اسئله عن اطفال الانابيب

أسئلة وأجوبة س/ من هم الازواج المناسبون للعلاج باطفال الانابيب ؟ حالات العقم غير معروفة السبب. Un explained failure السيدات اللواتي

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 9

الموضوع: اسئله عن اطفال الانابيب

  1. #1
    عضوة قمة الصورة الرمزية راوند
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    224
    معدل تقييم المستوى
    11

    اسئله عن اطفال الانابيب Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    أسئلة وأجوبة



    س/

    من هم الازواج المناسبون للعلاج باطفال الانابيب ؟

    حالات العقم غير معروفة السبب. Un explained failure

    السيدات اللواتي تكون قناتي فالوب لديهن مغلقة او تالفة بحيث لا تسمح للحيوانات المنوية بالوصول للبويضة لاخصابها.

    تفيد هذه الطريقة الرجال اللذين يعانون من مشاكل و امراض في السائل المنوي.

    الحالات الشديدة من تكيس المبايض و الصعوبة البالغة في تقويم التبويض.

    السيدات المصابات بمرض البطانة الرحمية. Endometriosis

    الرجال الذين تتولد لديهم اجسام مضادة للحيوان المنوي Antisperm - Antibody

    النساء اللواتي تتولد لديهن اجسام مضادة للحيوان المنوي.


    س/

    ماذا نعني باطفال الانابيب ؟

    هو اخصاب البويضة بالحيوان المنوي في انبوب الاختبار بعد اخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية المختارة فقط بعد تحضيرها في المختبر حتى يحصل الاخصاب. ثم تعاد البويضات المخصبة( الاجنة) الى الام. تستغرق هذه العملية في المختبر من يومين الى خمسة ايام. و هذه الطريقة تعطي الفرصة لاختيار افضل الاجنة لنقلها الى الام بعد اخصابها خارج الرحم. و تعطي كذلك مجالا اكبر لاحتمال الحمل في الدورة الواحدة لانه يمكن نقل اكثر من جنين واحد الى داخل الرحم.


    س/

    متى يجب على الزوجين مراجعة الطبيب للعلاج؟

    ان الحمل ظاهرة طبيعية و تاخذ احيانا اكثر من سنة لتحدث بصورة طبيعية و بدون اسباب مرضية لتاخير الحمل، و هنا عمر الزوجة مهم جدا فاذا كانت الزوجة في العشرينات (20-29) يمكنها الانتظارعلى الاقل سنة لحدوث حمل طبيعي. واذا كانت الزوجة في الثلاثينات (35 -39) حبذا لو تكون المراجعة بعد مرور بضعة اشهر فقط(6 اشهر) و غني عن البيان صعوبة الحمل مع تقدم عمر الزوجة.


    س/

    كيف يتم العلاج ؟

    يمكن القول بكل ثقة بان العلاج لا يسبب اي الام او مضاعفات تذكر، ونسبة نجاحه جيدة جدا و ان كانت تختلف من حالة الى اخرى. فعلى سبيل المثال نجاح علاج اطفال الانابيب في زوجة شابة لا تعاني من اي مشاكل في الاخصاب و ان سبب عدم الانجاب يكون من السائل المنوي للزوج، تكون نسبة النجاح عالية جدا. اما اذا كانت الزوجة كبيرة في السن و تعاني من السمنة و اضطرابات الدورة، ومصابة بمرض العقم (ندبة الرحم) فحتما نسبة النجاح تقل كثيرا. فاذاً نسبة النجاح تختلف من حالة الى اخرى. و باختصار شديد العلاج عبارة عن اجراء تحاليل دم للزوجة و من ثم اعطائها عقاقير لتحفيز التبويض و من ثم يتم جمع البيض من الفتحة الطبيعية للرحم و بدون اي جراحة ولا يستغرق جمع البيض اكثر من 15-30 دقيقة. و بعدها يمكن ان ترجع الام الى بيتها مباشرة ثم يتم تلقيح البويضات مع الحيوانات المنوية للزوج. و تحفظ البويضات المخصبة في حضانات معقدة جدا لتتم عملية التلقيح و تظهر بوادر الحياة في خلايا البويضة المخصبة بشكل انقسامات في خلايا البويضة و من ثم ترجع الى رحم الام من الفتحة الطبيعية للرحم و لا يستغرق ترجيع الاجنة اكثر من بضع دقائق و بعدها ترجع الام الى بيتها.


