مرحبا صبايا
كيفكن
والله اشتقت لكم كثير
انا عندي سوال او بالاحرى فتوى
وبنفس الوقت ابغى اعرف رايكم بالموضوع
ابسال
ماحكم هجر الزوج لزوجته في المبيت ؟
انا اقصد اثناء المبيت وليس المعاشره
يعني ينام بغرفه وهي بغرفه بدووووووووووووون سبب
وهل يعتبر هجر
مرحبا صبايا
كيفكن
والله اشتقت لكم كثير
انا عندي سوال او بالاحرى فتوى
وبنفس الوقت ابغى اعرف رايكم بالموضوع
ابسال
ماحكم هجر الزوج لزوجته في المبيت ؟
انا اقصد اثناء المبيت وليس المعاشره
يعني ينام بغرفه وهي بغرفه بدووووووووووووون سبب
وهل يعتبر هجر
الهجر لا يكون إلا في حال نشوز الزوجة وفي الفراش فقط ..
ونقلت لك آراء المفسرين في الآية ( واهجروهن في المضاجع )
ذكر المفسرون في معنى قوله تعالى ﴿وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ..﴾ (النساء:34) عن ابن عباس وغيره في تفسير القرطبي: الهجر في المضاجع هو أن يُضاجعها ويُوليها ظهره ولا يجامعها، وفي تفسير الرازي: فإن أصرّت على النشوز؛ فعند ذلك يهجرها في المضطجع وفي ضمنه امتناعه من كلامها، وقال ابن عباب وعكرمة والضحاك والسدي في تفسير الجصاص: المقصود بالهجر: هجر الكلام، وقال سعيد بن جبير: هجر الجماع، وقال مجاهد والشعبي: هجر المضاجعة، قال الشافعي: ولا يزيد في هجره الكلام ثلاثًا، وأيضًا إذا هجرها في المضطجع، فإن كانت تحب الزوج شقَّ ذلك عليها فتترك النشوز، وإن كانت تبغضه وافقها ذلك الهجران، فكان ذلك دليلاً على كمال نشوزها.
جاء في تفسير المنار: لا يتحقق هذا بهجر المضجع نفسه وهو الفراش، ولا بهجر الحجرة التي يكون فيها الاضطجاع، وإنما يتحقق بالهجر في الفراش نفسه، وفي الهجر في المضطجع نفسه معنى لا يتحقق بهجر المضطجع أو البيت؛ لأن الاجتماع في المضطجع هو الذي يهيج شعور الزوجية فتسكن نفس كل من الزوجين إلى الآخر، ويزول اضطرابهما الذي أثارته الحوادث قبل ذلك، فإذا هجر الزوج زوجته وأعرض عنها في هذه الحالة احتمل أن يدعوها ذلك الشعور والسكون النفسي إلى سؤاله عن السبب ويهبط من نشز المخالفة إلى مستوى الموافقة.
يقول د."عبد الكريم زيدان"- في المفصل في أحكام المرأة والبيت المسلم-: الراجح في معنى الآية هجرها في المضجع نفسه، أي هجرها في مكان النوم الذي ينامان فيه عادةً؛ بأن يوليها ظهره ولا يجامعها ولا يكلمها إلا بقدر قليل جدًا حتى لا يضطر إلى كلامها إلا بعد ثلاثة أيام، لأنه لا يجوز عدم كلامها أكثر من ثلاثة أيام.
ولأن هذا الهجر في فراش النوم وعدم جماعها وعدم التحدث معها إلا قليلاً يُشعر الزوجة بجدية الزوج في تصرفه وهجره لها، وأن هناك ما يزعجه منها حقًا إلى درجة أنه لا يرغب في وطئها وهي في فراش النوم، وأنه قادر على حبس نفسه عن وطئها، وقد يُحملها ذلك كله على ترك نشوزها والرجوع عن عصيانها.
وهذي فتاوى لعدة علماء في حكم هجر الزوجة بدون اسباب ..
