حواء
فيسبوك بيت حواء تويتر بيت حواء قوقل بلس بيت حواء يوتيوب بيت حواء انستقرام بيت حواء PIN:75cf5e85


بحث في مواقع بيت حواء
شبكة بيت حواء   |   مطبخ حواء   |   مكتبة حواء   |   جمال حواء   |   الطب النبوي   |   بيتك   |   ألبوم الصور   |   الفتاوى الجامعة


المنتديات مركز التحميل مشاركات اليوم المشاركات الجديدة أعلن معنا البحث التسجيل


كتاب مطبخ حواء
جديد مواضيع القسم

الصحة والعافية من أعظم نعم الله تعالى .. نظام غذائي متكامل لتخفيف الوزن في رمضان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا أخواتي لكل بيئة عاداتها الغذائية التي تعتمد على ما تنتجه من ألوان الطعام والشراب بما يتناسب مع أذواق

النتائج 1 إلى 4 من 4

  1. #1
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية طهر الغمام
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    قلوبكم الطاهرة
    المشاركات
    1,776
    معدل تقييم المستوى
    9
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك

    الصحة والعافية من أعظم نعم الله تعالى .. نظام غذائي متكامل لتخفيف الوزن في رمضان

    [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مرحبا أخواتي


    لكل بيئة عاداتها الغذائية التي تعتمد على ما تنتجه من ألوان الطعام والشراب
    بما يتناسب مع أذواق وصحة أفراد تلك البيئة، وبما يتماشى مع المناخ
    فالبلاد الباردة تحتاج إلى طعام يحتوي على طاقة أكبر من البلاد الحارة التي تحتاج إلى سوائل أكثر.


    لذا فإن التأكيد على أن هناك "هوية غذائية" لكل شعب ولكل أمة أمر مهم وضروري للحفاظ على الصحة
    لأن التصادم مع الهوية الغذائية باكتساب عادات غذائية تناقضها
    نتيجته الطبيعية هو الارتباك المعدي وبالتالي الإصابة بالأمراض والسمنة والتخمة
    فالمعدة بيت الداء والحمية ـ أي الوقاية ـ خير دواء.


    ولذا فإن الحديث عن نظام غذائي إسلامي باستعراض المبادئ النبوية في هذا المجال
    ليس من باب الاقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم فقط
    ولكنها محاولة للتصالح مع بيئتنا وتبني الأغذية التي تنتجها أرضنا
    بعيداً عن التدخل الكيميائي والعادات الدخيلة
    إنها محاولة لرفض النمط الاستهلاكي الذي يسيطر على حياتنا ولا يخاطب سوى الغرائز
    والذي يفرض علينا أطعمة لا نحتاجها وأغذية تفسد معدتنا ولا يستفيد منها الجسم..
    والاهم أنها ترهق صحتنا وصحة أطفالنا وتزرع الأمراض التي تستشري في أعضائنا
    حتى تتحول إلى جينات تتوارثها الأجيال.


    وقد حذرنا رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه من الوقوع في التبعية للغير.
    فقال متنبئاً ومحذراً:. (لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة وفي لفظ شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه)

    إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم وعلى العكس من المبادئ والديانات التي تحتقر الجسد وتقلل من شأنه
    كان يهتم بالجسد الإنساني إلى حد لم تعرفه كل الحضارات الأخرى.

    فقد عنيت السنة النبوية ـ بعد القرآن الكريم ـ بصحة الإنسان وعافية بدنه ونفسه، عناية فائقة.
    وقدمت في ذلك معارف ومبادئ تعتبر ثروة نفيسة عند كل من يقدر الإنسان حق قدره.



    وأول هذه المبادئ أو القيم أو المفاهيم التي اهتمت بها السنة المحمدية:
    اعتبار الصحة والعافية من أعظم نعم الله تعالى، التي يجب أن تقابل بالشكر المستوجب للمزيد.

    يقول تعالى: " لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد"

    وشكر هذه النعمة يتم بالمحافظة عليها وفق سنن الله في الأسباب والمسببات
    والاقتداء بالهدي النبوي في ذلك، فهو خير الهدى وأكمله.

