حكم تعلم وتعليم البرمجة اللغوية العصبية والتنويم الإيحائي ؟
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 7

الموضوع: حكم تعلم وتعليم البرمجة اللغوية العصبية والتنويم الإيحائي ؟

  1. #1
    عضوة قمة الصورة الرمزية سندسه
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    324
    معدل تقييم المستوى
    18

    حكم تعلم وتعليم البرمجة اللغوية العصبية والتنويم الإيحائي ؟

    (( حكم تعلم وتعليم : البرمجة اللغوية العصبية والتنويم الإيحائي ))



    بعد قراءة مبادئ وأسس ما يُعرف بالبرمجة اللغوية العصبية والتنويم الإيحائي من مصادر متعددة لأهل هذا

    النوع من الهندسة النفسية زعموا تبين لي بحمد الله تعالى عدم جواز هذا العمل لسببين اثنين :


    الأول : أن هذا العمل ينافي التوكل على الله تعالى ، ويجعل المرء متعلقاً بالأسباب تعلقاً كلياً بل حتمياً ؛ لأنه

    ما من شيء يريده إلا والعقل الباطن ( المعبود من دون الله تعالى ) قادرٌ على فعله وإيجاده عند هؤلاء القوم

    ، فبطل بهذا ما يعتقده المسلمون جميعاً من الإيمان بالقضاء والقدر ، وأن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم

    يكن ، وأنه لا يوجد سبب ٌ إلا وهو مترتب ٌ على سبب آخر ، ومع انتفاء الموانع ووجود الأسباب التي خلقها

    الله تعالى يتحقق الإحراق من النار مثلاً ؛ وهكذا كل ما خلقه الله تعالى لا يستقل بنفسه كسبب كما بين ذلك

    بجلاء شيخ الإسلام ابن تيمية في ( الفتاوى ) 8 / 133 - 134 على سبيل المثال .

    فما يزعمه هؤلاء من أن المرء قادرٌ على أن يصبح غنياً بمجرد رغبته وإرادته وتصميمه على ذلك ( وترديد

    عبارات : أنا غني أنا غني 000 قبل النوم ) كل هذا من الهراء المخالف لهذه العقيدة الإسلامية ؛ فإن

    الإنسان لو أراد الولد وأنزل في الرحم لم يكن ذلك كافياً لخلق الولد إلا بأسباب أخرى مع زوال الموانع .

    الثاني : أن اعتقاد ما ليس بسبب شرعاً ولا قدراً من الشرك الأصغر ؛ فكما أن التنويم المغناطيسي قد صدرت

    عنه فتوى العلماء بأنه نوع من الاستعانة بالجن والأسباب غير العادية التي خلقها الله تعالى ، فكذلك التنويم

    الإيحائي والبرمجة اللغوية العصبية المزعومة ليست من الأسباب التي جعلها الله تعالى سبباً لا بوحيه ولا

    بقدره ، فمن قام بها فقد أشرك شركاً أصغر ( إن كان سلم من الشرك الأكبر باعتقاده تلك الأسباب تؤثر من

    دون الله تعالى ) وانظر كلام شيخنا ابن عثيمين حول هذا في ( مجموع الفتاوى ) له رحمه الله 2 / 192 -

    193 .

    وإنه لمما يُؤسف له أن نجد بعض هؤلاء من الذين درسوا التوحيد في هذه البلاد المباركة ، وحصلوا على

    أعلى الدرجات في الدعوة ، ( وغيرهم من عامة المثقفين فضلاً عن غير المهتمين بأمور الإسلام ! ) يقومون

    بنشر هذا العمل المخالف للعقيدة بل ويعالجون به الناس ؛ زعموا !

    وقد حدثني الثقة عندي أن بعض هؤلاء المحاضرين طلب من الحضور أن يناموا ويسترخوا ويقرر كل واحد

    منهم أن أصابعه ستطول ويركز على ذلك تركيزاً كبيراً ، وبعد مدة إذا ببعض هؤلاء قد طالت أصابعهم

    وبعضهم لم يحدث له ذلك ؛ فقال لهم المحاضر : السبب أن الذين طالت أصابعهم اعتقدوا جازمين في هذا

    الذي يفعلونه بينما لم يعتقد ذلك الآخرون !

    وأقول : هذا لا شك أنه نوع من الاستعانة بالجن والأمور المغيبة وغير العادية ، فهو شرك أصغر أو أكبر

    بحسب ما قام في نفوس الذين اعتقدوا التأثير على التفصيل الذي ذكره العلماء.

    وإذا ما تذكرنا أن هناك أموراً كونية قد تحدث بإرادة الله الكونية لا الشرعية مثل السحر وتأثيره ، سهل علينا

    بإذن الله تعالى إدراك كيفية حدوث مثل هذه الأمور غير العادية ؛ كما يحدث للذين يضربون أنفسهم بالسيوف

    والسكاكين من الطرقية ولا ينزف لهم دمٌ بل لا يتألمون من ذلك !

