حواء
فيسبوك بيت حواء تويتر بيت حواء قوقل بلس بيت حواء يوتيوب بيت حواء انستقرام بيت حواء PIN:75cf5e85


بحث في مواقع بيت حواء
شبكة بيت حواء   |   مطبخ حواء   |   مكتبة حواء   |   جمال حواء   |   الطب النبوي   |   بيتك   |   ألبوم الصور   |   الفتاوى الجامعة


المنتديات مركز التحميل مشاركات اليوم المشاركات الجديدة أعلن معنا البحث التسجيل


كتاب مطبخ حواء
جديد مواضيع القسم

ماهي اسباب العقم عند الرجال؟

تتدخل في عملية الاخصاب عند الرجل ثلاثة اجهزة رئيسية في الجسم وهي: ـ الجهاز التناسلي ـ الجهاز الغدي ـ الجهاز العصبي لهذا

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 5

  1. #1
    عضوة قمة الصورة الرمزية راوند
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    224
    معدل تقييم المستوى
    9
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    ماهي اسباب العقم عند الرجال؟

    تتدخل في عملية الاخصاب عند الرجل ثلاثة اجهزة رئيسية في الجسم وهي:

    ـ الجهاز التناسلي

    ـ الجهاز الغدي

    ـ الجهاز العصبي

    لهذا فإن أي قصور أو اضطراب في احد هذه الأجهزة أو بعضها يمكن ان ينجم عنه العقم، أما العوامل الباثولوجية في الخصية والتي تؤدي إلى عدم الإخصاب عند الرجل فهي تكون من جراء ضعف أو عدم تكوين النطف، وللأسباب التالية:

    1- قلة في عدد الخلايا النطفية.

    2- عدم وجود المراحل النهائية للنطف والمسمى بمرض توقف النضوج النطفي.

    3- فقدان كلي للخلية الجنسية.

    الاسباب الرئيسية للعقم:

    1ـ الاسباب المرضية الخصيوية:ـ

    أـ دوالي الخصية، وهي تتكون من جراء توسع في اوردة الحبل المنوي وذلك بسبب قلة الجيوب الوريدية وهذه تؤثر على تكوين النطف وتؤدي إلى خلل تكوين النطف بنسبة %40-30 وذلك للاسباب التالية :

    ـ الفرط الحراري حيث تكون عادة درجة حرارة الصفن والخصية أقل من حرارة الجسم ب(2. 5-1). وارتفاع الحرارة هنا يؤدي إلى الى تأثيرات سلبية على نوعية وكمية حركة وفعالية الحيوانات المنوية.

    ـ تساعد على عودة الهرمونات الكظرية.

    ـ تساعد على أزدياد فضلات الكلية في الخصية.

    ـ بطء في جريان الدم الوريدي في الخصية وهذا يؤدي إلى ازدياد في نسبة ثاني أكسيد الكربون السام والمضر للخصية وخلاياها، وفي الوقت نفسه يؤدي إلى نقص في الاوكسجين في الخلايا الخصيوية.

    ـ انخفاض في تغذية الخصية بالدم النقي وهذا قد يؤثر على الموازنة بين وظائف الخصية الانتاجية للنطف والهرمونات وبين الغدة النخامية وقاعدة الدماغ.

    ـ ارتفاع الضغط الوريدي في الخصية المصابة يؤدي إلى ارتفاع الضغط التوازني المائي في الخصية نفسها، ما يؤثر بشكل سلبي على الخلايا السرتولية واللايديكية والقنوات الناقلة للنطف.

    ب ـ مرض الخصية الهاجرة: ان مرض الخصية الهاجرة عند الاطفال وهي التي من جراءها يحدث العقم اذا لم تعالج في السنة الأولى بعد الولادة، وذلك اولا بسبب اختلال في تكوين الخلايا الجنسية في هذه الحالة المرضية اذا لم تعالج مبكرا،وثانيا العقم من جراء التعرض إلى الحرارة المفرطة.

    ج ـ الاصابة بالنكاف قبل سن الرشد لا يؤثر على الخصية الا اذا اصيبت هذه خلال فترة الاصابة بالنكاف نفسها بفيروس النكاف وادت إلى التهاب الخصية تقدر نسبة الإصابة بـ %30 في خصية واحدة في العمر من 11ـ 12 من العمر وبنسبة %10 تصاب الخصيتان.

