مكونات عمل حلاوة الجبن الحمصية :- للقيام بعمل حلاوة الجبن الحمصية سيكون علينا أولاً تحضير عدداً من المقادير الخاصة بها ، و هي :-


أولاً :- ما مقداره (2) كوب من السميد الناعم .

ثانياً :- ما مقداره (1) كوب من السكر المطحون .


ثالثاً :- ما مقداره (2) ملعقة كبيرة الحجم من السمنة .


رابعاً :- ما مقداره (2) كوب من الماء .


خامساً :- ما مقداره نصف الكيلو من الجبن العكاوي .


سادساً :- ما مقداره (1) كوب من القطر .


سابعاً :- ما مقداره كمية مناسبة من مربى زهر الليمون .


ثامناً :- ما مقداره ربع كوب من الفستق الحلبي المطحون بشكل جيد .


تاسعاً :- ما مقداره ثلث كوب من الكريمة .


عاشراً :- ما مقداره ثلث كوب من القشدة البلدية .


إحدى عشر :- ما مقداره (3) ملاعق كبيرة الحجم من ماء الورد .


طريقة التحضير الخاصة بعمل حلاوة الجبن الحمصية :- للقيام بتحضير حلاوة الجبن الحمصية سيكون علينا إتباع الخطوات التالية :-


أولاً :- نضع في البداية الكمية الخاصة بالجبن العكاوي في الماء ، و ذلك يكون قبل يوماً كاملاً من تحضير حلاوة الجبن الحمصية مع مراعاتنا لتغيير الماء ، و ذلك لعدة مرات .


ثانياً :- نخلط كلاً من السكر بالإضافة إلى الماء ، و ذلك بشكلاً جيداً ، و حتى ذوبان السكر بشكل تام .


ثالثاً :- نقوم بتصفية الجبنة من الماء ، و ذلك بشكل جيد ثم تأتي عملية إدخالها إلى الميكرويف ، و ذلك لمدة زمنية قدرها (1) دقيقة ، و حتى تصل إلى درجة عالية من اللين ، و بالتالي يسهل خلطها بشكل تام مع السميد.


رابعاً :- نحضر وعاءاً مناسباً ، و نضع فيه السميد المطحون ثم تكون عملية وضعه على النار ، و من ثم نضيف إليه ما مقداره ملعقة واحدة من السمنة مع قيامنا بعملية بعملية التحميص الخاصة به ، و حتى يكتسب اللون الذهبي .


خامساً :- أضيفي سيدتي مزيج الماء ، و السكر إلى السميد المحمص ، و قومي بتحريك الخليط مع بعضه البعض بشكل جيد .


سادساً :- أضيفي الجبنة إلى السميد ، و من ثم خفض الدرجة الخاصة بالنار ثم أستمري في عملية التقليب لهذا المزيج ، و بشكلاً سريعاً ، و حتى يختفي اللون الخاص بالجبن .


سابعاً :- نقوم بإضافة ماء الورد إلى المزيج مع مراعاتنا لاستمرار عملية التحريك للمزيج ، و بشكلاً جيداً ، و حتى نحصل على تلك العجينة الدافئة بشكل عالي .


ثامناً :- ضعي كيساً من النايلون على الطاولة ، و من ثم ضعي عجينة حلاوة الجبن في منتصف هذا الكيس ، و من ثم قومي بطوي الكيس ، و أفردي العجينة ، و ذلك يكون باستعمال الشوبك ، و حتى الوصول بها إلى درجة سماكة قدرها (3) مل .


تاسعاً :- نترك العجينة لبعض الوقت ، و حتى ترتاح ثم تأتي عملية تقطيعها من جانبنا إلى مجموعة من المربعات ، و من ثم نضعها في داخل الثلاجة ، و لفترة زمنية مقدارها (3) ساعات .


عاشراً :- نقوم في هذا الوقت بتحضير الحشوة ، و نضع القشطة البلدية في داخل وعاء مناسب ثم تأتي عملية إضافة الكريمة لها ، و من ثم قومي بخلط المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد ، و بإمكاننا الاستغناء عن الكريمة ، و الاكتفاء فقط بالقشطة البلدية مع ملاحظة أن تلك الطريقة ستجعل حلاوة الجبن أخف .


إحدى عشر :- قومي بإحضار مربعاً من حلاوة الجبن ثم ضعي الحشوة في داخله ، و لفيه بشكلاً جيداً حتى يصبح الشكل الخاص به مثل الرول .


أثنى عشر :- كرري الخطوة السابقة مع بقية المربعات المتبقية لديكي من عجينة حلاوة الجبن ، و من ثم رش فوق كل مربع منها كمية مناسبة من الفستق الحلبي المطحون ثم مربى زهر الليمون .


ثلاثة عشر :- احضري طبق التقديم ، و قومي برص قطع حلاوة الجبن فيه ثم أحضري طبق القطر ، وضعيه جانباً ، و ذلك لإضافته إلى حلاوة الجبن ، و من ثم قومي بعملية تقديمه .
المصدر: منتديات بيت حواء - من قسم: المطبخ


;dtdm ulg pgh,m hg[fk hgplwdm