    فهل فعل هؤلاء الصوفية القادرية وغيرهم جائزٌ ؛ أم أنهم في ذلك مشاركون لإخوانهم المشركين من البوذيين

    والهنادكة وغيرهم ممن يفعلون ما هو أعظم من ذلك ؟

    وبدخولي لمواقع عديدة في ( الانترنت ) تخص هؤلاء القوم : وجدت من عملية النصب والاحتيال شيئاً عجيباً

    ؛ فهذه الدورة بكذا ، وهذه بكذا ، وتلك بكذا وكذا . . .

    وفي النهاية ما هو إلا نوع من الكهانة الحديثة كما يسميها شيخنا الألباني رحمه الله تعالى عن التنويم

    المغناطيسي .

    ومما يُؤسف له أن بعض هؤلاء زعموا أن في هذا العمل نوعاً من الدعوة إلى الله تعالى لاجتلاب الآخرين

    وإقناعهم بما يريدون ؛ وغفلوا أو تغافلوا ( وأحلاهما مرٌ ) عن أن الدعوة إلى الله تعالى تكون على حسب

    فهم السلف الصالح لها من الصحابة والتابعين لهم بإحسان أي أنها توقيفيةٌ وليست بحسب الأهواء ، فكيف

    إذا كانت طريقاً للشرك والعياذ بالله تعالى ؟

    هذا ما رأيت من الواجب علي نشره في هذه المسألة التي طمت وعمت ، ونسأل الله تعالى أن يرينا الحق

    حقاً ويرزقنا اتباعه ، وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه ، إنه سميع عليم .


    الـــــــمصدر

  2. #2
    مشرفة سابقة محررة مبدعة الصورة الرمزية أرزة لبنـــان
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    In My Dream
    المشاركات
    13,697
    معدل تقييم المستوى
    32
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكراً لك على هذا المقال

  3. #3
    محررة مبدعة الصورة الرمزية يتيمه من بعدامي
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    في ذكريات الماضي
    المشاركات
    9,985
    معدل تقييم المستوى
    28

    فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان



    نص السؤال أحسن الله إليكم يسأل يقول : ما حكم تعلم علم البرمجة اللغوية العصبية علما بأنه علم غربي المنشأ ولكن فيه جوانب إيجابية مثل الدعوة للتكافل وغيرها من الجوانب الإيجابية في الحياة ؟ وهل يعامل معاملة العلوم الأخرى بأن يؤخذ منه ما يوافق الشرع ويترك ما يخالف الشرع ؟

    الجواب وهو من موقعه حفظه الله مسجل للإستماع وقمت بكتابة نصه :

    (( أنا في الحقيقة لا أعرف حقيقة هذه البرمجة , ولكن حسب ما قرأت أنها لا خير فيها وأن فيها ما يخل بالعقيدة , ومادام الأمر كذلك فلا يجوز التعامل بها حتى لو كان فيها مصلحة جزئية , فإنه ينظر إلى المضار ولا ينظر إلى ما فيها من مصلحة جزئية , بل ينظر إلى المضار التي فيها وتقارن بالمصالح فإذا كانت المضرة أكثر مضرة راجحة فإنه لا عبرة للمصلحة المرجوح )).



    فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد


    (( أي راحة هذه التي يريد بعض أتباع البرمجة اللغوية العصبية وغيرها أن يدخلوا المسلمين في متاهاتها؟؟؟!!! استرخي..احلم.. وتخيل..! ثم إذا أوقظت للعمل ثاني يوم ، وإذا واجهت الواقع راحت الأحلام والخيالات!! أتضحك على نفسك؟!! ماهذا الهراء الذي يقولونه ....فعلا إنها مأساة عقل ))



    فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي



    (( البرمجة اللغوية العصبية تغسل دماغ المسلم وتلقنه أفكاراً في اللاواعي ثم في عقله الواعي من بعد ذلك ‏ مفاد هذه الأفكار أن هذا الوجود وجود واحد‏، ليس هناك رب ومربوب‏، وخالق ومخلوق‏، هناك وحدة وجود‏ .إنها الأفكار القديمة التي قال بها دعاة وحدة الوجود‏ ، يقول بها هؤلاء عن طريق هذه البرمجة التي تقوم علي الإيحاء والتكرار، وغرس الأفكار في النفوس‏. إن برامجهم التي يعلمون بها الناس تقف وراءها أهداف خبيثة‏ ، ومقاصد بعيدة ، وكل هذه ألوان من الغزو ويقصدون بها غزو العقل المسلم ، وهو ما ينبغي أن نحرص على أن يظل بعيدا عن هذا الغزو )).



