حواء
فيسبوك بيت حواء تويتر بيت حواء قوقل بلس بيت حواء يوتيوب بيت حواء انستقرام بيت حواء PIN:75cf5e85


بحث في مواقع بيت حواء
شبكة بيت حواء   |   مطبخ حواء   |   مكتبة حواء   |   جمال حواء   |   الطب النبوي   |   بيتك   |   ألبوم الصور   |   الفتاوى الجامعة


المنتديات مركز التحميل مشاركات اليوم المشاركات الجديدة أعلن معنا البحث التسجيل


كتاب مطبخ حواء
جديد مواضيع القسم

تعالج الشلل النصفي وتشد الاعصاب وتذيب الدهون

يعتبر الصيادون المهرة أن لحم الغزال من أطيب وأشهى أنواع لحوم الحيوانات، ربما لأنهم يبذلون جهدا بالبحث عنها وإصطيادها وطهيها، أو لأن رحلة الصيد تضفي نكهة إضافية على طعم الطريدة،

النتائج 1 إلى 2 من 2

  1. #1
    عضوة نشيطة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المشاركات
    89
    معدل تقييم المستوى
    12
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    تعالج الشلل النصفي وتشد الاعصاب وتذيب الدهون

    يعتبر الصيادون المهرة أن لحم الغزال من أطيب وأشهى أنواع لحوم الحيوانات، ربما لأنهم يبذلون جهدا بالبحث عنها وإصطيادها وطهيها، أو لأن رحلة الصيد تضفي نكهة إضافية على طعم الطريدة، وربما بسبب تناول هذا اللحم بعد جهد مضن ومباراة رياضية في مهارة الصيد. ولكن من الناحية الطبية يعتبر لحم الغزال من اللحوم الشافية والمساعدة في علاج حالات الشلل العصبي ومن المواد الغذائية المدرة للبول والخافضة لضغط الدم والمحسنة للخصوبة، والمقوية للقلب، والمحفزة على الهضم ونمو الأطفال.

    كل هذه الفوائد وأكثر ستضعها ربة المنزل بمتناول أفراد أسرتها بطهو أو شوي طبق

    صغير من لحم الغزال ووضعه على المائدة.

    يتمتع لحم الغزال بخواص طبية منافسة، حيث يساعد هذا اللحم في شفاء حالات الشلل النصفي نظرا لتأمينة الأدينوزين ثلاثي الفوسفات للخلايا العصبية بشكله الجاهز للإستقلاب نظرا لغنى لحم الغزلان بالأدينوزين ثلاثي الفوسفات، وهذا ما يعطي لحم الغزال قيمة غذائية عالية ويجعله مفيدا عند صنع المأكولات المطبوخة اللتي تحتويه كمرق لحم الغزال وغيرها.

    ولاحتوائه على كمية جيدة من الجليكوجين الذي يتحول إلى جلوكوز داخل الجسم وهو طاقة سريعة للإستقلاب نجده مفيدا للخلايا العصبية، فإن لحم الغزال يؤدي لتنشيط سريع للدماغ والأعصاب، ونظرا لما يحتويه من الطاقة سهلة الإستقلاب من قبل الخلية العصبية فإن فائدة لحم الغزال للجهاز العصبي تتعدى توفيره للطاقة الثلاثية الفوسفات والجلوكوز إلى توفير البوتاسيوم المهم لنقل السيالات العصبية من الخلايا العصبية عبر الألياف إلى مناطق الحركة أو الإدراك.

    ويسهل تناول لحم الغزال من عملية نقل المعلومات داخل القشرة الدماغية عبر إرتباطات الخلايا العصبية مع بعضها ومن دون تعب في الخلية، وينتج ذلك عن إنخفاض محتوى البوتاسيوم بسبب العمل الطويل أو المرض.

    ويوفر لحم الغزال الكالسيوم والفوسفور للجهاز العظمي والأسنان لذلك نجده مفيدا لعمليات بناء العظام ومنع هشاشتها وضمان صحتها، كما يوفر كمية جيدة من الزنك وهو من معززات المناعة الجسمية.

    ويعزز لحم الغزال صحة السائل الدموي والكريات الحمراء لأنه من مضادات فقر الدم الغذائي المنشا الطبيعية، ويساهم من خلال إحتوائه على الاحماض الآمينية التي لا ينتجها جسم الإنسان في بناء الجهاز العضلي والألياف العضلية، كما انه يحتوي على منشط طبيعي وهو فيتامين سي كما يحتوي على مضاد تأكسد كفيتامين ي، ويحتوي على فيتامين د.

    ولحم الغزال كباقي أنواع اللحوم سهل الهضم بسبب إحتوائه على الخمائر مثل كابتسين الليباز والكاتلاز والبيروكسيداز.

