تعب الحمل هو أحد أعراض تلك الفترة الحساسة والتي لا يمكن الفرار منها ، للأسف تعاني أغلب النساء من التعب خلال الأشهر الثلاث الأولى فى الحمل وكثيراً ما يظهر مرة ثانية خلال المرحلة الأخيرة من الحمل وقبل عملية الولادة ، إنه ليس مجرد شعور عام بالتعب بل هو معاناة من أجل الحصول على عدد متواصل من الساعات في النوم ، أو الاستمرار فى عملك مع الحمل ، وتلبية حاجياتك ، والحرص على مشاركة شريكك في حياتك وعدم الانفصال عنه كثيراً في تلك الفترة ، وهكذا . فترة الحمل هى فترة حرجة للغاية تتغير فيها حياتك بشكل عام ، وفي محاولة منا لجعلك تتخطين تلك المرحلة المهمة من حياتك بشكل أكثر سهولة ويسر


نصيحة 1 : يجب أن تحصلين سيدتي على القدر الكافي من الراحة والاسترخاء ، فمع نمو طفلك يومياً يقوم ذلك بسحب طاقتك لذا يجب عليكِ تجديدا بشكل يومي عن طريق أخذ قسط وافر من الراحة والنوم لمدة 20 دقيقة فى وقت القيلولة أيضاً حتى تمنحى جسمكِ الطاقة الكافية لمساعدة طفلك على النمو بشكل جيد .


نصيحة 2 : أنتِ لست بحاجة دائمة للنوم من أجل الاسترخاء والحصول على قسط وافر من الراحة حتى تجددين طاقتك ، فمجرد الراحة قد تشعرك بالانتعاش ، ففي الثلث الأخير من الحمل ستجدين طفلك يقوم بعدد من الحركات البهلوانية على مثانتكِ مما يجعلك لا تنعيمن بقدر وافر من النوم والراحة ، ويمكنكِ هنا تجاوز الأمر والإحساس بالراحة عند مطالعة كتاب أو مشاهدة التليفزيون ، أو الحصول على حمام دافئ والاستماع لبعض الموسيقى المفضلة لكِ ، كل هذا شوف يجعلكِ تشعرين بالراحة المطلوبة .


نصيحة 3 : يجب أن تستمعين إلى جسمك منذ لحظة معرفتكِ بأنك حاملاً ، فهذه هى فترة التحول والجسم فيها يكون على علم تام بالتحول فتأكدى بأن تستمعي إلى ندائه دائماً . فإذا شعرتِ بالتعب فى أي لحظة فيجب عليكِ الانتباه جيداً والحصول على قسط وافر من الراحة ، وتعويض طاقتكِ وتجديدها .


نصيحة 4 : تناولي الكثير من الماء خلال فترة النهار ، فالكثير من السيدات الحوامل لا يشربن الماء بشكل كافٍ مما يتسبب لهن في الشعور الدائم بالتعب خلال فترة الحمل ، وعدم تجديد الطاقة والحيوية وكذلك يتسبب الأمر في جفاف الجلد والبشرة ويجعلها باهتة ، لذا يجب عليكِ شرب 8 أكواب من المياه الصحية يومياً وعدم الإهمال فيها حتى لا تشعرين بالإرهاق مع المجهود القليل سيدتي .


نصيحة 5 : يجب أن تتناولين سيدتي الطعام المناسب لكِ ولطفلكِ ، وهنا يجب أن تدققي في اختيارك للأطعمة وتناول نظام غذائي صحي ومتوازن، غني الخضروات الطازجة والبروتين والأطعمة التي تحتوي على الدهون الجيدة (الأوميغا خاصة 3 و 6 و 9)، مثل الأفوكادو وسمك السلمون، زيت جوز الهند، بذور شيا واللوز. المكسرات والبذور لجعل وجبة خفيفة يومية كبيرة، ويمكن أن توفري دفعة من الطاقة الإضافية بتناولك الفاصوليا والحبوب والحبوب الكاملة، الكينوا، والتوت والخضروات الورقية الخضراء كل شيء من تلك الأطعمة مهم جداً لرفع الطاقة