مقال " الأرواح الشريرة " خرافة وما تفسيرها
صفحة 1 من 5 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 20
Like Tree30Likes

الموضوع: مقال " الأرواح الشريرة " خرافة وما تفسيرها

  1. #1
    مشرفة سابقة محررة مبدعة الصورة الرمزية } هدية {
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    6,970
    معدل تقييم المستوى
    80

    .fgh مقال " الأرواح الشريرة " خرافة وما تفسيرها
















    ينتقل الإنسان في عوالم ثلاث .. عالم الدنيا يبدأ من تكونه وهو نطفة في رحم أمه
    وحتى قبض روحه ومماته
    وهو العالم الأول وإذا كنت تقرأ مقالتي هذه فأنت في هذا العالم ،،
    أما العالم الثاني وهو عالم البرزخ ويبدأ من ممات الإنسان إلى يوم النفخ في الصور
    والخروج من القبور والنشور
    والعالم الثالث وهو العالم الأخروي وهو من النشور إلى
    الخلود الدائم إما في جنة وإما في نا
    ر





    فإذا انتقل الإنسان من عالم الدنيا إلى عالم البرزخ
    فلن يرجع إلى عالم الدنيا
    سواءا بدنه وجسده كقصص خرافة الزومبي الأموات الأحياء
    أو روحه كقصص الأرواح الشريرة
    أوجسده وروحه كخرافة الدراكولا ومصاصي الدماء

    و كيف أن بعض
    أهل الملل من المسيحية واليهودية وبعض الوثنية
    يؤمنون بوجود هذه الأرواح الشريرة التي تؤذي وربما تقتل ،،
    وهي تسكن نفس الأماكن التي كان يعيش فيها صاحب تلك الروح ،،
    وتعليلهم ذلك ،،،

    بأن هذه الروح كانت معذبة أو حزينة للغاية ،،
    أو أن صاحبها في الأصل شرير خبيث

    وانتشر معتقدهم هذا من خلال ما يبثونه من أفلام الرعب
    والبرامج التي يقولون عنها انها حقيقية
    ومصورة من خلال كاميرا تثبت في جدران غرف النوم والبيت بأكمله ،،،
    وهي تسجل نشاط لأرواح شريرة تجوب المنزل


    أن المتأمل في معتقدهم والمتفكر فيه لا خلاص له في هذه الغيبات إلا اللجوء
    إلى ما ذكره القرآن الكريم والحديث الشريف
    ليعرف ما يواجهه من غرابة الأحداث ،، وخروج المألوف عن الطبيعة ,,

    هل الروح عندما تغادر الجسد تطوف في الأرض وتعيث فسادا بالقتل وتخويف الناس

    تقول إحدى الأخوات

    بعد وفاة أمي بأسبوع تقريبا كنت نائمة، وابني الذي لا يتجاوز ثلاثة أشهر كان يبكي بشدة،
    وعندما انتبهت لبكائه شعرت وكأن أمي في الحجرة تنظر إليه، مع العلم أنها كانت تحبه جدا،
    وشعرت أنها معي في الحجرة لدرجة أنني شعرت بالخوف الشديد بأنها قريبة مني، مع أنني لم أرها،
    واستمر شعوري برهبة شديدة طوال اليوم وكأنها كانت في الحجرة,
    فهل الميت يزور أهله المقربين من الأحياء؟.


    الإجابــة


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإن الميت لا يمكن أن يزور أهله ولا يعود إلى الدنيا أبدا،
    كما قال تعالى: وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لَا يَرْجِعُونَ {الأنبياء:95}.

    وعن جابر بن عبد الله بن حرام ـ رضي الله عنهما ـ قال: لقيني النبي صلى الله عليه وسلم
    فقال لي: يا جابر ما لي أراك منكسراً؟ فقلت يا رسول الله استشهد أبي وترك عيالاً وديناً،
    فقال: ألا أبشرك بما لقي الله به أباك؟ قلت: بلى يا رسول الله،
    قال: ما كلم الله أحداً قط إلا من وراء حجاب، وإن الله أحيا أباك فكلمه كفاحا فقال: يا عبدي تمن أعطك،
    قال: تحييني فأقتل قتلة ثانية، قال الله: إني قضيت أنهم لا يرجعون...
    رواه ابن حبان في صحيحه،
    وقال الشيخ شعيب الأرناوؤط: إسناده جيد.



    والأرواح في انشغال عن أمر الدنيا
    فهي إما منعمه وإما معذبه



    فعذاب القبر ونعيمه يلحقان الروح والبدن معاً ، وقد نُقل على ذلك اتفاق أهل السنة.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية كما في مجموع الفتاوى( 4/282) بل العذاب والنعيم على النفس والبدن جميعاً
    باتفاق أهل السنة والجماعة، تنعم النفس وتعذب منفردة عن البدن وتعذب متصلة بالبدن، والبدن متصل بها،
    فيكون النعيم والعذاب عليهما في هذه الحال مجتمعين،
    كما يكون للروح مفردة عن البدن.



