كما هو الحال مع مرحلة أخرى في الحمل، هناك العديد الأطعمة التي يجب أن تكون في قائمة نظامك الغذائي وأطعمة أخرى يجب عليك تجنبها في هذا الوقت من حياتك. لذا تأكدي من تناول الطعام الصحي وتجنب اتباع نظام غذائي خاطئ، فهذا الأمر وسيلة مضمونة للتأكد من أن طفلك يتطور وينمو بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضا الحصول على المواد الغذائية التي تحتاجينها للحفاظ على قوتك قرب موعد ولادتك.


ريجيم الشهر السابع من لحمل ، ما يجب أن تأكلين


خلال الربع الثالث من الحمل، يجب أن تركزي على الحمية التي تقومين بها ومدي تأثيرها على صحة طفلك الذى سيصل قريبا. وبناءًا على ذلك يجب عليك أن تستهلكي الأطعمة التي توفر لك ما يقرب من 450 سعرة حرارية إضافية يوميا.


والمفتاح هو الاعتدال؛ فبدلا من تناول وجبة كبيرة دفعة واحدة،قومي بتناول أجزاء صغيرة على مدار اليوم لإعطاء طفلك التغذية التي يحتاجها من أجل أن ينمو بصحة جيدة. وهنا الأطعمة التي يجب أن تأكلينها خلال هذه المرحلة من الحمل:




الحديد والبروتين الأطعمة الغنية:
خلال الربع الثالث من الحمل، يتزايد الاهتمام بإضافة الحديد إلى نظامك الغذائي من أجل تفادي فقر الدم، والنزيف أثناء الولادة. وأنت تحتاجين حوالي 27 ملغ من الحديد يوميا. ويمكنك الحصول على الجرعة المطلوبة من الحديد والبروتين من الأطعمة مثل اللحوم الحمراء، الفاصوليا، الدواجن، البذور والأرز، فالأحماض الأمينية التي تحصلين عليها من البروتين الذي تستهلكينه سوف تساعد في النمو السريع لطفلك القادم.


الأطعمة الغنية بالكالسيوم:
الكالسيوم مهم طوال فترة الحمل. ومع ذلك فإنه من الأهمية بمكان خصوصا خلال الربع الثالث من الحمل، من أجل المساعدة على بناء الهيكل العظمي لطفلك بشكل جيد ومتوازن، لذلك يوصي الخبراء بتناول ما لا يقل عن 1000 ملغ من الكالسيوم يومياً، ويمكنك الحصول عليه من منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والأطعمة مثل دقيق الشوفان والسلمون فكلها مصادر غنية للكالسيوم.
الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم:
يساعد المغنيسيوم في امتصاص الكالسيوم الذي تقومين باستهلاكه ويوفر أيضا فرصة التخفيف من تشنجات الساق، ويساعد في استرخاء العضلات ويمنع الولادة المبكرة. يجب أن تأخذين حوالي 350-400 ملغ من المغنيسيوم يوميا. ويمكنك الحصول عليه من اللوز، نخالة الشوفان، والفاصوليا السوداء، الشعير، الخرشوف، بذور اليقطين، الخ، فكلها مصادر غنية من المغنيسيوم.


الأطعمة التي تحتوي على DHA:
ال DHA تعني الأحماض الدهنية التي تساعد في نمو دماغ طفلك بشكل طبيعي. ويوصي الخبراء بتناول حوالي 200 ملغ يوميا. ويمكنك أن تجدين تلك الأحماض الدهنية المطلوبة في الأطعمة مثل الحليب والبيض والعصائر.


حمض الفوليك:
تناول حمض الفوليك أمر لا بد منه لكل أم حامل قبل وأثناء الحمل. فخلال الربع الثالث من الحمل يساعد حمض الفوليك على تقليل خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي لطفلك. ويمكنك العثور على حمض الفوليك في الأطعمة التي تشمل الحبوب مثل الشوفان، والملفوف والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والفواكه مثل الفراولة والبرتقال. ويجب أن تحصلين على حوالي 600-800 ملغ كل يوم.