    يقول ابن القيم في زاد المعاد:
    "ومن تأمل هدي النبي صلى الله عليه وسلم وجده أفضل هدي يمكن حفظ الصحة به، فإن حفظها موقوف على حسن
    تدبير المطعم والمشرب والملبس والمسكن، والهواء والنوم
    واليقظة والحركة والسكون والمنكح والاستفراغ والاحتباس
    فإذا حصلت هذه على الوجه المعتدل الموافق الملائم للبدن والبلد والسن والعادة
    كان أقرب إلى دوام الصحة أو غلبتها إلى انقضاء الأجل ".


    ويعتبر الصوم أفضل الأمور لصحة الإنسان
    حيث إنه يخلصه من الدهون الضارة ويضفي على جسده القوة والنشاط.

    وجبة لإنقاص الوزن

    ما النظام الغذائي المتكامل لتخفيف الوزن في رمضان؟

    أحدث طريقة لإنقاص الوزن عن طريق ما يعرف بالسعرات الحرارية السالبة.
    والمقصود بالسعرات الحرارية السالبة للأطعمة
    هو أن بعض هذه الأطعمة من الفواكه والخضراوات تحتاج إلى طاقة لهضمها وتمثيلها بالجسم أكبر قدر من الطاقة التي يتحرر منها
    فعلى سبيل المثال، الكل يعرف أن للتفاحة 60 سعرة حرارية ولكن بالواقع لها سالب عشرون أي
    (ـ 20 سعرة) ومعنى ذلك أن تناولها يحرق من الشحوم بالجسم ما يعادل 20 سعرة حرارية.
    فلو ركزنا على هذه الخضراوات والفواكه أثناء رمضان والتزمنا التزاماً تاماً بها فالنتيجة ستكون 2 ـ 3 كيلوات من الوزن ينقص أسبوعياً.

    وهذه قائمة بالفواكه ذات السعرات الحرارية السالبة:
    البرتقال ـ التفاح ـ المانجو ـ الجريب فروت ـ اليوسفي ـ الكيوي ـ الفراولة ـ التوت ـ الكمثرى ـ البابايا ـ الأناناس ـ الشمام.

    وهذه قائمة الخضراوات بالسعرات السالبة:
    الخس ـ الخيار ـ البصل ـ الثوم ـ الجزر ـ الفلفل البارد ـ اللفت ـ الكرنب ـ البروكلي ـ الزهرة ـ الهليون ـ السكري (الكرمن) ـ القرع ـ الطماطم.

    # ماذا عن الوجبات:

    ـ على الإفطار

    حبة تمر + كوب ماء ثم الصلاة.
    ـ والوجبة: صدر دجاجة مشوي
    - 1/4 رغيف أسمر
    ـ شوربة خضراوات من أي من الأصناف المذكورة.
    - سلطة فواكه من أي الأصناف المذكورة.

    ـ السحور:

    نفس طريقة الإفطار.

    ـ ما بين الفطور والسحور:

    نشرب ما نشاء من العصائر حسب القائمة المذكورة أو من السلطات.


    منقول


    دمتن بصحة وعافية
    [/align]

    اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدمي هذا الرابط:
    الصحة والعافية من أعظم نعم الله تعالى .. نظام غذائي متكامل لتخفيف الوزن في رمضان
    http://forum.hawahome.com/t99906.html




  2. #2
    محررة مبدعة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    9,632
    معدل تقييم المستوى
    21
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    مشكوره اختى طهر الغمام

    رجيم حلو جدااا ومناسب لرمضان

    والمهم ألا ننسى المشى وممارسة التمرينات الخفيفه


  3. #3
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية hanouf777
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    1,060
    معدل تقييم المستوى
    10
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    بوركت..............


  4. #4
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية طهر الغمام
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    قلوبكم الطاهرة
    المشاركات
    1,776
    معدل تقييم المستوى
    9
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    [align=center]pepoo

    hanouf777

    سُعِـدتُ كثيراً لـتشريفكم هنآ ..

    فـ شكراً من القلب ..

    لك ..

    أحلى وأنقى تحيه ..[/align]

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 


أقسام بيت حواء

هيا واشتركي معنا  في مجموعة بيت حواء النسائية

البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189