    2ـ الأمراض المزمنة

    يعد فشل الحيوان المنوي أكثر حالات العقم المرضية انتشارا في الوقت الحاضر أو عدم قابليته على الإنجاب عن طريق التجامع أو عن طريق التلقيح الاصطناعي (الأنبوبي أو المجهري) وذلك بسبب ارتفاع نسبة الإصابات الالتهابية الجرثومية أو الفيروسية المزمنة أو غيرها للجهاز التناسلي وخاصة التهابات البروستاتا والحويصلة المنوية أو البربخ



    وذلك اما بسبب عدم الاستطاعة على تشخيصها وعلاجها الصحيح بصورة دقيقة مبكراً وبصورة علمية طبية تخصيصة وجذرية صحيحة أو عدم مراعاة المريض نفسه للمرض وعلاجه أو الوقاية منه مبكراً، وبما أن بعض هذه الالتهابات المذكورة وفي بعض الأحيان قد لا تسبب أي آلام أو أعراض عند المريض فإن مصير الإصابة بأن تصبح مزمنة امرا لا مناص منه، وفي هذه الحالة المزمنة تحدث تغيرات باثولوجية وضارة في السائل المنوي نفسه، والتي تؤدي بدورها إلى عدم القابلية للإنجاب وعدم المقدرة على تلقيح أو إخصاب البويضة،

    وكذلك حتى نموها إذا حدث الاختراق للبويضة عن طريق التلقيح الأنبوبي أو المجهري وذلك بسبب ارتفاع نسبة الكريات البيض كرد فعل مناعي ضد الأصابة الجرثومية أو الفيروسية الالتهابية للأعضاء التناسلية المذكورة حيث ان وجود 6 -5 كريات بيضاء في المليم الواحد من السائل المنوي تدل أولاً على الالتهاب المزمن وثانياً على رد فعل مناعي ذاتي ومن جرائه يتكون في السائل نوع من الأوكسجين التفاعلي وكذلك تتكون أكسدة شحمية فائقة الفاعلية والتي بدورها تؤدي إلى الأذى والتلف التأكسدي على حيوية ومرفولوجية الحيوان المنوي نفسها

    وفي نفس الوقت تؤدي إلى تلف في الحامض النووي الريبي المنقوص الأوكسجين الـ (دي. إن. ايه) للنطف، ونقص في الانزيمات المضادة للتأكسد، وإذا استمرت هذه الحالة وبدون علاج خاص فسوف يحدث العقم وذلك للأسباب التالية:

    1- قلة في حركة الحيوان المنوي.

    2- إحباط وانخفاض فعاليات الانزيمات المضادة للتأكسد داخل السائل المنوي وهذا يؤدي إلى تلف خيط الحامض النووي (د ن أ) للنطف.

    3ـ قصور أو عدم قابلية الأكروسوم (ACROSOM) الموجودة عادة في رأس الحيوان المنوي.

    4- انخفاض في نسبة الحيوانات المنوية الحية والفعالة وذلك بسبب موت أكثرية الحيوانات المنوية في السائل المنوي وكذلك بسبب ارتفاع نسبة التكسر في خيوط الحامض النووي من جراء الالتهابات المزمنة وزيادة نسبة مادة الـ في السائل المنوي.

    ومن الجدير بالذكر فإن استعمال طريقة الغسل الحبيبية للسائل المنوي أو ما يسمى ب(الطفأ) لغرض التلقيح الاصطناعي تؤدي هذه العملية إلى تلف الحامض وكذلك يؤدي هذا التلف للخلية الجنسية إلى اختلالات مرضية للجنين.

    5ـ أمراض الغدة النخامية وخاصة في حالة الجلطة لهذه الغدة أو أصابتها بورم أو التهاب جرثومي.

    ـ مرض الافراط في الهرمون الذكري أو مرض الافراط في الهرمون الانثوي.

    ـ افراط البرولاكتين (الهرمون الحليبي) وهذا يؤدي علاوة على العقم إلى الخلل الانتصابي الذكري وسبب هذا الافراط يكون في حالة وجود تضخم حميد في الغدة النخامية أو يكون هنالك تضخم مجهري في الغدة النخامية نفسها.

    ـ أو يكون هنالك مؤثرات محفزة فسيولوجية وأهمها:

    ـ الافراط في التمارين الرياضية.

    ـ الافراط بالنوم.

    ـ الضغط النفسي.

    ـ تحفيز حلمة الثدي.

    ـ أو تكون هنالك مؤثرات محفزة باثولوجية.

    ـ القصور الكليوي.

    ـ التليف الكبدي.

    ـ اورام الغدة النخامية

    ـ اورام الدماغ المتوسط.

    والاعراض الاكلينيكية الرئيسية للمرض المذكور اعلاه يكون العقم والضعف الجنسي ويشخص مختبريا ارتفاع في نسبة البرولاكتين في الدم وانخفاض في نسبة الهرمون الذكري وتغيرات باثولوجية في السائل المنوي تدل على هذا المرض.