    فضيلة الشيخ الدكتور سفر الحوالي



    (( أعجب كيف بعد كل هذه الحجج يتشبث المدربون بتدريبات أقل ما يقال عنها أنها تافهة ، فكيف وهي ذات جذور فلسفية عقدية ثيوصوفية خطيرة ؟! أنتم على ثغرة وأرجو أن أجد وقتاً للمساهمة ببيان خطرها للناس فليس وراء عدم كتابتي في هذا الموضوع إلا الانشغال الشديد )).

    وفي مداخلة صوتية في قناة المجد بين فيها جذور البرمجة التاريخية وأصولها الفلسفية ووضح المآخذ الشرعية عليها وبين فسادها وفساد ما تدعو إليه , جاء فيها , وقد قمت بكتابة النص بعد سماعي للمقطع :


    (( أن الكلام عن شئ هو فرع عن تصوره و تصور كل شئ هو فرع في الحقيقة عن تاريخه , وعن تتبع أصوله ومنابعه , أريد أن أقدم للأخوة نموذجين أو مادتين تعين كل باحث وكل مطلع ليصل إلى الحقيقة بشأن هذا العلم وأمثاله .

    القضية الأولى هي تاريخ و نشأة هذا العلم وأمثاله في الغرب .

    والأخرى هي تاريخ ونشأة الأفكار الشرقية والتلاقح الذي حصل بين الأفكار الشرقية والأفكار الغربية .

    إذ بدأت في أوربا واطلعت والكل يعلم ذلك بأنها كانت نصرانية تسيطر عليها الديانة النصرانية في كل جوانب الحياة

    ثم جاءت النظريات التي تتشح بوشاح العلم وتدعيه , ومن أخطرها الداروينية وأمثالها, فقضت على ذلك واندفع الناس إندفاعا إلى الطرف الأخر وحدث الغلو الأخر في العقلانية والمذهب الطبيعي وأصل التنوير وما أشبه ذلك ثم تولد في رحم ذلك وفي أحضانه مذاهب ونظريات لا حصر لها وعلى سبيل المثال منها نظريةفرويد وكثير من نظريات علم النفس التي استمدت اصولها من الداروينية يعني حيوانية الإنسان ومن مادية الإنسان , ومن انكار روح الإنسان , فشطحت النظريات الغربية في المادية شطحا بعيدا جدا , وابتعدت كثيرا عن الدين وعن الأيمان وعن الروحانيات وأصبحت وبالذات في الجانب العلاجي وهذة نقطه مهمة جدا , اصبحت تتعاطى العلاج البعيد جدا عن الروح وعن الأيمان بالله تبارك وتعالى .

    هذا امتد إلى ماقبل أربعين عاما تقريبا , إلى نهاية الحرب العالمية الثانية وبعدها بفترة .

    في الجانب الآخر كانت هناك العقائد والأديان الشرقية التي تقدم على إنكار الدين وإنكار الإيمان بالله تبارك وتعالى , بل بعضها يقوم على انكار وجود الله لإنها محرفه , وتعتمد اعتمادا مباشرا علىما يسمى الطاقة الكونية أو الكون أو في المنعى المعروف لدينافي عقيدتنا الإسلامية أو في كتب العقيدة عندنا هي تؤمن بوحدة الوجود أو بإتصال الخالق بالمخلوق أو اتحاد الخالق بالمخلوق تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا.

    فإذا تتبعنا هذه الظاهرة وكيف نشأت وكيف تلاقحت في أوربا وفي أمريكا بالذات بعد الحرب العالمية الثانية إلى أن وصلت في الستينيات إلى نقطة إلتقاء خطيرة جدا .

    وهذه أنا تتبعتها من خلال قراءاتي للكنائس النصرانية المختلفة , نجد أن تيارا عاما ليبراليا اكتسح الساحة الأمريكية والأوربية ونخص بالذكر هنا ما يتعلق بالعلاج النفسي منها هذه المدرسة ... البرمجة اللغةية العصبية .

    أنا أستطيع أن أجزم بأنها أحدفروع العلاج النفسي , يعني هي بالأصل للمرضى , ليست للأسوياء.

    هذا ما قرأتواطلعت عليه , ليست للأسوياء ليست لمن يريد أن يخطط لحياته ويفكر تفكيرا جادا, لكن إنسان يخاف ... يخاف من ركوب الطائرة ويخاف من أن يخرج من البيت , هناك مرض يسمونه الخوف من الشارع , الخوف من الخروج من البيت , الخوف من اللوم , الخوف من المناظر , الخوف من الوان معينة .