سئل الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
يقلن فضيلة الشيخ هل يجوز للزوج أن يهجر زوجته طوال السنة ينام في غرفة والزوجة تنام في غرفة أخرى مع أنها لم تعمل له شيء؟
الجواب الشيخ: أما إذا كانت المرأة قد قامت بالواجب فإن هجر الزوج لها محرم لقول الله تعالى (فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً) فتأمل قوله تعالى (إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَياً كبيراً) كيف يدل على أن هذا الزوج الذي هجر زوجته أو نشز عنها مع قيامها بحقه إذا كان الحامل له على ذلك العلو العلو والاستكبار فإن الله تعالى أعلى منه وأكبر منه
فعليه أن يتوب إلى الله وأن يخشى العلي الكبير جل وعلا أما إذا كانت ناشزا لا تقوم بحقه فله أن يهجرها في المضجع حتى تستقيم وأما في الكلام فلا يهجرها فوق ثلاثة أيام لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال (لا يحل للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ السلام).
و في موقع الإسلام اليوم أجاب الشيخ محمد المنجد ما نصه :
يجب على الزوجين إعفاف بعضهما بعضاً ، ويحرم لأحدهما الامتناع عن الجماع إضراراً بالآخر ، لكن من قدر على إعفاف زوجته ولم يفعل : فقد إثم ؛ لأن حق الاستمتاع مشترك بين الزوجين ، إلا أن يكون هجره لها من أجل تركها لما أوجب الله عليها ، أو لفعلها معصية ، وإلا أن يكون تركه للجماع بسبب مرضه أو إرهاقه .
سئل شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : عن الرجل إذا صبر على زوجته الشهر ، والشهرين ، لا يطؤها ، فهل عليه إثم أم لا ؟ وهل يطالب الزوج بذلك ؟ .
فأجاب : " يجب على الرجل أن يطأ زوجته بالمعروف ، وهو من أوكد حقها عليه ، أعظم من إطعامها ، والوطء الواجب ، قيل : إنه واجب في كل أربعة أشهر مرة ، وقيل : بقدَر حاجتها وقُدْرته ، كما يطعمها بقدَر حاجتها وقُدْرته ، وهذا أصح القولين " انتهى . " مجموع الفتاوى " ( 32 / 271 ) .
وقال علماء اللجنة الدائمة : " مَن هجر زوجته أكثر من ثلاثة أشهر : فإن كان ذلك لنشوزها ، أي : لمعصيتها لزوجها فيما يجب عليها له من حقوقه الزوجية ، وأصرت على ذلك بعد وعظه لها وتخويفها من الله تعالى ، وتذكيرها بما يجب عليها من حقوق لزوجها : فإنه يهجرها في المضجع ما شاء ؛ تأديبا لها حتى تؤدي حقوق زوجها عن رضا منها ، وقد هجر النبي صلى الله عليه وسلم نساءه ، فلم يدخل عليهن شهراً ، أما في الكلام : فإنه لا يحل له أن يهجرها أكثر من ثلاثة أيام ؛ لما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال : ( ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام ) أخرجه الإمام البخاري ومسلم في صحيحيهما ، وأحمد في مسنده .
أما إن هجر الزوج زوجته في الفراش أكثر من أربعة أشهر إضراراً بها من غير تقصير منها في حقوق زوجها : فإنه كمُولٍ وإن لم يحلف بذلك ، تُضرب له مدة الإيلاء ، فإذا مضت أربعة أشهر ولم يرجع إلى زوجته ويطأها في القبل مع القدرة على الجماع إن لم تكن في حيض أو نفاس : فإنه يؤمر بالطلاق ، فإن أبى الرجوع لزوجته ، وأبى الطلاق : طلَّق عليه القاضي ، أو فسخها منه إذا طلبت الزوجة ذلك .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " انتهى .
الشيخ عبد العزيز بن باز , الشيخ عبد العزيز آل الشيخ , الشيخ صالح الفوزان , الشيخ بكر أبو زيد
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 20 / 261 – 263 ) .
إن شاء الله تكون وضحت الصورة ..
الله يسخر الازواج لبعضهم ويكفيهم شر شياطين الأنس والجن ..
مع خالص حبي ...........................
http://forum.hawahome.com/t433361.html
شاركينا الإنجاز والتغيير .. وإنطلاقة مميزة لحياة زوجية سعيدة
[cc=أوسمتي ....]
[/cc]
جمعية الدعوة إلى الفضيلة في وسائل الإعلام[/CENTER]
منار الهدى الله يوفقها كفت ووفت بارك الله فيها
ان الحياه مستمره كالشلال
فاسعوا اليها لتحيوا جمال الطبيعه
ولكن احذروا من غدر الزمان
جزاك اللة خير موضوع مهم
اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد
أهم المواضيع |
المطبخ |
من مواقعناصفحاتنا الاجتماعية |
المنتديات |
مواقع النشر