جهاز الطبخ المايكرويف ماله وما عليه
حواء
فيسبوك بيت حواء تويتر بيت حواء قوقل بلس بيت حواء يوتيوب بيت حواء انستقرام بيت حواء PIN:75cf5e85
BBM:75cf5e85


بحث في مواقع بيت حواء
شبكة بيت حواء   |   مطبخ حواء   |   مكتبة حواء   |   جمال حواء   |   الطب النبوي   |   بيتك   |   ألبوم الصور   |   الفتاوى الجامعة


مطبخ حواء نتيجة مسابقة ربيع المطبخ 1435....تهانينا
المنتديات مركز التحميل مشاركات اليوم المشاركات الجديدة أعلن معنا البحث التسجيل

سلسلة الرعب والتشويق دورة تصمــيم ثيمــات الـحفلات نتائج الشهر الثالث كاملة من مسابقة البحث والتصحيح دورة إحتراف الفيس بوك مسابقة (القلم المبدع للشعر والخواطر) جوائز قيمة بانتظاركم التسجيل في دورة الأنبياء في القُرآنِ
جديد مواضيع القسم
النتائج 1 إلى 8 من 8

  1. #1
    عضوة قمة الصورة الرمزية بلسم
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    my husband soul
    المشاركات
    276
    معدل تقييم المستوى
    10
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    جهاز الطبخ المايكرويف ماله وما عليه




    عزيزاتي اخواتي الحبيبات عضوات منتدى بيت حواء الغالي
    بينما كنت اتصفح بالنت قرأت هذا الموضوع الخاص بالميكرويف فأحببت لن تشاركوني القراءة للعلم والفائدة



    جهاز الطبخ المايكرويف ماله وما عليه ...
    ________________________________________
    بسم الله الرحمن الرحيم
    جهاز المايكروويف بين مخاطر تشغيله وأثره على الصحة العامة

    هذه بعض المعلومات الموجزة عن جهاز المايكروويف وردت في لقاء بجريدة "الرياض" مع الدكتور جميل مسلم باخشوين من قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران وذلك لتسليط الضوء على جهاز المايكروويف واخطاره وكيفية استخداماته وأثره على الصحة العامة

    أرجو أن تجيب هذه المعلومات على استفساراتك عن المايكروويف

    في الوقت الذي تتزايد فيه استخدامات جهاز المايكروويف في مطابخ المنازل والمطاعم ونجد هناك تخوفاً من قبل الكثير من المستهلكين بالإشعاعات الناجمة عن الجهاز وأثره على الصحة العامة ..
    كما أن لدى الكثير من مستخدمي هذا الجهاز الحساس عدم الإلمام بالطرق السليمة في استخدامه والبعض قد يضر باستخدامه مما ينتج عنه الكثير من المخاطر

    موجات المايكروويف هي نوع من الاشعاع الكهرومغناطيسي، أي أنها موجات طاقة كهربائية ومغناطيسية تتحرك معاً في الفضاء. وتتفاوت الموجات الكهرومغناطيسية بين أشعة اكس وموجات الراديو المستخدمة في الإذاعة.

    وتقع موجات المايكروويف ضمن حزمة موجات الراديو فلا ينبغي الخلط بينها وبين أشعة اكس التي تعد أكبر قوة وتأثيراً.

    ولموجات المايكروويف ثلاث خصائص تؤهلها للاستخدام في عمليات الطهي، فهي تنعكس بواسطة المعادن، وتمر عبر الزجاج والبلاستيك والورق وتمتصها الأطعمة بسهولة.

    أفران المايكروويف والصحة :

    ينجز حالياً كثير من الأبحاث حول الموجات ومدى تأثيرها على جسم الإنسان .
    فمن المعروف أن إشعاعات الموجات تستطيع تسخين أنسجة الجسم بنفس الطريقة التي تسخن بها الطعام .
    وان التعرض لمستويات عالية من الموجات تسبب حروقاً مؤلمة .

    كما أن العين قد تصاب بمرض اعتام عدسة العين (المياه الزرقاء) عند التعرض لهذه المستويات.

    وتتأثر أيضاً الخصيتين بتغيرات درجة الحرارة وأن التعرض لمستويات عالية من الطاقة المايكروويفية قد تعيق أو تقتل الحيوانات المنوية مسببة عقماً مؤقتاً.

    لكن هذه الأنواع من الاصابات والحروق والعقم المؤقت أو اعتام عدسة العين لا ينتج إلا من التعرض لكميات كبيرة من الاشعاع المايكروويفي أكثر بكثير مما يتسرب من فرن المايكروويف وليس هناك معلومات متوفرة عما يحدث لأناس تعرضوا لمستويات ضئيلة من موجات المايكروويف فهذه العملية تتطلب أن تتم دراسة عدد كبير من الناس تعرضوا لهذه الموجات لعدة سنوات.

