مواصفات و صور و سعر هاتف Apple IPhone 6 الجديد



اعلنت شركة Apple مؤخرا عن اطلاقها لجهازين جديدين وهما Iphone 6 و iphone 6 plus فى مؤتمرها المنعقد فى مقرها الموجود بالولايات المتحدة وقد اشار تيم كوك المدير التنفيذى لشركة ابل الى مواصفات كلا الجهازين و نستعرض الان مواصفات الجهاز الاول ايفون 6 .


يتمتع هاتف IPhone 6 الجديد بعديد من من وسائل الاتصال الموجودة حاليا و حيث يتمتع الهاتف بوجود WIFI 802.11 والتى تعمل بمعظم الترددات الموجودة للشبكات اللاسلكية و منها التردد ac والذى يمكنه العمل مع سرعة نقل بيانات تصل الى 1GB/s وهى سرعة فائقة جدا فى الوقت الحالى كما يوجد بالهاتف ايضا امكانية الاتصال مع شبكات المحمول من الجيل الرابع والتى يرمز لها ب LTE مما يتيح للهاتف باجراء مكالمات عالية الدقة فى الصوت بدون اى تشويش و الوصول لاعلى درجة ممكنة من الوضوح من خلال خدمة VoLTE.

مما يميز شبكات الجيل الرابع ايضا انها تنقل البيانات بسرعة عالية جدا تصل الى 150MB/S فضلا عن تمتُع الهاتف بالبلوتوث من اصدار 4.0 و من المعروف ان هذا الاصدار من هذه التقنية يوفر سرعة عالية لنقل البيانات بين مختلف اجهزة شركة Apple الاخري و يعمل الهاتف بشريحة تندرج تحت مقاس Nano-Sim .


انتقالا الى الشاشة فان جهاز IPhone 6 يحمل شاشة بمقاس 4.7 بوصة من نوع LED-backlit IPS LCD بدقة 750×1334 وهى دقة قد تبدو مخزية للبعض فى ظل ان معظم الهواتف تاتى الان بدقة تصل الى 2K و تاتى الشاشة بكثافة 326 بكسل لكل انش وهى الاخرى ليست جيدة مقارنة بدقة فاقت ال 500 بكسل لكل انش تاتى فى الهواتف العاملة بنظام اندرويد الان و كجميع الشاشات فان الهاتف يحصل على شاشة محمية بطبقة من الزجاج مضاد للخدش و تدعم الشاشة خاصية اللمس المتعدد .


ياتى الهاتف بابعاد 13.81CM x 6.7CM مع سُمك 0.69CM و بوزن خفيف للغاية وهو 129 جراماً !! و جدير بالذكر ان الهاتف يتمتع بهيكل مصنوع من الالومنيوم مزوداً بالعلامة التجارية لابل مصنوعة من الاستانليستيل . كل هذا ولا ننسي سبق Apple عندما اضافت ميزة الحماية بالبصمة فهذا الجهاز ياتى بحساس بصمة تفوق على منافسية ف الدقة وتعرف هذه التقنية باسم TouchID وهى تضفى حماية فائقة للجهاز من السرقة .


كما ياتى الهاتف بعدة سعات و هى 16/64/128 و كما عودتنا Apple فانها لا تزود اجهزتها بمنفذ لزيادة السعة التخزينية لاجهزتها و يُعزى هذا الى حرص الشركة على حماية هواتفها من اي مصادر خارجية للفيروسات او برامج التجسس او ما شابه .


بالحديث عن الكاميرا اولا فان جهاز IPhone 6 جاء مستشعر ISight والتى يتيح للمستخدم المزيد من التحكمات اليدوية بالاضافة الى ميزة رائعة و هى Focus Pixels , فى الحقيقة فان هذه الميزة مستعارة من الكاميرات الاحترافية DSLR فبامكانك مع هذه الميزة توجية التركيز فى الصورة بحيث تصبح قادرو على اظهار جزء معين و عمل Blur على باقى اجزاء الصورة قبل و بعد الالتقاط.


