الجزء الثاني للدكتور جابر القحطاني
حواء
فيسبوك بيت حواء تويتر بيت حواء قوقل بلس بيت حواء يوتيوب بيت حواء انستقرام بيت حواء PIN:75cf5e85


بحث في مواقع بيت حواء
شبكة بيت حواء   |   مطبخ حواء   |   مكتبة حواء   |   جمال حواء   |   الطب النبوي   |   بيتك   |   ألبوم الصور   |   الفتاوى الجامعة

المنتديات مركز التحميل مشاركات اليوم المشاركات الجديدة أعلن معنا البحث التسجيل

خياطة طقم كامل للمطبخ  نتيجة مسابقة رمضان الكبرى مجدرة الارز(مسابقة رمضان الكبرى) الحمام المغربي للحوامل من تجربتي
جديد مواضيع القسم

الجزء الثاني للدكتور جابر القحطاني

أسئلة خاصة بالنساء * الأخت نجلاء الراشد تسأل عن استخدام الرشاد بعد الولادة وذلك لتخفيف آلام الظهر وإيقاف الدم فما صحة ذلك؟يوجد مخلوط مكون من المحلب والرشاد وحبة سوداء يخلط

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 6

  1. #1
    عضوة قمة الصورة الرمزية الساهره
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    الدمام
    المشاركات
    305
    معدل تقييم المستوى
    9
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    الجزء الثاني للدكتور جابر القحطاني

    [align=center]أسئلة خاصة بالنساء
    * الأخت نجلاء الراشد تسأل عن استخدام الرشاد بعد الولادة وذلك لتخفيف آلام الظهر وإيقاف الدم فما صحة ذلك؟يوجد مخلوط مكون من المحلب والرشاد وحبة سوداء يخلط بكميات متساوية ويستخدم من اجل إزالة الافرازات المهبلية وخاصة أثناء النفاس فهل يوجد ضرر من ذلك؟ما فائدة اللبان المر سواء جافا أو شرب منقوعة؟ـ بالنسبة للرشاد بعد الولادة جيد ولكن يجب عدم استخدامه لمن يعانون من عسر الهضم والحساسية في المعدة وضعف المجاري البولية.أما مخلوط المحلب والرشاد والحبة السوداء فانصح بعدم استخدام هذا المخلوط لان هذه الخلطة بها زيوت ويحدث تداخلات بينها قد تكون غير مناسبة.
    أما اللبان المر والمعروف باللبان الذكر أو الكندر أو الشحري فهو يفيد ضد الكحة ومن الأفضل نقعه في الماء وشربه في الصباح والكمية المأخوذة منه هو ملء ملعقة أكل تنقع في ملء كوب ماء بارد وتترك 12ساعة ثم يصفى ويشرب. كما انه مفيد لمن يعانون من آلام اللثة كمضمضة.

    * تسأل السائلة أ. إبراهيم عن الآتي:
    1) هل يوجد عشب لتنظيم هرمون الحليب عند المرأة إذا زاد الهرمون عند المرأة بعد فترة النفاس؟
    2ـ ما فوائد المرمية للمبايض والرحم وهرمون الحليب؟
    3ـ ما هي أضرار المرمية على الحامل؟
    4ـ اليانسون + الشمر خلطة تقوي الحمل الضعيف هل هذا صحيح؟
    5-ماهي أضرار المرة على الحامل.
    6-ماهي فوائد الحلبة للحمل والهضم
    .
    1ـ إذا زاد إفراز الحليب فإن بذور وجذور البقدونس تقلل من إفراز الحليب.
    2ـ تعتبر المرامية مدرة للحليب وليس لها فوائد على المبايض.
    3ـ أضرار المرمية على الحامل في الثلاثة الأشهر الأولى ربما تكون خطيرة ويجب عدم التمادي في استخدام الأدوية العشبية خلال فترة الحمل وخلال فترة الرضاعة.
    4ـ لا يوجد في المراجع العلمية ما يفيد أن لليانسون والشمر تأثيراً على تقوية الحمل الضعيف.
    5ـ يجب عدم استخدام المرة أثناء الحمل لأنها منشطة للرحم ويمكن إحداث الإجهاض.
    6ـ الحلبة منبهة ومنشطة للرحم لذلك يجب تفاديها أثناء الحمل ويمكن استعمال أوراق الحلبة أثناء الوضع