    ـ تغيرات مرضية في الغدة الدرقية : في حالة فرط الوظائف للغدة الدرقية فأن تغيرات باثولوجية في الخصية والغدة النخامية مع ارتفاع في نسبة الهرمون الانثوي يكون سبب العقم وفي بعض الاحيان تؤدي هذه الحالة المرضية إلى فقدان في المراحل النهائية لنضوج النطف.

    ـ الافراط في تناول الستروئيدات أو مرض أفراط الكورتيزن.

    الاسباب المرضية الاخرى:

    ـ خلل في توصيل الحيوانات المنوية إلى مكان الاخصاب.

    ـ انسداد الحبل المنوي في الجانبين.

    ـ خلل في القذف -القذف الارتدادي بسبب جراحي او خلل عصبي.

    ـ خلل في الانتصاب مما يعيق الايلاج الكامل.

    ـ تشوه خلقي في فتحة الاحليل.

    ـ الامراض الانسدادية للبربخ.

    ـ التدخين والمشروبات الكحولية والارهاق وتناول بعض الادوية مثل

    ـ سيمتيدين

    ـ نيتروفوراتوين

    ـ سلفالازين

    ـ كوكائين

    ـ نيكوتين

    ـ ميرجوانا

    ـ كافئيين



    طرق التشخيص:

    الرجل الذي يشخص عنده مختبريا، ارتفاع في كمية الهرمون المحفز ويشخص عندهم سريريا ايضا ضمور في الخصيتين والذين كانوا يعتبرون سابقا بأنهم غير صالحين للانجاب أو التلقيح المجهري الانبوبي أصبحوا الان مرشحين لأخذ الخزعة الخصيوية العلاجية بعد شفط الحيوان المنوي لغرض التلقيح،

    حيث انه قد اثبت حديثا بأن هؤلاء الرجال لهم القابلية على الانجاب من خلال التلقيح المجهري وذلك لان دور الخزعة الخصيوية في التلقيح والانجاب قد تغير جذريا وذلك لتحسن كيفية وطريقة وعملية الحصول على ذلك.وتكون نسبة الحمل بين الـ %40-20.

    العلم الحديث للعقم يشير ويؤكد إلى ان الرجال غير القابلين للانجاب والذين يكون عندهم كمية السائل المنوي المقذوف طبيعية ولكن بدون حيوانات منوية ونسبة الهرمون المحفز في الدم طبيعية ايضا،فهؤلاء الرجال يعانون أما من العقم الانسدادي أو غير الانسدادي ولتشخيص الحالتين فيجب أن يخضعوا هؤلاء للخزعة الخصيوية



    وكذلك إلى الفحص المختبري لقياس نسبة الهرمون المحفز وفي نفس الوقت يجب أن يقاس طول الخصية. رغم الحالات الصعبة من عقم الرجل يمكن تشخيصها بطرق حديثة للكشف عن سبب العقم وفي نفس الوقت لغرض الحصول جراحياً على الحيوانات المنوية إذا وجدت في الحالات من أجل الإخصاب المجهري أو الأنبوبي وأهمها:

    ـ طريقة شفط الحيوان المنوي من البربخ وهذا يحدث بواسطة شفط الحيوان المنوي من البربخ مجهرياً وبواسطة التخدير الموضعي وتستغرق هذه العملية دقيقة واحدة فقط، وتوضع الحيوانات المنوية هذه في النتروجين السائل المثلج ب196 درجة مئوية تحت الصفر وذلك بهدف التلقيح المجهري أو الأنبوبي بعد أن يشخص ويكشف عن الحيوان المنوي تشريحياً مجهرياً.

    ـ طريقة شفط الحيوان المنوي من الخصية.



    العلاج:

    وتعتمد خطة المعالجة على حالة الزوجين الصحية والعمر ووفقا لذلك ولنتائج التحاليل الطبية والفحص السريري يتم علاج الزوجين بالوسائل العلاجية الحديثة مثل:

    1ـ العلاج الدوائي الطبي ويشمل العلاج الاستبدالي، العلاج الهرموني الحثي والتنبيهي.