    أجريت كثير من الأبحاث على حيوانات التجارب لكن تأثير هذه الموجات على الحيوانات قد لا تماثل تأثيرها على الإنسان وذلك لاختلاف الطريقة التي تمتص بها أنسجة الحيوان موجات المايكروويف عن أنسجة الإنسان، والسبب الآخر هو أن الظروف المخبرية لا تطابق بشكل كامل الظروف الطبيعية عند استخدام الناس لأفران المايكروويف.

    مع كل ذلك تساعد هذه التجارب على فهم أفضل التأثيرات الممكنة للإشعاعات. لقد وجد في إحدى التجارب أن تعرض الأرانب المتكرر لمستويات منخفضة من الموجات (أقل من 10مل واط للسنتيمتر المربع) لا يسبب اعتام عدسة العين. ووجد في تجارب أخرى أن بعض الحيوانات تحاول تجنب الموجات أي أنها تحاول الابتعاد عن موجات المايكروويف، وفي بعض التجارب وجد انخفاض قدرة الحيوانات عن أداء بعض المهام وحدوث تغييرات جينية. ولقد وجد لدى بعض هذه الحيوانات رد فعل مناعي أي أن أجسامها تتصرف وكأنها تحمي نفسها من أحد الأمراض، ومع أن ظهور هذه التأثيرات على الحيوانات تم رصده مخبرياً لكن تأثيرها على الإنسان ظل خافياً حتى الآن.إن غياب الأجوبة الشافية عن الكثير من الأسئلة العلمية عن تأثيرات المستويات المنخفضة من الاشعاع، اوجب على منظمة الغذاء والدواء قوانين صارمة للتحكم بالإشعاع، وكذلك تنبيه المستهلكين لاتخاذ تدابير احترازية.

    وقد كانت هناك مزاعم عن وجود اصابات اشعاعية بسبب استخدام أفران المايكروويف لكن الاصابات المعروفة لمنظمة الغذاء والدواء لا تختلف عن مثيلاتها التي تقع عند استخدام الأفران التقليدية مثل أن يحترق الأفراد بالطعام الحار أو بتناثر الدهون الساخنة أو بالبخار الصاعد من الطعام المطهي في فرن المايكروويف.

    الأفران وجهاز ضبط النبض:

    كان هناك في وقت مضى اهتمام حول تداخل الموجات التي تتسرب من فرن المايكروويف مع جهاز ضبط النبض القلبي، ولم يقتصر هذا التداخل على أفران المايكروويف بل شمل مكائن الحلاقة الكهربائية، ونظم الإشعال الآلي ولعديد من الأجهزة الإلكترونية.

    ولم تفرض منظمة الغذاء والدواء على صانعي أفران المايكروويف وضع تحذير على أجهزتها لأن كثيراً من الأجهزة الأخرى قد تسبب المشكلة ذاته.
    لكن هذه المشكلة تم حلها حيث تصمم أجهزة ضبط النبض حالياً محمية ضد مثل هذه الأنواع من التداخلات.
    لكن يفضل أن يستشير المرضى (الذين يحملون أجهزة ضبط النبض) أطباءهم حول ذلك.

    الطهي باستخدام موجات المايكروويف:

    تنتج موجات المايكروويف داخل الفرن بواسطة أنبوب إلكتروني يطلق عليه مغنيطرون، وتأخذ هذه الموجات بالانعكاس جيئة وذهاباً حيث تصطدم بالسطح المعدني الداخلي حتى يقوم الغذاء بامتصاصها.
    وتقوم موجات المايكروويف بتحريك جزئيات الماء الموجودة في الطعام وهزهزتها فتصدر نتيجة للاحتكاك حرارة تقوم بطهي الطعام، ولهذا نجد أن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من المياه كالخضروات الطازجة تنضج بسرعة أكبر من الأطعمة الأخرى، وما أن تمتص الأطعمة موجات المايكروويف حتى تتحول الأخيرة إلى حرارة، أي أن هذه الموجات لا تحول الأطعمة إلى أطعمة مشعة أو ملوثة بالإشعاع.ومع أن الحرارة تنتج داخل الأطعمة مباشرة إلا أن أفران المايكروويف لا تطهي الطعام من (الداخل والخارج) ففي القطع السميكة من الطعام كاللحم تنضج الطبقات الخارجية من الطعام بالحرارة الناتجة عن الموجات، أما الطبقات الداخلية فتنضج ببطء نتيجة انتقال الحرارة لها من اتصالها بتلك الطبقات الخارجية.ويعتبر فرن المايكروويف أكثر فعالية في استخدام الطاقة من الأفران التقليدية، لأن الطعام يطهى بسرعة أكبر والطاقة تنتقل إلى الطعام مباشرة ولا تستهلك داخل الفرن.
    والطهي باستخدام المايكروويف لا يقلل من القيمة الغذائية للطعام أكثر من الأفران التقليدية بل قد تحافظ هذه الطريقة على كمية أكبر من الفيتامينات والمعادن، لأنها تطهو أسرع ولا تحتاج لاضافة الماء.وتستخدم الأواني المصنوعة من الزجاج والورق أو السيراميك أو البلاستيك في أفران المايكروويف، لأن موجاته تتخللها. مع أن هذه الأواني لا تتأثر بهذه الموجات إلا أنها قد تصبح حارة لانتقال حرارة الطعام المطبوخ إليها. لا يمكن استخدام بعض الأواني البلاستيكة في أفران المايكروويف، لأن حرارة الطعام قد تذيب هذه الأواني.لا يمكن استخدام الأوعية المعدنية أو لفائف الألمنيوم حيث تنعكس موجات المايكروويف من أسطح هذه المواد مسببة طهي الطعام بشكل غير متساو كما قد تسبب في تلف الفرن، ويتم تزويد أفران الميكروويف بكتب تعليمات يتم فيه تحديد الأواني المسموح استخدامها كما تشرح الطريقة التي تم بها اختيار الأواني والتأكد من صلاحيتها للاستخدام في فرن المايكروويف.