    وقال( 4/262 ):
    وإثبات الثواب والعقاب في البرزخ ما بين الموت إلى يوم القيامة:
    هذا قول السلف قاطبة وأهل السنة والجماعة، وإنما أنكر ذلك في البرزخ قليل من أهل البدع.
    لكن في أهل الكلام من يقول هذا إنما يكون على البدن فقط، كأنه ليس عنده نفس تفارق البدن،
    كقول من يقول ذلك من المعتزلة والأشاعرة.


    ومنهم من يقول: بل هو على النفس فقط، بناء على أنه ليس في البرزخ عذاب على البدن ولا نعيم،
    كما يقول ذلك ابن ميسرة وابن حزم.اهـ.


    والأدلة على إثبات عذاب القبر كثيرة متواترة


    وأما الدليل على أن النعيم والعذاب يلحقان الروح والبدن معاً، فمن ذلك.
    1- ما في الصحيحين ومسند أحمد وأبي داود والنسائي من حديث أنس

    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه
    حتى إنه يسمع قرع نعالهم أتاه ملكان، فيقعدانه
    فيقولان له: ما كنت تقول في هذا الرجل؟ -لمحمد-
    فأما المؤمن فيقول: أشهد أنه عبد الله ورسوله، فيقال: انظر إلى مقعدك من النار قد أبدلك الله به مقعداً من الجنة،
    فيراهما، ويفسح له في قبره سبعون ذراعاً، ويملأ عليه خضراً إلى يوم يبعثون.
    وأما الكافر أو المنافق فيقال له: ما كنت تقول في هذا الرجل ؟
    فيقول: لا أدري كنت أقول ما يقول الناس،
    فيقال له: لا دريت ولا تليت، ثم يضرب بمطارق من حديد ضربة بين أذنيه
    فيصيح صيحة يسمعها من يليه غير الثقلين،
    ويضيق عليه قبره حتى تختلف أضلاعه".

    أرواح معذبه


    وعن أبي بكرة قال‏:‏ بينما النبي صلى الله عليه وسلم يمشي بيني وبين رجل آخر
    إذ أتى على قبرين فقال‏:‏
    ‏"‏إن صاحبي هذين القبرين يعذبان فأتياني بجريدة‏"‏
    قال أبو بكرة‏:‏ فاستبقت أنا وصاحبي فأتيته بجريدة
    فشقها نصفين فوضع في هذا القبر واحدة وفي ذا القبر واحدة قال‏:‏ ‏"‏لعله يخفف عنهما ما دامتا رطبتين،
    إنهما يعذبان بغير كبير الغيبة والبول‏"‏‏.‏
    رواه الطبراني في الأوسط وأحمد وهذا لفظ الطبراني وقال أحمد‏:‏ ‏"‏
    وما يعذبان في كبير ويلي وما يعذبان إلا في الغيبة والنميمة والبول‏"‏‏.‏
    ورواه ابن ماجة باختصار ورجاله موثقون

    أرواح منعمه

    وروى مسلم في صحيحه عن عبد الله بن مرة عن مسروق قال: سألنا عبد الله بن مسعود
    عن هذه الآية:
    وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ { آل عمران: 169}

    قال: أما إنا قد سألنا عن ذلك؟ فقال: أرواحهم في جوف طير خضر لها قناديل معلقة بالعرش،
    تسرح من الجنة حيث شاءت ثم تأوي إلى تلك القناديل، فاطلع إليهم ربهم اطلاعة
    فقال: هل تشتهون شيئاً؟ قالوا: أي شيء نشتهي ونحن نسرح من الجنة حيث شئنا، ففعل ذلك بهم ثلاث مرات،
    فلما رأوا أنهم لن يتركوا من أن يسألوا قالوا: يا رب نريد أن ترد أرواحنا في أجسادنا
    حتى نقتل في سبيلك مرة أخرى،
    فلما رأى أن ليس لهم حاجة تركوا..







    يتبع







  2. #2
    مشرفة سابقة محررة مبدعة الصورة الرمزية } هدية {
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    6,970
    معدل تقييم المستوى
    80











    إذا لم تكن الأرواح هي التي تظهر م فما هو تفسير تلك الظواهر الغريبة
    والخارجة عن المألوف



    قد ذكر أهل العلم أن الجن يتشكلون بأشكال مختلفة، فيتصورون بصور
    الكلاب والقطط والناس والحيات وغيرها،
    ففي صحيح مسلم الكلب الأسود شيطان،

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: الكلب الأسود شيطان الكلاب، والجن تتصور بصورته كثيرا،
    وكذلك بصورة القط الأسود، لأن السواد أجمع للقوى الشيطانية من غيره وفيه قوة الحرارة.
    وقال أيضا: والجن يتصورون في صور الإنس والبهائم
    فيتصورون في صور الحيات والعقارب وغيرها ،
    وفي صور الإبل والبقر والغنم والخيل والبغال والحمير وفي صور الطير
    وفي صور بني آدم،

    كما أتى الشيطان قريشا في صورة سراقة بن مالك لما أرادوا الخروج إلى بدر،
    وكما روي أنه تصور في صورة شيخ نجدي لما اجتمعوا بدار الندوة.