    الأخت أم خالد تسأل عن منتج أنتجته إحدى الشركات باسم (Perfect Women) وهو منتج كما قالت جديد وهو مكبر للصدر (الأثداء) وتقول لقد عرض في احد القنوات الفضائية وسؤال الأخت أم خالد هل هذا المنتج يكبر الأثداء؟ وهل هو آمن ولا يوجد له مضار مستقبلية؟ وهل هو مرخص طبياً وتطلب الإجابة على هذه الاستفسارات؟الأخت أم خالد أنا لم أسمع عن هذا المنتج وكثير من القنوات الفضائية مع الأسف تقوم بالدعاية لكثير من المستحضرات وهي غير مقننة وإذا كان هذا المنتج مرخص من وزارة الصحة السعودية وعليه رقم تسجيل الرخص الطبية فهو مدروس وآمن ويمكن استعماله، ولكن إذا كان خلاف ذلك فأحذر الناس من استعماله لأنه قد يكون فيه ضرر كبير بل قد يؤدي إلى التسرطن، وأحب أن أنوه إلى أن أي دواء عشبي أو خلافه إذا لم يكن يحمل سجل رقم وزارة الصحة التي فسحت بيعه وتداوله فإنه يعتبر خطراً على مستعمليه.

    * كما تقول الفتاة أنها تبلغ من العمر عشرين عاماً ويظهر فيها حب شباب وتزداد فترة وتقل فترة وخاصة في منطقة الخدود وبالأخص الخد الأيمن وكذلك في الأرداف واستعملت أدوية كثيرة ولكن لا فائدة فما هو الحل؟؟أما فيما يتعلق بحب الشباب فيمكن تحتاجين إلى بعض الفيتامينات وخاصة فيتامين ب ويمكنك استخدام التوت الطازج بعد هرسه على هيئة عجينة ويوضع على هيئة قناع على الوجه لمدة 20إلى 30دقيقة ثم يزال بعد ذلك بالماء الدافئ ويغسل الوجه بعده بماء الورد وتكرر هذه العملية كل ثلاثة أيام. كما يمكن استعمال مغلي التمر هندي حيث يؤخذ حفنة من التمر هندي وتغلى في ما مقداره كوب ونصف الكوب ماء ثم يطلى به الوجه، كما هو في التوت ويغسل بالماء الفاتر ثم بماء الورد. وتكرر العملية كل ثلاثة أيام والله هو الشافي

    *الأخت تغريد علي تقول هل شرب الشاي الأخضر يؤثر على الحامل والجنين وما الأعشاب التي تساعد على إزالة الأملاح من الجسم أثناء الحمل دون التأثير على الأم والجنين؟- الأخت تغريد: الشاي الأخضر لا يؤثر على الحامل ولا على الجنين ولكن في حدود الشرب المعقول مثلا ثلاثة إلى أربعة أكواب في اليوم هذا يكفي.. أما الأعشاب التي تساعد على إزالة الأملاح من الجسم فهي السفرجل (ثماره الناضجة) تؤكل كما يؤكل التفاح وكذلك التمر فهما جيدان.

    سائلة تسأل وتقول: لقد وجدت في محلات العطارة المكونات التالية تحت مسمى المردود وتقول هو فعلاً المردود الأصلي المتعارف عليه والمكونات هي: عود الحلبة - خرنوب - عود القسط - خولجان - فوه - عنزروت - لويه - فوفل ابيض - فوفل اسود - حبة سوداء - حلبة القصيم - مغات - يانسون - كراوية - كمون - حلوة - شمر - هيل هندي - جوزة الطيب.. وإذا كان فعلاً هو المردود الأصلي فأرجو توضيح فوائده وفائدة محتوياته؟ وما هي أوقات استخدامه؟ وهل هو مقتصر على النفساء أو يجوز للحائض استخدامه؟.. أيضاً تريد توضيح فائد بخور النفساء هل هو صحي أم مجرد دعاية تسويقية لدى أصحاب المحلات والعطارين ومحتوياته هي: نقض ابيض - نقض اسود - نقض نهار - ورق جرجير، شذاب - عين العفريت (أعوذ بالله) - فلفل هواء - عود هواء - لبان كندر - كزبرة - خشكبير وما تعليقكم على الوصفات السابقة؟ وما هو البديل لما سبق في حال عدم نفع إحدى الوسائل السابقة في حالة الحائض والنفساء؟- أختي السائلة لم تتركي أي شيء في محلات العطارة إلا ذكرته وفي اعتقادي أن العطارين عندما تبقى لديهم مخلفات من الأدوية العشبية التي ذكرتها فبدلاً من أن يرموها في الزبالة لأنها في الحقيقة مخلفات والمفروض أنها ترمى في الزبالة إلا أن حرصهم على صحة النفساء والحائض فإنهم يجمعوا هذه المخلفات في وصفة سموها بالمردود والاسم يا أختي يدل على أنها مردودة ولم تعد تصلح للاستعمال البشري لقدمها وعدم فائدتها ومسكينة المرأة النفاس والحائض لازم تعذب بهذه الوصفة التي ربما سببت لها تلفا أو سرطانا للكبد أو فشلا كلويا أو سرطان الرحم أو خلاف ذلك وأعتقد أن أغلب أمراض النساء هي من وصفة المردود.
    أما وصفة بخور النساء فهي أردأ من وصفة النفساء وهي إن لم تكن مثلها فهي أردأ وأعتقد انه لا يوجد أردأ من الوصفتين فأحذر النساء النفساء والحائض وغيرهن بعدم استخدام هذه الوصفات الخطيرة وأمهاتنا كانوا لا يستعملون مثل هذه الخرافات وبالأخص مخلفات العطارين ولا أنصح باستخدام أي عشبة ما دامت المرأة طبيعية وإذا عانت من أي مشكلة من مشكلات النفاس فالاستشاريون كثيرون وهم سيعرفون الشيء المناسب للمرأة ويمكنها أيضاً تسأل المختصين في الأدوية العشبية وسوف يرشدونها إلى وصفة مأمونة الجانب بإذن الله.