ثانيا فان هاتف IPhone 6 يتمتع بكاميرتين اساسية و ثانوية اما عن مواصفاتهم فهى كالتالى حيث ان الكاميرا الاساسية (الخلفية) تاتى بدقة 8 ميجا بكسل مع فلاش مزدوج من نوع LED مع مستشعر من نوع (BIS) قادرة على التقاط صور بدقة 3264×2448 وهى جودة جيدة ة تاتى الكاميرا مع بعض التقنيات التى تُحسن من جودة الصورة ايضا مثل تقنية simultaneous HD video and image recording والتى من شانها ان تساعد على التقاط الصور و الفيديوهات فى اعلى دقة بالاضافة الى تقنية التعرف على الوجوه Face and Smile Detection و تقنية HDR التى تعزز من جمال الالوان فى الصورة بالاضافة الى تقنية Autophase detection Autofocus مع امكانية تصوير Panorama وهى تقنية تسمح للمستخدم بتجميع اكثر من صورة فى صورة واحدة يتم عرضها فى شكل بانورامى رائع !!! و يستطيع الهاتف تصوير فيديوهات بدقة 720P مع معدل اطارات يصل الى 240 اطار فى الثانية الواحدة من اجل التصوير البطئ او التصوير بدقة 1080P مع معدل اطارات 60 اطار فى الثانية اما بالحديث عن الكاميرا الثانوية (الامامية) فتاتى بدقة 2.1 ميجا بكسل مع تقنية HDR هى الاخري للحصول على افضل صور سيلفي ومن المحزن حقا الا يستطيع هذا الهاتف التصوير بدقة 4K .


يتمتع هاتفIPhone6 بحساس الباروميتر Barometer والذي يُمكنك من معرفة اشياء عديدة مثل الضغط الجوى و ايضا يتوافق المستشعر مع البرامج الخاصة باللياقة البدنية مثل برنامج health الخاص بشركة ابل .


هذا بالاضافة الى الاتصال القريب NFC التى تُسهل القيام بالعديد من العمليات مثل عمليات مشاركة الملفات و بوجود هذه التقنية مع تطبيق Apple Pay المزود من الشركة فبامكانك الان دفع فواتيرك او حسابك فى المطعم او القيام بعمليات الشراء من السوبرماركت و يتم الدفع فقط من خلال تقريب الجهاز من الة الدفع و فورا يتم دفع الحساب و لكن هذه الخدمة ليست بالجديدة كليا فهى متوفرة سابقا على منصتى Android و WindowsPhone .


حان موعد الحديث عن المعالج الجديد الذي يحتويه هاتق ابل Iphone 6 فهو مزود بشريحة Apple A8 من الجيل الثانى و التى تحقق ارقاما قياسية مقارنةً بسابقتها الموجودة فى ايفون 5 و من هذه الانجازات ان الشريحة تاتى بدقة تصنيع 20 نانومتر و حجم اصغر بنسبة 13% بالاضافة الى زيادة نسبة 25% فى سرعة المعالج و بنسبة 50% فى سرعة معالج الرسوميات كل هذا وصل بالمعالج الى زيادة كلية فى الاداء وصلت لنسبة 84X مرة اسرع من المعالج الموجود فى هاتف IPhone 5s و لا ننسي ان مما يميز حقا هذا المعالج انه يعمل بمعمارية 64-bit والتى تحقق اعلى استفادة ممكنة من باقى قطع الهاردوير الملحقة بالهاتف و يعد هاتف IPhone 6 هو اول هاتف يصل للاسواق يعمل بالنظام الجديد IOS 8 والذى من المقدر وصوله كتحديث رسمى لباقي الاجهزة قريبا .


اوفت شركة ابل بوعدها الخاص بتحسين البطارية حيث ياتى الهاتف ببطارية بسعة 1800mAh غير قابلة للازالة يمكنها العمل لفترات طويلة تصل الى 250 ساعة فى حالة عدم استخدام الهاتف و الى 14ساعة فى حالة التحدث فى المكالمات الهاتفية .


اما عن اسعار هاتف IPhone 6 فهى تتفاوت بتفاوت السعة التخزينية للهاتف كالتالي :-

سعر هاتف ايفون 6
16 جيجا مقابل 199$
64 جيجا مقابل 299$
128 جيجا مقابل 399$

مع العلم بان هذه الاسعار هى فقط عندما تقوم بشراء الهاتف مع عقد سنوى من شركات الاتصالات اما عن اسعار الهاتف الذى ياتى مفتوح من المصنع فلم يتم الاعلان عنه حتى الان و سيتم الاعلان عنه هنا فور الاعلان عنه من قِبل الشركة Apple.


يتوافر الجهاز فى ثلاثة الوان وهم الرصاصى و الفضى و الذهبى .


منقول للفائدة