السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إذا كانت كل أخبار الخضار والفواكه والسلال المختلفة من الثمار في المحلات التجارية لا تجذبك، وكنت تعتقد بأن ذلك سبب صحتك السيئة، فلا تقلق. مرة أخرى، اظهرت دراسة امريكية بأن اقل تحول في نظامك الغذائية ليشمل بعض الفواكه والخضار يمكن أن يؤثر ايجابيا على صحتك، لذا لا تخف إذا كنت لا تشتهي كل الخضار والفواكه في السوق.

اقترحت دراسة حديثة بأنّنا ما زِلنا نتحدث أكثر مما نفعل عندما يتعلق الامر بأكل الثمار والخضارِ مقارنة مع النتائج التي اخذت خلال السنوات ال0 الماضية من NHANES - استفتاء فدرالي صحي كبير. لقد حثنا خبراء التغذية على محاولة زيادة الكمية الموصى بها عندما اظهرت نتائج الاعوام الـ1988 إلى 1994 بأنّ 42 بالمائة فقط من الأمريكيين ما بين سن 40 إلى 74 عاما يتناولون على الأقل خمسة حصص يومية من الخضار والفواكه. وبدلا من زيادة النسبة ما بين اعوام 2001 -2006 تبين أن 26 بالمائة من البالغين اصبحوا يتناولون ادنى كمية موصى بها من الخضار والفواكه.

يجب أن يشمل صحنك اليومي على الخضار والفواكه والحبوب والبقول بنسبة الثلثين.

وبالرغم من أن نتائج الإستطلاعات الغذائية الأخرى لا تبدو محبطة تماماً لكنها تظهر نفس النتيجة العامّة. عندما قامت أقسام الصحة الرسمية باستفتاء أكثر من مليون عينة على الهاتف، وجدوا بأنه لم يحدث أي تغير جوهري خلال السنوات الـ15 الماضية في نسبة البالغين الذين يتناولون ادنى حصص من الفواكه والخضار: 24.6 بالمائة عام 1994 و 25.0 بالمائة عام 2005. ولكن هذا المسحِ يعطي صورة غير واضحة عن إستهلاك المنتجِ، لانه لم يحدد الكمية، فالشخص الذي يتناول كوبان من الفواكه والخضار يوميا يمكن أن يكون في نفس الدائرة مع شخص يتناول ملعقتان.
هذا وتقترح الدراسة الهاتفية بأن الاشخاص الذين استجابوا للاستفتاء قالوا بأنهم قللوا من تناول البطاطا، وهذا يعني بأنهم سمعوا نصف الرسالة الصحية فقط وقللوا من الاطعمة النشوية، دون استبدالها بحصص أخرى من الخضار للتعويض الغذائي.


بنفس الطريقة، الاشخاص الذين قللوا من تناول العصائر لاحتوائها على السكريات والسعرات الحرارية، لم يعوضوا ذلك بتناول المزيد من الفواكه الصلبة.

هناك استراتيجية ناجحة جدا للحصول على الفائدة من الخضار والفواكه، وهي بزيادة الكمية، انت تأكل تفاحة كل يوم، اجعلها تفاحتان. عندما تعد طبقا من الخضار وبدلا من استعمال نوعان استعمل 3 انواع.

العديد من الناس للاسف لا يعرفون القيمة الغذائية والصحية للفواكه والخضار. بالنسبة للبالغين يمكن أن تقلل من خطر الاصابة بالسرطان وتحسن من الصحة بشكل عام خصوصا البشرة وحركة الامعاء.

قد لا تكون الوحيد الذي لا يتناول خضاره وفاكهته بشكل منتظم، ولكنك الوحيد الذي يعرف مصلحته جيدا.

اتمنى انكم استفدتوا وادعوا لبنتي ولي