كف مريم اسمها العلمي Vitex agnus-castus هي شجرة يصل طولها إلى أربعة أمتار على الأغلب تكون أوراقها متساقطة و رمادية فضية تتحمل الشجرة درجة الحرارة إلى 42 درجة مئوية و كذلك لها القدرة على تحمل الصقيع و التعرض المباشر للأشعة الشمس ولها القدرة على تحمل الحرارة و الرياح و تحتاج إلى تربة رطبة دائمًا و كذلك لها القدرة على تحمل الملوحة يمكن زراعتها في الأماكن العامة و الشوراع و حدائق المنازل و موسم الزرع هو فصل الشتاء و الجني فصل الصيف ، لها رائحة مقبولة و طعم مر حار لها العديد من الإستخدامات الطبية لأدرار الطمث و علاج الصرع و الصداع كما أنها كابحة لشهوات الجنسية هي من الأعشاب الحولية القصيرة التي تنمو بعد سقوط الأمطار أما اسمها الشائع هو Chasteberry ; gattilier و لها أسماء كحشيشة أبو شبح و حب الفقد و شجرة الرهبان و شجرة ابراهيم و مدعي الحمام و شجرة فلفل الراهب و غيرها و لكن كف مريم أشهرهم .


فوائد عشبة كف مريم :


– نبات كف مريم هو نبات طبيعي غني بالفوائد فيضي على الميكروبات و يسهل و يعجل الولادة ، تعالج متلازمة قبل الحيض pms حيث يتم تناول عشبة مريم عن طريق الفم فتقلل أعراض متلازمة ما قبل الحيض للحد من آلام الثدي و التهيج و الإكتئاب و سوء المزاج و تقلبات الغضب و الصداع و للحد من إنتفاخات البطن .


– تستخدم العشبة أيضًا في حالات عدم إنتظام الدورة الشهرية و متلازمة و أعراض ما قبل الحيض منها الطمث الإكتئابي pmdd و علاج عقد الثدي و (الداء الكيسي الليفي ) إضطرابات ما قبل الطمث الإكتئابية هي هي أكثر شدة شيء قليلًا لإضطرابات ما قبل الحيض و تستخدم العشية من أجل التخفيف منها و كذلك التورم و التشنجات و الأرق و التوتر العصبي و الشعور بفقدان السيطرة .


– نستخدم العشبة لعلاج العقم عند النساء و كذلك الإجهاض الناتج لإنخفاض هرمون البروجسترون و التخلص من النزيف و تساعد الجسم للتخلص من المشيمة بعد الولادة و العمل على زيادة حليب الثدي يتم تناول العشبة عن طريق الفم و قد يستغرق الامر ما بين ثلاثة أشهر إلى سبعة إشهر لاجل تحقيق الحمل .


– الفوائد الخاصة بالرجال لزيادة تدفق البول و علاج تضخم البروستاتا الحميد و يحد من الرغبة الجنسية لذلك تم تسميتها بعشبة الرهبان .


– تستخدم العشبة أيضًا لطرد الطفليات و منع لدغ الحشرات فتفضي على البراغيث في غضون ستة ساعات و البعوض من ثلاثة ساعات إلى ثمان و كذلك الذباب عندما يتم وضعها على الجلد لذلك يكثر استخدمها في الاماكن الريفية في العالم الممتلئة بالحشرات الطائرة .


– لها القدرة في علاج حب الشباب و العصبية و حالات الخرف و مشاكل المفاصل و نزلات البرد و كذلك إضطربات المعدة و الطحال و ألام العين و إلتهابات الجسد و التورم .


أضرار عشبة مريم :


لكل شيء حدين السلبي و الإيجابي من الإثار الجانبية للعشبة اضطربات المعدة و الغثيان و الحكة و بعض الطفح الجلدي و بعض اضطربات النوم و زيادة الوزن ..


يوجد بعض التدخلات الدوائية للعشبة منها لا يفضل أخذ العشبة أثناء الحمل و الرضاعة لكي لا يحدث أت تداخل هرموني كالإلتهاب بطانة الرحم و الأورام الليفية الرحمية و سرطان الثدي .


يمكن أن تتداخل العشبة مع التلقيح الاصطناعي فلا تتداخل فعالية الإخصاب بالمختبر لذلك لا تستخدم العشبة مع هذا الإجراء .


في حالة أخذ علاج لمرض الباركنسون يجب استشارة الطبيب منعًا للتداخل الدوائي .


كذلك تتداخل مع الأدوية العصبية كالفصام و الإضطربات النفسية لأن لها تأثير على مادة كيميائية بالدماغ هي الدوبامين .


تتداخل العشبة مع حبوب منع الحمل و تقلل من تأثيرها و تتداخل مع الاستروجينات و تقلل من تأثيرها ..


ملاحظة هامة : يوجد نبات عربي سمي باسم كف مريم و يوجد إختلاف كلي في الشكل و التركيب و التأثير بينها و بين عشبة كف مريم التي نتحدث عنها الآن لذلك يجب الحذر و استشارة طبيب أو اخصائي أعشاب ..