رجيم النقاط او ما يعرف بـ( مراقبة الوزن)Weight watcher ما هو وعلى ماذا يعتمد؟ وهل هو فعلا الرجيم المثالي؟!
يعتمد رجيم النقاط بشكل اساسي على اطعمة ذات سعرات حرارية منخفضة وعالية بالالياف الغذائية، وقد يلائم اكثر محبي النقاط والارقام، ويعمل هذه الرجيم على اعطاء نقاط وقيم رقمية للاغذية وللانشطة البدنية، فمقدرا النقاط التي تقوم بتوفيرها خلال الاسبوع، يمكنك الاستمتاع بها كما تشاء، على العكس اذا ما قمت بخربشات نقاطتك وزيادتها عن الحد المطلوب، فيجب عليك ممارسة نشاط بدني بمقدار معين لاعادة التوازن المطلوب. يعتبر رجيم النقاط مرنا وسهل التطبيق وواضح وقد يشكل تحدي للعديد من الاشخاص. ويعمل رجيم النقاط على اعطاء كل شخص عدد من النقاط المسموح بها له خلال اليوم، ولكل نوع طعام عدد معين من النقاط، فمثلا الموزة الصغيرة تعد نقطة واحدة بينما 50 جرام من الكباب تعد نقطتين، وعلى الشخص الالتزام بعدد هذه النقاط ويمكنه تناول ما يشاء من الطعام ولكن بشرط الالتزام بعدد النقاط، ولكن هل يراعي هذا الرجيم الاسس الصحية والتغذوية السليمة ؟!
ايجابيات وسلبيات رجيم النقاط :

ريجيم النقاط هو رجيم مرن ولا يعد رجيما قاسيا اذا ما قام الانسان بالتنويع بين المجموعات واختار نقاطه بصورة سليمة وصحية ومتوازنه، ولكن للاسف لا يستطيع الشخص العادي حساب ما يلزمه من سعرات حرارية موزعة باتزان بين المجموعات الغذائية المطلوبة، فهذا سيكون باشراف اخصائي تغذية ادق.
الجميل في هذا الرجيم بان هناك ما يسمى بالنقاط المكتسبة اي انه اذا ما قمت بممارسة الرياضة لفترة زمنية معينة وبمجهود معين فانك ستكسب نقاط ستساعدك على تناول المزيد من الطعام، فمثلا نصف ساعة مشي سريع تعادل 7 نقاط ممكن اضافتها الى جدولك اليومي. كما وانه اذا ما كان لديك مناسبة معينة خلال الاسبوع وقد تزيد فيها نقاطك المحسوبة، فبامكانك تجميع نقاط من الايام السابقة والاستمتاع بها في ذلك اليوم. ولكن هذا قد يسمح بزيادة نوعية طعام على حساب نوعية اخرى، او قد يسمح بتناول بعض الاطعمة غير الصحية والتي قد تزيد الكولسترول والدهون في الجسم اذا ما استمر الشخص بتناولها على فترة طويلة.
لا يراعي تقسيم الوجبات وتوزيعها على فترات زمنية مناسبة، مما قد يؤثر سلبا على نشاط عمليات الايض في الجسم.
كيف تحسب النقاط ضمن رجيم النقاط؟

بحسب الجنس
- امراة=7 نقاط
- رجل=15 نقطة

بحسب العمر :
- من 12- 20 سنة=5 نقاط
- من 21- 35 سنة=4 نقاط
- من 36 - 50 سنة=3 نقاط
- من 51- 65 سنة = نقطتان
بحسب الوزن:
- اذا كان الوزن يساوي79 كغم = 7 نقاط.
- اذا كان 58 كغم = 5 نقاط.

بحسب الطول :
- الطول اقل من 161 =1 نقاط
- الطول يساوي او اكثر من 161 نقطة =2 نقاط

بحسب النشاط البدني :
- عمل مكتبي دون حركة = 0 نقطه
- عمل فيه حركة خفيفة = نقطة واحدة
- عمل ذو مجهود بدني = نقطتان



الفئات التي يحظر عليها اتباع رجيم النقاط نهائيا:


- الحوامل.
- المرضعات.
- المصابون بالامراض المزمنة مثل السكري وامراض القلب والشرايين.
- الاطفال.

- ذوو المناعة المنخفضة بشكل عام .