مقدمة:
- دوالي الأوردة هي عملية تضخم في الأوردة القريبة من سطح الجلد. قد تحدث الدوالي في أي منطقة في أوردة الجسم ولكنها أكثر انتشاراً وتأثيراً علي أوردة الساق والقدم.

حالة دوالي الأوردة هي حالة بسيطة وعامة وقد تتطلب علاج وعناية عن طريق مستحضرات التجميل فقط. ولكن في حالات أخرى تحدث مضاعفات وأعراض مؤلمة للشخص وقد تزداد الحالة خطورة وتؤثر بشكل كبير علي وظائف أخرى بالجسم.

* الأعراض:
- تحدث بعض الأعراض البسيطة قبل ظهور دوالي الأوردة وتتضمن:
- شعور بوخز (شكة)، ثقل، شد عضلي أو تضخم في أسفل الساق.
- زيادة الشعور بالألم في حالة الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.
- تظهر دوالي الأوردة بوضوح تحت جلد الساق.
- تغير في لون الكاحل إلي اللون الرمادي.
- حك حول منطقة الوريد.
- ظهور قرح بالجلد ويتطلب المريض عناية فورية في هذه الحالة.

* الأسباب:
تقوم الشرايين بنقل الدم من القلب إلي باقي أنسجة الجسم. وتقوم الأوردة بإعادة نقل الدم من الجسم إلي القلب لإعادة إرساله مرة أخرى.
من أجل إرسال الدم إلي القلب مرة أخرى تحتاج الأوردة في الرجل للعمل ضد الجاذبية الأرضية ويحدث ذلك عن طريق انقباض العضلات في أسفل الأرجل، والتي تعمل بمثابة مضخة مساعدة لجدار الأوردة لنقل الدم. تقوم الصمامات بفتح المجال أمام تدفق الدم ومنعه من الارتداد مرة أخرى.

تحدث الدوالي عندما تعجز هذه الصمامات عن القيام بعملها بكفاءة. وتصبح الأوردة غير مرنة بالشكل الكافي كلما يمر بنا العمر وبالتالي يحدث فيها تمدد وعندئذ فإن الدم الذي يتجه إلي القلب يتراجع إلي الوراء مرة أخرى ويتراكم في الأوردة ويتضخم وبالتالي تحدث حالة الدوالي في الأوردة.

* عوامل الخطورة:
- هناك عوامل تساعد علي امكانية الإصابة بدوالي الأوردة، وتتضمن هذه العوامل:
- السن: تحدث حالة دوالي الأوردة ما بين سن 30 إلي 70 عام.

- النوع: تتضاعف فرصة إصابة السيدة عن الرجل. وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل، قبل الدورة الشهرية وبعد سن انتهاء الدورة الشهرية حيث أن الهرمونات الأنثوية تعمل علي ارتخاء جدار الأوردة.

منقول من موقع فيدو