    مثل هذا الوهم يعالج أحيانا بنوع من الوهم, فنجاح الوهم في علاج الوهم لايعني أنه حقيقة , بل إنا لدينا مانعرفه في علم المنطق وهو العلم الذي اتعب واجهد كثير من المسلمين أنفسهم ووجدوا في النهاية أنه كما قال شيخ الإسلام : (( لايحتاج إليه ذكي , ولا يستفيد منه البليد )) .

    حقبقة أن الذي تبين لي أن هذا العلم من رفضه رفضه لأنه يقوم على غيبيات خرافية , غيبيات لا أصل لها , وهو يستند في ذلك إلى الوهم الذي ينشأ عند كثير من الناس في اعتقادات لم تتم عليها البينة والحقائق العلمية , إنما هي عقائد قديمة جدا , مثل عقيدة الشكرات وقضضية الطاقة الأنثوية والطاقة الذكرية وقضايا كثيرة جدا مثل الطاوية والكنفوشيوسية , هذه الإنسان الغربي تعطش لها لآنه فقد المنبع الروحي والإيماني التي كانت تقدمه النصرانية على ما فيها من دخن ومن تحريف أخذ هذه وتقبلها ثم في النهاية وجد فيها كما يقولون اكتشافات مذهله وطاقات كبيرة جدا ثم بعد ذلك أخذها من أخذها منهم من المسلمين وجاءت لتصدر إلى العالم الإسلامي.

    ونحن يجب علينا جميعا وفقكم الله أن نعلم أن الأمر إذا تعلق بجناب التوحيد وبقضية لا إله إلا الله وبتحقيق العبودية لله تبارك وتعالى فإنه يجب علينا أن نجتنب الشبهات فيه ولا نكتفي فقط بدائرة الحرام , بل حتى الشبهه , أنا لا أريد أن أدخل في الحقبقة في تفصيل الجانب الذي يهتم كثيرا من الأخوة بالتركيز عليه عندما يدافعون عن هذا العلم , وهو أنه حكمة وتجربة بشرية وأن هذه مشتركة بين الناس وما أشبه ذلك , أنا أقول حتى هذه عليها ملاحظات أنا قرأتها , أنا أضرب لكم مثلا على ذلك : يعني الموديلينج يعني المثال الذي وضعوه أنا أجده باطلا , لا حقيقة له , وليس صحيحا أن الشرخلقوا بطاقات متساوية أو أن ما يمكن أن يفعله إنسان يمكن أن يفعله أخر أبدا .

    الله تبارك وتعالى نص في كتابه على أنه فاضل بيننا وفضل بعضنا على بعض , وجعل بعضنا لبعض سخريا , بل تختلف الطاقات وتختلف المواهب , ولكل وجهه هوموليها , وكل يعمل على شاكلته, فهذه أمور أساسية تجعل حتى هذه القضايا التي يراها البعض متدرجه عن أجيال يمكن أن تكون من الحكمة المشتركة , تجعلها أمور أما موضع نظر وإما خطأ أو فيها صواب , لكن أختصر وأقول الذي أراه وبعد دراسة وتمحيص كبير في عقائد الهند والصين حتى في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وما نتج من مدارس علم النفس والعلاج في أمريكا والعقائد الأخرى , أنه يجب على هذه الأمة أن تجتنب كل هذه العلوم جملة وتفصيلا .

    وأن تأخذ من كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم )) .


    هذا جزء من المحاضرة ثم تطرق حفظه الله لأحدالرواد في تصديرها للعالم العربي والأسلامي وهو ابراهيم الفقي ووضح ماعليه من مخالفات .

    ولمن تريد الأستزادة تراسلني أزودها بالروابط

    اسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه , ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه




    :,
    سامحوني واذكروني بخير


  4. #4
    مستشارة الصورة الرمزية الشهد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الدولة
    أنا من مكة واتغنى بجودي واسألوا عنا
    المشاركات
    21,464
    معدل تقييم المستوى
    10
    جزاكم الله خير عالافادة

    وماقصرتي يتوم اضافات جميلة وياليت تعطينا اسم المحاضرة حتى نرجع لها ونستفيد اكثر
    اللهم اغفر لنا الخطأ والتقصير والزلل
    وتقبل منا ماقدمنا

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. حفظ القران الكريم بعلم البرمجة اللغوية العصبية " موضوع رائع لا يفوتكم "
    بواسطة طموح يعانق السماء في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 04-08-2010, 11:14 PM
  2. دبلومة البرمجة اللغوية العصبية
    بواسطة العلوم الطبية في المنتدى المجلس العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-06-2010, 03:47 PM
  3. حكم تعلم وتعليم البرمجة اللغوية العصبية والتنويم الإيحائي ؟
    بواسطة سندسه في المنتدى ركن المواضيع المكررة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-03-2007, 11:51 AM
  4. ماحكم البرمجة اللغوية العصبية؟
    بواسطة بنت الازهر في المنتدى الركن الاسلامي,6
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-08-2006, 09:21 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |