أسباب الصداع النصفي : الأسباب خلف حدوث الصداع النصفي غير معروفة ويبدو أنه ينطوي على تغييرات في مسارات الأعصاب، وتدفق الدم في الدماغ. ويعتقد الباحثون أن خلايا الدماغ تتحمس بشكل مفرط من أجل تحفيز الإفراج عن المواد الكيميائية، وتلك المواد تساعد على تهييج الأوعية الدموية على سطح الدماغ وهذا، بدوره، يسبب انتفاخ الأوعية الدموي ويحفز استجابتها للألم.


ويعتقد أن هرمون الاستروجين يلعب دوراً مهماً في حدوث الصداع النصفي أثناء فترة الحمل ، حيث يتزايد مستواه في الجسم خلال تلك الفترة مع انقطاع الطمث مما يؤدي إلى حدوث الصداع النصفي .كذلك فالتغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل ليست هي الشيء الوحيد الذي يمكن أن تؤدي إلى الصداع النصفي ، فقد تنشغل الأم الحامل فتتخطى وجبات الطعام الرئيسة واللازمة لتغذيتها هي والجنين ، وكذلك افجهاد والتعب وقلة النوم تؤدي جميعاً إلى الصداع النصفي .


بعض أنواع الصداع النصفي تستمر لبضع ساعات ، وبعض الأنواع قد تستمر ليوم أو اثنين إذا ما أُهملت ولم تعالج ، كذلك فنوبات الصداع النصفي لا يمكن التنبؤ بحدوثها بالإضافة إلى أن الحمل يجعلها أسوأ في الحدوث بالنسبة لإمرأة حاملاً .


و قد تدفعكِ يوميات الصداع النصفي لمراقبة اليوم الذي تقضينه وهذا بدوره سوف يساعد طبيبكِ الخاص في التعرف على الأسباب الكامنة خلف حدوث نوبة الصداع ووصف العلاج للتخفيف من أعراض الصداع النصفي بدقة .


وفي كل مرة تنتابك إحدى نوبات الصداع النصفي يمكنك عمل ما يلى :


– الأعراض محددة : مثل مكان شعوركِ بالألم وأية أعراض أخرى مثل القيء أو الحساسية للضوضاء، والروائح، أو الضوء الساطع في الوقت الذي بدأ فيه الصداع وانتهى


– المواد الغذائية والمشروبات التي كانت لديك خلال 24 ساعة قبل نوبة الصداع النصفي


– أي تغيير في البيئة الخاصة بك، مثل السفر إلى مكان جديد، أو تغيير في الطقس، أو أنواع جديدة من المواد الغذائية


– أي علاج كنتِ قد تناولتينه للتخفيف من حدة النوبة وازداد الأمر سوءً


وتشمل محفزات الصداع الأكثر شيوعاً :


شوكولاتة

كافيين

الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة


الأسبارتام، والتحلية في بعض أنواع سكر الدايت

اختبارات الصداع النصفي : يمكن أن يكون سبب الصداع عن طريق مضاعفات الحمل فيما يعرف باسم تسمم الحمل حتى أن الطبيب قد يبحث في مسألة التسمم هذه قبل اتخاذ تشخيص الصداع النصفي. مما لا شك أنه يجب عليكِ إخبار الطبيب بجميع أنواع الأدوية والعقاقير التي كنتِ قد تناولتيها ، بما في ذلك المكملات الغذائية إلى جانب توضيح التاريخ المرضي للأم الحامل مع الصداع النصفي .
وقد يرغب الطبيب في غجراء بعض الفحوصات والأشعات من أجل الوقوف على الأسباب الفعلية لحدوث الصداع النصفي وتكراره .


الرعاية الذاتية من الصداع النصفي : خط الدفاع الأول ضد الصداع النصفي الخاص بك هو على نمط حياتكِ الصحية والغذائية. وإليك بعض النصائح لمساعدتك للتحكم في الصداع النصفي خلال فترة الحمل:


الحفاظ على الجدول الزمني لتناول وجبات الطعام والوجبات الخفيفة.شرب الكثير من الماء.الحصول على الكثير من الراحة.عند وقوع الألم، ضعي كمادات الثلج مع التدليك، واسترخِ في غرفة هادئة، مظلمة.