الألياف الأطعمة الغنية:
تساعد على منع الإمساك، والتي تعد واحدة من الأعراض الشائعة من الثلث الثالث من الحمل، ويجب أن تستهلكين الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف. والتي تشمل الخضروات والفواكه (الطازجة والمجففة) والبقول والحبوب الكاملة في النظام الغذائي الخاص بك. لا ننسى أن الماء في الجهاز الهضمي يمتص بسرعة عن طريق الألياف، لذلك اشربي الكثير من الماء والسوائل الأخرى لتجديد جسمك وترطيبه.


الأطعمة الغنية بفيتامين C:
للتأكد من أن الحديد الذي تأخذينه يمتص بشكل صحيح في الجسم، يجب أن تأكلين الأطعمة الغنية في فيتامين C. والمصادر الغنية من هذا الفيتامين تشمل الحمضيات مثل البطيخ والليمون، والبرتقال، وكذلك الفلفل الأخضر والقرنبيط .


ريجيم الشهر السابع من الحمل ، مالا يجب ألا تأكلين


الحرقة، وتورم في اليدين والقدمين، والتعب والامساك هي بعض من الأعراض التي سوف تظهر لديك خلال الربع الثالث من الحمل. ولتجنب هذه الأعراض، يجب عليك القضاء على بعض أنواع الطعمة من حميتك الغذائية خلال الشهر السابع من الحمل ومحوها تماماً من قائمة طعامك، وهذا سوف يساعد في تخفيف أي إزعاج وتوفير التغذية السليمة لطفلك، وهنا بعض الأطعمة التي يجب عليك تجنبها في النظام الغذائي أثناء الشهر السابع من الحمل:


الأطعمة عالية الدهون والتوابل:
للتأكد أنك لن تصابينبالحرقة التي تجعلك تشعرين بعدم الراحة يجب عليك الابتعاد عن الأطعمة المقلية التي هي عالية في محتواها من الدهون كما يجب عليك أيضا تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل فهي تسهم أيضا في حدوث الحرقة. ويوصي الخبراء بتناول وجبة خفيفة عند العشاء.


الأطعمة معبأة الصوديوم:
يمكن الوقاية من الانتفاخ والتورم عن طريق شرب الكثير من السوائل. ويجب أن تشربين دائما الكثير من الماء مع الحد من تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم ومن المهم جدا الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الملح مثل الرقائق وصلصة الطماطم، والأطعمة المعلبة والمخللات والصلصات، وهذا على سبيل المثال لا الحصر.


الأطعمة غير المرغوب فيه:
يمكنك تناول جزء صغير من الوجبات السريعة عندما يكون لديك الرغبة الشديدة لتناولها ومع ذلك، فمن المهم أن نتذكر أن لا تبالغي فيها، فالأطعمة المصنعة لا يكون لها قيمة غذائية. ومن الأفضل عمل وجبات خفيفة محلية الصنع صحية مثل العصي والجزر، والسندويشات مع الخبز كامل الحبوب، الخ. وبهذه الطريقة يمكنك ملء معدتك وإعطاء طفلك التغذية المناسبة للنمو بشكل صحي.


اتباع نظام غذائي متوازن وصحي هو جزء هام من الحمل، لأنها لا تعطيك قوة فقط بل التغذية التي يستفيد منها طفلك أيضاً. وبصرف النظر عن اتباع نظام غذائي صحي من المهم أيضا بالنسبة لك أن تقومين بممارسة تمارين رياضية بشكل معتدل يومياً.


قبل الولادة يمكنك ممارسة اليوغا، والمشي والسباحة وأنشطة كبيرة لمنع زيادة الوزن السريع والمفرط وتساعد أيضا في الحفاظ على جسمك قوي ومستعد للولادة السليمة.