    *الأخت أم مسعود تسأل عن الخميرة الموجودة لدى العطارين حيث قيل لها أنها تسمن وتوضع على شكل قناع على الوجه لتسمينه وما هي فوائدها وأضرارها؟
    - الأخت أم مسعود الخميرة الموجودة لدى العطارين تحتوي مجموعة فيتامينات ب وهي صحيح تسمن إلا انه يجب عدم التمادي في استخدامها لاسيما أن استخدام فيتامينات ب المركبة التي تحتويها قد يضر مع الاستعمال الطويل أما كونك تعملين قناعا على الوجه تسمنه فهذا غير صحيح.

    *أم ماجد من جدة تقول يوجد طبيب أعشاب في جدة وقد راجعته من اجل إيجاد حل لمشكلة العادة الشهرية وصرف لي خلطة أعشاب ووصف لي طريقة الاستعمال واستعملتها ولكن في اليوم الثالث حصل عندي آلام في مناطق الكلى واشتد بي الألم فذهبت إلى المستشفى واخذوا لي إشاعات وتحاليل وقالوا لديك مشكلة في الكلى فصعقت لأنني لم يسبق أن شكوت في الكلى فهل تعتقد أن المشكلة كانت من العلاج الذي استخدمته والذي لا يوجد عليه أي معلومات عدا وصف طبيب الأعشاب؟
    أولا لا اعرف أن هناك طبيب أعشاب في المملكة وإذا الشخص الذي أعطاك العلاج ذكر لك أو لغيرك انه طبيب أعشاب أو أن لديه عيادة بهذا المسمى فهو مع احترامي كذاب لأنه لا يوجد هذا التخصص في الحكيم وأي شخص يحصل على شهادة في طب الأعشاب لابد أن يمر موضوعه من خلال وزارة الصحة وأنا بصفتي عضو في الهيئة الاستشارية للأدوية العشبية ومستحضرات التجميل فلم يمر على اللجنة أي شيء من هذا القبيل. أما الوصفة أو الخلطة المجهولة التي لا يوجد عليها تعليمات فالمفروض انك لم تستعمل شيئاً لا تعرفين محتوياته فقد يكون به عشب يسبب الفشل الكلوي وتلف الكبد أي مشكلة من المشكلات لأي وصفة مجهولة وطبعاً هذا المدعي لا يعرف شيئاً عن تداخلات الأدوية العشبية ولا عن المجاميع الكيميائية. وقد كررت مراراً بعدم استخدام أي خلطة بالعسل أو مساحيق أو خلطات بالزيت لأنها قد تسبب أضرارا خطيرة ومنها السرطان. أرجو أن تراجعي المستشفى فهو اعرف بعلاجك وترك هذه الوصفة وعدم اللجوء إلى مثل هؤلاء الدجالين.

    أم محمد تسأل وتقول أن شعرها يتساقط وقد استخدمت الزيوت وزادت من تساقطه وتقول: هل الثوم مفيد للشعر وكيف يستخدم؟ وهل يفيد نبات الكثيراء في علاج تساقط الشعر؟ وهل للصبغات دور في تساقط الشعر؟
    الثوم فهو قوي على فروة الرأس أما نبات الكثيراء فهو ليس نباتا، بل هو إفراز نباتي وهو نوعاً ما جيد لتطويل الشعور ولمعانه. أما ما يخص الصبغات فهي تدمر الشعر وبالأخص عندما تتغير الصبغات والمفروض أن يستمر الشخص على نوع واحد من الصبغات دون غيره.

    *الأخت عفاف تقول تريد أعشابا أو زيوتا لتغذية الشعر الجاف? الأخت عفاف، يمكنك استخدام مغلي البابونج حوالي حفنة من الأزهار تغلى في 2لتر ماء لمدة ربع ساعة ثم يبرد ويصفى وتخلط معه ملعقة عصير بصل ويغسل به الشعر وتفرك فروة الرأس ثم بعد ذلك يدهن الشعر بزيت زيتون مرة واحدة في اليوم.