    ويفيد تناول لحم الغزال العضلة القلبية بسبب احتوائه على البوتاسيوم فهو من مقويات القلب، ونظرا لإحتوائه على الاحماض الدهنية غير المشبعة والمضادة للإلتهابات ولترسبات الكوليسترول فهو من مذيبات الدهون، وهو كلحم الحصان، فالغزال من فصيلة الحافريات ودهنه لين يحتوي على الأولين كحمض دهني فنجد الهن لين عكس ما هو في العواشب من ذوات الأظلاف كالعجول والخرفان فدهن العجول والخرفان، يكون دهنا صلبا غنيا بالاحماض الدهنية المشبعة أما دهن الغزال فهو لين لأن الغزال ينتمي لذوات الحافر وغني بالاحماض الدهنية غير المشبعة المفيدة للقلب بالإضافة لأنه يقوي القلب بسبب خاصيته المميزة باحتوائه على الطاقة الجاهزة لأن تستخدمها الخلية في عملها وهي الأدينوزين ثلاثي الفوسفات.

    إعطاء اللحوم للأطفال بشكل عام ولحم الغزال بشكل خاص يعزز من قدرة الجهاز الهضمي للطفل على الهضم خصوصا بعد السنة الأولى من العمر، كما يعزز إعطاء اللحم للإطفال من عمليات هضم الحليب ويقلل الحساسية تجاه الحليب بسبب إحتواء اللحوم الحمراء وأبرزها لحم الغزال على خمائر هضم السكريات التي يفتقدها بعض الأطفال، وبالتالي فإن الفائدة تكون إضافية بإعطاء لحم الغزال للأطفال، وهو قيمة اللحم الغذائية والطبية من جهة ومساهمته في إتمام عمليات هضم الحليب من جهة أخرى بسبب إحتوائه على الخمائر.

    كما يساهم تناول لحم الغزال في عمليات هضم الدهون لوجود الخمائر التي ذكرت آنفا، ويساهم تناول لحوم الغزال واللحوم الحمراء بشكل عام في رفد تفاعلات الجسم الإستقلابية وعمليات تحول الطاقة في الجسم وبسبب إحتوائه على الخمائر كالبيروكسيداز.

    وبشكل خاص فان ما يميز لحم الغزال عن باقي أنواع اللحوم الأخرى ويجعله يستخدم لعلاج الشلل النصفي هو إحتوائه على الخمائر وفوائدها، بالإضافة لإحتوائه على الطاقة الجاهزة وهي الأدينوزين ثلاثي الفوسفات لذلك نجده محفزا للنمو عند الأطفال.



    لحم الغزال مفيد للأسرة



    تناول لحم الغزال يذيب الدهون المتراكمة داخل جسم الإنسان وذلك تبعا لتركيبة الدهن الغذائية والكيميائية- الحيوية كما ذكرت.

    ويعتبر لحم الغزال من مدرات البول فهو مفيد للكلى ولأمراض الكلى والحالب وذلك تبعا لتركيبته الغذائية الغنية بالأملاح والمعادن وغيرها من المواد التي تسبب ادرارا للبول وتعطي صحة للجهاز البولي، وتبعا لهذه الخاصية التي يتمتع بها لحم الغزال في ادرار البول نجده يخفض ضغط الدم، لذلك يستخدم لحم الغزال كمساعد في علاج بعض أمراض الجهاز الدوري كارتفاع ضغط الدم وترهل العضلة القلبية وارهاق وتعب القلب وذلك تبعا لتأثيراته المتعددة الصحية على أجهزة الجسم منها كعضلة القلب والجهاز البولي والجهاز العصبي وبلا منازع.

    ويزيد لحم الغزال من حجم السائل المنوي لدى الرجال كحال لحم الدجاج وبعض أنواع اللحوم الأخرى.

    ولحم الغزلان جيد للأطفال بسبب احتوائه على الأدينوزين ثلاثي الفوسفات مما يسرع العمليات الإستقلابية في الجسم ويحفز النمو وأيضا إعطاء لحم الغزال للأطفال مهم لتحفيز عمليات الهضم داخل الأمعاء وبالتالي الإستفادة من المواد الغذائية المتناولة كما شرح سابقا.



    استعمالات لحم الغزال قديما



    كان أجدادنا يعتبرون أن لحم الغزال يشد الأعصاب ويهيج القلب ويذيب الدهون، وكانوا يستعملون لحمه لإدرار البول ويعتبرون بأن لحمه سهل الطهو والهضم ومقو للشهوة الجنسية، وكانوا يستعملون لحم الظبي كغذاء للمصابين بالشلل النصفي والإضطرابات العصبية والخفقان.



    تركيب لحم الغزال



    الدهن في لحم الغزال لين عكس الدهن في لحم الأبقار أو العجول أو الضأن، ولحم الغزال الدهني يحتو على 19 جراما من البروتين لكل 100 جرام لحم، ويحتوي على 205 جرامات دهن لكل 100 جرام لحم، أما لحم الغزال الخالي من الدهن فيحتوي على 22 جراما من البروتين لكل 100 جرام لحم، ويحتوي على 6.1 جرام دهن لكل 100 جرام لحم، ولحم الغزال غير الدهني جيد للأطفال وللمرضى وللريجيم، أما الدهني منه فهو جيد للشباب الرياضي.