    ففي حديث البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
    وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان
    فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته وقلت والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قال إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة قال: فخليت عنه
    فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة
    قال قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله،
    قال أما إنه قد كذبك وسيعود، فعرفت أنه سيعود، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه سيعود ،
    فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    قال دعني فإني محتاج وعلي عيال لا أعود، فرحمته فخليت سبيله،
    فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا هريرة ما فعل أسيرك،
    قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله،
    قال أما إنه قد كذبك وسيعود، فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته،
    فقلت لأرفعنك إلى رسول الله وهذا آخر ثلاث مرات تزعم لا تعود،
    قال دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها، قلت ما هو،
    قال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي: الله لا إله إلا هو الحي القيوم) حتى تختم الآية،
    فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربنك شيطان حتى تصبح، فخليت سبيله
    فأصبحت، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعل أسيرك البارحة
    قلت يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله،
    قال ماهي، قلت قال لي إذا أويت إلى فراشك
    فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم).
    وقال لي لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح،
    وكانوا ( أي الصحابة ) أحرص شيء على الخير ،
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم أما إنه قد صدقك وهو كذوب،
    تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة،
    قال لا، قال ذاك شيطان.

    قال الحافظ في الفتح عند هذا الحديث: وقد وقع أيضا لأبي بن كعب عند النسائي
    وأبي أيوب الأنصاري عند الترمذي وأبي أسيد الأنصاري
    عند الطبراني وزيد بن ثابت عند ابن أبي الدنيا قصص في ذلك،
    ففي حديث أبي بن كعب أنه كان له جرن فيه تمر وأنه كان يتعاهده فوجده ينقص
    فإذا هو بدابة شبه الغلام المحتلم فقلت له أجني أم إنسي قال بل جني،

    وفيه أنه قال له بلغنا أنك تحب الصدقة وأحببنا أن نصيب من طعامك،
    قال فما الذي يجيرنا منكم قال هذه الآية آية الكرسي،
    فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال صدق الخبيث.

    وفي حديث أبي أيوب :أنه كانت له سهوة أي بفتح المهملة وسكون الهاء هي الصفة فيها تمر
    وكانت الغول تجيء فتأخذ منه فشكى ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم
    فقال إذا رأيتها فقل باسم الله أجيبي رسول الله فأخذها
    فحلفت أن لا تعود فذكر ذلك ثلاثا فقالت إني ذاكرة لك شيئا آية الكرسي
    إقرأها في بيتك فلا يقربك شيطان ولا غيره.



    الحديث، وفي حديث أبي أسيد الساعدي أنه لما قطع تمر حائطه جعلها في غرفة
    وكانت الغول تخالفه فتسرق تمره وتفسد عليه فذكر نحو حديث أبي أيوب سواء،


    وقال في آخره وأدلك على آية تقرؤها في بيتك فلا يخالف إلى أهلك
    وتقرؤها على إنائك فلا يكشف غطاؤه وهي آية الكرسي.

    مصدر الأدلة اسلام ويب

    والحمد لله رب العالمين
    انتهى












  3. #3
    إدارية و مشرفة ركن الديكور وركن الصوتيات الصورة الرمزية قطرة ندى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    فلسطينية وافتخر
    المشاركات
    28,359
    معدل تقييم المستوى
    10
    كان الله في العون ونحن في انتظارك

  4. #4
    عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    16
    معدل تقييم المستوى
    10
    عشت ما سبق من عمري أطال الله في أعمارنا
    ولم أرَ أبدا عفريتا ولا روحا حضرت ولا جنيا ولا شيء من هذا القبيل
    أتكلم عن نفسي وعيني وما لم ترَه ..

    لكني رأيت هذا في الأفلام وخصوصا الأفلام الأجنبية
    أستأنس بمشاهدتها ربما لأن لدي فضول لمعرفة خبايا هذا المجهول

    وأيضا قرأت الكثير عن حضور الأرواح الشريرة أو الخيّرة

    اضيف أنني مررت بأماكن غير طبيعية كالمقبرة ليلا
    وأماكن برية نهارا وليلا ولوحدي أحيانا
    فـ تأتي في بالي الأرواح والجن والعفاريت لحظتها
    لكن لم أرَ شيئا مطلقا

    لهذا لا يمكنني أن أصدق أنها تحضر لأن عيني لم تشهد ذلك

    ننتظر باقي المقال الشيق جزاك الله كل الخير أختي
    } هدية { likes this.

صفحة 1 من 5 1234 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. """"""نشيد تفداك عيني يارسول الله""""""""
    بواسطة سووونه92 في المنتدى فداك يارسول الله ,5
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24-05-2017, 02:14 AM
  2. المعلم الذي نريد """"""""""منقول للفائدة """"""""""""
    بواسطة همس الحروف في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-03-2012, 01:10 PM
  3. استقامة الداعية """"""""""منقول للأستفادة """"""""""
    بواسطة همس الحروف في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-10-2009, 09:09 AM
  4. """"""""""هنود تعالي شوفي حلمك""""""""""
    بواسطة قلبي ليبيا في المنتدى الحلويات
    مشاركات: 52
    آخر مشاركة: 10-10-2009, 08:26 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |