نعلم جميعاً أن الخضراوات مفيدة جداً لصحتنا وتحتوي بعض الأنواع من الخضراوات على كمية منخفضة من السعرات الحرارية مقابل كمية عالية من الفيتامينات والمعادن الأساسية ويتفوق البعض منها على القدرة على مكافحة الالتهابات وتقليل خطر بعض الأمراض فهيا بنا نتعرف على أبرز تلك الأنواع.


1- السبانخ
يتصدر هذا النبات الأخضر المورق تلك القائمة باعتباره من أكثر أنوع الخضار صحة فكوب واحد من السبانخ يوفر 56% من الاحتياج اليومي لفيتامين A وفيتامين K مقابل 7 سعرات حرارية فقط، كما يحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على منع الإصابة بالأمراض المزمنة والتي تتمثل في مركبات البيتا كاروتين واللوتين والتي تخفض خطر الإصابة بمرض السرطان، وأفادت الدراسات أن السبانخ مفيد لصحة القلب حيث يعمل على خفض ضغط الدم.


2- الجزر
يحتوي الجزر على فيتامين A وتوفير 428% من الكمية الموصى بتناولها يومياً، كما أنه يحتوي على بيتا كاروتين وهو مضاد للأكسدة يعطي الجزر لونه البرتقالي النابض بالحياة والذي يساعد في الوقاية من مرض السرطان، وعلى وجه التخصيص يقي من سرطان البروستاتا وسرطان الرئة الناجم عن التدخين. يحتوي الجزر أيضاً على كميات عالية من فيتامين Cو K والبوتاسيوم.





3- البروكلي
يحتوي البروكلي على مركبات غلوكوسينولات وسولفورفان والذي ثبت بأن لها تأثير قوي في الوقاية من مرض السرطان، ويساعد تناول براعم البروكلي على حماية القلب من الأمراض.


4- الثوم
يتكون الثوم من مركب رئيسي يسمى الأليسين وهو السر وراء الفوائد الصحية العديدة للثوم، فقد أظهرت الدراسات أن الثوم يعمل على تنظيم السكر في الدم وتعزيز صحة القلب، كما أنه يعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم ويقي من الإصابة بالأمراض السرطانية.


5- البازلاء الخضراء
تعتبر البازلاء نباتاً نشوياً ومع ذلك فهي مغذية بشكل لا يصدق فكوب واحد منها يحتوي على 9 غرام من الألياف و9 غرام من البروتين والعديد من الفيتامينات، وتقوم الألياف بدعم صحة الجهاز الهضمي من خلال تعزيز البكتيريا المفيدة في القناة الهضمية وتحسين حركة الأمعاء كما أنها غنية بمادة الصابونين التي تكافح مرض السرطان.


6- الزنجبيل
يستخدم الزنجبيل كعنصر أساسي في كل شيء بدءاً من الأطباق النباتية وحتى الحلويات وقد استخدامه أيضاً على مر التاريخ كعلاج طبي للقضاء على الشعور بالدوار، وقد أكدت الدراسات أن الزنجبيل يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات القوية مثل التهاب المفاصل ومرضي الذئبة والنقرس، وقد تم علاج بعض المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام و آلام الركبة باستخدام مستخلص الزنجبيل، وقد يساعد أيضاً في العلاج من مرض السكري عن طريق خفض مستوى السكر بالدم.


7- الكرنب الأحمر
يحتوي كوب واحد من الكرنب الأحمر على 2 غم من الألياف و85% من الكمية الموصى بها من فيتامين C ويعمل على منع زيادة مستويات الكولسترول في الدم والحماية من الأضرار التي قد تصيب القلب والكبد كما أن يستطيع التقليل من الالتهابات.


8- البطاطا الحلوة
تحتوي ثمرة البطاطا الحلوة المتوسطة على 4 غرامات من الألياف و2 غم من البروتين وكمية جيدة من فيتامين C وفيتامين B6 والبوتاسيوم والنجنيز، كما أنها تضم نسبة عالية من فيتامين A والذي يسمى بيتا كاروتين وهو يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالحماية من الأمراض السرطانية وداء السكري.


9- السلق السويسري
يتسم السلق السويسري باحتوائه على كمية منخفضة من السعرات الحرارية وكميات عالية من الفيتامينات والمعادن الأساسية، فكوب واحد منه يحتوي على 7 سعر حراري مقابل 1غم من الألياف و1غم من البروتين والكثير من الفيتامينات Aو Cو K والمنغنيز والمغنيسيوم. ويعرف السلق السويسري بقدرته على منع الأضرار الناتجة عن داء السكري عن طريق خفض مستويات السكر ومنع تلف الخلايا نتيجة ضرر نمو الجذور الحرة المسببة للمرض وهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الكبد.


H;ev hgH'ulm hgwpdm ugn ,[i hgHvq