    س/

    متى ترجع الاجنة الى الام؟

    ان المدة التي تبقى فيها الاجنة في الحضانة تختلف باختلاف الاسباب المؤدية الى هذا العلاج. ففي بعض الحالات نرجع الاجنة بعد مرور 24 ساعة، و في حالات اخرى ترجع الاجنة بعد مرور 3 الى 5 ايام. و يجب ان توضح هذه الاسباب للزوجين كل على حسب حالته الخاصة. ولكن بصورة عامة في معظم الحالات نرجع الاجنة بعد مرور 48 ساعة.


    س /

    كيف يتم اختيار الاجنة للترجيع ؟

    يتم اختيار الاجنة حسب جودتها من حيث عدد الخلايا و سرعة انقساماتها و كذلك عمرالام حيث ان نسبة النجاح تتناسب طرديا مع عمر الزوجة و جودة الاجنة. اي ان النجاح يزداد بصورة ملحوظة عند الحصول على اجنة من الدرجة الاولى لتزرع في رحم الامهات صغيرات السن (20-30). ونسال الله التوفيق في كل الحالات.


    س/

    ما هي طرق الاخصاب الخارجي ؟

    توجد طريقتان للاخصاب الخارجي :
    1- الاخصاب الخارجي بدون زرق مجهري :
    و فيها يتم تحفيز المبيض و سحب البويضات ثم توضع البويضات مع السائل المنوي ( بعد تحضيره طبيا ) داخل الحضانات الخاصة ليتم التلقيح الذاتي بينهما بدون تدخل طبي ومن ثم ترجع الاجنة الى رحم الام.

    2- الاخصاب الداخلي بالزرق المجهري Intracytoplasmic sperm Injection (ICSI) :


    و تعتبر هذه الطريقة حديثة جدا في علاج العقم خاصة عند الرجال و تتلخص في ان المتخصص باجرائها يمسك بويضة واحدة بواسطة انبوب خاص وباستعمال ابرة اصغر من شعرة راس الانسان بحوالي 7 مرات او اكثر يمكن اختراق البويضة وبهذه الطريقة يمكن ايصال حيوان منوي واحد الى داخل البويضة ليتم اخصابها بشكل مباشر. وتستعمل هذه الطريقة في حالات :

    - عند وجود حيوانات منوية قليلة جدا في المني.

    - عند فشل الاخصاب بطريقة طفل الانابيب.

    - في حالة انعدام وجود الحيوانات المنوية في المني رغم وجودها ولو بدرجة قليلة جدا في البربخ او الخصيتين، فيتم سحبها من البربخ او الخصيتين ثم عمل الحقن المجهري. وقد اثبتت الاحصائيات ارتفاع نسبة نجاح هذه العملية.


    س/

    هل يمكن تحديد واختيار جنس المولود ؟

    نعم يمكن ذلك في ضوء التقدم العلمي في مجال التلقيح الخارجي و اطفال الانابيب حيث يمكن تحديد جنس الجنين( بنسبة 95% لتحديد جنس الاناث و الذكور) و ذلك باستخدام التشخيص الجيني قبل ارجاعه الى رحم الام ( (PGDحيث يتم انتقاء خلية واحدة من الجنين بعد يومه الثالث و قبل زرعه في رحم الام، وفحص نواة هذه الخلية لمعرفة تركيب الكروموسومات (الصبغات الوراثية) فتكون النواة حاملة الكروموسومات x y هى نواة لجنين ذكر والنواة حاملة الكروموسومات x x هي نواة لجنين انثى فيتم ترجيع الجنين ذو الجنس المرغوب فيه وزرعه داخل رحم الام.





    الله يرزق كل من تتمنى الحمل عاجلا غير اجل


    hszgi uk h'thg hghkhfdf


  2. #2
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    495
    معدل تقييم المستوى
    11

  3. #3
    عضوة قمة الصورة الرمزية الحب كله
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    156
    معدل تقييم المستوى
    11
    جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع ياعسل

  4. #4
    مشرفة سابقة محررة مبدعة الصورة الرمزية حرم تركي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    قريبه من احبابي
    المشاركات
    5,807
    معدل تقييم المستوى
    17

    الاوسمة

    يعطييييييييييييييك ألف عافية على الموضوع المميز

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •