عن أشعة الشمس.



فوائد السماق


* يوصف عصير السماق بعد الأكل ثلاث مرات في اليوم للقضاء على الإسهال، فهو مضاد للإسهال ويعالج النفخة والغازات.


* من خصائص السماق للرجيم يعمل على تفتيت الدهون الموجودة في منطقة البطن.


* يساعد السماق في علاج نزلات البرد، والتهاب الحلق، وهشاشة العظام.


* يعمل السماق على علاج الأوعية الدموية، كما ويعمل على التئام البثور ويفيد في علاج الدمامل.


* يساعد السماق في راحة الجسم بعد الأكل، من خلال هضم الأكلات الدسمة وصعبة الهضم، مما يساعد على منع وعلاج تصلب الشرايين.


* يستعمل السماق كمسكن لآلام اللثة والأسنان وهو مقوي للمعدة ومانع ومسكن للغثيان، ومسكن للعطش، ومانع لانتشار الغرغرينا في الجسم.




أكلات بالسماق


في المطبخ العربي، يضاف بهار السماق إلى العديد من الأكلات، وتتميز هذه الأكلات بوفرة استخدام السماق بها، مثل مسخن فلسطيني على الطريقة التقليدية، كما يعد السماق من المكونات الرئيسية للزعتر، والذي يحضر به مناقيش الزيت والزعتر، ويستخدم بهار السماق بتتبيل الكباب العراقي الأصلي، ولفوائده الصحية للرجيم يحضر به فتوش تركي للرجيم.
المصدر: منتديات بيت حواء - من قسم: المطبخ


t,hz] hgslhr