    قواعد السلامة في استخدام أفران المايكروويف:

    تخضع جميع أفران المايكروويف المصنعة بعد شهر اكتوبر من عام 1971م. لقوانين منظمة الغذاء والدواء، وتحدد هذه القوانين كمية موجات المايكروويف التي تتسرب من الفرن طوال دورة حياة الفرن، وهذا الحد هو (5) مل واط من الشعاع المايكروويفي لكل سنتيمتر مربع على بعد (2) بوصة من سطح الفرن. وهو بعيد كثيراً عن الكمية الضارة بالإنسان. وتتضاءل هذه الكمية بشكل كبير كلما ابتعدنا عن الفرن، فالشخص الذي يبعد عن الفرن مقدار (20) بوصة يتلقى واحد بالمائة مقارنة بالذي يبعد عن الفرن مقدار (2) بوصة.وتتطلب هذه القوانين وجود نظامي أمان مستقلين يعملان على وقف انتاج اشعاعات المايكروويف في حين يتم فتح الباب، اضافة إلى نظام مراقبة يوقف تشغيل الفرن ان توقف أحد هذين النظامين عن العمل.

    وهذه بعض النصائح للاستخدام الآمن لفرن المايكروويف :

    ـ اتبع كتيب تعليمات المصنع في خطوات التشغيل، واحترازات السلامة الخاصة.

    ـ لا تشغل الفرن ان لم يكن الباب مغلقاً أو كان معوجاً أو تالفاً.

    ـ لا تقم بتشغيل الفرن إن اعتقدت انه يظل مشتغلاً وبابه مفتوح

    ـ لمزيد من السلامة، لا تقف أمام الفرن مباشرة مدة طويلة، ولا تدع الأطفال يفعلون ذلك.

    ـ لا ينبغي أن يقوم المستخدم بتسخين الماء أو السوائل الأخرى مدة طويلة

    ـ بعض الأفران لا ينبغي أن يتم تشغيلها وهي فارغة. ـ نظف داخل الفرن وحوافه وبابه بالماء ومنظف خفيف، لا داعي لاستخدام منظف خاص بالميكروويف ولا تستخدم الليف المعدني أو أي كاشط آخر.

    منقول من مواضيع أبو عبد الله الغريب


    مع جزيل حبي وتقديري

    اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدمي هذا الرابط:
    جهاز الطبخ المايكرويف ماله وما عليه
    http://forum.hawahome.com/t98848.html





    إذا وجدتي إعلانا مخالفا فضلا اضغطي هنا


  2. #2


  3. #3
    مشرفة سابقة محررة مبدعة الصورة الرمزية ام نونـا
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    UK.Plymouth
    المشاركات
    22,127
    معدل تقييم المستوى
    32
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    مشكوووووووووووووووووره



  4. #4
    عضوة قمة الصورة الرمزية بلسم
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    my husband soul
    المشاركات
    276
    معدل تقييم المستوى
    10
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    اختي نعومة84
    تورتي الموضوع
    وانت يجزيك ربي كل الخير



  5. #5
    عضوة قمة الصورة الرمزية بلسم
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    my husband soul
    المشاركات
    276
    معدل تقييم المستوى
    10
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    هلا وغلا والله
    الحبيبة om nona هنا
    نور المكان كله واسعدني تواجدك



  6. #6
    عضوة نشيطة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    85
    معدل تقييم المستوى
    6
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    جا في وقته الله يجزاك خير



  7. #7
    عضوة نشيطة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    64
    معدل تقييم المستوى
    6
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك




    يعطيييييييييييييييك العافية

    آخر مواضيع الصفاء الدائم :



    • #8
      عضوة قمة الصورة الرمزية شموخ كلي شموخ
      تاريخ التسجيل
      Dec 2009
      الدولة
      في قلب امي الغاليه
      المشاركات
      163
      معدل تقييم المستوى
      5
      مواضيعي
      مشاركاتي
      أضيفيني إلى صديقاتك




      مشكوراعلى الموضوعك


    مواقع النشر

    مواقع النشر

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
     


    إذا وجدتي إعلانا مخالفا فضلا اضغطي هنا
    أقسام بيت حواء

    هيا واشتركي معنا  في مجموعة بيت حواء النسائية

    البريد الإلكتروني:
    زيارة هذه المجموعة

    نسخة الجوال

    1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168