    *سائلة تقول تريد شيئاً لتخفيف آلام الدورة الشهرية. كما تقول: وهل الأدوية التي تؤخذ لتقديم الدورة الشهرية عن موعدها ضار أم لا?- أختي السائلة يمكنك استعمال مفروم البقدونس وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من مفروم البقدونس المغسول والمنظف جيداً ووضعه في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب جيداً ويغطى لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل مرتين في اليوم، وذلك لتخفيف آلام الحيض. كما توجد أقراص صغيرة من أصل نباتي تباع في الصيدليات اسمها بسكوبان وهي مضادة لمغص العادة الشهرية، أما الأدوية التي تقدم العادة الشهرية عن موعدها فلا أنصح باستخدامها.

    أم جهاد من القصيم تقول أن كثيراً من النساء استخدمن الكثيرا للشعر وفعلا نعمه وطوله وغزره لكن بعض النساء ذكرن انه يسبب مرض السرطان فما صحة ذلك؟لا يوجد بالمراجع العلمية ما يدعم أن استعمال الكثيرا يحدث السرطان وليس له اساس من الصحة.

    أم وائل تقول إنها تعاني من إفرازات مهبلية بيضاء فما هو أحسن عشبة لذلك؟
    استعملي مغلي أزهار البابونج الدافئ غسولاً على شكل دوش مهبلي عقب الاستيقاظ من النوم صباحاً وأخرى قبل النوم. والطريقة أن تأخذي أربعة ملاعق كبيرة من أزهار البابونج الذي يباع لدى العطارين وتضعينه في حوالي كوبين ماء ثم تضعينهم في قدر وتضعينه على النار حتى يغلي ثم تزيحينه من على النار وتتركيه 10دقائق ثم تصفيه وتعملي منه الغسول.

    الأخت س. العتيبي تسأل عن معاناتها من حب الشباب وخاصة النوع الذي يترك ندوباً وتسأل فيما إذا كان لها علاج. كما تسأل عن الصبار والقرة لعلاج حب الشباب وان كانت نافعة فكيف طريقة الاستعمال وكذلك الترمس و الخس مع العسل لعلاج الآثار ومنقوع الشمر لعلاج الهالات السوداء؟- فيما يتعلق بحبوب الشباب فهي انواع ولا ادري أي نوع هي ويجب استشارة طبيب امراض جلدية. الصبار من افضل المواد العشبية لحبوب الشباب حيث تدهن الحبوب بالعصارة الطازجة الناتجة عن كسر أوراق الصبار مرة واحدة في اليوم والترمس ايضاً من المواد المفيدة حيث يسحق سحقاً ناعماً جداً ثم يمزج جيداً مع فازلين وتدهن الحبوب مرة واحدة في اليوم. أما الخس والعسل فلا ادري عن الخس أما العسل فهو جيد جداً لحبوب الشباب ولا سيما إذا خلط مع الحبة السوداء واستخدم دهاناً. أما الهالات السوداء فيمكن استخدام الكركم بعد سحقه سحقاً ناعماً وخلطه مع الفازلين والدهان مرتين يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء.

    * سائلة تسأل هل الأس هو الريحان وهل لدي وصفة لتكثيف الشعر وتطويله؟
    - الأخت السائلة الآس ليس بالريحان ولكن بعض الشعوب تسميه الريحان وهما يختلفان فكل منهما من جنس مختلف وفصيلة مختلفة إلا انهما يتفقان في الرائحة العطرية ويعرف علميا باسم Myrtus Communis بينما الريحان يعرف علمياً باسم Ocimum Basilicum واستعمالاتها تختلف. أما فيما يتعلق بتكثيف الشعر وتطويله وتسويده فالأس هو الذي يستعمل لذلك الغرض[/align]

    اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدمي هذا الرابط:
    الجزء الثاني للدكتور جابر القحطاني
    http://forum.hawahome.com/t68521.html




  2. #2
    محررة مبدعة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    9,632
    معدل تقييم المستوى
    21
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    شكرا لكى اختى الساهره


    فعلا معلومات قيمه


  3. #3
    عضوة قمة الصورة الرمزية الساهره
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    الدمام
    المشاركات
    305
    معدل تقييم المستوى
    9
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    الشكر لك عزيزتي


    لمرورك الغالي نفعني الله واياك


    دمتي بكل خير


  4. #4
    عضوة شرف محررة مبدعة الصورة الرمزية نشمية بوظبي
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    إماراتــية حتى النخاع
    المشاركات
    9,017
    معدل تقييم المستوى
    19
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    معلومات قيمه

    راائعة في اختياراتكِ يا ساهرة

    ننتظر جديدكِ

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 




1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168