    2ـ علاج الحالات الالتهابية :

    لعلاج هذه الحالات الالتهابية الجنسية المزمنة والمؤدية إلى العقم حيث توجد الآن أنزيمات فعالة وكذلك كابحات للأروماتاز ذي الفعالية المثبتة سريرياً لتحسين نوعية وكمية وحركة الحيوانات المنوية في السائل المنوي نفسه المتأثرة من الالتهابات الجنسية المزمنة وهذه تساعد على الإخاصب والإنجاب إن كان طبيعياً أو مجهرياً أو أنبوبياً وبدون أي تشوهات خلقية إن شاء الله،

    وفي نفس الوقت توجد الآن مواد حديثة لتنشيط البويضة وذلك بعد وضعها في سائل خاص يحتوي على مادة تعوض النقص الأنزيمي في رأس الحيوان المنوي في حالة قصور الأكروزوم وبذلك يمكن تخطي عقبة عدم قدرة الحيوان المنوي على تنشيط البويضة للانقسام أو تكوين الجنين من جراء الالتهابات الجنسية المزمنة إذا لم تنجح الخطوات العلاجية الأولية المذكورة أعلاه.

    3ـ العلاج الجراحي يجب معالجة دوالي الخصية في اسرع وقت ممكن ان كانت صغيرة ام كبيرة وذلك بالطرق الحديثة التي لها تقنية عالية مثل قلع دوالي الخصية بواسطة المنظار أو المجهر، حيث اثبت حديثا بان الانجاب عند هؤلاء المرضى يرتفع بنسب عالية عند قلع هذه الدوالي بثلاثة اشهر.

    4ـ فإذا شخص السبب الأنسدادي فيجب أن يخضعوا هؤلاء للعملية المجهرية لفتح الأنسداد، أما الذي شخص عندهم عدم وجود أي أنسداد في الحبل المنوي فهؤلاء يجب أن يخضعوا للخزعة الخصيوية مع قلع حيوان منوي وفي نفس الوقت معالجة الحيوان المنوي وحفظه في النتروجين المثلج ب196 درجة مؤوية تحت الصفر



    وذلك لغرض التلقيح المجهري (ICSI) أو الأنبوبي (IVF) أما المرضى الذين يكون عندهم طول الخصية على الحدود ونسبة الئسب حدودية أيضاً فيكون عندهم أما السبب الإنسدادي أو غير الإنسدادي للعقم وهؤلاء يجب أن يخضعوا إلى الكشف الجراحي مع احتمال الجراحة الترميمية وعلى المتخصصين في جراحة العقم أن يلجأوا إلى مختبرات العقم والتي لها الخبرة والإمكانية لمعالجة الحيوان المنوي مختبرياً وحفظه تبريدياً

    وكذلك للتصنيع وحديثاً حصل تقدم علمي كبير في هذا المجال وخاصة في الحصول ونقل وخزن الحيوانات المنوية وكذلك الأنسجة الخصيوية ولهذا فإن أصبح الآن ممكناً لمتخصصي علاج وجراحة المسالك البولية والتناسلية والعقم أن يقوموا بذلك بدون أي صعوبة.



    آفاق جديدة

    في السنوات الاخيرة، شهد عالم الطب العلاجي للعقم تطورا فائقا في مجال التلقيح الاصطناعي،ولكن الطريق العلاجي للحالات المستعصية وخاصة حالات انعدام انتاج الحيوان المنوي في الخصية كليا مازال بحاجة إلى اجراء المزيد من التجارب البحثية والكلينيكية والتي يمكن ان توصلنا إلى علاج ناجح لهذه الحالات والتي هي ليست بالقليلة في الوقت الحاضر حيث التلوث البيئي المتزايد.

    ان فك شفرة الجينات البشرية واستخدام الخلايا الجذعية لعلاج الكثير من الأمراض المستعصية فتح لنا الطريق العلمي والطبي العلاجي في هذا المجال واننا واثقون من الوصول إلى نتائج علاجية وانجابية في الأشهر العديدة القادمة في مجال زرع الخلايا الجذعية المتخصصة في هذا المجال .



    منقوووووووووووووووووووووووول

    اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدمي هذا الرابط:
    ماهي اسباب العقم عند الرجال؟
    http://forum.hawahome.com/t77808.html




  2. #2
    عضوة شرف محررة مبدعة الصورة الرمزية نشمية بوظبي
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    إماراتــية حتى النخاع
    المشاركات
    9,017
    معدل تقييم المستوى
    19
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    شكراً لكِ أختي راوند على هذا الموضوع المفيد


  3. #3
    عضوة قمة الصورة الرمزية راوند
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    224
    معدل تقييم المستوى
    9
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    تسلمين يانشميه وجزاك الله خير على مرورك


  4. #4
    عضوة قمة الصورة الرمزية mayas
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    181
    معدل تقييم المستوى
    6
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    merciiiiiiiiiiiiiiii

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 


أقسام بيت حواء

هيا واشتركي معنا  في مجموعة بيت حواء النسائية

البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188