    ويحتوي لحم الغزال على السكريات بنسبة .2 .5 جرام سكريات مقابل كل 100 جرام لحم، كما يحتوي لحم الغزال على البوتاسيوم والفوسفور والكاليسيوم والزنك والفيتامينات ( أ، د، ي، سي، ب المركبة ).



    استهلاك لحم الغزال



    لحوم الغزلان من اللحوم الصحية للجسم وتناسب جميع أفراد العائلة، وهي مهمة لأن يتناولها الصغار في السن لتساعد اجسامهم على العيش بصحة سليمة، كما انها مهمة لأن يتناولها الكبار في السن لتساعد اجسامهم على عكس عملية الهدم وتحويلها إلى عمليات بناء للأنسجة الجسمية.

    وتناول لحم الغزال مهم للمرأة الحامل لما يحتويه من مواد غذائية وفيتامينات بإعتباره مذيبا للدهون ويحتوي على الأحماض الآمينية المهمة التي تحتاجها المرأة الحامل وجنينها معا، كما يحتوي على الأملاح والمعادن والخمائر المساعدة على الهضم.

    وبإختصار فان لحم الغزال مهم لأن يتواجد على مائدة الأسرة على الأقل مرة في الأسبوع.

    ولحم الغزال متوفر في أسواق دولة الإمارات كلحم صحي طازج منتج محليا ويرعى في أرض الإمارات الخالية من أية تلوث بيئي وعلى هذا فهو صحي.

    ويرعى الغزال على الأعلاف الطبيعية وعلى الحشائش، كما أن الغزلان تعيش حياتها في تنقل دائم باحثة عن طعامها لذا فهي تأكل الحشائش المتنوعة وبهذا فإن لحمها يبدو ذو طعم جيد ونكهة لذيذة.

    ولحم الغزال من الأطعمة الفاخرة إلا أنه وبسبب توافره في الإمارات نجده غير غالي الثمن وبإمكان ربة المنزل أن تبتاعه بسهولة، ويصلح لحم الغزال لأن يستهلك مشويا أو مطهيا ويشابه طريقة طهيه طرق طهي باقي الأنواع من اللحوم الحمراء الأخرى.



    بعض المعلومات عن التحكم بنكهة اللحوم



    تتغير نكهة اللحوم بحسب درجة حرارة حفظها وبحسب طريقة حفظها، ومن خلال ذلك فبإمكان ربة المنزل التحكم بنكهة اللحم الإصلية أولا ثم تضيف النكهة الثانوية أو لمستها على الطبق الذي تعده من خلال البهارات المستخدمة.

    ففي حال استخدمت ربة المنزل اللحوم الطازجة في تحضير اطباقها فإن اتباع الآتي يحقق عملية التحكم بنكهة اللحم الأساسية والمميزة لكل نوع من أنواع اللحوم:

    في اللحم الطازج وخلال 6 ساعات من بعد الذبح يكون درجة الاحماض الطبيعية 6.6 في اللحم أو العضلات، وفي هذه الحالة تحتفظ العضلات بكمية عالية من الأدينوزين ثلاثي الفوسفات، أي الطاقة الجاهزة لكي يستخدمها الجسم، وهنا تكون اللحوم كلحوم الغزلان مفيدة جدا غذائيا وصحيا ومثل هذا اللحم مفيد جدا عند صنع المأكولات المطبوخة.

    لحوم متجمدة عند المراحل القصوى أي ناقص 24 درجة مئوية خلال 96-120 ساعة بعد الذبح، وهذه اللحوم تمتلك مقدرة منخفضة على حفظ الرطوبة، وبالتالي فهي مفيدة لصنع المأكولات الفاخرة ذات القيمة الغالية.

    لحوم متجمدة درجات تدريجية منخفضة خلال 120-168 ساعة بعد الذبح، وهي تمتلك مقدرة مقبولة على حفظ الماء والبروتين، وهذا اللحم مناسب تماما لصنع الأغذية.

    لحوم بعد 7-14 يوما من الذبح، وهي تعتبر ناضجة تماما ومفيدة لصنع كافة الأغذية والمأكولات عند وضعها بدرجة حرارة ناقص 4 درجة مئوية خلال هذه الفترة.

    اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدمي هذا الرابط:
    تعالج الشلل النصفي وتشد الاعصاب وتذيب الدهون
    http://forum.hawahome.com/t7614.html




  2. #2
    عضوة شرف محررة بيت حواء
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    4,214
    معدل تقييم المستوى
    16
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    بارك الله فيك

المواضيع المتشابهه

  1. أنواع الماء في القرآن!!
    بواسطة أم يزن المتألقة في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 19-02-2009, 06:45 PM
  2. من هان عليه الخلق هان عليه البعث
    بواسطة ساره عيسى جزائر في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-02-2009, 06:15 PM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 


أقسام بيت حواء

هيا واشتركي معنا  في مجموعة بيت حواء النسائية

البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189